معجم الغني – باب الألف – فصل اشـ (من غير تشكيل)

اشتاق

[ش و ق]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اشتاق، يشتاق، مص. اشتياق. 1.”اشتاقت نفسه إلى النزهة” : نزعت إلى ذلك. 2.” يشتاق إلى أهله اشتياقا كلما سافر” : يشعر بشوق ورغبة في لقياهم. 3.”اشتاق رؤية صاحبته” : مالت نفسه إليها.

اشتباك

[ش ب ك]. (مص. اشتبك). 1.”حصل اشتباك بين المتنازعين”: تضارب وخصام بينهما. 2.”اشتباك الآراء” : تداخلها.

اشتباه

[ش ب هـ]. (مص. اشتبه). “الاشتباه في الأمر”: الشك، وجود التباس.

اشتبك

[ش ب ك]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتبك، يشتبك، مص. اشتباك. 1.”اشتبك مع زميله بالأيدي”: تضاربا، التحما بالأيدي. “اشتبك الفريقان داخل الملعب”. 2.”اشتبكت الأسئلة أمامه” : تداخلت.

اشتبه

[ش ب هـ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتبه، يشتبه، مص. اشتباه. 1.”اشتبه في أمره” : شك فيه. 2.”اشتبه عليه الأمر ولم يعد يدري ما يقدم وما يؤخر” : التبس عليه الأمر. 3.”رجلان يشتبهان” : يشبه أحدهما الآخر.

اشتداد

[ش د د]. (مص. اشتد). 1.”اشتداد النهار”: علو، ارتفاع حرارة شمسه. “ننصب خيمة في الظهيرة عند اشتداد الحر”. (أ. أمين). 2.”لم يزده اشتداد المرض إلا صبرا وتحملا” : تفاقم المرض.

اشتد

[ش د د]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتد، يشتد، مص. اشتداد. 1.”اشتد عليه المرض”: عظم وزاد. 2. ظل الحر يشتد” : يرتفع حرارة بشدة وقوة. “اشتد النهار”. 3.”اشتد في سيره ليفلت من المتربصين به”: أسرع بقوة في خطوه. 4.”اشتد السعر” : علا. 5.”اشتد اللبن”: تماسك. 6.”اشتد على العدو في الحرب” : حمل عليه.

اشتراء

[ش ر ي]. (مص. اشترى). “اشتراء سلعة” : اقتناؤها، ابتياعها.

اشتراط

[ش ر ط]. (مص. اشترط). “اشتراط شروط جديدة..” إلزامها، فرضها.

اشتراك

ج: ـات. [ش ر ك]. (مص. اشترك). 1.”دفع ثمن الاشتراك في الجريدة”: دفع ثمن الجريدة لمدة معينة ليتوصل بها بانتظام بواسطة البريد. 2.”سمح له بالاشتراك في النادي”: ليصير عضوا مشتركا في نشاطه.

اشتراكي، ة

[ش ر ك]. (منسوب إلى الاشتراكية). 1.”رجل اشتراكي”: يعتقد في مذهب الاشتراكية. 2.”بلد اشتراكي”: بلد يطبق مذهب الاشتراكية.

اشتراكية

[ش ر ك]. (مص. صناعي). مذهب اقتصادي واجتماعي وسياسي قائم على إلغاء الملكية الخاصة الواسعة، وتأميم وسائل الإنتاج والمواصلات والمؤسسات الاقتصادية.

اشترط

[ش ر ط]. (ف: خما. متعد، م. بحرف). اشترطت، أشترط، اشترط، مص. اشتراط. 1.”اشترط عليه شروطا”: ألزمه بها، فرضها عليه. 2.”اشترط السكان الهدوء”: تواءموا على أن يكون الهدوء شرطا وعلامة بينهم.

