معجم الغني – باب الألف – فصل أحـ

المحتويات إخفاء

آحٌ

[أ و ح]. : زُلاَلُ البَيْضَةِ، أيْ بَيَاضُهَا، وَالْمَاحُ صُفْرَتُهَا.

أَحَاجِيُّ

[ح ج ي]. ن. أُحْجِيَّةٌ.

أُحَادٌ

[و ح د ، أ ح د]. “جَاءَ القَوْمُ أُحَادَ” : جَاءُوا وَاحِدًا وَاحِدًا. “وَصَلَ الأَطْفَالُ أُحَادَ أُحَادَ”.

أُحَادِيٌّ، ةٌ

[ أ ح د ، و ح د]. 1.”يَعْزفُ أُحَادِيّاً” : يَعْزف مُنْفَرِداً. 2.”هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ” : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .

أحَارَ

[ح و ر]. (ف: ربا. متعد). أَحَرْتُ، أُحيرُ، أحِرْ، مص. إِحَارَةٌ. 1.”أحَارَ الجَوابَ” : رَدَّهُ. “لَمْ يَحِرْ جَوَابًا” : أَيْ لَمْ يَرُدَّ جَواباً. 2.”أَحارَ الجَمَلَ” : نَحَرَهُ، ذَبَحَهُ.

إِحَارَةٌ

[ح و ر]. (مص. أحَارَ).”إِحَارَةُ الجوَابِ”: رَدُّهُ.

أحَاطَ

[ح و ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَحَطْتُ، أُحِيط، أَحِطْ، مص. إحَاطَة. 1.”أَحَاطَ بكُلِّ الدُّرُوسِ التِي تَعَلَّمَهَا” : تَمَكَّن مِنْهَا. “يُحِيطُ بكُلِّ المسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ”. 2.”أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ” : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا. 3.”يُحِيطُ أَطْفَالَهُ بالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ” : يَهْتَمُّ بِهِمْ وَيُولِيهِمُ اهْتِمَاماً. “أَصْبَحَ يُحيطهُ بإجْلاَلِهِ وَمَحَبَّتِهِ”. (الأفغاني). 4.”أحَاطَ البُسْتَانَ بِسِياجٍ” : سيَّجَهُ.

إحَاطَةٌ

[ح و ط]. (مص. أحَاطَ). 1.”الإحَاطَةُ بِالموْضُوع” : الإِلْمامُ بِهِ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ، العِلْمُ بِهِ. 2.”عَمِلُوا عَلَى إِحَاطَتِهِ بِكلِّ رِعَايَةٍ” : عَلَى الاِهْتِمَامِ بِهِ وَتَوْلِيَتِهِ كُلَّ عِنَايَةٍ.

أحَاقَ

[ح ي ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحَاقَ، يُحِيقُ، مص. إِحَاقَةٌ. 1.” أَحَاقَ بِالعَدُوِّ” : أَحَاطَ بِهِ. 2.”أَحَاقَ اللَّهُ بِهِمْ مَكْرَهُمْ” : أَنْزَلَهُ بِهمْ. 3.”أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ” : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.

إحَاقَةٌ

[ح ي ق]. (مص. أَحاقَ). 1.”الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم”: الإحَاطَةُ بِها. 2.”إِحَاقَةُ المكْرِ بِهِمْ” : إِنْزَالُهُ بِهِمْ.

أحَالَ

[ح و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحَلْتُ، أُحِيلُ، أَحِلْ، مص. إحَالَةٌ. 1.”أحَالَ الرَّئِيسُ الأمْرَ عَلَى نَائِبهِ”: سَلَّمَهُ إِلَيْهِ وَجَعَلَهُ مَقصُوراً عَلَيْهِ. 2.”سَيُحَالُ الْمُوَظَّفُ قَرِيباً عَلَى الْمَعَاشِ” : سَيُعْفَى مِنْ عَمَلِهِ وَيُعطَى مَعَاشَاً شَهْرِيّاً. “أحَالَتْهُ الحُكُومَةُ عَلَى الْمَعَاشِ”. 3.”أَحَالَ اللَّهُ الحَوْلَ”: أَتَمَّهُ. 4.”أَحَالَ بالمكانِ” : أَقَامَ فِيه حَوْلاً، أي سَنَةً. 5.”أَحَالَ الصَّبَّاغُ لَوْنَ الغُرْفَةِ” : بَدَّلَهُ، غَيَّرَهُ. “حُسْنُهَا الذِي أحَالَتْهُ الْمَرْأةُ قُبْحاً”. (م. ص. الرافعي). 6.”أَحَالَ العَيْشُ” : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ. 7.”أَحَالَ عَلَيْهِ”: اِسْتَضْعَفَه. 8.”أَحَالَ عَلَيْهِ الماءَ” : أَفْرَغَهُ.

