معجم الغني – باب الألف – فصل أخـ (من غير تشكيل)

أخ

مثناه أخوان. ج: إخوة، إخوان. [أ خ و]. 1.”لي أخ أكبر مني” : من يجمعك وإياه صلب، أي من ولد من أبيك وأمك. 2.”هو أخ عزيز علي” : الصديق، الصاحب الرفيق، من تربطك به صداقة. “رب أخ لم تلده لك أمك” (مثل).

إخاء

[أ خ و]. (مص. آخى). “بينهما مودة وإخاء”: صداقة، أخوة. “لا تنقطع بينهم أسباب المودة والإخاء”.

أخاديد

جمع أخدود. ن. أخدود.

أخاف

[خ وف]. (ف: ربا. لازمتع). أخاف، يخيف، أخف، مص. إخافة. 1.”أخافه الليل المظلم” : جعله يخاف، يرعب، يفزع. “تخيفني وحشة الليل” “هو شجاع لا يخيفه أحد”. 2. “أخاف الطريق” : أفزع.

إخافة

[خ و ف]. (مص. أخاف). “إخافة الولد” : جعله يخاف، إرعابه.

أخال

[خ ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أخال، يخيل، مص. إخالة. 1. “أخالت السماء للمطر”: تهيأت. 2. “أخال السحابة” : رآها مخيلة للمطر. 3. “أخالت الناقة” : اجتمع اللبن في ضرعها. 4. “أخال الرجل للخير” : ظهرت دلائله فيه. 5. “أخال فيه الخير” : توسمه فيه ورأى دلائله. 6. “أخال عليه الأمر” : اشتبه وأشكل، التبس.

إخباء

[خ ب و]. (مص. أخبى). 1. “إخباء الخيمة” : نصبها، رفعها. 2.”إخباء النار” : إخمادها، إطفاؤها.

أخبار

جمع خبر. [خ ب ر]. 1. “تلقى رسالة فيها أخبار الأهل والمجتمع” : ما يتعلق بأحداث المجتمع”. 2.”استمع إلى نشرة الأخبار” : نشرة إذاعية أو تلفزية تذاع فيها الأنباء والحوادث الوطنية والدولية في جميع المجالات. 3. “حمل أخبار الجبهة إلى القيادة” : المعلومات والأحداث.

إخبار

[خ ب ر]. (مص. أخبر). “إخباره بما حدث”: إعلامه، أي نقل ما حدث.

أخبث

[خ ب ث]. (ف: ربا. لازمتع). أخبث، يخبث، مص. إخباث. 1. “أخبث الرجل” : صار ذا خبث وشر. 2. “أخبث صاحبه” : علمه الخبث وأفسده. 3.”أخبث جاره” : نسبه إلى الخبث.

أخبثان

[خ ب ث]. 1.: البول والغائط. 2.: السهر والضجر.

أخبر

[خ ب ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أخبرت، أخبر، أخبر، مص. إخبار. “أخبره بكل تفاصيل الحدث” : أعلمه إياه، أنبأه. “أخبره الخبر السار” ” أخبره بأنباء السوء”.

أخبى

[خ ب و]. (ف: ربا. متعد). أخبيت، أخبي، أخب، مص. إخباء 1. “أخبى الخباء” : عمله ونصبه. 2.”أخبى النار” : أطفأها، أخمدها.

أخت

ج: أخوات. مذ: أخ . [ أ خ و]. “كانت الأخت الوحيدة” : من ولدت من أبيك وأمك. “لي إخوة وأخوات”.

إخثار

[خ ث ر]. (مص. أخثر). “إخثار اللبن” : تصييره مكثفا وجامدا، ترويبه.

أخثر

[خ ث ر]. (ف: ربا. متعد). أخثرت، أخثر، أخثر، مص. إخثار. 1.”أخثرت اللبن” : صيرته مكثفا وجامدا، روبته. 2. “أخثر الزبد” : لم يذبه، تركه شديدا.

إخجال

[خ ج ل]. (مص. أخجل). “إخجال الولد”:جعله يخجل.

أخجل

[خ ج ل]. (ف: ربا. متعد). أخجل، يخجل، مص. إخجال. 1. “أخجله لما بدر منه من أفعال سيئة” : جعله يخجل منها، أشعره بالضيق والحرج. 2.”أخجل تواضعه” : أحرجه بالمديح والثناء.

