معجم الغني – باب الباء – فصل بد (من غير تشكيل)

بدء

ج: أبداء. [ب د أ]. 1.”في البدء كانت الكلمة” : في أول شيء إطلاقا. 2.”كان منتبها منذ البدء ” : منذ البداية. 3. “بادئ ذي بدء” : أولا وقبل كل شيء. 4.”أفعله عودا على بدء” : من أوله إلى آخره. “قرأ الكتاب من بدئه إلى آخره”.

بدأ

[ب د أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بدأت أبدأ، ابدأ، مص. بدء. 1.”بدأت ساعة العمل” : انطلقت. 2.”بدأ العمل” : حدث، حصل. 3.”بدأ بالعمل مبكرا” : أي شرع فيه قبل غيره. 4.”كان أول من بدأ القراءة” : أول من شرع يقرأ. 5.”بدأ يكتب في دفتره” : أخذ. “بدأ ينجز أشغاله”. 6.”بدأ الله الخلق” : أنشأهم. 7.”بدأ من مكان إلى مكان” : انتقل .

بدا

[ب د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بدا، يبدو، مص. بدو. 1.”بدا الهلال” : بان، ظهر. “كان البحر يبدو من أعلى الهضبة كصحراء لا تخوم لها”. (حنا مينه). 2.”بدا له من نهاية الأمر عكس ما كان يعتقد” : صار له رأي آخر. 4.”عش ما بدا لك فأنت حر” : عش كما يحلو لك.

بداءة

[ب د أ]. (مص. بدأ) 1.”بداءة الدولة” : نشأتها. 2.”لك البداءة” : لك البدء. 3.”على البداءة” : على البداهة.

بدائي، ة

[ب د أ]. 1.”رجل بدائي” : فطري، أولي. 2.”أعماله بدائية” : ساذجة، متخلفة. 3.”الشعوب البدائية” : الشعوب في أول نشأتها.

بدانة

[ب د ن]. (مص. بدن). “عرف بدانة في الشهور الأخيرة” : ضخامة البدن.

بداهة

[ب د هـ]. (مص. بده). 1.”كان يجيب ببداهة” : تلقائيا. 2.”عقل ذو بداهة للجميع” : أي مفاجأة.

بداوة

[ب د و]. (مص. بدا). 1.”مازالت مناطق كثيرة تعيش في بداوة” : عيشة أهل البدو، في تنقل وترحال، عكس الحضارة. 2.”بداوة الأمر” : أول ما يبدو منه.

بداية

ج: ـات. [ب د ا]. 1.”في بداية الأمر كان مهذبا” : في أوله. 2.”البداية والنهاية” : الابتداء، أول شيء.

بد

1.”شيء لا بد منه” : لا مناص منه، لا مفر، لا مهرب. “إذا كان لا بد، فمن الأحسن أن تحضر” “لا بد مما ليس منه بد”. 2.”لا بد من حضورك” : حضورك ضروري. 3.”من كل بد” : في كل حال.

بدال

ج: ـون [ب د ل]. : بقال، بائع المواد الغذائية المحفوظة، العطار.

بدد

[ب د د ]. (ف: ربا. متعد). بددت، أبدد، مص. تبديد. 1.”بدد أمواله هباء” : صرفها. 2.”بدد الأعداء عن آخرهم” : فرقهم، شتتهم.

بدل

[ب د ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). بدلت، أبدل، بدل، مص. تبديل. 1.”بدل هندسة البيت” : غير شكلها. 2.”بدل مذهبه” : غيره، أي اتخذ مذهبا آخر بديلا منه وعوضا. 3.”بدل بالسلوك السيء سلوكا حسنا” : غير. “بدل بالثوب القديم الثوب الجديد” “أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس”. (جبران.خ. جبران). 4.”يبدل كلام أصحابه” : يحرفه، لا يتركه على صورته الأصلية. 5.”بدل الشيء شيئا آخر ” : بدله مكان غيره. النحل آية 101 وإذا بدلنا آية مكان آية (قرآن). 6. ” بدل الحاكم الظلم عدلا” : أرجع الحق إلى مكانه، عدله.

