معجم الغني – باب الألف – فصل أمـ (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

أم

: حرف عطف. ولها وجهان: 1. تكون مسبوقة بهمزة الاستفهام أو همزة التسوية، وتسمى بأم المتصلة، لارتباط ما قبلها بما بعدها في المعنى. وهي لطلب التعيينالأنبياء آية 109أقريب أم بعيد ما توعدون(قرآن) أو للتسوية البقرة آية 6سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم (قرآن). 2. تكون حرف إضراب بمعنى “بل”، وتسمى المنقطعة لوقوعها بين جملتين مستقلتين :الرعد آية 16هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور (قرآن).

أما

: حرف استفتاح، ويكثر استعماله قبل القسم: 1.”أما والله لن أسأل عنه”. 2.حرف عرض : “أما تسافر بنا يا أبتاه” : وهي تفيد هنا عرض السفر عليه. 3.حرف تنبيه: “أما علمت ما حدث !”.

أمات

[م و ت]. (ف: ربا. لازمتع). أمتت، أميت، أمت، مص. إماتة. 1.” أمات الرجل” : قضى عليه، جعله يموت. “أمات عنتر عدوه بطعنة سيف”النجم آية 44وأنه هو أمات وأحيا (قرآن). 2.” أمات الرجل” : مات ولده. 3.”أمات نفسه” : قهرها، ضغط عليها، كبحها، أي لم يترك لها مجالا لتعبر عن رغباتها. “أمات شهواته”. 4.”أمات القوم” : وقع الموت في مواشيهم.

إماتة

[م و ت]. (مص. أمات). 1.”إماتة العدو” : قتله أو جعله يموت. 2.”إماتة النفس والشهوات” : قهرها، كبحها، الضغط عليها.

أمارة

ج: ـات. [أ م ر]. 1.”ظهرت عليه أمارات الفرح” : علامات … 2.”أمارات الوجه” : تجاعيده.

إمارة

ج: إمارات. [أ م ر]. (مص. أمر). “إمارة كذا”: دولة صغيرة يحكمها أمير. “لدولة الإمارات العربية دستور اتحادي”.

أماط

[م ي ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمطت، أميط، أمط، مص. إماطة. 1.”أماط عن مكان الخطر”: ابتعد، تنحى. 2.”أماط الرجل” : أبعده أنحاه. “أماط الشرور”. 3.”أماطت المرأة اللثام عن وجهها” : أزالته، أسفرت. 4.”أماط الصحفي اللثام عن قضية كانت مخفية” : أظهرها، أعلن عنها، كشفها.

إماطة

[م ي ط]. (مص. أماط). 1.”إماطة اللثام عن الوجه” : إزالته. إماطة الأذى عن الطريق صدقة (حديث): 2.”إماطة اللثام عن الجريمة” : إظهارها والكشف عنها.

أمال

[م ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أملت، أميل، أمل، مص. إمالة. 1.”أمال حاجبيه صوب محدثه” : حركه، صيره مائلا. “أمال الخط”. 2.”أمال ولده”: أعطاه المال. 3.”أمال طرف الطاولة” : حناها، أي صيرها مائلة. 4.”أمال المقرئ آيات من الذكر الحكيم” : أي استعمل الإمالة في قراءته. ن. إمالة. 5.”أمالت المرأة” : أزالت القناع عن وجهها. 6.”أمال يده بالفرس” : أرخى له العنان وخلى له عن طريقه.

إمالة

[م ي ل]. 1.”إمالة الوجه” : تحريكه وتصييره مائلا. 2.”الإمالة في القراءة” : أي الميل بالفتحة إلى جهة الكسرة أو ميل الفتحة التي قبل الألف إلى جهة الياء.

أمام

: ظرف مكان تدل على أن شيئا قدام شيء. 1.”وقف أمام الباب” : قدامه، وجها لوجه. 2.”سر إلى الأمام ولا تخف” : توجه صوبك ولا تتردد، وتقال لاقتحام المخاطر. 3.”أحاطوا بالصف من الأمام إلى الوراء” : من المقدمة إلى الخلف. 4.”وقف المتهم أمام القاضي” : مثل قدامه، وجها لوجه. 5.”الناس سواسية أمام القانون” : في نظر القانون، في حكم القانون. 6.”أمامك” : انتبه، احذر. 7.”أمامك” : اسم فعل أمر بمعنى تقدم، وتنصرف الكاف معه بحسب المخاطب: أمامكما، أمامكم، أمامها، أمامهم. 8.”وقف أمام رغباته” : معارضا، مواجها، مقاوما.

إمام

ج: أئمة، أيمة. [أ م م]. 1.”وقف إمام المسجد يصلي بالناس” : من يقيم الصلاة بالناس، أي من يؤم الناس. 2.”إمام المسلمين” : الخليفة الحاكم، كبير القوم.الإسراء آية 71 يوم ندعوا كل أناس بإمامهم (قرآن). 3.”إمام في النحو” : علم بارز في النحو. “كان ابن جني من أئمة اللغة”. 4.”الإمام علي” : لقب أطلقه الشيعة على علي وأولاده. 5.”الإمام الأكبر” : لقب لشيخ الجامع. 6.”إمام المسافر” : دليله.

إمامة

[أ م م]. (مص. أم). “إمامة المسلمين” : رئاستهم العامة، منصب الإمام.

أمامي، ة

[أ م م]. (منسوب إلى الأمام). “جلس في الصف الأمامي” : الأول، في المقدمة. “جلس الكبار في الصفوف الأمامية” “في الخطوط الأمامية” “وقع عطب في العجلتين الأماميتين”.

أمان

[أ م ن]. (مص. أمن). 1.”ودع ابنه في أمان الله وحفظه” : في حمايته. 2.”أعطاه الأمير الأمان فلا خوف عليه” : أي كان هاربا خائفا من العقاب فأعطاه الحماية وطمأنه على حياته. 3.”سافر بكل أمان” : دون أي خطر. 4.”حزام الأمان” : حزام المقعد يشد به راكب السيارة أو الطائرة وسط صدره ليقيه من الصدمات عند وقوع حادث.

أمانة

ج: ـات. [أ م ن]. (مص. أمن). 1.”ترك عنده أمانة” : وديعة. النساء آية 58إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها (قرآن). 2.”عرف بالأمانة” : أي بالاستقامة، بالصدق. 3.”أدى واجبه بإخلاص وأمانة” : أي ووفاء. لا إيمان لمن لا أمانة له (حديث). 4.”الأمانة العامة لجمعية أو مؤسسة دولية” : الجهاز الإداري الخاضع لمسؤولية الأمين العام. 5.”أمانة العاصمة” : إدارة العاصمة يشرف عليها عمدتها أو أمينها.

