معجم الغني – باب الألف – فصل أعـ (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

أعاد

[ع و د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أعدت، أعيد، أعد، مص. إعادة. 1.”أعاد قراءة النص مرتين” : كرر قراءته. “أعاد على مسامعه آراءه”. 2.”أعادت الأثاث إلى مكانه” : أرجعته. “هو لا يعيد شيئا إلى مكانه”. 3.”دبت الفوضى في المدرسة فأعاد المدير النظام إلى مجراه” : رده. 4.”يعيد النظر في كل أمر يريد القيام به” : يمعن، يقلب، يراجع. 5.”أعاد القهوة” : اعتادها. 6.”أعيد طبع هذا الكتاب”: طبع طبعة جديدة.

إعادة

[ع و د]. (مص. أعاد). 1.”لابد من إعادة النظام إلى مجراه الطبيعي” : إقامته، إرجاعه إلى حالته الأولى. 2.”لايقدم على شيء إلا بعد إعادة النظر فيه” : مراجعته، الإمعان فيه.

أعاذ

[ع و ذ]. (ف: ربا. متعد م. بحرف). أعاذ، يعيذ، مص. إعاذة. 1.”أعاذه بالله”: حصنه به وحفظه. 2.”أعاذك الله”: ليحفظك الله ويصنك.

إعاذة

[ع و ذ]. (مص. أعاذ). “الإعاذة بالله”: التحصين به، الاعتصام به، اللجوء إليه.

أعار

[ع و ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أعرت، أعير، أعر، مص. إعارة. 1.”أعاره مالا” : أقرضه، سلفه. “أعار منه مالا”. 2.”أعار محدثه أذنا صاغية”: أصغى إليه بانتباه. 3.”أعار المسألة أهمية قصوى” : أعطاها أهمية.

إعارة

[ع و ر]. (مص. أعار). “قانون الإعارة” : التسليف. “إعارة الكتب”.

أعاش

[ع ي ش]. (ف: ربا. متعد). أعاش، يعيش، مص. إعاشة. “أعاشه” : جعله يعيش.

إعاشة

[ع ي ش]. (مص. أعاش).: ما تقدمه الحكومة أو المنظمات الدولية من مواد غذائية وغيرها للسكان في حالات الحروب أو الزلازل أو الفيضانات.

أعاق

[ع و ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أعاق، يعيق، مص. إعاقة. “أعاقه عن القيام بعمله” : صرفه عنه، ثبطه، أحبطه، عرقله.

إعاقة

[ع و ق]. (مص. أعاق). “الإعاقة عن العمل”: القيام بما يؤدي إلى الإحباط والتثبيط والعرقلة.

أعال

[ع و ل]. (ف: ربا. لازمتع). أعال، يعيل، مص. إعالة. 1.”أعال الرجل” : كثر عياله. 2.”يعيل أسرته” : يتكفل بمعيشتها، يعينها في معيشتها. 3.”أعال التاجر” : افتقر. 4.”أعال الرأفة” : التمسها، طلبها.

إعالة

[ع و ل]. (مص. أعال). “إعالة الأسرة” : التكفل بمعيشتها.

أعان

[ع و ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أعنت، أعين، أعن، مص. إعانة. 1.”أعانه على مراجعة دروسه” : ساعده. 2.”يعين كل من احتاج إليه” : يقدم مساعدة…

إعانة

ج: ـات. [ع و ن]. (مص. أعان). “قدم له الأصدقاء إعانة مالية” : مساعدة. “توصلت الجمعية بإعانات مختلفة” “أرسلت الأمم المتحدة إعانة طبية إلى المصابين”.

إعتاق

[ع ت ق].”إعتاق عبد” : تحريره، تخليصه من الرق والعبودية.

أعتق

[ع ت ق]. (ف: ربا. متعد). أعتقت، أعتق، أعتق، مص. إعتاق. 1.”بعد إسلامه أعتق كل عبيده” : حررهم، خلعهم من الرق والعبودية. 2.”أعتق المال” : أصلحه.

إعجاب

[ع ج ب]. (مص. أعجب). “أثار إعجابه”: الشعور بالسرور والانبساط عند ظهور ما هو حسن وجميل.

إعجاز

[ع ج ز]. (مص. أعجز). “إعجاز القرآن”: معانيه البليغة بأبلغ الأساليب مما يعجز عنه الناس.

إعجاف

[ع ج ف]. (مص. أعجف). “إعجاف الدابة” : إضعافها.

إعجام

[ع ج م]. (مص. أعجم). 1.”إعجام الكلام”: إبهامه. 2.”إعجام الكتاب” : إزالة إبهامه. 3.”إعجام الباب” : إغلاقه.

