معجم الغني – باب الألف – فصل ار (من غير تشكيل)

ارتأى

[ر أ ي]. (ف: خما. متعد). ارتأى، يرتئي، مص. ارتياء. 1. “ارتأى الخروج على البقاء” : فضل. 2. “ارتأى رأيه” : شاركه الرأي، رأى رأيه.

ارتاب

[ر ي ب]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتاب، يرتاب، مص. ارتياب. 1. “ارتاب من تصرفاته” : شك فيها. “الحقيقة لا يرتاب فيها إنسان”. 2.”ارتاب به” : اتهمه ورأى منه ما يريبه.

ارتاح

[ر و ح]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتاح، يرتاح، مص. ارتياح. 1. “ارتاح لنتائجه الجيدة” : سر ونشط. “يرتاح لصداقته”. 2. “الآن آن لك أن ترتاح” : أن تأخذ قسطا من الراحة. 3. “ارتاح الله له برحمته” : أنقذه من البلية.

ارتاد

[ر و د]. (ف: خما. متعد). ارتاد، يرتاد، مص. ارتياد. 1. “ارتاد الشاطئ في الصيف” : قصده. 2. “ليس من عاداته أن يرتاد المقاهي” : أن يتردد عليها. 3.”ارتاد العلا” : طلب. “كنت أنشد الآفاق وأرتاد المجاهل”. (سلامة موسى).

ارتاع

[ر و ع]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتاع، يرتاع، مص. ارتياع. 1. “ارتاعت خوفا وهلعا” : تروعت، أصابها الروع، فزعت. “ارتاع منه” “ارتاع له”. 2. “ارتاع للخير” : ارتاح له.

ارتباط

[ر ب ط]. (مص. ارتبط). “بينهما ارتباط وثيق”: اتصال وتلازم وتعلق. “دخلوا مرحلة فك الارتباط”.

ارتباك

[ر ب ك]. (مص. ارتبك). 1. “حصل ارتباك في أموره” : اختلاط وتشوش. 2. “أحس بارتباك” : باضطراب. “اهتزت الأرض، فحصل ارتباك في المدينة”. 3.”الارتباك في الكلام” : التلعثم.

ارتبز

[ر ب ز]. (ف: خما. لازم). ارتبز، يرتبز، مص. ارتباز. “ارتبز القمر” : تم وكمل.

ارتبط

[ر ب ط]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). ارتبطت، أرتبط، ارتبط، مص. ارتباط. 1. “ارتبط فرسه” : اتخذه للرباط. 2.”ارتبط بالحبل” : نشب، علق. ¨ “ارتبط به ارتباطا وثيقا”. 3.”يرتبط بكلامه” : يلتزم.

ارتبك

[ر ب ك]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتبك ، يرتبك، مص. ارتباك. 1. “ارتبك الأمر بين يديه” : اختلط. 2. “ارتبك في موضوع شائك” : وقع فيه ولم يكد يخلص منه. 3.”ارتبك في الوصل” : وقع فيه. 4.”ارتبك من الخوف لما رأى ثعبانا يسعى إليه” : اضطرب. 5.”ارتبك في الكلام” : تلعثم، تعتع. “لا يرتبك في كلامه ولا في قراءته”.

ارتبل

[ر ب ل]. (ف: خما. لازم). ارتبل، يرتبل، مص. ارتبال. “ارتبل ماله” : كثر.

ارتجاج

[ر ج ج]. (مص. ارتج). 1. “ارتجاج البحر”: اضطراب أمواجه. 2. ارتجاج جدران البيت” : اهتزازها. 3. “اعتراه ارتجاج أثناء حديثه” : التباس الكلام عليه.

ارتجاف

[ر ج ف].(مص. ارتجف). “يشعر بارتجاف شديد” : بارتعاد واضطراب شديدين.

ارتجال

[ر ج ل]. (مص. ارتجل). 1. “قام بارتجال خطبة”: تحدث شفويا من الذاكرة دون تحضير. 2. “ما هذا الارتجال” : أي ما هذه الفوضى في العمل بلا استعداد ولا تحضير.

ارتج

[ر ج ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). ارتج، يرتج، مص. ارتجاج. 1.”ارتج البحر” : اضطرب. “مازال البحر يرتج”. 2. “ارتجت العمارة” : اهتزت. “زلزلت الأرض فارتجت جدران البيوت”. 3.”ارتج في كلامه” : التبس عليه الكلام، استغلق.

