معجم الغني – باب الألف – فصل أفـ (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

آف

[أ و ف]. (ف: ثلا. لازم). آف، يؤوف، مص. أوف، آفة. 1. “آفت البلاد” : صارت بها آفة من قحط أو مرض. 2. “آف الطعام” : فسد.

أفاء

[ف ي أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفأت، أفيء، أفئ، مص. إفاءة. 1.” أفاء الله عليه المال” : جعله فيئا له، أي غنيمة. 2. “أفاء عليه الخير” : جلبه له. 3. ” أفاءه على الأمر” : أراد أمرا فعدله إلى أمر غيره، أي أعاده، أرجعه. 4.”أفاء الظل” : انبسط، رجع.

أفاح

[ف و ح، ف ي ح]. (ف: ربا. متعد). أفحت، أفيح، أفح، مص. إفاحة. 1. “أفاح القدر” : جعلها تغلي. 2.”أفاح الدم” : أساله، أراقه.

أفاخ

[ف و خ]. (ف: ربا. لازم). أفاخ، يفيخ، مص. إفاخة. “أفاخت المرأة” : خرجت منها ريح وانتشرت.

أفاد

[ف و د، ف ي د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أفدت، أفيد، أفد، مص. إفادة. 1. “أفاد الرجل مالا من تجارته” : اكتسبه. 2. “أفاد منه علما أو مالا” : أخذه منه. 3.”أفاده بما يعرف : أخبره، أعلمه. 4. “أفادت الجملة معنى واضحا” : عبرت جيدا، كانت جيدة في تعبيرها عن المعنى.

إفادة

[ف و د، ف ي د]. (مص. أفاد). 1. “أدلى الشاهد بإفادة كاذبة” : بمعلومات، بأخبار. 2. “كانت إفادته كبيرة من قراءته” : التوظيف، الاستعمال، الاستخدام.

أفاض

[ف ي ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفضت، أفيض، أفض، مص. إفاضة. 1. “أفاض الإناء” : ملأه حتى فاض. 2. “أفاض الماء” : أفرغه. 3. “أفاضت دموعها تحسرا” : سكبتها. 4. “أفاض أهل الحي في الحديث” : استغرقوا فيه وأطالوا. 5. “شاعر يفيض في المدح” : يكثر، يتوسع . 6.”نعم أفاضها الله على عباده” : عمهم بها، شملهم بها. 7.”أفاض القوم عليه” : اندفعوا عليه وغلبوه. 8. “ما أفاض بكلمة” : ما أفصح بكلمة.

إفاضة

[ف ي ض]. (مص. أفاض). 1. “إفاضة الإناء”: ملؤه عن آخره. 2. “الإفاضة في الحديث” : التوسع فيه.

أفاق

[ف و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفقت، أفيق، أفق، مص. إفاقة. 1. “أفاق من نومه”: استيقظ. “أفاق من سباته العميق”. 2. “وأخيرا أفاقته الصدمة من غفلته” : عاد إلى حاله، صحا، انتبه. “أفاق من الإغماء بعدما قضى ليلة في غيبوبة كاملة”. 3. “أفاق عنه النعاس” : تركه. 4. “أفاق الزمان” : أخصب بعد جذب. 5. “أفاق السهم” : وضع فوقته في الوتر ليرمي به.

أفانين

جمع أفنون. [ف ن ي]. ن. أفنون.

أفاويه

جمع فوه. [ف و و]. ن. أفواه.

آفة

ج: ـات. [أ و ف]. 1.”حلت الآفة بالزرع” : ما يفسد الزرع من دود أو حشرات وغيرها. “إنها آفة أصابت الزرع والحيوان”. 2.”آفة العلم النسيان” : مصيبة العلم. “نجا من آفات الدنيا من كان من العارفين”. (التوحيدي).

إفتاء

[ف ت و]. (مص. أفتى). “إفتاء المفتي…” : إبانة حكم في موضوع شرعي.

