معجم الغني – باب الباء – فصل بر (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

برأ

[ب ر أ]. (ف: ثلا. لازمتع). برأ ، يبرأ، مص. برء، بروء. 1.”برأ الله العالم” : خلقه من العدم. 2.”برأ المريض برءا وبرءا وبروءا” : شفي من مرضه.

برئ

[ب ر أ]. (ف: ثلا. لازم). برئت، أبرأ، . مص. برء، برء بروء. “برئ المريض” : شفي من مرضه.

برئ

[ب ر أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). برئت، أبرأ، ابرأ، مص. بروء، براء، براءة. 1.”برئ المتهم من كل التهم الموجهة إليه” : خلص منها. “برئ من الدين”. 3.”برئ من صاحبه” : تباعد عنه، تخلى عنه.

براء

[ب ر أ]. (مص. برئ). (يوصف به، لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث). 1.”أنا منه براء” : أي بريء. الزخرف آية 26إنني براء مما تعبدون . (قرآن). 2.”ليلة البراء” : أول يوم من الشهر، آخر ليالي الشهر، آخر يوم من الشهر. “لو كان البراء لهم نحسا لفرقهم”.

براءة

ج: ـات. [ب ر أ]. (مص. بريء). 1.”حكمت عليه المحكمة بالبراءة” : خلصته من التهمة الموجهة إليه. “أنت أولى الناس بالصفح عني إذا عرفت براءتي”.(التوحيدي) “حكم براءة”. 2.”تسلم براءة الاختراع” : شهادة تسلم للمخترع حفظا لحقوقه. 3.”ارتد إلى براءة الطفولة وبهجتها” : العفوية، البساطة، السذاجة .

برائل

[ب ر أ ل]. 1.: ما حول عنق الطير من الريش، العفرة. 2.”أبو البرائل” : الديك.

براح

[ب ر ح]. 1.”لا براح” : لا ريب. 2.”تحدث في موضوعه براحا” : علنا، صراحة. “باء الكفر براحا” : علنا. 3.”جاء الأمر براحا” : جليا واضحا. 4.”أرض براح” : شاسعة لا نبات فيها ولا عمران.

برادة

[ب ر د]. “امتلأت أرض المعمل بالبرادة من الحديد أو نحوه أثناء عملية البرد بالمبرد” : ما يتساقط منه فتاتا.

براز

  1. “فضاء براز” : واسع، خال من النبات. 2.”ألقى برازه” : الخراء، الغائط، أي ما تلفظه الأمعاء عند قضاء الحاجة.

براز

[ب ر ز]. (مص. بارز). 1.”خرج إلى برازه” : إلى مقاتلته. 2.: الخراء، الغائط، أي ما تلفظه الأمعاء عند قضاء الحاجة.

برازيات

[ب ر ز]. : فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، تكثر في البلدان الحارة، بعضها كريه الرائحة. من أنواعها الكولة.

براعة

[ب ر ع]. (مص. برع). 1.”قدم عرضا رياضيا فيه براعة” : فيه كمال وإتقان وتفوق. 2.”تكلم ببراعة أمام الناس” : بفصاحة وبلاغة. “له براعة في الكلام”.

براق

: دابة ركبها النبي محمد ليلة المعراج.

بربر

ج: برابرة.”عاث البرابرة فسادا في الأرض” : الهمجيون، المتوحشون.

بربر

[ب ر ب ر]. (ف: ربا. لازم). بربر، يبربر، مص. بربرة. 1.”بربر الرجل بلا معنى” : تكلم كثيرا بلا منفعة أو فائدة. 2.”بربر الحيوان” : علا صوته وارتفع عند هياجه.

برتقال، ة

: شجر من فصيلة البرتقاليات من الحمضيات، ثماره لذيذة، كروية الشكل، ذات لون أصفر مائل إلى الحمرة، يتضمن فيتامين(س).

برتقالية

ج: ـات. “شرب برتقالية” : عصير البرتقال زائد السكر والماء.