إِحالَةٌ

[ح و ل]. (مص. أَحَالَ). 1.”إحالَةُ القَضِيَّةِ عَلَى الْمُدِيرِ” : تَسْلِيمُهَا وَرَفْعُهَا إِلَيْهِ وَجَعْلُهَا مَقصُورَةً عَلَيْهِ لِيَنْظُرَ فِيهَا. 2.”الإِحَالَةُ عَلَى الْمَعَاش” : الإِعْفَاءُ مِنَ العَمَلِ وَجَعْلُ العَامِلِ أوِ الْمُوَظَّفِ يَتَمَتَّعُ بِمَعَاشٍ شَهْريٍّ .

إِحْبَاسٌ

[ح ب س]. (مص. أحْبَسَ). “إِحْبَاسُ أمْلاَكٍ لأَعْمَالِ الخَيْرِ” : وَقْفُهَا…

إِحْبَاطٌ

[ح ب ط]. (مص. أحْبَطَ). 1.”قَامُوا بِإِحْبَاطِ كُلِّ خُطَطِ العَدُوِّ” : بإبْطَالِهَا وَالحَيْلُولَةِ دُون تَنْفِيذِهَا. 2.”شَعَرَ بِالإِحْبَاطِ” : بِالْفَشَلِ وَالتَّدَنِّي.

إِحْبَاكٌ

[ح ب ك]. (مص. أحْبَكَ). “إِحْبَاكُ عَمَل”: إجَادَته، إِتْقَانُهُ، إِحْكَامُهُ.

إِحْبَالٌ

[ح ب ل]. “إحْبَالُ امْرَأَةٍ” : تَصْيِيرُهَا حُبْلَى.

أَحَبَّ

[ح ب ب]. (ف: ربا. لازمتع). أَحْبَبْتُ، أُحِبُّ، أحِبَّ، مص. إِحْبَابٌ. 1.”أُحِبُّكَ حُبّاً” : أُخْلِصُ لَكَ الوِدَّ. “قَالَ لَهَا ولأَوَّلِ مَرَّةٍ : أُحِبُّكِ يَا زَيْنَبُ”. (م. ح. هيكل) “أُحِبُّ لُغَةَ وَطَني لأَنِّي أُحِبُّ نَفْسِي”. (الريحاني). 2.”أُحِبُّ أنْ أَسْتَشِيرَ” : أرْغَبُ. 3. “أحَبَّ الزَّرْعُ” : صَارَ ذَا حَبٍّ.

أَحْبَسَ

[ح ب س]. (ف: ربا. متعد). أَحْبَسْتُ، أُحْبِسُ، أَحْبِسْ، مص. إِحْبَاسٌ. “أحْبَسَ أمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ”: وَقَفَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ.

أَحْبَطَ

[ح ب ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحْبَطْتُ، أُحْبِطُ، أَحْبِطْ، مص. إِحْباطٌ. 1.”أحْبَطَ الجَيْشُ خُطَطَ العَدُوِّ عَلَى الحُدُودِ” : أَفْشَلَهَا، أبْطَلَهَا. “أحْبَطَ جُهُودَهُ” “أحْبَطَ اللهُ عَمَلَهُ”. 2.”أَحْبَطَ عَنْهُ” : أَعْرَضَ عَنْهُ. 3.”أَحْبَطَ ماءُ البِئْرِ” : ذَهَبَ وَلم يَبْقَ كَما كَانَ.

أَحْبَكَ

[ح ب ك]. (ف: ربا. متعد). أَحْبَكْتُ، أُحْبِكُ، أحْبِكْ، مص. إِحْبَاكٌ. “أَحْبَكَ الصَّانِعُ عَمَلَهُ” : أَجَادَهُ، أتْقَنَهُ، أحْكَمَهُ.