أعجب

[ع ج ب]. (ف: ربا. متعد). أعجبت، أعجب، مص. إعجاب. 1.”أعجبه منظر المدينة” : راقه، نال إعجابه وسر به. “لا يعجبه شيء لم يألفه”. 2.”أعجبه” : حمله على العجب.

أعجب

[ع ج ب]. (ف: مبني للمجهول). 1.”أعجب بسلوكه” : سر به. 2.” أعجب بنفسه” : زها بها، شعر بالاعتلاء والزهو، ترفع، تكبر.

أعجز

[ع ج ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعجزت، أعجز، مص. إعجاز. 1.”أعجزه عن الفهم”: جعله عاجزا غير قادر عليه. 2.”أعجزه السير” : فاته ولم يقو عليه. 3.”أعجز في الكلام” : أتى بإعجاز في التعبير، بأبلغ أسلوب.

أعجف

[ع ج ف]. (ف: ربا. لازمتع). أعجفت، أعجف، مص. إعجاف. 1.”أعجف الدابة” : هزلها، أضعفها. 2.”أعجف القوم” : ضعفت مواشيهم، عجفت.

أعجف

ج: عجاف. مؤ: عجفاء. ج:عجفاوات. [ع ج ف]. (صف). 1.”حيوان أعجف” : مهزول.يوسف آية 43إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف (قرآن). ضعاف. 2.”شفة عجفاء” : رقيقة.

أعجل

[ع ج ل]. (ف: ربا. متعد). أعجلت، أعجل، أعجل، مص. إعجال. 1.”أعجل الولد” : استحثه. 2.”أعجل الطعام” : أكله على عجل.

أعجم

[ع ج م]. (ف: ربا. متعد). أعجمت، أعجم، أعجم، مص. إعجام. 1.”أعجم الكلام” : أبهمه. 2.”أعجم الكتاب” : أزال عجمته وإبهامه بوضع النقط والحركات. 3.”أعجم الكتاب” : لم يعربه. 4.”أعجم الباب” : أغلقه.

أعجم

ج: عجم، أعاجم، مؤ: عجماء. ج: عجماوات. [ع ج م]. (صف). 1.”رجل أعجم” : من لا يحسن النطق باللغة العربية ولا يفصح، لايبين كلامه وإن كان عربيا. 2.”إنه من الأعاجم” : من ليس بعربي.

أعجمي، ة

[ع ج م]. (منسوب إلى العجم). “إنه أعجمي” : من كان غير عربي. ¨ “كلام أعجمي”.

أعجوبة

ج: أعاجيب. [ع ج ب]. “نجا بأعجوبة من حادثة سيارة” : بمعجزة، بشكل لا يصدق.

إعداد

[ع د د]. (مص. أعد). “قام بإعداد الشاي للضيوف” : تهييؤه، تحضيره. “تكلف أحدهما بإعداد الحلوى والآخر بإعداد الطعام”.

إعدام

[ع د م]. (مص. أعدم). 1.”إعدام الرجل” : افتقاره. 2.”حكم عليه بالإعدام” : عقوبة الموت رميا بالرصاص أو شنقا، أو صعقا بواسطة الكرسي الكهربائي كما في أمريكا. “تطالب منظمات حقوق الإنسان بإلغاء عقوبة الإعدام”.

[ع د د]. (ف: ربا. متعد). أعددت، أعد، أعد، مص. إعداد. 1.”أعد المعلم درسه” : هيأه، حضره. “أعده ليوم المباراة”. 2.”أعدت الأم طعاما شهيا”: حضرته.”الأم مدرسة إذا أعددتها … … أعددت شعبا طيب الأعراق”.(حافظ إبراهيم).3.”لا يعد شيئا في وقته” : لا ينجزه.

أعدل

[ع د ل]. (ف: ربا. متعد). أعدلت، أعدل، أعدل، مص. إعدال. “أعدل محله” : أقامه، سواه.

أعدم

[ع د م]. (ف: ربا. لازمتع). أعدم، يعدم، مص. إعدام. 1.”أعدم الرجل بعد غنى” : افتقر. 2.”أعدمه ما كان يملك” : أفقده إياه. 3.”أعدمه الخروج” : منعه. 4.”أعدمه العمل” : لم يجده. 5.”أعدم السجين” : نفذ فيه حكم الإعدام.