أخاذ، ة

[أ خ ذ]. (صيغة فعال للمبالغة). “منظر أخاذ”: فتان، ساحر. “مناظر أخاذة”.

أخر

[أ خ ر]. (ف: ربا. متعد). أخرت، أؤخر، أخر، مص. تأخير. 1. “أخر العمل” : أجله. “لا تؤخر عمل اليوم إلى غد” “أخره عن موعده” “أخر دفع ديونه”. 2. “أخره عن قصد” : جعله في المؤخرة. 3. “يقدم رجلا ويؤخر أخرى” : يتردد.

إخداع

[خ د ع]. (مص. أخدع). “إخداع الرجل”: حمله على المخادعة…

أخدع

[خ د ع]. (ف: ربا. متعد). أخدع، يخدع، مص. إخداع. 1. “استغل جهله فأخدعه في أمور كثيرة” : حمله على المخادعة، أي حمله على أن يثق بتلك الأمور…2. “أخدع السر” : كتمه، أخفاه.

أخدعان

مثنى الأخدع. ج: أخادع.[خ د ع ].: عرقان في جانبي العنق قد خفيا وبطنا.

أخدود

ج: أخاديد. [خ د د]. 1. “حفر أخدودا عميقا”: أي حفرة مستطيلة، خندقا. 2. “ضربه بسياط فترك على خده أخدودا” : أثرا، علامة. 3. “تملأ الأخاديد وجهه، إنها آثار السنين الطويلة” : التجاعيد.

آخذ

[أ خ ذ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). آخذت، أؤاخذ، آخذ، مص. مؤاخذة. 1.”آخذه على إثمه” : عاتبه، لامة، عاقبه. 2.”يؤاخذه بذنبه” : يعاقبه عليه. “قد يؤاخذ الجار بذنب الجار”.

أخذ

[أ خ ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. حرف). أخذت، آخذ، خذ، مص. أخذ. 1. “أخذ منه كتابا”: تناوله. 2. “أخذ حقه”: حصل عليه، انتزعه. 3. “يأخذه النوم بسهولة” : يغلب عليه. 4. “أخذ بقلوب السامعين” : سلبهم، فتنهم، جذبهم، أبهرهم. “أخذ عقله”. 5. “يأخذ الابن مأخذ أبيه” : يقتدي به. 6. “كل شيء يأخذ مجراه في الحياة” : يسير في طريقه المألوف. 7. “أخذ برأي صديقه” : التزم به. 8. “أخذ العدة لمواجهة الصعاب”: استعد لها. 9. “أخذه الخوف مأخذا” : استولى عليه. 10. “كان لا بد أن يأخذ ابنه بالشدة” : أن يعامله بشدة . 11. “أخذ المذنب بذنبه” : عاقبه، جازاه. 12.”أخذ عنه العلم” : تلقاه منه. 13. “أخذ يركض لما رأى الأسد” : شرع. 14. “أخذه على حين غرة”: فاجأه غفلة. 15. “حاول أن يأخذ بخاطره لمصابه” : أن يواسيه. 16.”أخذ مكانه” : احتله. “أخذ مقعده”. 17.”أخذ على عاتقه بأن يساعده” : تحمل. 18. “أخذ بتلابيبه” : تمكن منه. 19.”أخذ بيده” : أعانه، ساعده. 20.”أخذ حذره” : احترس، استعد. 21. “أخذ زمام الأمور” : تولى زمام الأمور. 22.”أخذ المبادرة” : تولى السبق في أمر ما. 23. “أخذ ذلك بعين الاعتبار” : باشر، اهتم، تولى. 24. “أخذه بالأمر” : ألزمه. 25. “أخذه الله” : أهلكه. 26. “أخذ على نفسه القيام بمهمة صعبة”

: تعهدها. 27. “أخذت فيه الخمرة ومنه” : أثرت فيه.

أخذ

[ أ خ ذ]. (مص. أخذ). 1. “أخذ كأس” : تناوله. 2. “الأخذ بالسلوك الحسن” : الاقتداء به. 3. “أخذ العدة”: الاستعداد. 4. “إن التعامل مع الناس أخذ وعطاء” : أن تأخذ وتعطي، تبادل الآراء والمعاملات. 5. “لا يقبل القانون أخذا ولا ردا” : لا يقبل النقاش والمجادلة. “موضوع قابل للأخذ والرد”.