أَحْبَلَ

[ح ب ل]. (ف: ربا. متعد). أحْبَلَ، يُحْبِلُ، مص. إِحْبَالٌ. 1.”أحْبَلَ الْمَرْأَةَ” : صَيَّرَهَا حُبْلَى، حَامِلاً. 2.”أَحْبَلَ النَّحْلَ” : أَلْقَحَهُ.

أُحْبُولَةٌ

ج: أحَابِيلُ. [ح ب ل]. “وَقَعَ العَدُوُّ فِي الأُحْبُولَةِ” : فِي المِصْيَدَةِ.

أَحَثَّ

[ح ث ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أحْثَثْتُ، أُحِثُّ، أَحِثُّ، مص. إِحْثَاثٌ. 1. “أَحَثَّ ابْنَهُ عَلَى القِرَاءةِ”: دَفَعَهُ وَأَلَحَّ عَلَيْهِ، حَثَّهُ. 2. “أحَثَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ الاجْتِهَادِ”: شَجَّعَهُ.

إِحْجَامٌ

[ح ج م]. (مص. أَحْجَمَ). “لا يُقْبِلُ عَلَى عَمَل إِلاَّ بَعْدَ الإِحْجَامِ الطَّوِيلِ”. (طه حسين) : التَّرَاجُعُ، التَّرَدُّدُ.

أحْجَمَ

[ح ج م]. (ف: ربا. لازم. م. بحرف). أحْجَمْتُ، أُحْجِمُ، أحْجِمْ، مص. إِحْجَامٌ. 1. “أحْجَمَ الرَّجُلُ عَن التَّدْخِينِ” :كَفَّ. 2. “أَحْجَمَ اللصّ عَنِ السَّرِقَةِ”: نَكَصَ وَتَرَاجَعَ خَوْفاً وَرَهْبَة. “أمَا تَزَال تَطْرَبُ لِلْقَوْلِ وَتُحْجِمُ عَنِ العَمَلِ “. (الريحاني).

أُحْجِيَّةٌ

ج: أَحاجٍ، أَحَاجِيُّ. [ح ج و]. “تَحْكي لَهُ أُحْجِيَّةً فِي كُلِّ مَسَاءٍ” : لُغْزاً، يَنْبَغِي إِعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ لِفَكِّ عُقْدَتِهِ، أوْ كَلِمَاتٍ يَتَحَاجَى بِهَا النَّاسُ وَتَتَضَمَّنُ عُقْدَةً وَمَعْنىً.

أَحَّ

[أ ح ح]. (ف: ثلا. لازم). أحَّ، يَؤُحُّ، مص. أَحٌّ. “أَحَّ طَوَالَ اللَّيْلِ” : سَعَلَ.

أحَدٌ

ج: آحَاد. مؤ: إِحْدَى. [و ح د]. 1.: أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ، وَاحِدٌ. 2. “جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ” : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. “لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ”. 3.الإخلاص آية 1قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (قرآن) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ. 4. “عَبْدُ الأحَدِ” : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 5. “جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ” : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. “الأَحَدُ القَادِمُ”. 6. “أَحَدَ عَشَرَ” : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ. يوسف آية 4إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (قرآن) “حَضَرَ أحَدَ عَشَرَ طَالِباً” “قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً”.

أَحْدَاثٌ

جمع حَدَث.[ح د ث]. ن. حَدَثٌ.

إِحْدَاثٌ

[ح د ث]. (مص. أَحْدَثَ). 1. “إحْدَاثُ مَنْصِبٍ جَدِيدٍ” : إِيجَادُهُ. 2.”إِحْدَاثُ الفَوْضَى” : إِثَارَتُهَا، خَلْقُهَا.

إِحْدَاقٌ

[ح د ق]. (مص. أحْدَقَ). 1. “حَاوَلُوا الإحْدَاقَ بهِ”: مُحَاصَرَتَهُ، الإِحَاطَةَ بِهِ. 2. “إِحْدَاقُ النَّظَرِ في الصُّورَةِ”: إمْعَانُ النَّظَرِ فِيهَا.

