معجم الغني – باب الألف – فصل أقـ (من غير تشكيل)

أقال

[ق ي ل]. (ف: ربا. لازمتع). أقلت، أقيل، أقل مص. إقالة . 1.”أقال الله عثرته” : أنهضه من السقوط، أعانه. 2.”أقال المدير مساعده” : نحاه، أعفاه من عمله، عزله. 3.”أقال البيع” : فسخه. 4. أقالت الإبل” : شربت في القائلة.

إقالة

[ق ي ل]. (مص. أقال). 1.”أعلن عن إقالة الوزير من منصبه” : أي إبعاده، إعفائه. 2.”إقالة بيع” : فسخه.

أقام

[ق و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقمت، أقيم، أقم، مص. إقامة. 1.”أقام بالمكان” : اتخذه مقاما. 2.”أقامه من مقعده ليجلس مكانه” : رفعه، أزاحه. 3.”أقام ما كان مائلا ومعوجا” : عدله. 4.”أقاموا له تمثالا في الساحة الكبرى” : نصبوه له. 5.”حاكم يقيم العدل ولا يتهاون في إثبات الحق” : يظهره، يرسخه. 6.”أقام الصلاة في وقتها” : أداها بأتمها، أتمها. 7.”يقيم الدليل على كل عمل يقوم به” : يدلي بالبرهان. 8.”أقام بالفندق أسبوعا” : مكث به. “أقام زمنا بين ظهرانيهم”. 9.”سيقيم حفلة بمناسبة عيد ميلاده” : سيهيئ، سينظم. 10.”أقام عليه دعوى لدى المحكمة” : رفعها. 11.”أقام الدنيا وأقعدها” : لم يترك شيئا لم يحركه.

إقامة

ج: ـات [ق و م]: (مص. أقام). 1.”غير محل إقامته” : محل سكناه. 2.”لا بد من إقامة علاقات ودية مع الجيران” : إثبات، ترسيخ. 3.”من تقاليد المجتمعات المحافظة على إقامة الشعائر” : ممارستها. 4.”طوى بساط الإقامة” : رحل.

إقبار

[ق ب ر]. (مص. أقبر). “إقبار الميت” : إقامة قبر له ليدفن فيه.

إقبال

[ق ب ل]. (مص. أقبل). 1.”إقبال الليل” : حلوله. 2.”الإقبال على الدرس” : الاهتمام به، الاجتهاد.

أقبح

[ق ب ح]. (ف: ربا. لازم). أقبح، يقبح، مص. إقباح. ” أقبح الولد” : أتى بشيء قبيح.

أقبح

[ق ب ح]. (أفعل التفضيل). “ما رأيت أقبح من هذا” : أشنع، أردأ.

أقبر

[ق ب ر]. (ف: ربا. متعد). أقبر، يقبر، مص. إقبار. 1.”أقبر الميت” : جعل له قبرا يدفن فيه.عبس آية 21 ثم أماته فأقبره (قرآن). 2.”أقبر القوم” : أعطاهم قتيلهم ليدفنوه.

أقبس

[ق ب س]. (ف: ربا. متعد). أقبس، يقبس، مص. إقباس. 1.”أقبس البطل” : أعطاه قبسا، شعلة. 2. “أقبسه علما” : علمه إياه.

أقبل

[ق ب ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أقبلت، أقبل، أقبل مص. إقبال. 1.”أقبل العيد” : هل. 2.”أقبل النهار”: لاح في الأفق. “أقبل الليل”. 3.”أقبل إليه يأمل مساعدته”: أتى. 4.”أقبل على الدرس بنشاط وعزيمة” : أخذ فيه ولزمه، اهتم به واجتهد. 5.”أقبلت الأرض بالنبات” : اخضرت. 6.”أقبلت عليه الدنيا” : جادت، فاضت عليه بخيراتها. 7.”أقبل القوم” : أصابتهم ريح القبول.

أقتر

[ق ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقتر، يقتر، مص. إقتار. 1.”أقتر الرجل” : ضاق عيشه. 2. “أقتر على عياله” : ضيق عليهم في النفقة. 3.”أقتر النار”: جعلها تدخن. 4.”أقتر الشيء” : لزمه.

أقتم

[ق ت م]. (ف: ربا. لازم). أقتم، يقتم، مص. إقتام. “أقتم النهار” : اشتد غباره.