برثن

ج: براثن. [ب ر ث ن]. “أنشب الأسد براثنه في فريسته” : مخالبه (جمع مخلب).

برج

ج: بروج، أبراج. 1.”ظهر لربابنة السفينة برج للمراقبة من بعيد” : بناء مرتفع مستدير أو مربع في الميناء يهدي السفن ويوجهها، وهذه المهمة نفسها يؤديها برج المراقبة في المطار للطائرات. 2.”كان الحارس يقبع في برجه عند مدخل المدينة” : بناء وسط مدخل سور المدينة أو كل سور، حصن. 3. النساء آية 78ولو كنتم في بروج مشيدة . (قرآن) : القصور المحصنة. 4.الحجر آية 16ولقد جعلنا في السماء بروجا . (قرآن): وهي اثنا عشر قسما من الدوائر الفلكية الوهمية. أ.”برج العذراء أو السنبلة”. ب.”العقرب”. ج.”القوس أو الرامي”. د.”الميزان”. هـ.”الأسد”. و.”الثور”. ز.”الجدي أو التيس”.ح.”الجوزاء أو التوأمان”. ط.”الحمل أو الكبش”. ي.”الحوت أو السمكة”. ك.”الدلو أو الساقي”. ل.”السرطان”.

برجد

: غطاء ثخين مخطط.

برجل

ج: براجل. “رسم دوائر وأقواسا بالبرجل” : آلة ذات ساقينمتصلتين، إحداهما بها مسمار تثبت فوق الورقة والأخرى بها قلم تدور

حولها لرسم دائرة أو نصفها. ويسمى أيضا بيكارا وبركارا وفرجارا.

برح

[ب ر ح]. (ف: ثلا. لازمتع). برحت، أبرح،مص. برح، براح، بروح. 1.”برح المكان منذ ساعة”: تركه، غادره.يوسف آية 80فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي . (قرآن) “وكتب إليها أنه لن يبرح هذه الأرض”. (م. ل. المنفلوطي). 2.”ما برح يقرأ في كتابه” : ظل، مازال، وهي من أخوات كان. “ما برحت تخيط ثوبها”. 3.”برح الخفاء”: وضح الأمر.

برحى

“برحى يا رجل !” : كلمة تقال عند الخطإ في الرمي، ويقابلها “مرحى” عند الإصابة.

برد

“لم تعرف المنطقة بردا بهذا الشكل منذ سنوات”: حبوب ثلجية تسقط على الأرض تنزل من ماء الغمائم المتجمدة في حالة انخفاض درجة الحرارة تحت الصفر.

برد

[ب ر د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). برد، يبرد، مص. برد. 1.”برد الجو أمس” : كان باردا، هبطت حرارته. 2.”برد الدواء الألم” : سكنه، خفف منه. 3.”جد في الأمر ثم برد” : فتر. 4.”برد الحديد” : أخذ منه بالمبرد، أي نحته. 5.”برد السؤال” : سهل. 6.” برد حقه عليه” : لزم وثبت. 7.”برد الطعام” : جعله باردا. 8.” برد الليل عليه” : أصابه برده. 9.”برد الرجل” : مات. 10.”برد الخبز بالماء” : بلله. 11.”برد بريدا” : أرسله. 12.”برد العين” : كحلها بالبرود.

برد

[ب ر د]. (ف: ثلا. لازم). برد، يبرد، مص. برودة. 1.”برد الطقس” : صار باردا. 2.”بردت الأرض” : أصابها البرد.

برد

[ب ر د]. (مص. برد). 1.”كان البرد قارسا فوق الجبل” : أي طقس بارد، به برودة، انخفاض الحرارة. 2.”أصابته نزلة برد” : أي أصيب برشح أو زكام.

برد

[ب ر د]. (ف: مبني للمجهول). “برد القوم” : أصابهم البرد أو البرد.

برد

ج: برود، أبراد. [ب ر د]. “كان ملتحفا بردا تحت الشجرة يرقب غنمه” : كساء مخطط من صوف أسود يلتحف به.