أفتق

[ف ت ق]. (ف: ربا. لازم). أفتق، يفتق، مص. إفتاق. 1. “أفتق السحاب” : انكشف. 2.”أفتقت الشمس” : صادفت فراغا بين السحاب فظهرت. 3. “أفتق الرجل” : ألحت عليه المصائب من جوع وفقر…

أفتل

[ف ت ل]. (ف: ربا. لازم). أفتل، يفتل، مص. إفتال. “أفتل السلم والسمر” : أخرج الفتلة.

أفتى

[ف ت و]. (ف : ربا، لازمتع، م بحرف). أفتيت، أفتي، أفت، مص. إفتاء. 1. “أفتى الفقيه في إرث العائلة” : أبان حكم تقسيمه. 2. “أفتى المفتي في موضوع الجهاد” : أخرج فتوى. 3. “أفتاه في الزكاة” : أبان له الحكم فيها.

أفج

[ف ج ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفج، يفج، مص. إفجاج. 1. “أفج الرحالة”: سلك الفجاج. 2.”أفج ما بين رجليه” : فتح وباعد. 3.”أفج في سيره” : أسرع. 4.”أفج الأرض بالمحراث” : شقها.

أفجر

[ف ج ر]. (ف: ربا. لازمتع.). أفجر، يفجر، مص. إفجار. 1. “أفجر السائر” : دخل في الفجر. 2.”أفجر الشاب” : فسق، زنى أو مال عن الحق. 3.”أفجر جاره”: وجده فاجرا. 4. “أفجر ينبوعا” : حفر له طريقا.

أفجع

[ف ج ع]. (ف: ربا. متعد). أفجع، يفجع، مص. إفجاع. “أفجعته المصائب” : أوجعته.

إفحام

[ف ح م]. (مص. أفحم). “حاول إفحامه في النقاش” : إسكاته بحججه وعلمه.

أفحش

[ف ح ش]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أفحش، يفحش، مص. إفحاش. 1.”أفحش الولد”: قال الفحش. 2.”أفحش في أقواله” : قال كلاما بذيئا، فاحشا. 3.”أفحش عليه في المنطق”: قال الفحش.

أفحم

[ف ح م]. (ف: ربا. متعد). أفحمت، أفحم، أفحم، مص. إفحام. “أفحم أقرانه في كل نقاش” : أسكتهم بحججه وعلمه ومعرفته.

أفخم

[ف خ م]. (أفعل التفضيل). “ما رأيت قصرا أفخم من هذا” : أعظم، أقوى، أبهى.

أفدى

[ف د ي]. (ف: ربا. متعد). أفديت، أفدي، أفد، مص. إفداء. “أفداه الأسير” : قبل منه فديته.

إفراج

[ف ر ج]. (مص. أفرج). “وقع الإفراج عن السجين” : إطلاقه، إخلاء سبيله.

إفراح

[ف ر ح]. (مص. أفرح). “إفراح الولد” : إدخال الفرح والسرور عليه.

أفراد

جمع فرد. [ف ر د]. 1.”أفراد الناس” : أشرافهم، كبارهم. 2. “أفراد النجوم” : النجوم التي تطلع في آفاق السماء، سميت بذلك لانفرادها وتنحيها عن سائر النجوم.

إفراد

[ف ر د]. (مص. أفرد). 1.: الإفراد في النحو خلاف التثنية والجمع. 2. “الإفراد في الفقه” : ألا يجمع بين الحج والعمرة في الإحرام. 3. “إفراد الشيء” : عزله لوحده.

إفراز

ج: ـات . [ف ر ز]. (مص. أفرز). 1. “إفراز الحجر من القمح” : عزله. 2. “إفراز أصوات الناخبين” : فرزها، عزلها.

إفراط

[ف ر ط]. (مص. أفرط). 1. “نصحه الطبيب بعدم الإفراط في الأكل” : بعدم الإكثار. 2.”الإفراط في الشيء” : الزيادة على اللزوم. “إن إفراط الثروة مهلكة للأخلاق الحميدة”. (ع. الكواكبي).

إفراغ

[ف ر غ]. (مص. أفرغ). 1. “قام بإفراغ بندقيته” : إخراج ما فيها من رصاص. 2. “قام العمال بإفراغ الباخرة من السلع” : تنزيلها، تفريغها.

