معجم الغني – باب الألف – فصل أنـ (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

آن

ج: آونة. [أ ي ن، أ ون]. 1.”وصلنا في آن واحد”: في وقت واحد. 2.”سيدق الجرس ما بين آن وآخر”: ما بين لحظة وأخرى. 3.”نشاهد التلفاز من آن إلى آخر” : من وقت إلى آخر. 4.”نلتقي آنا بعد آن” : أي وقتا بعد آخر…

آن، الآن

[أ ي ن] : ظرف زمان يدل على الوقت الحاضر الذي أنت فيه. 1.”الآن وليس غدا” : ابتداء من هذه اللحظة. “من الآن فصاعدا”. 2.”حتى الآن لم يحضر أحد”: إلى هذه اللحظة. 3.”الآن قد اكتمل النصاب”: حاليا، في الوقت الراهن.

آن

[أ ي ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). آن، يئين، مص. أين. “آن وقت الصلاة” : حان وقتها. “آن لك أن تستريح” “آن أوان الجد والاجتهاد”.

آن

[أ و ن] (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أنت، أؤون، مص. أون. 1.”آن على نفسه” : ترفق بها. 2.”آن الضيف”: استراح. 3.”آن التاجر” : صار في سعة من العيش.

أن

1.: حرف نصب ومصدر، أي تنصب الفعل المضارع وتوصل بالجملة الفعلية لاختصاصها بالدخول على الأفعال ويؤول ما بعدها بمصدر: “أحببت أن أسأل عنك” : أي أحببت السؤال عنك. 2. حرف تفسير وتكون وظيفتها في هذه الحالة تفسير الجملة سواء كانت فعلية أو اسمية: “فأرسل إليه أن يسافر ليلا”. 3. مخففة من أن ويكون خبرها جملة اسمية أو فعلية وتقع بعد فعل التعيين أو ما شابه ذلك: “علم أن سيزور المدينة”. “زعم الناس أن سيظهر الوحش ليلا”. 4. حرف زائد. أ. تزاد قبل “لو” الواقعة بعد القسم المذكور: “والله أن لو تعلمون ماذا يجري خلف الباب”. ب. وتزاد بعد “لما”: “ولما أن وصل”.

إن

أداة، من معانيها. 1.: حرف شرط تجزم فعلين مضارعين: “إن تعمل تنجح”.الأنفال آية 19وإن تعودوا نعد (قرآن). وقد تقرن “إن” الشرطية هاته بـ ” لا ” النافية فتقلب لاما.التوبة آية 40إلا تنصروه فقد نصره الله (قرآن). 2. حرف نفي بمعنى “ما” النافية تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل أخوات ليس، أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر: “إن القلم أحمر”. 3. حرف نفي لا عمل لها عندما تقترن بإلا:الملك آية 20إن الكافرون إلا في غرور (قرآن). 4. زائدة، وتزاد بعد ما النافية إذا دخلت على الجملة الفعلية” : “ما إن رأيتم في الملعب لاعبا”. “ما إن أتيت بشيء أنت تكرهه”. (النابغة الذبياني). وبعد “ما” النافية إذا دخلت على الجملة الاسمية: “ما إن زيد قائم”. 5. وتأتي بعد “إلا” الاستفتاحية : “إلا إن فعلت حسنا”.

أنأى

[ن أ ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنأيت، أنئي، أنإ، مص. إنآء. 1.”أنآه عن بيته” : أبعده. “أنأيته عني”. 2.”أنأى الخباء” : عمل له نؤيا.

أنا

: ضمير رفع منفصل للمتكلم أو المتكلمة.أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي … … وأسمعت كلماتي من به صمم(المتنبي).

آناء

[أ ن ي]. “آناء الليل” : ساعاته.طه آية 130ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى (قرآن)

أناء

[ن و أ]. (ف: ربا. لازمتع). أنأت، أنيء، مص. إناءة. 1.”أناءه الحمل ولم يسترح” : أثقله. 2.”أناءت السماء” : كساها الغيم.

أناء

[أ ن ي]. (مص. أنى). 1.”أناء الصلاة” : حلول وقتها. 2.”أناء التمر” : نضجه، إدراكه. 3.”أناء الشيء”: غايته.

إناء

ج: آنية جج: أوان، الأواني. [أ ن ي]. “لم يبق إناء واحد، كل الأواني تكسرت” : الوعاء، الصحن، الصحون. “أوان نحاسية، فضية” “كل إناء بما فيه ينضح”. (مثل).156

أناب

[ن و ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنبت، أنيب، أنب، مص. إنابة. 1.”أناب نائبه ليتولى مهامه أثناء غيابه” : جعله وكيلا عنه. “لا ينيب عنه أحدا”. 2.”أناب الرجل إلى ربه”: تاب ولزم الطاعة.ص آية 24فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب (القرآن). 3.”أناب إليه” : رجع إليه مرة بعد أخرى.

إنابة

[ن و ب]. (مص. أناب). 1.”تولى إنابة الرئيس”: القيام بتولي مهام الرئيس بتفويض منه. 2.”الإنابة إلى الله”: الرجوع إلى الحق بعد التوبة.

أناة

[أ ن ي]. (مص. أنى). 1.”أنجز عمله في أناة”: في تمهل. 2.”طويل الأناة” : صبور. 3.”إنه لذو أناة ورفق”: لذو وقار وحلم، حليم.

أناخ

[ن و خ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنخت، أنيخ، أنخ، مص. إناخة. 1.”أناخ بالمكان” : أقام به. 2.”أناخ الجمل” : أبركه. 3.”أناخت به المصيبة” : أصابته، حلت به. “أناخ به الذل”. 4.”أناخ به حاجته” : أنزلها به.

أنار

[ن و ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنار، ينير،أنر مص. إنارة. 1.”أنار البيت” : أضاءه، نوره. “لاينير القنديل ما حوله” “ينير القمر السهول”. 2.”أنار الفكرة”: وضحها، بينها. 3.”أنار المصباح” : أوقده. 4.”أنار الشجر”: أخرج نوره، أي زهره. 5.”أنارت المرأة” : أشرق وجهها وحسن لونها. 6.”أنار الله برهانه” : لقنه حجته، فهمه إياها. 7.”أنار به” : صات، صاح به.

إنارة

[ن و ر]. (مص. أنار). 1.”إنارة البيت” : إضاءته. 2.”إنارة وجه” : إشراقه، حسنه، بهاؤه.

أناط

[ن و ط] (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنطت، أنيط، أنط، مص. إناطة. 1.”أناطه بحبل أو عليه” : علقه به. 2.”أناط شؤون المدرسة به” : عهد بها إليه. 3.”أناط الحيوان”: أصابه ورم.

إناطة

[ن و ط]. (مص. أناط). 1.”إناطته بحبل”: تعليقه. 2.”إناطته بشؤون المؤسسة” : تكليفه بها.

أناف

[ن و ف]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أناف، ينيف، مص. إنافة. 1.”أناف على السهل” : أشرف عليه. 2.”أنافت العمارة” : ارتفعت. 3.”أناف العدد” : زاد على العقد. “عمره ينيف على الأربعين”.

أناقة

[أ ن ق]. (مص. أنق). 1.”شاب معروف بأناقته”: يهتم بهندامه وجماله. 2.”يالها من أناقة” : تعبير يقال إعجابا للرجل الأنيق أو المرأة الأنيقة المهتمة بحسن هندامها. 3.”فيه أناقة ولباقة” : رشاقة، إعجاب، حسن المظهر.

أنال

[ن و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنلت، أنيل، أنل، مص. إنالة. 1.”أناله ما كان يرغب فيه” : أعطاه إياه. 2.”أناله حقه” : مكنه منه. “أناله بحقه واستراح ضميره”. 3.”أنال له مبتغاه” : جعله يناله. 4.”أنال بالله”: حلف به.

آنام

ن: أنام.

أنام

“لولا الوئام لهلك الأنام” : لذهب الخلق، البشر.الرحمن آية 10 والأرض وضعها للأنام (قرآن).

أنام

[ن و م]. (ف: ربا. متعد). أنمت، أنيم، أنم، مص. إنامة. 1.”أنام الولد” : أرقده، أي جعله ينام. 2.”أنام المرض الرجل” : أضعفه وهزله. 3.”أنام عدوه” : قتله.

أناناس

: نبات عشبي من فصيلة الأناناسيات على شكل كرة مستطيلة، لذيذ الطعم، طيب الرائحة، يزرع في البلدان الاستوائية.

أناني، ة

ج:ـون، ـات. (أنا). “أناني لا يرى إلا نفسه” : من يحب نفسه حبا مفرطا ولا يفكر في غيره، المعجب بذاته. “ليس للأناني صاحب”.

أنانية

[أ ن أ]. (مص. صناعي). “كل حركة من حركاته تظهر أنانية لا حد لها” : الإفراط في حب النفس والإعجاب بها، مع عدم التفكير في الغير.

أنبأ

[ن ب أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنبأت، أنبئ، أنبئ، مص. إنباء. “أنبأه الخبر” : خبره، أخبره. “أنبأه بالخبر”.

أنباء

جمع نبأ. ن. نبأ.

إنباء

[ن ب أ]. (مص. أنبأ). “جاء إنباؤه متأخرا”: إعلامه.

