معجم الغني – باب الألف – فصل انـ (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

انبت

[ب ت ت]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انبت، ينبت، مص. انبتات. 1.”انبت الحبل” : انقطع، 2.”انبت السير” : انتهى. 3.”انبت الرجل في السير” : جهد دابته حتى أعيت.

انبثاث

[ب ث ث]. (مص. انبث). 1.”انبثاث الغبار” : انتشاره. 2.”انبثاث النور” : إشعاعه.

انبثاق

[ب ث ق]. (مص. انبثق). 1.”انبثاق آمال جديدة” : ظهور، انبلاج. 2.”الانبثاق عند المسيحيين” : الصدور. “انبثاق الروح القدس من الأب والابن”.

انبث

[ب ث ث]. (ف: خما. لازم). انبث، ينبث،. مص. انبثاث. 1.”انبث الغبار في كل مكان” : انتشر، تفرق. “انبث الخبر”. 2.”انبثت الأنوار في الشوارع” : عمت، انتشرت. 3.”انبث الأمن والنظام في البلاد” : عم، ترسخ.

انبثق

[ب ث ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انبثق، ينبثق، مص. انبثاق. 1.”انبثق الفجر” : ظهر، لاح. 2.”انبثق منه نور شفاف” : طلع، صدر. “الروح القدس ينبثق من الأب والابن عند المسيحيين”. 3.”انبثق قرار عن الاجتماع” : صدر. 4.”انبثق السيل” : انفجر. 5.”انبثق الجدار” : انشق. 6.”انبثق عليه بالكلام” : اندفع.

انبجاس

[ب ج س]. (مص. انبجس). “انبجاس الماء”: انبثاقه، تفجره.

انبجس

[ب ج س]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انبجس، ينبجس، مص. انبجاس. “انبجس الماء”: انبثق، تفجر، تدفق .الأعراف آية 160فانبجست منه اثنتا عشرة عينا (قرآن).

انبرام

[ب ر م]. (مص. انبرم). “انبرام حبل” : انفتاله، التواؤه.

انبرم

[ب ر م]. (ف: خما. لازم). انبرم، ينبرم، مص. انبرام. “انبرم الحبل” : انفتل، التوى.

انبرى

[ب ر ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انبريت، أنبري، مص. انبراء. 1.”انبرى له ليضع حدا لاستهتاره” : اعترضه، وقف ليقاومه. 2.”انبرى القلم” : نحت، نجر. 3.”انبرى الخطباء على المنصة” : انتصبوا. 4.”انبرى للعلم” : تفرغ له، وهب نفسه…

انبساط

[ب س ط]. (مص. انبسط). 1.”أرى على وجهه انبساطا” : انشراحا. 2.”انبساط الذراعين”: امتدادهما. “قابلية التمدد والانبساط”.

انبسط

[ب س ط]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انبسطت، أنبسط،انبسط ، مص. انبساط. 1.”انبسط النبات”: انتشر. 2.”انبسط السائح” : انشرح، سر. “انبسطت ملامح وجهه فرحا”. 3.”انبسط منه” : انشرح، سر. 4.”انبسط إليه” : باسطه. 5.”انبسط اللسان” : اندفع، انطلق. 6.”انبسط النهار” : طال، امتد. “انبسطت يده”.

انبطاح

[ب ط ح]. (مص. انبطح). 1.”انبطاح الرجل”: استلقاؤه على وجهه ذليلا. 2.”ما هذا الانبطاح يا رجل” : لباس ثوب المسكنة والذل.

انبطح

[ب ط ح]. (ف: خما. لازم). انبطحت، أنبطح، انبطح، مص. انبطاح. 1.”انبطح الرجل” : استلقى على وجهه. 2.”ما كان له أن ينبطح بهذا الشكل” : أن ينطرح على وجهه ذليلا. 3.”انبطح المكان” : اتسع.

انبعاث

[ب ع ث]. (مص. انبعث). 1.”انبعاث الأموات” : إحياؤها. 2.”انبعاث رائحة من البئر” : صعودها. 3.”يوم الانبعاث” : يوم القيامة. 4.”شاعر ينتمي إلى عصر الانبعاث” : عصر النهضة واليقظة وإحياء الهمم.

انبعث

[ب ع ث].(ف: خما. لازم، م. بحرف). انبعث، ينبعث ، مص. انبعاث. 1.”انبعث الرجل” : اندفع، هب. 2.”انبعث في السير” : أسرع. 3.”انبعث المقاوم لهدفه” : ثار، مضى، نهض ذاهبا لتحقيق هدفه. 4.”انبعث الدم” : سال. 5.”انبعثت الرائحة” : فاحت، انتشرت. “تنبعث رائحة نتنة من القمامة”. 6.”انبعث الماء” : جرى، تدفق.

انبغى

[ب غ ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انبغى، ينبغي،مص. انبغاء. (نادرا ما يستعمل في غير المضارع). 1.”ينبغي أن يكون متوفرا على شروط التسجيل” : يجب عليه، يلزمه. ¨ “ينبغي أن يحضر أولا”. 2.الفرقان آية 18 ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء (قرآن).: ما كان يحسن ويليق بنا، ما كان يصح، يجوز. يس آية 40 لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر (قرآن).

انبلاج

[ب ل ج]. (مص. انبلج). “ينتظر انبلاج الصبح” : إشراقه، طلوعه.

انبلج

[ب ل ج]. (ف: خما. لازم). انبلج، ينبلج، مص. انبلاج. “انبلج الصبح” : أشرق وأضاء، طلع.

انبهار

[ب هـ ر]. (مص. انبهر). 1.”انقشعت الأنوار، فعاش لحظة انبهار شديد” : اختطاف بصره. “انبهار البصر”. 2.”يتأثر بانبهار الناس” : سريع التأثر باندهاشهم وإعجابهم.

انبهر

[ب هـ ر]. (ف: خما. لازم). انبهرت، أنبهر، مص. انبهار. 1.”انبهر الرجل” : انقطع نفسه إعياء. 2.”انبهر السيف” : انكسر.

انتاب

[ن و ب ]. (ف: خما. متعد). انتاب، ينتاب، مص. انتياب. 1.”انتابه غضب شديد” : أصابه، استولى عليه. “نادرا ما ينتابه الغضب”. 2.”انتابته رعشة حمى في الليل” : حلت به. 3.”انتاب صاحبه” : قصده مرة بعد مرة.

انتباه

[ن ب هـ]. (مص. انتبه). 1.”عرف بحسن انتباهه” : تيقظه، أي هو حاضر البديهة والفطنة. “كل ما أخاف منه هو عدم الانتباه”. 2.”الانتباه من النوم”: الاستيقاظ. 3.”يجذب الانتباه بحديثه” : الاهتمام. 4.”استرعى الانتباه” : استوقف النظر. “لفت انتباهه”.

انتبه

[ن ب هـ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتبهت، أنتبه، انتبه، مص.انتباه. 1.”انتبه الولد من غفلته” : استيقظ، تنبه. 2.”انتبه لكلامه” : فطن له، أدركه. 3.”انتبه من النوم”: استيقظ. 4.”انتبه” : احذر، خذ حذرك.

انتجاع

[ن ج ع].(مص. انتجع). 1.”انتجاع القوم”: ذهابهم لطلب الكلإ والراحة. 2.”انتجاع العشب” : طلبه في موضعه. 3.”انتجاع حاكم” : طلب معروفه وإحسانه.

انتجع

[ن ج ع]. (ف: خما. متعد). انتجع، ينتجع، مص. انتجاع. 1.”انتجع القوم الكلأ” : ذهبوا لطلب الكلإ في موضعه. “انتجع العشب”. 2.”جاء لينتجع حاكم المدينة” : طالبا معروفه وإحسانه.

انتجف

[ن ج ف]. (ف: خما. متعد، م. بحرف). انتجف، ينتجف، مص. انتجاف. 1. “انتجف الشيء” : استخرج أقصاه. “انتجف ما في الضرع”. 2.”انتجفت الريح السحاب” : استفرغته

انتحاب

[ن ح ب]. (مص. انتحب). “استمر انتحاب النساء النهار كله” : البكاء الشديد والمستمر وقتا.

انتحار

[ن ح ر]. (مص. انتحر). “لا أحد يعرف سبب انتحاره” : قتل نفسه بنفسه.

انتحال

[ن ح ل]. (مص. انتحل). “انتحال الكاتب لأفكار غيره” : أخذها والادعاء بأنه صاحبها. “انتحال صفة أو شخصية”.

انتحب

[ن ح ب]. (ف: خما. لازم). انتحبت، أنتحب، مص. انتحاب. 1.”انتحبت المرأة” : بكت بكاء شديدا. 2.”انتحب الرجل” : تنفس شديدا وطويلا.

انتحر

[ن ح ر]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتحر، ينتحر، مص. انتحار. 1.”انتحر وترك رسالة”: قتل نفسه بنفسه. 2.”انتحر القوم على العطاء” : حرصوا عليه. 3.”انتحر القوم على الماء” : تخاصموا عليه. 4.”انتحره بالعصا” : ضربه بها. 5.”انتحر السحاب” : اندفع منه مطر كثير.

انتحس

[ن ح س]. (ف: خما. لازم). انتحس، ينتحس، مص. انتحاس. “انتحس الحظ” : ساء، انتكس.

انتحل

[ن ح ل]. (ف: خما. متعد). انتحل، ينتحل، مص. انتحال. 1.”انتحل جملا من كتاب وضمنها إنشاءه” : أخذها واعتبرها من عنده، ادعى أنها له. 2.”انتحل مذهبا جديدا” : انتسب إليه، تبناه، اتخذه. “هل صحيح أنه انتحل عقيدة جديدة” “انتحل تبريرا واهيا ليبرر سلوكه المشين”.

انتحى

[ن ح ي]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتحيت، أنتحي، انتح، مص. انتحاء. 1.”انتحىالرجل جانبا”: جلس في زاوية منفردا، انفرد. 2.”انتحى مكان الحفل” : قصده. 3.”انتحى عليه” : اعتمد عليه، مال إليه. 4.”انتحى في العمل” : جد فيه.

انتخاب

ج: ـات. [ن خ ب]. (مص. انتخب). 1.”سيجري انتخاب أعضاء البرلمان قريبا” : أسلوب ديمقراطي يختار به الشعب نوابا عنه ليتكلموا باسمه ويدافعوا عن مصالحه، الاقتراع. 2.”لائحة الانتخابات” : لائحة تسجل فيها أسماء المنتخبين ممن بلغوا سن الانتخاب، أي حق التصويت. “يحرص على سير الانتخابات في جو ديمقراطي”.

انتخابي، ة

“ستبدأ الحملة الانتخابية في بداية الأسبوع المقبل” : الدعاية للمرشحين الذين سينتخبهم المنتخبون. “معركة انتخابية” “الدائرة الانتخابية”.

انتخب

[ن خ ب]. (ف: خما. متعد). انتخبت، أنتخب، انتخب، مص. انتخاب. 1.”انتخب الشعب نوابه” : اختارهم، انتقاهم من بين المرشحين. “على الجمعية أن تنتخب كاتبا عاما لها”. 2.”انتخب حقه” : انتزعه.

انتداب

[ن د ب]. (مص. انتدب). 1.”قام المجلس بانتداب أحد أعضائه لحضور مراسيم عيد الاستقلال”: بإرساله وتكليفه. 2. “وقعت فلسطين تحت الانتداب البريطاني” : تحت الوصاية، اتفاق مؤقت تخضع فيه أرض بلد من البلدان لحكم دولة أخرى حيث تمارس سلطتها الإدارية إلى أن ينتهي العمل به…

انتدب

[ن د ب]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتدبت، أنتدب، انتدب، مص. انتداب. 1.”انتدب المدير نائبا عنه” : عينه، نوبه، كلفه. “لن تنتدب الجمعية إلا ممثلا كفؤا”. 2.”انتدب المدير أستاذا لأمر يهمه” : دعاه، ندبه إليه. 3.”انتدب للدعوة” : استجاب لها. 4.”انتدب الشيء” : ظهر. 5.”انتدب الشغل” : تيسر، حصل. “خذ ما انتدب”. 6.”انتدب له” : عارضه في كلامه.

انتدى

[ن د و]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتدى، ينتدي، مص. انتداء. 1.”انتدى الأعضاء” : اجتمعوا في النادي، أو حضروا. 2.”انتدى الرجل” : كثر عطاؤه. 3.”ما انتديت منه شيئا” : أي ما أصبت منه خيرا.

انتزاع

[ن ز ع]. (مص. انتزع). 1.”انتزاع جذر شجرة” : اقتلاعها. 2.”انتزاع النقود” : سلبها قهرا. 3.”انتزاع إعجاب الجمهور” : جلبه.

انتزع

[ن ز ع]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتزعت، أنتزع، انتزع، مص. انتزاع. 1.”انتزعت الشجرة” : انقلعت. 2.”انتزع جذر شجرة” : اقتلعه. 3.”انتزع النقود”: استلبها. 4.”انتزع إعجاب الناس” : جلبه. “لم يكن من السهل أن ينتزع إعجاب الجمهور”. 5.”انتزع جواربه”: خلعها. 6.”انتزع عن العمل” : امتنع عنه . 7.”انتزع للصيد سهما” : رماه به. 8.”انتزع بالشعر” : تمثل به.

انتساب

[ن س ب]. (مص. انتسب). 1.”أكد انتسابه إلى أسرة كذا” : أكد أن نسبه يرجع، يعود إلى…، ينحدر. 2.”يرغب في الانتساب إلى جماعة ما أو هيئة ما”: الانتماء إلى جماعة أو هيئة. 3.”يفضل الانتساب إلى مؤسسة…أو معهد…” : الانضمام إلى مؤسسة أو معهد.

انتساخ

[ن س خ]. (مص. انتسخ). “انتساخ كتاب”: نسخه، أي نقله كتابة حرفا بحرف.

انتسال

[ن س ل]. (مص. انتسل). 1.”انتسال حيوان”: استثماره وأخذ نسل منه. وهو ما يقابل كلمة استنساخ التي شاعت خطأ بعد تجربة نعجة “دولي”. 2.”الانتسال الاصطناعي” : الحصول بواسطة اختبارات بيولوجية على مجموعة من الجزئيات المتماثلة أو كائنات أحادية الخلية أو متعددة الخلايا (برمائيات ثدييات) مزودة بعناصر وراثية متماثلة، ولقد تم تطوير هذه الاختبارات، وهو ما نتج عن التجربة العلمية التي عرفت بنعجة “دولي”.

انتسب

[ن س ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتسبت، أنتسب، انتسب. مص. انتساب. 1.”ينتسب إلى أسرة شريفة” : يرجع نسبه… “انتسب إلى قوم ليس منهم”. 2.”انتسب الرجل إلى الجمعية” : انتمى. “ينتسب إلى حزب سياسي”. 3.”انتسب إلى جامعة…” : انضم.

انتسخ

[ن س خ]. (ف: خما. متعد). انتسخ، ينتسخ،انتسخ مص. انتساخ. 1.”انتسخ الصباغة” : أزالها. 2.”انتسخ الكتاب” : نسخه، أي نقله كتابة حرفا بحرف.

انتسل

[ن س ل]. (ف: خما. لازمتع). انتسل، ينتسل،انتسل مص. انتسال. 1.”انتسل ريش الطائر ” : سقط، انفصل عنه. 2.”انتسل الرجل” : كثر نسله. 3.”انتسل الولد ” : ولده. 4.” انتسل الحيوان” : استثمره وأخذ منه نسلا، يقال: “نسله فانتسل”. وهذا الفعل هو ما يقابل فعل استنسخ الذي شاع خطأ بعد تجربة نعجة “دولي”.

انتشاء

[ن ش و]. (مص. انتشى). 1.”انتشاء الرجل”: ترنحه من السكر”. 2.”انتشاء الرائحة” : شمها.

انتشار

[ن ش ر]. (مص. انتشر). “عرفت الآلات الإليكترونية انتشارا واسعا” : ذيوعا، شيوعا، أي صارت موجودة في كل مكان. “تعرف اللغة العربية انتشارا” “انتشار الأفكار” “انتشار الفساد” “اتخذت جميع الاحتياطات لعدم انتشار عدوى المرض الجديد” : عدم انتقالها بين الناس.

انتشاق

[ن ش ق]. (مص. انتشق). “انتشاق الماء” : جذبه بالنفس في الأنف.

انتشال

[ن ش ل]. (مص. انتشل). 1.”انتشال جثة من البحر” : سحبها، إخراجها. 2.”انتشال خنجر” : سله.

انتشر

[ن ش ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتشر، ينتشر، انتشر، مص. انتشار. 1.”انتشر الخبر” : ذاع في كل مكان، شاع. “انتشر الخبر في الناس”. 2.”انتشر الضيوف في أرجاء القصر” : تفرقوا، تشتتوا.الجمعة آية 10فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض (قرآن). 3. انتشرت النيران في كل دور العمارة” : عمت. “انتشر الفساد”. 4.”انتشرت الشمس” : انبسطت. 5.”انتشر النهار” : امتد. 6.”انتشر العصب” : انتفخ.

انتشق

[ن ش ق]. (ف: خما. متعد). انتشقت، أنتشق، مص. انتشاق. “انتشق الماء” : جذبه بالنفس في أنفه.

انتشل

[ن ش ل]. (ف: خما. متعد، م. بحرف). انتشلت، أنتشل، انتشل، مص. انتشال. 1.”انتشلوه من الماء قبل أن يلفظ أنفاسه” : انتزعوه، سحبوه، أنقذوه، أخرجوه. “جاء رجال الإنقاذ لينتشلوا جثة من البحر”. 2.”انتشل خنجرا من تحت إبطه” : سله. 3.”انتشل ما في العظم بفمه”: انتهشه.

انتشى

[ن ش و]. (ف: خما. لازمتع). انتشى، ينتشي،مص. انتشاء. 1.”انتشى الرجل” : ترنح من السكر أو غيره. 2.”انتشى المسك” : شمه.

