معجم الغني – باب الألف – فصل أسـ (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

آس

: نبات من فصيلة الآسيات، وهو ما يعرف بالريحان، للآس فضل بقائه ووفائهودوام نضرته على الأوقات”.

أساء

[س و أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أساء، يسيء، مص. إساءة. 1.”أساء إليه إساءة كبيرة” : ألحق به الضرر، أضر به. “يسيء إليه كثيرا.” “أساء له” “أساء به، أساء عليه، أساءه”. 2.”أساء معاملته” : تصرف معه تصرفا سيئا. 3.”لا تسئ الظن بأحد” : لا تشك وتظن السوء… 4.”أساء التعبير” : لم يحسنه.

إساءة

[س و أ]. (مص. أساء). 1.”بالغ في إساءته”: جاوز الحد في معاملته معاملة سيئة. 2.”تلقى منه إساءة بالغة”: إهانة، ضررا.

إسار

[أ س ر]. 1.”إسار الأسير” : القيد، ما يشد به. 2.”وقع في إساره” : كان منقادا له. 3.”ذهب إسارا” : جهة اليسار.

أسارير

[س ر ر]. (بصيغة الجمع). 1.”تطلعت في أسارير كفه” : في خطوطها. 2.”كانت أسارير وجهه تعبر عن الارتياح” : خطوط الوجه وما تعبر عنه من محاسن. ويقال أيضا أسارير الوجه والجبهة.

أساس

ج: أسس. [أ س س]. 1.”وضعوا أساس الجدار”: أصله، دعامته، قاعدته. “أساس البناء” “أساس العمل الصدق”. 2.”جاء بأخبار لا أساس لها من الصحة” : غير موثوق بها. 3.”على أساس تجربته أخبرته” : بناء على..

أساسي، ة

[أ س س]. (منسوب إلى الأساس). 1.”وضع الحجر الأساسي لبناء مدرسة جديدة” : الحجر الأول إشارة إلى بداية عملية البناء. 2.”المعجم أساسي لمعرفة اللغة”: ضروري، رئيسي. 3.”لم يكن ذلك هو السبب الأساسي” : السبب الجوهري، الرئيسي.

أساطين

[س ط ن]. جمع أسطوانة وأسطون. 1.”من أساطين العلم والفن” : من عظماء العلم والفن وكبارهما. “من أساطين بلاده”. 2.”أساطين الزمان” : حكماؤه.

أساغ

[س و غ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أساغ، يسيغ، مص. إساغة. 1.”أساغ الطعام أو الشراب” : سهل مدخله إلى الحلق. 2.”أساغه الطعام أو الشراب” : جعله يسوغه. 3.”أساغ بصاحبه” : به كان قضاء حاجته. 4.”أسغ لي غصتي” : أمهلني.

أسال

[س ي ل]. (ف: ربا. متعد). أسال، يسيل، مص. إسالة. 1.”أسال الماء في روافد الحقل” : أجراه. 2.”أسال الجليد” : أذابه. 3.”أسال الغاز” : جعله سائلا.

إسالة

[س ي ل]. (مص. أسال). 1.”إسالة الماء”: جريانه. 2.”إسالة الجليد” : ذوبانه.

أسباب

جمع سبب. [س ب ب]. 1.”لم يذكر أسباب غيابه” : علل. 2.”توفرت له أسباب العيش والراحة” : وسائل…

إسبار

[س ب ر]. (مص. أسبر). 1.”إسبار بئر” : امتحان عمقه، غوره. 2.”إسبار مسألة” : تجريبها، اختبارها.

إسباغ

[س ب غ]. (مص. أسبغ). 1.”إسباغ النعم على العباد من فضل الله” : غمرهم بها، إتمامها عليهم. 2.”إسباغ المديح على الأمير” : طفحه، إفعامه. 3.”إسباغ النفقة على الرجل” : الإنفاق عليه بما يحتاج إليه.

إسبانخ

(نب).: بقلة من فصيلة السرمقيات، أوراقه خضراء، تسلق.

أسبح

[س ب ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أسبح، يسبح، مص. إسباح. “أسبحه في الصهريج”: عومه، جعله يسبح فيه.

أسبر

[س ب ر]. (ف: ربا. متعد). أسبر، يسبر، مص. إسبار. 1.”أسبر البئر” : امتحن عمقه ليعرف مقداره. “أسبر الجرح”. 2.”أسبرالمسألة” : جربها، اختبرها.

أسبع

[س ب ع]. (ف: ربا. لازمتع). أسبع، يسبع، مص. إسباع. 1. “أسبع الطلاب” : صاروا سبعة. 2.”أسبعت الحامل” : ولدت في الشهر السابع من حملها. 3.”أسبع الرقم” : صيره سبعة. 4. “أسبعت الغابة” : كثر فيها السباع.