أعذر

[ع ذ ر]. (ف: ربا. لازمتع). أعذرت، أعذر، أعذر، مص. إعذار. 1.”أعذره على ما صنع” : رفع عنه الذنب واللوم فيه وأوجب له العذر. 2.”أعذر من أنذر” : من حذرك ما يحل بك فقد رفع عنه الذنب واللوم. 3.”أعذر الغائب” : أبدى عذرا، قدمه. 4.”أعذر الحاكم” : أنصف، عدل. 5.”أعذر في عمله” : قصر فيه ولم يبالغ، وهو يرى أنه مبالغ. 6.”أعذر ابنه” : ختنه. 7.”أعذر الرجل” : كثرت ذنوبه وعيوبه. 8.”أعذر المكان” : كثر فيه الغائط.

أعراب

ج: أعاريب. [ع ر ب]. “سرعان ما عاد الأعراب إلى باديتهم فهم لم يألفوا حياة الحاضرة” : سكان البادية. “كان الأصمعي يجمع اللغة من الأعراب”.

إعراب

[ع ر ب]. (مص. أعرب). 1.”الإعراب عن الفرح والسرور” : التعبير، الإفصاح. “الإعراب عن السخط”. 2.”إعراب كلمات الجملة” : تبيان وظيفتها النحوية حسب موقعها في الجملة.

أعرابي، ة

[ع ر ب]. (منسوب إلى الأعراب). “كان أعرابيا من بني هلال” : من سكان بادية بني هلال.

إعراض

[ ع ر ض]. (مص. أعرض). “لم يعرف سبب إعراضه” : صدوده.

أعرب

[ع ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعربت، أعرب ، أعرب، مص. إعراب. 1. أعرب الخطيب”: كان فصيحا وبليغا، لم يلحن، عكس أعجم. 2. “أعرب الكلام أو بالكلام” : بينه. 3. “أعرب الكلمة” : بين وجهها من الإعراب. 4.”أعرب عن سروره” : جهر، أعلن، أبان، عبر، أوضح. o “أعرب عن رأيه بوضوح. 5. “أعرب الاسم الأعجمي” : جعله عربيا، عربه. 6. “أعرب عن صاحبته” : أبان عنها. 7. “أعرب في البيع” : أعطى العربون.

أعرج

[ع ر ج]. (ف: ربا. لازمتع). أعرج، يعرج، مص. إعراج. 1. “أعرج السائر” : دخل في وقت غياب الشمس. 2. “أعرجه الله” : جعله أعرج.

أعرج

ج: عرج. مؤ: عرجاء. ج: عرجاوات. [ع ر ج]. (صف). “صار أعرج منذ حادثة السيارة” : أصيب في رجله وأصبحت خطوات رجليه متفاوتة.

أعرض

[ع ر ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعرضت، أعرض، أعرض، مص. إعراض. 1. “أعرض عنه” : ابتعد، ولى، مال عنه. 2. “يعرض عن كل شيء لا يروقه” : يتخلى، ينأى. 3. “أعرض اللباس” : جعله عريضا. 4.”أعرض الثوب” : اتسع، عرض. 5. “أعرض في المكارم” : ذهب فيها طولا وعرضا. 6. “أعرض الهلال” : ظهر، برز.

أعرف

ج: عرف. مؤ: عرفاء. [ع ر ف]. (أفعل التفضيل). “هو أعرف منه بطرق المدينة” : أدرى.

أعرق

[ع ر ق]. (ف: ربا. لازمتع). أعرقت، أعرق، أعرق، مص. إعراق. 1. “أعرق السيد” : صار عريقا في الشرف. 2.”أعرق الشجر” : امتدت عروقه في الأرض. 3.”أعرق الخمرة” : مزجها بقليل من الماء. 4. “أعرق الإناء”: جعل فيه ماء قليلا. 5. “أعرق المسافر” : أتى بلاد العراق.

أعرق

[ع ر ق]. (أفعل التفضيل). “هو أعرق رجل في المدينة” : ذو العرق والأصل. o “هو أعرق منك في نسبه”.

إعزاز

[ع ز ز]. (مص. أعز). “يكن له إعزازا ” : حبا، محبة.

أعزب

[ع ز ب]. (ف: ربا. لازمتع). أعزبت، أعزب، أعزب، مص. إعزاب. 1. “أعزبت المسافة” : بعدت. 2.”أعزب الشيء” : أبعده. 3. “أعزبه” : جعله عزبا.

أعزب

ج: عزب. مؤ: عزباء. ج: عزباوات. [ع ز ب]. (صف). “أختي متزوجة وأخي أعزب” : شاب لم يتزوج بعد. “هل أخته مازالت عزباء”.