إمبراطور، ة

ج: أباطرة.: لقب خاص بكل حاكم يحكم إمبراطورية، وقد يطلق اعتباطا ولو مع عدم وجود إمبراطورية، مثل : إمبراطور اليابان. وتعتبر زوجة الإمبراطور، إمبراطورة.

إمبراطوري، ة

(منسوب إلى إمبراطور). “حكم إمبراطوري” : حكم له صيغة إمبراطورية.

إمبراطورية

: نظام من أنظمة الحكم القديمة قائم على أساس التحكم في أقاليم واسعة وشعوب مختلفة. مثل: الإمبراطورية العثمانية التي انتهت بعد الحرب العالمية الأولى، والإمبراطورية البريطانية التي انتهت قبل الحرب العالمية الثانية.

أمبير

(فز).: وحدة كثافة من وقوة التيار الكهربائي.

أمبيرية

: التيار الكهربائي المحبوس بالأمبير.

أمة

ج: إماء. [أ م و]. “جلست الأمة أمام سيدها تنتظر منه إشارة” : خادمة من العبيد كانت تشتغل في العصور القديمة في البيوت الكبيرة وتسخر لكل الأغراض. “انتهى عهد الإماء”.

إمتاع

[م ت ع]. (مص. أمتع). 1.”الإمتاع بالصحة”: التمتع بها. 2.”الإمتاع بالمال” : الانتفاع به. “الإمتاع والمؤانسة”(التوحيدي): منح المتعة.

أمتع

[م ت ع]. (ف: ربا. لازمتع. م . بحرف). أمتعت، أمتع، أمتع، مص. إمتاع. 1.”أمتعه الله بالصحة والعافية” : جعله متمتعا بها وأطالها. 2.”أمتع بماله” : انتفع، تمتع به. 3.”أمتع عنه” : استغنى عنه.

أمثل

[م ث ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمثلت، أمثل، مص. إمثال. 1.”أمثل الصديق أو به”: جعله مثله. 2.”أمثله الحاكم من عدوه” : أقصه، أي انتقم له منه. ¨ “يقول الرجل للحاكم: أمثلني من فلان”. 3.”أمثله الحاكم” : قتله قصاصا لارتكابه القتل.

أمثل

ج: أماثل. مؤ: مثلى. ج: مثليات. [م ث ل]. (أفعل التفضيل). 1.”هو أمثل زملائه” : الأفضل. 2.”أماثل الناس” : خيارهم. 3.”الطريقة المثلى” : الفضلى. “لابد من مراعاة طريقة مثلى لتقديم عملك”. 4.”هو اليوم الأمثل” : الأحسن حالا.

أمثولة

ج: أماثيل، أمثولات. [م ث ل]. 1.”أدبه ليكون أمثولة لغيره” : عبرة. 2.”جاء بأمثولات من الشعر القديم” : قدم أبياتا منه نماذج.

أمجد

[م ج د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمجدت، أمجد، أمجد، مص. إمجاد. 1.”أمجد الملك” : عظمه، بجله. 2.”أمجده الله” : كرمه فعاله. 3.”أمجد العطاء”: كثره. 4.”أمجد له من العطاء” : أكثر له منه. 5.”أمجد الراعي الإبل” : أشبعها.

أمجد

ج: أماجد. [م ج د]. (أفعل التفضيل من مجد). “هو من الأماجد” : من العظماء.

أمحص

[م ح ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمحص، يمحص، أمحص، مص. إمحاص. 1.”أمحص من المرض” : برئ. 2.”أمحصت الشمس” : ظهرت من الكسوف وانجلت. 3.”أمحصه عنه”: أبعده، نحاه.

أمحض

[م ح ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أمحضت، أمحض، أمحض، مص. إمحاض. 1.”أمحضه الود”: أخلص له المحبة. 2.”أمحض له النصح” : قدم له النصح مخلصا.

أمخض

[م خ ض]. (ف: ربا. لازم). أمخض، يمخض، مص. إمخاض. “أمخض اللبن” : حان له أن يمخض.

أمد

ج:آماد. [أ م د]. 1.”طال عليهم الأمد” : الوقت، الزمان. “منذ أمد بعيد” “منذ أمد غير بعيد”. 2.”أنجز العملية الحسابية في أمد قصير” : في وقت قصير، في فترة، في برهة. 3.”أمد الحياة” : مدتها. 4.”بينهما أمد بعيد”: غاية، مسافة. آل عمران آية 30تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا (قرآن). 5.”ضرب له أمدا” : أجلا. “هو بعيد الآماد”.

أمداح

ج: مدح. [م د ح]. “الأمداح النبوية” : القصائد الشعرية التي تقال في مدح الرسول محمد (. “يداوم المسجد وحلقات الذكر والأمداح”. (محمد برادة).

إمداد

ج: ـات. [م د د]. (مص. أمد). 1.”إمداده بمساعدة” : تقديم إعانة. 2.”توصل الجيش بإمدادات عسكرية” : العتاد،كل ما يرسل إلى القوات المحاربة من رجال وأسلحة ومؤونة لتقوية صفها. 3.”هل من إمداد في الأجل” : الإطالة فيه.

أمد

[م د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمددت، أمد، أمدد، مص. إمداد. 1.”أمد زميله بمساعدة لم يكن يحلم بها” : أعانه. 2.”أمده بمهلة لينجز تمارينه” : أمهله. 3.”كان الجند بحاجة إلى من يمدهم بالمؤونة” : إلى من يزودهم، يدعمهم . 4.”أمده بالمال من أجل مشروع تجاري”: أعطاه إياه. 5.”أمد الله في عمره، في أجله” : أطاله. 6.”أمد الدواة” : زاد في مائها أو جعل فيها المداد، الحبر. 7.”أمد الجرح” : صارت فيه المدة، أي القيح. 8.”أمد النهار”: ارتفع وانبسط ضياؤه. 9.”أمد في مشيته” : تبختر.

آمر

[أ م. ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). آمرت، أؤامر، آمر، مص. مؤامرة. “آمره في الأمر” : شاوره.

آمر

[أ م. ر]. (فا. من أمر) 1.”كان الآمر في العمل”: من يطلب من شخص أو عامل فعل عمل ما وإنجازه. 2.”هو الآمر الناهي في البلاد” : الحاكم المطلق، السيد المطلق، أي الذي بيده الحل والعقد. “أنت آمر وأنا مؤتمر”.(التوحيدى).