أقتم

ج: قتم. مؤ: قتماء. [ق ت م]. (صف). “يوم أقتم” : أي كان لونه يميل إلى الغبرة والحمرة.

إقحام

[ق ح م]. (مص. أقحم). 1.”إقحام فكرة شاذة في الموضوع” : إدخالها. 2. “إقحام النفس في المغامرة” : اندفاعها، انطلاقها.

أقحم

[ق ح م]. (ف: مبني للمجهول). “أقحم القوم”: أجدبوا في سنة القحط ونزلوا بأرض فيها مياه وخضرة.

أقحم

[ق ح م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقحم، يقحم، مص. إقحام. 1.”أقحم أهل البادية”: تركوا أرضهم في سنة القحط. 2.”أقحم صاحبه في موضوع غريب عنه” : أدخله فيه بغير روية. 3.”أقحم آراء في حديثه لم تكن ضرورية” : أدرجها. 4.”أقحم نفسه في مغامرات”: اندفع، انطلق من غير روية ومعرفة. “أقحم نفسه في مجال الأعمال التجارية”. 5.”أقحمه البيت”: أدخله فيه.

أقحوان، ة

ج. أقاح، الأقاحي. [ق ح و]. (نب).: نبات من الفصيلة المركبة، له زهر أبيض ورحيق أصفر، ذو رائحة عطرة، تحمل رؤوس أغصانه زهوره، ينبت بريا ويكثر في المروج، ويزرع لنوره، يوجد في أغلب البلدان. “لم أكن أرى إلا الأقحوان في هذه المروج”.

إقدام

[ق د م]. (مص. أقدم). 1. “الإقدام على فعل الخير” : التقدم والقيام به. 2.”تتميز أعماله بالإقدام” : الإسراع في إنجازها دون توقف، ويمكن أن يتضمن ذلك المخاطرة والمغامرة.

أقدر

[ق د ر]. (أفعل التفضيل). “هو أقدر من غيره على تحقيق النصر” : أقوى. “كان أقدر المتسابقين”.

أقدم

[ق د م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقدمت، أقدم، أقدم، مص. إقدام. 1. “أقدم الزائر” : تقدم. 2.”أقدم صاحبه” : جعله قدامه. 3.”يقدم على أعمال الخير”: يتقدم، يدفع في اتجاه أعمال الخير. 4.”أقدم على العمل”: أسرع في إنجازه دون توقف. “أقدم على إنقاذه من الخطر”. 5.” أقدم على ارتكاب مخالفة” : خاطر، غامر. “أقدمت على عمل من الخطورة بمكان”. 6. “أقدم على العيب” : رضي به. 7.”أقدم يمينا” : حلف.

أقدم

ج: أقدمون. [ق د م]. (أفعل التفضيل). 1. “هذا من أقدم الآثار”: من أعرق. 2. “أقدم معلم في المدرسة”: من القدامى، من الأوائل. 3. : الأقدم أي الأسد.

أقدمون

[ق د م]. (بصيغة الجمع). “هذا ما كان يعتقده آباؤنا الأقدمون” : جدودنا الأوائل.الشعراء آية 76 أنتم وآباؤكم الأقدمون (قرآن).

أقدمية

[ق د م]. 1.”أصبحت له أقدمية في وظيفته”: قدم، من اشتغل عدة سنوات في عمل دون أن يغيره فيكون له بذلك حق الأقدمية. 2. “كسب حق الترقية بالأقدمية” : أن ينتقل في وظيفته أو منصبه من سلم إلى سلم لا بما يملك من شهادات ولكن بالسنوات التي واظب على مراكمتها سنة بعد أخرى.

أقذع

مؤ: قذعاء. [ق ذ ع]. “كلام أقذع” : فاحش، قبيح، سيئ. “منطق أقذع”.

أقذع

[ق ذ ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقذع، يقذع، مص. إقذاع. 1.”أقذع جاره” : شتمه ورماه بالفحش. 2.”أقذع لصاحبه” : أساء القول فيه. 3.”أقذع القول” : أساءه. 4.”أقذع الرجل” : أتى بالفحش.