آخر

ج: آخرون. مؤ: أخرى. ج: أخريات. [أ خ ر]. 1.”كان هو الآخر متغيبا” : هو أيضا. “أنا الآخر لم آت في الموعد”. 2.”يأتي من آن إلى آخر” : من حين إلى حين. 3.”وقعت حادثة أخرى في مكان آخر” : حادثة ثانية في مكان ثان .

آخر

[أ خ ر]. 1.”وصل آخر المتسابقين” : من كان بعد غيره من المتسابقين. 2.”وصل في آخر الأمر” : في نهاية الأمر. “في آخر الزمان”. 3.”قرأ القرآن إلى آخره” : أي بكامله. 4.”لا أفعله آخر الدهر” : أي لا أفعله أبدا. 5. “إلى آخره”: هلم جرا.

إخراج

[خ ر ج]. (مص. أخرج). 1. “إخراج الطعام من الفرن” : جذبه، سحبه. 2. “إخراج اللسان” : إظهاره. 3.”مسرحية من إخراج فلان” : إجراء الترتيبات اللازمة للأداء المسرحي من ضبط الأدوار وحركات الممثلين. “قام بإخراج الفيلم المخرج فلان”.

إخراس

[خ ر س]. (مص. أخرس). “إخراس الرجل”: إصابته بالبكم، إسكاته.

آخرة

[أ خ ر].”انتقل إلى الآخرة” : دار البقاء بعد الموت.آل عمران آية 152منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة (قرآن) “أنت يا نفس تفرحين بالآخرة قبل مجيء الآخرة”. (جبران خ. جبران).

أخرج

[خ ر ج]. (ف: ربا. لازمتع). أخرجت، أخرج، أخرج، مص. إخراج. 1. “أخرج يده من جيبه” : جبذها، سحبها. “أخرج فجأة سلاحه من معطفه”. 2.”طلب منه أن يخرج لسانه” : أن يظهره، أن يبرزه. 3.”أخرج الحديث” : نقله بالأسانيد الصحيحة. 4. “أخرجت الماشية”: أكلت بعض العشب وتركت بعضه. 5. “أخرج الناس” : مر بهم عام نصفه جدب ونصفه خصب. 6.”أخرج مسرحية جديدة” : أشرف على الترتيبات اللازمة لها وأداء أدوار الممثلين وحركاتهم. 7. “أخرج كتابا في اللغة”: أصدره، نشره.

أخرس

[خ ر س]. (ف: ربا. متعد). أخرست، أخرس، أخرس، مص. إخراس. “أخرسه الله” : أصابه بالبكم.

أخرس

ج: خرس. مؤ: خرساء. ج: خرساوات [خ ر س]. (صف). 1. “ولد أخرس” : من انعقد لسانه عن الكلام، الأبكم. 2. “مرت سحابة خرساء” : سحابة دون رعد ولا برق. 3. “صخر أخرس” : لا يحدث أي صدى.

أخرى

ج: أخر، أخريات. مؤنث آخر. [ أ خ ر ]. 1.”من الصعب أن يعود مرة أخرى” : مرة ثانية. “أنتظر فرصة أخرى”. 2.طه آية 18هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى (قرآن) : أشياء مشابهة. 3.”انتقل إلى الدنيا الأخرى” : الآخرة، دار البقاء.

إخزاء

[خ ز ي]. (مص. أخزى). “إخزاء اللص” : إيقاعه في الخزي والذل والمهانة.

أخزى

[خ ز ي]. (ف: ربا. متعد). أخزيت، أخزي، أخز، مص. إخزاء. 1.”أخزاه الله على أفعاله” : أوقعه في الخزي والذل والمهانة. 2.”ما كان ليخزيه أمام الملإ”: ليهينه.

أخشن

ح: خشن. مؤ: خشناء. ج: خشناوات. [خ ش ن]. (صف). 1. “رجل أخشن” : دميم الحال. 2.”هو أخشن الجانب” : صعبه، لا يطاق. 3.”كتيبة خشناء” : كثيرة السلاح.

إخصاب

[خ ص ب]. (مص. أخصب). 1. “إخصاب الحقول في الربيع” : كثرة العشب والكلإ بها. 2.”الإخصاب في علم الأحياء” : اندماج الخلية المؤنثة. 3. “عرفت البلاد إخصابا في السنوات الأخيرة” : كثرة النسل. 4.”إخصاب التربة”: إضافة مواد مخصبة إلى التربة لتصير خصبة.

