معجم الغني – باب الألف – فصل أيـ (من غير تشكيل)

أي

1.: حرف نداء مبني على السكون : “أي سعد” : ياسعد. 2.:حرف نداء مبني على السكون، أي بالسكون وهو موضوع لتفسير ما قبله، سواء كان مفردا أو جملة. أ.”رأيت شيخا، أي عجوزا” : أي تفسير حالة الشيخ. ب.”وتتهمني بالجرم، أي أنا مجرم” : أي تفسر الجملة “وتتهمني بالجرم”.

إي

: حرف جواب بمعنى نعم. “إي والله” : بالتأكيد، نعم، وهي لا تقع إلا قبل القسم المحذوف فعله في نفيه أو إيجابه.يونس آية 53ويستنبؤونك أحق هو قل إي وربي إنه لحق (قرآن).

أيأس [ي أ س]. (ف : ربا، متعد). أيأس، يوئس، مص. إيئاس. “أيأسه ولم يترك له أملا” : أوقعه في اليأس.

أيا

: حرف نداء للبعيد. قد تبدل همزتها هاء فيقال هيا. “أيا ضيف ادخل”.

إياب

[أ و ب]. (مص. آب). 1.”أخذ تذكرة ذهابا وإيابا” : ذهابا ورجوعا. 2.”إلى الله الإياب” : إليه التوبة والرجوع.

أياد، الأيادي

[ي د ي]. 1.”له أياد بيضاء” : له نعم وأفضال. 2.”أيادي الزمان” : إنعامه وإحسانه.

إيالة

[أ و ل]. (مص. آل). 1.” مقر الإيالة” : إقليم أو جهة يحكمها وال. 2.: الوادي.

أيبس

[ي ب س]. (ف: ربا. لازمتع). أيبس، يوبس، مص. إيباس. 1.”أيبس المكان” : صار يابسا لا خضرة فيه. 2.”أيبس العنب” : جففه. 3.”أيبس الجفاف الأرض”: جعلها ناشفة جامدة. “سكوتي أيبس عواطفهم” (جبران خ. جبران) .

آية

ج: ـات، آي . [أ و ي]. 1.: كل فقرة من فقرات القرآن أو جملة من جملهالبقرة آية 99ولقد أنزلنا إليك آيات بينات (قرآن) .البقرة آية 252تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق (قرآن) . 2.”هو آية زمانه” : معجزة من معجزاته. 3.”هي آية في الجمال” : في غاية الجمال، نموذج، مثال. 4.”يكتب إليها آيات الود ورسائل الحب”. (م. ح. هيكل): عبارات…

أيتم

[ي ت م]. (ف: ربا. متعد). أيتمت، أوتم، أيتم، مص. إيتام. “أيتم الولد” : صيره يتيما. “فأيمت نسوانا وأيتمت ولدة”. (الشنفرى).

إيثار

[أ ث ر]. (مص. آثر). “عرف بإيثاره” : بمحبته للغير وتفضيلهم على نفسه.

إيجاب

[و ج ب]. (مص. أوجب).1.”رد بالإيجاب” : كان جوابه بالموافقة عكس السلب. “في حالة الإيجاب” : في حالة الموافقة. 2.”قمت بذلك إيجابا لحقه” : مراعاة له. 3.”علامة الإيجاب هي: . 4.”سلبا وإيجابا” : سلبا وإثباتا.

إيجابي، ة

ج: إيجابيات. [و ج ب]. (منسوب إلى إيجاب. 1.”توصل برد إيجابي” : برد ملائم، مناسب، فيه موافقة لرغبته. 2.”كانت نتائج الامتحان إيجابية” : مهمة، مرضية. 3.”تميز شغله بعدة إيجابيات” : المزايا والأعمال الناجحة.

إيجار

[أ ج ر]. (مص. آجر). 1. “إيجار البيت” : إكراؤه. 2.”دار برسم الإيجار” : أي دار معروضة للكراء.