أسبغ

[س ب غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أسبغ، يسبغ، مص. إسباغ. 1.”أسبغ الله عليه النعم”: غمره بها، أتمها عليه. 2.”أسبغ له النفقة” : أنفق ووسع عليه ما يحتاج إليه.

أسبق

[س ب ق]. (أفعل التفضيل). 1.”من هو الأسبق” : من هو الأول. 2.”أنا أسبق منه” : أنا قبله.

أسبقية

[س ب ق]. “له الأسبقية” : له الأولوية…

أسبل

[س ب ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسبلت، أسبل، أسبل، مص. إسبال 1.”أسبل الزرع” : أخرج سنابله. 2.”أسبل الستائر” : أسدلها. 3.”أسبل أجفانه”: أرخاها. “أسبلت عينيها”. 4.”أسبل الدمع” : سال، هطل. “أسبل المطر”. 5.”أسبل الدمع” : أساله. 6.”أسبل عليه”: أكثر كلامه عليه.

أسبوع

ج: أسابيع. [س ب ع]. “قضيت أسبوعا في الجبل” : أي سبعة أيام، مثلا من يوم الجمعة إلى يوم الخميس. “اشتغلت الأسبوع الماضي” “درس الأسبوع كله” “مضى أسبوع من الشهر”.

أسبوعي، ة

[س ب ع]. (منسوب إلى الأسبوع). 1.”يأتي لزيارتنا أسبوعيا” : مرة في كل أسبوع. 2.”جريدة أسبوعية” : تصدر مرة في كل أسبوع.

أستاذ

ج: أساتذة. “دخل الأستاذ قاعة الدرس” : المعلم العالم بما يعلم ويدرس العارف له.

إستراتيجي، ة

(منسوب إلى الإستراتجية). 1.”استولى الجيش على موقع إستراتيجي” : على موقع هام يشرف على مناطق متعددة، له أهمية من الناحية الحربية. 2.”مركز إستراتجي من الناحية التجارية” : له أهمية كبرى.

إستراتيجية

(مص. صناعي).: من الفنون العسكرية ويقصد بها التخطيط وتحديد الوسائل التي يجب الأخذ بها في القمة والقاعدة لتحقيق الأهداف البعيدة، وتستعمل أيضا في الخطاب السياسي.

أستراليا

(جغ).: من القارات الخمس، تقدر مساحتها بـ (7.700.000 كلم²) وعدد سكانها بـ(15.800.000 نسمة).

أسترالي، ة

ج: ـون، ـات (منسوب إلى أستراليا).

أسجى

[س ج و]. (ف: ربا. لازمتع). أسجى، يسجي، مص. إسجاء. 1.”أسجى البحر” : سكنت أمواجه وهدأت. 2. “أسجى النهر” : غزر ماؤه. 3. “أسجت البقرة”: غزر لبنها. 4. “أسجى الشيء” : غطاه.

أسخط

[س خ ط]. (ف: ربا. متعد). أسخط، يسخط، مص. إسخاط. “أسخط صاحبه” : أغضبه.

أسخن

[س خ ن]. (ف: ربا. متعد). أسخنت، أسخن، أسخن، مص. إسخان. “أسخن الماء” : سخنه.

أسخى

[س خ و]. (ف: ربا. متعد). أسخيت، أسخي، أسخ، مص. إسخاء. “أسخى النار” : جعل لها مذهبا تحت القدر. “أسخى القدر”.

أسد

ج: أسد، أسود. (قد يقع على المذكر والمؤنث).: جنس من السباع اللبونة من فصيلة السنوريات، آكلات اللحوم، يعرف بملك الغابة. 1.”وقف الأسد أمام عرينه، يتأمل مرور موكب الحيوانات”. 2.”هو الأسد”: يشبه بالأسد لشجاعته. “أجرأ من الأسد”.

إسداء

[س د ي]. (مص. أسدى). 1.”إسداء النصح”: تقديمه. 2.”إسداء الثوب” : تمديد سداه.

إسدال

[س د ل]. (مص. أسدل). “إسدال الستائر” : إنزالها.

أسدر

[س د ر]. (ف: ربا. متعد). أسدر، يسدر، مص. إسدار. “أسدر الولد” : حيره، جعله تائها سادرا.

أسدل

[س د ل]. (ف: ربا. متعد). أسدلت، أسدل، أسدل، مص. إسدال. 1.”خيم الليل فأسدل الستائر” : أنزلها. 2.”أسدلت شعرها على كتفها” : أرخته. 3.”أسدل ستارا على الخبر” : أخفاه، أحاطه بالكتمان. “هل كان من الضروري أن يسدل ستارا من السرية على ما حدث”. 4.”أسدل الستار على الفصل الأول من المسرحية” : أنهي الفصل الأول.