أقذى

[ق ذ ي]. (ف: ربا. لازمتع). أقذى، يقذي، مص. إقذاء. 1.”أقذت العين” : أخرجت القذى، أي ما تفرزه العين من رمص وغمص. (عمش). 2.”أقذى العين”: جعل فيها القذى، أو أخرجه منها.

أقرأ

[ق ر أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقرأت، أقرئ ، أقرئ، مص. إقراء. 1.”أقرأ الأمي” : جعله يقرأ. 2.”أقرأه السلام” : أبلغه إياه. “ابنك من المهجر يقرئك السلام”. 3.”أقرأ الأمر” : قرب. 4.” أقرأ النجم” : غاب. 5.”أقرأ عنه” : انصرف. 6.”أقرأ الرجل” : تنسك.

أقرأ

[ق ر أ]. (أفعل التفضيل). “كان من أقرإ الطلاب”: من أفصحهم قراءة أو أكثرهم قراءة.

إقراء

[ق ر أ]. (مص. أقرأ). “إقراء السلام” : تبليغه.

إقرار

[ق ر ر]. (مص. أقر). “مع الزمن تم إقرار أعراف جديدة” : أي الخضوع والاعتراف. “الإقرار بالذنب فضيلة”.

إقراض

[ق ر ض]. (مص. أقرض). “طلب منه إقراضه مبلغا من المال” : تسليفه، إعطاءه قرضا.

إقران

[ق رن]. (مص. أقرن). 1.”إقران شيئين أو عملين” : الجمع بينهما. 2. “إقران الثريا” : ارتفاعها في كبد السماء. 3.”الإقران للأمر” : إطاقته والقدرة عليه.

أقرب

[ق ر ب]. (ف: ربا. لازمتع). أقرب، يقرب، مص. إقراب. 1.”أقرب الإناء” : جعله قريبا من الامتلاء. 2.”أقرب قرابا” : عمله. 3. “أقرب السكين أو السيف” : أدخله في القراب. 4.”أقربت الحامل” : قرب وقت ولادتها.

أقرب

[ق ر ب]. (أفعل التفضيل). 1.”سيعود في أقرب وقت ممكن” : في أقصر مهلة. 2.”بأقرب ما يمكن” : بأسرع. 3.”هذا أقرب إلى الواقع، أقرب إلى الصواب” : أرجح، غير بعيد عن الواقع. 4.”هو أقرب إلي” : أي قريب جدا. “كان الموت أقرب إلي من حبل الوريد”.(أ. أمين).

أقرح

[ ق ر ح]. (ف: ربا. لازمتع). أقرح، يقرح، مص. إقراح. 1.”أقرح الرجل”: صار ذا قروح. 2.”أقرحه المرض” : أخرج بجسمه القروح. “أقرحه الله”. 3.”أقرح الفرس” : صار قارحا، أي شقت نابه وطلعت . 4.”أقرح صاحبه” : جرحه.

أقرح

ج: قرح. مؤ: قرحاء. [ق ر ح]. (صف). 1.”فرس أقرح” : في جبهته قرحة، أي بياض مدور. 2.”حديقة قرحاء” : بها نبات أو في وسطها زهر أبيض. 3.”في الأقرح” : في الصبح.

أقر

[ق ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقررت، أقر، مص. إقرار. 1.”أقر بخطئه من تلقاء نفسه”: اعترف به. “بعد أن اجتمعت القرائن لم يبق للمتهم إلا أن يقر بذنبه”. 2.”أقر الله عينه بولي عهده” : أسعده به وأعطاه ما يريد. “أقر الله عينيك”. 3. أقره في مكانه” : ثبته، أسكنه فيه. 4.”أقر الموظف على عمله” : أثبته فيه. 5.”أقر الرجل”: سكن، انقاد. 6. “أقر الكلام له” : بينه حتى عرفه. 7.”لم تقر اللجنة التعديل المقترح” : لم تقبله، لم تره صالحا. 8.”أقر العاشقان بحبهما المتبادل” : اعترف كل منهما للآخر. 9.”أقرت الحكومة قانونا جديدا” : صادقت، اعتمدت، وافقت على إقراره…

أقرس

[ق ر س]. (ف: ربا. لازمتع). أقرس، يقرس، مص. إقراس. 1.”أقرست الأشجار” : جمدت من شدة البرد. 2.” أقرس البرد أصابعه” : يبسها. 3.”أقرس البرد الماء” : جمده.