انتصاب

[ن ص ب]. (مص. انتصب). 1.”انتصاب الخطيب” : قيامه. 2.”انتصاب تمثال” : ارتفاعه. “انتصاب الرايات”.

انتصار

[ن ص ر]. (مص. انتصر). “حقق انتصارا ساحقا”: حقق غلبة وفوزا. “جاء انتصاره عن جدارة واستحقاق”.

انتصاف

[ن ص ف]. (مص. انتصف). 1.”انتصاف النهار” : بلوغه النصف. 2.”الانتصاف من القاتل” : أخذ الثأر منه. 3.”انتصاف المظلوم” : طلبه الإنصاف.

انتصب

[ن ص ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتصب، ينتصب،انتصب ، مص. انتصاب. 1.”انتصب واقفا ليخطب في الناس” : قام. “ينتصب على قدميه”. 2.”ينتصب تمثال في الساحة العمومية”: يرتفع قائما. 3.”انتصبت الكلمة”: دخلها النصب. 4.”انتصب القائد للحكم” : قام له وتهيأ. “انتصب لمهام جسام” “نصبته لمهمة فانتصب لها”. 5.”انتصب الطاهي” : نصب قدره.

انتصت

[ن ص ت]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتصتت، أنتصت، انتصت، مص. انتصات. “انتصت له” : نصت، سكت مستمعا.

انتصح

[ن ص ح]. (ف: خما. لازمتع). انتصحت، أنتصح، انتصح، مص. انتصاح. 1.”انتصح الولد” : قبل النصيحة. 2.”انتصح صديقه” : اتخذه نصيحا، أو عده ناصحا.

انتصر

[ن ص ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتصرت، أنتصر، انتصر، مص. انتصار. 1.”انتصر على عدوه”: غلبه، قهره. “انتصر جيش صلاح الدين في معركة حطين على أعداء الإسلام”. 2.”انتصر الفريق الوطني على خصمه” : فاز، غلب، استظهر. 3.”انتصر الحكم لأحد المتخاصمين” : أيده، وقف بجانبه. 4.”انتصر الرجل من عدوه” : انتقم منه. 5.”انتصر الرجل” : امتنع من ظالمه، احتمى.

انتصف

[ن ص ف]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتصف، ينتصف، مص. انتصاف. 1.”انتصف النهار” : بلغ النصف. “انتصف الليل”. 2.”لم يبق إلا أن ينتصف منه” : أن يأخذ ثأره منه. 3.”انتصف المظلوم” : طلب الإنصاف. 4.”انتصف الخبز” : أخذ نصفه. 5.”انتصف الطريق” : بلغ نصفه. 6.”انتصفت المرأة” : اختمرت بالنصيف، أي الخمار.

انتضح

[ن ض ح]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتضح، ينتضح،انتضح ، مص. انتضاح. 1.”انتضحت العين” : نضحت، فارت بالدمع. 2.”انتضح الماء على الجدار”: ترشش. 3.”انتضح الرجل بالطيب أو الماء” : رش شيئا منه على جسده أو ثوبه. 4.”انتضح من التهمة” : أظهر البراءة منها، أي برأ نفسه منها.

انتطاح

[ن ط ح]. (مص. أنطح). “انتطاح الكبشين”: نطح كل منهما الآخر.

انتطح

[ن ط ح]. (ف: خما. لازم). انتطح، ينتطح، مص. انتطاح. “انتطح الكبشان” : نطح كل منهما الآخر.

انتظار

[ن ظ ر]. (مص. انتظر). 1.”غرفة الانتظار” : غرفة يبقى فيها الزائر إلى أن يأتي دوره. 2.”أنا في انتظارك” : في ترقبك. “الانتظار أحر من النار”.

انتظام

[ن ظ م]. (مص. انتظم). 1.”تعرف حركات الجيش انتظاما بديعا” : تناسقا، إتقانا، تناغما. 2.”يحضر دروسه بانتظام” : باستمرار، بمواظبة.

انتظر

[ن ظ ر]. (ف: خما. متعد). انتظرت، أنتظر، انتظر، مص. انتظار. 1.”انتظره صاحبه” : جلس يرتقب وصوله. “انتظرته على أحر من الجمر”. 2.”لا ينتظر منه شيئا” : لا يأمل. 3.”انتظر دورك” : الزم مكانك لحظة، ارتقب. 4.”انتظر حدوث أمر” : توقعه. 5.”انتظره” : تأنى عليه. 6.”انتظرني” : أصغ إلي.

انتظم

[ن ظ م]. (ف: خما. لازمتع). انتظمت، أنتظم، انتظم، مص. انتظام. 1.”انتظمت الأمور” : اتسقت، تناسقت، تألفت. ¨ “انتظم اللؤلؤ في الخيط”. 2.”انتظم سلوكه” : استقام. “انتظمت أحواله المعيشية”. 3.”انتظم أشياءه” : ضم بعضها إلى بعض. 4.”انتظم الصيد” : رماه، طعنه برمح فشك ساقيه. “رمى صيدا فانتظم ساقيه برمح”.

انتعاش

[ن ع ش]. (مص. انتعش). 1.”يعرف البلد انتعاشا اقتصاديا” : نشاطا وحيوية. 2.”انتعاش الذكريات” : إحياؤها.

انتعال

[ن ع ل]. (مص. انتعل). “انتعال حذاء” : لبسه.

انتعش

[ن ع ش]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتعش، ينتعش، مص. انتعاش. 1.”انتعش المريض”: عادت إليه قوته وصحته وحيويته. 2.”انتعشت الطيور” : نشطت بعد فتور. 3.”انتعش من عثرته” : انتهض، نهض منها. 4.”اعتدل الجو فانتعش الناس” : استعادوا حيويتهم، نهضوا.

انتعل

[ن ع ل].(ف: خما. لازمتع). انتعلت، أنتعل، انتعل، مص. انتعال. 1.”انتعل الحافي” : لبس النعل. 2.”انتعل الثوب” : وطئه. 3.”انتعل الأرض” : سافر فيها راجلا بغير دابة.

انتفاخ

[ن ف خ]. (مص. انتفخ). “انتفاخ البطن” : تورمه.

انتفاش

[ن ف ش]. (مص. انتفش). “انتفاش الطائر”: عندما ينفش ريشه ويوقفه ليظهر في أبهته وخيلائه. “إذا مشى فكأنه الديك الرومي في انتفاشه”. (أ. أمين).

انتفاض

[ن ف ض]. (مص. انتفض). “انتفاض ثوب”: تحريكه وإزالة ما عليه… 1.”انتفاض الرجل” : تحركه بنشاط. 2.”انتفاض الرجل من نومه” : تيقظه.

انتفاضة

[ن ف ض]. (مص. انتفض). “الانتفاضة الفلسطينية” : أسلوب نضال يعتمد تعبئة كل القوى الشعبية لشن الهجومات وتنظيم حرب الشوارع، وتحضير العصيان المدني على قاعدة اللجان الشعبية ضد مؤسسات العدو. “انتفاضة الشعب”.

انتفاع

[ن ف ع]. (مص. انتفع). “الانتفاع من العمل”: حصول المنفعة منه، الاستفادة منه.

انتفخ

[ن ف خ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتفخ، ينتفخ، مص. انتفاخ. 1.”انتفخ جلده من جراء مرض طارئ” : تورم. “انتفخ خده، بطنه” “انتفخت أوداجه”. 2.” ينتفخ أمام الأقربين والأبعدين” : يتكبر، يتعظم، ينظر إلى نفسه في كبرياء وتعظيم. “ينتفخ على جيرانه بأثاثه”. 3.”انتفخ عليه” : غضب.

انتفش

[ن ف ش]. (ف: خما. لازم). انتفش، ينتفش، مص. انتفاش. 1.”انتفش القط” : أوقف شعره، انتصب. 2.”انتفش الشعر” : تفرق بعد تلبد. 3.”انتفش الديك الرومي” : نفش ريشه وأوقفه.

انتفض

[ن ف ض]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتفضت، أنتفض،انتفض ،مض. انتفاض. 1.”انتفضت الشجرة” : تحركت وسقط ما عليها. 2.”انتفض الثوب” : أزيل عنه الغبار. 3.”انتفض بعد خمول” : تحرك بنشاط. 4.”انتفض واقفا” : وثب. “انتفض الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة”. 5.”انتفض النائم من سباته” : تيقظ.”وإني لتعروني لذكراك هزة … … كما انتفض العصفور بلله القطر”.

انتفع

[ن ف ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتفعت، أنتفع، انتفع، مص. انتفاع. “انتفع به في أعماله” : حصل منه على منفعة، استفاد منه. “انتفع منه في إنجاز أشغاله” “ما انتفع المرء بمثل عقله”.

انتفل

[ن ف ل]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتفلت، أنتفل، انتفل، مص. انتفال. 1.”انتفل من التهمة” : تبرأ منها، برأ نفسه منها. 2.”انتفل من جيرانه” : ابتعد عن نصرتهم ومعونتهم. 3.”انتفل كتابا منه” : طلبه منه. 4.”انتفل المصلي” : صلى النوافل. 5.”انتفل المخطئ”: اعتذر.

انتفى

[ن ف ي]. (ف: خما. لازم, م. بحرف). انتفى، ينتفي، مص. انتفاء. 1.”انتفى شعر رأسه” : تساقط، سقط. 2.”انتفى الرجل ” : ابتعد عن وطنه مطرودا. 3.”انتفى الشجر من الوادي” : انقطع، انعدم. 4.”انتفى الخبر” : لم يثبت. 5.”انتفى الولد من أولاده”: لم يعتبره من أولاده، تبرأ منه. “انتفى من ولده”. 6.”انتفى من التهمة” : تبرأ منها، برأ نفسه منها، تنصل منها.

انتقاء

[ن ق ي]. (مص. انتقى). “تم انتقاء الفريق الوطني” : اختياره على أساس الكفاءة والقدرة.

انتقاد

[ن ق د]. (مص. انتقد). 1.”تعرض لانتقاد شديد” : عملية إظهار العيوب. “عجز عن أن يرد على انتقاده”. 2.”انتقاد كتاب” : نقده.

انتقاص

[ن ق ص]. (مص. انتقص). “لم يكن يقصد الانتقاص من قيمته” : التقليل منها.

انتقاض

[ن ق ض]. (مص. انتفض). 1.”انتقاض البناء”: تهدمه بعد بنائه. 2.”انتقاض الوضوء” : فساده، مما يتطلب إعادته.

انتقال

[ن ق ل]. (مص. انتقل). 1.”أخبره بالانتقال إلى الصف الرابع” : بالتحول إلى… 2.”أجبر على الانتقال إلى بيت آخر” : التحول من مكان إلى آخر.

انتقالي، ة

[ن ق ل]. (منسوب إلى الانتقال). “مرحلة انتقالية” : مرحلة غير ثابتة، تمهد لمرحلة قادمة. “حكومة انتقالية”.

انتقام

[ن ق م]. (مص. انتقم). “عليك ألا تنساق وراء شعور الانتقام” : الأخذ بالثأر.

انتقامي، ة

[ن ق م]. (منسوب إلى الانتقام).”موقف انتقامي”: موقف يصطبغ بصبغة الانتقام.”أعمال انتقامية”.

انتقد

[ن ق د]. (ف: خما. لازمتع). انتقدت، أنتقد، مص. انتقاد. 1.”انتقد قصائده الشعرية” : أظهر مزاياها وعيوبها. 2.”انتقد تصرفه السيء” : بين له مساوئ تصرفه وعيوبه. 3.”انتقد الدراهم” : ميز منها الزائف. 4.”انتقد الولد”: شب. 5.”انتقدت الأرضة الجذع” : خرمته، أكلته فتركته أجوف.

انتقش

[ن ق ش]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتقشت، أنتقش، انتقش، مص. انتقاش. 1.”انتقشت المرأة في فص خاتمها” : أمرت النقاش أن ينقش عليه. 2.”انتقش الشيء” : اختاره. 3.”انتقش المعدن” : استخرجه. 4.”انتقش منه حقه” : أخذه. 5.” انتقش لنفسه” : اتخذ لنفسه خادما أو غيره.

انتقص

[ن ق ص]. (ف: خما. لازمتع). انتقص، ينتقص، مص. انتقاص. 1.”انتقصت البضاعة”: نقصت. 2.”انتقص الميزان” : نقصه. 3.”انتقص حقه” : جعل حقه ناقصا. 4.”انتقص صاحبه” : عابه. 5.”انتقص الثمن”: استحطه.

انتقض

[ن ق ض]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتقض، ينتقض، مص. انتقاض. 1. ” انتقض البناء”: تهدم بعد بنائه. 2.”انتقض الوضوء” : فسد، وعليه أن يعيد الوضوء . 3.”انتقض الشعب على حكامه ” : خرج ثائرا عليهم. 4.”انتقض الجرح بعد الشفاء” : عاوده المرض.

انتقل

[ن ق ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتقلت، أنتقل، انتقل، مص. انتقال. 1.”انتقل المسافر” : تحول من مكان إلى آخر. “انتقل من فصل إلى آخر” “انتقل إلى بيت آخر”. 2.”انتقل إلى رحمة الله” : توفي، مات.

انتقم

[ن ق م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتقم ، ينتقم،انتقم مص. انتقام. “قرر أن ينتقم منه” : أن يأخذ بثأره، أن يعاقبه على ما بدر منه.الروم آية 47فانتقمنا من الذين أجرموا (قرآن).

انتقى

[ن ق ي]. (ف: خما. متعد). انتقيت، أنتقي، انتق، مص. انتقاء. 1.”انتقى الزائر صورا من المعرض” : اختارها.”تخيرني الجن أشعارها … … وما شئت من شعرهن انتقيت”.2.”انتقى العظم” : أخرج نقاه، أي مخه.

انتكاس

[ن ك س]. (مص. انتكس). 1.”عرف المريض انتكاسا بعد شفاء” : معاودة المرض بعد شعور بالشفاء. 2.”انتكاس الرايات” : عدم رفعها وانتصابها حدادا.

انتكاسة

ج: ـات. [ن ك س]. (مص. انتكس). “انتكاسة المريض” : معاودته المرض، أو حالة من حالات الإحباط. “كلما نهضنا من انتكاسة أو كبوة، داهمتنا انتكاسة جديدة”.

انتكاص

[ن ك ص]. (مص. انتكص). “انتكاص الرجل” : عوده على عقبيه.

انتكس

[ن ك س]. (ف: خما. لازم). انتكس، ينتكس، مص. انتكاس. 1.”انتكس المريض” : عاوده المرض بعد أن شعر بشفاء أولي. 2.”انتكس الغطاء” : انقلب. 3.”انتكست الرايات حدادا على وفاة الزعيم” : بقيت منخفضة، لم ترفع، لم تنتصب.

انتكص

[ن ك ص]. (ف: خما. لازم). انتكص، ينتكص، مص. انتكاص. “انتكص الرجل” : عاد على عقبيه.

انتماء

[ن م ي]. (مص. انتمى). “عرف بانتمائه إلى قبيلة كذا” : بانتسابه إليها.

انتمى

[ن م ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتميت ، أنتمي،انتم ، مص. انتماء. 1.”انتمى إلى أبيه” : انتسب. “لم تكن تعرف أنها تنتمي إلى أسرة شريفة” “ينتمي البطل إلى جمعية رياضية”. 2.”انتمى الطائر” : ارتفع من موضعه إلى موضع آخر. 3.”انتمى إلى الجبل” : صعد.

انتهاء

[ن هـ ي]. (مص. انتهى). 1.”انتهاء السنة الدراسية” : انقضاؤها، انصرامها. “انتهاء الموعد المحدد للتسجيل”. 2.”أعلن عن انتهاء الحرب” : عن توقفها، نهايتها.

انتهاج

[ن هـ ج]. (مص. انتهج). “انتهاج سبل جديدة” : سلوكها، نهجها.

انتهاز

[ن هـ ز]. (مص. انتهز). 1.”انتهاز الفرصة”: اغتنامها. 2.”الانتهاز في الضحك” : الإفراط فيه.

انتهازي، ة

ج. ـون، ـات. [ن هـ ز]، (المتصف بالانتهازية). “رجل انتهازي” : من يستغل الفرص لصالحه دون اعتبار الغير والمصلحة العامة.

انتهازية

[ن هـ ز]. (مص. صناعي). “يمثل سلوكه انتهازية واضحة” : استغلال جميع الوسائل لتحقيق مصالح ذاتية على حساب المصلحة العامة.

انتهاس

[ن هـ س]. (مص. انتهس). 1.”انتهاس اللحم” : أخذه بمقدم الأسنان ونتفه. 2.”انتهاس الرجل”: عيبه وذكر مساوئه.

انتهاك

ج: ـات. [ن هـ ك]. (مص. انتهك). “انتهاك المقدسات” : التعدي عليها وخرقها بما لا يسمح به القانون والآداب والأعراف، تدنيسها.

انتهب

[ن هـ ب]. (ف: خما. متعد). انتهب، ينتهب ، مص. انتهاب. 1. “انتهب الشيء ” : أخذه. 2. “انتهب الفرس الشوط” : فاز به.

انتهج

[ن هـ ج]. (ف: خما. متعد). انتهجت، أنتهج، انتهج، مص. انتهاج. “انتهج الرجل طريقا جديدا” : سلك نهجا، اتبعه واستبانه، وضح لديه. “انتهج سبيل العظماء” “انتهج سياسة جديدة”.

انتهر

[ن هـ ر]. (ف: خما. لازمتع). انتهر، ينتهر، مص. انتهار. 1.”انتهر فقيرا” : زجره، أساء إليه. 2.”انتهر النهر” : أخذ مجراه. 3.”انتهر العرق” : سال دمه ولم ينقطع. 4.”انتهر البطن” : استطلق.