بدن

[ب د ن]. (ف: ربا. لازمتع). بدنت، أبدن، بدن، مص. تبدين. 1. “بدن الرجل” : ضخم، سمن. 2.”بدن الشيخ” : شاخ، ضعف. 3.”بدن الحيوان” : ضخمه، سمنه. 4.”بدن المحارب” : ألبسه الدرع.

بدر

[ب د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بدر، يبدر، مص. بدور 1.”بدره الأمر أو إليه” : عجل إليه الأمر. 2.”بدر منه كلام بذيء” : صدر. “لم يبدر من أحدهم كلمة أو إشارة”. (م. ح. هيكل) “بدرت منه بادرة طيبة”. 3.”بدر إلى مكانه” : أسرع إليه. 4.”بدر صاحبه بالسؤال” : عاجله به.

بدر

[ب سد ر]. (ف: ثلا. لازم). بدر، يبدر، مص. بدر. “بدر القمر” : اكتمل، بلغ تمامه.

بدر

ج: بدور. [ب د ر]. (مص. بدر). 1.”طلع البدر علينا” : طلع القمر ليلة كماله. 2. “ليلة البدر” : ليلة أربع عشرة.

بدع

[ب د ع]. (ف: ثلا. متعد). بدعت، أبدع، مص. بدع. 1.”بدع عادات لم تكن شائعة” : أنشأها على غير مثال. 2.”بدع أسلوبا جديدا” : خلقه، ابتكره على غير مثال.

بدع

ج: أبداع، بدع. [ب د ع]. 1.”عالم بدع في علمه” : يأتي بالعجب، أي بالمحدث والمبتكر. 2.”لم يكن اختراعه بدعا في هذا الأمر” : أي لم يكن أول اختراع. 3.”لا بدع من ذلك” : أي لا عجب. الأحقاف آية 9قل ما كنت بدعا من الرسل (.قرآن).

بدعة

ج: بدع. [ب د ع]. 1.”هذه بدعة لم نر لها مثيلا” : ما استحدث في الدين. كل بدعة ضلالة . (حديث) “اعتقاد صحيح لا يكون فيه بدعة”. (الغزالي). 2.”احذروا أهل البدع” : جماعة تعمل على إحداث عادات جديدة على غير مثال.

بدل

ج: أبدال. [ب د ل]. (مص. بدل). 1. “هذا بدل ذاك” : عوضه، خلفه. “بدلا من النزهة سأمكث في البيت للدرس”. 2.”هو بدل” : شريف، كريم. 3.”ألم به البدل” : ألم المفاصل والعظام واليدين والرجلين. 4.”البدل في النحو”: هو أحد التوابع الذي يتبع ما قبله في الإعراب، وهو المقصود بالحكم بلا واسطة : “أمر الخليفة عمر” “قال الشيخ الفيلسوف” “وصلت الفتاة الهيفاء”.

بدل

[ب د ل]. (ف: ثلا. متعد. م. بحرف). بدلت، أبدل، ابدل، مص. بدل. 1.”بدل كتابا بآخر” : أخذ غيره عوضا وبديلا. 2.”بدل عمله بعمل آخر” : غيره.

بدل

[ب د ل]. (ف: ثلا. لازم). بدل، يبدل، مص. بدل. 1.” بدل الولد” : آلمته مفاصله وعظامه ورجلاه. “بدلت مفاصله”. 2.”بدل المريض ” : شكا من ألم مفاصله وعظامه ويديه ورجليه.

بدلة

[ب د ل]. “يرتدي بدلة جديدة” : كسوة، حلة.