اشترك

[ش ر ك]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتركت، أشترك، اشترك، مص. اشتراك. 1.”يشترك في الأعمال الخيرية” : يساعد، يساهم فيها مع غيره. 2.”اشترك في جريدة”: دفع ثمنها مسبقا لتصله بانتظام. 2.”اشترك الشريكان في الأرباح” : تقاسماها. 3.”اشتركوا في الشركة” : صار كل منهم شريكا للآخر فيها. 4.”اشترك في النادي” : ساهم فيه للاشتراك في نشاطه. 5.”اشترك الأمر”: اختلط، التبس.

اشترى

[ش ر ي]. (ف: خما. متعد، م. بحرف). اشتريت، أشتري، اشتر، مص. اشتراء. 1.”اشترى سلعا من السوق”: اقتناها، أخذها وملكها بثمن. 2.”لا أملك شيئا أشتري به غذائي” : أبتاع. 3.البقرة آية 16اشتروا الضلالة بالهدى (قرآن) : استبدلوها.

اشتعال

[ش ع ل]. (مص. اشتعل). 1.”عرفت النيران اشتعالا لا مثيل له” : احتراقا. 2.”مادة قابلة للاشتعال” : مهيأة لتشب فيها النيران.

اشتعل

[ش ع ل]. (ف: خما. لازمتعد). اشتعل، يشتعل، مص. اشتعال. 1.”اشتعلت النار في البركان”: نشب فيه لهيب النيران، التهب. 2.”اشتعل غضبا” : هاج. 3.”اشتعل رأسه شيبا”: عمه الشيب، انتشر فيه.

اشتغال

[ش غ ل]. (مص. اشتغل). 1.”وجده في اشتغال دائم”: في عمل. 2.”الاشتغال في النحو”: أن يتقدم اسم ويتأخر عنه فعل قد عمل في ضمير ذلك الاسم وعائد إليه. وفي حالة الرفع فالفعل يشتغل عن العمل في ضميره، وهذا هو معنى الاشتغال: “الدرس فهمته”، “الضيف أكرمت مقامه”.

اشتغل

[ش غ ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتغلت، أشتغل، اشتغل، مص. اشتغال. 1.”اشتغل في معمل النسيج”: عمل. “يشتغل لكسب عيشه”. 2.”اشتغلت الآلات”: دارت، عملت. “اشتغل المحرك”. 3.”اشتغل الدواء” : أدى مفعوله، نجح. “اشتغل فيه الدواء”. 4.”اشتغل قلبه هما وحزنا” : اضطرب، تشوش. 5.” اشتغل بالعلم”: عمل. 6.”اشتغل عنه”: تلهى عنه بغيره. 7.”اشتغل فيه السم”: جرى.

اشتقاق

[ش ق ق]. (مص. اشتق). “الاشتقاق في اللغة”: أخذ كلمة وإخراجها من كلمة أخرى مع تغيير على أساس المحافظة على قرابتها من المعنى في اللفظ مثلا، كما لو أخذنا من قرأ : قراءة، استقرأ، استقراء، قراء.

اشتق

[ش ق ق]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اشتققت، أشتق، اشتق، مص. اشتقاق. 1.” اشتق الكلمة من غيرها” : أخرجها منها، صاغها منها. 2.”اشتقت الشجرة فروعا” : أينعت تولدت عنها… “خصلة أخرى تشتق من هذه الخصال جميعا”. (طه حسين). 3.”اشتق الطريق في الفلاة”: مضى فيها. 4.”اشتق الفرس في عدوه”: ذهب يمينا وشمالا.

اشتكاء

[ش ك و]. (مص. اشتكى). 1.”جاء للاشتكاء إليه”: تقديم شكاية. 2.”الاشتكاء من ألم” : التألم، التحسر، التوجع.

اشتكى

[ش ك و]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتكيت، أشتكي، اشتك، مص. اشتكاء. 1.”اشتكى إليه من ظلم لحقه” : شكا. 2.”اشتكى من ألم ألم به” : تألم، تأوه، تحسر، توجع. “يشتكي من مرضه ليل نهار”.