انتهز

[ن هـ ز]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتهزت، أنتهز، انتهز، مص. انتهاز. 1.”انتهز الفرصة” : اغتنمها وبادر إليها. 2.”انتهز بالعمل” : قبله وأسرع إلى القيام به. 3.”انتهز في الضحك” : أفرط فيه، بالغ فيه.

انتهس

[ن هـ س]. (ف: خما. متعد). انتهس، ينتهس ، مص. انتهاس. 1.”انتهس اللحم” : أخذه بمقدم أسنانه ونتفه ليأكله. 2.”انتهسه غاضبا” : عابه وذكر ما فيه من سوء.

انتهض

[ن هـ ض]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). انتهضت، أنتهض، انتهض، مص. انتهاض. 1.”انتهض القاعد”: قام، نهض. 2.”انتهض المقاوم” : نهض للقتال، استعد له. 3.”انتهضه للأمر” : أقامه له.

انتهك

[ن هـ ك]. (ف: خما. متعد). انتهك، ينتهك ، مص. انتهاك. 1.”انتهكته الحمى” : أضنته وجهدته، أضعفته. 2.”انتهك حرمة منزله” : تعدى عليها، خرقها بما لا يسمح به القانون. 3.”انتهكت إسرائيل المسجد الأقصى” : دنسته. 4.”تعمد أن ينتهك عرضه أمام الملإ” : أن يشينه، أن يمس شرفه. 5.”انتهك عرضه” : شتمه.

انتهى

[ن هـ ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انتهى ، ينتهي، انته مص. انتهاء. 1.”انتهت الحفلة” : بلغت نهايتها. “انتهى أجل التسجيل” “لم ينته بعد فصل الشتاء”. 2.”انتهت إليه أخبار الأسرة” : وصلت إليه، علم بها. 3.”انتهى بصاحبه إلى قمة الجبل” : بلغ. 4.”انتهى به الأمر إلى أن” : أدى به. 5.”انتهى عن الفساد” : كف. “انتهى العاصي”الأنفال آية 38قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف (قرآن).

انثال

[ن ث ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انثال ، ينثال، مص. انثيال. 1.”انثال عليه التراب” : انهال، تساقط، انصب. 2.”انثالت عليه الأفكار والعبارات”: تتابعت كثيرة فلم يدر بأيها يبدأ. “ثم تنثال الاستحضارات دفعة واحدة فلا تترك لي مجالا لترتيب الأفكار”. (محمد برادة).

انثقب

[ث ق ب]. (ف: خما. لازم). انثقب، ينثقب، مص. انثقاب. “انثقب الجلد” : انخرق.

انثلم

[ث ل م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انثلم، ينثلم، مص. انثلام. 1.”انثلم الماء” : انصب. 2.”انثلم البناء” : انهدم. 3.”انثلم عليه القوم” : اجتمعوا.

انثناء

[ث ن ي]. (مص. انثنى). 1.”انثناء ثوب على أربعة” : طي أجزائه الأربعة. 2.”صعب عليه انثناء ركبتيه” : ثنيها، عطفها. 3.”مادة صلبة غير قابلة للانثناء” : غير قابلة للالتواء.

انثنى

[ث ن ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انثنى ، ينثني،انثن مص. انثناء. 1.”انثنى القضيب” : ارتد بعضه على بعض. 2.”انثنى على اليمين” : انعطف. 3.”انثنى عن أهل السوء” : انصرف. 4.”انثنى عليه بالضرب” : ارتد عليه به. 5.”انثنى في مشيته” : تمايل، تبختر.

انجاب

[ج و ب]. (ف: خما. لازم). انجاب، ينجاب، مص. انجياب. 1.”انجاب الثوب” : انشق، انخرق. 2.”انجاب السحاب” : انكشف. 3.”انجاب الظلام”: زال.

انجال

[ج و ل].(ف: خما. لازم، م. بحرف). انجال ، ينجال، مص. انجيال. 1.”انجال التراب” : انتشر، ارتفع. “انجال الغبار”. 2.”انجال في البلاد” : طاف فيها.

انجبار

[ج ب ر]. (مص. انجبر). “انجبار عظم مكسور” : التئامه.

انجبذ

[ج ب ذ]. (ف: خما. لازم). انجبذ، ينجبذ، مص. انجباذ. “انجبذ الشيء” : انجذب.

انجبر

[ج ب ر]. (ف: خما. لازم). انجبر ، ينجبر، مص. انجبار. 1.”انجبر العظم بعد شهر من كسره” : التأم، عاد إلى ما كان عليه قبل الكسر. 2.”انجبر الفقير” : أخذ حاجاته.

انجذاب

[ج ذ ب]. (مص. انجذب). 1.”الانجذاب في السير” : الإسراع فيه. 2.”الانجذاب نحو الجمهور”: الاندفاع والسعي إليهم.

انجذام

[ج ذ م]. (مص. انجذم). “انجذام العضو”: انقطاعه.

انجذب

[ج ذ ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انجذبت، أنجذب، مص. انجذاب. 1.”انجذب في السير” : أسرع فيه. 2.”انجذب إلى مكان الحفل” : اندفع، سعى إليه. “انجذب إلى دائرتهم بدون شعور” (ع. بنجلون). 3.”انجذب به السير” : أسرع.

انجذر

[ج ذ ر]. (ف: خما. لازم). انجذر، ينجذر، مص. انجذار. 1.”انجذرت الشجرة” : استؤصلت، انقطعت. 2.”انجذر الجذر” : قلع من أصله.

انجذم

[ج ذ م]. (ف: خما. لازم). انجذم، ينجذم، مص. انجذام. انجذم العضو” : انقطع.

انجرار

[ج ر ر]. (مص. انجر). 1.”انجرار التيار”: انجرافه. 2.”الانجرار إلى الوراء” : التقهقر.

انجراف

[ج ر ف]. (مص. انجرف). “الانجراف مع التيار” : الانجرار، ذهابه معه.

انجرد

[ج ر د]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انجرد، ينجرد، مص. انجراد. 1.”انجرد الرجل من ثوبه” : تعرى. 2.”انجردت القطة من شعرها” : سقط عنها. 3.”انجرد الثوب” : بلي. 4.”انجرد في السير” : جد. 5.”انجرد به السير” : امتد، طال.

انجر

[ج ر ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انجر، ينجر، مص. انجرار. 1.”انجر الشاب مع التيار” : انجرف. 2.”أدت به تصرفاته إلى أن ينجر إلى الوراء”: أن يتقهقر. 3.”انجرت الماشية” : رعت أثناء السير.

انجرف

[ج ر ف]. (ف: خما. لازم). انجرفت، أنجرف، مص. انجراف. “انجرف الولد مع التيار”: انجر، ذهب. “ينجرفون مع أهوائهم”.

انجزم

[ج ز م]. (ف: خما. لازم). انجزم، ينجزم، مص. انجزام. 1.”انجزم الحبل” : انقطع من وسطه. 2.”انجزمت الكلمة” : لحقت آخرها علامة الجزم.

انجلاء

[ج ل ي]. (مص. انجلى). 1.”انجلاء الضوء”: انكشافه، ظهوره. “انجلاء الحقيقة”. 2.”انجلاء الهم عن نفسه” : تبدده.

انجلى

[ج ل ي]. (ف: خما. لازم). انجلى، ينجلي، مص. انجلاء. 1.”انجلى القمر” : ظهر مكتملا، انكشف. “لابد أن تنجلي الحقيقة”. 2.”انجلى الغيم وأرسلت الشمس أشعتها” : تبدد.ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي … … بصبح! وما الإصباح منك بأمثل”.(امرؤ القيس).3.”انجلت الهموم عن قلبي” : انكشفت، زالت.

انجمع

[ج م ع]. (ف: خما. لازم). انجمع، ينجمع، مص. انجماع. “انجمع المحرك” : انضمت أجزاؤه.

انحاز

[ح و ز]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحزت، أنحاز، مص. انحياز. 1.”انحاز إليه” : مال إليه، أيده في ما ذهب إليه. “اختار أن ينحاز إلى موقفه”. 2.”انحاز عنه” : عدل. 3.”انحاز سكان الحي” : تركوا دورهم إلى دور أخرى. 4.”انحاز الجيش” : انهزم.

انحباس

[ح ب س]. (مص. انحبس). “انحباس المطر”: انقطاعه. ¨ “وما رأيناها تبكي حتى هطلت دموعنا كالمطر يتساقط بعد انحباس”. (إسحق الحسيني).

انحبس

[ح ب س]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحبس، ينحبس، مص. انحباس. 1.”انحبس الدمع في عينيه” : انحصر، توقف، انقطع. “انحبست عنه الأفكار” “انحبس المطر”. 2.”انحبس الرجل” : سجن.

انحتات

[ن ح ت]. (مص. انحت). 1.”انحتات الشعر”: تساقطه. 2.”انحتات ورق الشجر” : سقوطه متناثرا.

انحت

[ح ت ت]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحت، ينحت، مص. انحتات. 1.”انحت الشعر”: تساقط. “انحت ريش الطائر”. 2.”انحت الورق عن الشجر” : سقط، تناثر.

انحدار

[ح د ر]. (مص. انحدر). 1.”الانحدار من أعلى الجبل” : التدحرج. 2.”انحدار الدمع” : سيلانه، انسكابه، سقوطه، جريانه. 3.”انحداره من أسرة شريفة”: انتسابه.

انحدر

[ح د ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحدر، ينحدر، مص. انحدار. 1.”انحدر من قمة الجبل” : تدحرج. “انحدرت المياه من قمم الجبال”. 2.”انحدر الدمع من عينيه” : سال، سقط، انسكب، جرى. 3.”انحدر من أسرة عريقة في نسبها”: كان أصله ونسبه من… 4.”انحدر الجلد” : تورم.

انحراف

[ح ر ف]. (مص. انحرف). 1.”انحراف عن الطريق المستقيم” : الخروج عن جادة الصواب، الابتعاد عنها، والانحراف مصطلح في علم النفس الاجتماعي يعني الخروج عن ما هو مألوف ومتعارف عليه من عادات وسلوك. 2.”انحراف الطائرة أو السفينة” : حيدانها. 3.”الانحراف” (جغ) : الميل عن خط الاستواء. “ينطلق دفعة واحدة حتى لا يمتد في طول ولا عرض ولا مكان للانحراف”. (م.ع. العقاد).

انحرف

[ح ر ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحرفت، أنحرف،انحرف، مص. انحراف. 1.”انحرفت السيارة” : مالت عن الطريق، انعطفت. “انحرف إلى اليمين” “انحرفنا نحن في سيرنا مرة انحرافا قليلا”. (أ.أمين). 2.”انحرف عن هدفه النبيل” : حاد عنه. 3.”ألم يكن عاقلا لينحرف به عن جادة الصواب” : ليثنيه، ليميله. “انحرف به عن جادة الطريق”. 4.”انحرف مزاجه” : مال عن الاعتدال.

انحسار

[ح س ر]. (مص. انحسر). 1.”انحسار الماء عن اليابسة” : تقلصه، تراجعه. 2.”انحسار البصر” : ضعفه.

انحسام

[ح س م]. (مص. انحسم). “انحسام الأمر”: انتهاؤه، إيجاد حل له.

انحسر

[ح س ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحسر، ينحسر مص، انحسار. 1.”انحسر شعر المرأة”: انكشف. 2.”انحسر الماء عن اليابسة” : تقلص، قل، تراجع. ¨ “انحسر عنه الظلام”. 3.”انحسر الطائر” : نبت ريشه الجديد بعد سقوط ريشه القديم. 4.”انحسر بصره”: ضعف.

انحسم

[ح س م]. (ف: خما. لازم). انحسم، ينحسم، مص. انحسام. “انحسمت القضية”: انتهت، انحلت.

انحصار

[ح ص ر]. (مص. انحصر). “انحصار القوات” : انحباسها في مكان ما.

انحصر

[ح ص ر]. (ف: خما. لازم). انحصر، ينحصر، مص. انحصار. 1.”انحصر الخلاف”: تحدد، تعين. 2.”انحصر الهارب” : انحبس. 3.”انحصر كل اتصال بيننا” : انقطع.

انحطاط

[ح ط ط]. (مص. انحط). 1.”يجب العمل على وقف انحطاط الأخلاق” : على وقف تدهورها، فسادها. 2.”عصر الانحطاط” : عصر التقهقر، التدهور والركود وهبوط الحماس والنشاط صناعيا واجتماعيا وفنيا وأدبيا.

انحطام

[ح ط م]. (مص. انحطم). 1.”انحطام الكأس”: انكساره. 2.”انحطام الناس على الجزار” : تزاحمهم عليه.

انحط

[ح ط ط]. (ف: خما. لازم). انحط، ينحط، مص. انحطاط. 1.”انحطت السلع”: فسدت. 2.”انحط السعر” : انخفض، هبط، رخص. 3.”انحطت أخلاقه” : ذلت، فسدت، تدهورت. “حطه فانحط”: أذله فذل. 4.”انحط الوجه” : حط، أي ظهر فيه الحطاط.

انحطم

[ح ط م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحطم، ينحطم، مص. انحطام. 1.”انحطم الإناء”: انكسر. 2.”انحطم الناس عليه” : تزاحموا.

انحلاب

[ح ل ب]. (مص. انحلب). 1.”انحلاب الدمع” : سيلانه. “انحلاب العين”. 2.”انحلاب الفم” : سيلان ريقه.

انحلال

[ح ل ل]. (مص. انحل). 1. “انحلال الخيوط” : انفكاكها. 2.”انحلال الأخلاق” : فسادها.

انحلب

[ح ل ب]. (ف: خما. لازم). انحلب، ينحلب،مص. انحلاب. 1.”انحلب الدمع” : سال، تحلب. “انحلب العرق أو الماء”. 2.”انحلبت عينه” : سالت بالدمع. 3.”انحلب فمه” : سال بالريق.

انحل

[ح ل ل]. (ف: خما. لازم). انحل ، ينحل ، مص. انحلال. 1.”انحلت عقدة لسانه” : انطلقت، انفكت. 2.”انحل السائل في الماء” : تشعشع، صار رقيقا خفيفا. 3.”انحل الجسم” : أصابه ضعف. 4.”انحلت المادة” : تفتت إلى وحدات صغيرة.

انحمق

[ح م ق]. (ف: خما. لازم). انحمق، ينحمق، مص. انحماق. 1.”انحمق الولد” : كان أحمق. 2.”انحمقت السوق” : كسدت. 3.”انحمق الثوب”: بلي.

انحناء

[ح ن و]. (مص. انحنى). 1.”انحناء شجرة”: ميلها، اعوجاجها. 2.”انحناء الرأس” : طأطأته.

انحنى

[ح ن و]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انحنيت، أنحني، انحن، مص. انحناء. 1.”انحنت أغصان الشجرة” : اعوجت، مالت، انعطفت. 2.”انحنى أمامه إجلالا واحتراما” : طأطأ رأسه. 3.”لا ينحني على بغض لأحد” : لا يضمر…

انحياز

[ح و ز]. (مص. انحاز). 1.”أحكامه لا تعرف انحيازا لأحد” : محاباة. 2.”الدول العربية من بلدان عدم الانحياز”: المحايدة، غير منحازة لأي معسكر.

انخداع

[خ د ع]. (مص. انخدع). “انخداع الرجل”: خدعه نتيجة عدم المعرفة. “رجل ساذج كثير الانخداع”.

انخدع

[خ د ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انخدعت ، أنخدع، مص. انخداع. 1.”انخدع الرجل بالمظاهر” : خدع وذهب ضحية عدم المعرفة، انغش. “لم يكن يعرف الحقيقة، فانخدع”. 2.”انخدع الحيوان”: اختفى، استتر، توارى عن الأنظار. 3.انخدعت السوق”: كسدت.

انخراط

[خ ر ط]. (مص. انخرط). 1.”طلب الانخراط في الحزب” : الانضمام إليه، الالتحاق بصفوفه. 2.”الانخراط في الجهاز” : الاشتغال فيه. 3.”الانخراط في البكاء” : الاندماج، الشروع فيه.

انخراق

[خ ر ق]. (مص. انخرق). 1.”انخراق الحائط” : انشقاقه. 2.”انخراق الريح في الأرض” : اشتداد هبوبها على غير استقامة.

انخرام

[خ ر م]. (مص. انخرم). 1.”انخرام الأيام والشهور” : انصرامها، انقضاؤها. 2.”انخرام الأنف”: انشقاقه. 3.”انخرام الكتب” : إصابة بعض صفحاتها بالتلف. 4.”انخرام القوم” : فناؤهم.

انخرط

[خ ر ط]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انخرطت، أنخرط، انخرط، مص. انخراط. 1.”انخرط في الجيش” : انضم، التحق، دخل ليعمل فيه. “انخرط في حزب”. 2.”انخرط في السلك الدبلوماسي” : اشتغل بالدبلوماسية. 3.”انخرط في السير” : شرع فيه مسرعا. “انخرطت في بكاء أليم كله تدمر وحسرة”. (ع. بنجلون). 4.”انخرطت الدابة” : جمحت، جذبت رسنها من يد ممسكها ثم مضت. 5.”انخرط جسمه” : نحف، هزل. 6.”انخرط الصقر” : انقض. 7.”انخرط عليه بالقبيح” : أقبل.

انخرق

[خ ر ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انخرق، ينخرق، مص. انخراق. 1.”انخرق الجدار”: انشق. 2.”انخرقت الريح في الأرض” : اشتد هبوبها على غير استقامة.

انخرم

[خ ر م]. (ف: خما. لازم). انخرم ،ينخرم، مص. انخرام. 1.”انخرمت السنة” : مضت، انقضت، انصرمت. “تنخرم الأيام والشهور والأعوام متثاقلة”. 2.”انخرم الأنف” : انشق. 3.”انخرم الكتاب” : أصاب التلف بعض صفحاته. 4.”انخرم القوم” : فنوا.