ارتجف

[ر ج ف]. (ف: خما. لازم). ارتجف، يرتجف، مص. ارتجاف. 1. “ارتجف الولد” : ارتعد. 2. “ارتجف خوفا” : اضطرب، ارتعش.

ارتجل

[ر ج ل ]. (ف: خما. متعد). ارتجل، يرتجل، مص. ارتجال. “ارتجل خطبة” : تحدث من غير تهييء. “كان يرتجل الشعر” : يقوله على السليقة.

ارتحال

[ر ح ل]. (مص. ارتحل). 1.”ارتحال القبيلة”: رحيلها بعيدا، هجرتها. 2. “أعياه الارتحال من مكان إلى آخر”: الانتقال.

ارتحل

[ر ح ل]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). ارتحلت، أرتحل، ارتحل، مص. ارتحال. 1. “ارتحل عن بلاده مرغما ” : هاجر، تغرب. 2.” يرتحل من مكان إلى آخر” : ينتقل. 3. “ارتحل الجمل” : ركبه، علا ظهره. 4.”ارتحل الجمل”: جعل عليه الرحل.

ارتخاء

[ر خ ي]. (مص. ارتخى). 1. “شعر بارتخاء عضلاته”: بوهن وضعف وفتور. 2. “ارتخاء الحبل” : أي صيره لينا غير مشدود، رخوا.

ارتخى

[ر خ ي]. (ف: خما. لازم). ارتخى، يرتخي، مص. ارتخاء. 1. “ارتخت أعضاؤه” : فترت، ضعفت. 2. “ارتخى حبل الغسيل” : صار لينا غير مشدود. 3.”ارتخت أوتار العود” : لم تعد محكمة الشد، صارت رخوا.

ارتداء

[ر د ي]. (مص. ارتدى). “لا يحب ارتداء ثوب لا يناسبه” : لبسه.

ارتداد

[ر د د]. (مص. ارتد). 1. “الارتداد إلى الوراء”: التقهقر، التراجع. 2. “الارتداد عن الدين” : التخلي والرجوع عنه. 3. “ارتداد الموج” : تراجع حركة البحر عند انكسارها على طول الشاطئ.

ارتد

[ر د د]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتددت، أرتد، ارتد، مص. ارتداد. 1. “ارتد عن القافلة” : تراجع، تقهقر، رجع إلى الخلف. “ارتدوا على أعقابهم” “ارتد على عقبيه”. 2. “ارتد المرتدون في عهد أبي بكر” : رجعوا عن الدين الإسلامي، أي كفروا بعد إسلامهمالمائدة آية 54 من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه (قرآن).

ارتدع

[ر د ع]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتدعت، أرتدع، ارتدع، مص. ارتداع. 1. “ارتدع الرجل”:كف وامتنع عن الشيء. 2. “ارتدع السهم” : أصاب هدفه فانكسر عوده. 3. “ارتدع بالطيب” : تلطخ به.

ارتدى

[ر د ي]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). ارتديت، أرتدي، ارتد، مص. ارتداء. “ارتدى معطفه” : لبسه. “ارتدت الطبيعة رداء طبيعيا” “ارتدى بردائه”.

ارتزاق

[ر ز ق]. (مص. ارتزق). “يعمل ليل نهار للارتزاق لأبنائه” : للحصول على الرزق أو للمشاركة في جيش أجنبي، للحصول على مكافآت مالية.

ارتزق

[ر ز ق]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). ارتزق، يرتزق، مص. ارتزاق. 1. “ارتزق الجند” : أخذوا أرزاقهم أو حاربوا في جيش أجنبي للحصول على مكافآت مالية. 2. “ارتزق الله” : طلب منه الرزق. 3.”ارتزق من تجارته” : تعيش.

ارتسام

ج: ـات. [ر س م]. (مص. ارتسم). 1.”لاحظ ارتسام ابتسامة على محياه” : ظهورها. 2.”بدت ارتسامات صور الماضي تتراءى أمامه” : ملامح رسومها. 3.”عبر عن ارتساماته وخواطره” : ما يبدو له لأول وهلة.

ارتسم

[ر س م]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). ارتسم، يرتسم، مص. ارتسام. 1. “ارتسمت على محياه ابتسامة” : ظهرت على… “رأيت وجوها ارتسم عليها الحزن” (ع. م. بنجلون). 2. “ارتسمت أمامه ذكريات الماضي”: تراءت، رسمت. 3. “ارتسمت صورتها في ذهني إلى الأبد” : رسخت، انطبعت. 4. “ارتسم المراسم” : لم يتخطها. 5.”ارتسم لله” : أطاعه وخشيه. 6. “ارتسم المسيحي” : رسم على جبهته وصدره إشارة الصليب.