أقرض

[ق ر ض]. (ف: ربا. متعد). أقرضت، أقرض، أقرض ، مص: إقراض. “أقرضه مالا” : سلفه، أعطاه قرضا.

أقرع

[ق رع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقرع، يقرع،أقرع ، مص: إقراع. 1.”أقرع صاحبه” : أعطاه خيار المال. 2.”أقرع بين القوم” : ضرب القرعة. 3.”أقرع عنه”: كف، امتنع. 4.”أقرعه” : لحقه. 5.”أقرع إلى الحق” : رجع. 6.”أقرع الحمل” : أطاقه. 7.”أقرع الدابة بلجامها” : جذبها به لتقف. 8.”أقرع المسافر” : قرب من منزله. 9.”أقرع الدار آجرا” : فرشها به. 10.”أقرع الشر” : دام.

أقرع

ج: قرع. مؤ: قرعاء. ج: قرعاوات. [ق ر ع]. (صف). 1.”صار الولد أقرع” : فقد شعر رأسه بسبب علة. 2.”سل الأقرع” : السيف الجيد الجديد. 3.”حبل أقرع” : لا نبات فيه. 4.”قدح أقرع” : قدح صك بالحصى حتى بدت طرائقه وخطوط عوده. 5.”ترس أقرع” : صلب. 6.”عود أقرع” : قشر لحاؤه. 7.”حية قرعاء” : ذات الشعر الساقط من رأسها لكثرة سمه.

أقرف

[ق ر ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقرف، يقرف، مص. إقراف. 1.”أقرف صاحبه” : ذكره بسوء. 2.”أقرف بصاحبه” : عرضه لتهمة. 3.”أقرف له”: أدناه وخالطه. 4.”أقرفه المريض” : أعداه. 5.”أقرف الرجل أو الفرس” : كان أحد أبويه عربيا والآخر غير عربي.

أقرن

[ق ر ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقرن، يقرن، مص. إقران. 1.”أقرن الرجل” : جمع بين شيئين أو عملين. ¨”أقرن بين الحج والعمرة”. 2.”أقرنت الثريا” : ارتفعت في كبد السماء. 3.”أقرن الدم في العرق” : كثر. 4. “أقرن للأمر” : أطاقه وقوي عليه. 5.”أقرن على غريمه” : ضيق. 6.”أقرن عن الطريق” : عدل. 7.”أقرن عنه”: عجز. 8.”أقرن الدمل” : حان أن يتفقأ ويخرج ما فيهمن القيح. 9.”أقرن القرن” : غلبه.

أقسط

[ق س ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقسطت، أقسط، أقسط، مص. إقساط. 1.”أقسط الحاكم” : كان عادلا، عدل. o”أقسط في حكمه” “أقسط بين الناس وإلى الناس”. 2.”أقسط في توزيع الغنائم” : عدل في القسمة. 3.”أقسطت الريح الأغصان” : أيبستها.

أقسم

[ق س م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أقسمت، أقسم، أقسم، مص. إقسام. 1.”أقسم بالله العظيم”: حلف به. “لا تقسم بالله كذبا وبهتانا”. 2.”أقسم بشرفه أن ينتقم لنفسه” : عاهد نفسه أن..

أقسى

[ق س و]. (أفعل التفضيل). “من أقسى الناس”: من أصلبهم، من أشدهم بأسا، من أقواهم. o “هو أقسى من الصخر”.

أقسى

[ق س و] (ف: ربا. متعد). أقسى، يقسي، مص. إقساء. “أقسى قلبه” : جعله قاسيا. o”أقست السيئات قلبه فصار فظا غليظا”.

أقشع

[ق ش ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقشع، يقشع، إقشاع. 1.”أقشع السحاب” : زال، تصدع. 2.”أقشعت الريح السحاب” : كشفته، أزالته وفرقته. 3.”أقشع القوم” : تفرقوا. 4.”أقشع القوم عن الماء” : أقلعوا. “أقشعوا عن مكانهم”.

إقصاء

[ق ص و]. (مص. أقصى). “قام بإقصائه من الصف” : إبعاده.