أمر

[أ م ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م . بحرف). أمرت، آمر، يأمر، مر، مص. أمر، إمار، إمارة. 1.”أمر على القوم” : صار أميرا عليهم، ويقال أيضا: أمر. 2.”أمره بأن ينجز عمله قبل نهاية الأسبوع” : طلب منه ذلك. 3.”أمره بأن يلزم مكانه” : أصدر أمره.النساء آية 58إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها (قرآن)النحل آية 90إن الله يأمر بالعدل (قرآن). وأمر “أمر” تظهر همزته إذا سبق بالواو أو الفاء.: “وأمر بالمعروف”.

أمر

ج: أوامر.[أ م ر]. (مص. أمر). 1.”نفذ أمره المطاع” : طلبه الذي ينبغي أن ينفذ. “يخضع للأوامر والنواهي”. 2.”أولو الأمر، لهم الكلمة الأخيرة” : الحكام والرؤساء، أصحاب السلطة والتنفيذ. “القضية بيد أصحاب الأمر والنهي” النساء آية 59وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم (قرآن). 3.”أنا تحت أمرك” : في خدمتك.

أمر

ج: أمور. [أ م ر]. (مص. أمر، أمر). 1.”في أول الأمر” : الشيء، الحال، الشأن، العمل. “في آخر الأمر” “في بادئ الأمر” “أمر بديهي” “هذا أمر طبيعي”. 2.”وقع بين أمرين” : يتردد بين خيارين”. 3.”الأمر الواقع”: الحالة، الوضع. 4.”غلب على أمره” : هزم هزيمة، أي لاحول ولا قوة له. 5.”أمر بالأداء” : إشعار. 6.”لأمر ما لم يحضر في موعده”: بسبب، لحدث. 7.”أمر الله” : أي الموت أو ما حكم به الله وقضاه.

إمرار

[م ر ر]. (مص. أمر). 1.”إمرار الطعام” : جعله مرا. 2.”إمرار الأعمى” : الأخذ بيده وجعله يمر. 3.”إمرار الحبل” : فتله.

إمراض

[م ر ض]. (مص. أمرض). “إمراض الرجل”: صيره ذا مرض، جعله مريضا.

إمراع

[م ر ع]. (مص. أمرع). “إمراع الحقل”: إخصابه، كثرة العشب فيه.

إمراغ

[م ر غ]. (مص. أمرغ). 1.”إمراغ النائم” : سيلان لعابه من ناحيتي فمه. 2.”إمراغ الخطيب” : إكثاره الكلام في غير صواب. 3.”إمراغ العجين” : إكثار مائه. 4.”إمراغ العرض” : تدنيسه، تلطيخه، إهانته.

إمراق

[م ر ق]. (مص. أمرق). 1.”إمراق القدر” : إكثار مرقه. 2.”إمراق السهم” : جعله ينفذ من الرمية.

إمرة

[أ م ر]. “كان تحت إمرته” : قيادته، سلطته.

أمرد

ج: مرد. مؤ: مرداء. [م ر د]. (صف). “ما يزال أمرد” : لم تنبت لحيته بعد. “كان أمرد وسط رجال لهم لحى كثيفة”.

أمر

[م ر ر]. (ف: ربا. لازمتع). أمر، يمر، مص. إمرار. 1.”أمر الطعام” : صار مرا. 2.”أمر الشراب” : صيره مرا، أي جعل مذاقه مرا. “لا يترك شيئا إلا ويمره”. 3.”ما أمر الزائر وما أحلى” : أي ما قال مرا ولا حلوا. 4.”ما يمر وما يحلي” : أي ما يضر وما ينفع.

أمر

[م ر ر]. (ف: ربا. متعد). أمررت، أمر، مص. إمرار. 1.”أمر الحبل” : فتله. 2.”أمر المهندس المشروع”: أحكمه.

أمر

[م ر ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أمررت، أمر، أمرر. 1.”أمر المسافر على القنطرة” : أخذ بيده وسلكه. 2.”أمر أصابعه على العجين” : جعلها تلمسه.

أمر

مؤ: مرى. [م ر ر]. (أفعل التفضيل). 1.”أمر من الحنظل” : أكثر مرارة من… 2.”هو أمر عقدا من صاحبه” : أي أحكم أمرا منه وأوفى ذمة. 3. يطلق الأمر على المصارين التي يجتمع فيها الفرث. ن. أمران.

أمران

[م ر ر]. 1.”لقي منه الأمرين” : كل أنواع المصائب، أي الشر والأمر العظيم. 2.”أصابه الأمران” : الهرم والمرض أو الهرم والفقر أو العري والجوع. 3.”يعاني الأمرين”: الجوع والعطش.

أمرض

[م ر ض]. (ف: ربا. لازمتع). أمرض، يمرض، مص. إمراض. 1.”أمرض الرجل” : صار ذا مرض. 2.”أمرض صاحبه” : جعله مريضا. “أمرض القلق أعصابه”. 3.”أمرض أجفانه” : غضها.

أمرع

[م ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمرع، يمرع، مص. إمراع. 1.”أمرع الحقل”: أخصب، كثر فيه العشب. 2.”أمرع القوم” : وجدوا مكانا مخصبا. 3.”أمرع رأسه بالدهن” : مسحه به وأكثر منه.

أمرغ

[م ر غ]. (ف: ربا. لازمتع). أمرغ، يمرغ، مص. إمراغ. 1.”أمرغ النائم” : سال لعابه من ناحيتي فمه. 2.”أمرغ الخطيب” : أكثر الكلام في غير صواب. 3.”أمرغ العجين” : أكثر ماءه حتى رق. 4.”أمرغ عرضه” : دنسه، لطخه، أهانه.

أمرق

[م ر ق]. (ف: ربا. لازمتع). أمرق، يمرق ،أمرق ،مص. إمراق. 1.”أمرق القدر” : أكثر مرقها. 2.”أمرق الجلد” : حان له أن ينتف. 3.”أمرق السهم”: جعله يمرق، أي ينفذ من الرمية.

أمريكا

(جغ).: من القارات الخمس، وهي ما يعرف بأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، تقدر مساحتها بـ 42 مليون كلم ²، وعدد سكانها بـ 675 مليون نسمة.

أمريكي، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى أمريكا).