انخساف

[خ س ف]. (مص. انخسف). “انخساف الأرض” : خسوفها، غورها بما عليها.

انخسف

[خ س ف]. (ف: خما. لازم). انخسف، ينخسف، مص. انخساف. 1.”انخسفت الأرض”: خسفت، غارت بما عليها. 2.”انخسفت العين” : عميت. 3.”انخسفت البئر” : انهدمت.

انخفاض

[خ ف ض]. (مص. انخفض). 1.”انخفاض الصوت” : ضعفه، خفوته. 2.”انخفاض الرأس” : انحناؤه. 3.”انخفاض الأسعار” : نقص ثمنها.

انخفض

[خ ف ض]. (ف: خما. لازم). انخفض، ينخفض، مص. انخفاض. 1.”انخفض صوته”: ضعف، غض. 2.”انخفض رأسه” : انحنى. ¨ “رأسه ينخفض جنبا ويرتفع جنبا آخر”. (طه حسين). 3.”انخفضت الأسعار”: نقص ثمنها.

انخلاع

[خ ل ع]. (مص. انخلع). “انخلاع الباب”: زواله عن موضعه.

انخلع

[خ ل ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انخلع، ينخلع، مص. انخلاع. 1.”انخلع الباب” : زال عن موضعه. “انخلع العظم”. 2.”انخلع من الكهف”: خرج منه.

انخناق

[خ ن ق]. (مص. انخنق). “انخناق الولد”: اختناقه.

انخنث

[خ ن ث]. (ف: خما. لازم). انخنث، ينخنث، مص. انخناث. 1.”انخنث الرجل” : تخنث. 2.”انخنثت العنق” : مالت.

انخنق

[خ ن ق]. (ف: خما. لازم). انخنق، ينخنق، مص. انخناق. “انخنق الولد” : اختنق.

اندباغ

[د ب غ]. (مص. اندبغ). “اندباغ الجلد” : لينه وزوال الروائح الكريهة منه.

اندبغ

[د ب غ]. (ف: خما. لازم). اندبغ، يندبغ، مص. اندباغ. “اندبغ الجلد” : لان وزالت روائحه.

اندثار

[د ث ر]. (مص. اندثر). 1.”عرفت بيوت القرية اندثارا” : اختفاء، لم يبق لها أثر. 2.”أحدث الزلزال اندثارا مفجعا لكل مباني المدينة” : تدميرا، تلاشيا.

اندثر

[د ث ر]. (ف: خما. لازم). اندثر، يندثر، مص. اندثار. 1.”اندثرت بقايا الأطلال” : امحت، لم يبق منها أثر. 2.”اندثر المنزل” : تحطم أشلاء، قدم.

اندحار

[د ح ر].(مص. اندحر). “اندحار الجيش”: انهزامه، انكساره.

اندحر

[د ح ر]. (ف: خما. لازم). اندحر، يندحر، مص. اندحار. “اندحر المرتزقة” : انكسروا، تحطموا، انهزموا. “اندحر الأعداء”.

اندراج

[د ر ج]. (مص. اندرج). “اندراجه وسط الجماعة” : دخوله وسطها.

اندراس

[د ر س]. (مص. اندرس). 1.”اندراس الأثر”: انمحاء بقاياه. 2.”اندراس آخر أخباره” : انطماسها.

اندرج

[د ر ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اندرج، يندرج، مص. اندراج. 1.”اندرج آخر أفراد الطائفة” : انقرضوا، لم يبق منهم أحد. 2.”اندرج في سلك المحاماة” : دخل ليعمل في سلك. “لم يندرج في خطة محكمة”. 3.”اندرج عليه” : انطوى.

اندرس

[د ر س]. (ف: خما. لازم). اندرس، يندرس، مص. اندراس. 1.”اندرس الرسم أو الأثر”: انمحت بقاياه، عفت. 2.”اندرست أخباره” : انطمست وذهب ذكرها.

اندساس

[د س س]. (مص. اندس). 1.”الاندساس في الزحام” : الدخول فيه. 2.”الاندساس في التبن” : الاندفان فيه.

اندس

[د س س]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اندس، يندس، مص. اندساس. 1.”اندس في الاجتماع” : دخل، تسرب. “اندست العصابة في الغابة”. 2.”عرف كيف يندس في قلب المنزل” : يدخل خفية. 3.”اندس في التبن” : اندفن. 4.”اندس له” : يأتيه بالنمائم.

اندفاع

[د ف ع]. (مص. اندفع). 1.”اندفع اندفاعا”: طوعا من تلقاء النفس. 2.”كان اندفاعه شديدا” : حميته، همته. 3.”لم يتمالك نفسه لحظة الاندفاع” : الارتماء تلقائيا. 4.”انساق وراء اندفاع عواطفه” : تحريض، تحريك.

اندفاق

[د ف ق]. (مص. اندفق). “اندفاق الماء”: انصبابه.

اندفان

[د ف ن]. (مص. اندفن). 1.”اندفان الحوض”: امتلاؤه بالتراب. 2.”اندفان الميت” : تواريه تحت التراب. 3.”اندفان الكنز” : اختفاؤه تحت التراب.

اندفع

[د ف ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اندفعت، أندفع، مص. اندفاع. 1.”اندفعت سيول الأمطار” : تتابعت دفعا وقوة، تقاذفت، تدفقت. 2.”اندفع الفرس” : أسرع. “اندفعت السيارة في انطلاقتها”. 3.”اندفع في الحديث يشرح للناس قصته”: شرع، أخذ، أفاض في الشرح. 4.”يندفع وراء نزواته” : ينقاد، يستسلم لها. 5.”اندفع الفرس في سيره” : أسرع.

اندفق

[د ف ق]. (ف: خما. لازم). اندفق، يندفق، مص. اندفاق. “اندفق الماء” : انصب.

اندفن

[د ف ن]. (ف: خما. لازم). اندفن، يندفن، مص. اندفان. 1.”اندفن البئر” : امتلأ ترابا. “اندفن الحوض”. 2.”اندفن الميت” : دفن. 3.”اندفن الكنز” : اختفى تحت التراب.

اندقاق

[د ق ق]. (مص. اندق). “اندقاق العظم” : انكساره.

اندق

[د ق ق]. (ف: خما. لازم). اندقق، يندق، مص. اندقاق. 1.”اندق العظم” : انكسر. “اندقت عنقه” 2.”اندق القمح” : دق.

اندك

[د ك ك ]. (ف: خما. لازم). اندك، يندك، مص. اندكاك. 1.”اندك البيت” : انهدم. “اندك الظلم” 2.”اندك التراب” : تلبد. “اندك الصوف”.

اندلاع

[د ل ع]. (مص. اندلع). 1.”اندلاع اللسان”: خروجه من الفم واسترخاؤه. 2.”اندلاع النيران” : اشتعالها.

اندلاق

[د ل ق]. (مص. اندلق). 1.”اندلاق السيل”: اندفاعه. 2.”اندلاق البطن” : استرخاؤه. 3.”اندلاق الخيل”: انطلاقها بشدة.

اندلس

[د ل س]. (ف: خما. لازم). اندلس، يندلس، مص. اندلاس. “اندلس الأثر” : خفي.

اندلع

[د ل ع]. (ف: خما. لازم). اندلع، يندلع، مص. اندلاع. 1.”اندلع لسانه”: خرج من فمه واسترخى. ¨ “يندلع لسان الكلب من شدة الحرارة”. 2.”اندلع بطنه في السنوات الأخيرة” : عظم، كبر واسترخى. 3.”اندلع الحريق”: شب، اشتغل. “اندلعت نار الحرب”.

اندلف

[د ل ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اندلف، يندلف ، مص. اندلاف. 1.”اندلف إليه”: تمشى، دنا. 2.”اندلف عليه” : انقض. 3.”اندلف الماء”: انصب.

اندلق

[د ل ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اندلق، يندلق، مص. اندلاق. 1.”اندلق السيل”: اندفع ، هجم. 2.”اندلقت الخيل” : انطلقت بشدة. 3.”اندلق البطن”: استرخى وخرج متقدما. “طعنه فاندلقت أحشاء بطنه”. 4.”اندلق الباب” : انغلق كلما فتح.

اندماج

[د م ج]. (مص. اندمج). 1.”اندماج مدرسة في أخرى” : إلحاقها لتصبح مدرسة واحدة. “اندماج المدرستين”. 2.”اندماج البلدين” : اتحادهما في دولة واحدة.

اندمال

[د م ل]. (مص. اندمل). “اندمال جرح”: التحامه علامة على برئه.

اندمج

[د م ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اندمجت، أندمج، مص. اندماج. 1.”اندمج في جو المدرسة” : تكيف معه، دخل فيه، انسجم. “لم يستطع أن يندمج في الشهور الأولى مع سكان المدينة”. 2.”اندمجت القوتان” : دخلت إحداهما في أخرى.

اندمل

[د م ل]. (ف: خما. لازم). اندمل، يندمل، مص. اندمال. “اندمل الجرح” : بدأ يبرأ، ييبس، التحم. “ظل الجرح يسيل منه الدم والقيح إلى أن اندمل”.

انزاح

[ز و ح، ز ي ح]. (ف: خما. لازم). انزاح، ينزاح، مص. انزياح. 1.”انزاح الطريق” : ابتعد، تباعد. 2.”ينتظر المتفرجون أن ينزاح الستار” : أن يرفع. 3.”انزاح الغمام” : زال، انكشف.

انزجار

[ز ج ر]. (مص. انزجر). 1.”انزجار الخائف”: انقياده. 2.”الانزجار عن فعل المعاصي” : الامتناع عنها…

انزجر

[ز ج ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انزجر، ينزجر،مص. انزجار. 1.”انزجر له عن خوف” : انقاد. 2.”انزجر عن فعل المعاصي” : امتنع عنها، انتهى.

انزعاج

[ز ع ج]. (مص. انزعج). 1.”كان في حالة انزعاج”: في وضع قلق. 2.”سبب له المرض انزعاجا كبيرا”: تضايقا.

انزعاق

[ز ع ق]. (مص. انزعق). 1.”انزعاق الولد”: خوفه. 2.”انزعاق الدابة”: إسراعها.

انزعج

[ز ع ج]. (ف: خما. لازم). انزعجت، أنزعج، مص :انزعاج. 1.”انزعج الرجل” : تضايق، قلق، زعج. 2.”انزعجت الشجرة” : انقلعت.

انزعق

[ز ع ق]. (ف: خما. لازم). انزعقت، أنزعق، مص. انزعاق. 1.”انزعق الولد” : خاف. 2.”انزعقت الدواب” : أسرعت.

انزلاق

[ز ل ق]. (مص. انزلق). 1.”ينبغي الحذر من الانزلاق” : الانزياح، التزحلق. 2.”أدى الازدحام إلى انزلاق باب قاعة المعرض” : تداعيه، انجراره، سقوطه.

انزلق

[ز ل ق]. (ف: خما. لازم). انزلق، ينزلق، مص. انزلاق. 1.”انزلقت السيارة” : حادت عن الطريق. 2.”كان يمشي على الرصيف فانزلق” : زلت به قدمه، سقط أرضا.

انزواء

[ز و ي]. (مص. انزوى). 1.”انزواء الرجل في الغرفة” : جلوسه في زاويتها. 2.”انزواء الرجل عن الجماعة” : اعتزاله، انقباضه.

انزوى

[ز و ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انزوى، ينزوي، مص. انزواء. 1.”انزوى في غرفة مظلمة” : قبع، جلس في زاويتها. “انزوى دون أن ينبس ببنت شفة”. 2.”انزوى الرجل عن الجماعة” : انقبض، اعتزل. 3.”انزوى القوم بعضهم على بعض” : تدانوا، تضاموا، تقاربوا.

انزياح

[ن ز ح]. (مص. انزاح). 1.”انزياحه عن الطريق” : ابتعاده وميله عنه. 2.”الانزياح عن المعنى الحقيقي للكلمة” : الابتعاد.

انساب

[ن س ب]. (ف: خما. لازم). انساب ، ينساب، مص. انسياب. 1.”انساب الماء في الوديان”: جرى. 2.”انساب دمعه على خده” : انسكب. 3.”انسابت الحية بين الأعشاب إلى أن اختفت” : جرت بسرعة. 4.”انساب الخطيب” : اندفع في الكلام وأفاض من غير تفكير أو روية.

انساق

[س و ق]. (ف: خما. لازم). انسقت، أنساق، مص. انسياق. 1.”انساقت الماشية” : سارت متتابعة. 2.”انساق مع أهوائه” : تبعها دون تفكير، ذهب معها، انجرف. “ينساق مع التيار بسهولة”.

انسباك

[س ب ك]. (مص. انسبك). “انسباك المعدن” : تذويبه وإفراغه قي قالب.

انسبك

[س ب ك]. (ف: خما. لازم). انسبك، ينسبك، مص. انسباك. “انسبك المعدن” : ذوب وأفرغ في قالب.

انستار

[س ت ر]. (مص. انستر). “انستار الرجل” : تغطيته.

انستر

[س ت ر]. (ف: خما. لازم). انسترت، أنستر، انستر، مص. انستار. “انسترت المرأة” : تغطت.

انسجام

[س ج م]. (مص. انسجم). 1.”تمتاز كتاباته بانسجام الأفكار” : أي لا تناقض بين أفكارها. 2.”انسجام التعبير” : أي وضوح ألفاظه، لا تعقيد فيه، سهل التركيب. 3.”انسجام الأصوات” : أصوات لا نشاز فيها، منسجمة متناغمة.

انسجم

[س ج م]. (ف: خما. لازم). انسجمت، أنسجم، مص. انسجام. 1.”انسجمت ألفاظ القصيدة” : تناغمت أصوات كلماتها وتناسقت” : انسجم الكلام. 2.”انسجم مع نفسه لما اعترف بالحقيقة” : توافق معها، لم يشعر بأنه متناقض مع نفسه. 3.”انسجم الماء” : انصب. “انسجم الدمع”.

انسحاب

[س ح ب]. (مص. انسحب). “كان انسحابه من الحفلة في غير محله” : انصرافه. “فرض علي الانسحاب من القاعة”. 2.”الانسحاب من العمل” : التخلي عنه.

انسحاق

[س ح ق]. (مص. انسحق). 1.”انسحاق القلب” : انكساره غما وحزنا. 2.”انسحاق العدو” : انكسار شوكته، تقهقره إلى الوراء.

انسحب

[س ح ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انسحبت، أنسحب، انسحب، مص. انسحاب. 1.”انسحب الضيف” : انصرف، خرج. “انسحب من المجلس” “من الاجتماع”. 2.”انسحب من كل مسؤولية” : تخلى عن…، ترك… “انسحب الجيش من المعركة” “لم ينسحب من عمله مصادفة”. 3.”سحب الحبل فانسحب” : انجر. 4.”انسحب الموقف على مجمل القضايا الأخرى” : انطبق.

انسحق

[س ح ق]. (ف: خما. لازم). انسحق، ينسحق، مص انسحاق 1.”انسحق الدواء” : اندق. 2.”انسحق الرجل” : بعد. 3.”انسحق قلبه غما” : انكسر، تذلل. 4.”انسحق الدمع” : انسجم، سال، انحدر. 5.”انسحق العدو” : انكسرت شوكته. 6.”انسحق الثوب” : بلي.

انسداد

[س د د]. (مص. انسد). 1.”انسداد الأبواب في وجهه” : انغلاقها. 2.”انسداد الحدقة” (طب) : التحامها. 3.”الانسداد التاجي” (طب) : انغلاق الشريان التاجي بجلطة دموية.

انسدال

[س د ل]. (مص. انسدل). 1.”انسدال ستائر النوافذ” : إنزالها. 2.”انسدال الشعر” : إرساله.

انسد

[س د د]. (ف: خما. لازم). انسد، ينسد، مص. انسداد. “انسدت الأبواب في وجهه” : أغلقت، سدت. ¨ “تساقطت الثلوج فانسدت الطرق”.

انسدر

[س د ر]. (ف: خما. لازم). انسدر، ينسدر، مص. انسدار. 1.” انسدر العداء” : أسرع في عدوه. 2. “انسدر الشعر” : انسدل.

انسدل

[س د ل]. (ف: خما. لازم). انسدل، ينسدل، مص. انسدال. 1.”انسدل الشعر” : أرخي، أسبل، أرسل. 2.”انسدل الستار” : سدل.

انسراق

[س ر ق]. (مص. انسرق). “انسراق الصوت”: ضعفه، انخفاضه.

انسرب

[س ر ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انسرب، ينسرب، مص. انسراب. 1.”انسرب الماء من تحت الباب” : انساب، جرى. 2.”انسرب الفأر في جحره” : دخل فيه.

انسرح

[س ر ح]. (ف: خما. لازم). انسرح، ينسرح، مص. انسراح. 1.”انسرح الرجل” : تجرد من ثيابه. 2.”انسرحت السيارة” : أسرعت. 3.”انسرح الرجل” : استلقى على قفاه وفتح رجليه.

انسرق

[س ر ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انسرق، ينسرق، مص. انسراق. 1.”انسرق الصوت”: ضعف، انخفض. “انسرقت قوته”. 2.”انسرق عنه”: تنحى، ذهب، انسحب.

انسطاح

[س ط ح]. (مص. انسطح). 1.”انسطاح السهل” : انبساطه. 2.”انسطاح الرجل” : امتداده على قفاه من غير تحرك.

انسطح

[س ط ح]. (ف: خما. لازم). انسطح، ينسطح، مص. انسطاح. 1.”انسطح السهل” : انبسط. 2.”انسطحت المرأة” : امتدت على قفاها ولم تتحرك.

انسفاك

[س ف ك]. (مص. انسفك). “انسفاك الدم”: انصبابه.

انسفك

[س ف ك]. (ف: خما. لازم). انسفك، ينسفك، مص. انسفاك. “انسفك الدم” : انصب.