أسدى

[س د ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف). أسديت، أسدي، أسد، مص. إسداء. 1.”أسدى إليه معروفا”: أعطى. 2.”يسدي إليه النصح كلما التقى به” : يقدم إليه النصح. “يسدي العون في كل آن”. 3.”استمر خصامهما شهرا إلى أن أسدى بينهما” : أصلح ذات البين. 4.”أسدى الثوب” : مد سداه. 5.”أسدى الأمر” : أصابه. 6.”أسدى عمله” : أهلكه.

أسر

[أ س ر]. (ف: ثلا. متعد). أسر، يأسر، ائسر، مص. أسر، إسارة. 1.”أسره شهرا”: سجنه، حبسه، قبضه أسيرا. 2.”أسر الأسير”: شده بالإسار. 3.”هذا الفتى يأسر القلوب بخلقه” : يشدها.

أسر

(مص. أسر). 1.”بقي في الأسر شهرا” : في الحبس، في السجن. “سقط في سلاسل الأسر”. 2.”هو شديد الأسر”: شديد القوة. 3.”خذ الفاكهة، هي لك بأسرها”: برمتها، جميعها. “جاءوا بأسرهم”.

إسراء

[س ر ي]. (مص. أسرى). 1.”ما كان لهذه القافلة أن تصل لولا إسراؤها ليلا” : سيرها ليلا. 2.الإسراء آية 1 سبحان الذي أسرى بعبده ليلا (قرآن) : بداية الآية الأولى من سورة الإسراء. “الإسراء والمعراج”.

إسراج

[س ر ج]. (مص. أسرج). 1.”إسراج الفرس”: شد السرج عليه. 2.”إسراج السراج” : إيقاده.

إسراع

[س ر ع]. (مص. أسرع). “الإسراع في العمل”: إنجازه بسرعة.

إسراف

[س ر ف]. (مص. أسرف). 1.”بالغ في إسراف ما عنده من مال” : تبديده وصرفه بلا فائدة. 2.”الإسراف في الحديث” : الإطالة. 3.”الإسراف في الأكل”: الإفراط فيه. “إن الإسراف في الأكل شره وخيم العواقب”. (إسحق الحسيني).

أسرب

[س ر ب]. (ف: ربا. متعد). أسرب، يسرب، مص. إسراب. “أسرب الماء” : أجراه، أساله.

أسرة

ج: أسر. [أ س ر]. “اجتمعت الأسرة في يوم العيد”: أفراد العائلة، من أهل الأب والأم معا. “تحمل الأسرة التي تنتمي إلى جد مشترك اسما مشتركا”.

أسرج

[س ر ج]. (ف: ربا. متعد). أسرجت، أسرج، أسرج، مص. إسراج. 1.”أسرج الفرس” : شد عليه السرج. 2.”أسرج السراج” : أوقده. 3.”أسرج البيت”: زينه، حسنه.

أسر

[س ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسر، يسر، مص. إسرار. 1.”أسر في أذنه سرا”: وشوش له بسر. 2.”أسر في نفسه سرا” : خبرا، كتمه. 3.”أسره بأخباره السارة” : أفرحه، أدخل السرور في نفسه. 4.”أسر إليه الحديث” : أفضى به إليه على أنه سر. 5.”أسر إليه المودة أو بالمودة” : أفضى بها إليه.

أسرع

[س ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م بحرف). أسرعت، أسرع، أسرع، مص. إسراع. 1.”أسرع الرجل” : عجل. 2.”أسرع في سيره أو أسرع السير” : سار سيرا سريعا، جد فيه. “أسرعت القافلة” “رأيتهم يسرعون الخطو”.

أسرع

[س ر ع]. (أفعل التفضيل). 1.”عليك أن تنجز هذا العمل بأسرع ما يمكن” : في أقصر مهلة. 2.”ما أسرعه”: ما أعجله.

أسرف

[س ر ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسرف، يسرف، مص. إسراف. 1.”أسرف المال” : صرفه، بدده. “أعطاه خمسين درهما فأسرفها عن آخرها” “أسرف في الإنفاق”. 2.”أسرف في الكلام” : أطال، بالغ. 3.”أسرف في نقده” : جاوز الحد. “أسرف في القتل”. 4.”أسرف الرجل”: أخطأ، غفل، جهل.

أسرى

[س ر ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسرى، يسري، مص. إسراء. 1.”أسرت القافلة ليلا”: خرجت، سارت ليلا.الإسراء آية 1سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى (قرآن). 2.”أسراه أو به” : سيره ليلا. 3.”أسرى الحجاب عنه” : نزعه، ألقاه.

أسرى

جمع أسير. [أ س ر]. ن. أسير.

أسرية

ج: أسريات. [أ س ر]. 1.”أسرية المتجر”: الواجهة الزجاجية بالمتجر، يضع فيها التاجر سلعه للعرض. 2.”أسرية المرأة”: خزانة صغيرة لها جانبان من زجاج، وواجهة تضع فيها المرأة أدوات التجميل والمصوغات.