أفرج

[ف ر ج]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أفرجت، أفرج، أفرج، مص. إفراج. 1. “أفرج الغبار”: انكشف. 2.”أفرج الضابط عن السجناء يوم العيد” : أطلق سراحهم، أخلى سبيلهم.

أفرج

[ف ر ج]. (ف: مبني للمجهول). “أفرج عن السجين” : أخلي سبيله، أطلق سراحه.

أفرح

[ف ر ح]. (ف: ربا. متعد). أفرحت، أفرح، أفرح، مص. إفراح. 1. “أفرح أطفاله” : سرهم، أدخل عليهم السرور. “في كل عيد يفرح أبناءه”. 2.”أفرحه الدين”: أثقله، غمه. 3.” أفرحه المصاب” : أحزنه.

أفرخ

[ف ر خ]. (ف: ربا. لازم). أفرخ، يفرخ، مص. إفراخ. 1. “أفرخت البيضة” : انفلتت عن الفرخ، خرج منها، انبثق منها. 2. “أفرخ الخوف” : انكشف. 3.”أفرخ قلبه” : انكشف عنه الروع أو الخوف. 4.”أفرخ الأمر” : استبان، وضحت عاقبته بعد اشتباه.

أفرد

[ف ر د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفردت، أفرد، أفرد، مص. إفراد. 1. “أفرد الفاكهة” : عزلها. 2. “أفرد بالأمر” : كان فيه فردا لا نظير له. 3. “أفرد إليه رسولا” : جهزه، هيأه.

أفرز

[ف ر ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أفرزت، أفرز، أفرز، مص. إفراز. 1. “أفرز الحجر من العدس” : عزله، نحاه. 2. “أفرز صاحبه بهدية” : أفرده بها. 3. “أفرزت لجنة الانتخاب أصوات الناخبين” : قامت بعملية عزل الأصوات، فرزها.

أفرش

[ف ر ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفرشت، أفرش، أفرش، مص. إفراش. 1. “أفرش بيته بأثاث عصري” : أثثه. 2. “أفرش غرفة الاستقبال بأحسن الزرابي” : زينها. 3.”أفرش له بساطا” : بسطه. 4.”أفرش البيت” : كثر فراشه. 5.”أفرش الرجل”: صار له فرش. 6.”أفرش عنه” : كف عنه وتركه. 7.”أفرش الشجر” : نبتت أغصانه. 8.”أفرش السيف”: رققه. 9.”أفرش عنه الموت”: ارتفع.

أفرط

[ف ر ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفرطت، أفرط، مص. إفراط. 1. “أفرط في الأكل” : جاوز الحد، أشرف، بالغ. “لا يفرط فيما لا ينبغي الإفراط فيه”. 2.”أفرط رسولا” : أرسله. 3. “أفرط الإناء” : ملأه حتى فاض. 4. “أفرط على صاحبه” : حمله مالا يطيق. 5.”أفرط صاحبه” : أعجله. 6. “أفرط بيده إلى سيفه ليستله” : بادر. 7. “أفرط أمره وفي أمره” : أعجله وأعجل فيه. 8. “أفرطه إلى الماء” : قدمه. 9. “أفرط الموعد” : نسيه. 10. “أفرط الرجل ولدا” : مات له ولد صغير قبل أن يبلغ.

أفرع

[ف ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفرع، يفرع، مص. إفراع. 1. “أفرع السيد في قومه”: علاهم شرفا. 2. “أفرع في الجبل” : صعد. 3. “أفرع الحديث” : ابتدأه. “نعم ما أفرعت” “بئس ما أفرع به”. 4. “أفرع الأرض” : فرعها.

أفرغ

[ف ر غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أفرغت، أفرغ، أفرغ، مص. إفراغ. 1. “أفرغ ما في الإناء” : أخلاه. 2. “أفرغ الماء في القنينة” : صبه. 3. “أفرغ بندقيته في الفريسة” : أخرج ما فيها من رصاص. 4. “أفرغ كل إمكاناته في العمل” : بذل كل ما في وسعه. 5. “أفرغ الدماء” : أراقها. 6.”أفرغ الذهب أو الفضة” : صبها في قالب.