أقصر

[ق ص ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقصر، يقصر، أقصر ،مص. إقصار. 1.”أقصر الحبل” : أخذ من طوله، جعله قصيرا. 2.”أقصر الكلام في حفل الاختتام” : قصره، جعله قصيرا. 3.”أقصر من الصلاة” : ترك منها شيئا. 4.”أقصر عن الأمر” : كف، أمسك، امتنع عنه مع القدرة عليه.

أقصر

ج: أقاصير. مؤ: قصرى. (أفعل التفضيل). 1.”كان أقصر رجل” : قامته قصيرة. 2.”قطع المسافة في أقصر وقت” : في أقل وقت.

أقصوصة

ج: أقاصيص. [ق ص ص]. “كتب أقصوصة نالت إعجاب القراء” : قصة قصيرة. “اشترى كتابا يضم أقاصيص”.

أقصى

[ق ص و]. (ف: ربا. متعد). أقصى، يقصي، مص. إقصاء. 1.”أقصى أحد مساعديه” : أبعده عنه. “يقصيني كلما تقربت منه” “أقصاه عن وطنه”. 2.”أقصى المكان” : بلغ مداه، أقصاه. “مكثنا في كهف لا يقصيه أحد”.

أقصى

ج: أقاص. الأقاصي. مؤ: قصوى.[ق ص و]. 1.”تدهورت الأمور إلى أقصى حد” : إلى أبعد حد. 2.”إن الغاية القصوى من المشروع هي …” : الهدف الأخير. 3.”لا يتصل بالطبيب إلا عند الضرورة القصوى” : في حالة الاستعجال والخطورة. 4.”طاف أقاصي الأرض” : جهاتها. 5.”زار المغرب الأقصى” : يسمى بالأقصى لأنه يوجد في الطرف الغربي من العالم العربي. عكس : “الشرق الأقصى”.

إقضاض

[ق ض ض]. (مص. أقض). 1.”إقضاض الطعام أو المكان” : امتلاؤه بالحصى. 2.”إقضاض المضجع”: تخشينه.

أقض

[ق ض ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقض، يقض، مص. إقضاض. 1.”أقض الطعام أو المكان” : امتلأ حصى. 2.”أقض الله مضجعه” : نباه وخشنه. 3.”أقض عليه المضجع” : خشنه. 4.”أقض عليه الهم” : نزل.

إقطاع

[ق ط ع]. (مص. أقطع). 1.” إقطاع الأرض”: جعل غلتها رزقا. 2.”نظام الإقطاع” : نظام سياسي واجتماعي قائم على تحكم أصحاب الإقطاعات على الأراضي واستغلال الأفراد الذين يشتغلون فيها.

إقطاعة

ج: إقطاعات. [ق ط ع].: قطعة من الأرض في ملك الإقطاعي يتحكم فيها، أو ما كان يقطع للجند من الأراضي فتجعل لهم غلتها رزقا.

إقطاعي

ج: ـون. [ق ط ع]. 1.: المالك للإقطاعة على نظام الإقطاع. “كان إقطاعيا يملك الأراضي الكثيرة ويشغل الناس كالعبيد”. 2.”انقضى العهد الإقطاعي” : زمن سيطرة نظام الإقطاع.

إقطاعية

[ق ط ع]. (مص. صناعي).: نظام قائم على الإقطاع، وذلك بتمليك قطع من الأرض لفرد أو عائلة تستغلها استغلالا مطلقا.

أقطر

[ق ط ر]. (ف: ربا. لازمتع). أقطر، يقطر، مص. إقطار. 1.”أقطر الماء” : سال. “أقطرت السماء”. 2.”أقطر الماء أو السائل” : أساله وأسقطه قطرة قطرة.”أقطر الدواء في العين””أقطر الماء في الحلق”. 3.”أقطر النبات” : أخذ يجف.

أقطع

[ق ط ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقطع، يقطع، أقطع مص. إقطاع. 1.”أقطع الأمير الجند البلد” : جعل لهم غلته رزقا. 2.”أقطعه أرضا” : ملكه إياها. 3.”أقطعه النهر” : جاوزه إياه. 4.”أقطعه الأشجار” : أذن له في قطعها. 5.”أقطع النخل” : حان قطافه. 6.”أقطعت الدجاجة ” : انقطع بيضها. 7.”أقطعت السماء بالجنوب”: انقطع المطر فيه. 8.”أقطع القوم” : انقطع عنهم ماء السماء”. 9.”أقطع عن أهله” : انقطع عنهم. 10.” أقطع خصمه بالحجة”: غلبه، أسكته. 11.”أقطع الرجل” : انقطعت حجته.

