معجم الغني – باب الباء – فصل بصـ (من غير تشكيل)

بصاق

[ب ص ق]. “يمنع البصاق في هذا المكان”: المادة المخاطية التي يطرحها الإنسان من فمه، البزاق. “منذ أصيب بالحمى وهو يطرح البصاق”.

بصبص

[ب ص ب ص]. (ف: ربا. لازم). بصبص، يبصبص، مص. بصبصة. 1.”بصبص الكلب” : حرك ذنبه طمعا في شيء. 2.”يبصبص بسيفه” : يلوح به، يحركه.

بصر

ج: أبصار.[ب ص ر]. (مص. بصر، بصر). 1.”أصيب في بصره وهو صغير” : أصيب في عينيه. 2.”له بصر حاد” : نظر قوي، حاسة النظر. 3.”لابد له من نظارة، فهو قصير البصر، لا يبصر ما هو قريب منه” : لا يرى بوضوح. 4.”أجاب في لمح البصر” : في طرفة عين. 5.”لم يكن يرى إلا السراب على مدى البصر” : على امتداد النظر. “كانت المزارع تمتد على مدى البصر”.

بصر

[ب ص ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بصرت، أبصر، ابصر، مص. بصر، بصارة. 1.”بصر به” : نظر إليه. 2.”بصر بالأمر” : علم به. طه آية 96 بصرت بما لم يبصروا به (قرآن). 3.”يبصر في قضايا الناس” : يكون ذا بصيرة.

بصر

[ب ص ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بصرت، أبصر، ابصر مص. بصر. 1.”بصر الرجل” : صار مبصرا. 2.”بصر به” : رآه، أبصر به. 3.”بصر بجادته” : علمها، فهمها.

بصر

[ب ص ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). بصرت، أبصر، بصر، مص. تبصير. 1.”بصره الخير أو بالخير”: قاده وأوضحه له، عرفه إياه. 2.”بصر العراف” : استطلع المستقبل. 3.”بصر الجرو” : فتح عينيه أول ما يرى.

بصق

[ب ص ق]. (ف: ثلا. لازمتع). بصق، يبصق، مص. بصق. 1.”بصق الرجل” : تفل، رمى، قذف المخاط من فمه. “أخرجت منديلي وبصقت فيه”. (طه حسين). 2.”بصق في وجهه بلا حياء” : طرح بصقة، أي مخاطا أو لعابا، تعبيرا عن احتقاره. 3.”بصق الشاة” : حلبها وهي حامل.

بصقة

[ب ص ق]. (المرة من بصق). “ألقى بصقة” : طرحها، ما يلفظه الإنسان من فمه من مخاط أو لعاب.

بصلة

ج: بصل. (نب).: نبات من فصيلة الزنبقيات ينمو تحتالأرض، وهو نوع من الخضر كروي الشكل يطبخ مع اللحم والخضر، كما يؤكل نيئا، يدمع العين عند تقطيعه.

بصم

[ب ص م]. (ف: ثلا. لازم). بصمت، أبصم، مص. بصم. “بصم الأمي” : ختم بطرف أصبعه. “من الضروري أن تبصم أسفل هذه الورقة”.

بصمة

ج: بصمات. [ب ص م]. 1.”ترك بصماته على الورقة” : أثر الختم بالأصابع، علاماتها. “وضع بصمة إبهامه على الورقة”. 2.”بصمة الطابع” : أثر دمغته.

بصير

ج: بصراء. [ب ص ر]. (صيغة فعيل). 1.”هو العلي البصير” : من أسماء الله الحسنى، بمعنى العليم والخبير. 2.”رجل بصير” : ثاقب النظر. سبأ آية 11 إني بما تعملون بصير (قرآن). 3.”عبد البصير” : اسم علم مركب.

بصيرة

ج: بصائر. [ب ص ر]. 1.”كان نافذ البصيرة”: قوي الإدراك، ثاقب الفكر. “عين نافذة بصيرة”. 2.”أنجز أفعاله عن بصيرة” : عن خبرة واقتناع. “فقد البصر أهون من فقد البصيرة”(مثل). 3.”جوارحه بصيرة عليه”: شاهدة.القيامة آية 14 بل الإنسان على نفسه بصيرة (قرآن). 4.”عين بصيرة” : خبيرة عالمة. “العين بصيرة واليد قصيرة”. (مثل).

بصيص

[ب ص ص]. (مص. بص). 1.”كان يرى في ذلك بصيص أمل” : بريق أمل. 2.”يدخل بصيص من النور من الباب” : لمعان.

معنى بصاق، معنى بصبص، معنى بصر، معنى بصر، معنى بصر، معنى بصر، معنى بصق، معنى بصقة، معنى بصلة، معنى بصم، معنى بصمة، معنى بصير، معنى بصيرة، معنى بصيص.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)