أَحْدَبُ

ج: حُدْبٌ. مؤ: حَدْبَاءُ. ج: حَدْبَاوَات. [ح د ب]. (صف). “وُلِدَ هَذَا الرَّجُلُ أَحْدَبَ” : مَنْ يَمِيلُ ظَهْرُهُ إِلَى أَعْلاَهُ كَأنَّهُ يَحْمِلُ صُرَّةً، أَيْ فَوْقَ ظَهْرِهِ حَدَبَةٌ.

أَحْدثَ

[ح د ث]. (ف: ربا. لازمتع). أَحْدَثْتُ، أُحْدِثُ، أحْدِثْ، مص. إِحْدَاثٌ. 1. “أَحْدَثَ الرَّجُلُ” : تَغَوَّطَ. 2.”أَحْدَثَ الشَّيْءَ” : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ. “أَحْدَثَتِ الوِزَارَةُ أقْسَاماً جَدِيدَةً بِمَدْرَسَتِنَا” “أحدَثَتِ الأَمْطَارُ فَيَضَانَاتٍ مَهُولَةً”. 3.”أحْدَثَ فَوْضىً بِتَصَرُّفَاتِهِ الخَرْقَاءِ” : أثَارَ، سَبَّبَ.

أَحْدَقَ

[ح د ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَحْدَقْتُ، أُحْدِقُ، أَحْدِقْ، مص. إِحْدَاقٌ. 1. “أَحْدَقَ الْمَارَّةُ بِاللِّصِّ”: حَاصَرُوهُ، أحَاطُوا بِهِ. “أَحْدَقَ الخَطَرُ بهِ”. 2.”يُحَدِّقُ النَّظَرَ فِي اللَّوْحَةِ” : يُمْعِنُ النَّظَرَ فِيهَا.

أُحْدُوثَةٌ

[ح د ث]. 1. “تَروِي لأطْفَالِهَا أُحْدُوثَةً فِي كُلِّ مَسَاءٍ”: حِكَايَةً قَصِيرَةً. 2. “حُسْنُ الأحْدُوثَةِ” : الْمَدِيحُ وَالثَّنَاءُ.

إحْدَى

مؤ: أَحَدٌ. “فِي الفَصْلِ إِحْدَى عَشْرَةَ بِنْتاً” : عَدَد مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُؤنَّثٌ مَنْصُوبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ. “حَضَرَتْ إِحْدَى عَشْرَةَ بِنْتاً” “اِسْتَمَعْتُ إِلَى إِحْدَى عَشْرَةَ تِلْمِيذَةً” “قَابَلْتُ إِحْدَى عَشْرَةَ تِلْمِيذةً”.

إِحْرَاجٌ

[ح ر ج]. (مص. أَحْرَجَ). “وَقَعَ إِحْرَاجُهُ” : أَيْ جَعْلُهُ فِي ضَيْقٍ وَحَرَجٍ.

إِحْرَازٌ

[ح ر ز]. (مص. أَحْرَزَ). “إِحْرَازُ النَّصْرِ” : نَيْلُهُ والحُصُولُ عَلَيْهِ.

إِحْرَاقٌ

[ح ر ق]. (مص. أحْرَقَ). “إِحْرَاقُ الحَطَبِ”: حَرْقُهُ، أَيْ إِشْعَالُ النَّارِ فِيهِ.

إِحْرَامٌ

[ح ر م]. (مص. أحْرَمَ) : دُخُولُ الحَاجِّ بِالحَجِّ أو العُمْرَةِ، وَهوَ مَا يَفْرِضُ الامْتِنَاعَ عَنْ لُبْس الثَّوْبِ الْمَخِيطِ، وَصيْدِ الصَّيدِ، والنِّكَاحِ والتَّطَيُّبِ بِالطِّيبِ.

أحْرجَ

[ح ر ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحْرَجْتُ، أُحْرِجُ، مص. إِحْرَاجٌ. 1.”أحْرَجَهُ أمَامَ الحَاضِرِينَ” : أوْقَعَهُ فِي ضَيْقٍ وَحَرَجٍ. “لا تُحْرِجْنِي مِنْ فَضْلِكَ”. 2.”أَحْرَجَهُ إِلَيْهِ” : أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ وَضَيَّقَ عَلَيْهِ. 3. “أَحْرَجَ في يَمِينِهِ”: حَنِثَ. 4.”أَحْرَجَهُ إلى الهُروبِ” : أَلْجَأَه إِلَيْهِ.