إقعاد

[ق ع د]. (مص. أقعد). 1.” إقعاد الطفل”: إجلاسه. 2.”مرض الإقعاد” : يقعد من أصيب به.

أقعد

[ق ع د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقعد، يقعد،أقعد مص. إقعاد. 1.” أقعده المرض عن العمل” : حبسه عن… “إلى متى يقعده الجهل والخمول”. 2.”أقعده فوق كرسي” : أجلسه، جعله يقعد. 3.”ظل يقيمه ويقعده أمام الملإ” : يبهدله ويهيجه، جعله يعيش حالة من الاضطراب. 4.”أقعد بالمكان” : أقام به. 5.”أقعد والده” : كفاه بشدة العمل والكسب.

أقعر

[ق ع ر]. (ف: ربا. متعد). أقعر، يقعر،أقعر مص. إقعار. “أقعر البئر” : عمقه.

أقعى

[ق ع ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقعى، يقعي، مص. إقعاء. 1. “أقعى في جلوسه” : جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه. 2.”أقعى الكلب” : جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشا رجليه وناصبا يديه. 3.”أقعى الأنف” : كان به قعى. 4. “أقعى فرسه” : رده إلى الوراء، القهقرى.

إقفار

[ق ف ر]. (مص. أقفر). 1.”إقفار المكان” : خلوه من الناس. 2.”إقفار الأرض” : انعدام الماء والكلإ بها.

إقفال

[ق ف ل]. (مص. أقفل). “إقفال الباب” : إغلاقه، سده.

أقفر

[ق ف ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقفر، يقفر، مص. إقفار. 1.”أقفرت الساحة العمومية في آخر الليل” : خلت من الناس. 2.”أقفرت السهول والبقاع” : لم يعد فيها ماء ولا كلأ. “أقفرت الأرض من النبات والحيوان”. 3.”لم يقفر الرأس من الشعر هباء” : لم يفقد شعره هباء. 4.”أقفر الرجل” : جاع. 5.”أقفر البلد” : وجده قفرا.

أقفل

[ق ف ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقفلت، أقفل، أقفل، مص. إقفال. 1.” أقفل الباب” : أغلقه. 2.”أقفل الباب أو عليه” : جعل له قفلا. 3. “أقفل الجيش” : رجع. 4.”أقفل القوم من مبعثهم” : أرجعهم. 5.”أقفل القوم على العهد” : جمعهم. 6.”أقفل له المال” : أعطاه جملة بمرة. 7.”أقفل الأثر” : أتبعه ببصره. 8.”كان النقاش سائدا إلى أن أقفل الرئيس مجال المناقشة” : سده، أوقفه.

أقفى

[ق ف و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقفى، يقفي، أقف ،مص. إقفاء. 1.”أقفى الرجل” : أكل طعاما مختارا. 2.”أقفى بضيفه” : أكرمه. 3.”أقفى صاحبه بأمر ما” : آثره به. 4.”أقفى رفيقه على غيره” : فضله.

إقلاع

[ق ل ع]. (مص. أقلع). 1.”إقلاع الطائرة من مطار القاهرة” : انطلاقها، تحركها. 2.”إقلاع السفينة من الميناء” : إبحارها. 3.”إقلاع الحمى”: زوالها.

إقلاق

[ق ل ق]. (مص. أقلق). “إقلاق راحة الناس”: إزعاجهم.

أقلب

[ق ل ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقلب، يقلب، أقلب ،مص. إقلاب. 1.”أقلب الخبز” : حان له أن يقلب. 2.”أقلب الخبز” : حول ظاهره بعد نضجه لينضج بعد ذلك باطنه. 3.”أقلب العنب” : يبس ظاهره فحول. 4.”أقلبه الله إليه”: أماته.