أمس

ج: آمس، أموس، آماس.: ظرف زمان يراد به اليوم الذي يسبق اليوم الحاضر الذي أنت فيه، وقد يدل على الماضي مطلقا، وهو مبني على الكسر. قالوا : أمس الدابر لا يعود، وإذا نكر أو أضيف أو دخلت عليه أل، أعرب. 1.”زرت المتحف أمس” : البارحة، أي اليوم الذي قبل يومك. 2.”رأيته بالأمس” : في يوم من الأيام الماضية. 3.”ذهب كأمس الدابر” : أي لم يترك أثرا. 4.”الأمس البعيد”: الماضي البعيد. 5.”الأمس القريب” : الماضي القريب. “كان أمسنا طيبا” “كل غد صائر أمس ” “كان الأمس طيبا”.

إمساك

[م س ك]. (مص. أمسك). 1.”أصيب بإمساك منذ يومين” : بقبض، أي تجمد ما في الأمعاء، عسر البراز. 2.”الإمساك” : الصوم، أي الامتناع عن الأكل والشراب والشهوة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

أمس

[م س س]. (ف: ربا. لازمتع). أمس، يمس، مص. إمساس. 1.”أمس الفرس” : صار في يديه ورجليه بياض. 2.”أمس صاحبه المسك” : جعله يمسه. 3.”أمس الحاكم شكوى” : شكا إليه.

أمس

[م س س]. “كان في أمس الحاجة إلى مساعدتك” : في حاجة ملحة إلى… “يبدو أنه في أمس الحاجة إلى إعانة مالية”.

أمسك

[م س ك]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمسكت، أمسك، أمسك، مص. إمساك. 1.”أمسك الكرة بيده” : قبضها. 2.”أمسك برقبته” : أخذه بشدة. 3.”أمسك الفجور على نفسه” : حبسها. “يمسك التهتك على نفسه”. 4.”أمسك عن الإنفاق” : اشتد بخله. 5.”أمسك عن الطعام”: كف، امتنع. 6.”أمسك عن الكلام” : سكت، صمت. 7.”أمسك لسانه” : التزم الصمت، أحجم عن الكلام. “من الأفضل له أن يمسك لسانه”. 8.”أمسك بالحبل” : تعلق به. 9.”أمسك الله الغيث” : منع نزوله.

أمسى

[م س و]. (ف: ربا. لازمتع.). أمسيت، أمسي، مص. إمساء. 1.”أمسى لما وصل المدينة” : دخل في المساء. الروم آية 17فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون (قرآن). 2.”أمسى الولد حزينا” : كساه الحزن في المساء، اتصف بالحزن في المساء كما يمكن أن يفهم اتصافه بالحزن مطلقا، أي “صار”، وهو بذلك يكون فعلا ناقصا من أخوات”كان”. يرفع المبتدأ وينصب الخبر. 3.”أمسى الرجل” : مسا، أي وعد بأمر ثم أبطأ عنه. 4.”أمسى جاره” : أعانه بشيء.

أمسية

ج: أمسيات، أماسي. [م س و]. 1.”وصل أمسية” : من آخر النهار إلى منتصف الليل، مساء. 2.”حضر أمسية شعرية” : قراءات شعرية في المساء. 3.”قضينا أمسية فنية” : أي سهرة، حفلة.

أمشق

[م ش ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أمشقت، أمشق، أمشق، مص. إمشاق. 1.”أمشقه بالسوط” : ضربه به. 2.”أمشق الثوب” : صبغه بالمشق، أي بالطين الأحمر.

أمشى

[م ش ي]. (ف: ربا. لازمتع). أمشى، يمشي، مص. إمشاء. 1.”أمشى الأولاد فوق طاقتهم”: جعلهم يمشون أكثر. 2.”أمشاه الدواء” : أطلق بطنه وأسهله. 3.”أمشى الفلاح” : كثرت ماشيته.

إمصاص

[م ص ص]. (مص. أمص). “إمصاص اللبن”: جعله يمص.

إمصال

[م ص ل]. (مص. أمصل). 1.”إمصال الغنم”: حلبه إلى حين استيعاب ما فيها. 2.”إمصال المال” : صرفه في ما لاخير فيه.

أمص

[م ص ص]. (ف: ربا. متعد). أمصصت، أمص، أمصص، مص. إمصاص. “أمصه العسل” : جعله يمصه.

أمصل

[م ص ل]. (ف: ربا. لازمتع). أمصل، يمصل، مص. إمصال. 1.”أمصل الراعي الغنم” : حلبها حتى استوعب ما فيها. 2.”أمصل ماله” : صرفه في ما لا خير فيه. 3.”أمصلت المرأة” : ألقت ولدها وهو مضغة.

إمضاء

ج: ـات. [م ض ي]. (مص. أمضى). 1.”إمضاء أمر” : تنفيذه، إنجازه. 2.”إمضاء وثيقة”: التوقيع عليها، علامة بخط اليد يتميز بها كل واحد عن غيره ويصعب تقليدها. 3.”توصلت برسالة عليها إمضاء المدير” : خاتمه، طابعه، توقيعه.

إمضاغ

[م ض غ]. (مص. أمضغ). 1.”إمضاغ اللحم”: استطابته وأكله. 2.”إمضاغ التمر” : كونه قد حان مضغه.

أمض

[م ض ض]. (ف: ربا. متعد). أمض، يمض، مص. إمضاض. 1.”أمضه العمل” : أرهقه وصعب عليه. 2.”أمضه الجرح” : المه، أوجعه. 3.”أمضه جلده” : أحكه.

أمضغ

[م ض غ].(ف: ربا. لازمتع). أمضغ، يمضغ، مص. إمضاغ. 1.”أمضغ اللحم” : استطيب وأكل. 2.”أمضغ التمر” : آن أن يمضغ. 3.”أمضغ صاحبه الخبز” : جعله يمضغه.

أمضى

[م ض ي]. (أفعل التفضيل). “أمضى من السيف” : أكثر حدة من السيف.

أمضى

[م ض ي]. (ف: ربا. متعد). أمضيت، أمضي، أمض، مص. إمضاء. 1.”أمضى الأمر بمجرد ما توصل به” : نفذه، أنجزه. 2.”أمضى الأمين البيع” : أجازه، وافق عليه. 3.”أمضى فترة من الوقت في الراحة” : قضاها. 4.”أمضى وثيقة” : ذيلها بإمضائه.

إمطاء

[م ط ي]. (مص. أمطى). 1.”إمطاء الدابة” : ركوبها. 2. “رغب في إمطائه الدابة” : إركابه إياها.