أس

ج: آساس. 1.”أس البناء” : أساسه، قاعدته. 2.”5² خمسة أس اثنين تساوي 25″: أي دليله.

أسس

ج: أساس. [أ س س]. “وضع أسس البناء” : أعمدة، دعائم، قواعد. “من يبني دون أسس كأنه يبني فوق الرمل”.

أسس

[أ س س]. (ف: ربا. متعد). أسست، أؤسس، أسس، مص. تأسيس. 1.” أسس البناء” : جعل له أساسا تحت الأرض ليثبت ويستقر. 2.”أسسوا جمعية رياضية”: كونوها، خلقوها. 3.”أسس الدولة” : وضع صرحها، أقام بناءها، أنشأها. “أسس المهدي بن تومرت دولة الموحدين”.

إسطبل

ج: إسطبلات. مأوى الحيوانات.

أسطرلاب

: آلة لرصد المسافة الفاصلة بين الكواكب ومواقعها ورصد ساعات الليل والنهار. “برع العرب في صناعة الأسطرلاب”.

أسطوانة

ج: أسطوانات، أساطين. 1.”أسطوانة البناء”: دعامة ينهض عليها البناء، عمود، سارية. 2.”في الهندسة”: جسم صلب ذو طرفين متساويين على هيئة دائرتين متماثلتين تحصران سطحا ملفوفا، بحيث يمكن متابعته بخط يتحرك موازيا لنفسه، وينتهي طرفاه في محيطي هاتين الدائرتين. 3.”أسطوانة الدابة” : إحدى قوائمها. 4.”استمع إلى أسطوانة بها أغنية جديدة” : قرص دائري من مادة بلاستيكية تسجل عليه الأغاني وما شابه ذلك، ويعاد سماعها على الحاكي.

أسطواني، ة

: نسبة إلى الأسطوانة. “شكل أسطواني أو جسم أسطواني”: على هيئة أسطوانة.

أسطورة

ج: أساطير. [س ط ر]. “تحكي لي أساطير من حين لآخر”: حكاية عجيبة، تروي أحداثا تاريخية كما تتخيلها الذاكرة الشعبية، أو كما يراها الخيال الشعبي، ملحمة. “أسطورة جلجامش” : ملحمة من أدب وادي الرافدينالنحل آية 24وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين (قرآن).

أسطول

ج: أساطيل. [س ط ل]. 1.”وصل الأسطول الحربي إلى حوض البحر الأبيض المتوسط” : مجموعة السفن المعدة للحرب. 2.”الأسطول التجاري” : سفن تجارية.

إسعاد

[س ع د]. (مص. أسعد). “عمل على إسعاده”: أي جعله يسعد، سعيدا.

إسعاف

ج: ـات. [س ع ف]. (مص. أسعف). 1.”وصلت سيارة الإسعاف إلى مكان الحادث” : سيارة عليها هلال أو صليب أحمر كما هو الشأن في أوروبا. تستخدم لنقل المرضى والمصابين في حوادث السير والكوارث لإنقاذهم، وتقديم المساعدة الطبية لهم. 2.”قدمت إليه إسعافات أولية” : مساعدات طبية. 3.”فرقة الإسعاف” : فرقة لتقديم المساعدة الطبية ونجدة المصابين.

أسعد

[س ع د]. (ف: ربا. متعد). أسعدت، أسعد، أسعد، مص. إسعاد. 1.”أسعده الحظ بالفوز في السباق” : غمره الحظ بالسعادة. 2.”أسعده الله ببنت” : جعله سعيدا، إذ رزقه بنتا. 3.”أسعد صاحبه” : أعانه.

أسعف

[س ع ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسعفت، أسعف، أسعف، مص. إسعاف. 1.”أسعف المريض”: قدم له الدواء. 2.”أسعفه بالإسعافات الأولية” : قدم له عونا ومساعدة. “من عادته أن يسعف الضعفاء” “تسعفه بنيته القوية على استعادة عافيته”. (محمد برادة). 3.”أسعف له الصيد”: أمكنه. 4.”أسعف بأهله” : ألم. 5.”أسعف برفيقه” : قرب، دنا منه. 6.”أسعفت الدار” : قربت.

آسف

[أ س ف]. (فا. من أسف). 1.”آسف على ما حدث” : نادم. “غير آسف على شيء”. 2.”إني آسف على غيابه” : حزين، متألم، كئيب. 3.”آسف كل الأسف”: متحسر.

أسف

[أ س ف]. (مص. أسف). 1.”يا للأسف ! لن أستطيع تلبية رغبتك” : مع كامل الأسى والتحسر والتوجع. “يا للأسف ! لم أخبر بموعد الحفلة”. 2.”أسفي شديد على ما بدر مني” : ندمي… 3.”أعرب عن أسفه لما حدث” : عن حزنه وألمه. “تلقى خبر طرده بأسف شديد”.