إنبات

[ن ب ت]. (مص. أنبت). 1.”إنبات النبات”: جعله ينبت وينمو. 2.”إنبات الزرع” : نموه.

أنبت

[ن ب ت]. (ف: ربا. لازمتع). أنبت، ينبت، مص. إنبات. 1.”أنبت النبات” : ظهر، خرج من الأرض. 2.”أنبت النبت” : جعله ينمو. “يدعو الله أن ينبت النبات خيرا هذه السنة” 3.”أنبت المكان” : أخرج النبات. 4.”أنبت الله الطفل شابا حسنا” : جعله من ذرية صالحة.

أنبط

[ن ب ط]. (ف: ربا. لازمتع). أنبطت، أنبط، أنبط، مص. إنباط. 1.”أنبط الحافر” : بلغ ما يحفر عنه ويريده. 2.”أنبط السر” : أظهره بعد خفاء. 3.”أنبط حكم القضية” : استخرجه بعد اجتهاد ومعاناة وتفكير وبحث، نبطه.

أنبل

ج: نبل، مؤ: نبلاء. [ن ب ل]. (أفعل التفضيل). 1.”من أنبل الناس نسبا وحسبا” : من أشرفهم وأكرمهم في حسبه ونسبه. 2.”هو الأنبل” : الأعرف برمي النبل.

أنبوب

ج: أنابيب. واحدته أنبوبة. 1.: كل جسم من خشب أو قصب أو معدن أو زجاج، مجوف أسطواني الشكل طويل. 2.”انتهى من تركيب أنابيب المياه” : مواسير، حديد مجوف تجري فيه المياه ويصل إلى الحنفية. 3.”أنابيب الكهرباء” : قصبات مجوفة من معدن أو غيره توضع بداخلها أسلاك الكهرباء. 4.”أنابيب البترول” : “قنوات مجوفة تضخ البترول. “خط الأنابيب” “أنابيب الغاز”. 5.”أنبوبة اختبار”: وعاء زجاجي به رأس مجوف حلزوني مغلق من أحد طرفيه يستعمل في الاختبارات الكيميائية.

إنبيق

ج: أنابيق .: جهاز لتقطير السوائل.

أنت

مؤ: أنت. مثنى: أنتما. ج. مذ: أنتم .ج. مؤ: أنتن. ضمير رفع منفصل للمخاطب والمخاطبة : “هل أنت الذي استعرت كتاب الجاحظ”، “هل أنت التي أخذت قلمي”، “أنتم أهل للإدانة”، “هل أنتن اللواتي”، “هل أنتما اللذان أحرزتما على الجائزة الأولى”، “هل أنتما اللتان”، “هل أنتما أختان”.

إنتاج

[ن ت ج]. (مص. أنتج). 1.”يزيد إنتاج المعمل يوميا” : ما يصنعه العمال من مواد. 2.”كان الإنتاج الزراعي لهذه السنة وافرا” : ما تعطيه الأرض من محصول الفواكه أو الخضر أو الحبوب. 3.”الإنتاج الأدبي” : الكتابات الأدبية وابتكاراتها. 4.”قل إنتاجه” : تضاءل ما يقدمه من عمل. 5.”طاقة الإنتاج” : طاقة ما ينتج. 6.”هذا الفلم من إنتاج…”: من إنجاز وتهيئ وتحضير…

إنتاجية

[ن ت ج]. “إنتاجية المعمل” : العائد من تجارة سلعة أو خدمة في فترة معينة، ويتم تقديرها بوحدات عينية أو نقدية.

أنتج

[ن ت ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنتجت، أنتج، أنتج، مص. إنتاج. 1.”أنتجت الدابة” : كانت على أهبة أن تضع حملها. 2.”أنتج الشجر” : ظهر نتاجه. 3.”أنتجت الريح السحاب” : أجرت قطره. 4.”أنتج آلة” : صنعها، أنشأها، ابتكرها. “أنتج المعمل مواد جديدة” “لا تنتج هذه المعامل إلا الآلات الكهربائية”. 5.”أنتج السكر من الشمندر” : ولده، خلقه. 6.”أنتج السينمائي فلما” : أنجزه، هيأه.

أنتروبولوجية

: علم الإنسان مختص بالبحث في أصل النوع البشري وتطوره وعاداته وتقاليده وخصائصه، ومميزات المجتمعات البشرية اجتماعيا وثقافيا.

أنتم

: ضمير رفع منفصل للمخاطبين: “أنتم السابقون ونحن اللاحقون”.

أنتن

[ن ت ن]. (ف: ربا. لازم). أنتن، ينتن،. مص. إنتان. “أنتن اللحم” : أصبحت رائحته كريهة، خبث.

أنتولوجية

: منتخبات القصائد الشعرية أو القطع الموسيقية.

آنث

[أ ن ث]. (ف: ربا. لازم). آنثت، تؤانث، مص. إيناث. ” آنثت الحامل” : ولدت أنثى.

أنث

[أ ن ث]. (ف: ثلا. لازم). أنث، يأنث، مص. أنوثة، أنث، أناثة. “أنث الحديد” : لان.

أنثى

ج: إناث. [أ ن ث]. “الأنثى والذكر” :المرأة التي تحبل وتلد. النجم آية 45وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى (قرآن).

إنجاب

[ن ج ب]. (مص. أنجب). “إنجاب ولد” : ولادته.

إنجاح

[ن ج ح]. (مص. أنجح). 1. “إنجاح الرجل”: صيره ذا نجاح. 2.”إنجاح الحاجة” : جعلها مقضية.

إنجاد

[ن ج د]. (مص. أنجد). “جاء لإنجاده وهو يصارع الأمواج” : لمساعدته وإعانته.

إنجاز

ج: ـات. [ن ج ز]. (مص. أنجز). “قام بإنجاز مهامه” : إتمامها، إكمالها.

أنجب

[ن ج ب]. (ف: ربا. لازم). أنجب، ينجب، مص. إنجاب. 1.”أنجب الرجل” : ولد ولدا نجيبا. 2.”أنجبت المرأة” : ولدت مولودا.

أنجح

[ن ج ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنجح ، ينجح، مص. إنجاح. 1.”أنجح الرجل” : توقف، صار ذا نجاح. 2.”أنجح الله أموره” : وفقها وأثمر خيرها. 3.”أنجحت الحاجة” : قضيت. 4.”أنجح به الباطل”: غلبه. 5.”أنجح بالباطل” : غلب الباطل.

أنجد

[ن ج د]. (ف: ربا. لازمتع). أنجدت، أنجد، أنجد، مص. إنجاد. 1.”أنجد المكان” : ارتفع. 2.”أنجد المحتاج” : أعانه، ساعده. 3.”أنجد المسافر” : أتى بلاد نجد. 4.”أنجد الدعوة” : أجابها. 5.”أنجدت السماء” : صفت، خلت من الغيم.

أنجر

[ن ج ر]. (ف: ربا. لازمتع). أنجرت، أنجر، أنجر، مص. إنجار. 1.”أنجر القوم” : دخلوا في شهور الحر. 2.”أنجر ضيفه” : قدم له نجيرة، أي طعاما مكونا من لبن وطحين وسمن.

أنجز

[ن ج ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنجزت، أنجز، أنجز، مص. إنجاز. 1.”أنجز وعده” : وفى به. 2.”له الوقت الكافي لينجز ما تبقى من أعماله” : أن يكمل، أن يتمم. “إذا لم تنجز مهامها، انجرفت إلى الوراء”. 3.”أنجز على القتيل” : أتم قتله.

أنجس

[ن ج س]. (ف: ربا. متعد). أنجس، ينجس، مص. إنجاس. “أنجس ثوبه” : جعله نجسا، قذرا غير طاهر.

أنجع

[ن ج ع]. (ف: ربا. لازمتع). أنجع، ينجع، مص. إنجاع. 1.”أنجع الدواء” : نفع. 2.”أنجع الرجل” : فاز في عمله، نجح في سعيه، أفلح. 3.”أنجع الراعي الفصيل” : أرضعه.

أنجع

[ن ج ع]. (أفعل التفضيل). “أنجع طريقة للعلاج” : أنجح، أوفر.

أنجف

[ن ج ف]. (ف: ربا. متعد). أنجف، ينجف، مص. إنجاف. “أنجف الشاة” : علق عليها النجاف، أي ما يشد على ضرعها لتمسك اللبن.

أنجل

[ن ج ل]. (ف: ربا. لازمتع). أنجل، ينجل، مص. إنجال. 1. “أنجلت الأرض” : أنبتت النجيل. 2. “أنجل الدابة” : جعلها ترعى النجيل.

أنجم

[ن ج م]. (ف: ربا. لازم، م بحرف). أنجم، ينجم، مص. انجام. 1.”أنجم القمر” : طلع، ظهر. 2.”أنجمت السماء” : ظهرت نجومها. 3.”أنجم عن العمل”: تركه. 4.”أنجمت الحرب” : انتهت.

أنجى

[ن ج ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنجى، ينجي،أنج مص. إنجاء. 1.”أنجاه من خطر محدق” : أنقذه، خلصه منه.يونس آية 22لئن أنجيتنا من هذا لنكونن من الشاكرين (قرآن). 2.”أنجى الرجل” : ألقى نجوه، أي ما يخرج من البطن من ريح وغائظ. 3.”أنجى الجلد”: سلخه، نزعه.