بدن

ج: أبدان. [ب د ن]. 1.”كان بدنه نحيفا” : جسمه، جسده. 2.”رجل بدن” : مسن.

بدن

[ب د ن]. (ف: ثلا. لازم). بدن، يبدن، مص. بدن، بدن. “بدن الرجل” : ضخم جسمه، سمن.

بدن

[ب د ن]. (ف: ثلا. لازم). بدنت، أبدن، مص. بدانة، بدان. “بدن الرجل” : بدن، سمن، ضخم.

بدن

[ب د ن]. (صيغة فعل. “رجل بدن” : سمين مكتنز.

بدو

[ب د و]. “تكون نسبة البدو كذا من سكان البلاد” : سكان البادية من القبائل الرحل، أهل الوبر.يوسف آية 100 وجاء بكم من البدو  (قرآن).

بدوي، ة

ج: ـون، ـات. [ب د و]. (منسوب إلى البدو). “بدوي يحافظ على بداوته” : من سكان البادية أصيل فيها.

بديع، ة

ج: بدائع. [ب د ع]. 1.”الله بديع السموات والأرض” : مبدعها، خالقها، من أسماء الله الحسنى. 2.”وقفت الفرق الرياضية في صفوف بديعة وسط الملعب” : في صفوف منظمة تنظيما رائعا متقنا. 3.”هذا من بدائع الأمور” : ما بلغ شكلا فنيا وغاية في بابه، الروائع. 4.”كلام بديع أو شعر بديع” : فيهما صناعة الكلام والشعر. 5.”علم البديع”: من علوم البلاغة الثلاثة، المعاني والبيان والبديع، ويهتم بتحسين أساليب الكلام وتزيينه وتزويقه. 6. “بديعة” اسم علم للإناث “.

بديل

ج: أبدال، بدائل، بدلاء. [ب د ل]. (صيغة فعيل للمبالغة). 1.”حاول أن يكون بديلا لأخيه” : عوضا، خلفا. 2.”قدم مشروعا بديلا” : خيارا جديدا. 3.”البديل في السينما”: من يؤدي بلغته حوار ممثل كان في الأصل يتكلم لغة أخرى. وهذا ما يسمى بالدبلجة.

بديلة

ج: بدائل. [ب د ل]. 1.”كثرت في السوق المواد البديلة” : عوض المواد الطبيعية كالمطاط الصناعي والألياف. 2.”أصبح من السهل إيجاد بدائل السيارات والآلات الكهربائية” : أي قطع الغيار.

بدين

[ب د ن]. “أصبح بدينا، فوزنه تجاوز التسعين كلغ” : سمينا.

بديه

[ب د هـ]. “قاله بديها” : ارتجالا، عفو الخاطر. “على البديه”.

بديهة

ج: بدائه. [ب د هـ]. 1.”عرف بحضور البديهة” : سرعة الفهم، الإجابة السريعة. “كان لبقا لسنا ذكيا واسع الاطلاع حاضر البديهة”. (أ. مين). 2.”يجيب على البديهة” : تلقائيا وبعفوية.

بديهية

ج: ـات [ب د هـ]. “قضية بديهية لا تحتاج إلى إثبات” : بينة، جلية، واضحة. لا تحتاج في تأييدها إلى أدلة، واضحة في ذاتها.

معنى بدء، معنى بدأ، معنى بدا، معنى بداءة، معنى بدائي، معنى بدانة، معنى بداهة، معنى بداوة، معنى بداية، معنى بد، معنى بدال، معنى بدد، معنى بدل، معنى بدن، معنى بدر، معنى بدر، معنى بدر، معنى بدع، معنى بدع، معنى بدعة، معنى بدل، معنى بدل، معنى بدل، معنى بدلة، معنى بدن، معنى بدن، معنى بدن، معنى بدن، معنى بدو، معنى بدوي، معنى بديع، معنى بديل، معنى بديلة، معنى بدين، معنى بديه، معنى بديهة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)