انسكاب

[س ك ب]. (مص. انسكب). “انسكاب الماء” : انصبابه، جريانه.

انسكب

[س ك ب]. (ف: خما. لازم). انسكب، ينسكب، مص. انسكاب. “انسكب الماء في الغدير”: انصب. “انسكب دمعه على خده”.

انسلاخ

[س ل خ]. (مص. انسلخ). 1.”انسلاخ جلد الأفعى” : تغير جلدها، انكشاطها. 2.”انسلاخ الأيام” : انصرافها، مرورها.

انسلال

[س ل ل]. (مص. انسل). 1.”الانسلال من البيت” : الخروج منه خفية.

انسلب

[س ل ب]. (ف: خما. لازم). انسلب، ينسلب، مص. انسلاب. “انسلب السائر” : أسرع، أمعن في السير كثيرا.

انسلت

[س ل ت]. (ف: خما. لازم). انسلت، ينسلت ، مص. انسلات. “انسلت الرجل” : انسل، أي خرج خفية بعيدا عن الأنظار.

انسلخ

[س ل خ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انسلخ، ينسلخ، مص. انسلاخ. 1.”انسلخ جلد الأفعى” : انكشط. 2.”انسلخت الأيام من الشهر”: انصرفت، انقضت، انصرمت. 3.الأعراف آية 175أتيناه آياتنا فانسلخ منها (قرآن) : نزع نفسه منها، أي جحد بها.

انسلق

[س ل ق]. (ف: خما. لازم). انسلق، ينسلق، مص. انسلاق. 1.”انسلق اللسان” : أصابه تقشر. 2.”انسلق جفنه” : احمر، ومن جراء ذلك تقشر وتسلخ.

انسلك

[س ل ك]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انسلك، ينسلك، مص. انسلاك. “انسلك في الطريق السيار” : دخل فيه.

انسل

[س ل ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انسل، ينسل، مص. انسلال. 1.”انسل من المكان”: خرج منه خفية. “انسل إلى غرفته في هدوء”. 2.”انسل السيف من غمده” : خرج. “سللت السيف من الغمد فانسل”.

انسلى

[س ل و]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انسلى، ينسلي، مص. انسلاء. “انسلت الهموم عنه”: انكشفت. “انسلى الحزن عن قلبي”.

انسياب

[س ي ب]. (مص. انساب). 1.”انسياب في المشي”: المشي بسرعة. 2.”يلاحظ انسياب الحية في ذعر..”: أي تدافع، جري، زحف… 3.”انسياب الكلام” : الإفاضة فيه والاندفاع من غير تفكير أو روية.

انسياق

[س و ق]. (مص. انساق). 1.”انسياق الماشية في المرعى”: سيرها بالتتابع. 2.”لاحظ انسياقه مع الأهواء”: سيره دون تفكير ولا روية. “أجاء ذلك عن قصد وتدبر أم جاء عن صدفة وانسياق طبيعي”. (إسحق الحسيني).

انشدخ

[ش د خ]. (ف: خما. لازم). انشدخ، ينشدخ، مص. انشداخ. “انشدخ الرأس” : انكسر.

انشراح

[ش ر ح]. (مص. انشرح). “عرف انشراحا في حفلة الأمس” : سرورا وغبطة. “لم يعرف كيف يعبر عن انشراحه”.

انشرح

[ش ر ح]. (ف: خما. لازم). انشرح، ينشرح، مص. انشراح. 1.”انشرح صدري” : سر خاطري. 2.”انشرحت نفسه” : ابتهجت، شعر بفرح وسرور كبير، طابت نفسه.

انشعاب

[ش ع ب]. (مص. انشعب). “انشعاب طريق” : افتراق شعبه.

انشعب

[ش ع ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انشعب، ينشعب،مص. انشعاب. 1.”انشعبت أغصان الشجرة” : تشعبت عن أصلها وتداخلت فيما بينها، انتشرت. 2.”انشعب الطريق عند نهاية أشجار النخيل” : افترق إلى عدة شعب. “انشعب النهر”. 3.”انشعب به القول” : انتقل به من معنى إلى معنى، استطرد. 4.”انشعب عنه” : تباعد.

انشغاف

[ش غ ف]. (مص. انشغف). “انشغاف المحب” : شدة ولعه وحبه الشديد.

انشغال

[ش غ ل]. (مص. انشغل). “انشغال البال”: اضطراب البال قلقا وهما وغما.

انشغف

[ش غ ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انشغف، ينشغف، مص. انشغاف. 1.”انشغف بفن الرسم” : أولع به، صار محبا له حبا شديدا. 2.”انشغف بعمله شغفا لا حد له” : أخذه أخذا يستغرق كل وقته، اندمج فيه اندماجا كاملا.

انشغل

[ش غ ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). انشغلت، أنشغل، مص. انشغال. 1.”انشغل باله”: اغتم، قلق. 2.”انشغل عن همه” : تلهى.

انشقاق

[ش ق ق]. (مص. انشق). 1.”ظهر انشقاق في الباب” : فتحة في خشبها يمكنك أن ترى من خلالها. 2.”انشقاق الجماعة” : انفصال أفرادها بسبب خلاف في الرأي أو العقيدة. “حدث انشقاق في الحزب”.

انشق

[ش ق ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انشق، ينشق، مص. انشقاق. 1.”انشق الحائط”: ظهرت فيه شقوق، انصدع. 2.”انشق الإناء” : أصيب بكسر. 3.”انشقت الأرض” : انصدعت، أحدثت فيها فجوة. الانشقاق آية 1 إذا السماء انشقت (قرآن). 4.”انشق الفجر” : طلع، ظهر. 5.”انشق البرق”: لمع. 6.”انشق الرأي” : تفرق اختلافا. 7.”انشقت عصا الجماعة” : تفرقوا. 7.”كانا لا يفترقان فانشق أحدهما عن الآخر” : انفصل عنه، وابتعد. “انشق عن جماعة وانضم إلى جماعة أخرى”.

انشلال

[ش ل ل]. (مص. انشل). “انشلال السيل”: تدافقه، تدفقه.

انشل

[ش ل ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انشل، ينشل، مص. انشلال. 1.”انشل السيل”: تدافع، تدفق. 2.”انشل المطر” : انحدر. 3.”انشل الذئب في الغنم” : هجم عليها.

انشمر

[ش م ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انشمر ، ينشمر، مص. انشمار. 1.”انشمر للعمل”: تهيأ له. 2.”انشمر الفرس” : أسرع. 3.”انشمر الرجل”: مر مسرعا، جادا .

انشواء

[ش و ي]. (مص. انشوى). “انشواء اللحم”: شيه، نضجه.

انشوى

[ش و ي]. (ف: خما. لازم). انشوى، ينشوي، مص. انشواء. “انشوى اللحم” : صار مشويا، ناضجا.

انصاب

[ص وب]. (ف: خما. لازم). انصاب، ينصاب، مص. انصياب. “انصاب الماء” : انصب.

انصات

[ن ص ت]. (مص. أنصت). “الإنصات للمتحدث” : الاستماع إليه بانتباه.

انصات

[ص و ت]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انصات ، ينصات، مص. انصيات. 1.”انصات للأمر”: أجاب. 2.”انصات به الزمان” : اشتهر. 3.”انصات المعوج”: استقام بعد انحناء، استوى.

انصاح

[ص و ح، ص ي ح]. (ف: خما. لازم). انصاح، ينصاح، مص. انصياح. 1.”انصاح الشيء”: انشق. 2.”انصاح النبات” : ظهر زهره. 3.”انصاح الفجر” : أضاء. “انصاح البرق” “انصاح القمر”.

انصاع

[ص و ع، ص ي ع]. (ف: خما. لازم، م.بحرف). انصعت، أنصاع،انصع، مص. انصياع. 1.”انصاع للأمر” : أذعن، أخضع. “لم يكن أمامه إلا أن ينصاع للأوامر”. 2.”سمع صفارة الإنذار فانصاع إلى الوراء” : رجع مسرعا.

انصباب

[ص ب ب]. (مص. انصب). 1.”الانصباب على العمل” : التفرغ الكامل له. 2.”انصباب الماء” : انسكابه.

انصب

[ص ب ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انصب، ينصب،مص. انصباب. 1.”انصب على أعماله” : تفرغ لها وأعطاها كل جهده. 2.”انصب الماء”: انسكب، انحدر. ¨”كان الماء ينصب من فوق الجبل زلالا”. 3.”انصب الصقر على الصيد” : انقض. 4.”انصب الناس على الماء” : اجتمعوا.

انصداع

[ص د ع]. (مص. انصدع). 1.”انصداع الإناء” : انشقاقه، انكساره نصفين. 2.”انصداع الصبح” : انكشافه، انبلاجه.

انصدع

[ص د ع]. (ف: خما. لازم). انصدع، ينصدع، مص. انصداع. 1.”انصدع الإناء” : انشق، انكسر نصفين. 2.”انصدع الصبح” : انكشف، أسفر، انبلج.

انصراف

[ص ر ف]. (مص. انصرف). 1.”انصراف الوقت المحدد” : مروره. 2.”انصراف كل العاملين” : ذهابهم، مغادرتهم. “هموا بالانصراف”.

انصرام

[ص ر م]. (مص. انصرم). 1.”انصرام الأيام”: انقضاؤها، مرورها. 2.”انصرام حبل” : انقطاعه.

انصرح

[ص ر ح]. (ف: خما. لازم). انصرح، ينصرح، مص. انصراح. “انصرح الحق” : بان، ظهر، انكشف.

انصرع

[ص ر ع]. (ف: خما. لازم). انصرع، ينصرع،مص. انصراع. “انصرع الفارس” : سقط.

انصرف

[ص ر ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انصرفت، أنصرف، انصرف، مص. انصراف. 1.”انصرف عنه وهو في حالة يرثى لها” : تركه، ابتعد عنه. 2.”انصرف إلى شؤونه الخاصة” : عكف عليها، تفرغ لها. 3.”هذه الكلمة لا تنصرف” : غير قابلة للصرف. 4.”لا تنصرف في وقت متأخر” : لا تذهب. 5.”ليس من عادته أن ينصرف عن واجباته” : أن يتخلى عنها، أن يتركها.

انصرم

[ص ر م]. (ف: خما. لازم). انصرم، ينصرم، مص. انصرام. 1.”انصرمت السنة “: انقضت، مرت. “هكذا تنصرم السنون” “انصرم فصل الصيف”. 2.”انصرم الحبل” : انقطع.

انصفق

[ص ف ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انصفقت، أنصفق، انصفق، مص. انصفاق. 1.”انصفق الرجل”: انصرف. 2.”انصفق القوم عليه” : أقبلوا عليه، أطبقوا.

انصهار

[ص هـ ر]. (مص. انصهر). 1.”انصهار معدن” (كيما): تحويل مادته من الحالة الصلبة إلى حالة سائلة، أي ذوبانها بالحرارة. 2.”درجة الانصهار” : المرحلة التي يبدأ عندها السائل بالتبخر.

انصهر

[ص هـ ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انصهر ينصهر، مص. انصهار. 1.”انصهر المعدن”: ذاب. “تنصهر مادة الألومنيوم بدرجة كذا”. 2.”انصهر في بوتقة الآداب والعلوم” : اندمج.

انصياع

[ص و ع، ص ي ع]. (مص. انصاع). “الانصياع للحق” : الخضوع، الامتثال له.

انضاج

[ض و ج]. (ف: خما. لازم). انضاج، ينضاج، مص. انضياج. “انضاج السد” : اتسع.

انضاف

[ض ي ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انضاف، ينضاف، مص. انضياف. “انضاف إليه” : انضم.

انضباط

[ض ب ط]. (مص. انضبط). “الانضباط للقانون أمر هام” : خضوعك للقانون، امتثالك. “القانون الأساسي في المعسكر هو الانضباط العسكري”.

انضبط

[ض ب ط]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انضبط، ينضبط،انضبط ، مص. انضباط. 1.”انضبط الجندي” : خضع للنظام. “ينضبط انضباطا أعمى لمبادئ جماعته”. 2.”انضبط بالجرم أمام شهود عيان” : ضبط في حالة تلبس بالجريمة. 3.”ضبطه فانضبط” : قهره فانقهر.

انضخ

[ض خ خ، ن ض خ]. (ف: خما. لازم). انضخ، ينضخ، مص. انضخاخ. “انضخ الماء على باب العمارة” : انصب، انسكب.

انضرج

[. ض ر ج]. (ف: خما. لازم. م. بظرف). انضرج، ينضرج، مص. انضراج. 1.”انضرج الشيء” : انشق. 2.”انضرج الزهر” : تفتح. 3.”انضرج الشجر” : تفتحت عيون ورقه، وظهرت أطرافه. 4.”انضرج الطريق” : اتسع. 5.”انضرج ما بين الناس” : تباعد. 6.”انضرج الباز” : انقض على الصيد.

انضغط

[ض غ ط]. (ف: خما. لازم). انضغط، ينضغط، مص. انضغاط. 1.”انضغط الرجل” : قهر، ذل. 2.”انضغطت المواد الكيميائية” : تكاثفت، تداخلت، تمازجت.

انضفار

[ض ف ر]. (مص. انضفر). 1.”انضفار الشعر”: التواؤه ضفائر. 2.”انضفار الحبلين” : التواؤهما بشكل منتظم.

انضفر

[ض ف ر]. (ف: خما. لازم). انضفر، ينضفر، مص. انضفار. 1.”انضفر الشعر” : التوى ضفائر. 2.”انضفر الحبلان” : التويا بشكل منتظم.

انضمام

[ض م م ]. (مص. انضم). “يرغب في الانضمام إلى الحزب” : في الدخول إليه، الالتحاق به، الانضواء.

انضمخ

[ض م خ]. (ف: خما. لازم). انضمخ، ينضمخ، مص. انضماخ. “انضمخ الثوب” : تلطخ، تضمخ.

انضمر

[ض م ر]. (ف: خما. لازم). انضمر، ينضمر، مص. انضمار. “انضمر الجسم” : هزل، ضعف، رق، خمر.

انضم

[ض م م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انضممت، أنضم، انضم، مص. انضمام. 1.”انضم إلى الفريق”: التحق، أي أصبح عضوا وجزءا منه. “انضم إلى الموكب”. 2.”انضم القوم” : اجتمع بعضهم إلى بعض. 3.”انضم الجلد” : تقلص. 4.”انضم على سره” : انطوى عليه.

انضواء

[ض و ي]. (مص. انضوى). “انضواء الجيش تحت لوائه” : انضمامه، التحاقه به ليصير تحت لوائه.

انضوى

[ض و ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انضويت، أنضوي، انضو، مص. انضواء. “انضوى إلى نادي الشطرنج” : التحق به، اشترك، انخرط. “انضوى تحت لوائه”.

انطاد

[ط و د]. (ف: خما. لازم). انطاد ، ينطاد،مص. انطياد. “انطادت الطائرة” : صعدت في الجو، علت علوا.

انطار

[ط ي ر]. (ف: خما. لازم). انطار، ينطار،مص. انطيار. “انطار الشيء” : انشق، انصدع.

انطاع

[ط و ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انطاع، ينطاع، مص. انطياع. “انطاع له” : انقاد له وخضع.

انطباع

[ط ب ع]. (مص. انطبع). 1.”انطباع كتاب”: طبعه. 2.”خلف لديه انطباعا خاصا” : إدراكا، إحساسا.

انطباعية

[ط ب ع]. (مص. صناعي).: من مذاهب فن الرسم، يعتمد الرؤية التلقائية والعفوية على قاعدة الأحاسيس الذاتية، يعتمد مشاهد الجمال والطبيعة بكل ألوانها وأضوائها الخلابة، ولا يهتم بنقل الواقع كما هو.

انطباق

[ط ب ق]. (مص. انطبق). “تأكد من انطباق كل الأوصاف عليه” : كونها مطابقة، موافقة لأوصافه.

انطبخ

[ط ب خ]. (ف: خما. لازم). انطبخ، ينطبخ، مص. انطباخ. “انطبخ اللحم” : طبخ، نضج.

انطبع

[ط ب ع]. (ف: خما. لازم). انطبع، ينطبع، مص. انطباع. 1.”انطبع الكتاب” : طبع. 2.”انطبع الختم” : رسم.

انطبق

[ط ب ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انطبق، ينطبق، مص. انطباق. 1.”انطبق الكتاب” : ضمت صفحاته بعضا إلى بعض. 2.”انطبق الغطاء على الفراش” : لاءمه، جاء موافقا للفراش. “لن أتخلى عن مبادئي ولو انطبقت السماء على الأرض”. 3.”لا تنطبق عليه الأوصاف المطلوبة” : لا تتوافق أوصافه مع ما هو مطلوب. “ينطبق القانون عليه”.

انطفأ

[ط ف أ]. (ف: خما. لازم). انطفأ، ينطفئ،مص. انطفاء. 1.”انطفأ ضوء مصابيح الغرف”: توقف ضوؤها. 2.”انطفأت النار بعدما اشتعلت الليل كله”: خمدت وخفت. 3.”انطفأت شعلة الرجل” : انتهى، مات. 4.”انطفأ خبره” : انقطع ذكره.

انطفاء

[ط ف أ]. (مص. انطفأ). 1.”انطفاء النار”: خمودها، خفوتها. 2.”انطفاء شعلته” : انتهاؤها.

انطلاء

[ط ل ي]. (مص. انطلى). “انطلاء الحيلة عليه”: انخداعه وعدم تنبهه.

انطلاق

[ط ل ق]. (مص. انطلق). 1.”انطلاق الألعاب” : بدؤها. 2.”انطلاق المدافع” : انقذافها بما تملك من قوة مختزنة بداخلها. 3.”انطلاق القطار” : ذهابه باندفاع. “نقطة الانطلاق”.

انطلاقة

[ط ل ق]. “انطلاقة جديدة لنشاط الجمعية”: دفعة جديدة فيها حماس وحمية. “انطلاقة ثورية” “انطلاقة فنية”.