أفرك

[ف ر ك]. (ف: ربا. لازم). أفرك، يفرك، مص. إفراك. “أفرك السنبل” : صار فريكا، أي صار صالحا لأن يفرك ليؤكل.

أفرم

[ف ر م]. (ف: ربا. متعد). أفرمت، أفرم، أفرم، مص. إفرام. “أفرم الإناء” : ملأه.

أفرم

ج: فرم. مؤ: فرماء. [ف ر م]. “ولد أفرم”: متحطم الأسنان.

إفرنج

: اسم يطلق على الأوروبيين.

إفرنجي، ة

: واحد الإفرنج.

إفرند

ج: إفرندات. [ف ر ن].: جوهر السيف ووشيه.

أفره

[ف ر هـ]. (ف: ربا. لازم). أفرهت، أفره، مص. إفراه. 1.”أفره الرجل” : اتخذ ولدا فارها. 2.”أفرهت المرأة” : ولدت ولدا جميلا.

أفره

[ف ر هـ]. (أفعل التفضيل). “هو أفره إخوته”: أي أحسنهم وجها ونورا.

إفريز

ج: أفاريز. [ف ر ز]: “إفريز العمارة” : ما يبرز منها في هيئة حافة أفقية.

إفريقيا

(جغ).: من القارات الخمس، تعرف بالقارة السوداء، تقدر مساحتها بـ (30 مليون كلم² ) وعدد سكانها بـ ( 554 مليون نسمة).

إفريقي، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى إفريقيا).

إفزاع

[ف ز ع]. (مص. أفزع). “إفزاع الرجل” : إخافته.

أفزع

[ف ز ع]. (ف: ربا. متعد). أفزعت، أفزع، مص. إفزاع. 1. “أفزعه بقناعه الأسود” : أخافه. 2.”فزعت إليه فأفزعني” : أي أزال فزعي. 3. “أفزع صاحبه”: أغاثه. 4. “أفزعه من النوم” : نبهه منه.

إفساد

[ف س د]. (مص. أفسد). “إفساد العمل” : إحداث الأضرار به، إتلافه.

أفسد

[ف س د]. (ف: ربا. لازمتع). أفسد، يفسد، مص. إفساد. 1.”أفسد الرجل” : جاوز الصواب والحكمة، صار فاسدا، فسد. “يفسد ولا يصلح”. 2.”أفسد أخلاق أبناء الحي” : جعلها فاسدة. 3. “أفسدت الفوضى بهجة الفرح” : أخلت، أساءت.

أفسل

[ف س ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أفسل، يفسل، مص. إفسال. 1. “أفسل الفسيلة” : انتزعها من أمها وغرسها في مكان آخر. 2.”أفسل عليه دراهمه” : زيفها.

إفشاء

[ف ش ي]. (مص. أفشى). 1. “لا تفش ما لا ينبغي إفشاؤه” : لا تذع ما لا ينبغي إذاعته في الناس. 2. “لا يسمح بإفشاء أسرار المهنة” : بانتهاكها، إعلانها، الإخبار بها، إذاعتها.

أفشى

[ف ش ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أفشى، يفشي، مص. إفشاء. 1. “أفشى الخبر” : أذاعه. “من الذي دفع به إلى أن يفشي أسرار الاجتماع”. 2.”أفشى له سرا من أسراره” : باح به، كشف عنه. 3.”أفشى الله رزقه”: كثره عليه حتى شغل به عن الآخرة.

إفصاح

[ف ص ح]. (مص. أفصح). “في مثل هذه المواقف لا بد من الإفصاح عن الرأي” : التعبير عنه.

أفصح

مؤ: فصحى. [ف ص ح]. (أفعل التفضيل). 1.”كان أفصح قومه” : أبلغهم، أحسنهم لغة وبيانا وبلاغة. 2.”يتقن اللغة العربية الفصحى” : العربية الفصيحة، لغة القرآن والحديث والشعر العربي الفصيح.