بردة

ج: برد. [ب ر د]. 1.”التف في بردته” : ثوب مخطط يلتحف به. 2.”البردة” : قصيدة في مدح الرسول( لكعب بن زهير، سميت بذلك لأن النبي خلع عليه بردته عندما انتهى من إنشادها.

بردعة

ج: برادع. “بردعة الدابة” : غطاء كثيف محشو يوضع على ظهر الدابة.

بردي

“اتخذ المصريون القدماء من البردي ورقا للكتابة” : نبات مائي قصبي من فصيلة السعديات، استخدم قشره للكتابة.

برذعة

ن. بردعة.

برذن

[ب ر ذ ن]. (ف: ربا. لازم). برذن، يبرذن، مص. برذنة. 1.”برذن الفرس” : مشى مشية البرذون. 2.”برذن الرجل” : ركب برذونا أو ملكه. 3.”برذن الطالب”: عي عن الجواب.

برذون، ة

ج: براذين. [ب ر ذ ن].: دابة من فصيلة الخيليات، ضخم الجثة، غليظ الأعضاء، قوي الأرجل، له حوافر عظيمة، يتخذ للحمل خاصة.

بر

ج: أبرار. [ب ر ر]. (مص. بر). 1.”كان برا في قوله” : صادقا. 2.”هو البر الرحيم” : من أسماء الله الحسنى، أي العطوف على خلقه. 3.”عبد البر” : اسم علم مركب.

بر

ج: برور. [ب ر ر]. 1.”في البر والبحر” : الأرض اليابسة، ما لم يغطها الماء عكس البحر. 2.”جاء الهجوم برا” : أي استخدام قوات المشاة والدبابات. “كان الهجوم عنيفا برا وبحرا وجوا”.

بر

[ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بررت، أبر، بر (أبر، بر)، مص. بر، مبرة. 1.”بر بوالديه” : أطاعهما وأحسن إليهما. 2.”بر بوالديه” : توسع في الإحسان إليهما، محسن إليهما.

مريم آية 32وبرا بوالديه ولم يكن جبارا شقيا . (قرآن).

بر

[ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بر، يبر، (أبر، بر)، مص. بر. 1.”بر حجه” :كان مبرورا، مقبولا، قبل. 2.”بر الله حجه” : قبله. 3.”بر في يمينه” : صدقه ولم يحنث. 4.”برت اليمين” : صدقت. 5.”رجل يبر ربه” : يطيعه.

بر، ة

[ب ر ر]. ” كان محصول البر وافرا” : حب القمح، الحنطة.

بر

[ب ر ر]. (مص. بر). 1.”البر بالوالدين” : الإحسان، الطاعة. 2.

البقرة آية177ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله . (قرآن) : الصدق والطاعة. 3. آل عمران آية 92لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون . (قرآن): العطاء. “بر الكريم طبع، وبر البخيل دفع”. (مثل). 4.”بر الفؤاد” : خيره.

برأ

[ب ر أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). برأت، أبرئ، برئ. مص. تبرئة. 1. “برأه من تهمة السرقة” : رفعها عنه، أي أعلن براءته منها. “برأ ساحته من كل الديون”. 2. “برأ صاحبه” : جعله بريئا. يوسف آية 53وما أبرئ نفسي . (قرآن).

براد

ج: براريد. “يصب الشاي من البراد”: إناء من معدن، يحضر فيه الشاي بالمغرب.

برادة

ج: ـات. [ب ر د]. 1.”ماء البرادة بارد” : إناء من الطين الأحمر على شكل إبريق لكنه أضخم. 2.”وضع الطعام في البرادة” : الثلاجة، آلة بأحجام مختلفة تشبه الدولاب، بداخلها جهاز محرك يولد قوة كهربائية، تنتج عنها برودة، تحفظ الطعام.

براق، ة

[ب ر ق]. 1.”كان النجم براقا في تلك الليلة المقمرة” : لامعا متلألئا. 2.”تتكلم معه بعيون براقة” : حادة البصر، متلألئة. 3.”سحابة براقة” : ذات البرق.