أسف

[أ س ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). أسف، يأسف، مص: أسف. 1.”أسف لرسوبه” : حزن، جزع. “أسف عليه أسفا شديدا”. 2.”ظل يأسف لما شاهده من أعمال العنف” : يكتئب، يتألم. “أسف على رحيلها” “لا تأسفن على ما فاتك”.

إسفار

[س ف ر]. (مص. أسفر). 1.”الإسفار عن الوجه” : الكشف عنه. 2.”إسفار الصبح” : إشراقه.

أسفر

[س ف ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسفر، يسفر، مص.إسفار. 1.”أسفرت عن وجهها”: كشفت عنه. 2.”أسفر الصبح” : وضح وأضاء، أشرق. 3.”أسفرت أعماله عن نتائج جيدة” : أدت إلى … 4.”أسفرت المعركة عن خسائر فادحة” : انكشفت. 5.”أسفر الجمل” : جعل على أنفه سفارا، أي حديدة أو جلدة.

أسفل

ج: أسافل. [س ف ل]. 1.”كان في أسفل السلم ينتظر نزولي”: تحت السلم. “كنت في أعلى السلم وكان في أسفله”.التين آية 5 ثم رددناه أسفل سافلين (قرآن): رددناه أرذل العمر، في درك الانحطاط. 3.”أسافل الناس” : أراذلهم، أحطهم. 4.”إني أشم رائحة تنبعث من أسفل البئر”: من عمقه.

إسفنج، ة

(حو). 1.: عدد من الحيوانات البحرية المائية النباتية، له أشكال غير متناسقة، قائم على هيكل ليفي، يشد الكتلة اللحمية من جسمه. 2.”استخدمت الإسفنج لتنظيف الأواني ومسح الفسيفساء” : من المادة المذكورة نفسها له مسام، ويستعمل في الغسل والتنظيف. وله قدرة على امتصاص السوائل واستخراجها عندما يعصر.

إسفين

[س ف ن].: حديدة ثخينة على شكل وتد غليظ الرأس مستدق الطرف، يستعمل لشق أو قلع الخشب.

إسقاط

[س ق ط]. (مص. أسقط). 1.”إسقاط المرأة لوليدها”: وضعه من غير تمام. 2.”إسقاط طائرة” : تحطيمها.

أسقط

[س ق ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسقطت، أسقط، أسقط، مص. إسقاط. 1.”أسقط الكأس” : أوقعه. 2.”أسقطت المرأة الجنين” : وضعته من غير تمام. 3.”أسقطه في الامتحان” : أعطاه نقطة موجبة للسقوط، أي لم ينجحه. 4.”أسقط في قوله” : أخطأ، زل. “تكلم فما أسقط في كلمة”. 5.”أسقط له” : خاطبه بسقط الكلام. 6.”أسقط جاره” : حط منزلته. 7.”أسقط جزءا من الحساب”: اقتطعه منه، نقصه. 8.”أسقطوا طائرة بالمدفعية” : حطموها، أوقعوا بها، شتتوا أجزاءها. 9.”أسقط حقه” : تنازل عنه.

أسقف

ج. أساقفة. [س ق ف].: راهب أعلى مرتبة من القسيس في الدين المسيحي. وهو دون المطران.

أسقفية

(منسوب إلى الأسقف).: درجة الأسقف.

إسقمري

: نوع من السمك، من فصيلة الإسقمريات، الكاملات العظام والشائكات الزعانف.

إسقمريات

(حو).: فصيلة أسماك، وهي من الكاملات العظام.

إسكات

[س ك ت]. (مص. أسكت). 1.”لا حق له في إسكاته عندما يعبر عن رأيه” : جعله يصمت، يسكت. 2.”إسكات الحق للرجل انصياع” : انقطاعه عن الكلام.

إسكار

[س ك ر]. (مص. أسكر). 1.”حاول إسكاره”: جعله يسكر، أي فقد العقل والإدراك. 2.”إسكار النفس” : جعلها في نشوة.

إسكاف

ج: أساكفة. “تركت حذائي عند الإسكاف لإصلاحه”: مصلح الأحذية.

إسكان

[س ك ن]. (مص. أسكن). “عملوا على إسكان المهاجرين” : العمل على إيجاد مسكن لهم.

أسكت

[س ك ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسكتت، أسكت، أسكت، مص. إسكات. 1.”تكلم فيما لايعنيه، فأسكته والده” : جعله يصمت، يسكت. 2.”أسكته الحق”: أخرسه، انقطع كلامه. 3.”أسكت عن الفجور” : أعرض عنه ومال. 4.”لا أسكت الله لك حسا” : الدعاء له بطول العمر.