أفصح

[ف ص ح] . (ف: ربا. لازم، م. حرف). أفصحت، أفصح، أفصح، مص. إفصاح. 1. “أفصح الخطيب في حديثه” : كان واضحا، بليغا، فصيحا. 2. “أفصح عن رأيه دون خوف ولا وجل” : أعرب عنه. “أقواله تفصح عن مراده”. 3.”أفصحت البنت عما يجول في خاطرها”: عبرت، قالت ما ترغب فيه وتريده. 4.”أفصح الهلال” : وضح. 5.”أفصح الصبح” : ظهر ضوؤه. 6. “أفصح النصارى أو اليهود” : جاء فصحهم أو عيدوا عيد الفصح. 7.”أفصح البول” : صفا لونه. 8. “أفصح الفرس” : صفا صهيله. 9.”أفصح اللبن” : ذهبت رغوته.

أفضل

[ف ض ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أفضل، يفضل، مص. إفضال. 1. “من شيمه أن يفضل على الأقربين والأبعدين” : أن ينالهم من فضله وإحسانه. 2.”أفضل عليه في الحسب والنسب” : صار أفضل منه حسبا ونسبا. 3. “تناول طعاما فأفضل منه” : ترك منه بقية.

أفضل

ج: أفاضل. مؤ: فضلى. ج: فضليات. [ف ض ل]. (أفعل التفضيل). 1.”هو أفضل قومه” : أكثرهم فضلا. 2. “هي فضلى بنات عصرها” : أحسنهن وأعلاهن مرتبة، أكثرهن فضلا. “فضلى السيدات”.

أفضلية

[ف ض ل]. 1. “كانت له الأفضلية”: الأسبقية. 2.”بالأفضلية” : بالأسبقية. 3. “الناس سواسية لا أفضلية بينهم” : لا امتياز بينهم.

أفضى

[ف ض و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفضى، يفضي، مص. إفضاء. 1. “أفضى إليه بسر لم يكن يعلمه غيره” : كشف عنه، أعلن، أخبر. 2. “أفضى بمراده إلى أهله” : كشف عنه وبينه بوضوح تام. 3.”أفضى الوزير بتصريح إلى رجال الصحافة” : أدلى بما يريد بيانه والكشف عنه. 4. “أفضى المكان بعد هدم أجزاء منه”: اتسع. 5. “أفضى إلى عين المكان” : بلغ وانتهى به إليه. 6.”أفضى إلى مراده وهدفه” : وصل، بلغ. 7.”من الضروري أن يفضي إليه و لو بعد مشقة وتعب” : أن يصل إليه. 8.”أفضى المكان” : وسعه.

إفطار

[ف ط ر]. (مص. أفطر). “دعانا إلى الإفطار على مائدته” : إلى تناول طعام الفطور.

إفطام

[ف ط م]. (مص. أفطم). “إفطام الولد”: فطمه، أي قطع الرضاعة عنه.

أفطح

ج: فطح. مؤ: فطحاء. ج: فطحاوات. [ف ط ح]. (صف). “ولد أفطح” : عريض الرأس والأنف.

أفطر

[ف ط ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفطرت، أفطر، أفطر، مص. إفطار. 1.”أفطر الصائم بعد أذان المغرب” : تناول فطوره بعدما حان وقت الإفطار. 2.”أفطر الولد قبل ذهابه إلى المدرسة” : تتناول طعام الصباح. 3.”أفطر الطبيب الصائم” : جعله يفطر . 4.”أفطره على كذا”: جعله فطوره.

أفطس

ج: فطس . مؤ: فطساء. ج: فطساوات. [ف ط س]. (صف). “له أنف أفطس” : من انخفضت قصبة أنفه.

أفطم

[ف ط م]. (ف: ربا. لازم). أفطم، يفطم، مص. إفطام. “أفطم الرضيع” : حان أن تقطع عنه الرضاعة، أن يفطم.

أفظع

[ف ظ ع]. (ف: ربا. لازمتع). أفظع، يفظع، مص. إفظاع. 1.”أفظع الحدث” : اشتدت شناعته. 2.”أفظع المصاب” : وجده فظيعا. 3.”أفظع جاره”: أوقعه في أمر فظيع.