براكة

ج: ـات. “يسكن في براكة” : بيت مصنوع من اللوح أو القصدير ونحوهما.

براني، ة

[ب ر ر]. “جاء رجل براني” : خارجي.

برح

[ب ر ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). برح، يبرح، مص. تبريح. 1.”برح به المرض” : أتعبه وآذاه. 2.”برح الله عنه” : كشف عنه الأذى والعذاب الشديد ونفس عنه. 3.”برحت به الحمى” : أصابته برحاؤها، أي شدتها.

برد

[ب ر د]. (ف: ربا. متعد). بردت، أبرد، برد، مص. تبريد. 1.”تبرد الثلاجة الماء” : تجعله باردا. 2.”برد ألمه وأوجاعه” : خفف منها. 3.”برد همة الرجل” : أضعفها، أوهنها.

برر

[ب ر ر]. (ف: ربا. متعد). بررت، أبرر، برر، مص. تبرير. 1.”برر أعماله” : زكاها. 2.”كيف يمكن أن يبرر فعله هذا” : أن يشرح ويعلل الأسباب التي دفعته إلى فعل ما فعله. 3.”الغاية تبرر الوسيلة” : تسوغ.

برز

[ب ر ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). برز، يبرز، برز مص. تبريز. 1.”برز الطالب” : ظهر متفوقا. 2.”برز على أقرانه” : فاقهم فضلا أو معرفة أو شجاعة. 3.”برز الفرس على الخيل” : سبقها. 4.”برز فكرة” : أظهرها على غيرها من الأفكار.

بري، ة

[ب ر ر]. (منسوب إلى البر). 1.”حيوانات الغابة والجبل برية” : وحشية، تعيش في البر، لا تحتمل الأماكن الآهلة بالسكان عكس الحيوانات الأهلية. 2.”نبات بري” : ينبت بشكل عفوي. 3.”القوات البرية” : قوات المشاة والدبابات.

برية

ج: برار، البراري. [ب ر ر]. “رأى في البرية كل أنواع الحيوانات” : الصحراء. “طاف البراري”.

برز

[ب ر ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). برزت، أبرز، ابرز، مص. بروز. 1.”برز المختفي” : ظهر بعد خفاء. 2.”برز النبات في الحقول” : خرج. 3.”برز الرجل” : خرج إلى الفضاء. 4.”برز الطالب” : تفوق. 5.”برز له” : انفرد عن جماعته لينازله.

برز

[ب ر ز]. (ف: ثلا. لازم). برز، يبرز، مص. برازة. 1.”برز بين أقرانه” : كان أعقلهم، فاقهم قدرة وخلقا. 2.”برزت المرأة” : اختلطت بالناس بلا حجاب.

برزخ

ج: برازخ. 1.: قطعة أرض ضيقة، محصورة بين بحرين، موصلة بين أرضين، برين. 2.المؤمنون آية 100ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون . (قرآن): حائل بينهم وبين الرجعة، الحاجز بين الشيئين.

برش

[ب ر ش]. (ف: ثلا. لازم). برش، يبرش، مص. برش، برشة. “برش جلده” : كانت عليه نقط مختلفة الألوان.

برشام

: أقراص صغيرة مجوفة لتعبئة الأدوية وتسمى أيضا برشانا.

برشان

ن. برشام.

برشم

[ب ر ش م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). برشمت، أبرشم، برشم، مص. برشمة. 1.”برشم لمصابه” : أظهر الحزن والألم. 2.”برشم المسمار في الحائط” : دقه دقا شديدا إلى أن نفذ في الحائط. 3.”برشم له” : حدق النظر إليه.

برص

[ب ر ص]. (مص. برص). : مرض، وهو عبارة عن بقع بيض تظهر على الجلد.

برص

[ب ر ص]. (ف: ثلا). ن. برص.

برص

[ب ر ص]. (ف: ثلا. لازم). برصت، يبرص، مص. برص. “برص الرجل في آخر حياته” : أصابه البرص.