أعز

[ع ز ز]. (ف: ربا. لازمتع). أعززت، أعز، مص. إعزاز. 1. “أعزه من أول لقاء” : أحبه، نظر إليه نظرة عزيزة، كريمة، أكرمه. o “كيف تعز من يسيء إليك”. 2. “أعزت البقرة” : عسر حملها.

أعز

[ع ز ز]. (أفعل التفضيل). 1. “هو من أعز أصدقائه” : أغلى. 2. “هذا أعز علي من نفسي” : أقرب، أنفس، أغلى. o “الزمان أعز من أن يبذل في الأكل والشرب والتلذذ والتمتع”. (التوحيدي).

أعزل

ج: عزل. مؤ: عزلاء. [ع ز ل]. (صف). “كان أعزل لما حاصروه في بيته” : لم يكن معه سلاح. o “استولى الاستعمار على المدينة بالقوة وأهلها عزل” : لم يكن بيدهم سلاح للدفاع عن أنفسهم.

أعسر

[ع س ر]. (ف: ربا. لازمتع). أعسر، يعسر، مص. إعسار. 1. “أعسر الرجل” : افتقر. 2.”أعسر الغريم” : طلب منه الدين على فقره وضيقه.

أعسر

ج: عسر. مؤ: عسراء. ج: عسراوات. [ع س ر]. (صف). “منذ صغره وهو أعسر” : يكتب ويأكل ويشتغل بيده اليسرى.

إعشاب

[ع ش ب]. (مص. أعشب). 1. “إعشاب الأرض” : إنباتها العشب. 2. “إعشاب الماشية” : رعيها العشب.

أعشار

[ع ش ر].: الريش الكبير الذي يكون في مقدم جناح الطائر.

أعشب

[ع ش ب]. (ف: ربا. لازم). أعشب، يعشب، مص. إعشاب. 1. “أعشبت الأرض” : أنبتت العشب هنا وهناك، وبالأخص إذا لم يكن العشب عاما عكس اعشوشب. 2.”أعشبت الماشية” : رعت العشب.

أعشر

[ع ش ر]. (ف: ربا. لازمتع). أعشرت، أعشر، أعشر، مص. إعشار. 1.” أعشر القوم” : صاروا عشرة. 2.”أعشر العدد” : جعله عشرة.

أعشى

[ع ش و]. (ف: ربا. متعد). أعشيت، أعشي، أعش، مص. إعشاء. 1. “أعشى ضيفه” : أطعمه العشاء. 2.”أعشى منافسه” : جعله أعشى.

أعشى

ج: عشو. مؤ: عشواء. [ع ش و]. (صف). “رجل أعشى” : صار بصره ضعيفا.

إعصار

ج: أعاصير. [ع ص ر]. 1. “إعصار شديد” : رياح مرتفعة قوية تنثر التراب معها وتكون منه دوائر. 2.”تعرضت الباخرة لإعصار جارف” : ارتفاع مياه البحر واستدارتها مكونة أمواجا عالية.

أعصر

[ع ص ر]. (ف: ربا. لازم). أعصر، يعصر، مص. إعصار. 1. “أعصرت الريح” : جاءت بالإعصار. 2. “أعصر المسافر” : دخل في وقت العصر. 3.”أعصرت الفتاة” : بلغت، أدركت.

أعصف

[ع ص ف]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أعصف، يعصف، مص. إعصاف. 1. “أعصفت الريح” : اشتدت. 2. “أعصفت به الحرب” : أهلكته.

أعصم

[ع ص م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعصمت، أعصم، أعصم، مص. إعصام. 1.”أعصم به” : استمسك به، لجأ إليه واحتمى به. 2. “أعصم القربة” : شدها بالعصام.

أعصم

[ع ص م]. “غزال أعصم” : ذراعاه فيهما بياض وسائره أسود.

إعطاء

[ع ط ي]. (مص. أعطى). “لا يرغب في إعطائه أكثر مما يستحق” : منحه، أي تقديم عطاء.

إعطاب

[ع ط ب]. (مص. أعطب). “إعطاب الرجل” : إصابته بعطب، بضرر.

إعطاش

[ع ط ش]. (مص. أعطش). “إعطاش الرجل” : جعله في عطش.

أعطب

[ع ط ب]. (ف: ربا. متعد). أعطب، يعطب، مص. إعطاب. “أعطب منافسه” : أصابه بعطب، بضرر، أهلكه.

أعطش

[ع ط ش]. (ف: ربا. لازمتع). أعطش، يعطش، مص. إعطاش. 1. “أعطشه في يوم حار”: أظمأه. 2. “أعطش الرجل” : عطشت مواشيه.