إفعام

[ف ع م]. (مص. أفعم). “إفعام المكان بالمسك”: ملؤه به. ” إفعام الإناء”.

أفعم

[ف ع م]. (ف: ربا. متعد). أفعم، يفعم. مص. إفعام . 1.”أفعم المسك البيت” : ملأه بطيبه. 2.”أفعم الإناء” : ملأه. 3.”أفعمها الشوق والحنين” : أفاضها الشوق والحنين. 4.”أفعم صاحبه” : أغضبه.

أفعوان

ن. أفعى.: ذكر الأفعى. “الأفعى إذا جامعها الذكر واسمه الأفعوان تحولت إليه، فإن ظفرت به أكلت رأسه من شدة عشقها له”.(التوحيدي).

أفعى

ج: أفاع، الأفاعي. (حو).: من الزواحف، من فصيلة الأفاعيات، حية سامة تشبه الحبل. “عرف الله كيد الأفعى فوضع رجلها في بطنها”.(حنا مينه).

أف

[أ ف ف]. “أف من هذا العمل” : اسم فعل يستعمل بمعنى التضجر والتكره، ويقال: أف وأف وأف بالضم والفتح والكسر.

أف

[أ ف ف].(ف: ثلا. لازم). أف، يؤف، (يئف). “أف الرجل” : قال: أف من حزن أو ضجر.

أفاق

ج: ـون [ف و ق]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل أفاق” : الضارب في الآفاق مكتسبا.

أفاك، ة

ج: ـون، ـات. [أ ف ك]. (صيغة فعال للمبالغة). “كان رجلا أفاكا”: كذابا. “احذر الأفاكين”.

أفف

[أ ف ف]. (ف: ربا. لازم). أفف، يؤفف، مص. تأفيف. “أف الرجل” : قال: “أف” من ضجر أو كرب.

أفق

ج: آفاق. [أ ف ق]. (مص. أفق). “الأفق من الطريق” : وجهه.

أفق

[أ ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع). أفق، يأفق، مص. أفق. 1.”أفق الرحالة” : ركب رأسه وذهب إلى الآفاق. 2.”أفق الرجل” : كذب. 3.”أفق الجلد” : دبغه.

أفق

[أ ف ق]. (ف: ثلا. لازم). أفق، يأفق،مص. أفق. “أفق الرجل” : بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو في غيرهما.

أفق

ج: آفاق. [أ ف ق]. 1. “ينظر إلى الأفق الأعلى بمنظاره” : الحد الأقصى في السماء. “حدق بالأفق البعيد”النجم آية 7 وهو بالأفق الأعلى (قرآن). 2.”وقف يتأمل في شرفته الآفاق المحيطة بالمدينة” : الجهات، النواحي. 3.”قام بجولة في الأفق” : جولة دائرية استطلاعية. 4.”كشف آفاقا جديدة” : جوانب، معالم، جهات، أماكن. 5.”هو جواب آفاقه” : كثير الأسفار. 6.”وسع آفاق معارفه” : مداركه، وإمكاناته. “هو واسع الأفق”. 7.التكوير آية 23 ولقد رآه بالأفق المبين (قرآن) : بمطلع الشمس الأعلى. 8.”ضيق الأفق” : ضيق التفكير، من يظل محدودا في تفكيره.

أفق

ن. أفق.

إفقار

[ف ق ر]. (مص. أفقر). “عمل على إفقاره”: جعله معدما، معوزا، فقيرا.

أفقد

[ف ق د]. (ف : ربا. متعد). أفقد، يفقد، مص. إفقاد. “أفقده رشده” : جعله يفقده، أعدمه إياه. “ما أتى به صديقه من أفعال أفقده الصواب”.

أفقر

[ف ق ر]. (ف: ربا. متعد). أفقر، يفقر، مص. إفقار. 1.”أفقره بفوائد الديون” : جعله معدما، فقيرا. 2.”ما أفقره” : كم هو معدم، فقير. 3.”أفقره الأرض”: أعاره إياها للزراعة. 4.”أفقر ظهر المهر”: حان أن يركب. 5.”أفقره ظهر مهره” : أعاره المهر.