برصاء

مؤنث أبرص. [ب ر ص]. 1.”حية برصاء” : جلدها به لمع بياض. 2.”أرض برصاء” : لم يبق بها نبات ولا زرع.

برطال

: طائر صغير، يميل لونه إلى صفرة داكنة، يألف الاستقرار بالبيوت.

برطل

[ب ر ط ل]. (ف: ربا. لازمتع). برطلت، أبرطل، برطل، مص. برطلة. 1.”برطل رأسه” : طال فأشبه البرطيل. 2.”برطل الرجل” : ألبسه البرطيل.

برطل

ج: براطل.: القلنسوة.

برطيل

ج: براطيل. 1.: حجر صلب مستطيل يبنى به. 2.: حديدة طويلة.

برع

[ب ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع). برع، يبرع، مص. براعة، بروع. 1.”برع الفنان” : فاق نظراءه في فنه . 2.”برعه بروعا في مجال الرياضة” : غلبه براعة. 3.”برع الجبل” : علاه.

برع

[ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم). برع، يبرع، مص. براعة. “برع العالم” : حذق وفاق نظراءه وقد يبرع المرء في الفضيلة أو الجمال.

برع

[ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم). برع، يبرع، مص. براعة. ن. برع وبرع.

برعم

[ب ر ع م]. (ف: ربا. لازم). برعم، يبرعم، مص. برعمة. “برعم الشجر مع بداية فصل الربيع” : أخرج براعمه، ظهور زهر ثمره وهو في بدايته.

برعم

ج: براعم. [ب ر ع م]. “ظهرت براعم الشجر”: ظهور حبات الثمرة وهي في بدايتها، تتفتح عن عروش الأغصان أو الأوراق أو عن زهر، الكم. ج: أكمام.

برعمة

ج: براعم. ن. برعم.

برعوم

ج: براعيم. ن. برعم.

برغش

(حو). “لسعه برغش” : بعوض يلسع بشدة.

برغل

: جريش القمح المسلوق.

برغوث

ج: براغيث : حشرة من فصيلة البرغوثيات، من رتبة عديمة الأجنحة. لها جسم خفيف مضغوط، به بطن متسع وأطراف متخصصة في القفز، ورأسها مزود بفكوك قاضمة حادة، وخرطوم تمتص به دم الإنسان أو الحيوان، تنقل الجراثيم، لسعتها حادة.

برغوثياث

: فصيلة البراغيث، من رتبة عديمات الأجنحة، قوائمها طويلة.

برغي

ج: براغي : اللولب.

برق

[ب ر ق]. (ف: ثلا. لازم). برقت، أبرق، مص. برق، بروق، بريق. 1.”برق البرق في السماء” : بدا منها البرق. 2.”برقت السماء” : لمع فيها البرق. 3.”برق الصبح” : تلألأ. “برقت أسارير وجهه” “برق السيف”. 4.”برق الرجل” : توعد، تهدد. 5.”برق النجم” : طلع. 6.”برق البصر” : دهش ولم يبصر شيئا حوله.القيامة آية 18 فإذا برق البصر وخسف القمر . (قرآن).

برق

ج: بروق. 1.”برق البرق” : انفجار ضوئي خاطف يحدث أثناء تراكم السحاب في السماء، يصل صداه إلى الأرض مع لمعان. 2.”آلة البرق” : هو ما أطلق على التلغراف، أي نقل المراسلات البعيدة آليا وأصبح يعرف الآن بالسلكية واللاسلكية.

برقش

[ب ر ق ش]. (ف: ربا. متعد). برقشت، أبرقش، برقش، مص. برقشة. “يبرقش أهل الجنوب جدران بيوتهم” : يصبغونها ويزينونها بألوان شتى.

برقش

(حو).: طائر من فصيلة الشرشوريات، من رتبة الجواثم مخروط المنقار، جميل الصوت، ملون الريش، زرقته مخضرة يتخللها الأحمر والأسود والأغبر. يعرف أيضا بالشرشور.