إيجاز

[و ج ز]. (مص. أوجز). “أكتب بإيجاز” : باقتضاب، باختصار، أي عدم الإطالة. “يتحدث بإيجاز” “عوده على الدقة في التعبير والإيجاز في القول”. (أ. أمين).

إيحاء

[و ح ي]. (مص. أوحى). 1.”الإيحاء الذاتي” : فكرة يكررها المرء ويرددها لإقناع نفسه. 2.”الإيحاء بأمر ما”: الإيعاز به دون إقناع أو أمر أو نهي. 3.”إيحاء الكاتب”: الإلهام.

إيداع

[و د ع]. (مص. أودع). 1.”إيداع المال” : تركه وديعة. 2.”إيداع السر” : البوح به والإعلان عنه. 3.”الإيداع القانوني للكتب” : إجراء إلزامي بوضع نسخة من الكتاب المطبوع في السجل الرسمي لخزانة الكتب أو دار الكتب أو المكتبة الوطنية.

أيدز

AIDS، اختزال أنجليزي لأربع كلمات لما يعرف بمرض فقدان المناعة بسبب فيروس يؤدي إلى ضعف الجسم عن مقاومة بعض التعفنات والأورام. ن. سيدا.

أيديولوجية

: مجموع الأفكار والمعتقدات، خاصة بعصر ما أو مجتمع أو طبقة اجتماعية.

إيراد

ج: إيرادات. [و ر د]. (مص. أورد). 1.”إيراد البضائع من الخارج” : جلبها، استيرادها. 2.”إيرادات السوق”: مداخيله. “إيرادات الفوسفات والنفط”.

أيس

[أ ي س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أيس، يأيس، مص. أيس. “أيس من نجاحه” : قطع الأمل في نجاحه.

أيسر

[ي س ر]. (ف: ربا. لازم). أيسر، يوسر، مص. إيسار. 1.”أيسر التاجر”: صار ذا غنى. 2.”أيسرت الحامل” : سهلت عليها الولادة.

أيسر

[ي س ر]. (أفعل التفضيل). 1.”عمل اليوم أيسر من عمل الأمس” : أسهل، أبسط. “تخاف على ابنها من أيسر جهد”. 2.”كان على أيسره” : في جانب يده اليسرى. 3. “هو ولد أيسر” : يعمل باليد اليسرى.

إيصاف

[و ص ف]. (مص. أوصف). “إيصاف الولد”: بلوغه أوان الخدمة، أو إتمامه قده.

إيصال

[و ص ل]. (مص. أوصل). “دفع مبلغا فسلمه الموظف إيصالا” : وثيقة إثبات تدل على أنه دفع مبلغا ما.

أيضا

[أ ي ض]. “وصل الأب وابنه أيضا” : مفعول مطلق عامله محذوف تقديره آض يئيض. ولا تأتي إلا مع أمرين بينهما توافق. “يعرف الأيل أيضا بالوعل”.

إيطاء

[و ط أ]. (مص. أوطأ). “في شعره إيطاء” : من عيوب الشعر، أي أن تتكرر القافية لفظا ومعنى.

أيفع

[ي ف ع]. (ف: ربا. لازم). أيفع ،يوفع، مص. إيفاع. “أيفع الغلام” : شب وترعرع، يفع.

إيقاع

[و ق ع]. (مص. أوقع). “إيقاع موسيقي” : تناغم الأصوات وتوافقها في الغناء أو العزف.

إيقاعي، ة

[و ق ع]. (منسوب إلى الإيقاع). “رقص إيقاعي” : متناغم، متناسب مع أنغام موسيقية.