إنجيل

ج: أناجيل.: كتاب من الكتب المقدسة ويتضمن فصولا مما كتبه قديسون: متى ومرقس ولوقا ويوحنا عن حياة السيد المسيح وتعاليمه وأقواله، والكلمة من أصل يوناني وتعني البشرى لأن الإنجيل يتضمن بشرى الخلاص للمسيحيين.

أنحف

[ن ح ف]. (ف: ربا. متعد). أنحف، ينحف، مص. إنحاف. “أنحفه المرض” : جعله نحيفا، ضعيفا.

أنحل

[ن ح ل]. (ف: ربا. متعد). أنحل، ينحل، مص. إنحال. 1.”أنحله المرض” : جعله نحيلا، ضعيفا، هزيلا. 2.”أنحله مالا” : تبرع له به.

أنحى

[ن ح ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنحى، ينحي،أنح ، مص. إنحاء. 1.”أنحى عليه بالسيف”: أقبل عليه به. 2.”ينحي عليه باللوم في كل آن” : يكثر، يغرقه به. 3.”أنحى إلى جهة اليسار” : مال إلى اليسار. 4.”أنحى بصره عنه” : أماله عنه. 5.”أنحى عليه” : اعتمد عليه. 6.”أنحى له السلاح” : ضربه به.

إنداب

[ن د ب]. (مص. أندب). 1.”إنداب الجرح”: بقاء أثره. 2.”كان على أهبة إنداب نفسه” : المخاطرة بها.

أندب

[ن د ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أندب، يندب، مص. إنداب. 1.”أندب الجرح”: صلب أثره. 2.”أندب الجرح جسمه” : خلف فيه ندوبا، آثارا. 3.”أندبته الحادثة” : أجهدته، أثرت فيه. “حلت به الكوارث فأندبته”. 4.”أندب نفسه” : خاطر بها. “أندب بنفسه”.

أندر

[ن د ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أندر، يندر، مص. إندار. 1.” أندر المتحدث” : أتى بنادر من قول أو فعل. 2.”أندر الشيء” : أسقطه. “أندر التاجر من حسابي كذا وكذا”. 3.”أندرت يد صاحبي عن هذا العمل” : أزلت تصرفه فيه. 4.”أندر العظم من موضعه”: أخرجه.

أندف

[ن د ف]. (ف: ربا. لازمتع). أندف، يندف، مص. إنداف. 1. “أندف العواد” : مال إلى صوت العود. 2. “أندف الدابة” : ساقها بعنف. 3. “أندف الكلب”: سقاه.

أندلس

: بلاد جنوب إسبانيا، وهو الاسم الذي أطلقه العرب عليها حين فتحوها سنة 671م/ 92هـ، واستقروا فيها إلى غاية سنة 1492م/ 897 هـ. أهم مدنها غرناطة وإشبيلية وقرطبة. “عرفت الحضارة العربية أوجها في بلاد الأندلس”.

أندلسي، ة

: نسبة إلى بلاد الأندلس. “الحضارة الأندلسية”، “الشعر الأندلسي”: أي ما له علاقة بالأندلس.

أندم

[ن د م]. (ف: ربا. متعد). أندم، يندم، مص. إندام. “أندم صاحبه” : جعله يندم.

أندى

[ن د ي]. (ف: ربا. لازمتع). أندى، يندي، مص. إنداء. 1.”أندى الثوب” : جعله نديا. 2.”أندى الرجل الكريم” : كثر عطاؤه، كان سخيا.

أندى

[ن د ي]. (أفعل التفضيل). “أندى رجل في الجماعة” : أكثرهم عطاء.

إنذار

[ن ذ ر]. (مص. أنذر). 1.”توصل بإنذار من إدارة المدرسة” : بإشعار به تنبيه على عمل خطير قام به. 2.”جرس الإنذار” : الإخطار، الإشعار بوقوع أمر ما لأخذ الحيطة والحذر. 3.”ألم تسمع صفارة الإنذار” : صفارة لها صوت ضخم تشعرك بحدوث شيء خطير، أوحلول مناسبة ما. 4.”وجه له إنذارا أخيرا” : إشعارا. “أخرجه دون سابق إنذار”.

أنذر

[ن ذ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنذرت، أنذر، أنذر، مص. إنذار. 1.”أنذره الأمر أو به” : أعلمه، أخبره، خوفه بالعواقب قبل وقوعها. “أنذره بما قد يحدث له إذا هو لم يأخذ حذره” “أنذر رجال الأمن بوقوع حادثة سير”. 2.”أنذرهم بعقاب شديد” : خوفهم. “من أنذر فقد أعذر”. 3.”رياح تنذر بالعاصفة” : تنبىء.

إنزاف

[ن ز ف]. (مص. أنزف). “إنزاف البئر” : إخراج مائها كله. “إنزاف الدمع”.

إنزال

[ن ز ل]. (مص. أنزل). 1.”تعذر إنزال السفينة إلى البحر بسبب ارتفاع الأمواج” : الدفع بها، تعويمها. 2.”من المفيد إنزال الفريق الرياضي بكامل طاقمه” : دخول جميع أعضائه إلى الملعب. 3.”تقرر إنزال سعر المواد الغذائية” : تخفيضها. 4.”إنزال المني” : إخراجه بجماع أو غيره. 5.”إنزال انتخابي” : إغراق عملية الاقتراع بأصوات ناخبين غير مسجلين في اللوائح الانتخابية الرسمية.

أنزر

[ن ز ر]. (ف: ربا. متعد). أنزر، ينزر، مص. إنزار. “أنزر العطاء” : قلله.

أنزف

[ن ز ف]. (ف: ربا. لازمتع). أنزف، ينزف، مص. إنزاف. 1.”أنزفت البئر” : استخرج ماؤها كله. 2.”أنزف البئر وترك الناس في عطش شديد” : استخرج ماءها كله. 3.”أنزف الدمع” : قطعه، أفناه. 4.”أنزف الرجل” : لم يبق له شيء. “جادلته حتى أنزف” 5.”أنزف السكير” : سكر، ذهب عقله. الواقعة آية 19لايصدعون عنها ولا ينزفون (قرآن).

أنزق

[ن ز ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنزق، ينزق، مص. إنزاق. 1. “أنزق الرجل” : سفه بعد حلم. 2. “أنزق في الضحك” : بالغ فيه، أفرط وأكثر. 3.”أنزقه النعيم والجاه” : حمله على النزق. 4.”أنزق الفرس”: ضربه حتى ينزق، أي حتى يتقدم بخفة و يثب.

أنزل

[ن ز ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنزلت، أنزل، أنزل، مص. إنزال. 1.”أنزله أعلى السلم” : جعله ينزل. 2.”أنزل الضيف” : أحله وهيأ له نزله. 3.”أنزل الله الكلام على أنبيائه” : أوحى به إليهم. 4.”أنزل حاجته على كريم” : جعله موضع رجائه وأمله وسأله قضاءها.

آنس

[أ ن س]. (ف: ربا. متعد). آنست، أؤانس، آنس، مص. مؤانسة. “آنس جليسه” : جعله يشعر بالأنس والألفة، لاطفه، سلاه. “آنسه في عزلته ليخفف من حزنه”.

آنس

[أ ن س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). آنست، أؤنس، آنس، مص. إيناس. 1.”آنس زميله” : سلاه ولاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة، أنسه. 2.”آنس منه فراغا” : أحس به. 3.”آنس الشيء” : علمه.النساء آية 6فإن آنستم منهم رشدا (قرآن) . 4.”آنس الطيف” : أبصره. 5.”آنس الصوت” : سمعه.

أنس

[أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أنست، آنس، يأنس، مص. أنس. 1.”أنس بصحبته” : ألفها، أي اطمأن إلى صحبته. 2.”يأنس لكلامه وأخباره” : يفرح.

أنس

[أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أنست، آنس، يأنس، مص. أنس. “أنس بصحبته” : ألفها، أنس. “أنس إليه” “أنس به”.

أنس

[أ ن س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أنست، آنس، يأنس، مص. أنس. 1.”أنس بصحبته” : اطمأن لها، ألفها. “أنس إليه”. 2.”يأنس لحديثه” : يفرح، يسر لسماعه والإصغاء إليه.

أنس

[أ ن س]. (مص. أنس، أنس، أنس). 1.”يشعر بأنس بين أهله” : بألفة، أي لا يشعر بالوحشة ولا بالغربة. 2.”كانت ليلة العرس ليلة أنس” : ليلة طرب ورقص وفرح.

إنس

ج: أناس. (أ ن س). 1.النمل آية 17وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير (قرآن). البشر من جنس الإنسان. 2.”هو إنس فلان” : صديقه وخليله الوفي.

إنساف

[ن س ف]. (مص. أنسف). “إنساف الريح”: اشتداد هبوبها.

إنسان

ج: أناسي، أناسية. 1.”خلق الله الإنسان وصوره أحسن تصوير” : اسم يطلق على الكائن البشري. “العقل زينة الإنسان”. 2.”هو إنسان مثالي” : شخص يمتاز بصفات نموذجية غير عادية. “لكل إنسان الحق في الوجود والحرية والأمن، والحق في حرية الرأي والتعبير بدون تمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو الثقافة أو الدين أو الرأي”. (من مبادئ وثيقة حقوق الإنسان).

