معجم الغني – باب الباء – فصل بئـ (من غير تشكيل)

حرف الباء

الحرف الثاني من حروف الهجاء، قمري (مؤ). أ.صوتيا: من الحروف الشفوية، أي نطقه يتم باتصال الشفتين اتصالا محكما، مجهور شديد عند حدوثه يهتز الوتران الصوتيان. ب.عدديا : هو في حساب الجمل يمثل عدد اثنين ( 2). ج. معنى: يأتي حرف جر، يجر الاسم الذي يأتي بعده. ومن معاني الباء: 1. عاملة. أ. المصاحبة: “اخرج بهدوء”. “اشتريت المكتب بما فيه”. ب. الاستعانة: “كتبت بالقلم”. ج. الإلصاق : “أمسكت بالكرسي.” د. الظرفية : “أقمت بالفندق أسبوعا”. هـ. التعدية: “ذهبت بها إلى الحديقة.” و. المقابلة والبدل : “الإخلاص بالإخلاص”. “باع الكفر بالإيمان”. ز. القسم : “أقسم بالله”. ح. السببية: “أخذه بذنبه”. 2. تكون زائدة: أ. في فاعل “أفعل” للتعجب: “أكرم به” : الباء زائدة، وفاعل أفعل ضمير، مجرور لفظا مرفوع محلا ب. للتوكيد بالنفس وبالعين : “وصل سعد بنفسه”. ج. وفي مفعول وفاعل كفى المتعدية إلى واحد النساء آية 79 كفى بالله شهيدا (قرآن) وفي الحال المنفي : “ما رجعت بخائب” : الباء حرف جر زائد، وخائب مجرور لفظا، منصوب محلا على أنه حال. 3. زائدة توكيدية : أ.”دخلت وإذا بالمدير في الفصل”. المدير مجرور لفظا، مرفوع محلا على أنه مبتدأ. ب. “ما أنا بصبي”. صبي مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما. ج. خبر ليس: “لست بخائف”. د. وخبر ما: “ما أنا بتاجر”. هـ.خبر كان المنفية : “لم أكن بجبان”.

بؤبؤ

[ب أ ب أ]. 1. “بؤبؤ العين” : إنسان العين، وسطها، أي الفتحة المركزية التي تقع في منتصف القزحية. “هو أعز علي من بؤبؤ عيني”. 2.”بؤبؤ الرجل” : أصله. ¨ “أنا في بؤبؤ صدق” “في بؤبؤ المجد وبحبوح الكرم”. 3.”البؤبؤ” : السيد الطريف الخفيف.

بئر

ج: آبار. (مؤ). [ب أ ر]. 1.: حفرة عميقة في الأرض لاستخراج الماء. “بئر زمزم” “هناك بئر لا قرار لها”. (بدر شاكر السياب). 2.”بئر البترول” : حفرة منقب عنها لاستخراج البترول. 3.”بئر أو رتوازية” : حفرة يتفجر منها الماء بوجوده في مستوى بين طبقتين محصورتين، تحفر في منطقة كافية، يتفجر منها الماء مندفعا بقوة الضغط الداخلي، أي حسب مبدإ الأوعية المستطرقة.

بؤرة

ج: بؤر. [ب أ ر]. 1.”في بؤرة الساحة” : في حفرتها. “حفر الجيش بؤرا على طول الحدود”. 2.”بؤرة العدسة” : الزجاجة الكثيفة التي تشكل مركز تجمع النور.

بأس

[ب أ س]. (مص. بئس). 1.”لا بأس عليك” : لا خوف عليك. “لا بأس عليه” “لا بأس فيه”. 2.”هو ذو بأس” : ذو شجاعة وقوة وجرأة. “يأتي بالفرج وقد اشتد البأس”.(التوحيدي).

بؤس

[ب أ س]. (مص. بئس). 1.”يعيش في بؤس شديد” : في فقر، في وضع مزر، في مشقة. “كان بؤسه لا يحتمل”. 2. ويأتي مفعولا مطلقا : “أبأسه الله بؤسا”. 3.:كما يقع موقع الدعاء على الآخر : بؤسا له، بؤسا للرجل الشرير.

بئس

[ب أ س]. (ف: ثلا. لازم). بئست، أبأس، يبأس، مص. بأس، بؤس. “بئس حاله” : افتقر، عاش في بؤس.

بئس

[ب أ س]. 1. “بئس العذاب” : شديده وأواره. 2. “بنات بئس” : الكوارث، الدواهي.

بئس

[ب أ س]. 1. (فعل ماض للذم جامد مبني على الفتح يليه فاعل معرف بأل الجنسية) : “بئس الرجل المنافق”. “بئس المصير”. 2.: يليه ما اسم موصول: “بئس ما يخرج من فمه”. 3.: بئس الذي يسيء إلى الناس.

بأساء

[ب أ س].الأنعام آية 42 فأخذناهم بالبأساء (قرآن) : أي بالشدة، المشقة، العذاب.

بئيس، ة

[ب أ س]. (صف). (صيغة فعيل). 1.”رجل بئيس” : شجاع، قوي. 2. بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون : شديد.

حرف الباء، معنى بؤبؤ، معنى بئر، معنى بؤرة، معنى بأس، معنى بؤس، معنى بئس، معنى بئس، معنى بئس، معنى بأساء، معنى بئيس.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)