انطلق

[ط ل ق]. (ف: خما. لازم). انطلقت، أنطلق، انطلق، مص. انطلاق. 1.”انطلق لسانه” : كان فصيحا. 2.”انطلق العداء” : اندفع مسرعا. 3.”انطلق وجهه” : انبسط. 4.”انطلقت نفسه” : انشرحت. “تنطلق نفسه فرحا كلما علم بزيارة أحد أصدقائه”. 5.”انطلق يجري جريا” : أخذ.

انطلى

[ط ل ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انطلى، ينطلي، مص. انطلاء. “انطلت عليه الحيلة”: انخذع بها ولم ينتبه إلى خيوطها.

انطماس

[ط م س]. (مص. انطمس). “انطماس الأثر”: امحاؤه.

انطمس

[ط م س]. (ف: خما. لازم). انطمس، ينطمس، مص. انطماس. “انطمس الأثر” : امحى، أي لم يبق منه أثر، زال. “انطمست الأطلال”.

انطواء

[ط و ي]. (مص. انطوى). “انطواء النفس”: انكماشها على ذاتها.

انطوى

[ط و ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انطوى، ينطوي، مص. انطواء. 1.”انطوى في غطائه”: التف، التوى. 2.”انطوت القصيدة على صور جميلة”: اشتملت، تضمنت. 3.”انطوى على نفسه”: انكمش وانعزل في وحدة، في عزلة. 4.”انطوى الثوب”: انضم بعضه على بعض. 5.”انطوى العمر” : ذهب. 6.”انطوت الحية”: استدارت، التفت. 7.”انطوى الناس عليه” : تجمعوا.

انظلم

[ظ ل م]. (ف: خما. لازم). انظلم، ينظلم،مص. انظلام. “انظلم الرجل” : احتمل الظلم، اظلم.

انعتاق

[ع ت ق]. (مص. انعتق). “الانعتاق من العبودية” : التحرر منها.

انعجم

[ع ج م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انعجم، ينعجم،مص. انعجام. “انعجم عليه الكلام”: استعصى عليه، أي لم يستطع فهمه.

انعدام

[ع د م]. (مص. انعدم). “انعدام الأسباب”: عدم توافرها.

انعدل

[ع د ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انعدل، ينعدل، مص. انعدال. “انعدل عن الطريق” : مال عنه، حاد.

انعدم

[ع د م]. (ف: خما. لازم). انعدم، ينعدم، مص. انعدام. “انعدم الأمن” : لم يعد متوافرا.

انعراج

[ع ر ج]. (مص. انعرج). “منعنا انعراج الطريق من الوصول” : كثرة انحناءاتها، وانعطافها، صعودها وهبوبها. “انتبه ! فانعراج الطريق سيستمر خمسة كيلو مترات” : من علامات قانون السير.

انعرج

[ع ر ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انعرج، ينعرج، مص. انعراج.1.”انعرجت الطريق”: صارت منحنية وملتوية، لم تعد خطا مستقيما. 2.”انعرجت به السيارة إلى اليمين” : مالت به. “انعرج بسيارته يمينا لما رأى بقرة تعبر الطريق”. 3.”انعرج عن الطريق”: انحرف جانبا. 4.”انعرجت الشمس” : مالت للغروب.

انعزال

[ع ز ل]. (مص. انعزل). “يجد في انعزاله عن الناس راحة البال” : ابتعاده، بقاؤه وحيدا. “ماذا يمكن أن يستفيد من انعزاله”.

انعزل

[ع ز ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انعزلت، أنعزل، انعزل ،مص. انعزال. 1.”انعزل عن أهله”: ابتعد عنهم واستقل بنفسه. 2.”انعزل في خلوته” : اعتزل، عاش في عزلة. “لم يكن بمقدوره أن ينعزل فترة طويلة في الجبل”.

انعصب

[ع ص ب]. (ف: خما. لازم). انعصب، ينعصب، مص. انعصاب. “انعصب الأمر” : اشتد.

انعصر

[ع ص ر]. (ف: خما. لازم). انعصر، ينعصر، مص. انعصار. “انعصر العنب” : عصر، أي خرج ما فيه من ماء.

انعصم

[ع ص م]. (ف: خما. لازم). انعصم، ينعصم، مص. انعصام. “انعصم الرجل” : حفظ من الشرور.

انعطاف

[ع ط ف]. (مص. انعطف). “وقف عند انعطاف الطريق” : النقطة التي ينعرج فيها الطريق، ينحرف فيها. “من الخطورة أن تسبح عند انعطاف النهر”.

انعطف

[ع ط ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انعطفت، أنعطف، انعطف، مص. انعطاف. 1.”انعطف إلى اليسار” : مال، انحرف، انعرج. “لم يعد أمامه إلا أن ينعطف بعيدا طلبا للنجاة”. 2.”انعطف الغصن” : التوى، انحنى، مال. “انعطف الطريق”.

انعفر

[ع ف ر]. (ف: خما. لازم). انعفر، ينعفر، مص. انعفار. 1.”انعفر الولد” : تمرغ في التراب. 2.”انعفر الوجه” : تترب، لصق به التراب.

انعفق

[ع ف ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انعفق، ينعفق،مص. انعفاق. “انعفق في حاجته”: مضى فيها مسرعا.

انعقاد

[ع ق د]. (مص. انعقد). 1.”تم انعقاد اتفاق بين المتخاصمين” : تم إبرام اتفاق للوصول إلى نتيجة. 2.”كان من المقرر انعقاد اجتماع الأساتذة” : جمعهم، لقاؤههم حول مائدة للاتفاق على أمر ما.

انعقد

[ع ق د]. (ف: خما. لازم). انعقد، ينعقد، مص. انعقاد. “انعقد مجلس الأساتذة” : اجتمع، التقى الأساتذة فيما بينهم، التأم. “متى سينعقد اجتماع أعضاء النادي”.

انعقف

[ع ق ف]. (ف: خما. لازم). انعقف، ينعقف، مص. انعقاف. “انعقف الشيء” : التوى، انعطف.

انعكاس

ج: ـات. [ع ك س]. (مص. انعكس). 1.”انعكاس الضوء” : ارتداده على سطح صقيل بحيث تساوي زاوية الانعكاس زاوية السقوط. 2.”زاوية الانعكاس” (فيز) : وهي الواقعة بين الشعاع المرتد والخط العمودي. 3.”حدث انعكاس خطير على حياته” : ارتداد، أثر، انقلاب. “ستحدث هذه الواقعة انعكاسات هامة على حياته”.

انعكس

[ع ك س]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انعكس، ينعكس، مص. انعكاس. 1.”انعكس القمر على سطح النهر” : ارتد على سطحه، أي ترى صورته المنبثقة من أعلى وكأنها في وسطه. 2.”ينعكس الضوء”: يرتد، ينقلب بعد وقوعه على سطح مرآة أو مادة مصقولة. “انعكس على محياها ضوء اللهب”. (ع. بنجلون). 3.”انعكست على ملامح وجهه آثار التعب والعياء” : ظهرت، برزت ارتدادا.

انغراس

[غ ر س]. (مص. انغرس). 1.”انغراس الشجر”: رسوخها في الأرض. 2.”انغراس مبادئ الأخلاق في نفسه” : تمكنها منه، رسوخها.

انغرز

[غ ر ز]. (ف: ربا. لازم). انغرز، ينغرز، مص. انغراز. “انغرز الخيط” : ثبت أصله في الثوب.

انغرس

[غ ر س]. (ف: خما. لازم). انغرس، ينغرس، مص. انغراس. 1.”انغرس الشجر” : ثبت في الأرض، رسخ. 2.”انغرست مبادئ الأخلاق في نفسه”: تمكنت منه، رسخت، ثبتت.

انغسل

[غ س ل]. (ف: خما. لازم). انغسل، ينغسل، مص. انغسال. “انغسل الجسم” : زال وسخه وتطهر بالماء.

انغض

[غ ض ض]. (ف: خما. لازم). انغض، ينغض، مص. انغضاض. “انغض الطرف” : انخفض، انغمض.

انغضف

[غ ض ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انغضف، ينغضف،مص. انغضاف. 1.”انغضف العود” : انكسر، انثنى، انعطف. 2.”انغضفت أذنه” : تدلت من غير خلقة. 3.”انغضف في الغبار” : دخل فيه. 4.”انغضف الضباب” : تراكم بعضه على بعض. 5.”انغضفت البئر”: انهارت.

انغط

[غ ط ط ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انغط، ينغط،مص. انغطاط. “انغط الولد في الماء”: انغمس فيه، غاص فيه.

انغلاق

[غ ل ق]. (مص. انغلق). “لا دخول بعد انغلاق الأبواب” : بعد سدها، أي بوضع الأقفال عليها.

انغلق

[غ ل ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انغلق، ينغلق،مص. انغلاق. 1.”انغلق الباب” : انسد. 2.”انغلقت عليه العملية الحسابية” : أصبحت مبهمة، لم تعد له قدرة على إدراكها.

انغمار

[غ م ر]. (مص. انغمر). 1.”الانغمار في الماء”: الغوص، الانغماس فيه. 2.”الانغمار في اللهو واللعب”: الدخول فيه كلية.

انغمر

[غ م ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انغمرت، أنغمر ، مص. انغمار. 1.”انغمرت البطة في الماء” : انغمست، غاصت. 2.”انغمر في اللهو واللعب” : دخل فيه كلية، انغمس.

انغمض

[غ م ض]. (ف: خما. لازم). انغمض، ينغمض، مص. انغماض. “انغمض طرفه” : انغض، انخفض.

انغم

[غ م م]. (ف: خما. لازم). انغم ، ينغم ، مص. انغمام. “انغم قلبه” : حزن، صار مغموما كئيبا.

انفتاح

[ف ت ح]. (مص. انفتح). 1.”أعلن عن انفتاح أبواب المعرض” : عن بدايته. 2.”انفتاح اقتصادي”: سياسة ليبرالية يعتمدها نظام ما للتعامل مع شركات ورساميل أجنبية.

انفتح

[ف ت ح]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفتح، ينفتح، مص. انفتاح. 1.”انفتح الباب”: فتح، أي شرع على مصراعيه. 2.”انفتحت الزهرة وبدأت رائحتها تعبق” : أوراقها تفتحت، انبسطت وامتدت. 3.”انفتح ذهنه عن أشياء كان يجهلها” : انكشف ذهنه، عرف تطورا وانتعاشا.

انفتق

[ف ت ق]. (ف: خما. لازم). انفتق، ينفتق، مص. انفتاق. 1.”انفتق الحجر” : انشق. 2.”انفتقت الماشية” : سمنت.

انفتل

[ف ت ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفتل، ينفتل، مص. انفتال. 1.”انفتلت الأسلاك” : التوت. 2.”انفتل عن حاجته” : انصرف.

انفث

[ف ث ث]. (ف: خما. لازم). انفث، ينفث، مص. انفثاث. 1.”انفث الرجل” : انكسر من هم أصابه. 2.”انفث العود” : انكسر.

انفجار

[ف ج ر]. (مص. انفجر). 1.”حدث انفجار في عجلة سيارته” : وقع فيها ضغط أدى إلى اهتزاز فصدر عنه دوي صوت شديد. 2.”أعلن عن انفجار قنبلة في الأراضي المحتلة” : عن تفرقعها، أحدثث صوتا مدويا، وتطايرت شظاياها لتحطم كل ما تصادف وما يوجد في محيطها. 3.”أثار انفجار غضبه كل الحاضرين” : إثارة ضجة وصياح. 4.”مواد قابلة للانفجار” : مواد قابلة للتفرقع، الفرقعة. “انفجار قنينة الغاز”.

انفجر

[ف ج ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفجر، ينفجر ،مص. انفجار. 1.”انفجر ماء العين”: نبع، تدفق. 2.”انفجرت قنبلة” : تفرقعت، وتفككت أجزاؤها، تطايرت شظاياها لتصيب أي شيء قريب منها. 3.”انفجر ضحكا” : ضحك بصوت مرتفع، قهقه. 4.”ينفجر غضبا لأبسط الأمور” : يتأثر ويفور صائحا مزمجرا. 5.”انفجر الرجل غاضبا” : انطلق. “بمجرد ما سمعت بموته انفجرت باكية”. 6.”انفجر عليه العدو” : فاجأه في كثرة. 7.”انفجر الليل عنه” : انكشف عنه. 8.”انفجر بالعطاء” : تكرم.

انفراج

[ف ر ج]. (مص. انفرج). 1.”انفراج الضائقة” : انكسافها والتخلص منها. 2.”انفراج الراية”: انفتاحها، اتساعها.

انفراد

[ف ر د]. (مص. انفرد). 1.”تحدث معه على انفراد” : على حدة، ثنائيا. 2.”يميل إلى العزلة والانفراد”: الانزواء. 3.”يريد الانفراد بتسيير شؤون البيت” : الاستحواذ بالرأي والسلطة في ذلك رافضا المساعدة والمشاورة.

انفراط

[ف ر ط]. (مص. انفرط). “انفراط الجمع”: تفرقه.

انفرج

[ف ر ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفرج، ينفرج، مص. انفراج. 1.”انفرجت كآبته”: انكشفت. 2.”انفرج من الغم” : ارتاح، تنفس الصعداء، تخلص، انكشف عنه. 3.”انفرجت أسارير وجهه”: انبسطت. 4.”انفرج ما بين الشيئين” : اتسع. “لن ينفرج ما بين الشارعين إلا بتحطيم جزء من المباني”.

انفرد

[ف ر د]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). انفردت، أنفرد،انفرد ،مص. انفراد. 1.”انفرد بعمله”: أنجزه بمفرده. 2.”انفرد بابتكاراته العلمية” : كان فيها وحيدا، فردا، لا نظير له. “انفرد بالذكاء”. 3.”انفرد به في زاوية البيت” : اجتمع به منفردا على حدة. 4.”انفردت بنا عصابة في ليل مظلم” : حاصرتنا في خلوة، على انفراد. 5.”انفرد بنفسه” : خلا بها.

انفرط

[ف ر ط]. (ف: خما، لازم). انفرط، ينفرط، مص. انفراط. 1.”انفرط الجمع” : تفرق. 2.”انفرط عقدهم” : تشتتوا. 3.”انفرط ما كان بينهما” : انحل ولم يعد قائما.

انفرق

[ف ر ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفرق، ينفرق، مص. انفراق. 1.”انفرق الصبح”: انفلق، انشق. 2.”انفلق الطريق” : اتضح. 3.”انفرق عن فريقه”: انفصل عنه.

انفرك

[ف ر ك]. (ف: خما. لازم). انفرك، ينفرك، مص. انفراك. 1.”انفرك الخبز” : تفتت. 2.”انفرك المنكب” : استرخى.

انفساح

[ف س ح]. (مص. انفسح). “انفساح المجال أمامه” : اتساعه.

انفساخ

[ف س خ]. (مص. انفسخ). “انفساخ العقد”: انحلاله، أي صيره غير معمول به.

انفسح

[ف س ح]. (ف: خما. لازم). انفسح، ينفسح، مص. انفساح. 1.”انفسح صدره” : انشرح، سر. 2.”انفسحت الساحة” : اتسعت، أي أصبحت واسعة. “انفسح المجال أمامي للمطالعة”. 3.”انفسح النظر” : امتد بعيدا.

انفسخ

[ف س خ]. (ف: خما. لازم). انفسخ، ينفسخ، مص. انفساخ. “انفسخ العقد الذي كان يجمعهما” : انحل، لم يعد معمولا به.

انفش

[ف ش ش]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفش ، ينفش،مص. انفشاش. 1.”انفشت الكرة”: خرج ما في داخلها من هواء. 2.”انفش الهواء” : خرج من الكرة، أو من عجلة السيارة أو الدراجة. 3.”انفش الجرح” : زال ورمه. 4.”انفشت علة الرجل” : زالت. 5.”انفش الولد عن العمل” : فتر، كسل.

انفصاد

[ف ص د]. (مص. انفصد). “انفصاد الدم”: سيلانه.

انفصال

[ف ص ل]. (مص. انفصل). 1.”انفصال أجزاء السيارة” : انحلالها وتباعد أجزائها. 2.”فقد شعوره الوطني لما أعلن انفصاله عن الوطن الأم” : الانشقاق والخروج عنه. 3.”الانفصال عن الأهل” : الانقطاع والابتعاد عنهم. 4.”انفصال العظم” : انفكاكه، زيفه.

انفصالي، ة

ج: ـون، ـات. [ف ص ل]. (منسوب إلى الانفصال). “حركة انفصالية أرادت المس بوحدة الوطن بالانفصال عنه، يقودها انفصالي مسخر وراءه انفصاليون” : الانفصالي كل من دعا إلى الانشقاق والخروج عن الوطن الأم أو جماعة عرقية أو سياسية، أو الميل عن عقيدته، أو دينه.

انفصالية

(مص. صناعي). صفة لحالة الانفصال. ن.انفصالي.

انفصام

[ف ص م]. (مص. انفصم). 1.”انفصام العقدة”: انصداعها. 2.”انفصام عرى الصداقة” : انتهاء تواصلها، انقطاعها. 3.”انفصام الإناء” : انكساره. 4.”يعيش حالة انفصام الشخصية” : من يعيش ازدواجية في شخصيته، ويفقد توازنه النفسي.

انفصد

[ف ص د]. (ف: خما. لازم). انفصد، ينفصد، مص. انفصاد. 1.”انفصد الدم” : سال. “انفصد السائل”. 2.”انفصدت الشجرة” : انشقت عيون أوراقها وظهرت أطرافها.

انفصل

[ف ص ل]. (ف:خما. لازم، م بحرف). انفصلت، أنفصل، مص. انفصال. 1.”انفصل عن أهله” : فارقهم، انقطع عنهم. 2.”انفصل عن الحزب” : انشق عنه. “انفصل اللاعب عن فريقه”. 3.”انفصل العظم” : انحل، انفك، تزعزع من مكانه، زاغ.