أقلع

[ق ل ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقلعت، أقلع، أقلع، مص. إقلاع. 1.”أقلعت الطائرة” : انطلقت مرتفعة، طارت. 2.”أقلع عن اللهو” : كف عنه، تركه. “لم يقلع بعد عن عبثه ولهوه” “أقلع عن ارتكاب المعاصي والآثام”. 3.”أقلع أصحاب السفينة”: ساروا. 4.”أقلع الملاح السفينة” : رفع شراعها ونشره لتبحر. 5.”أقلع السحاب” : انجلى، انكشف.هود آية 44يا سماء أقلعي (قرآن). 6.”أقلعت الحمى عنه” : زالت، تركته. 7.”أقلع المدينة” : حصنها وبناها كالقلعة.

أقلق

[ق ل ق]. (ف: ربا. لازمتع). أقلق، يقلق، مص. إقلاق. 1.”أقلقه بتصرفه” : أزعجه. “لا تقلق راحة أحد” “أقلقته الفوضى”. 2.”أقلقت الناقة” : قلق ما عليها.

أقل

[ق ل ل]. 1.”كان عدد الحاضرين اليوم أقل من الأمس” : أدنى عددا. 2.”على الأقل كان ينبغي أن يبعث ببطاقة تهنئة” : أبسط ما كان… “أقل ما يقال في هذه الحالة”. 3.”على أقل تقدير” : أدنى، أضعف تقدير. “لا أقل ولا أكثر”. 4. “أقل جودة” : أحط، أقل أهمية. 5.”أخذ البضاعة بسعر أقل” : بسعر أرخص. “أقل التكاليف”.

أقلية

ج: أقليات. [ق ل ل]. “هم أقلية في المهجر”: جماعة تربطها أواصر القرابة والأصل لغة ودينا ووطنا، تعيش وسط شعب يفوقها عددا. “يشكل اليهود أقلية في المجتمعات التي يعيشون فيها” “توجد في البرلمان أغلبية وأقلية”.

إقليم

ج: أقاليم. [ق ل م]. (جغ). “يتميز إقليم الغرب بخصوبة أراضيه” : منطقة، جهة لها خصائصها الجغرافية ومميزاتها الإنتاجية. “تنقسم البلاد إلى عدة أقاليم”.

إقليمي، ة

[ق ل م]. (منسوب إلى الإقليم). 1.”هو إقليمي النزعة” : المتشبث بإقليمه. 2.”اجتمع المجلس الإقليمي في دورته العادية لدراسة مشاكل الإقليم” : المجلس المنبثق عن انتخاب الإقليم. 3.”دخلت سفن حربية إلى المياه الإقليمية” : مياه الحدود التي تدخل ضمن السيادة الوطنية.

إقليمية

[ق ل م]. (مص. صناعي).: مذهب قائم على التجمعات الإقليمية عكس المركزية.

أقمح

[ق م ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقمح، يقمح، مص. إقماح. 1.”أقمحت السنابل” : امتلأت بالقمح. 2.”أقمح الرجل” : رفع رأسه وغض بصره من الذل. 3.”أقمح بأنفه” : شمخ، تكبر. 4.”أقمح الغل الأسير”: ضاق على عنقه فاضطره إلى رفع رأسه.

أقمر

[ق م ر]. (ف: ربا. لازم). أقمر، يقمر، مص : إقمار. 1.”أقمر الليل” : أضاء بضوء القمر. 2.”أقمر الهلال في كبد السماء” : صار قمرا. 3. “أقمر السمار” : طلع عليهم القمر، أو ارتقبوا طلوع القمر.

أقمر

ج: قمر. مؤ: قمراء. [ق م ر] (صف). 1.”وجه أقمر” : مشبه بالقمر. 2.”سحاب أقمر” : ملآن. 3. تطلق صفة الأقمر على ما هو أبيض وما لونه قمرة.

أقمع

[ق م ع]. (ف: ربا. متعد). أقمع، يقمع، مص. إقماع. “أقمع الناس” : قهرهم، أذلهم.

إقناط

[ق ن ط]. (مص. أقنط). “إقناط الرجل”: إحباطه، جعله يقنط، ييأس.

إقناع

[ق ن ع]. (مص. أقنع). “حاول إقناعه برأيه”: أن يجعله يسلم به عن رضى. “الإقناع خير من الترغيب والترهيب”.

أقنط

[ق ن ط]. (ف: ربا. متعد). أقنط، يقنط، مص. إقناط. 1.”أقنط جليسه” : أحبطه، أيأسه.