إنساني، ة

[أ ن س]. (منسوب إلى الإنسان). “يقوم بعمل إنساني” : يقوم بعمل نموذجي فيه الخير لبني البشر ويتجاوب مع ما ينبغي أن يكون عليه سلوك الإنسان. “سلوك إنساني” “رجل إنساني” “عمل إنساني” “الضمير الإنساني”.

إنسانية

[أ ن س]. (مص. صناعي). 1.”تتكاثف الجهود العلمية لخدمة الإنسانية” : البشرية، أي لخدمة الجنس البشري. 2.”يتابع دراسته في كلية الآداب والعلوم الإنسانية”: كل العلوم التي لها علاقة بالدراسات الأدبية والفلسفية والتاريخية والاجتماعية.

أنسب

[ن س ب]. (أفعل التفضيل). 1.”هذه المهنة أنسب لك من غيرها” : أوفق لك، أكثر ملاءمة لفكرك ومزاجك. 2.”هذا البيت أنسب من ذاك الذي كنت تسكنه من قبل” : أحسن، أريح، أوفق.

آنسة

ج: آنسات، أوانس. [أ ن س]. 1.”الآنسة سعاد” : الفتاة البكر. “آنساتي سيداتي سادتي” : أي أيتها الفتيات والنساء… 2.”إنها فتاة آنسة” : فتاة طيبة النفس.

أنسة

[أ ن س]. “عاش في أنسة” : في أنس وبهجة وطمأنينة.

أنسف

[ن س ف]. (ف: ربا. لازمتع). أنسف، ينسف، مص. إنساف. 1.”أنسفت الريح” : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه. 2.”أنسفت الريح التراب” : قلعته وفرقته.

أنسل

[ن س ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنسل، ينسل، مص. إنسال. 1.”أنسل الشعر”: انفصل عن غيره وسقط، نسل. 2.”أنسل الرجل” : ولد ولدا. 3.”أنسلت الدابة” : آن أن ينسل شعرها أو وبرها. 4.”أنسل الصوف أو الريش” : سقط، تقطع. 5.”أنسل الصوف”: نفشه، أسقطه. 6.”أنسل في عدوه” : أسرع. 7.”أنسل الولد”: ولده، نسله.

أنسولين

: هرمون يتولد نتيجة إفرازات غدد في البنكرياس، وتعطلها يؤدي إلى مرض البول السكري.

آنسون

[ن ب].: نبات من فصيلة الخيميات، حولي، زهره صغير أبيض، ثمره وبزاره حب صغير طيب الرائحة، يستخرج منه عطر الآنسون، ويستعمل في أغراض طبية.

أنسى

[ن س ي]. (ف: ربا. متعد). أنسى، ينسي، مص. إنساء. “أنساه ما كان يريد أخذه من أدوات لرحلته” : حمله على نسيانها أو جعله ينسى. “أخباره أنستني كل همومي”الكهف آية 63وما أنسانيه إلا الشيطان (قرآن).

أنسى

ج:نسي. مؤ: نسياء. [ن س ي].: عرق في الساق السفلى، عرق من الورك إلى الكعب.

إنسي

ج: أناس، أناسي. [أ ن س].( نسبة إلى الإنس). 1.: واحد الإنس. 2.: الجانب الأيسر من كل شيء. 3.:جانب العضو من ناحية الجسم.

أنشأ

[ن ش أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنشأت، أنشئ، أنشئ، مص. إنشاء. 1.”أنشأ منزلا” : شرع في بنائه. 2.”أنشأ الله الكون والخلق” : ابتدأ خلقه وخلقهم، أوجد، أحدث. الأنعام آية 98وهو الذي أنشأكم (قرآن). 3.”أنشأ الله السحاب” : رفعه. “أنشأ العلم في البناية”. 4.”أنشأ مدارس في المدن والبوادي” : أقامها، أسسها، شيدها. 5.”ينشئ تعابير جيدة” : يكونها، يضعها، يؤلفها. 6.”أنشأ من المكان” : خرج منه.

إنشاء

ج: ـات. [ن ش أ]. (مص. أنشأ). 1.”إنشاء أدبي” : تأليف تعابير لغوية تعبر عن شعور كاتبها. 2.”إنشاء المباني” : تشييدها. 3.”أشرف على الإنشاءات الجديدة بالمدينة” : تجهيزات ومؤسسات ومنشآت ثقافية اقتصادية واجتماعية.

إنشائي، ة

[ن ش أ]. (منسوب إلى الإنشاء). 1.”أنجز موضوعا إنشائيا” : موضوعا يتضمن تأليف الأفكار وتنسيقها تعبيريا. 2.”قرر المجلس البلدي القيام بأعمال ومشاريع إنشائية” : الأشغال العمومية والعمرانية مثل إصلاح الطرق وشقها والترميم وأعمال الري، إلخ

إنشاد

[ن ش د]. (مص. أنشد). “إنشاد الشعر”: قراءته بصوت مرتفع.

إنشاط

[ن ش ط]. (مص. أنشط). “إنشاط الولد”: جعله نشيطا…

إنشال

[ن ش ل]. (مص. أنشل). “إنشال اللحم من القدر” : أخذه باليد.

أنشب

[ن ش ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنشب، ينشب، مص. إنشاب. 1.”أنشبت المرأة أظافرها في صدره” : أدخلتها، غرزتها، أوغلتها في.. “أنشب فيه مخالبه”وإذا المنية أنشبت أظفارها … … ألفيت كل تميمة لا تنفع”.(أبو ذؤيب الهذلي).2.”أنشب الصائد” : علقت حبالته بالصيد.

أنشد

[ن ش د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنشدت، أنشد، أنشد، مص. إنشاد. 1.”أنشد آخر أشعاره”: قرأها، ألقى شعرا في حفل. 2.”أنشد ضالته” : عرفها، دل عليها، سعى إليها. “لم يكن متأكدا أن ينشد ضالته” “ينشد الإنسان حريته”. 3.”أنشد به” : هجاه. 4.”أنشد له رجال” : أجابوا نشدته. 5.”أنشده الله وبالله” : استحلفه.

أنشر

[ن ش ر]. (ف: ربا. متعد). أنشر، ينشر، مص. إنشار. 1.”أنشر الله الموتى” : أحياهم، بعثهم، نشرهم. 2.”أنشر الأرض” : أحياها بالماء. 3.”أنشر الريح”: أثارها.

أنشط

[ن ش ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنشط، ينشط، أنشط ،مص. إنشاط. 1.”أنشط ولده”: صيره نشيطا. 2.”أنشط العقدة” : حلها، فك أنشوطتها. 3.”أنشط الدابة من عقالها” : أطلقها منه. 4.”أنشطت الدابة”: عضت.

أنشق

[ن ش ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنشق، ينشق، مص. إنشاق. 1.”أنشقه الطبيب دواء”: أشمه إياه بواسطة الأنف. 2.”أنشق الصائد” : علقت مصيدته بالصيد. 3.”أنشق الصيد في المصيدة” : أعلقه فيها.

أنشل

[ن ش ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنشل، ينشل، مص. إنشال. 1.”أنشل اللحم من القدر” : أخرجه بيده من غير أداة، نشله. 2.”أنشل ما على العظم بفمه” : أخذه بمقدم أسنانه.

أنشودة

ج: أناشيد. [ن ش د]. 1.”أنشودة وطنية”: شعر تنشده الجماعة يمجد الشعب والوطن. “أناشيد وطنية” “أناشيد دينية”. 2.”يا لها من أنشودة في وصف الطبيعة” : قصيدة شعرية مغناة.

أنشوطة

ج: أناشيط. [ن ش ط]. 1.”لم يكن من الصعب حل هذه الأنشوطة” : العقدة التي يسهل انحلالها. 2.”ما عقلك بأنشوطة” : ليست مودتك واهية.

أنصار

جمع نصير. [ن ص ر]. 1.”خرج الأنصار لنصرة النبي” : أهل المدينة الذين نصروه على أعدائه. التوبة آية 117 لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار (قرآن). 2.”كان أنصار الفريق الرياضي يصفقون في حماس بالغ”: المؤيدون والمعجبون الذين يقفون لصالح فريقهم. “أنصار الحكومة”.

إنصاف

[ن ص ف]. (مص. أنصف). “إنصاف المظلوم” : استيفاؤه حقه، أي إزالة الظلم عنه.

أنصب

[ن ص ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنصب، ينصب، مص. إنصاب. 1.”أنصبه المرض شهورا” : أجهده وأتعبه وأخذ منه كل مأخذ، ألمه. 2.”أنصب له فخا فسقط في حباله” : هيأ وصنع له مصيدة. 3.”أنصب كلمة” : وضع عليها النصبة. 4.”أنصب الحديث”: أسنده ورفعه إلى صاحبه.

أنصب

ج: نصب. مؤ: نصباء. [ن ص ب]. (صف). 1.”حيوان أنصب” : منتصب القرنين. 2.”زرافة نصباء” : مرتفعة الصدر.

أنصت

[ن ص ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنصتت، أنصت، أنصت، مص. إنصات. 1.”أنصت لكلامه باهتمام بالغ” : استمع إليه وأحسن الاستماع. الأعراف آية 204وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا (قرآن). 2.”أنصت المتحدث”: أسكته. “لم يكن من حقه أن ينصته”.