أعطى

[ع ط ي]. (ف: ربا. لازمتع). أعطيت، أعطي، أعط، مص. إعطاء. 1. “أعطاه خبزا” : ناوله إياه. 2. “أعطى المثال” : قدم. 3.” أعطاه الضوء الأخضر” : أذن له ليبدأ عملا. 4. “أعطى الجمل” : انقاد.

أعظم

[ع ظ م]. (ف: ربا. لازمتع). أعظمت، أعظم، أعظم، مص. إعظام. 1. أعظم المصاب” : صار عظيما. 2.”أعظم الحدث” : رآه عظيما وكبيرا، فخمه أو هاله. 3.”أعظم عظما” : أطعمه إياه.

أعظم

ج: أعاظم. [ع ظ م]. (أفعل التفضيل). 1.”كان أعظم سلطان عرفته البلاد” : أكبر. 2. “السواد الأعظم من الأمة لا يقرأ” : الأغلب. 3. “هي أعظم أمة عرفها التاريخ” : أقوى.

إعفاء

[ع ف و]. (مص. أعفى). 1. “قرر إعفاءه من منصبه” : تنحيته، إزالته، أي الاستغناء عن خدماته. 2. “من الصعب الإعفاء من الخدمة العسكرية” : الإذن بعدم أدائها والقيام بها.

أعفر

ج: عفر. مؤ: عفراء. (صف). 1. : ما علاه التراب. 2.: الغزال الذي يعلو بياضه حمرة.

أعف

[ع ف ف]. (ف: ربا. متعد). أعففت، أعف، مص. إعفاف. “أعفه الله” : جعله عفيفا.

أعفن

[ع ف ن]. (ف: ربا. متعد). أعفن، يعفن، مص. إعفان. “أعفن الطعام” : وجده عفنا.

أعفى

[ع ف ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعفيت، أعفي، أعف، مص. إعفاء. 1. “أعفاه من الخدمة المدنية أو العسكرية” : سمح له بعدم أدائها، أسقطها عنه. 2.”أعفاه من التهمة” : برأه منها. 3. “أعفى رفيقه” : دفع عنه الشر أو السوء أو المرض. 4.”أعفى المريض” : شفي. 5.”أعفى اللحية” : ترك شعرها يطول.

أعقاب

جمع عقب، عقب. [ع ق ب]. “رجعوا على أعقابهم خاسرين” : على أواخرهم. عادوا من حيث أتوا. o “ارتدوا على أعقابهم في حالة يرثى لها”.

إعقام

[ع ق م]. (مص. أعقم). “إعقام المرأة” : جعلها عقيما لا تلد.

أعقب

[ع ق ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعقبت، أعقب، أعقب، مص. إعقاب. 1. “أعقب الرجل بعد يأس” : خلف ولدا. 2. “أعقبته الحمى” : ناوبته من حين لآخر. 3.”كان يعقب من يحسن إليه” : يجازيه بالخير. 4.”أعقبه على ما صنع”: جازاه. 5.”أعقب عنه”: رجع. 6.”أكل أكلة أعقبته سقما” : كان من نتيجتها السقم، الضعف. 7.”أعقب الأمر” : حسنت عاقبته. 8. “أعقبه في الرحلة” : ناوبه، أي ركب هو مرة وركب الآخر مرة. 9.”أعقب التائب” : رجع من شر إلى خير. 10. “أعقبت الأرض” : أنبتت بعدما أكلت.

أعقد

[ع ق د]. (ف: ربا. متعد). أعقدت، أعقد، أعقد، مص. إعقاد. “أعقد العسل” : أعلاه وبرده حتى جمد.

أعقف

ج: عقف. مؤ: عقفاء. ج: عقفاوات. [ع ق ف]. (صف). 1. “هو أعقف” : أعوج. 2. “خط أعقف” : منحن.

أعقل

[ع ق ل]. (ف: ربا. لازمتع). أعقلت، أعقل، مص. إعقال. 1. “أعقل صاحبه” : وجده عاقلا. 2.”أعقل الرجل” : وجب عليه العقال، أي زكاة عام.

أعقم

[ع ق م]. (ف: ربا. متعد). أعقمت، أعقم،أعقم ، مص. إعقام. “أعقم المرأة” : جعلها عقيما لا تلد.

أعكر

[ع ك ر]. (ف: ربا. لازمتع). أعكرت، أعكر، مص. إعكار. 1.”أعكر الماء” : جعله عكرا، أي غير صاف. 2.”أعكر الليل” : اشتد سواده. 3.”أعكر البدوي” : كانت عنده عكرة، أي قطعة من الجمال.

إعلاء

[ع ل و]. (مص. أعلى). “إعلاء مقامه” : الرفع منه، أي جعله عاليا.