ارتشاء

[ر ش و]. (مص. ارتشى). “حاول ارتشاء الموظف” : إعطاءه رشوة.

ارتشاف

[ر ش ف]. (مص. ارتشف). “ارتشاف القهوة” : مصها بالتتابع.

ارتشف

[ر ش ف]. (ف: خما. متعد). ارتشفت، أرتشف، ارتشف، مص. ارتشاف. “ارتشف الشراب” : امتصه بالتتابع جرعة جرعة. “جلس يرتشف قهوته متأملا”.

ارتشى

[ر ش و]. (ف: خما. لازم). ارتشى، يرتشي، مص. ارتشاء. 1. “ارتشى الموظف” : أخذ الرشوة. 2. “يرشون ويرتشون ولا يخشون أمرا” : يتداولون الرشوة فيما بينهم.

ارتصاف

[ر ص ف]. (مص. ارتصف). 1. “ارتصاف الحجارة” : انضمام بعضها إلى بعض بانتظام. 2. “ارتصاف الأسنان” : تنضدها.

ارتصف

[ر ص ف]. (ف: خما. لازم). ارتصف، يرتصف، مص. ارتصاف. 1. “ارتصفت الحجارة على الرصيف” : انضم بعضها إلى بعض بانتظام. 2.”ارتصفت أسنانه” : تنضدت. 3. ارتصف القوم في الصف”: تضاموا وتلاصقوا.

ارتضاء

[ر ض ي]. (مص. ارتضى). “ارتضاء المساعدة” : الرضا بها، قبولها.

ارتضى

[ر ض ي]. (ف: خما. متعد). ارتضيت، أرتضي، مص. ارتضاء. “ارتضى مساعدته” : رضي، قبل.

ارتطام

[ر ط م]. (مص. ارتطم). 1. “كان العياء والتعب سببا في ارتطامه في الوحل” : سقوطه، تهالكه. 2.”أثار انتباهه ارتطام الأثاث” : تراكمه، تكدسه. 3. “أدى به الفقر إلى الارتطام بالمصاعب” : الاصطدام ومواجهة المصاعب.

ارتطم

[ر ط م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). ارتطم، يرتطم، مص. ارتطام. 1. “ارتطم في الوحل”: سقط فيه. 2. “ارتطم الأثاث في البيت” : تراكم، تكدس. 3. “يرتطم بالمصاعب من حين إلى آخر” : يصطدم بها. 4. “ارتطم عليه الأمر” : عي فيه وسدت عليه المنافذ. 5.”ارتطم به الفرس” : ساخت قوائمه.

ارتعاد

[ر ع د]. (مص. ارتعد). 1.”شعر بارتعاد في الجبل” : بارتعاش، أي القشعريرة التي تسري في الجسم. 2.”سبب له الخوف ارتعادا” : اضطرابا، اهتزازا يدب في مفاصله.

ارتعاش

ج: ـات. [ر ع ش]. (مص. ارتعش). 1.”دب الارتعاش في جسمه” : الارتعاد، أي القشعريرة التي تسري في الجسم. 2. “هزه ارتعاش الخوف” : الاهتزاز والاضطراب الذي يدب في الجسم.

ارتعد

[ر ع د]. (ف: خما. لازم). ارتعد، يرتعد، مص. ارتعاد. 1. “ارتعد الولد خوفا” : اهتز، ارتجف، اضطرب. 2. “ارتعد المريض” : ارتعش. “ترتعد الفريسة بين أظافره” “ارتعدت مفاصله” “ارتعدت فرائصه”.

ارتعش

[ر ع ش]. (ف: خما. لازم). ارتعش، يرتعش، مص. ارتعاش. 1. “ارتعش من البرد القارس”: أخذته الرعدة. 2. “رجع يرتعش خوفا” : يرجف، يرتجف، يضطرب. “كنت أرتعش كالريشة”.

ارتفاع

[ر ف ع]. (مص. ارتفع). 1. “يبلغ ارتفاع المدينة عن سطح البحر كذا” : يبلغ علوها. “بلغ ارتفاع الصومعة كذا”. 2. “عرفت الأسعار ارتفاعا مهولا” : غلاء أثمانها. 3. “يزداد صوته ارتفاعا” : تضخما، تعاظما. 4.”ارتفاع المثلث أو الهرم أو المخروط”(هن): العمود المنتصب من الرأس إلى القاعدة المنتهي إليها. 5. “الارتفاع في الأسطوانة والمتوازي الأضلاع وشبه المنحرف” (هن) : العمود بين القاعدتين. 6. “ارتفاع نجم” (فك): زاوية حادثة بين الأفق المستقيم، الواصل بين الأرض والنجوم.