أنصع

[ن ص ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنصع، ينصع، مص. إنصاع. 1.”أنصعه بالحق” : أنطقه وجعله يقر به. 2.”أنصع بالحق” : أقر به. 3.”أنصع للشر”: تصدى له. 4.”أنصع الرجل” : ظهر ما في نفسه. 5.”أنصعت الناقة للفحل” : قرت له عند، سفادها، نكاحها.

أنصف

[ن ص ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنصفت، أنصف، أنصف، مص. إنصاف. 1.”أنصف الليل”: بلغ نصفه، انتصف. 2.”أنصف القاضي” : عدل. 3.”أنصف المظلوم” : أخذ له حقه، عامل بالعدل. 4.”أنصفه منه” : أخذ له حقه منه. 5.”أنصف الماء الإناء” : بلغ نصفه.

أنصف

[ن ص ف]. (أفعل التفضيل). (من فعل أنصف). على غير قياس. “كان من أنصف الحكام” : من أعدلهم، من أكثرهم إنصافا.

أنصل

[ن ص ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنصل، ينصل، أنصل، مص. إنصال. 1.”أنصل السيف من الغمد” : أخرجه. “أنصل الشعرة من العجين”. 2.”أنصل الرمح” : نزع نصله. “أنصل السهم”.

آنض

[أ ن ض]. (ف: ربا. متعد). آنض، يؤنض، مص. إيناض. “آنض اللحم” : لم ينضجه.

أنض

[أ ن ض]. (ف: ثلا. لازم). أنض، يأنض، مص. أنيض. “أنض اللحم” : فسد، تغير طعمه.

أنض

[أ ن ض]. (ف: ثلا. لازم). أنض، يأنض، مص. أنوض. “أنض اللحم” :لم يستو، لم ينضج.

إنضاج

[ن ض ج]. (مص. أنضج). “ساعدت المواد الكيميائية على إنضاج الثمر” : على جعله ناضجا طيب الأكل. “إنضاج اللحم”.

أنضج

[ن ض ج]. (ف: ربا. متعد). أنضج ، ينضج، مص. إنضاج. 1.”أنضج الطباخ اللحم”: جعله ناضجا. 2.”أنضج الرأي” : أحكمه. 3.”رجل لا ينضج كراعا”: أي ضعيف لا فائدة منه.

أنضح

[ن ض ح]. (ف: ربا. لازمتع). أنضح ، ينضح، مص. إنضاح. 1.”أنضح الزرع” : بدأ يثمر. 2.”أنضح الشجر” : تفطر ليخرج براعمه وأوراقه. 3.”أنضح عرضه” : لطخه، أفسده، مس شرفه.

أنضر

[ن ض ر]. (ف: ربا. لازمتع). أنضر، ينضر، مص. إنضار. 1.”أنضر الوجه” : صار ناضرا جميلا ناعما. 2.”أنضرت الشجرة” : اخضرت. 3.”أنضر الشيء”: جعله ناضرا.

أنض

[ن ض ض]. (ف: ربا. متعد). أنضضت، أنض، أنضض، مص. إنضاض. 1.”أنضت الرضيع” : سقته لبنا. 2.”أنض حاجته” : قضاها.

أنضى

[ن ض و]. (ف: ربا. لازمتع). أنضى، ينضي، مص. إنضاء. 1.”أنضى الفلاح” : كانت دوابه ومواشيه هزيلة وضعيفة. 2.”أنضى الدابة” : أتعبها، هزلها، أضعفها. 3.”أنضى الثوب” : أبلاه. 4.”أنضى صاحبه” : أعطاه حيوانا هزيلا، ضعيفا.

أنطف

[ن ط ف]. (ف: ربا. متعد). أنطف، ينطف، مص. إنطاف. “أنطف الشيء” : عابه.

أنطق

[ن ط ق]. (ف: ربا. متعد). أنطق، ينطق، مص. إنطاق. 1.”أنطقه الحق” : جعله الحق يتكلم. “أنطق الله الألسن”. 2.”أنطقه على الرغم منه” : جعله ينطق مرغما.

إنظام

ج: أناظيم. [ن ظ م]. (مص. أنظم). 1.”إنظام السمكة” : خيط منظوم بيضا في بطن السمكة. 2.: كل خيط نظم خرزا، عقيقا.

أنظر

[ن ظ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنظرت، أنظر، أنظر، مص. إنظار. 1.”أنظره ديونه” : أخره، أمهله.الحجر آية 36 قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون (قرآن). 2.”أنظره وجهه” : مكنه من النظر فيه. 3.”أنظر صديقه بصديق آخر”: جعله نظيرا له. 4.”أنظره السلعة” : باعها له بنظرة.

أنظم

[ن ظ م]. (ف: ربا. لازم).أنظم، ينظم، مص. إنظام. “أنظمت السمكة” : امتلأ بطنها بيضا. “أنظمت الدجاجة”.

أنظومة

ج: أناظيم. [ن ظ م]. 1.:كل خيط نظم خرزا. 2.”أنظومة فكرية” : أي مجموعة من الأفكار تدور حول موضوع محدد ومعين. “الأنظومة الاشتراكية”.

إنعاث

[ن ع ث]. (مص. أنعث). “هو في إنعاث” : في جد ودأب واستعداد.

إنعاش

[ن ع ش]. (مص. أنعش). 1.”إنعاش المريض”: إعادة الحركة إلى أعضائه بعد غيبوبة أو صدمة أو غرق. 2.”غرفة الإنعاش في المستشفى” : غرفة مزودة بأجهزة تساعد المصاب على عودة الحركة والحيوية إليه. 3.”إنعاش الاقتصاد الوطني” : تنميته، تطويره.

أنعام

جمع نعم. [ن ع م]. 1.الأنعام آية 136 وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا (قرآن) : الإبل. 2.: سورة من سور القرآن الكريم.

إنعام

ج: ـات. [ن ع م]. (مص. أنعم). 1.”يتلقى إنعامه في كل عيد” : ما يهبه المرء من عطاء، أي ما ينعم به، الهبة، الإحسان. 2.”إنعام النظر” : التمعن والتأمل.

أنعت

[ن ع ت]. (ف: ربا. لازم). أنعت، ينعت، مص. إنعات. “أنعت وجهه” : حسن. “أنعتت خصاله”.

أنعث

[ن ع ث]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أنعث، ينعث،مص. إنعاث. 1.”أنعث الرجل في ماله”: أسرف. 2.”أنعث المسافر” : تهيأ للسفر، تجهز لذلك. 3.”أنعث الطلاب” : اجتهدوا وجدوا.

أنعس

[ن ع س]. (ف: ربا. متعد). أنعست ، أنعس،أنعس، مص. إنعاس. “أنعست ابنها” : حملته على النعاس.

أنعش

[ن ع ش]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنعش، ينعش، أنعش ، مص. إنعاش. 1.”أنعشه الله” : شد من عزمه وقوته وساعده على الخروج من الصعاب. 2.”أنعش الطبيب المريض بمادة كذا” : بعث فيه الحياة بعد إغماء وخمود، أي جعله ينتعش، يتقوى. 3.”أنعشه من كبوته” : أنهضه وقوى جأشه. 4.”ينعش العصير الجسم” : يقوي، يبعث قوة في الجسم. 5.”أنعش اقتصاد البلاد” : أنهضه، أقامه. 6.”أنعش في نفسه أملا جديدا” : أحيا الأمل وأججه.

أنعل

[ن ع ل]. (ف: ربا. لازمتع). أنعلت ،أنعل،أنعل ، مص. إنعال. 1.”أنعلت الدابة” : بدا البياض بأرساغها. 2.”أنعل الدابة” : نعلها، أي ألبسها النعل.

أنعم

[ن ع م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنعمت، أنعم، أنعم، مص. إنعام. 1.”أنعم النظر في ظروف الحادثة” : تأملها وحاول أن يستكشف أبعادها أمعن النظر فيها. 2.”أنعم في رسومه”: أجادها وعمل على إتقانها. 3.”أنعم عليه بهدايا لم يكن يحلم بها”: وهبه إياها، أي قدم له هدايا كثيرة. 4.”أنعم النساج الثوب”: جعله ناعما. 5.”أنعم الله صباحك” : أسعدك وجعلك تعيش صباحا مليئا بالرفاهية والعيش الرغد. 6.”أنعم صباحا”: صباحك خير، وتحذف الهمزة والنون فيقال “عم صباحا”.

أنعى

[ن ع ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنعى، ينعي، مص. إنعاء. 1.”أنعى عليه قبيحا” : قاله تشنيعا عليه. 2.”أنعاه الحدث” : أخبره به.

أنغص

[ن غ ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنغص، ينغص،مص. إنغاص. 1.”أنغص عليه عيشه”: كدره، نكده. 2.”أنغص رعيه” : منعه نصيبه منه، أي حال بين دوابه وبين أن ترعى.

آنف

[أ ن ف]. (ف: ربا. متعد). آنفت، أؤنف، آنف، مص. إيناف. 1. “آنف الولد” : جعله يشتكي أنفه. أو

جعله يأنف. 2. “آنف أمره” : أعجله

أنف

[أ ن ف]. (ف: ثلا. متعد). أنف، يأنف، مص. أنف. 1.”أنف الولد” : ضرب أنفه. 2.”أنفه الماء” : بلغ، وصل أنفه.