أفقع

[ف ق ع]. (ف: ربا. لازم). أفقع، يفقع، مص. إفقاع. “أفقع الرجل” : افتقر، ساءت حاله.

أفقع

ج: فقع، مؤ: فقعاء. [ف ق ع]. (صف). “ثوب أفقع” : شديد البياض.

أفقه

[ف ق هـ]. (ف: ربا. متعد). أفقه، يفقه،مص. إفقاه. “أفقه الفقيه العامة في أمور دينهم”: جعلهم على بينة منها، أفهمهم، فهمهم.

أفقي، ة

[أ ف ق]. (منسوب إلى الأفق). “رسم خطا أفقيا” : هو ما وقع على خط عمودي. “جدران البيت عمودية عليها سقف أفقي”.

أفك

[أ ف ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). أفك، يأفك، مص. أفك، إفك، أفوك. 1.”أفك صاحبه” : كذب، افترى عليه، خدعه. 2.” أفكه عن الخير” : صرفه، أصده.الأحقاف آية 22 قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا (قرآن). 3. “أفك الأمر عن وجهه” : قلبه وصرفه عنه.

أفك

[أ ف ك] (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أفك ،يأفك ،مص. إفك، أفك. 1.”أفك فيما رواه” : كذب. 2. “أفك عنه” : ضل.

إفك

[أ ف ك]. (مص. أفك). “كل أخباره إفك” : كذب.الفرقان آية 4 وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه (قرآن).

آفكة

ج: أوافك. [أ ف ك]. “سنة آفكة” : مجدبة.

أفكر

[ف ك ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أفكر، يفكر ،مص. إفكار. “أفكر في موضوعه” : فكر فيه، أعمل الفكر فيه وتأمله.

أفكه

[ف ك هـ]. (أفعل التفضيل). “إنه لممثل من أفكه الممثلين” : من أكثرهم فكاهة، مزاحا.

أفكوهة

ج: أفاكيه. [ف ك هـ].: أملوحة، أعجوبة.

آفل

ج: أفل، أفول، آفلون. [أ ف ل]. (فا. من أفل) “كعبه سافل ونجمه آفل” : غائب، ساقط.الأنعام آية 76فلما أفل قال إني لا أحب الآفلين(قرآن) .

أفل

[ أ ف ل]. (ف: ثلا. لازم). أفل، يأفل ، مص. أفول. “أفل النجم” : غاب، اختفى.

أفل

[أ ف ل]. (ف: ثلا. لازم). أفل، يأفل، مص. أفول. “أفل النجم” : غاب، اختفى.

إفلات

[ف ل ت]. (مص. أفلت). “حاول الإفلات من قبضته” : التخلص.

إفلاح

[ف ل ح]. (مص. أفلح). “إفلاح الرجل”: نجاحه، فوزه، إصابة مبتغاه.

إفلاس

[ف ل س]. (مص. أفلس). “أعلنت الشركة عن إفلاسها” : عن خسارتها ، أقرت بفشلها التجاري. “اعترف بإفلاسه”.

أفلت

[ف ل ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أفلت، يفلت، مص. إفلات. 1. “أفلت اللص من بين أيدي الشرطة” : تخلص، نجا. “كيف يمكن للسجين أن يفلت من حراسه”. 2.”أفلت الفريسة” : خلصها. 3.”أفلت إلى الفاكهة” : اشتاق إليها، نزع إليها.

أفلج

[ف ل ج]. (ف: ربا. متعد). أفلج، يفلج، مص. إفلاج. 1.”أفلجه على خصمه” : نصره وغلبه عليه، فضله عليه. 2.”أفلج الله حجته” : أظهرها، أثبتها.

أفلح

[ف ل ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أفلح، يفلح، مص. إفلاح. 1.” أفلح الطالب” : نجح، حقق نتائج مرضية، أصاب في عمله. “كل من جد فقد أفلح”. 2.”أفلح بالشيء” : عاش به.

أفلس

[ف ل س]. (ف: ربا. لازم). أفلس، يفلس،مص. إفلاس. 1.”أفلس التاجر” : خسر في تجارته، لم يبق معه مال، عجز عن أداء ديونه. 2.”أفلست الشركة”: أصابتها خسارة مالية.