أسكر

[س ك ر]. (ف: ربا. متعد). أسكر، يسكر، مص. إسكار. 1.”أسكره الخمر” : جعله يسكر. 2.”أسكرتني أزهار الجنائن” : جعلتني في نشوة. 3.”أسكره النعاس” : دوخه. 4.”أسكر صاحبه” : أعطاه ما يسكره، أي ما يجعله يفقد العقل والإدراك.

أسكن

[س ك ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسكنت، أسكن، أسكن، مص. إسكان. 1.”أسكن الرجل”: سكن، أو صار مسكينا. 2.”أسكنه الفقر” : قلل حركته. 3.”أسكنه البيت أو فيه” : جعله يقطن فيه، يسكن. 4.”أسكنه الله فسيح جناته” : جعله يقيم فيها. 5.”أسكنته كلمة حق”: تمكنت منه.

أسل

(نب). 1.”تصنع السلال من الأسل” : رقيق الأغصان يستعمل لصنع السلال والكراسي. 2.”جمع بين اليراع والأسل” : أي بين العلم والرمح.

إسلاس

[س ل س]. (مص. أسلس). إسلاس القياد” : جعله سهلا سلسا.

إسلاف

[س ل ف]. (مص. أسلف). “قبل إسلافه مبلغا من المال” : إقراضه إياه.

أسلاك

جمع السلك. [س ل ك]. “أحاط حقله بأسلاك شائكة”: خيوط حديدية رقيقة، تخرج من جنباتها رؤوس حادة، تستخدم سياجا أو وسيلة دفاعية لمنع العبور إلى المكان المسيج. “تخطى الأسلاك الكهربائية” “مد الأسلاك الكهربائية في كل الغرف”.

إسلام

[س ل م]. (مص. أسلم).”جاء النبي محمد بدين الإسلام” : دين سماوي بشر به الرسول في مطلع القرن السابع الميلادي، وهو قائم على الإيمان بالله واليوم الآخر، ويرتكز على خمسة أركان واجبة على كل مسلم. 1.”الشهادة”. 2.”الصلاة”. 3.”الصوم”. 4.”الزكاة”. 5.”الحج”.

أسلب

[س ل ب]. (ف: ربا. لازم). أسلب، يسلب، مص. إسلاب. 1. “أسلب الشجر” : ذهب حمله وسقط ورقه. 2.”أسلبت الحامل” : ألقت حملها بغير تمام، أسقطت.

أسلة

واحدة الأسل. 1.”أخرج أسلة لسانه” : أي رأس لسانه. 2.”طعنه بأسلة رمحه” : برأس رمحه.

أسلح

[س ل ح]. (ف: ربا. متعد). أسلح، يسلح، مص. إسلاح. “أسلحه الدواء” : جعله يسلح، سهله، أي جعله يقضي حاجته.

أسلس

[س ل س]. (ف: ربا. لازمتع). أسلس، يسلس، مص. إسلاس. 1.”أسلس قياده” : جعله سهلا سلسا. 2.”أسلست النخلة” : ذهبت أصول قضبانها.

أسلس

[س ل س]. (أفعل التفضيل). “أسلس القيادة”: سهل القيادة. “العربية أسلس حروفا وأرق لفظا وأخف اسما”. (التوحيدي).

أسلف

[س ل ف]. (ف: ربا. لازمتع). أسلفت، أسلف، أسلف، مص. إسلاف. 1.”أسلفه مائة درهم” : أقرضه إياها. 2.”أسلف الأرض” : سواها بالمسلفة للزرع. 3.”أسلف في حقه” : سلم فيه. 4.”كما أسلفنا في درس سابق”: كما ذكرنا.

أسلك

[س ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أسلكت، أسلك، أسلك، مص. إسلاك. 1. “أسلكه المكان أو فيه أو به أو عليه” : أدخله فيه، جعله يسلكه. 2. “أسلك الخيط في الإبرة” : أدخله فيها.

أسلم

[س ل م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسلمت، أسلم، أسلم، مص. إسلام. 1.”أسلم كعب” : دخل إلى الإسلام، اعتنق دين الإسلام، تدين به. 2.”أسلم أمره إلى الله”: خضع لما أراده الله، سلم أمره إلى الله، فوضه، انقاد. 3.”أسلم الروح إلى خالقها” : سلمها، لفظ أنفاسه الأخيرة.

أسلوب

ج: أساليب. [س ل ب]. 1.”يمتاز أسلوب هذا الكتاب بالوضوح” : طريقة كتابته. “تختلف أساليب الكتاب”. 2.”أسلوبه في العمل صارم” : نهجه، طريقته.

إسماع

[س م ع]. (مص. أسمع). “حاول إسماع صوته”: جعله يصل إلى الآذان.