أخصب

[خ ص ب]. (ف: ربا. لازمتع). أخصبت، أخصب، أخصب، مص. إخصاب. 1. “نزلت الأمطار فأخصبت الحقول” : كثر فيها العشب والخير. 2. “أخصب الفلاحون في هذا الموسم” : عاشوا في رفاهية ورغد . 3.”أفكاره أثرت في حياتي فأخصبتها” : أغنتها، أحيتها. 4.”أخصب الحقل” : صيره خصبا. 5. “أخصب الله الأرض”: أنبت فيها العشب والكلأ.

أخص

[خ ص ص]. (أفعل التفضيل). “هو الأخص من بين كل زملائه” : الأفضل، الأحسن، الأوجه.

إخضاب

[خ ض ب]. (مص. أخضب). “إخضاب الأرض”: ظهور نباتها، تغطيها بالخضرة.

إخضاع

[خ ض ع]. (مص. أخضع). “إخضاع الرجل”: جعله خاضعا تابعا مهانا.

أخضب

[خ ض ب]. (ف: ربا. لازم). أخضب، يخضب، مص. إخضاب. 1. “أخضبت الأرض بعد جفاف” : ظهر نباتها، تغطت بالخضرة. 2. “أخضب الشجر وأينع” : أورق وأخضر.

أخضر

ج: خضر. مؤ: خضراء. ج: خضراوات. [خ ض ر]. (صف). 1. “يحمل كتابا لون غلافه أخضر” : لونه لون الخضرة. “لم تكن ترى إلا الأراضي الخضر” : أي مكسوة بالنباتات. 2. “أتت النار على الأخضر واليابس” : أهلكت، أتلفت كل شيء . 3. “حاول أن يشعل النار في شجرة خضراء” : طرية.

أخضع

[خ ض ع]. (ف: ربا. متعد). أخضعت، أخضع، أخضع، مص. إخضاع. “أخضعه قهرا وعنفا” : جعله خاضعا. “حاول الاستعمار أن يخضع الشعب، لكن إرادة الوطن أقوى”.

أخطأ

[خ ط أ]. (ف: ربا. لازمتع). أخطأت، أخطئ، مص. إخطاء. 1.”أخطأ الرجل” : غلط، حاد عن الصواب، أذنب عمدا أو سهوا. 2. “أخطأ الولد”: أوقعه في الخطإ. 3. “أخطأ الصياد هدفه” : لم يصبه. 4.”يخطئ طريقه في كل مساء” : يعدل ويميل عنه ضالا، لا يهتدي إليها. 5. “يخطئ في الحساب” : يقع في الخطإ. 6.”يخطئون في أعمالهم” : يحيدون عن الصواب. “لقد أخطأت في استنتاجاتك”. 7. “أخطأ فأله” :خاب ظنه وأمله، لم يحقق مراده.

إخطار

[خ ط ر]. (مص. أخطر). “وقع إخطاره بالحادث”: إعلامه، إبلاغه.

أخطبوط

(حو).: حيوان بحري من فصيلة الرخويات، له ثماني أرجل في رأسه، فيها محاكم يلتصق بها، يتغذى بالحيوانات البحرية.

أخطر

[خ ط ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أخطرت، أخطر، أخطر، مص. إخطار. 1. “أخطره بالموعد”: أذكره إياه. “أخطر ذكريات الماضي بباله أو على باله، أو في باله”. 2. “أخطر بهم” : عرضهم للخطر. 3.”أخطره بالحادث” : أعلمه، أبلغه. 4. “أخطر المريض” : دخل في حالة الخطر. 5. “أخطر المال” : جعله خطرا بين المتراهنين. “أخطر لي وأخطرت له” : أي تراهنا.

إخفاء

[خ ف ي]. (مص. أخفى). “إخفاء العيوب”: التستر عليها، عدم إظهارها.

إخفاق

[خ ف ق]. (مص. أخفق). “لم يتحمل إخفاقه”: فشله.

أخف

[خ ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع). أخف، يخف، مص. إخفاف. 1. “أخف الرجل” : كان خفيف الثقل في سفر أو حضر. 2. “أخف السائل” : صار خفيف الحال رقيقه. 3. “أخف جاره” : أزال حلمه وحمله على الطيش.