إمطار

[م ط ر]. (مص. أمطر). 1.”إمطار السماء” : إنزالها مطرا. 2.”إمطارهم بوابل من القنابل” : إغراقهم.

أمطر

[م ط ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمطر، يمطر، مص. إمطار. 1.”أمطرت السماء” : أنزلت مطرا. 2.”أمطرت السماء العباد” : أصابتهم بالمطر. 3.”أمطر الرجل” : صار في المطر. 4.”أمطر المكان” : وجده ممطورا. 5.”أمطره وابلا من السباب” : أغرقه، أنزل عليه وابلا من الشتائم. “ظل المعلم يمطره بوابل من الأسئلة” “استمرت الطائرات تمطر المدينة بوابل من القنابل” الحجر آية 74 وأمطرنا عليهم حجارة (قرآن).

أمطى

[م ط ي]. (ف: ربا. متعد). أمطيت، أمطي، أمط، مص. إمطاء. 1.”أمطى مطيته” : ركب دابته. 2.”أمطاه دابته” : أركبه إياها.

إمعان

[م ع ن]. (مص. أمعن). “ركز فكره بإمعان”: بانتباه، بتيقظ، باهتمام. “معروف بإمعان النظر” “الحجاب كان يغطي المرأة بهالة تمكن الرجل من الإمعان في التخيلات”. (أ. أمين).

أمعز

[م ع ز]. (ف: ربا. لازمتع). أمعز، يمعز، مص. إمعاز. 1.”أمعز الرجل” : كثرت معزاه. 2.”ما أمعزه من رجل” : أي ما أشده، وما أصلبه. 3.”ما أمعز رأيه”: ما أصلب رأيه.

أمعز

ج: معز، أماعز. مؤ: معزاء، ج: معزاوات .[م ع ز]. (صف). “أرض معزاء” : صلبة، كثيرة الحصى.

أمعن

[م ع ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمعنت، أمعن، أمعن، مص. إمعان. 1.”أمعن النظر في أموره”: استقصاها، تأمل فيها بروية وتفكير، دقق، تدبر. “يمعن في أموره قبل أن يتخذ قرارا”. 2.”أمعن في الخطإ” : تمادى وبالغ فيه. “لم يزل يمعن في العصيان” “أمعن في السير”. 3.”أمعن الفرس” : تباعد في عدوه. 4.”أمعن التاجر” : كثر ماله. 5.”أمعنت الأرض” : رويت، شبعت من الماء. 6.”أمعن في الطلب” : جد، بالغ في الاستقصاء. “أمعن في البلد”. 7.”أمعن الماء” : معن، سال. 8.”أمعن الماء” : أساله. 9.”أمعن المتهم” : اعترف، أذعن. 10.”أمعن بالحق” : أقر به بعد إنكاره، وقد يعني العكس، أي الإنكار بعد الإقرار.

إمكان

[م ك ن]. (مص. أمكن). 1.”سأنساهم بقدر الإمكان” : بقدر طاقتي، قوتي. 2.”ليس بإمكانه أن ينجز هذا العمل” : ليس بمقدوره. 3.”ليس في الإمكان بناء عمارة في يوم” : في الاستطاعة. “بالإمكان الآن إبداع أفضل مما كان”.

إمكانية

ج: ـات. [م ك ن].”له إمكانية على إنجاز ما يرغب فيه” : له القدرة، الطاقة. “إمكانياته محدودة جدا”.

أمكث

[م ك ث]. (ف: ربا. متعد). أمكثت، أمكث، أمكث، مص. إمكاث. “أمكثه في البيت” : حمله على المكث.

أمكر

[م ك ر]. (ف: ربا. متعد). أمكر، يمكر، مص. إمكار. 1.”أمكر صاحبه” : خدعه. 2.”أمكره الله” : عاقبه على المكر.

أمكن

[م ك ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمكنت، أمكن، أمكن، مص. إمكان، 1.”أمكن الشغل” : تيسر وصار ممكنا. 2.”أمكنه إنجاز العمل” : سهل عليه، تيسر له إنجازه. 3.”أمكن صاحبه من شيء” : جعل له عليه سلطانا وقدرة. 4.”أمكنه من العمل” : مكنه. 5.”إذا أمكن سيحضر في الموعد” : إذا قدر له. “لو أمكنه الكلام تحقق مراده”. 6.”يمكن أن يصل يوم الجمعة” : يحتمل. 7.”لا يمكن أن يتغيب عن الدرس” : لا يقدر، لا يستطيع، يستحيل. 8.”أعطاه أقل ما يمكن من الوقت لينجز موضوعه”: أقل ما يستطيع من الوقت، أي أقل قدر من الوقت. 9.”أمكنت الجرادة” : باضت.

أمل

ج: آمال. [أ م ل]. (مص. أمل). 1.”أمله وطيد بأن يحقق رغباته” : رجاؤه. “وطيد الأمل” “على أمل أن نلتقي” “ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل” (الطغرائي): أي لولا الرجاء وما يتمناه المرء لضاق عيشه. “كله أمل”. 2.”أمل”: اسم علم. ج: آمال.

أمل

[أ م ل]. (ف: ثلا. متعد). أملت، آمل، يأمل، أؤمل، مص. أمل، أمل. 1.”أمل فوزه” : ترجاه، تمناه، رغب فيه. 2.”أمل خيره” : ترقبه، تمنى وقوعه.

إملاء

ج: الأمالي. [م ل و]. (مص. أملى). “لا يرتكب أخطاء في الإملاء” : ما يملى من كلام ليكتب مباشرة.

إملاح

[م ل ح]. (مص. أملح). “إملاح الطعام”: وضع قدر معين من الملح فيه.

إملاق

[م ل ق]. (مص. أملق).الإسراء آية 31 ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق (قرآن): خشية الافتقار، الفقر، الإعواز.

أملاك

ج: ملك. [م ل ك]. ن. ملك.

إملاك

[م ل ك]. (مص. أملك). 1.”إملاك شيء”: جعله ملكا. 2.”إملاك الزواج” : عقد الزواج.

إملال

[م ل ل]. (مص. أمل). “وجد في حديثه إملالا”: مللا، نفورا، ضجرا.

أملح

[م ل ح]. (ف: ربا. لازمتع). أملحت، أملح،أملح ،مص.إملاح. 1.”أملح الماء” : صار ملحا. 2.”أملح الرجل” : ورد الماء الملح. 3.”أملح الطعام أكثر من اللازم” : وضع فيه ملحا زائدا. 4.”أملح الطعام” : وضع فيه الملح بقدر معين، مناسب. 5.”أملح المتحدث” : أتى بكلمات حسنة مليحة.