أسمر

ج: سمر. مؤ: سمراء. ج: سمراوات. [س م ر]. 1.”عاد من البحر أسمر اللون” : صار لونه يميل إلى السمرة، أي ما بين السواد والبياض.”امرأة سمراء” “سمراء يا حلم الطفولة”. (ع. الفيصل).

أسمع

[س م ع]. (ف: ربا. متعد). أسمعت، أسمع، أسمع، مص. إسماع. 1.”أسمعه كلاما لم يعجبه” : جعله يسمع ما لا يعجبه، أي شتمه. 2.”أسمعني صوتك” : اجعلني أسمعه.

أسمل

[س م ل]. (ف: ربا. لازم). أسملت، أسمل، أسمل، مص. إسمال. 1. “أسمل الثوب” : بلي. 2. “أسمل بين الناس” : أصلح بينهم.

إسمنت

“يعتمد البناء الحديث على مادة الإسمنت” : خليط من الطين والرمل والحجارة والكلس الصغير، يصير مادة صلبة بعد خلطه بالماء.

آسن

[أ س ن]. (فا. من أسن). “ماء آسن في البحيرة”: ماء متغير طعمه ولونه وريحه.

أسن

[أ س ن]. (ف: ثلا. لازم). أسن، يأسن، مص. أسن. “أسن الماء” : تغير لونه وريحه.

إسناد

[س ن د]. (مص. أسند). 1.”إسناد الظهر إلى الحائط”: الاتكاء على الحائط. 2.”الإسناد في الحديث”: هو علم نسبته. 3.”الإسناد في النحو”: إثبات العلاقة الموجودة بين كلمتين على وجه يفيد معنى تاما. “الكتاب مفيد” : “الكتاب” مسند إليه، و”مفيد” مسند.

أسند

[س ن د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسندت، أسند، أسند، مص. إسناد. 1.”أسند ظهره إلى الحائط” : جعله متكأ له. 2.”أسند الحديث إلى عائشة رضي الله عنها” : نسبه إليها. 3.”أسند إليه أمره” : وكله. “أسند إليه مهمة جديدة”. 4.”أسند في الجبل” : صعد إليه. 5.”أسنده في الجبل” : أصعده فيه.

أسن

[س ن ن]. (ف: ربا. لازمتع). أسن، يسن، مص. إسنان. 1.”أسن الرجل”: شاخ. 2.”أسن الرمح استعدادا للمعركة” : جعل له سنانا حادة. 3.”أسن الصبي وهو في شهره الخامس” : نبتت أسنانه. 4.”أسن الماء”: صبه.

إسهاب

[س هـ ب]. (مص. أسهب). “أسلوبه فيه إسهاب” : التوسع والتطويل. “تحدث بإسهاب”.

إسهال

[س هـ ل]. (مص. أسهل). 1.”عرف إسهالا على غير عادته”: ما تقذفه المعدة والأمعاء سائلا جاريا على غير عادتها بدلا من البراز العادي. 2.”أصيب بقبض فتناول دواء الإسهال” : دواء يسهل، يرطب المعدة من حالة القبض.

إسهام

[س هـ م]. (مص. أسهم). “كان إسهامه في العمل إيجابيا” : مشاركته كان لها نصيب وافر.

أسهب

[س هـ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أسهبت، أسهب، أسهب، مص. إسهاب. 1.”أسهب في حديثه أو أسهب الكلام” : أطال، توسع. 2.”كان والده يسهب في العطاء” : يمنح الشيء الكثير. 3.”أسهب الدابة” : أهملها ترعى. 4.”أسهب الراعي” : نزل السهب. 5.”أسهب الفرس” : اتسع جريه وسبق.

أسهر

[س هـ ر]. (ف: ربا. متعد). أسهر، يسهر، مص. إسهار. “أسهره الهم” : جعله يسهر الليل، أرقه، منع عنه النوم. “أسهرني ضجيج الجيران”.

أسهل

[س هـ ل]. (ف: ربا. لازمتع). أسهل، يسهل، مص. إسهال. 1.”أسهل الراعي” : نزل السهل أو أتاه. 2.”أسهل السؤال” : جعله سهلا. 3.”أسهل قراءة الكتاب”: وجد قراءته سهلة. 4.” أسهل الدواء البطن”: ألانه، أمشاه.

أسهم

[س هـ م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). أسهمت، أسهم، أسهم، مص. إسهام. 1.”أسهم في الكلام”: أطال. 2.”أسهم في النقاش” : شارك فيه، كان له نصيب وافر فيه. “أسهم في حوار الدرس مساهمة فعالة” “أسهم في الأعمال الخيرية”. 3.”أسهم له” : جعل له سهما أو أكثر. 4.”أسهم بينهم” : أقرع، أي ضرب لهم القرعة.