ارتفع

[ر ف ع]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتفع، يرتفع، مص. ارتفاع. 1. “ارتفع الطير” : علا. “ترتفع الأمطار من حين لآخر”. 2. “ارتفع مقامه” : بلغ منزلة عالية. “ارتفع شأنها وسما عقلها”. (قاسم أمين) “هم بحاجة إلى من يرتفع بهم ويصلح نفوسهم”. 3.”ارتفعت درجة الحرارة” : تصاعدت. “ارتفعت درجة حرارة المريض”. 4. “يرتفع النهار في الصيف”: يطول، يمتد. 5.”ارتفع إلي”: تقدم.

ارتقاء

[ر ق ي]. (مص. ارتقى). 1. “صعب عليه ارتقاء الجبل”: الصعود إليه. 2. “ارتقاء الملك للعرش” : اعتلاؤه، توليه. 3.”مبدأ النشوء والارتقاء” : مبدأ التطور.

ارتقاب

[ر ق ب]. (مص. ارتقب). 1. ارتقاب هلال الشهر”: ترصده، ترقبه. 2. “ارتقاب زيارة الأهل”: تحينها، انتظارها.

ارتقب

[ر ق ب]. (ف: خما. لازمتع). ارتقبت، أرتقب، ارتقب، مص. ارتقاب. 1. “ارتقب الناس هلال رمضان”: ترصدوه، ترقبوه. 2.”يرتقب رسالة من يوم إلى آخر”: ينتظر. 3. “مازال يرتقب فرصة لزيارة أهله” : يتحين. 4. “ارتقب المنار” : علا، أشرف.

ارتقى

[ر ق ي]. (ف: خما. لازمتع. م بحرف). ارتقى، يرتقي، ارتق، مص. ارتقاء. 1. “ارتقى قمة الجبل” : صعد إليها. 2. “يرتقي السلم على مهل” : يصعد درجة درجة. “ارتقى في السلم.. إليه”. 3. “ارتقى الملك عرش أسلافه” : تولى. 4. “يرتقي من درجة إلى درجة في السلم الإداري” : يترقى. “الإنسان لا يرتقي إلا بممارسة حقوقه الطبيعية”. 5.”ارتقى بطنه” : امتلأ شبعا.

ارتكاب

[ر ك ب]. (مص. ارتكب). “نهاه عن ارتكاب الذنوب”: عن اقترافها والإتيان بها.

ارتكاز

[ر ك ز]. (مص. ارتكز). 1. “نقطة الارتكاز” (هن) : نقطة الأساس الثابتة، وعندها يحدث توازن قوتي الدفع والمقاومة. “محور الارتكاز”. 2. “جوهر الارتكاز في الأديان السماوية هو التوحيد” : الأساس والقاسم المشترك بينها.

ارتكاس

[ر ك س]. (مص. ارتكس). 1. “ارتكاس المريض”: انتكاسه. 2. “ظهرت حالة من الارتكاس عند الأبناء”: ظاهرة وراثية انقطعت زمنا طويلا وعادت إلى الظهور.

ارتكب

[ر ك ب]. (ف: خما. متعد). ارتكب، يرتكب، مص. ارتكاب. 1. “ارتكب خطأ فاحشا”: اقترف. 2. “ارتكب الدين” : أكثر من أخذه. 3. “ارتكب دراجته”: ركبها.

ارتكز

[ر ك ز]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتكزت، أرتكز، ارتكز، مص. ارتكاز. 1. “ارتكز على عصاه” : اعتمد عليها. 2. “ارتكز الأساس” : ثبت واستقر. 3.”ارتكز العرق” : اضطرب، اختلج.

ارتكس

[ر ك س]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). ارتكس، يرتكس، مص. ارتكاس. 1.”ارتكس الشارع” : ازدحم. 2. “ارتكس مكانه أو في مكانه” : أقام وثبت. 3. “ارتكست البنت” : برز ثديها. 4.”ارتكس في أمر” : وقع فيه ولم ينج.

