معجم الغني – باب الألف – فصل أظـ (من غير تشكيل)

أظرف

[ط ر ف]. (ف: ربا. لازمتع). أظرفت، أظرف، أظرف، مص. إظراف. 1.”أظرف الرجل” : ولد له أولاد ظرفاء. 2.”أظرف المتاع” : جعل له ظرفا، أي وعاء.

أظفر

[ظ ف ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أظفرت، أظفر، أظفر، مص. إظفار. “أظفره بعدوه أو عليه” : جعله يظفر به، أي مكنه من التغلب عليه.

إظلال

[ظ ل ل]. (مص. أظل). 1.”رغب في إظلاله”: في إدخاله في ظله، في كنفه. 2.”إظلال شجرة” : نشر ظلها.

إظلام

[ظ ل م]. (مص. أظلم). 1.”إظلام الليل” : تخييم ظلام الليل” 2.”إظلام الدنيا في عينيه” : اسودادها.

أظلف

[ظ ل ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أظلفت، أظلف، أظلف، مص. إظلاف. 1. “أظلف الأثر” : أخفاه. 2. “أظلفه عن الشر” : أبعده عنه.

أظل

[ظ ل ل]. (ف: ربا. متعد). أظللت، أظل، أظلل، مص. إظلال. 1.”تبناه وأظله” : أدخله في ظله، في كنفه. 2.”أظلت الشجرة ما حولها” : نشرت ظلها. 3.”أظل الجدار”: صار ذا ظل. 4.”أظله الشيء”: دنا منه، أقبل عليه.

أظلم

[ظ ل م]. (ف: ربا. لازمتع). أظلمت، أظلم، أظلم، مص. إظلام. 1.”أظلم البيت” : صار مظلما. 2.”أظلم الله الليل” : جعله مظلما. “أظلم الليل في الغابة وبدأت مختلف الحيوانات تعلي من أصواتها”. 3.”أظلمت الدنيا في عينيه” : اسودت.

أظمأ

[ظ م أ]. (ف: ربا. متعد). أظمأ، يظمئ، مص. إظماء. “أظمأ الولد” : عطشه.

إظهار

[ظ هـ ر]. (مص. أظهر). 1.”إظهار الحقيقة”: إعلانها والجهر بها. 2.”إظهار المفاتن” : الكشف عنها.

أظهر

[ظ هـ ر].(ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أظهرت، أظهر، أظهر، مص. إظهار. 1.”أظهر ما كان مخفيا”: أبرزه، بينه،كشف عنه. “أظهرت جمالها. 2.”لا يظهر ألما ولا يشتكي لأحد” : لا يجهر به، لا يعلنه. 3.”أظهر الكتاب”: قرأه عن ظهر قلب. 4.”أظهره على السر”: أطلعه. 5.”أظهره على عدوه” : جعله يغلبه. 6.”أظهر به” : رفع قدره. 7.”أظهر المسافر” : دخل أو سار في الظهيرة.

معنى أظرف، معنى أظفر، معنى إظلال، معنى إظلام، معنى أظلف، معنى أظل، معنى أظلم، معنى أظمأ، معنى إظهار، معنى أظهر.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)