إعلال

[ع ل ل]. (مص. أعل). 1. “به إعلال”: علة، سقم، مرض. 2.: الإعلال في النحو هو تغيير أحد أحرف العلة (ا، و، ي) حذفا أو قلبا أو تسكينا (بيع: باع).

إعلام

[ع ل م]. (مص. أعلم). 1. “لا بد من إعلام الجمهور بالحقيقة” : إخباره، أن يكون على علم ومعرفة. 2.”أصدرت وزارة الإعلام بيانا” : وزارة الأنباء. 3.”تطورت وسائل الإعلام في العصر الحديث” : وسائل الاتصال وتبادل المعلومات والأخبار.

إعلان

ج: ـات. [ع ل ن]. (مص. أعلن). 1.”الإعلان عن خبر” : إذاعته، نشره. 2. “إعلان الحرب” : شنها، إشعالها. 3. “إعلان حقيقة” : الجهر بها. 4. “نشرت الشركة إعلانا تجاريا في الصحافة” : إشهارا، بيانا تعلن فيه عن سلعة أو بيان يتضمن معلومات للترويج لها. 5. “هذه اللوحة خاصة بالإعلانات” : بالبيانات أو الإعلانات الإدارية.

أعلم

[ع ل م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أعلمت، أعلم، أعلم، مص. إعلام. 1. “أعلمه حقائق الأمور” : أخبره، أطلعه عليها. “أعلمه بالحقيقة بعد فوات الأوان”. 2.”أعلم الطريق” : وضع له علامة. 3.”أعلم الفرس” : علق عليها صوفا ملونا في الحرب. 4.”أعلم الثوب” : جعل له علامة أو رسما من طراز أو غيره. 5. “أعلم نفسه” : ميزها بعلامة متميزة في الحرب.

أعلم

ج: علم. مؤ: علماء. [ع ل م]. (أفعل التفضيل). 1. “هو أعلم من غيره بعلوم الفقه” : أعرفهم، أدراهم. 2.”الله أعلم” : أي هو العالم بكل شيء.

أعلن

[ع ل ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعلنت، أعلن، أعلن، مص. إعلان. 1. “أعلنه السر أو بالسر”: أظهره. 2. “أعلنت وكالة الأنباء عن…” : أخبرت، أذاعت، صرحت. 3. ” أعلن الحرب على العدو في البر والبحر” : أشعلها. 4. “أعلن عن رأيه” : جاهر به. 5. “أعلنت الشركة عن بضاعتها بواسطة إعلانات تجارية” : قامت بنشر إعلانات للترويج لها.

أعلى

ج: علا، مؤ: عليا. جمع العاقل : الأعلون أو الأعالي لغير العاقل

أعلى

[ع ل و]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أعليت، أعلي، أعل، مص. إعلاء. 1. “أعلى البناء” : رفعه عاليا. o “أعلى الدرج”. 2. “أعلى شأنه لمكارم أخلاقه” : رفع من مقامه. 3. “أعلى الحمل عن الدابة” : أنزله عنها. 4. “أعلى الجبل” : صعده.

إعماء

[ع م ي]. (مص. أعمى). “إعماء الرجل” : تصييره أعمى.

إعماد

[ع م د]. (مص. أعمد). “إعماد البناء” : جعل له عمادا يسند به.

إعمار

[ع م ر]. (مص. أعمر). 1. “إعمار المنزل” : جعله آهلا. 2. “إعمار الأرض” : وجودها عامرة.

إعمال

[ع م ل]. (مص. أعمل). 1. “إعمال الرجل”: جعله عاملا. 2. “إعمال الفكر” : إشغاله، أي جعله يفكر…

أعمد

[ع م د].(ف: ربا. متعد). أعمدت، أعمد، أعمد، مص. إعماد. “أعمد البناء” : جعل له عمادا يسند به.

أعمر

[ ع م ر]. (ف. ربا. لازمتع. م. بحرف). أعمرت، أعمر، أعمر، مص. إعمار. 1. “أعمر المنزل”: جعله آهلا. 2. “أعمر الأرض” : وجدها عامرة. 3. “أعمره المكان”: جعله يعمره. 4. “أعمره أرضا” : جعلها له طول عمره. 5.”أعمر عليه” : أغناه.

أعمش

[ع م ش]. ج: عمش، مؤ: عمشاء. (صف). “ولد أعمش”: ضعف بصر عينه مع سيلان دمعها في أكثر الأوقات.

أعمق

[ع م ق]. (ف: ربا. متعد). أعمقت، أعمق، أعمق، مص. إعماق. “أعمق البئر” : جعلها عميقة. “أعمق الفكرة”.