انفصم

[ف ص م]. (ف: خما. لازم). انفصم، ينفصم، مص. انفصام. 1.”انفصمت العقدة” : انحلت. 2.”انفصم الإناء” : انكسر دون فصل. 3.”انفصمت عرى الصداقة بينهما” : انتهى تواصلها، تصدعت وانقطع حبلها. “انفصمت العروة”. 4.”انفصم ظهره” : انصدع . 5.”لا أحد يعرف كيف انفصمت شخصيته ” : كيف فقد توازنه النفسي وازدوجت شخصيته.

انفضح

[ف ض ح]. (ف: خما. لازم). انفضح، ينفضح، مص. انفضاح. “انفضح السر” : انكشف، ظهر.

انفض

[ف ض ض]. (ف: خما. لازم). انفض، ينفض، مص. انفضاض. 1.”انفض الجمع” : تفرق.آل عمران آية 159 لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك (قرآن). 2.”انفض الإناء” : انكسر. 3.”انفض الدمع”: انصب.

انفطار

[ف ط ر]. (مص. انفطر). 1.”انفطار أغصان الشجرة” : ظهور نبات أوراقها. 2.”انفطار الأرض بالنبات”: ظهور نباتها وتناميه. 3.”انفطار السماء” : انشقاقها. 4.”انفطار القلب حزنا” : تصدعه، اهتزازه. 5.”سورة الانفطار” : إحدى سور القرآن الكريم.

انفطام

[ف ط م]. (مص. انفطم). “انفطام الولد”: انقطاعه، انفصاله عن الرضاع.

انفطر

[ف ط ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفطر، ينفطر،مص. انفطار. 1.”انفطرت أغصان الشجرة” : ظهر نبات أوراقها. 2.”انفطرت الأرض بالنبات مع بداية شهر مارس” : تشققت وأخرجته. 3.”انفطر الغصن”: بدأ ظهور نبات ورقه. 4.الانفطار آية 1 إذا السماء انفطرت (قرآن) : انشقت. 5.”انفطر قلبه حزنا” : تصدع، واهتز.

انفطم

[ف ط م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفطم، ينفطم، مص. انفطام. 1.”انفطم الولد في شهره السابع”: انقطع، انفصل عن الرضاع، أي توقفت أمه عن إرضاعه. 2.”انفطم عن الشيء”: انصرف عنه.

انفعال

[ف ع ل]. (مص. انفعل). 1.”لم يتمكن من إخفاء انفعاله” : اضطرابه من جراء حزن أو خوف أو صدمة أو غضب. “لم يكن انفعاله إلا حالة عابرة”. 2.”لا تكن سريع الانفعال” : سريع التأثر والغضب. “لقد رأيته يتكلم بانفعال”.

انفعل

[ف ع ل]. (ف: خما. لازم). انفعلت، أنفعل، مص. انفعال. “انفعل انفعالا شديدا” : تأثر تأثرا كبيرا.

انفغر

[ف غ ر]. (ف: خما. لازم). انفغر، ينفغر، مص. انفغار. 1.”انفغر الفم” : انفتح. 2.”انفغر الزهر”: تفتح.

انفقأ

[ف ق أ]. (ف: خما. لازم). انفقأ، ينفقئ ، مص. انفقاء. 1.”انفقأت عينه” : ثقبت بحربة أو عود فقلعت. 2.”انفقأ الجرح” : انشق.

انفقص

[ف ق ص]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفقص، ينفقص، مص. انفقاص. “انفقصت البيضة عن الفرخ” : انفلقت عنه، انشقت.

انفقع

[ف ق ع]. (ف: خما. لازم). انفقع، ينفقع، مص. انفقاع. “انفقع الشئ” : انشق.

انفكاك

[ف ك ك]. (مص. انفك). 1.”انفكاك العظم”: زيغه عن موضعه. 2.”انفكاك أجزاء الآلة” : تفتتها. 3.”انفكاك العقدة” : انحلالها.

انفك

[ف ك ك]. (ف: خما. لازم). انفك، ينفك، مص. انفكاك. 1.”انفك عظمه” : زاغ عن موضعه. 2.”انفكت الآلة” : فككت، فتتت. 3.”انفكت العقدة” : انحلت. 4.”ما انفك المعلم حاضرا” : مازال، وهو من أخوات كان، ملازم للنفي يرفع المبتدأ وينصب الخبر. “ما انفك يسعى إلى احتلال الدرجة الأولى”.

انفلات

[ف ل ت]. (مص. انفلت). 1.”انفلات الأمر من بين يديه” : خروجه، تملصه من تحت سيطرته. 2.”انفلات الغاز” : انسيابه. 3.”انفلات الهواء من…” : انخفاضه بمدة وجيزة.

انفلاق

[ف ل ق]. (مص. انفلق). 1.”انفلاق الثمرة”: انشقاقها إلى جزءين. 2.”انفلاق الصبح” : انبثاقه، ظهوره.

انفلت

[ف ل ت]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفلت، ينفلت، مص. انفلات. 1.”انفلت السجين من يد حراسه” : تخلص، هرب. 2.”انفلت من العقاب”: نجا. 3.”ينفلت الغاز من القنينة” : يتسرب.

انفلج

[ف ل ج]. (ف: خما. لازم). انفلج، ينفلج، مص. انفلاج. “انفلج الصبح” : أشرق، انشق، انبثق.

انفلق

[ف ل ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انفلق، ينفلق، مص. انفلاق. 1.”انفلقت الثمرة”: انشقت إلى جزءين. 2.”انفلق الصبح” : انبثق، ظهر.

انفل

[ف ل ل]. (ف: خما. لازم). انفل، ينفل، مص. انفلال. 1.”انفل جيش العدو” : انكسر، انهزم. 2.”انفل السيف” : انكسر من حده.

انقاد

[ق و د]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقدت، أنقاد،انقد ،مص. انقياد. 1. “انقاد لطلبات رئيسه مرغما” : خضع لها، أذعن لطلباته. “انقاد لأوامره”. 2. “انقادت الدابة” : سارت خلف صاحبها.

انقاض

[ق و ض]. (ف: ربا. لازم). انقاض ، ينقاض، مص. انقياض. 1.”انقاض الحائط” : تهدم، انهدم. 2.”انقاض التراب” : انهار، انهال. 3.”انقاضت السن”: تشققت طولا. 4.”انقاض الرجل” : جاء وذهب ولم يستقر.

انقاض

[ق ض ض]. (ف: سدا. لازم). انقاض، ينقاض، مص. انقيضاض. “انقاض الحائط” : انشق، تصدع ولم يقع.

انقباض

[ق ب ض]. (مص. انقبض). 1. “شعر بانقباض في بطنه أو أمعائه” : بتصلب. 2. “منذ يومين وهو في حالة انقباض” : إمساك، قبض. 3.”أحس بانقباض في قلبه” : بتوتر، بضغط. 4.”انقباض النفس” : حزنها، غمها.

انقبض

[ق ب ض]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقبض، ينقبض، مص. انقباض. 1.”انقبض بطنه” : أصيب بالإمساك. 2.”انقبض على نفسه” : انعزل، ابتعد عن الناس. “انقبض عن القوم”. 3.”انقبضت نفسه” : اكتأبت، حزنت، انطوت حزنا، غمت. “انقبضت نفسي انقباضا شديدا”. 4.”انقبض في حاجته” : أسرع وشمر.

انقبع

[ق ب ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقبع، ينقبع،مص. انقباع. 1.”انقبع الرجل”: أدخل رأسه في ثوبه. 2. “انقبع الطائر في وكره” : دخله.

انقذف

[ق ذ ف]. (ف: خما. لازم). انقذف، ينقذف، مص. انقذاف. “انقذف الطيار” : ارتمى في الفضاء.

انقراض

[ق ر ض]. (مص. انقرض). “انقراض حيوان الديناصور” : اختفاؤه، أي صيره غير موجود على وجه الأرض.

انقرض

[ق ر ض]. (ف: خما. لازم). انقرض، ينقرض، مص. انقراض. “انقرضت فصائل بعض الحيوانات” : اختفت، أي لم يبق لها وجود، هلكت، فنيت. “يمنع صيد بعض أنواع الحيوان لكي لا تنقرض من الوجود”.

انقسام

[ق س م]. (مص. انقسم). 1.”انقسام أعضاء النادي” : توزعهم مجموعتين أو مجموعات بسبب تباين في الرأي. 2.”انقسام فتيلي” : انفصال الخلية الحية إلى خليتين لكل منهما نواة جديدة، وهو يمر بمراحل متعددة.

انقسم

[ق س م]. (ف: خما. لازم). انقسم، ينقسم، مص. انقسام. 1.”انقسم الفريق إلى فريقين”: توزع إلى… 2.”انقسم أفراد القبيلة” : تشتتوا، انفصل بعضهم عن بعض، تفرقوا، تباينت آراؤهم.

انقشار

[ق ش ر]. (مص. انقشر). “انقشار الجلد”: تقشره، سقوط قشرته.

انقشاع

[ق ش ع]. (مص. انقشع). 1. “انقشاع السحب” : انكشافها. 2. “انقشاع الهم عن قلبه” : زواله، تبدده.

انقشر

[ق ش ر]. (ف: خما. لازم). انقشر، ينقشر، مص. انقشار. “انقشر الجلد” : تقشر، سقطت قشرته.

انقشع

[ق ش ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقشع، ينقشع،مص. انقشاع. 1.”انقشعت السحب بعد نزول أمطار غزيرة” : انكشفت، زالت. 2.”انقشع البلاء عن البلاد” : جلا. “انقشعوا عن أماكنهم”.

انقصاف

[ق ص ف]. (مص. انقصف). “انقصاف الكأس” : انكساره.

انقصام

[ق ص م]. (مص. انقصم). “انقصام المقعد”: انكساره، تحطمه.

انقص

[ن ق ص]. (ف: ربا. لازم). انقص، ينقص، مص. انقصاص. “انقص الشعر” : انقطع.

انقصف

[ق ص ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقصف، ينقصف، مص. انقصاف. 1.”انقصف الإناء” : انكسر. 2.”انقصف السيل” : اندفع. 3.”انقصف الناس عنه” : تركوه ضعفا وعجزا. 4. “انقصف القوم”: ازدحموا.

انقصم

[ق ص م]. (ف: خما. لازم). انقصم، ينقصم، مص. انقصام. “انقصمت الطاولة” : انكسرت، تحطمت.

انقضاء

[ق ض ي]. (مص. انقضى). “انقضاء الأجل”: انتهاؤه.

انقضاض

[ق ض ض]. (مص. انقض). “انقضاض جدار البيت” : انهياره.

انقض

[ق ض ض ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقض، ينقض، مص. انقضاض. 1.”انقض العقاب على الصيد” : ارتمى، وقع عليه ينهشه بمخالبه. 2.”انقض الجيش على العدو” : أسرع إليه، هجم عليه. 3.”انقض الطائر” : سقط من الجو بسرعة، هوى. 4.”انقضت جدران البيت” : تصدعت، انهارت. 5.”انقض الزجاج” : انكسر.

انقضى

[ق ض ي]. (ف: خما. لازم). انقضى، ينقضي، مص. انقضاء. “انقضى زمن الشباب” : انتهى، انصرم، ولى. “انقضى عهد العبودية والذل”.

انقطاع

[ق ط ع]. (مص. انقطع). 1.”لا أحد يعرف سبب انقطاع التيار الكهربائي” : توقف امتداد الطاقة الكهربائية. 2.”شهادة انقطاع عن العمل” : التوقف. “اشتغل بلا انقطاع”.

انقطع

[ق ط ع]. (ف: مبني للمجهول). “انقطع بالمسافر فلم يعرف إلى أين يتجه” : نفد ما لديه من زاد وذخيرة.

انقطع

[ق ط ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقطعت، أنقطع ، مص. انقطاع. 1.”انقطع الحبل”: قطع. 2.”انقطع عن العمل “: توقف. 3.”كان يخطب فانقطع كلامه فجأة” : وقف ولم يمض فيه. 4.”انقطع المطر”: احتبس. 5.”حفظ في نفسه ذكرا لا ينقطع”: لايبلى، لا ينسى، ذكرا مستمرا. 6.”انقطع ماء النهر” : جف ماؤه. “انقطع اللبن”. 7.”انقطع إلى شيخه” : انفرد بصحبته خاصة.

انقعر

[ق ع ر]. (ف: خما. لازم). انقعر، ينقعر، مص. انقعار. 1.”انقعر الجدار” : انقلع من أصله. 2.”انقلع الرجل ” : مات.

انقفل

[ق ف ل]. (ف: خما. لازم). انقفل، ينقفل، مص. انقفال. 1.”انقفل الباب” : انغلق. 2.”انقفل المهاجرون” : رجعوا. 3.”انقفل العامل” : مضى لشغله.

انقلاب

ج: ـات. [ق ل ب]. (مص. انقلب). 1.”حدث انقلاب مفاجئ في الطقس” : حدث تغير في الطقس من حالة إلى حالة أخرى. 2.”وقع انقلاب السيارة في منعطف الطريق” : أي صار أعلاها أسفلها. 3.”فشل الانقلاب العسكري” : محاولة الاستيلاء على السلطة بالقوة لقلب نظامها وبأساليب غير شرعية وغير دستورية. 4.”دائرة الانقلاب” (فك): دائرة وهمية موازية لخط الاستواء. 5.”دائرة الانقلاب الصيفي” (فك): مدار السرطان. 6.”دائرة الانقلاب الشتوي” : مدار الجدي.

انقلب

[ق ل ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انقلب، ينقلب، مص. انقلاب. 1.”انقلبت السيارة”: تدحرجت، صار ظهرها إلى أسفل أو على الجانب وعجلاتها إلى الأعلى. 2.”انقلب على زميله” : وقف منه موقفا مضادا، تغير رأيه فيه. 3.”انقلب على عقبيه” : رجع. 4.”انقلب ضحكه حزنا” : تحول. “انقلب الوضع رأسا على عقب” “إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده”. 5.الشعراء آية 227وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون (قرآن) : سيعلمون أي انقلاب سيعرفونه، أي سيجعل أعلاهم أسفلهم.

انقلع

[ق ل ع]. (ف: خما. لازم). انقلع، ينقلع، مص. انقلاع. انقلعت الشجرة” : انتزعت من مكانها. “انقلعت السن”.

انقياد

[ق و د]. (مص. انقاد). “لم يكن من السهل انقياده” : إخضاعه وجعله منقادا. “سهل الانقياد”.

انكباب

[ك ب ب]. (مص. انكب). 1.”الانكباب على العمل” : التفرغ له، لزومه. 2.”الانكباب على الوجه” : الوقوع على الوجه.

انكب

[ك ب ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انكببت، أنكب،انكب ،مص. انكباب. 1.”انكب على عمله” : لزمه، تفرغ له. “انكببت على دراسة العلوم”. 2.”كان يجري فانكب على وجهه” : وقع وجهه على الأرض، انقلب.

انكبت

[ ك ب ت]. (ف: خما. لازم). انكبت، ينكبت، مص. انكبات. 1.”انكبت الولد” : انحبس غيظه أو شهوته. 2.”انكبت الرجل” : ذل، احتقر.

انكبس

[ك ب س ]. (ف: خما. لازم). انكبس، ينكبس، مص. انكباس. “انكبس النهر” : تكبس. “انكبس البئر”.

انكتب

[ك ت ب]. (ف: خما. لازم). انكتب، ينكتب، مص. انكتاب. 1.”انكتب النص” : كتب. 2.”انكتب القدر” : قدر.

انكتم

[ك ت م]. (ف: خما. لازم). انكتم، ينكتم، مص. انكتام. “انكتم السر” : أخفي.

انكثب

[ك ث ب]. (ف: خما. لازم). انكثب، ينكثب، مص. انكثاب. 1.”انكثب الرمل” : اجتمع، انتشر بعضه فوق بعض. 2.”انكثب الشيء” : انصب.

انكدر

[ك د ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انكدر، ينكدر، مص. انكدار. 1.”انكدر المتسابق في سيره” : أسرع. 2.”انكدر عليه القوم” : انصبوا عليه. 3.”انكدرت النجوم” : تناثرت.

انكسار

[ك س ر]. (مص. انكسر). 1.”انكسار القلب”: تحطمه، فتوره. “انقلب اعتداده بقوته وخيلاؤه إلى انكسار وتراخ وخذلان”.(إسحق الحسيني). 2.”انكسار شوكة العدو” : انهزامه. 3.”انكسار الضوء” (فز): تغير اتجاه أشعة الضوء عند انتقاله من وسط شفاف إلى آخر غير متجانس. 4.”معامل الانكسار” (فز): النسبة بين جيب زاوية السقوط وجيب زاوية الانكسار، ويسمى أيضا دليل الانكسار.

انكساف

[ك س ف]. (مص. انكسف). “انكساف الشمس” : احتجابها، أي تعرضها للكسوف.

انكسر

[ك س ر]. (ف: خما. لازم). انكسر، ينكسر، مص. انكسار. 1.”انكسر عظم الساق” : أصيب بكسر. 2.”انكسر الزجاج” : تحطم، تجزأ. 3.”انكسرت شوكة العدو” : انهزم في معركة. 4.”انكسر التاجر” : أفلس، لم ينجح في تجارته. 5.”انكسر الحر”: هدأ، فتر. 6.”انكسرت الريح” : سكنت.

انكسف

[ك س ف]. (ف: خما. لازم). انكسف، ينكسف، مص. انكساف. “انكسفت الشمس”: تعرضت للكسوف، احتجبت. “انكسف القمر”.

انكشاف

[ك ش ف]. (مص. انكشف). 1.”انكشاف الحقيقة” : انجلاؤها، ظهورها. 2.”انكشاف حقيقة المجرم”: انفضاحه.