أنف

[أ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أنفت، آنف، يأنف، مص. أنف، أنفة. 1.”أنف من الطعام”: تقززت نفسه، أي شعور المرء بعدم القدرة على الاقتراب من الطعام أو بلعه، عافه. “أنفت الحامل”. 2.”أنف من اللهو”: تنزه عنه، ترفع عنه. “أنف اللهو”. 3.”أنف من عدم الشغل”: اشتكى. 4.”أنف المسافر” : سافر أول النهار أو أول الليل. 5.”أنف الولد” : اشتكى أنفه.

أنف

ج: أنوف.: عضو حاسة الشم والتنفس عند الإنسان والحيوان، وهو من أعضاء الحواس الخمس. 1.”له أنف أفطس” : من كانت قصبة أنفه منخفضة. 2.”اقترب من أنف الجبل” : نتوء بالجبل، أي ما خرج منه. 3.”سيؤدي ما عليه على الرغم من أنفه” : غصبا وقهرا. 4.”لا يقوم بعمل إلا وهو شامخ الأنف” : متكبر، متعجرف. 5.”مات حتف أنفه”: مات موتة طبيعية. 6.”أنف آلة العود الموسيقية” : قطعة رقيقة من العاج توضع في نهاية ركبته من جهة الملاوي وهي مركز الأوتار فيه.

آنفا

[أ ن ف]. (ظرف) “هذا ما أكدته آنفا” : سابقا، في أول وقت قريب كنا فيه.

إنفاض

[ن ف ض]. (مص. أنفض). 1.”إنفاض الوعاء” : نفاد ما فيه. 2.”إنفاض الزاد” : إنفاده. 3.”هم في إنفاض” : في مجاعة. 4.”فرض عليه الإنفاض بأن يهاجر”: الحاجة، الضرورة.

إنفاق

[ن ف ق]. (مص. أنفق). 1.”قرر الإنفاق من ثروته”: بذل المال وصرفه في سبيل عمل صالح. 2.”هو في إنفاق”: في فاقة، في فقر.

أنفال

جمع نفل. [ن ف ل]. 1.الأنفال آية 1 يسألونك عن الأنفال، قل الأنفال لله والرسول (قرآن) : الغنائم، جمع غنيمة. 2.: سورة من سور القرآن.

أنفة

[أ ن ف]. “أنفته تمنعه أن يستجدي أحدا” : عزة نفسه. “تتميز العرب بالأنفة والحفاظ والوفاء والنبل والسخاء”. (التوحيدي).

أنفد

[ن ف د]. (ف: ربا. لازمتع). أنفدت، أنفد، أنفد، مص. إنفاد. 1.”أنفدت الحنفية” : ذهب ماؤها، إذا لم تعد تعطي ماء. 2.”أنفد القوم” : خرقهم ودخل وسطهم. 3.”أنفد ماله”: ذهب ماله. 4.”أنفد الأثر” : أفناه.

أنفذ

[ن ف ذ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنفذت، أنفذ،أنفذ ، مص. إنفاذ. 1.”أنفذ السهم في صيده” : جعله يخترقه، ينفذ فيه. 2.”أنفذ القوم” : خرقهم ودخل وسطهم. 3.”أنفذ ما صدر إليه من أوامر” : أنجزها وقام بها. “أنفذ وعده”. 4.”أنفذ العهد أو الوعد” : أنجزه. “أنفذ عقد البيع”. 5.”أنفذ الأمر” : أمضاه. 6.”أنفذ إليه الكتاب” : أرسله.

أنفر

[ن ف ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنفر، ينفر، مص. إنفار. 1.”أنفر حيوانا” : جعله يهرب. 2.”أنفر القوم” : تفرقت دوابهم . 3.”أنفر الرجل”: أمده، أعانه. “استنفرهم فأنفروه”. 4.”أنفر صاحبه على عدوه” : قضى، حكم له عليه بالغلبة.

أنفس

[ن ف س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنفس، ينفس، مص. إنفاس. 1.”أنفس الفرو” : صار نفيسا، ثمينا، مرغوبا فيه. 2.”أنفسه في الحرير” : رغبه فيه. 3.”أنفسه المنظر” : أعجبه.

أنفس

[ن ف س]. (أفعل التفضيل). “ثوب من أنفس الأثواب الموجودة في السوق” : من أجود، أثمن، أرقى. “أنفس جوهرة رأيتها”.

أنفش

[ن ف ش]. (ف: ربا. متعد). أنفش، ينفش، مص. إنفاش. “أنفش الراعي الماشية” : أرسلها ترعى بالليل ونام عنها.

أنفض

[ن ف ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنفض، ينفض،مص. إنفاض. 1.”أنفض الوعاء” : نفد ما فيه. 2.”أنفض المهاجر” : فنى زاده. 3.”أنفض الرجل زاده”: أفناه، أنفده. 4.”أنفضه عنه” : أبعده عنه وأنكر مودته.

أنفع

[ن ف ع]. (أفعل التفضيل). 1.”هذا الدواء أنفع لك من غيره”: أنجع. 2.”هو أنفع من غيره”: أصلح. ¨ “خير الناس أنفعهم للناس”. (ع. الكواكبي).

أنفق

[ن ف ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنفقت، أنفق، أنفق، مص. إنفاق. 1.”أنفق الرجل” : افتقر وذهب ماله. 2.”لم يجد ما ينفق” : ما يصرف. “أنفق كل ماله”. 3.”أنفق تجار السوق السلعة” : روجوها. 4.”لم ينفق إلا القليل من سلعته” : لم يبع. 5.”أنفق عليها” : أعطاها النفقة. 6.”أنفق كل عمره في تحصيل العلم” : قضاه في…آل عمران آية 92لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون (قرآن).

أنفل

[ن ف ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنفلت، أنفل، أنفل ، مص. إنفال. 1.”أنفله النفل” : أعطاه إياه. 2.”أنفل له” : حلف.

آنق

[أ ن ق]. (ف: ربا. متعد). آنقت، أؤانق، مص. إيناق. 1. “آنقه المنظر” : أعجبه. 2. “آنقت بنتها” : جعلتها أنيقة.

أنق

[أ ن ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أنق، يأنق، مص. أناقة، أنق. 1.”أنق الرجل” : كان حسنا أنيقا جميلا. 2.”أنق به أو له” : أعجب به. 3.”أنق صاحبته” : أحبها.

إنقاذ

[ن ق ذ]. (مص. أنقذ). 1. “إنقاذ الحطام” : انتشاله. 2.”وصلت سيارة الإنقاذ إلى مكان الحادث” : سيارة الإنجاد وتخليص الناس من الهلاك.

إنقاص

[ن ق ص]. (مص. أنقص). “إنقاص الثمن” : نقصه.

أنقب

[ن ق ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أنقب، ينقب،انقب ،مص. إنقاب. 1.”أنقب المحامي” : صار نقيبا. 2.” أنقب في الأرض” : سار فيها.

أنقح

[ن ق ح]. (ف: ربا. لازمتع). أنقحت، أنقح،أنقح ، مص. إنقاح. “أنقح الكلام” : هذبه، نقصه، أعاد فيه النظر بالتهذيب والتنقيح.

أنقذ

[ن ق ذ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنقذت، أنقذ، أنقذ، مص. إنقاذ. 1.”أنقذه من الغرق” : خلصه ونجاه. 2.”حاول أن ينقذه من ورطته أو أزمته” : أن يخرجه منها سالما.

أنقص

[ق ص ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنقصت، أنقص، أنقص، مص. إنقاص. 1.”أنقص الكيل” : جعله ناقصا. 2.”أنقص الثمن” : خفضه. 3.”أنقص من قيمته”: قلل منها.

أنقض

[ن ق ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنقض، ينقض،مص. إنقاض. 1.”أنقض النبات”: انشقت عنه الأرض. 2.”أنقضت الأرض” : بدا نباتها. 3.”أنقضت الدجاجة عند البيض” : قاقت، صوتت. 4.”أنقض أصابعه” : فرقعها جعلها تصوت. 5.”أنقض الكمأة أو عنها”: أخرجها من الأرض. 6.”أنقض الحمل الظهر” : أثقله.الشرح آية 2،3ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك (قرآن).

أنقع

[ن ق ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنقع، ينقع،أنقع مص. إنقاع. 1.”أنقع السكر في الماء” : تركه فيه حتى ذاب وانحل. 2.”أنقع اللبن” : برده. 3.”أنقع العطش” : سكن، خف. 4.”أنقعه الماء” : أرواه، أشبعه. 5.”أنقع الماء ” : تغير، تلون. 6.”أنقع الخروف” : نحره. 7.”أنقع الميت” : دفنه. 8.”أنقع الخطيب صوته” : رفعه، تابعه. 9.”أنقع له شرا” : خبأه له.

أنق

[ن ق ق]. (ف: ربا. لازم). أنق، ينق، مص. إنقاق. 1.”أنق الحيوان” : صار ذا نعيق. 2.”أنقت الضفدعة” : أخذت في النقيق.

أنقل

[ن ق ل]. (ف: ربا. متعد). أنقل، ينقل،أنقل ،مص. إنقال. “أنقل النعل” : رقعه، أصلحه. “أنقل ثيابه البالية”.

أنقليس

: سمك من فصيلة الأنقليسيات، طويل له ظهر أسمر مخضر أو مسود، وبطن مصفر أو فضي، له زعانف صغيرة ملساء الجلد، يعرف في المغرب بـ “النون”، وفي مصر بـ”ثعبان الماء”. وفي العراق بـ “المرمريج”، يعيش في النهر والبحر.