أعمل

[ع م ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف) أعملت، أعمل، أعمل، مص. إعمال. 1. “أعمله في المعمل” : جعله عاملا. 2. “أعمل العامل” : أعطاه أجرته. 3.”أعمل فكره لفهم النص” : شغله به، فكر فيه. 4. “أعمل آلته” : عمل بها. “أعمل الرأي”.

أعم

[ع م م]. (أفعل التفضيل). “له رأي أعم” : أوسع، أشمل.

أعمى

ج: عمي، عميان. مؤ: عمياء. ج: عمياوات. [ع م ي]. (صف). “إن الأعمى ينتظر مساعدة من أحد المارة” : من لا يبصر. “أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي”. (المتنبي) “شعرت أني كنت جامدا فأيقظني، وأعمى فأبصرني”. (أ. أمين).

أعمى

[ع م ي]. (ف: ربا. متعد). أعمى، يعمي، مص. إعماء. 1. “أعمى الرجل بقضيب” : صيره أعمى. 2. “أعماه الله” : حرمه نعمة البصر، ويمكن استعمال المعنى نفسه مجازا. 3. “أعماه الثراء الفاحش عما حواليه” : لم يعد يرى شيئا، فقد الإحساس بما حواليه. 4.”ما أعماه”: ما أعمى قلبه.

إعناد

[ع ن د]. (مص. أعند). “أظهر إعنادا”: معارضة.

أعنان

[ع ن ن]. 1.”أعنان الشجر” : أطرافه. 2.”أعنان السماء” : نواحيها.

أعند

[ع ن د]. (ف: ربا. لازمتع). أعندت، أعند، مص. إعناد. 1. “أعند رفيقه” : عارضه. 2. “أعند العرق” : سال منه الدم فلم ينقطع.

أعنس

[ع ن س]. (ف: ربا. لازمتع). أعنست، أعنس، مص. إعناس. 1. “أعنست الفتاة” : كبرت في السن ولم تتزوج. 2. “أعنس اللون” : غيره. 3. “أعنس الشيب رأسه” : خالطه.

أعنف

[ع ن ف]. (ف: ربا. متعد). أعنفت، أعنف، مص. إعناف. “أعنفه بقسوة” : عامله بعنف وشدة.

أعنف

[ع ن ف]. (أفعل التفضيل). “كانت الرحلة أشق وأعنف” : أشد وأقسى.

أعنق

[ع ن ق]. (ف: ربا. لازمتع). أعنق، يعنق، مص. إعناق. 1. ” أعنق الفرس” : أسرع. 2.”أعنق الزرع” : طال. 3. “أعنق الكلب” : جعل في عنقه قلادة. 4.”أعنق النجم” : غاب 5. “أعنقت البلاد” : بعدت. 6.”أعنقت الريح” : ذرت الغبار.

أعنق

ج: عنق. مؤ: عنقاء. ج: عنقاوات.[ع ن ق]. (صف). “لا أعنق منه” : لا أحد أطول منه عنقا. “إنها العنقاء الوحيدة بين النساء”.

أعن

[ ع ن ن]. (ف: ربا. لازمتع). أعننت، أعن، أعن، مص. إعنان. 1. أعن اللجام” : جعل له عنانا. 2.”أعن الفرس”: حبسه بالعنان. 3. “أعنت السماء” : صار لها عنان، أي ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها.

أعنة

جمع عنان. ن. عنان. “دع الأمور تجري في أعنتها”: دعها تسير في مجراها الطبيعي، أي يسر لجامها.

أعوج

ج: عوج. مؤ: عوجاء. ج: عوجاوات. [ع و ج]. (صف). 1. “سار في درب أعوج” : به التواءات، انحناءات. 2. “رجل أعوج” : صعب المراس، قلق، حاد الطبع. 3. “وقف حائرا أمام خطوط عوجاء” : ملتوية.

أعور

[ع و ر]. (ف: ربا. لازمتع). أعور، يعور، مص. إعوار. 1. “أعور مرافقه” : جعله أعور. 2.”أعور الغائب” : ظهر. 3. “أعور الرجل” : ظهرت عورته.

أعور

ج: عور. مؤ: عوراء. ج: عوراوات. [ع و ر]. (صف). 1. “أصيب في إحدى عينيه فصار أعور” : من فقد إحدى عينيه. 2. “كل ما ينجزه يؤكد أنه أعور” : لا ينجز إلا ما هو سيئ ورديء. 3. أصيب في مصيره الأعور” : الجزء الأول من المعى الغليظ. 4. “كان الأعور فوق الشجرة ماسكا جبنة بمنقاره” : الغراب.