أيقظ

[ي ق ظ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أيقظت، أوقظ، يوقظ، أيقظ، مص. إيقاظ. 1.”أيقظه من نوم عميق” : نبهه، جعله يقوم من النوم. “لا توقظه إذا كان مستغرقا في نومه”. 2.”أيقظ الشعب بخطبه الوطنية” : جعله يعي، يتحفز. 3.”أيقظ الحمية” : أثارها. “يوقظ في نفسه عواطف نبيلة”.

أيقن

[ي ق ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أيقنت، أوقن، يوقن، أيقن، مص. إيقان. 1.”أيقن الخبر” : تأكد منه يقينا. 2.”أيقن بما حدث في العاصمة” : علمه وتحققه. “أيقن بالأخبار”.

أيقونة

ج: أيقونات.: صورة القدس عند المسيحيين أو تمثال لشخصية دينية تتمتع بقداسة.

أيكة

ج: أيك. 1.”تاه في الأيكة” : الشجر الكثيف الملتف. 2.”أصحاب الأيكة” : قوم شعيب عليه السلام، كانوا يسكنون في مناطق كثيفة الأشجار.

إيكولوجية

: علم يدرس علاقة الكائنات الحية فيما بينها وبين بيئتها الطبيعية التي تعيش فيها. وأصبح المهتمون بهذا العلم يعملون على نشر الوعي بأثر البيئة في حياة الكائنات والمحافظة عليها من التلوث.

إيلاف

[أ ل ف]. (مص. آلف). 1.”إيلاف المكان” :تعوده. 2.قريش آية 1،2 لإيلاف قريش إيلافهم رحلة (قرآن).: حسن التدبير، العهد.

أيل

[ي ل ل]. ” ولد أيل ” : أسنانه قصيرة ملتزقة مقبلة على داخل الفم.

أيلول

: الشهر التاسع من السنة الشمسية، يأتي بعد أغسطس ويليه تشرين الأول، عدد أيامه (30) يوما، ويسمى أيضا سبتمبر.

أيم

[أ ي م، ي م ن]. “أيم الله” : همزته همزة وصل يستعمل للقسم، وأصله أيمن الله وتقديره : أيمن الله قسمي. “وأيمن الله لأبلغن الهدف”.

إيماءة

ج: إيماءات . [و م أ]. (اسم المرة). “إيماءة معبرة” : حركة، إشارة، لفتة بواسطة عضو من أعضاء الجسم أو ملامح الوجه.

إيمان

[أ م ن]. (مص. آمن). 1.”له إيمان قوي” : التصديق العميق بالشيء. 2.”دخل الإيمان إلى قلبه” : الاعتقاد بالله ورسله.الروم آية 56الذين أوتوا العلم والإيمان (قرآن) “لا شيء يزعزع إيمانه”.

أيمن

[ي م ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أيمنت، أومن، يومن، أيمن، مص. إيمان. 1.”أيمن نحوه” : ذهب حيث هو جهة اليمين. 2.”أيمن بسيارته” : اتجه ناحية اليمين. 3.”أيمن المسافر” : أتى بلاد اليمن.

أيمن

ج: يمن. مؤ: يمناء. “رجل أيمن” : ذو يمن وبركة.

أيمن

ج: أيامن. مؤ: يمنى. ج: يمنيات. [ي م ن]. 1.”اتجه جانبه الأيمن” : جانب اليمين. “الشارع الأيمن” “الجهة اليمنى”. 2.”هو أيمن وأخوه أيسر” : أي من يعمل ويكتب بيده اليمنى. 3.”نظر أيمن” : عن يمينه.

أين

[أ ي ن]. (مص. آن). 1. “في الأين” : في الحين.2.” به أين” : تعب. 3.”زحفت الأين” : الحية.

أين

: اسم “يتضمن” معنى الشرط للمكان مبني، يجزم فعلين مضارعين، ويكون ملحقا بهما أو غير ملحق بهما : “أين تقف أقف”. “أينما تسكن أسكن”.