أنقليسيات

: فصيلة أسماك متميزة بطولها، تعيش في البحار والأنهار، من أشهر أنواعها الأنقليس.

أنقه

[ن ق هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنقه ، ينقه،أنقه ،مص. إنقاه. 1.” أنقهه من مرضه” : شفاه منه. “أنقهه الله”. 2. “أنقه الولد” : أفهمه. 3.”أنقه لي سمعك” : أعرنيه واسمع مقالتي.

أنقى

مؤ: نقوى. [ن ق و]. (أفعل التفضيل). “رجل أنقى”: دقيق القصب قليل اللحم.

أنقى

[ن ق و]. (ف: ربا. لازمتع) أنقى ، ينقي، أنق ،مص. إنقاء . 1. “أنقى الهدية” : اختارها. 2.”أنقى الثوب”: نظفه. 3.”أنقى العظم” : صار فيه نقي، أي مخ. 4.”أنقى القمح” : سمن وجرى فيه الدقيق. 5.”أنقى العود”: جرى فيه الماء، ابتل.

إنكار

[ن ك ر]. (مص. أنكر). 1.”من خصاله الحميدة إنكار الذات” : لا يعطي أهمية لذاته، لنفسه. 2.”من صفاته الذميمة إنكار الجميل” : لا يعترف بما قدم إليه من معروف وخير. 3.”لا أحد يعرف لماذا يستمر في إنكار الحقيقة” : جحودها، عدم الاعتراف بها، نفيها.

أنكح

[ن ك ح]. (ف: ربا. متعد). أنكحت، أنكح، أنكح، مص. إنكاح. “أنكحه المرأة” : زوجه إياها.

أنكد

[ن ك د]. (ف: ربا. متعد). أنكد، ينكد، مص. إنكاد. “أنكد جاره” : وجده نكدا، أي قليل الخير.

أنكد

ج: نكد، مؤ: نكداء. [ن ك د]. “رجل أنكد”: قليل الخير، نكد.

أنكر

[ن ك ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنكرت، أنكر، مص. إنكار. 1.”أنكر معرفته” : جهله، ادعى عدم معرفته. 2.”أنكر حقه” : جحده، نازعه. ¨”لم يكن بمقدوره أن ينكر الحقيقة أمام الشهود” النحل آية 83يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها (قرآن). 3.”أنكر عليه سلوكه” : عابه. 4.”ما كان أنكره” : ما أدهاه.

أنكف

[ن ك ف]. (ف: ربا. متعد). أنكف، ينكف، مص. إنكاف. 1.”أنكف صاحبه” : نزهه ورفعه عما يستنكف منه. 2.”أنكف الله” : قدسه، عظمه، نزهه.

أنكل

[ن ك ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنكل، ينكل، مص. إنكال. “أنكله عن الشيء أو الأمر” : صرفه، دفعه. “أنكل صاحبه عن عزمه”.

إنماء

[ن م ي]. (مص. أنمى). “إنماء اقتصاد البلاد”: إنعاشه وتطويره. “تاجر يحسن إنماء ثروته”.

أنمر

[ن م ر]. (ف: ربا. لازم). أنمر، ينمر، مص. إنمار. “أنمر الظمآن” : صادف ماء نميرا، أي عذبا.

أنمر

ج: نمر، مؤنث: نمراء. [ن م ر]. “فرس أنمر “: فيه نمرة بيضاء وأخرى على أي لون كان. “ثوب أنمر”.

أنمس

[ن م س]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف). أنمس، ينمس، مص. إنماس. “أنمس بين الناس” : أفسد بينهم وأغرى.

أنملة

ج: أنامل. [ن م ل]. 1.: رأس الأصبع الذي فيه الظفر. 2.”لم يتحرك قيد أنملة عن رأيه” : بقي ثابتا.

أنموذج

ج: نماذج، أنموذجات. 1.”كان أنموذجا لرفاقه” : مثالا. 2.”وضع أنموذجا لتقليده” : شكلا.

أنمى

[ن م ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنميت، أنمي،أنم ،مص. إنماء. 1.”أنمى الكرم” : ظهر فيه النوامي، أي القضبان الحاملة للعناقيد. 2.”أنمى تجارته” : زاد فيها. 3.”أنمى النبات” : رعاه بالسقي واهتم به إلى أن كبر ونما. 4.”أنمى الحديث” : أذاعه على وجه النميمة. 5.”أنمى الصيد” : رماه فأصابه ثم ذهب بعيدا ومات. 6.”أنمى الولد إليه” : نسبه إليه.

أن

[أ ن ن]. (ف: ثلا. لازم). أننت، أئن، يئن، مص. أنين، أنة. “يئن من الألم” : يصدر عنه صوت فيه أنين بسبب ألم أو وجع، يتأوه.

أن

: حرف توكيد ومصدر، تنصب الاسم وترفع الخبر. 1.”علمت أن الخبر شائع” : تقديره “علمت شيوع الخبر”. 2.أن المخففة : “علم أن سيتأخر القطار”.

إن

: حرف توكيد تنصب الاسم وترفع الخبر: “إن الولد جالس”.

أنان

[أ ن ن]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل أنان” : كثير الأنين والتأوه.

أنب

[أ ن ب]. (ف: ربا. متعد). أنبت، أؤنب، مص. تأنيب. 1.”أنبه على ما ارتكب من أخطاء” : وبخه، عنفه، لامه، استنكر أعماله. 2.”أنبه ضميره” : وبخ نفسه بنفسه، أي شعر بلوم داخلي.

أنة

ج: ـات. [أ ن ن]. (مص. أن). “كنت أسمع أنته من بعيد” : أنينه، أي ما يصدر عن الإنسان من صوت خافت في لحظات الألم والتوجع.

أنث

[أ ن ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنث، يؤنث، أنث، مص. تأنيث. 1.”أنث كلمة” : جعلها مؤنثة. 2.”أنث في الأمر” : لان ولم يتشدد، تساهل. 3.”أنثه عن قصد” : عده أنثى. 4.”أنث ولده” : خنثه. 5.”أنث الطبيب ولدا بعد إجراء عملية جراحية” : غير جنسه الذكوري إلى أنثى.

أنس

[أ ن س]. (ف: ربا. متعد). أنست،أؤنس،أنس، مص. تأنيس. 1.”أنس جاره” : لاطفه وأزال وحشته. 2.”أنس الحيوان” : عامله معاملة الإنسان. 3.”أنسه”: أبصره.

أنق

[أ ن ق]. (ف: ربا. متعد). أنقت، أؤنق، أنق، مص. تأنيق. 1.”أنق قاعة الضيوف” : جعلها أنيقة حسنة زاهية. 2.”أنقه المنظر” : أعجبه.

أنى

1.: أداة شرطية للمكان تجزم فعلين مضارعين، فعل الشرط وجوابه: “أنى تعمل تنتج”. 2.: استفهامية: أ.بمعنى كيف: “أنى يخترع ذلك”. ب. بمعنى من أين: “أنى لك هذا “. ج. بمعنى متى: “أنى وصلت”.

إنهاء

[ن هـ ي]. (مص. أنهى). “قرر إنهاء عمله مساء” : أي إكماله، إتمامه.

إنهاض

[ن هـ ض]. (مص. أنهض). 1.”حاول إنهاضه من فراشه” : تحريكه ومساعدته على النهوض. 2.”كان لا بد من إنهاضه للعمل” : دفعه، قيامه للعمل. 3.”إنهاض الهمم” : تحريكها وبعث النشاط فيها.

أنهب

[ن هـ ب]. (ف: ربا. متعد). أنهب، ينهب، مص. إنهاب. 1.”أنهب الكتيبة” : عرضها للإصابة والإغارة. 3.”أنهبه الداء” : جعله ينهبه وينال منه.

أنهج

[ن هـ ج]. (ف: ربا. لازمتع). أنهجت، أنهج، مص. إنهاج. 1.”أنهج الطريق” : وضح، استبان، ظهر. 2.”أنهج الطريق” : أوضحه، أظهره. 3.”أنهج الدابة” : سار عليها حتى تعبت أشد التعب. 4.”أنهج صاحبه”: أتعبه حتى نهج، لهث. 5.”أنهج الثوب” : بلي. 6.”أنهج الثوب” : صيره باليا.

أنهد

[ن هـ د]. (ف: ربا. لازمتع). أنهدت، أنهد، أنهد، مص. إنهاد. 1.”أنهدت الفتاة” : ظهر، ارتفع نهداها. 2.”أنهد الإناء” : ملأه حتى يفيض أو يقارب الملء. 3.”أنهد الهدية” : عظمها، قدرها. 4.”أنهد صاحبه” : أخرجه، أرسله، أشخصه.

أنهر

[ن هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنهرت، أنهر، أنهر، مص. إنهار. 1.”أنهر المسافر” : سافر في النهار. 2.”أنهر السائل” : جرى، سال بقوة. 3.”أنهر البطن”: استطلق. 4.”أنهر العرق” : لم ينقطع دمه. 5.”أنهرت المرأة”: سمنت. 6.”أنهر النهر” : وسعه. “أنهر الفتى”. 7.”أنهر الدم” : أساله. 8.”أنهر في العدو” : أبطأ فيه.