أعوز

[ع و ز]. (ف: ربا. لازمتع). أعوزت، أعوز، مص. إعواز. 1. أعوز الرجل” : افتقر وساءت حاله. 2. “أعوزه الزمان” : أفقره. 3. “أعوزه المال” : احتاج إليه ولم يقدر عليه. “كان بإمكانه أن ينجز مشروعا ضخما لو لم يعوزه المال” . 4. “أعوزه المطلوب” : أعجزه واشتد عليه وصعب عليه نيله.

أعوز

ج: عوز. مؤ: عوزاء. [ع و ز]. (صف). “هو من أعوز أهل الحي” : من أفقرهم، أي من فقراء الحي الذين لا يملكون شيئا.

أعوص

[ع و ص]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أعوص، يعوص، مص. إعواص. 1. “أعوص الخطيب” : أتى بالصعب الغامض من الكلام. 2. “أعوص به أو عليه” : أدخله في ما لا يفهم.

أعوص

ج: عوص. مؤ: عوصاء. [ع و ص]. (صف). “كلام أعوص” : كلام صعب، غامض غريب.

أعيا

[ع ي ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أعيا، يعيي، مص. إعياء. 1. “أعيا العامل” : تعب. 2.”أعياه المشي” : كله، أتعبه. 3. “أعيا المرض الطبيب إذ جرب كل الأدوية” : أعجزه. 4. “أعيته كل الحيل” : لم يهتد إلى سبيل واضح، ضاقت في وجهه كل السبل. 5.”أعيا الأمر عليه”: أعجزه.

إعياء

[ع ي ي]. (مص. أعيا). “شعر بإعياء شديد” : بتعب، بإرهاق. “أخذ منه الإعياء مأخذا”.

أعيان

جمع عين. [ع ي ن]. “حضر أعيان المدينة” : كبار المدينة، أشرافها، أفاضلها. “اجتمع أعيان القوم في القصر البلدي”.

معنى أعاد، معنى إعادة، معنى أعاذ، معنى إعاذة، معنى أعار، معنى إعارة، معنى أعاش، معنى إعاشة، معنى أعاق، معنى إعاقة، معنى أعال، معنى إعالة، معنى أعان، معنى إعانة، معنى إعتاق، معنى أعتق، معنى إعجاب، معنى إعجاز، معنى إعجاف، معنى إعجام، معنى أعجب، معنى أعجب، معنى أعجز، معنى أعجف، معنى أعجف، معنى أعجل، معنى أعجم، معنى أعجم، معنى أعجمي، معنى أعجوبة، معنى إعداد، معنى إعدام، معنى أعد، معنى أعدل، معنى أعدم، معنى أعذر، معنى أعراب، معنى إعراب، معنى أعرابي، معنى إعراض، معنى أعرب، معنى أعرج، معنى أعرج، معنى أعرض، معنى أعرف، معنى أعرق، معنى أعرق، معنى إعزاز، معنى أعزب، معنى أعزب، معنى أعز، معنى أعز، معنى أعزل، معنى أعسر، معنى أعسر، معنى إعشاب، معنى أعشار، معنى أعشب، معنى أعشر، معنى أعشى، معنى أعشى، معنى إعصار، معنى أعصر، معنى أعصف، معنى أعصم، معنى أعصم، معنى إعطاء، معنى إعطاب، معنى إعطاش، معنى أعطب، معنى أعطش، معنى أعطى، معنى أعظم، معنى أعظم، معنى إعفاء، معنى أعفر، معنى أعف، معنى أعفن، معنى أعفى، معنى أعقاب، معنى إعقام، معنى أعقب، معنى أعقد، معنى أعقف، معنى أعقل، معنى أعقم، معنى أعكر، معنى إعلاء، معنى إعلال، معنى إعلام، معنى إعلان، معنى أعلم، معنى أعلم، معنى أعلن، معنى أعلى، معنى أعلى، معنى إعماء، معنى إعماد، معنى إعمار، معنى إعمال، معنى أعمد، معنى أعمر، معنى أعمش، معنى أعمق، معنى أعمل، معنى أعم، معنى أعمى، معنى أعمى، معنى إعناد، معنى أعنان، معنى أعند، معنى أعنس، معنى أعنف، معنى أعنف، معنى أعنق، معنى أعنق، معنى أعن، معنى أعنة، معنى أعوج، معنى أعور، معنى أعور، معنى أعوز، معنى أعوز، معنى أعوص، معنى أعوص، معنى أعيا، معنى إعياء، معنى أعيان.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)