أين

اسم استفهام للمكان مبني على الفتح. 1.”أين الكتاب” : يسأل بها عن المكان الذي فيه الكتاب. 2.”من أين جاء” : من أي مكان انطلق. 3.”إلى أين” : أين في محل جر.

إيناس

[أ ن س]. (مص. آنس). 1.”وجد عنده إيناسا”: أي لطفا وكل ما يذهب الوحشة. 2.”إيناس الأمر” : علمه، التيقن منه.

أينع

[ي ن ع]. (ف: ربا. لازم). أينع،يونع، مص. إيناع. 1.”أينع الثمر” : طاب، حان قطافه. 2.”فتاة أينع شبابها” : بلغت سن الكمال والفتوة. “لا والله إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها”. (الحجاج الثقفي).

إيه

: اسم فعل للأمر بمعنى زد، امض في الحديث، وفاعله يكون ضميرا مستترا فيه وجوبا تقديره أنت.

إيهام

[و هـ م]. (مص. أوهم). 1.”حاول إيهامه” : إيقاعه في الوهم. 2.”الإيهام في النثر أو الشعر” : هو أن يأتي الكاتب أو الشاعر بلفظ يوهم معنى لا يراد وإنما المراد معنى آخر.

أيهم

ج: يهم. مؤنث: يهماء. [ي هـ م]. 1.”ولد أيهم” : لا عقل له ولا فهم. 2.”جبل أيهم” : عال، شامخ، صعب ارتقاؤه. 3.”صخر أيهم” : أملس. 4.”شاب أيهم” : جريء، لا يستطاع دفعه. 5.”ليل أيهم ” : لا نجوم فيه. 6.”بر أيهم” : لا يهتدى فيه لطريق.

إيواء

[أ و ي]. (مص. آوى). “أقام بيتا لإيواء الفقراء”: لإسكانهم.

إيوان

ج: إيوانات، أواوين. 1.: “مكان متسع ومرتفع يحيط به ثلاثة جدران يعلوها سقف. 2.”إيوان كسرى” : قصره.

أيون

: ذرة أو مجموعة ذرات متماسكة، ذات شحنة كهربائية موجبة أو سالبة، وقد يطلق على الإلكترون وسواه من الجسيمات المشحونة.205

أي

: 1. اسم موصول للعاقل وغيره بمعنى الذي. “يدخل أي صاحب البيت”. ” يعطي أيهم يستحق” “سررت بأيهم قادم”. 2.: “أداة استفهام، أي تكون اسم استفهام للعاقل وغيره ويكون إعرابها بحسب ما يقتضيه الموقع. “أي رجل وصل” “أي كتاب أمامك” “أي طفل في الروض”. وفيما عدا ذلك تكون أي معربة فيظهر عليها الضم والنصب والكسر. “أيا كان” “سأقرأ أي كتاب” “أي من كان” “على أي حال” “بأي فصل أنت” “أي كتاب قرأت”. 3. أي الكلامية: تأتي وصفا للدلالة على الكمال : عمر قائد أي قائد.

أي

: اسم شرط يجزم فعلين مضارعين ويختلف إعرابه بحسب ما يقتضيه الموقع ويكون للعاقل وغيره: أ. “أي طالب يعمل ينجح” : مبتدأ. ب. “بأي نهر تسبح أسبح” : اسم مجرور بالكسر. ج. “أمام أي جمهور تخطب أخطب”: مضاف إليه. د. “أي ساعة تحضر أحضر” : نائب ظرف زمان. هـ. “أي كتابة تكتب أكتب” : مفعول مطلق.

إيا

: ضمير منفصل منصوب تتصل به جميع الضمائر. المتكلم : إياي، إيانا. المخاطب : إياك، إياكما، إياكم، إياكن. الغائب: إياه، إياها، إياهم، إياهن. ويأتي للتحذير: “إياك أفعال الشر”، “إياك أن تغامر” : كن حذرا. “إياك أعني واسمعي يا جارة”(مثل)الفاتحة آية 5 إياك نعبد (قرآن).