اشتمال

[ش م ل]. (مص. اشتمل). 1.”الاشتمال بالثوب”: التلفف به. 2.”اشتمال الموضوع على ثلاثة فصول”: تضمنه، احتواؤه.

اشتمل

[ش م ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتمل، يشتمل، مص. اشتمال. 1.”اشتملت البنت بثوبها” : تلففت به على جسمها كله. 2.”اشتمل عليه الأمر”: أحاط به. 3.”يشتمل الكتاب على خمسة فصول” : يتضمن، يحتوي.

اشتهاء

[ش هـ ي]. (مص. اشتهى). “اشتهاء النفس إلى..” : رغبتها، نزوعها.

اشتهار

[ش هـ ر]. (مص. اشتهر). “اشتهاره في مجال”: أي شهرته، كونه مشهورا.

اشتهر

[ش هـ ر]. (ف: مبني للمجهول). “اشتهر بالكرم”: عرف بالكرم، شهر به، أي كانت له فيه شهرة.

اشتهر

[ش هـ ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اشتهر، يشتهر، مص. اشتهار. 1.”اشتهر على الصعيد الدولي” : نال شهرة، صار مشهورا. 2.”ظل الموسيقار يشتهر بألحانه” : يعرف بـ ، يحظى بشهرة.

اشتهى

[ش هـ ي]. (ف: خما. متعد). اشتهى، يشتهي، مص. اشتهاء. “اشتهيت عصير برتقال” : اشتدت الرغبة… نزعت نفسي إلى… “لا تشته أمرا يصعب الحصول عليه” “كل ما تشتهيه نفسك، والبس ما يعجب الناس”. (مثل) “تجري الرياح بما لا تشتهي السفن”. (مثل).

اشتياق

[ش و ق]. (مص. اشتاق). “هو في اشتياق إلى أهله”: الشعور بالشوق والرغبة إلى لقياهم.

اشرأب

[ش ر ب]. (ف: سدا. لازم، م. بحرف). اشرأب، يشرئب، مص. اشرئباب. “اشرأب لينظر شيئا عاليا: مد عنقه. “اشرأبت إليه الأعناق”.

اشمأز

[ش م ز]. (ف: سدا. لازمتع. م. بحرف). اشمأز، يشمئز، مص. اشمئزاز. 1.”اشمأز المناظر الكريهة”: تقزز منها، كرهها. 2.”تشمئز نفسه كلما رأى حادثة سير”: تتقبض، تنفر. 3.”اشمأز منه”: نفر منه كراهة، انقبض، ضاق به.الزمر آية 45 وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة (قرآن).

اشمئزاز

[ش م ز]. (مص. اشمأز). “فعله يثير الاشمئزاز” : أي التقزز، الاحتقار، التكره. “ينظر إليه بكره واشمئزاز”.

اشمخر

[ش م خ]. (ف: سدا. لازم). اشمخر، يشمخر، مص. اشمخرار. 1.”اشمخر الجبل” : اشتد ارتفاعا. 2.”اشمخر البناء” : طال.

معنى اشتاق، معنى اشتباك، معنى اشتباه، معنى اشتبك، معنى اشتبه، معنى اشتداد، معنى اشتد، معنى اشتراء، معنى اشتراط، معنى اشتراك، معنى اشتراكي، معنى اشتراكية، معنى اشترط، معنى اشترك، معنى اشترى، معنى اشتعال، معنى اشتعل، معنى اشتغال، معنى اشتغل، معنى اشتقاق، معنى اشتق، معنى اشتكاء، معنى اشتكى، معنى اشتمال، معنى اشتمل، معنى اشتهاء، معنى اشتهار، معنى اشتهر، معنى اشتهر، معنى اشتهى، معنى اشتياق، معنى اشرأب، معنى اشمأز، معنى اشمئزاز، معنى اشمخر.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)