برقع

ج: براقع. [ب ر ق ع]. “غطت وجهها ببرقع”: نقاب تغطي به المرأة وجهها إلا عينيها. “وصعد القاضي على السرير وأزال البرقع ليكشف عن وجهها”. (أحمد التوفيق).

برقوق، ة

ن.خوخة.

برقية

[ب ر ق]. “بعث برقية إلى أهله” : رسالة تلغرافية تنقل من مكان إلى آخر في وقت قصير بواسطة جهاز لاسلكي.

برك

[ب ر ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بركت، أبرك، ابرك، مص. بروك. 1.”برك الجمل” : ثنى رجليه وألصق صدره ومنطقة بطنه بالأرض. 2.”برك الرجل” : ثبت، أقام. 3.”بركت السماء” : تهاطلت أمطارها دون انقطاع. 4.”برك على الأمر” : واظب، ثابر، داوم. 5.”برك الطالب” : اجتهد. 6.”برك للقتال بركا” : جثا على ركبتيه.

بركار

ن. برجل.

بركان

ج: براكين. 1.”نسمع من حين لآخر عن انفجار بركان هنا وهناك” : فتحة أو فوهة انفجار حلزونية الشكل، تكون في مواقع جبلية تقذف نيرانا ملتهبة. 2.”انفجر من الغضب كالبركان” : هاج من الغضب.

بركاني

(منسوب إلى البركان). “أرض بركانية” : أرض تحدث بها براكين.

بركة

ج: ـات. [ب ر ك]. 1.”عاش في بركة دائمة”: السعادة. 2.”معه البركة” : الخير والنماء. “في تجارته بركة” “أما البركة فهي النماء والزيادة والرفع”. (التوحيدي) “دعا له بالبركة” “ويبكر في درسه فإن في الوقت المبكر البركة والصفاء” (الغزالي) “الحركة بركة”. (مثل). 3.”حبة البركة” : الحبة السوداء. 4.”السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته” : عبارة تقال عند ختام الصلاة أو السلام على الجماعة. 5.”بدأ عمله على بركة الله” : ليكون عمله نماء وخيرا.

بركة

(حو).: طائر مائي وحشي صغير الحجم من فصيلة البطيات يعرف بالخضاري.

بركة

ج: برك. 1.”أنتنت البركة” : المستنقع. 2.”جلس على حافة البركة” : حوض الماء. “سبح في البركة”

يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها … … لآنسات إذا لاحت مغانيها

(البحتري).

برلمان

: مجلس الشعب أو مجلس الأمة أعضاؤه ينتخبون، ويمثلون السلطة التشريعية.

برلماني، ة

(منسوب إلى البرلمان). “نظام برلماني” : نظام سياسي قائم على مراقبة البرلمان لأعضاء الحكومة.

برم

[ب ر م]. (ف: ثلا. متعد). برمت، أبرم، ابرم، مص. برم. 1.”برم الحبل” : فتله طاقين. 2.”برم الأمر” : أحكمه.

برم

[ب ر م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). برمت، أبرم، ابرم، مص. برم. 1.”برم الرجل” : سئم، ضجر. 2.”برم به” : سئمه وضجر منه. 3.”برم بمنطقه” : عي.

برمائي، ة

(منسوب إلى البر والماء). 1.”حيوان برمائي”: كل الطيور والدواب والزواحف التي تعيش في البر والماء معا. “حيوانات برمائية”. 2.”آلات برمائية” : آلات تستخدم في البر والماء. “سيارة برمائية”.

برمائيات

: الفقريات التي تعيش في البر وفي الماء كالضفدع والتمساح.

برمة

ج: برم، برمات. [ب ر م]. : قدر عميق من الحجارة أو النحاس.

برمج

(ف: ربا. متعد). برمجت، أبرمج، برمج، مص. برمجة. “برمج موضوعا في الحاسوب” : وضعه أقساما أو أجزاء ضمن خطة مقبولة في الحاسوب ليقدمها عند الطلب.