أيار

: الشهر الخامس من السنة الشمسية، عدد أيامه (31) يوما، ويأتي بعد نيسان ويليه حزيران ويسمى أيضا ماي، مايو.

أيام

جمع يوم. [ي و م]. 1.”انتظره اليوم كله” : أي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والجمع يشكل زمنا مطلقا. “في يوم من الأيام”. 2.”أيام الله” : نعمه ونقمه. 3.”كانت للعرب أيام” : وقائع وحروب. 4.”على مر الأيام”: طوال الزمان. 5.”الأيام بيننا يارجل”: تعبير يقصد من ورائه الصبر والانتظار إلى أن يسترجع مع الزمن حقه وما ضاع منه.

أيان

: اسم شرط للزمان يكون مبنيا على الفتح يجزم فعلين مضارعين. 1.”أيان تعمل ننوه بك”. 2. اسم استفهام للزمان يكون مبنيا على الفتح: “أيان تعود إلى البيت ” : متى تعود

أيد

[أ ي د]. (ف: ربا. متعد). أيدت، أؤيد، يؤيد، أيد، مص. تأييد. 1.”أيده في رأيه” : عاضده، آزره. “لا يؤيد رأيا إذا لم يقتنع به”. 2.”أيده ولم يبخل عليه” : قواه، دعمه.

أيس

[أ ي س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أيست ، أؤيس ، أيس ،مص.تأييس. 1.”أيسه في النجاح” : صيره ييأس، جعله يقنط. 2.”أيسه وأيس به” : احتقره. 3.”أيس فيه” : أثر. 4.”أيس مستخدمه” : أخضعه، أذله، ذلله.

أيل، إيل، أيل

ج. أيائل. (حو).: حيوان من فصيلة الأيليات، من رتبة شفعيات الأظلاف، لذكوره قرون متشعبة بها تجويف. يعرف أيضا بالوعل.

أيم

[أ ي م]. (ف: ربا. متعد). أيمت ، أؤيم، أيم،مص. تأييم. “أيم المرأة” : صيرها أيما، أي بلا زوج.

أيم

ج: أيامى. [أ ي م].: من لا زوج له من الرجال والنساء.

أيها

: كلمة مركبة، من “أي” و”ها” التنبيه الوصلية. ويتبعها المنادى المعرف بأل. “يا أيها الولد”. ويجوز تأنيثها.الفجر آية 27يا أيتها النفس المطمئنة (قرآن).

معنى أي، معنى إي، معنى أيا، معنى إياب، معنى أياد، معنى الأيادي، معنى إيالة، معنى أيبس، معنى آية، معنى أيتم، معنى إيثار، معنى إيجاب، معنى إيجابي، معنى إيجار، معنى إيجاز، معنى إيحاء، معنى إيداع، معنى أيدز، معنى أيديولوجية، معنى إيراد، معنى أيس، معنى أيسر، معنى أيسر، معنى إيصاف، معنى إيصال، معنى أيضا، معنى إيطاء، معنى أيفع، معنى إيقاع، معنى إيقاعي، معنى أيقظ، معنى أيقن، معنى أيقونة، معنى أيكة، معنى إيكولوجية، معنى إيلاف، معنى أيل، معنى أيلول، معنى أيم، معنى إيماءة، معنى إيمان، معنى أيمن، معنى أيمن، معنى أيمن، معنى أين، معنى أين، معنى أين، معنى إيناس، معنى أينع، معنى إيه، معنى إيهام، معنى أيهم، معنى إيواء، معنى إيوان، معنى أيون، معنى أي، معنى أي، معنى إيا، معنى أيار، معنى أيام، معنى أيان، معنى أيد، معنى أيس، معنى أيل، معنى إيل، معنى أيل، معنى أيم، معنى أيم، معنى أيها.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)