أخف

[خ ف ف]. (أفعل التفضيل). 1. “هذه السلة أخف من الأخرى” : أقل وزنا. 2. “أخف الضررين” : الأهون والأقل ضررا.

أخفق

[خ ف ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أخفق، يخفق، مص. إخفاق. 1. “أخفق في الامتحان” : فشل، أي لم يظفر بالنجاح. “أخفق في تحقيق طموحه”. 2. “أخفق في إصابة هدفه، وعاد بخفي حنين” : أخطأه. 3. “أخفق الطائر”: صفق بجناحيه، أي ضرب بهما. “ظل الطائر يخفق في الفضاء بجناحيه”. 4.”أخفق النجم “: مال إلى المغيب. 5. “أخفق بثوبه” : ألمع به. 6.”أخفق منافسه”: صرعه.

أخفى

[خ ف ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أخفيت، أخفي، أخف، مص. إخفاء. 1. “أخفى أفعاله”: سترها، كتمها. “من عادة التجار أن يخفوا أرباحهم” “أخفاه عن الأنظار”. 2 .”أخفى عليه ما حدث” : خبأ عليه ما حدث. “أخفى عليك فعالي يوم معتركي” (عنترة العبسي).

إخلاد

[خ ل د]. (مص. أخلد). “الإخلاد إلى الراحة”: الميل…

إخلاص

[خ ل ص]. (مص. أخلص). “اشتغل بإخلاص”: بصدق، بتفان. “أشاد بإخلاصه” “من أوجب الواجبات الإخلاص للوطن والتفاني في حبه” . “الإخلاص في العمل “.

إخلاف

[خ ل ف]. (مص. أخلف). “إخلاف الوعد”: عدم الوفاء به.

أخلاق

ج: خلق. [خ ل ق]. “له أخلاق حسنة” : الآداب والسلوك الحسن. إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق (حديث ).

إخلال

[خ ل ل]. (مص. أخل). 1. “الإخلال بالواجب”: التقصير فيه. 2. “الإخلال بالوعد” : عدم الالتزام والوفاء به.

أخلد

[خ ل د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أخلد، يخلد، مص. إخلاد. 1.” أخلد الرجل بالمكان”: أقام به، استقر. 2. “أخلد إلى الراحة والهدوء” : مال، ركن. 3. “أخلده التاريخ” : جعله خالدا.

أخلص

[خ ل ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أخلصت، أخلص، أخلص، مص. إخلاص. 1. “أخلص في العمل” : تفانى فيه. “من عاداته أن يخلص في كل عمل يقوم به”. 2. أخلص له النصيحة” : خلصها من الغش. 3.”أخلص العظم” : كثر نخاعه.

أخلف

[خ ل ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أخلفت، أخلف، أخلف، مص. إخلاف. 1.”أخلف وعده”: لم يف به،كذب فيه. “أخلف بوعده”. 2.”أخلف الله مالك أو أخلف لك مالك” : رد عليك مثل ما ذهب منك. 3.”أخلف رجاءه” : خيبه. 4. “أخلف الشجر” : لم يثمر. 5.”أخلف المطر”: أطعم في النزول ثم نكص عنه. 6.”أخلف الثوب” : أصلحه. 7. “أخلف لنفسه”: ذهب له شيء فجعل مكانه آخر. 8.”أخلفه الدواء” : أضعفه. 9. “أخلف المتسابقين”: جعلهم خلفه.

أخل

[خ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أخللت، أخل، مص. إخلال. 1. “أخل بواجباته” : قصر فيها. 2. “ما كان له أن يخل بمركزه ومنصبه” : أن يتركه. 3.”أخل بوعده” : لم يف به. 4. “أخل بالأدب” : أساء. 5.”أخل الرجل” : افتقر. 6. “أخل شريكه” : أفقره.

إخماد

[خ م د]. (مص. أخمد). 1. “سارعوا إلى إخماد النيران” : إطفاء لهيبها. 2. “عملوا على إخماد الفتنة”: توقيفها، تهدئتها، تسكينها.

أخمد

[خ م د]. (ف: ربا. لازمتع). أخمدت، أخمد، أخمد، مص. إخماد. 1.”أخمد لهيب النار” : سكن لهيبها. “سارع رجال المطافئ إلى مكان الحريق ليخمدوا النار”. 2. “أخمد أنفاسه” : أماته. 3. “أخمد الجيش الفتنة” : أوقفها، أطفأها. 4. “أخمدت أنفاس الرجل”: سكنت.