أنهز

[ن هـ ز]. (ف: ربا. متعد). أنهزت، أنهز، أنهز، مص. إنهاز. 1.”أنهز القاعد” : أنهضه. 2.”أنهز صاحبه”: دفعه.

أنهض

[ن هـ ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أنهضت، أنهض، أنهض، مص. إنهاض. 1.”أنهضه من فراشه”: حركه، ساعده على النهوض. 2.”أنهضه للعمل” : أقامه له. 3.”أنهض همته” : حركها وبعث فيها النشاط.

أنهك

[ن هـ ك]. (ف: ربا. متعد). أنهك، ينهك، مص. إنهاك. 1.”أنهك ولده” : بالغ في عقابه. 2.”أنهكه العمل” : أضناه، أجهده. ” ينهكه التعب” “ينهك قواه بما لا طاقة له به”.

أنهل

[ن هـ ل]. (ف: ربا. لازمتع). أنهلت، أنهل، أنهل، مص. إنهال. 1.”أنهل الراعي” : شربت ماشيته، نهلت. 2.”أنهل ماشيته” : سقاها نهلا. 3.”أنهل الزرع” : سقاه السقية الأولى. 4.”أنهل العطشان” : سقاه حتى روي. 5.”أنهل صاحبه” : أغضبه.

أنهى

[ن هـ ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أنهيت، أنهي، أنه، مص. إنهاء. 1.”أنهى عمله” : أكمله، أتمه، أنجزه. 2.”أنهى من الشغل” : اكتفى بما قام به. 3.”أنهى الأمانة” : أوصلها، أبلغها. “أنهى إليه الخبر أو الكتاب”. 4.”أنهى إليه تفاصيل القضية” : أعلمه بها. 5.”أنهى عن المنكر” : كف، امتنع.

أنوأ

[ن و أ]. (ف: ربا. لازم). أنوأ، ينوئ، مص. إنواء. “أنوأت السماء” : غطاها الغيم.

أنوأ

[ن و أ]. (أفعل التفضيل). “رجل أنوأ” : أعلم بالأنواء.

أنواء

جمع نوء. [ن و ء]. ن. نوء.

أنور

[ن و ر]. (أفعل التفضيل). 1.”رجل أنور” : حسن، مشرق الوجه. 2.”هذا أنور من ذاك” : أوضح، أبين. 3.: اسم علم.

أنور

[ن و ر]. (ف: ربا. لازم). أنور، ينور، مص. إنوار. “أنور النجم” : ظهر.

أنوف

[أ ن ف]. (صيغة فعول للمبالغة). “إنسان أنوف” : عزيز النفس.

أنوق

1.(حو): من فصيلة النسريات، من رتبة الجوارح، له رأس وعنق عاريان ملونان، يتغذى من الجيف، ويسمى أيضا العقاب. 2.”أعز من بيض الأنوق” (مثل) : ذلك لأنه من الصعب الظفر به لوجود الأنوق في الأماكن الوعرة التي يستحيل الوصول إليها، وصار يطلق على أي شيء صعب المنال.

أنوى

[ن و ي]. (ف: ربا. لازمتع). أنوى، ينوي، مص. إنواء. 1.”أنوى الرجل” : أكثر أسفاره، أو تباعد. 2.”أنوت الثمرة” : صار لها نواة. 3.”أنوى الثمرة” : أكلها ورمى بنواتها. 4.”أنوى الحاجة” : قضاها. 5.”أنوى المرعى الماشية” : سمنها.

أنى

[أ ن ي]. (ف: ثلا. لازم). أنيت، آني، يأني، ائن، مص. أني، أناة، أناء. 1.”أنى الأمر” : حان وقته.الحديد آية 16 ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم (قرآن). 2.”أنى الرجل” : تأنى، تمهل، ترفق. 3.”أنى السائل” : بلغ غاية الحرارة.

إني، أني

ج: آناء. “إني الليل” : ساعة من ساعات الليل، أي جزء من الليل.طه آية 130ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى (قرآن).

أنيس

[أ ن س]. (صيغة فعيل). 1.”هو أنيس وحدتي”: المأنوس به. 2.”القطة حيوان أنيس” : أليف. 3.”أنيس، ة”: اسم علم للمذكر، أو المؤنث.

أنيق، ة

ج: ـون، ـات. [أ ن ق]. (صيغة فعيل). “رجل أنيق المظهر” : من يختار ملابسه بعناية وذوق، الحسن والجميل المظهر. “امرأة أنيقة”.

أنين

[أ ن ن]. (مص. أن). 1. “كان أنينه يوجع القلب” : صوت صادر عن ألم أو مرض أو وجع. 2.”كان صدى الأنين يهز النفوس” : رجع التوجع.

معنى آن، معنى آن، معنى الآن، معنى آن، معنى آن، معنى أن، معنى إن، معنى أنأى، معنى أنا، معنى آناء، معنى أناء، معنى أناء، معنى إناء، معنى أناب، معنى إنابة، معنى أناة، معنى أناخ، معنى أنار، معنى إنارة، معنى أناط، معنى إناطة، معنى أناف، معنى أناقة، معنى أنال، معنى آنام، معنى أنام، معنى أنام، معنى أناناس، معنى أناني، معنى أنانية، معنى أنبأ، معنى أنباء، معنى إنباء، معنى إنبات، معنى أنبت، معنى أنبط، معنى أنبل، معنى أنبوب، معنى إنبيق، معنى أنت، معنى إنتاج، معنى إنتاجية، معنى أنتج، معنى أنتروبولوجية، معنى أنتم، معنى أنتن، معنى أنتولوجية، معنى آنث، معنى أنث، معنى أنثى، معنى إنجاب، معنى إنجاح، معنى إنجاد، معنى إنجاز، معنى أنجب، معنى أنجح، معنى أنجد، معنى أنجر، معنى أنجز، معنى أنجس، معنى أنجع، معنى أنجع، معنى أنجف، معنى أنجل، معنى أنجم، معنى أنجى، معنى إنجيل، معنى أنحف، معنى أنحل، معنى أنحى، معنى إنداب، معنى أندب، معنى أندر، معنى أندف، معنى أندلس، معنى أندلسي، معنى أندم، معنى أندى، معنى أندى، معنى إنذار، معنى أنذر، معنى إنزاف، معنى إنزال، معنى أنزر، معنى أنزف، معنى أنزق، معنى أنزل، معنى آنس، معنى آنس، معنى أنس، معنى أنس، معنى أنس، معنى أنس، معنى إنس، معنى إنساف، معنى إنسان، معنى إنساني، معنى إنسانية، معنى أنسب، معنى آنسة، معنى أنسة، معنى أنسف، معنى أنسل، معنى أنسولين، معنى آنسون، معنى أنسى، معنى أنسى، معنى إنسي، معنى أنشأ، معنى إنشاء، معنى إنشائي، معنى إنشاد، معنى إنشاط، معنى إنشال، معنى أنشب، معنى أنشد، معنى أنشر، معنى أنشط، معنى أنشق، معنى أنشل، معنى أنشودة، معنى أنشوطة، معنى أنصار، معنى إنصاف، معنى أنصب، معنى أنصب، معنى أنصت، معنى أنصع، معنى أنصف، معنى أنصف، معنى أنصل، معنى آنض، معنى أنض، معنى أنض، معنى إنضاج، معنى أنضج، معنى أنضح، معنى أنضر، معنى أنض، معنى أنضى، معنى أنطف، معنى أنطق، معنى إنظام، معنى أنظر، معنى أنظم، معنى أنظومة، معنى إنعاث، معنى إنعاش، معنى أنعام، معنى إنعام، معنى أنعت، معنى أنعث، معنى أنعس، معنى أنعش، معنى أنعل، معنى أنعم، معنى أنعى، معنى أنغص، معنى آنف، معنى أنف، معنى أنف، معنى أنف، معنى آنفا، معنى إنفاض، معنى إنفاق، معنى أنفال، معنى أنفة، معنى أنفد، معنى أنفذ، معنى أنفر، معنى أنفس، معنى أنفس، معنى أنفش، معنى أنفض، معنى أنفع، معنى أنفق، معنى أنفل، معنى آنق، معنى أنق، معنى إنقاذ، معنى إنقاص، معنى أنقب، معنى أنقح، معنى أنقذ، معنى أنقص، معنى أنقض، معنى أنقع، معنى أنق، معنى أنقل، معنى أنقليس، معنى أنقليسيات، معنى أنقه، معنى أنقى، معنى أنقى، معنى إنكار، معنى أنكح، معنى أنكد، معنى أنكد، معنى أنكر، معنى أنكف، معنى أنكل، معنى إنماء، معنى أنمر، معنى أنمر، معنى أنمس، معنى أنملة، معنى أنموذج، معنى أنمى، معنى أن، معنى أن، معنى إن، معنى أنان، معنى أنب، معنى أنة، معنى أنث، معنى أنس، معنى أنق، معنى أنى، معنى إنهاء، معنى إنهاض، معنى أنهب، معنى أنهج، معنى أنهد، معنى أنهر، معنى أنهز، معنى أنهض، معنى أنهك، معنى أنهل، معنى أنهى، معنى أنوأ، معنى أنوأ، معنى أنواء، معنى أنور، معنى أنور، معنى أنوف، معنى أنوق، معنى أنوى، معنى أنى، معنى إني، معنى أني، معنى أنيس، معنى أنيق، معنى أنين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)