برمجة

(مص. برمج). “برمجة البرامج التعليمية” : أي إدخالها حسب نهج معلوم في الحاسوب أو إدخالها ضمن خطة معلومة.

برميل

ج: براميل. “برميل زيت” : وعاء من خشب أو معدن. “برميل بترول”.

برنامج

ج: برامج. 1.”البرنامج الدراسي” : المنهج الدراسي. 2.”برنامج الحفلة” : وقائعها وما سيقدم فيها من مواد. 3.”قدمت الجمعية برنامجا ثقافيا” : خطة عمل ثقافية. 4.”برنامجي اليوم لا يسمح لي بزيارتك” : المهمات التي سأقوم بها. 5.”تقدم الإذاعة برامج ثقافية وغنائية” : الخطة المرسومة في كل يوم لعملها.

برنس

ج: برانس. “يلبس الرجل البرنس” : ثوب غالبا ما يكون من الصوف له قلنسوة (قب)، متصل الأطراف مثلث الشكل.

برنية

ج: براني. “تفضل الطبخ في البرنية” : إناء من خزف يطبخ فيه اللحم.

برهان

(حو).: طائر من فصيلة التفلقيات، من رتبة طوال الساق. أنواعه عديدة، وهو من طيور منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

برهان

ج: براهين. [ب ر هـ ن]. 1. “قدم برهانا كافيا” : حجة قاطعة، دليلا واضحا. البقرة آية 111 قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين (قرآن). 2.

النساء آية 174يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم .(قرآن) : البينة الواضحة. 3.”تفتقر النتيجة إلى براهين” : لم تكن مقدماتها مسلما بها. “ليس عنده فكرة مقدسة إلا ما قام البرهان على صحتها”. (أ. أمين).

برهة

ج: بره. 1.”أجاب عن الأسئلة في برهة قصيرة” : وقت، جزء من الوقت. 2.”استغرق عمله برهة من الزمن” : مدة من الزمن. “ولبث برهة ينتفض من شدة الغضب”. (ن.محفوظ).

برهن

[ب ر هـ ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). برهنت، أبرهن، برهن، مص. برهنة. 1.”برهن النظرية، أو برهن عليها” : أثبتها بالبرهان والحجة. 2.”برهن على كفاءته”: أثبتها، أتى بما يثبتها. 3.”لم يبرهن بما فيه الكفاية على…” : لم يأت بالبراهين الكافية، أي الحجج.

برواز

ج: براويز. “وضع صورته في برواز جميل” : إطار. “برواز الصورة”.

بروتستاني

: من كان على مذهب البروتستانية.

بروتستانية

(مص. صناعي). : مذهب من المذاهب الدينية المنتمية للكنائس المنبثقة عن حركة الإصلاح الديني في أوروبا. والتي تزعمها المصلح مارتن لوثر.

بروتون

ج: ـات. (كيما).: أحد الجسيمات الثابتة، له شحنة كهربائية موجبة، وتتألف من نوى جميع العناصر الكيميائية من البروتونات والنيوترونات. وهو أساسي لنواة الذرة ونواة الهيدروجين.

برودة

[ب ر د]. 1.”تسود المنطقة برودة” : حالة برد. 2.”مازالت بينهما برودة قائمة” : علاقة فتور وجفاء.

بروز

[ب ر و ز]. (ف: ربا. متعد). بروزت، أبروز، بروز مص. بروزة. “بروز صورته” : أحاطها. ببرواز، إطار.

برونز

“من المواد الخام الفوسفات والحديد والنحاس والقصدير والبرونز” : معدن خليط من القصدير والنحاس والرصاص، ويستخدم في صنع التماثيل الفنية.

برى

[ب ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بريت، أبري، ابر، مص. بري. 1.”برى القلم” : نجره ونحته للكتابة. 2.”برى السهم” : سواه ومنه جاء المثل : “أعط القوس باريها” : أي ضع الأمر في يد صاحبه. 3.”براه المرض والجوع” : هزله وأضعفه. 4.”برى له” : عرض له.