أقنع

[ق ن ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقنعت، أقنع، أقنع، مص. إقناع. 1.”أقنعه بآرائه” : كانت مقنعة له، لها ما يؤيدها، أرضاه. 2.”أقنعه بأهمية المشروع” : حمله على أن يسلم به، أن يعمل على الإقرار به. 3.”أقنع بيديه في الصلاة” : رفعهما مسترحما ربه. 4.”أقنع صوته”: رفعه. 5.”أقنعت الشاة” : ارتفع ضرعها.

أقنوم

ج: أقانيم. 1.: الشخص. 2.: الأصل. 3.”أقانيم النصارى” : الأب والابن وروح القدس.

إقواء

[ق و ي]. (مص. أقوى). “في شعره إقواء” : من عيوب الشعر، وهو أن تختلف حركة الروي فبعضه مرفوع وبعضه منصوب أو مجرور.

أقول

[ق و ل]. (ف: ربا. متعد). أقول، يقول، مص. إقوال. 1.”أقوله ما لم يقل” : ادعاه عليه. 2.”أقول ابنه” : علمه القول.

أقوم

[ق و م]. (أفعل التفضيل). 1.”هو أقوم عملا من غيره” : أعدل، وأكمل. 2.الإسراء آية 9 إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم (قرآن) : أي للحالة التي هي أرفع وأتم، وهي توحيد الله.

أقوى

[ق و ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أقوى، يقوي، مص. إقواء. 1.”أقوى الرجل” : افتقر. 2.”أقوت الدار” : خلت من ساكنيها. 3.”أقوى الرجل” : نفد طعامه وفني زاده، أوجاع. 4.”أقوى الحبل أو الوتر” : جعل بعض قواه أغلظ من بعض. 5.”أقوى الشاعر في الشعر”: خالف حركة الروي بكسر وضم وجر، أي بكسر روي بيت ورفع آخر أو نصب أو جر. 6.”أقوى المكان” : أخلاه.

أقوى

[ق و ي]. (أفعل التفضيل). 1.”هو الأقوى من بين كل أقرانه” : الأشد، الأصلب. 2. “هو الرأي الأقوى”: الأصح. “هو أقوى استعدادا لمواجهة الصعاب” “للعلم سلطان أقوى من كل سلطان”. (الكواكبي).

معنى أقال، معنى إقالة، معنى أقام، معنى إقامة، معنى إقبار، معنى إقبال، معنى أقبح، معنى أقبح، معنى أقبر، معنى أقبس، معنى أقبل، معنى أقتر، معنى أقتم، معنى أقتم، معنى إقحام، معنى أقحم، معنى أقحم، معنى أقحوان، معنى إقدام، معنى أقدر، معنى أقدم، معنى أقدم، معنى أقدمون، معنى أقدمية، معنى أقذع، معنى أقذع، معنى أقذى، معنى أقرأ، معنى أقرأ، معنى إقراء، معنى إقرار، معنى إقراض، معنى إقران، معنى أقرب، معنى أقرب، معنى أقرح، معنى أقرح، معنى أقر، معنى أقرس، معنى أقرض، معنى أقرع، معنى أقرع، معنى أقرف، معنى أقرن، معنى أقسط، معنى أقسم، معنى أقسى، معنى أقسى، معنى أقشع، معنى إقصاء، معنى أقصر، معنى أقصر، معنى أقصوصة، معنى أقصى، معنى أقصى، معنى إقضاض، معنى أقض، معنى إقطاع، معنى إقطاعة، معنى إقطاعي، معنى إقطاعية، معنى أقطر، معنى أقطع، معنى إقعاد، معنى أقعد، معنى أقعر، معنى أقعى، معنى إقفار، معنى إقفال، معنى أقفر، معنى أقفل، معنى أقفى، معنى إقلاع، معنى إقلاق، معنى أقلب، معنى أقلع، معنى أقلق، معنى أقل، معنى أقلية، معنى إقليم، معنى إقليمي، معنى إقليمية، معنى أقمح، معنى أقمر، معنى أقمر، معنى أقمع، معنى إقناط، معنى إقناع، معنى أقنط، معنى أقنع، معنى أقنوم، معنى إقواء، معنى أقول، معنى أقوم، معنى أقوى، معنى أقوى.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)