أسوأ

مؤ: سوأى. [س و أ]. (أفعل التفضيل). 1.”يسير من سيىء إلى أسوأ” : لا يظهر أي تقدم، بل يتأخر يوما بعد يوم، من القبيح إلى ما هو أقبح. “كان ينتظر ما هو أسوأ”. 2.”هو من أسوإ ما رأيت” : من أردإ. “من أسوإ خلق الله”.

أسوار

جج: أساور. “وضعت أساور في يدها”: حلي على شكل دوائر من الذهب أو الفضة أو ما شابه ذلك، تضعها المرأة في معصمها.

أسوة

ج: أسى. [أ س و]. “يهتم بالرياضيات أسوة بأخيه” : على مثاله، أي مقتديا به.

أسود

ج: سود. مؤ: سوداء. ج: سوداوات. [س و د]. 1.”اشتعلت النيران وعلا دخان أسود في الفضاء” : دخان لونه سواد، أكحل. 2.”رجال إفريقيا سود البشرة” : لونهم أكحل. 3.”قبل الحجر الأسود عندما أدى مناسك الحج”: حجر كريم بالكعبة المشرفة. 4.”يتدفق الذهب الأسود على بلدان الخليج العربي” : البترول، النفط.

آسى

[أ س ي، أ س و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). آسيت، أؤاسي، آس، مص. مؤاساة. 1.”آسيته في مصابه” : عزيته وسليته. “جاء يؤاسيني”. 2.”آسى بين الرجلين”: سوى بينهما. 3.”آسى شريكه بماله” : أناله منه. ” إن أخاك من آساك” (مثل).

آسيا

(جغ).: من القارات الخمس، يحدها المحيط المتجمد الشمالي والمحيطان الهندي والهادي، والبحران الأبيض المتوسط والأحمر وأوروبا، وهي من أكبر القارات مساحة (44 مليون كلم²) وأكثرها سكانا ( 2,8 ملياران).

آسية

ج: أسايا. [أ س ي]. “آسية على ما حل بها من مصاب” : حزينة .

أسير

ج: أسرى. [أ س ر]. “وقع أسيرا في يد العدو”: من أخذ في الحرب وقبض عليه. “وضع أسرى الحرب في معسكر” “تبودل الأسرى بعد نهاية الحرب”.

معنى آس، معنى أساء، معنى إساءة، معنى إسار، معنى أسارير، معنى أساس، معنى أساسي، معنى أساطين، معنى أساغ، معنى أسال، معنى إسالة، معنى أسباب، معنى إسبار، معنى إسباغ، معنى إسبانخ، معنى أسبح، معنى أسبر، معنى أسبع، معنى أسبغ، معنى أسبق، معنى أسبقية، معنى أسبل، معنى أسبوع، معنى أسبوعي، معنى أستاذ، معنى إستراتيجي، معنى إستراتيجية، معنى أستراليا، معنى أسترالي، معنى أسجى، معنى أسخط، معنى أسخن، معنى أسخى، معنى أسد، معنى إسداء، معنى إسدال، معنى أسدر، معنى أسدل، معنى أسدى، معنى أسر، معنى أسر، معنى إسراء، معنى إسراج، معنى إسراع، معنى إسراف، معنى أسرب، معنى أسرة، معنى أسرج، معنى أسر، معنى أسرع، معنى أسرع، معنى أسرف، معنى أسرى، معنى أسرى، معنى أسرية، معنى أس، معنى أسس، معنى أسس، معنى إسطبل، معنى أسطرلاب، معنى أسطوانة، معنى أسطواني، معنى أسطورة، معنى أسطول، معنى إسعاد، معنى إسعاف، معنى أسعد، معنى أسعف، معنى آسف، معنى أسف، معنى أسف، معنى إسفار، معنى أسفر، معنى أسفل، معنى إسفنج، معنى إسفين، معنى إسقاط، معنى أسقط، معنى أسقف، معنى أسقفية، معنى إسقمري، معنى إسقمريات، معنى إسكات، معنى إسكار، معنى إسكاف، معنى إسكان، معنى أسكت، معنى أسكر، معنى أسكن، معنى أسل، معنى إسلاس، معنى إسلاف، معنى أسلاك، معنى إسلام، معنى أسلب، معنى أسلة، معنى أسلح، معنى أسلس، معنى أسلس، معنى أسلف، معنى أسلك، معنى أسلم، معنى أسلوب، معنى إسماع، معنى أسمر، معنى أسمع، معنى أسمل، معنى إسمنت، معنى آسن، معنى أسن، معنى إسناد، معنى أسند، معنى أسن، معنى إسهاب، معنى إسهال، معنى إسهام، معنى أسهب، معنى أسهر، معنى أسهل، معنى أسهم، معنى أسوأ، معنى أسوار، معنى أسوة، معنى أسود، معنى آسى، معنى آسيا، معنى آسية، معنى أسير.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)