بريء، ة

[ب ر أ]. (صيغة فعيل للمبالغة). 1.”كان بريئا من تهمة السرقة” : خالص من ذنب السرقة. “يؤسفني أنك لا تصدقني وأنا رجل بريء”.(ن. محفوظ). 2.”نظر إليه نظرة بريئة” : نظرة صافية عن كل غرض أو هدف. 3.”بريء الذمة” : خالص من الدين.

بريد

ج: برد. [ب ر د]. 1.”مكتب البريد” : مصلحة عامة لنقل وتصريف شؤون المراسلات والبرقيات والحوالات والتليفونات. “يشتغل في إدارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية”. 2.”صندوق البريد” : الصندوق الذي توضع فيه الرسائل. 3.”ساعي البريد” : من يوزع الرسائل والطرود على أصحابها. 4.”بعث رسالة بالبريد الجوي” : أي نقلها بالطائرة. 5.”بريد القراء” : الصفحة الخاصة في جريدة أو مجلة برسائل القراء.

بريدي، ة

(منسوب إلى البريد). “طابع بريدي” : رسم أجرة البريد يلصق على ظهر الرسائل. “طرود بريدية”.

بريق

[ب ر ق]. (مص. برق). 1.”كان يرى في ذلك بريق أمل” : شعاع، وميض، بصيص، ضوء خافت. 2.”كنت أرى في بريق عينيه اندهاشا” : في لمعانهما.

بريم

[ب ر م]. 1.”وضعت في معصمها بريما” : سوارا مبروما، مفتولا. 2.”بين أصابع الخياط بريم” : حبل مفتول، الخيط وكل ما يبرم ويفتل.

برية

ج: برايا. [ب ر أ].البينة آية 7 أولئك هم خير البرية (قرآن).: الخلق، الناس.

معنى برأ، معنى برئ، معنى برئ، معنى براء، معنى براءة، معنى برائل، معنى براح، معنى برادة، معنى براز، معنى براز، معنى برازيات، معنى براعة، معنى براق، معنى بربر، معنى بربر، معنى برتقال، معنى برتقالية، معنى برثن، معنى برج، معنى برجد، معنى برجل، معنى برح، معنى برحى، معنى برد، معنى برد، معنى برد، معنى برد، معنى برد، معنى برد، معنى بردة، معنى بردعة، معنى بردي، معنى برذعة، معنى برذن، معنى برذون، معنى بر، معنى بر، معنى بر، معنى بر، معنى بر، معنى بر، معنى برأ، معنى براد، معنى برادة، معنى براق، معنى براكة، معنى براني، معنى برح، معنى برد، معنى برر، معنى برز، معنى بري، معنى برية، معنى برز، معنى برز، معنى برزخ، معنى برش، معنى برشام، معنى برشان، معنى برشم، معنى برص، معنى برص، معنى برص، معنى برصاء، معنى برطال، معنى برطل، معنى برطل، معنى برطيل، معنى برع، معنى برع، معنى برع، معنى برعم، معنى برعم، معنى برعمة، معنى برعوم، معنى برغش، معنى برغل، معنى برغوث، معنى برغوثياث، معنى برغي، معنى برق، معنى برق، معنى برقش، معنى برقش، معنى برقع، معنى برقوق، معنى برقية، معنى برك، معنى بركار، معنى بركان، معنى بركاني، معنى بركة، معنى بركة، معنى بركة، معنى برلمان، معنى برلماني، معنى برم، معنى برم، معنى برمائي، معنى برمائيات، معنى برمة، معنى برمج، معنى برمجة، معنى برميل، معنى برنامج، معنى برنس، معنى برنية، معنى برهان، معنى برهان، معنى برهة، معنى برهن، معنى برواز، معنى بروتستاني، معنى بروتستانية، معنى بروتون، معنى برودة، معنى بروز، معنى برونز، معنى برى، معنى بريء، معنى بريد، معنى بريدي، معنى بريق، معنى بريم، معنى برية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)