أملح

ج: ملح. مؤ: ملحاء. ج: ملحاوات. [م ل ح]. (صف). 1.”نبات أملح” : الندى الذي يسقط ليلا على النباتات. 2.”كبش أملح” : أسود يعلو رأسه بياض.

أملح

[م ل ح]. (أفعل التفضيل). “ما أملح الولد” : ما أجمله، ما أحسنه، أي هو أكثر حسنا وجمالا وصباحة. “ما أملحه”.

أملس

[م ل س]. (ف: ربا. متعد). أملست، أملس، أملس، مص. إملاس. 1.”أملست الشاة” : سقط صوفها. 2.”أملس الظلام” : اختلط.

أملس

ج: ملس. مؤ: ملساء. ج: ملساوات. [م ل س]. (صف). 1.”ثوب أملس” : لين، ناعم. 2.”ورقة ملساء”: مصقولة.

أملط

[م ل ط]. (ف: ربا. لازمتع). أملط، يملط،مص. إملاط. 1.”أملط الرجل” : افتقر. 2.”أملطت المرأة” : أسقطت جنينها. 3.”أملطت الناقة جنينها” : وضعته لا شعر عليه. 4.”أملط ريش السهم” : سقط عنه.

أملط

ج: ملط. مؤ: ملطاء. ج: ملطاوات… [م.ل.ط]. (صف). “هو أملط” : لا شعر على جسده.

أملق

[م ل ق]. (ف: ربا. لازمتع). أملق، يملق، مص. إملاق. 1.”أملق الرجل” : أملط، افتقر. 2.”أملقت المرأة” : أسقطت جنينها، أملطت. 3.”أملق الدهر ماله” : أذهبه. 4.”أملق الثوب” : غسله. 5.”أملق الجلد” : دلكه حتى يلين.

أملك

[م ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أملكت، أملك، أملك، مص. إملاك. 1.”أملكه نصف أملاكه” : جعلها ملكا له. 2.”أملك القوم ولي العهد عليهم”: اختاروه ملكا له. 3.”أملكه أموره” : جعله حرا في شؤونه. 4.”أملكه امرأة” : زوجه إياها.

أمل

[م ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمل، يمل، مص. إملال. 1.”أمله أحاديث الجيران” : جعله يملها، ينفر منها، يضجر منها. 2.”أمل عليه الأمر” : أوقعه في الملل والضجر. 3. “أمل عليه السفر” : طال، مل. 4.”أمل الدرس على الطلاب” : ألقاه وأملاه عليهم فكتبوه. “أمل الكتاب على الكاتب” البقرة آية 282فليكتب وليملل الذي عليه الحق (قرآن).

أملوحة

ج: أماليح. [م ل ح]. “لا يحكي إلا الأماليح”: الحكايات المستملحة، الكلام المستحسن. “يحكي أملوحة بعد أخرى”.

أملى

[م ل و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمليت ، أملي، أمل، مص. إملاء. 1.”أملى الدرس عليهم” : أي ينطق بالكلمات والجمل والآخرون يكتبون ما يسمعونه. 2.” أملى عليه شروطه قبل توقيع الاتفاق” : وضعها أمامه، فرضها عليه. 3.”أملى عليه الزمان” : طال عليه. 4.”أملاه الله العيش”: طوله له، متعه به. 5.”أملى الله له وأملى له في غيه”: أطال له وأمهله. الأعراف آية 183وأملي لهم إن كيدي متين (قرآن). 6.”أملى الدابة ولها” : أرخى لها، وسع لها في قيدها.

أم

[أ م م]. (ف: ثلا. لازم). أم، يؤم، مص. أمومة. “أمت المرأة” : صارت أما.

أم

ج: أمهات. 1.”حنت الأم على ابنها” : الوالدة التي حملت به تسعة أشهر.الأم مدرسة إذا أعددتها … … أعددت شعبا طيب الأعراق(حافظ إبراهيم)الجنة تحت أقدام الأمهات (حديث). 2.”رأيته بأم عيني” : رأيته بنفسي رؤية لا مجال للشك فيها. 3.”أم البشر” : حواء. 4.”أم أربع وأربعين” : فصيلة الحيوانات المفصلية، وهي دويبة سامة لها أرجل كثيرة. 5.”ضربه على أم رأسه” : الجلدة التي تجمع الدماغ. 6.”أم الدماغ” : الجلدة الرقيقة المحيطة بالدماغ. 7.”أم القرى” : مدينة مكة. 8.”أم الخبائث” : الخمرة، وتسمى أيضا أم الآثام، أم الكبائر. 9.”أم الكتاب” : سورة الفاتحة. 10.”أمهات الكتب” : المصادر الأساسية. 11.”أم الطريق” : معظمها. 12.”أمهات الحروف”: قوالب من المعدن لسبك الحروف للطباعة. 13.”أصيب في أم العين إصابة خفيفة” : البؤبؤ، قلب العين. 14.”أم النجوم” : المجرة. 15.”لغة الأم” : اللغة الأولى التي يتكلمها الطفل في أول نشأته. 16.”وأخيرا عاد إلى الوطن الأم” : الوطن الأصلي.

أم

[أ م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أممت، أؤم، يؤم، أؤمم، مص. إمامة، أم، إمام. “أم الناس أو بهم”: تقدمهم وصلى بهم إماما. “أم الناس”.

أم

[أ م م]. (ف: ثلا. متعد). أممت، أؤم، يؤم، أؤمم، مص. أم. 1.”أم البيت” : قصده، توجه إليه. 2.”أم خصمه” : أصاب أم رأسه.

أما

  1. حرف شرط وتوكيد وتفضيل. أ. يليها اسم :الضحى آية 9فأما اليتيم فلا تقهر (قرآن). ب. أو يليها حرف جر:الضحى آية 11وأما بنعمة ربك فحدث (قرآن). ج. أو يليها أداة شرط: “أما إن أقام فأهلا وسهلا”. 2.”أما بعد” : صيغة تستخدم في بداية الرسائل بعد التحية بمعنى الآن، ثم. ومن التعابير الشائعة، “أما أنا فبخير” “أما وقد أتيت فأجازيك”. ويجب أن يربط جوابها بالفاء، ولا بد من فاصل بينهما.

إما

: أداة، ومن معانيها: 1. الشك : “جاءني إما في الصباح وإما في المساء، لا أذكر”. 2. التفصيل : الكلمة إما اسم وإما فعل وإما حرف. 3. الإبهام : “إما أن تكون صادقا وإما أن تكون كاذبا”. 4. التخيير : “نحن ذاهبون إما للجبل وإما للشاطئ”. 5. الإباحة : “أقرأ إما جريدة وإما مجلة”.