انكشف

[ك ش ف]. (ف : خما. لازم). انكشف، ينكشف، مص. انكشاف. 1.”انكشفت الحقيقة” : انجلت، ظهرت،بانت. “انكشف السر”. 2.”انكشف الرجل” : انفضح أمره.

انكفأ

[ك ف أ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انكفأ، ينكفئ، مص. انكفاء. 1. “انكفأ على جاره يسأله”: مال. “انكفأت على ولدها ترضعه”. 2.”انكفأ إلى المتجر” : رجع إليه. “انكفأ إلى بلاده بعد غيبة طويلة”. 3.”انكفأ عنه” : انصرف. 4.”انكفأ الجيش في المعركة” : انهزم. 5.”انكفأ لونه” : تغير.

انكف

[ك ف ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انكف، ينكف، مص. انكفاف. “انكف عن العمل” : انصرف عنه.

انكماش

[ك م ش]. (مص. انكمش). 1.”ثوب سريع الانكماش” : سريع الالتواء. 2.”انكماش مخالب الأسد” : دخولها.

انكمش

[ك م ش]. (ف: خما. لازم. م.بحرف). انكمشت، أنكمش، مص. انكماش. 1.”انكمش الثوب” : صار به ثنايا كثيرة. 2.”انكمش على نفسه ولم يعد يفاتح أحدا في أموره” : انزوى على نفسه، انطوى، انقبض، انفرد. 3.”انكمش في الأمر” : أسرع فيه.

انمحاء

[م ح ي]. (مص. انمحى). “انمحاء الأثر”: اختفاؤه، انطماسه.

انمحق

[م ح ق]. (ف: خما. لازم). انمحق، ينمحق، مص. انمحاق. “انمحقت البنايات”: تحطمت، تصدعت، اضمحلت.

انمحى

[م ح ي]. (ف: خما. لازم). انمحى، ينمحي، مص. انمحاء. “انمحى الأثر” : اختفى، انطمس.

انمس

[ن م س]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انمست، أنمس، انمس، مص. انماس. 1.”انمس الولد”: استتر. 2.”انمس في الغار” : دخل فيه.

انهار

[هـ و ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). ينهار،، مص. انهيار. 1.”انهارت العمارة” : انهدمت، سقطت جدرانها وأعمدتها، تحطمت. 2.التوبة آية 109فانهار به في نار جهنم (قرآن): هوى به. 3.”انهارت أعصابه” : خارت قواه. “انهارت قواه” “انهار التحالف”.

انهاك

[ن هـ ك]. (مص. أنهك). “عمل ليل نهار إلى حد إنهاك قواه” : إتعابها أشد التعب.

انهال

[هـ ي ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انهال، ينهال،مص. انهيال. 1.”انهالت عليه المصائب من كل صوب وحدب” : انصبت، تهاطلت، تتالت. 2.”انهال عليه ضربا” : أوسعه ضربا. 3.”انهال عليه شتما” : انصب عليه، أثقله، كال له.

انهباط

[هـ ب ط]. (مص. انهبط). “انهباط درجة الحرارة” : هبوطها، انخفاضها.

انهبط

[هـ ب ط]. (ف: خما. لازم). انهبط، ينهبط، مص. انهباط. 1.”انهبطت أخلاق الرجل” : انحطت. 2.”انهبط السعر” : نقص.

انهتك

[هـ ت ك]. (ف: خما. لازم). انهتك، ينهتك، مص. انهتاك. “انهتك الستر” : شق.

انهجم

[هـ ج م]. (ف: خما. لازم). انهجم، ينهجم، مص. انهجام. 1.”انهجم البيت” : انهدم. 2.”انهجمت عينه” : دمعت، غارت. 3.”انهجم العرق” : سال.

انهداد

[هـ د د]. (مص. انهد). “انهداد البناء”: انهياره، سقوطه.

انهدام

[هـ د م]. (مص. انهدم). “انهدام البناء”: انهياره، سقوطه.

انهد

[هـ د د]. (ف: خما. لازم). انهد، ينهد، مص. انهداد. “انهدت العمارة” : تحطمت جدرانها، انهدمت، انهارت.

انهدم

[هـ د م]. (ف: خما. لازم). انهدم، ينهدم، مص. انهدام. “انهدم البناء القديم” : انهار، سقط.

انهزام

[هـ ز م]. (مص. انهزم). “استعاد المسلمون قوتهم بعد انهزام جيش الصليبيين في معركة حطين” : بعد انكسارهم وهزيمتهم.

انهزم

[هـ ز م]. (ف: خما. لازم). انهزم، ينهزم، مص. انهزام. 1.”انهزم جيش البرتغال في معركة وادي المخازن” : انكسر، فقد قوته وعتاده. 2.”انهزم الفريق الرياضي” : خسر في اللعب.

انهشم

[هـ ش م]. (ف: خما. لازم). انهشم، ينهشم، مص. انهشام. 1 .”انهشم الإناء” : انكسر. 2.”انهشمت الماشية” : خارت، ضعفت.

انهضام

[هـ ض م]. (مص. انهضم). “انهضام الطعام” : تحوله في البطن إلى مادة قابلة لأن يمتصها الجسم.

انهضم

[هـ ض م]. (ف: خما. لازم). انهضم، ينهضم، مص. انهضام. 1.”انهضمت التمرة” : انشدخت. 2.”انهضم الطعام” : تحول في البطن إلى مادة صالحة لأن يمتصها الجسم.

انهلال

[هـ ل ل]. (مص. انهل). 1.”انهلال المطر”: هطوله بشدة”. 2.”انهلال العين” : سكبها دمعا غزيرا.

انهلك

[هـ ل ك].(ف: خما. لازم). انهلك، ينهلك، مص. انهلاك. ” انهلك الرجل” : رمى نفسه في المهالك.

انهل

[هـ ل ل]. (ف: خما. لازم). انهل، ينهل، مص. انهلال. 1.”انهل المطر في ليلة عاصفة” : هطل بشدة وقوة. “انهلت السماء”. 2.”انهل الدمع” : تساقط. 3.”انهلت العين” : تساقط دمعها غزيرا على خديها.

انهمار

[هـ م ر]. (مص. انهمر). “انهمار السيل”: انسكابه، سيلانه. “انهمار الدموع على خديها”.

انهماك

[هـ م ك]. (مص. انهمك). “كان شديد الانهماك في عمله” : الجد فيه برغبة واهتمام.

انهمر

[هـ م ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انهمر، ينهمر، مص. انهمار. 1.”انهمر الماء” : انسكب، سال. “انهمرت دموعها”. 2.”انهمر البناء” : انهدم، تهدم. 3.”انهمرت الشجرة” : تناثرت أوراقها عند الخبط. 4.”انهمر بالكلام” : تدفق، استرسل.

انهمز

[هـ م ز]. (ف: خما. لازم). “انهمز، ينهمز “انهمز الحرف”: وضع عليه علامة الهمز أو لفظ بالهمز . “انهمزت الكلمة”.

انهمك

[هـ م ك]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). انهمكت، أنهمك، انهمك، مص. انهماك. “انهمك في الأمر”: اهتم به، خاض فيه، جد فيه. “انهمك في شغله ولم يبال بأحد” “ينهمك في شؤونه الخاصة”.

انهوى

[هـ و ي]. (ف: خما. لازم). انهوى، ينهوي، مص. انهواء. “انهوى الرجل” : سقط من علو إلى أسفل.

انهيار

[ هـ و ر]. (مص. انهار). 1. “انهيار جدران البيت” : انهدامها، سقوطها. 2.”الانهيار العصبي” : حالة نفسية مرضية تصيب الإنسان وتجعله فاقد الإرادة أو في حالة غليان عصبي أو حزن واكتئاب.

انهيال

[هـ ي ل]. (مص. انهال). 1.”انهيال المصائب” : تهاطلها، تتاليها. 2.”انهيال الشتائم” : انصبابها، كيلها.

معنى انبت، معنى انبثاث، معنى انبثاق، معنى انبث، معنى انبثق، معنى انبجاس، معنى انبجس، معنى انبرام، معنى انبرم، معنى انبرى، معنى انبساط، معنى انبسط، معنى انبطاح، معنى انبطح، معنى انبعاث، معنى انبعث، معنى انبغى، معنى انبلاج، معنى انبلج، معنى انبهار، معنى انبهر، معنى انتاب، معنى انتباه، معنى انتبه، معنى انتجاع، معنى انتجع، معنى انتجف، معنى انتحاب، معنى انتحار، معنى انتحال، معنى انتحب، معنى انتحر، معنى انتحس، معنى انتحل، معنى انتحى، معنى انتخاب، معنى انتخابي، معنى انتخب، معنى انتداب، معنى انتدب، معنى انتدى، معنى انتزاع، معنى انتزع، معنى انتساب، معنى انتساخ، معنى انتسال، معنى انتسب، معنى انتسخ، معنى انتسل، معنى انتشاء، معنى انتشار، معنى انتشاق، معنى انتشال، معنى انتشر، معنى انتشق، معنى انتشل، معنى انتشى، معنى انتصاب، معنى انتصار، معنى انتصاف، معنى انتصب، معنى انتصت، معنى انتصح، معنى انتصر، معنى انتصف، معنى انتضح، معنى انتطاح، معنى انتطح، معنى انتظار، معنى انتظام، معنى انتظر، معنى انتظم، معنى انتعاش، معنى انتعال، معنى انتعش، معنى انتعل، معنى انتفاخ، معنى انتفاش، معنى انتفاض، معنى انتفاضة، معنى انتفاع، معنى انتفخ، معنى انتفش، معنى انتفض، معنى انتفع، معنى انتفل، معنى انتفى، معنى انتقاء، معنى انتقاد، معنى انتقاص، معنى انتقاض، معنى انتقال، معنى انتقالي، معنى انتقام، معنى انتقامي، معنى انتقد، معنى انتقش، معنى انتقص، معنى انتقض، معنى انتقل، معنى انتقم، معنى انتقى، معنى انتكاس، معنى انتكاسة، معنى انتكاص، معنى انتكس، معنى انتكص، معنى انتماء، معنى انتمى، معنى انتهاء، معنى انتهاج، معنى انتهاز، معنى انتهازي، معنى انتهازية، معنى انتهاس، معنى انتهاك، معنى انتهب، معنى انتهج، معنى انتهر، معنى انتهز، معنى انتهس، معنى انتهض، معنى انتهك، معنى انتهى، معنى انثال، معنى انثقب، معنى انثلم، معنى انثناء، معنى انثنى، معنى انجاب، معنى انجال، معنى انجبار، معنى انجبذ، معنى انجبر، معنى انجذاب، معنى انجذام، معنى انجذب، معنى انجذر، معنى انجذم، معنى انجرار، معنى انجراف، معنى انجرد، معنى انجر، معنى انجرف، معنى انجزم، معنى انجلاء، معنى انجلى، معنى انجمع، معنى انحاز، معنى انحباس، معنى انحبس، معنى انحتات، معنى انحت، معنى انحدار، معنى انحدر، معنى انحراف، معنى انحرف، معنى انحسار، معنى انحسام، معنى انحسر، معنى انحسم، معنى انحصار، معنى انحصر، معنى انحطاط، معنى انحطام، معنى انحط، معنى انحطم، معنى انحلاب، معنى انحلال، معنى انحلب، معنى انحل، معنى انحمق، معنى انحناء، معنى انحنى، معنى انحياز، معنى انخداع، معنى انخدع، معنى انخراط، معنى انخراق، معنى انخرام، معنى انخرط، معنى انخرق، معنى انخرم، معنى انخساف، معنى انخسف، معنى انخفاض، معنى انخفض، معنى انخلاع، معنى انخلع، معنى انخناق، معنى انخنث، معنى انخنق، معنى اندباغ، معنى اندبغ، معنى اندثار، معنى اندثر، معنى اندحار، معنى اندحر، معنى اندراج، معنى اندراس، معنى اندرج، معنى اندرس، معنى اندساس، معنى اندس، معنى اندفاع، معنى اندفاق، معنى اندفان، معنى اندفع، معنى اندفق، معنى اندفن، معنى اندقاق، معنى اندق، معنى اندك، معنى اندلاع، معنى اندلاق، معنى اندلس، معنى اندلع، معنى اندلف، معنى اندلق، معنى اندماج، معنى اندمال، معنى اندمج، معنى اندمل، معنى انزاح، معنى انزجار، معنى انزجر، معنى انزعاج، معنى انزعاق، معنى انزعج، معنى انزعق، معنى انزلاق، معنى انزلق، معنى انزواء، معنى انزوى، معنى انزياح، معنى انساب، معنى انساق، معنى انسباك، معنى انسبك، معنى انستار، معنى انستر، معنى انسجام، معنى انسجم، معنى انسحاب، معنى انسحاق، معنى انسحب، معنى انسحق، معنى انسداد، معنى انسدال، معنى انسد، معنى انسدر، معنى انسدل، معنى انسراق، معنى انسرب، معنى انسرح، معنى انسرق، معنى انسطاح، معنى انسطح، معنى انسفاك، معنى انسفك، معنى انسكاب، معنى انسكب، معنى انسلاخ، معنى انسلال، معنى انسلب، معنى انسلت، معنى انسلخ، معنى انسلق، معنى انسلك، معنى انسل، معنى انسلى، معنى انسياب، معنى انسياق، معنى انشدخ، معنى انشراح، معنى انشرح، معنى انشعاب، معنى انشعب، معنى انشغاف، معنى انشغال، معنى انشغف، معنى انشغل، معنى انشقاق، معنى انشق، معنى انشلال، معنى انشل، معنى انشمر، معنى انشواء، معنى انشوى، معنى انصاب، معنى انصات، معنى انصات، معنى انصاح، معنى انصاع، معنى انصباب، معنى انصب، معنى انصداع، معنى انصدع، معنى انصراف، معنى انصرام، معنى انصرح، معنى انصرع، معنى انصرف، معنى انصرم، معنى انصفق، معنى انصهار، معنى انصهر، معنى انصياع، معنى انضاج، معنى انضاف، معنى انضباط، معنى انضبط، معنى انضخ، معنى انضرج، معنى انضغط، معنى انضفار، معنى انضفر، معنى انضمام، معنى انضمخ، معنى انضمر، معنى انضم، معنى انضواء، معنى انضوى، معنى انطاد، معنى انطار، معنى انطاع، معنى انطباع، معنى انطباعية، معنى انطباق، معنى انطبخ، معنى انطبع، معنى انطبق، معنى انطفأ، معنى انطفاء، معنى انطلاء، معنى انطلاق، معنى انطلاقة، معنى انطلق، معنى انطلى، معنى انطماس، معنى انطمس، معنى انطواء، معنى انطوى، معنى انظلم، معنى انعتاق، معنى انعجم، معنى انعدام، معنى انعدل، معنى انعدم، معنى انعراج، معنى انعرج، معنى انعزال، معنى انعزل، معنى انعصب، معنى انعصر، معنى انعصم، معنى انعطاف، معنى انعطف، معنى انعفر، معنى انعفق، معنى انعقاد، معنى انعقد، معنى انعقف، معنى انعكاس، معنى انعكس، معنى انغراس، معنى انغرز، معنى انغرس، معنى انغسل، معنى انغض، معنى انغضف، معنى انغط، معنى انغلاق، معنى انغلق، معنى انغمار، معنى انغمر، معنى انغمض، معنى انغم، معنى انفتاح، معنى انفتح، معنى انفتق، معنى انفتل، معنى انفث، معنى انفجار، معنى انفجر، معنى انفراج، معنى انفراد، معنى انفراط، معنى انفرج، معنى انفرد، معنى انفرط، معنى انفرق، معنى انفرك، معنى انفساح، معنى انفساخ، معنى انفسح، معنى انفسخ، معنى انفش، معنى انفصاد، معنى انفصال، معنى انفصالي، معنى انفصالية، معنى انفصام، معنى انفصد، معنى انفصل، معنى انفصم، معنى انفضح، معنى انفض، معنى انفطار، معنى انفطام، معنى انفطر، معنى انفطم، معنى انفعال، معنى انفعل، معنى انفغر، معنى انفقأ، معنى انفقص، معنى انفقع، معنى انفكاك، معنى انفك، معنى انفلات، معنى انفلاق، معنى انفلت، معنى انفلج، معنى انفلق، معنى انفل، معنى انقاد، معنى انقاض، معنى انقاض، معنى انقباض، معنى انقبض، معنى انقبع، معنى انقذف، معنى انقراض، معنى انقرض، معنى انقسام، معنى انقسم، معنى انقشار، معنى انقشاع، معنى انقشر، معنى انقشع، معنى انقصاف، معنى انقصام، معنى انقص، معنى انقصف، معنى انقصم، معنى انقضاء، معنى انقضاض، معنى انقض، معنى انقضى، معنى انقطاع، معنى انقطع، معنى انقطع، معنى انقعر، معنى انقفل، معنى انقلاب، معنى انقلب، معنى انقلع، معنى انقياد، معنى انكباب، معنى انكب، معنى انكبت، معنى انكبس، معنى انكتب، معنى انكتم، معنى انكثب، معنى انكدر، معنى انكسار، معنى انكساف، معنى انكسر، معنى انكسف، معنى انكشاف، معنى انكشف، معنى انكفأ، معنى انكف، معنى انكماش، معنى انكمش، معنى انمحاء، معنى انمحق، معنى انمحى، معنى انمس، معنى انهار، معنى انهاك، معنى انهال، معنى انهباط، معنى انهبط، معنى انهتك، معنى انهجم، معنى انهداد، معنى انهدام، معنى انهد، معنى انهدم، معنى انهزام، معنى انهزم، معنى انهشم، معنى انهضام، معنى انهضم، معنى انهلال، معنى انهلك، معنى انهل، معنى انهمار، معنى انهماك، معنى انهمر، معنى انهمز، معنى انهمك، معنى انهوى، معنى انهيار، معنى انهيال.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)