أفل

[ف ل ل]. (ف: ربا. لازم). أفل، يفل، مص. إفلال. “أفل الرجل” : أفلس، ذهب ماله.

إفناء

[ف ن ي]. (مص. أفنى). “إفناء العدو”: إهلاكه، إعدامه.

أفنون

ج: أفانين. [ف ي ن]. 1. “شذب أفنونا”: الغصن الملتف. 2.”هو في أفنونه” : في أول شبابه. 3.”أفانين الكلام” : أنواعه، أساليبه، أجناسه. “كان الجاحظ بارعا في أفانين الكلام”. 4. “أتى بأفانين” : بكلام مضطرب. 5.”قتل أفنونا” : حية.

أفنى

[ف ن ي]. (ف: ربا. متعد). أفنيت، أفني، مص. إفناء. 1. “أفنى عدوه” : أهلكه، أعدمه. 2.”أفنى حياته في طلب العلم” : خصصها، أفردها.

أفواه

جمع فوه، فم. [ف و هـ].آل عمران آية 167 يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم (قرآن): الأفمام موضع خروج الكلام.

أفواه

ج: أفاويه. “لا طعام دون أفاويه”: دون توابل.

أفول

[أ ف ل]. (مص. أفل). “أفول الشمس” : غروبها.

أفيكة

ج: أفائك. [أ ف ك]. “جاء بأفيكة لا مثيل لها”: بكذبة.

أفيون

: مادة عبارة عن عصارة، تستخرج من الخشخاش تخدر الجسم والعقل. “لا تقترب من الأفيون لكي لا تخرب عقلك وصحتك”.

معنى آف، معنى أفاء، معنى أفاح، معنى أفاخ، معنى أفاد، معنى إفادة، معنى أفاض، معنى إفاضة، معنى أفاق، معنى أفانين، معنى أفاويه، معنى آفة، معنى إفتاء، معنى أفتق، معنى أفتل، معنى أفتى، معنى أفج، معنى أفجر، معنى أفجع، معنى إفحام، معنى أفحش، معنى أفحم، معنى أفخم، معنى أفدى، معنى إفراج، معنى إفراح، معنى أفراد، معنى إفراد، معنى إفراز، معنى إفراط، معنى إفراغ، معنى أفرج، معنى أفرج، معنى أفرح، معنى أفرخ، معنى أفرد، معنى أفرز، معنى أفرش، معنى أفرط، معنى أفرع، معنى أفرغ، معنى أفرك، معنى أفرم، معنى أفرم، معنى إفرنج، معنى إفرنجي، معنى إفرند، معنى أفره، معنى أفره، معنى إفريز، معنى إفريقيا، معنى إفريقي، معنى إفزاع، معنى أفزع، معنى إفساد، معنى أفسد، معنى أفسل، معنى إفشاء، معنى أفشى، معنى إفصاح، معنى أفصح، معنى أفصح، معنى أفضل، معنى أفضل، معنى أفضلية، معنى أفضى، معنى إفطار، معنى إفطام، معنى أفطح، معنى أفطر، معنى أفطس، معنى أفطم، معنى أفظع، معنى إفعام، معنى أفعم، معنى أفعوان، معنى أفعى، معنى أف، معنى أف، معنى أفاق، معنى أفاك، معنى أفف، معنى أفق، معنى أفق، معنى أفق، معنى أفق، معنى أفق، معنى إفقار، معنى أفقد، معنى أفقر، معنى أفقع، معنى أفقع، معنى أفقه، معنى أفقي، معنى أفك، معنى أفك، معنى إفك، معنى آفكة، معنى أفكر، معنى أفكه، معنى أفكوهة، معنى آفل، معنى أفل، معنى أفل، معنى إفلات، معنى إفلاح، معنى إفلاس، معنى أفلت، معنى أفلج، معنى أفلح، معنى أفلس، معنى أفل، معنى إفناء، معنى أفنون، معنى أفنى، معنى أفواه، معنى أفواه، معنى أفول، معنى أفيكة، معنى أفيون.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)