ارتكض

[ر ك ض]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتكض، يرتكض، مص. ارتكاض. 1.”ارتكض العداء” : عدا مسرعا. “ارتكضوا في حلبة السباق”. 2.”ارتكض الجنين في بطن أمه” : تحرك. 3.”ارتكض قلبه فزعا”: اضطرب. 4. “ارتكض في شؤونه” : تقلب فيها. 5.”ارتكض الماء في البحيرة” : تجمع وماج.

ارتماء

[ر م ي]. (مص. ارتمى). 1. “الارتماء بين الأحضان” : إلقاء النفس… 2.”لاحظ ارتماءه على قدميه” : انبطاحه.

ارتمى

[ر م ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). ارتمى، يرتمي، مص. ارتماء. “ارتمى المتناضلان” : تراميا، أي رمى كل منهما الآخر. 2. “ارتمى الزرع” : زاد كثر. 3. “ارتمت به البلاد” : طوحت به، رمت به. 4.”ارتمى الصيد” : رماه. 5. “ارتمى بين أحضان أمه” : ألقى نفسه بين ذراعيها. 6.”ارتمى على قدميه طالبا الصفح والمغفرة” : انطرح، انبطح. “ارتمى على الأرض منهوك القوى”. (جبران خ. جبران). 7. “رماه فارتمى” : قذفه فانقذف.

ارتواء

[ر و ي]. (مص. ارتوى). 1.”ارتواء الأرض”: سقيها بما فيه الكفاية. 2. “يبحث عن ماء لارتواء عطشه”: لإزالة عطشه.

ارتوى

[ر و ي]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارتويت، أرتوي، ارتو، مص. ارتواء. 1. “نزلت الأمطار فارتوت الأرض” : سقيت ماء بما فيه الكفاية. “ارتوى النبات”. 2.”ارتوى من الماء بعد عطش” : شرب إلى أن أزال عطشه. 3. “ارتوت مفاصله” : اعتدلت وغلظت.

ارتياح

[ر و ح]. (مص. ارتاح). “شعر بارتياح النفس”: بسرور ونشاط. “تنهدت من الأعماق ارتياحا”. (نجيب محفوظ).

ارتياد

[ر و د]. (مص. ارتاد). 1. “ارتياد الشاطئ”: قصده أو التردد عليه. 2. “ارتياد المجاهل” : طلبها.

ارتياع

[ر و ع]. (مص. ارتاع). “كان ارتياعه شديدا”: فزعه، روعه.

ارعواء

[ر ع و]. (مص. ارعوى). “الارعواء عن الآثام”: الكف عنها.

ارعوى

[ر ع و]. (ف: خما. لازم. م. بحرف). ارعويت، أرعوي، ارعو، مص. ارعواء. 1.”ارعوى عن الآثام”: كف عنها، امتنع. 2.”أمره أن يرعوي عن غيه” : أن يرجع.

ارمد

[ر م د]. (ف: خما. لازم). ارمد، يرمد، ، مص. ارمداد. 1. “ارمد الوجه” : صار بلون الرماد. 2.”ارمدت العين” : رمدت.

معنى ارتأى، معنى ارتاب، معنى ارتاح، معنى ارتاد، معنى ارتاع، معنى ارتباط، معنى ارتباك، معنى ارتبز، معنى ارتبط، معنى ارتبك، معنى ارتبل، معنى ارتجاج، معنى ارتجاف، معنى ارتجال، معنى ارتج، معنى ارتجف، معنى ارتجل، معنى ارتحال، معنى ارتحل، معنى ارتخاء، معنى ارتخى، معنى ارتداء، معنى ارتداد، معنى ارتد، معنى ارتدع، معنى ارتدى، معنى ارتزاق، معنى ارتزق، معنى ارتسام، معنى ارتسم، معنى ارتشاء، معنى ارتشاف، معنى ارتشف، معنى ارتشى، معنى ارتصاف، معنى ارتصف، معنى ارتضاء، معنى ارتضى، معنى ارتطام، معنى ارتطم، معنى ارتعاد، معنى ارتعاش، معنى ارتعد، معنى ارتعش، معنى ارتفاع، معنى ارتفع، معنى ارتقاء، معنى ارتقاب، معنى ارتقب، معنى ارتقى، معنى ارتكاب، معنى ارتكاز، معنى ارتكاس، معنى ارتكب، معنى ارتكز، معنى ارتكس، معنى ارتكض، معنى ارتماء، معنى ارتمى، معنى ارتواء، معنى ارتوى، معنى ارتياح، معنى ارتياد، معنى ارتياع، معنى ارعواء، معنى ارعوى، معنى ارمد.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)