معجم الغني – باب الباء – فصل بخـ (من غير تشكيل)

بخار

ج: أبخرة. [ب خ ر]. “يتصاعد البخار من القدر” : عند وضع مادة سائلة في إناء على النار، يصعد منها الدخان، ماء في حالة غازية. “كان بخار الحمام حارا” “بخار الماء” “بخار الدخان”.

بخاري، ة

[ب خ ر]. (ماله علاقة بالبخار). “حقق عهد البواخر البخارية ثورة صناعية كبرى” : بواخر تسير بقوة البخار. “آلة بخارية”.

بخت

ج: بخوت. “سوء البخت” : سوء الحظ، السعد. “أنا قليل البخت”.

بخر

[ب خ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). بخرت، أبخر، بخر، مص. تبخير. 1.”بخر ما في الإناء من سائل” : أخرج بخاره أو حوله إلى بخار بوضعه فوق النار. 2.”بخر الثياب” : طهرها من الجراثيم. 3.”بخر المكان ببخور عاطرة” : أحرق فيه البخور، طيبه. “إذا قام لهم إلاها، عبدوه وبخروا له وسبحوه”.(ميخائيل نعيمة). 4.” بخر له” : طيب.

بخر

[ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم). بخر، يبخر، مص. بخر، بخار. “بخرت القدر” : تصاعد بخارها. “ترك الإبريق فوق النار فبخر ماؤه”.

بخر

[ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم). بخر، يبخر، مص. بخر. “بخر الفم” : تغيرت رائحته، فسدت.

بخس

[ب خ س]. (ف: ثلا. متعد). بخست، أبخس، مص. بخس. 1.”بخسه حقه” : لم ينصفه حسب ما يستحق، ظلمهالأعراف آية 85 ولا تبخسوا الناس أشياءهم (قرآن). 2.”بخس الكيل أو الميزان” : نقصه، غش فيه.

بخس

[ب خ س]. (مص. بخس). 1.”اشترى معطفا بثمن بخس” : بسيط جدا، زهيد.يوسف آية 20 وشروه بثمن بخس دراهم معدودة ( قرآن). 2.الجن آية 13 فلا يخاف بخسا ولا رهقا . (قرآن) : فلا يخاف نقصان الحق.

بخل

[ب خ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بخلت، أبخل، يبخل، مص. بخل. 1.”بخل الرجل” : ضن بما عنده من مال. 2.”يبخل على نفسه” : يقتر عليها. 3.”بخل عليه بما عنده” : منع عليه ما عنده، أمسك، لم يعط. “يبخل عنه”.

بخل

[ب خ ل]. (مص. بخل). “ما هذا البخل يا رجل” : ما هذا الشح والتقتير “بخلك لم أر له مثيلا” النساء آية 37 ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله ( قرآن).

بخنق

ج: بخانق. [ب خ ق]. 1.”بخنق المرأة”: خرقة تتقنع بها، فتشد طرفيها تحت حنكها. 2. “لبس الطفل البخنق” : البرنس الصغير.

بخوريات

: نباتات من فصيلة البطميات.

بخيل، ة

ج: بخلاء، بخيلات. [ب خ ل]. (صيغة فعيل). 1.”روى نوادر عن البخلاء” : رجال ذوو بخل، يقترون على أنفسهم وعلى الآخرين، ويكرهون صرف ما عندهم. 2.”إن الزمان بمثله لبخيل” (التوحيدي): لضنين، أي لا يجود الزمان بمثله.

معنى بخار، معنى بخاري، معنى بخت، معنى بخر، معنى بخر، معنى بخر، معنى بخس، معنى بخس، معنى بخل، معنى بخل، معنى بخنق، معنى بخوريات، معنى بخيل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)