أمار، ة

[أ م ر]. (صيغة فعال للمبالغة).يوسف آية 53إن النفس لأمارة بالسوء (قرآن) : أي تغري بارتكاب السوء والشر.

أمة

ج: أمم. [أ م م]. 1.”جماعة من الناس تجمعهم روابط تاريخية مشتركة، قد يكون فيها ما هو لغوي أو ديني أو اقتصادي ولهم أهداف مشتركة في العقيدة أو السياسة أو الاقتصاد. ” الأمة العربية” “الأمة الإسلامية”. 2. النحل آية 120إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا (قرآن) : كان ذا خصال حميدة ساعيا للخير. 3.”هيئة الأمم المتحدة” : هيئة دولية جميع أعضائها دول مستقلة تعمل على ضمان السلام العالمي.

أمر

[أ م ر]. (ف: ربا. متعد). أمرت، أؤمر، أمر، مص. تأمير. 1.”أمره ولاية الجنوب” : جعله أميرا عليها، حكمه عليها. 2.”أمر الحقول” : جعل لها حدودا بالعلامات. 3.”أمر السنان” : حدده. 4.”أمر القناة”: ركب فيها سنانا.

إمع، إمعة

[إ م ع]. “رجل إمع أو إمعة” : المتردد الذي لا يثبت على رأي، ويوافق كل واحد على رأيه. وتزاد التاء فيه للمبالغة. اغد عالما أو متعلما ولا تكن إمعة (حديث).

أمل

[أ م ل]. (ف: ربا. متعد). أملت، أؤمل، أمل، مص. تأميل. 1.”أمله خيرا” : جعله يأمل خيرا. 2.”يؤمل أن يرث عمه”: يرجو، يترقب.

أمم

[أ م م]. (ف: ربا. متعد). أممت، أؤمم، يؤمم، مص. تأميم. 1.”أممه في وقت مبكر” : قصده. 2.”أممت الدولة الشركات الكبرى” : جعلت وسائل الإنتاج وإنتاجها ملكا لها.

أمن

[أ م ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمنت، أؤمن، أمن، مص. تأمين. 1.”أمن صاحبه” : جعله في أمن. 2.”أمن على حياته، على سيارته، على داره” : أي أن يدفع المرء اشتراكا لشركة التأمين لينال قدرا من المال على أثر حادثة أو وفاة تعويضا عما فقد. 3.”كل همه أن يؤمن حاجات عائلته” : أن يضمن لها عيشا مريحا. 4.”أمن الهارب”: جعله في عهدته، في ضمانه. 5.”أمن مستقبله”: ضمنه. 6.”أمن على دعائه” : قال آمين.

أمي، ة

ج: أميون، أميات. [أ م م]. “كان أميا” : أي لا يعرف الكتابة ولا القراءة.الجمعة آية 2هو الذي بعث في الأميين رسولا (قرآن).

أمية

[أ م م]. 1.”كانت الأمية منتشرة بين الناس”: عدم شيوع الكتابة والقراءة، أي الجهل بهما.إنا أمة أمية لا تكتب ولا تحسب (حديث). 2.”تنظم الجمعية دروسا لمحاربة الأمية للقضاء على الجهل” : أي لمحاربة الجهل بالقراءة والكتابة.

آمن

[أ م. ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). آمنت، أؤمن، آمن، مص. إيمان. 1.”آمن به” : وثق به وصدقه. “آمنت بالله ورسوله”. 2.”آمنه من الخطر” : جعله في مأمن منه. 3.”آمن له”: انقاد له وأطاعه.

آمن، ة

ج: ـون، ـات.[أ م. ن]. (فا. من أمن). 1.”آمن بتجاربه العلمية” : واثق بها. 2.”آمن على حاله” : مطمئن، مستريح. “ظل آمنا في قريته” “هي آمنة في بيتها”. 3.”آمنة” : اسم علم للإناث.

أمن

[أ م ن]. (ف: ثلا. متعد). أمنت، آمن، يأمن، ايمن، مص. أمن، أمانة. “أمن الرجل” : وثق به، اطمأن إليه.

أمن

[أم ن]. (ف: ثلا. لازم). أمنت، آمن، اؤمن، مص. أمانة. “أمن الرجل” : وفى ولم يخن.

أمن

[أ م ن]. (صف). “هو أمن في مسكنه” : مطمئن.

أمن

[أ م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م . بحرف). أمنت، آمن، يأمن، إئمن، مص. أمن. أمان، أمانة. 1.”أمن الرجل”: اطمأن ولم يخف. 2.”أمن منه بعد جهد جهيد” : سلم منه، نجا منه. “أمن من شره” “لا يأمن أحد شره”. 3.”أمن الرجل على كذا” : وثق به، اطمأن إليه، أو جعله أمينا عليه.يوسف آية 64هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل (قرآن). 4.”أمنه على المكتبة” : جعله أمينا عليها. 5.”أمن البلد” : اطمأن أهله.

أمن

[أ م ن]. (مص. أمن، أمن). 1.”يعيش في أمن”: في طمأنينة ويسر. 2.”وصلت سيارة رجال الأمن، قوات الأمن” : رجال الشرطة الذين يسهرون على حفظ القانون وسلامة الناس وحمايتهم وجعلهم في أمان وطمأنينة. “ذهب يشتكي إلى قوى الأمن”. 3.”الأمن الداخلي” : ما يمس الوضع الداخلي بالبلاد وصيانته بالحفاظ على سيادة القانون. 4.”الأمن الخارجي” : ما يمس حدود البلاد وحمايتها وسيادتها ضد أي اعتداء خارجي.

أمنح

[م ن ح]. (ف: ربا. لازم). أمنح، يمنح، مص. إمناح. “أمنحت الناقة” : دنا، قرب نتاجها.

أمن

[م ن ن]. (ف: ربا. متعد). أمن، يمن، مص. إمنان. “أمنه الجهد” : أضعفه.

أمنية

ج: أمان، الأماني. [م ن ي]. 1.”كانت أمنيته أن ينجح” : بغيته. 2.”لا تبلغ الغايات بالأماني”.(مثل) : لن تبلغ هدفك بمجرد التمني والترجي.

إمهال

[م هـ ل]. (مص. أمهل). “طلب إمهاله فترة من الوقت” : أي إعطاؤه مهلة.