أخمص

جس: أخماص. [خ م ص]. 1. “أخمص القدم”: باطنها الذي يتجافى عن الأرض فلا يصيبها. “من الرأس إلى أخمص القدم”. 2. “أخمص البدن” : وسطه.

إخناء

[خ ن و]. (مص. أخنى). 1.”الإخناء في الكلام”: الإفحاش فيه. 2. “إخناء الدهر على الرجل” : الجور عليه، إهلاكه.

أخنى

[خ ن و]. (ف: ربا. لازم. م. بحرف). أخنى، يخني، مص. إخناء. 1. “أخنى عليه في الكلام”: أفحشه. 2. “أخنى عليه الدهر” : جار عليه، غار به، أهلكه. 3. “أخنى عليه الزمان” : غدر به.

إخوان

جمع أخ. [أ خ و]. 1. “له إخوان” : من ولدوا من أبيه وأمه. 2. “لي إخوان أعزاء” : أصدقاء، رفاق، أصحاب.

إخوة

جمع أخ. [أ خ و]. “له إخوة” : من ولدوا من أبيه وأمه.

أخوة

[أ خ و]. 1. “بينهم أخوة” : صلة القرابة بين الإخوة والأخوات. “بينهما أخوة الرضاع”. 2. “تربطني بهم أخوة صادقة” : صلة التضامن والمودة.

آخى

[أ خ و]. (ف: ربا. لازمتع). آخيت، أؤاخي، آخ، مص. إخاء، مؤاخاة. 1.”آخاه في السراء والضراء” : صادقه، صار له أخا أو صديقا. 2.”آخى بينهما” : جعلهما كالأخوين.

أخير

[أ خ ر]. 1. “احتل الصف الأخير” : ضد الأول، أي آخر واحد في الصف. “هو الأخير في الصف”. 2.”وأخيرا حضر الغائب” : في آخر الأمر، في نهاية الأمر، في الختام. 3. “أخيرا وليس آخرا” : أي أن هناك أشياء أخرى يمكن ذكرها غير التي وردت في ختام الحديث. 4. “صعد النفس الأخير” : مات.

أخير

ج: أخاير. [خ ي ر]. (أفعل التفضيل). “هو من أخير الناس” : من أفضلهم.

أخيل

[خ ي ل]. (ف: ربا. لازمتع). أخيل، يخيل، مص. إخيال. 1. “أخيلت السماء” : تهيأت للمطر فأغامت ورعدت وبرقت. 2. “أخيلت الناقة” : كان في ضرعها لبن. 3. “أخيل المكان” : ازدان بالنبات. 4. “أخيل السحابة” : رآها مخيلة للمطر.

معنى أخ، معنى إخاء، معنى أخاديد، معنى أخاف، معنى إخافة، معنى أخال، معنى إخباء، معنى أخبار، معنى إخبار، معنى أخبث، معنى أخبثان، معنى أخبر، معنى أخبى، معنى أخت، معنى إخثار، معنى أخثر، معنى إخجال، معنى أخجل، معنى أخاذ، معنى أخر، معنى إخداع، معنى أخدع، معنى أخدعان، معنى أخدود، معنى آخذ، معنى أخذ، معنى أخذ، معنى آخر، معنى آخر، معنى إخراج، معنى إخراس، معنى آخرة، معنى أخرج، معنى أخرس، معنى أخرس، معنى أخرى، معنى إخزاء، معنى أخزى، معنى أخشن، معنى إخصاب، معنى أخصب، معنى أخص، معنى إخضاب، معنى إخضاع، معنى أخضب، معنى أخضر، معنى أخضع، معنى أخطأ، معنى إخطار، معنى أخطبوط، معنى أخطر، معنى إخفاء، معنى إخفاق، معنى أخف، معنى أخف، معنى أخفق، معنى أخفى، معنى إخلاد، معنى إخلاص، معنى إخلاف، معنى أخلاق، معنى إخلال، معنى أخلد، معنى أخلص، معنى أخلف، معنى أخل، معنى إخماد، معنى أخمد، معنى أخمص، معنى إخناء، معنى أخنى، معنى إخوان، معنى إخوة، معنى أخوة، معنى آخى، معنى أخير، معنى أخير، معنى أخيل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)