أمهر

[م هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع). أمهرت، أمهر، أمهر، مص. إمهار. 1.”أمهر المرأة” : جعل لها مهرا، أعطاها مهرا. 2.”أمهرت الفرس” : تبعها مهر.

أمهل

[م هـ ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أمهلت، أمهل، أمهل، مص. إمهال. 1.”أمهله الدين” : أعطاه مهلة، فترة لأدائه، أجله. “لن أمهله مرة ثالثة”. 2.”أمهل صاحبه” : رفق به. 4.”أمهل في الأمر” : بالغ فيه وأعذر.

أمهى

[م هـ و]. (ف: ربا. لازمتع). أمهيت، أمهي، أمه، مص. إمهاء. 1.”أمهى الشراب” : أكثر ماءه. “أمهى اللبن” “أمهى القدر”. 2.”أمهى الشفرة” : رققها، أحدها. 3.”أمهى الحبل” : أرخاه. 4.”أمهت العين” : سال دمعها.

أمومة

[أ م م]. (مص. أم). “أمومة حنون” : الرابطة التي تصل الوالدة بأبنائها.

أمونيوم

: جذر يدخل في تركيب الأملاح النشادرية ويقوم بدور فلز أحادي التكافؤ.

أموي، ة

(منسوب إلى أمية). “أسس الخليفة الأموي معاوية الدولة الأموية” : الأموي : المنتمي إلى قبيلة بني أمية أو دولتهم.

أمير، ة

ج: أمراء، أميرات. 1.”وصل الملك محفوفا بالأمير ولي عهده والأمراء والأميرات” : أبناء الملك من أصل شريف. 2.”ترأس أمير المؤمنين حفلا دينيا” : الملك. 3.”تولى الأمير الإمارة” : حاكم يجوز، أن يكون من أصل شريف أو غير شريف. 4.”أمير الشعراء” : لقب يطلق على بعض الشعراء تكريما وتقديرا.

أميرال

“أصدر الأميرال أمره بانطلاق الأسطول البحري” : قائد الأسطول البحري.

أميل

ج: ميل. مؤ: ميلاء. [ م ي ل]. (أفعل التفضيل). 1.”نفسي أميل إليه” : أكثر نزوعا وعطفا ومحبة إليه.أقيموا بني أمي صدور مطيكم … … فإني إلى قوم سواكم لأميل(الشنفرى).2.”بناء أميل” : مائل، وهو هنا صفة.

آمين

[أ م. ن].: اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى “استجب”، تأتي في خاتمة الدعاء. “ويرحم الله عبدا قال آمينا”. (قيس ابن الملوح).

أمين

ج: أمناء. [أ م ن]. 1.”رجل أمين” : الموثوق به، أي الذي يوثق به.النمل آية 39وإني عليه لقوي أمين (قرآن). 2.”كان رجلا أمينا” : صادقا، وفيا، مخلصا. الأعراف آية 68وأنا لكم ناصح أمين (قرآن)الشعراء آية 107إني لكم رسول أمين (قرآن). 3.”أمين حرفة” : رئيسها ونقيبها الذي يحل مشاكل الحرفيين وقضاياهم. 4.”عينوه أمينا لصندوق الجمعية” : مسؤولا عن أموالها والمحافظة عليها وضبط سيرها المالي. 5.”اتصل بأمين المكتبة لمعرفة عنوان كتاب” : القيم عليها، المسؤول عن تنظيم المكتبة وتسييرها ورعايتها. 6.”الأمين العام للجمعية أو الحزب” : المسؤول الأول، الكاتب العام. 7.”أمين سر الأكاديمية” : من يتولى إدارتها وتحرير شؤونها العامة. 8.”أمين” : اسم علم.

معنى أم، معنى أما، معنى أمات، معنى إماتة، معنى أمارة، معنى إمارة، معنى أماط، معنى إماطة، معنى أمال، معنى إمالة، معنى أمام، معنى إمام، معنى إمامة، معنى أمامي، معنى أمان، معنى أمانة، معنى إمبراطور، معنى إمبراطوري، معنى إمبراطورية، معنى أمبير، معنى أمبيرية، معنى أمة، معنى إمتاع، معنى أمتع، معنى أمثل، معنى أمثل، معنى أمثولة، معنى أمجد، معنى أمجد، معنى أمحص، معنى أمحض، معنى أمخض، معنى أمد، معنى أمداح، معنى إمداد، معنى أمد، معنى آمر، معنى آمر، معنى أمر، معنى أمر، معنى أمر، معنى إمرار، معنى إمراض، معنى إمراع، معنى إمراغ، معنى إمراق، معنى إمرة، معنى أمرد، معنى أمر، معنى أمر، معنى أمر، معنى أمر، معنى أمران، معنى أمرض، معنى أمرع، معنى أمرغ، معنى أمرق، معنى أمريكا، معنى أمريكي، معنى أمس، معنى إمساك، معنى أمس، معنى أمس، معنى أمسك، معنى أمسى، معنى أمسية، معنى أمشق، معنى أمشى، معنى إمصاص، معنى إمصال، معنى أمص، معنى أمصل، معنى إمضاء، معنى إمضاغ، معنى أمض، معنى أمضغ، معنى أمضى، معنى أمضى، معنى إمطاء، معنى إمطار، معنى أمطر، معنى أمطى، معنى إمعان، معنى أمعز، معنى أمعز، معنى أمعن، معنى إمكان، معنى إمكانية، معنى أمكث، معنى أمكر، معنى أمكن، معنى أمل، معنى أمل، معنى إملاء، معنى إملاح، معنى إملاق، معنى أملاك، معنى إملاك، معنى إملال، معنى أملح، معنى أملح، معنى أملح، معنى أملس، معنى أملس، معنى أملط، معنى أملط، معنى أملق، معنى أملك، معنى أمل، معنى أملوحة، معنى أملى، معنى أم، معنى أم، معنى أم، معنى أم، معنى أما، معنى إما، معنى أمار، معنى أمة، معنى أمر، معنى إمع، معنى إمعة، معنى أمل، معنى أمم، معنى أمن، معنى أمي، معنى أمية، معنى آمن، معنى آمن، معنى أمن، معنى أمن، معنى أمن، معنى أمن، معنى أمن، معنى أمنح، معنى أمن، معنى أمنية، معنى إمهال، معنى أمهر، معنى أمهل، معنى أمهى، معنى أمومة، معنى أمونيوم، معنى أموي، معنى أمير، معنى أميرال، معنى أميل، معنى آمين، معنى أمين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)