أَحْرَزَ

[ح ر ز]. (ف: ربا. متعد). أَحْرَزْتُ، أُحْرِزُ، أحْرِزْ، مص. إِحْرَازٌ. 1. “أحْرَزَ نَصْراً فِي السِّبَاقِ” : نَالَ الغَلَبَةَ، حَصَلَ عَلَى نَصْرٍ. 2.”أحْرَزَ البَطَلُ قَصَبَ السَّبْقِ” : سَبَقَ. 3. “أَحْرَزَهُ الْمَكانُ” : أَصْبَحَ لَهُ مَلْجأً.

أَحْرَشُ

ج: حُرْشٌ. مؤ: حَرْشَاءُ. ج: حَرْشَاوَاتٌ. [ح ر ش]. (صف). “مَا يَزَالُ الجِلْدُ أَحْرَشَ” : غلِيظاً خَشِناً.

أَحْرَقَ

[ح ر ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أحْرَقْتُ، أُحْرِقُ، أَحْرِقْ، مص. إِحْرَاقٌ. 1. “أَحْرَقَتِ النَّارُ البَيْتَ”: حَرَقَتْهُ. “أحْرَقَ أَوْرَاقَهُ بِالنَّارِ”. 2. “أَحْرَقَتِ البَخورَ”: وَضَعَتِ البَخُورَ عَلَى الجَمْرِ لِيَحْتَرِقَ وَيَتَصَاعَدَ دُخَّانُهُ”. وَقَدْ أَحْرَقَتْ أُمُّهَا البَخُورَ وَالشَّبَّةَ”. (م. ح. هيكل). 3.”أَحْرَقَ الغابَةَ” : أَهْلَكَهَا بِالنّارِ. 4.”أَحْرَقَهُ بِلِسانِهِ” : عابَهُ، تَنَقَّصَهُ، آذَاهُ.

أَحْرَمَ

[ح ر م]. (ف: ربا. لازم. م. بحرف). أحْرَمْتُ، أُحْرِمُ، أَحْرِمْ، مص. إِحْرَامٌ. 1. “أحْرَمَ الرَّجُلُ”: دَخَلَ فِي الحُرُمِ أوْ فِي البَلَدِ الحَرَامِ، أوْ فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ. 2.”أَحْرَمَ الحَاجّ ” : نَوَى الدُّخُولَ فِي الحَجِّ أوِ العُمْرَةِ مِمَّا يَفرِض عَلَيْهِ الاِمْتِنَاعَ عَمَّا يَحْرُمُ عَليْهِ. 3.”أَحْرَمَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي” : أَمْسَكَ.

أَحْرَى

[ح ر ي]. 1 .”أحْرَى بِكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي إِنْجَازِ هَذَا العَمَلِ” : مِنَ الأَجْدَرِ، مِنَ الأَلْيَقِ بِكَ. 2. “كَانَ بِالأحْرَى أنْ تُسَاهِمَ فِي الْمُسَابَقَةِ” : مِنْ بَابٍ أوْلَى.

إِحْزَانٌ

[ح ز ن]. (مص. أحْزَنَ). “إِحْزَانُ الوَلَدِ”: تَصْيِيرُهُ حَزِيناً كَئِيباً.

أَحْزَنَ

[ح ز ن]. (ف: ربا. متعد). أحْزَنَ، يُحْزِنُ، مص. إِحْزَانٌ. “أحْزَنَهُ مَوْتُ ابْنِ عَمِّهِ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ”: صَيَّرَتْهُ كئِيباً حَزِيناً.

إِحْسَاسٌ

[ح س س]. (مص. أَحَسَّ). 1. “هُوَ شَدِيدُ الإِحْسَاسِ” : سَرِيعُ التَّأَثُّرِ. “هُوَ عَدِيمُ الإِحْسَاسِ”. 2.”كَانَ إِحْسَاسُهُ شَدِيدًا أمَامَ هَوْلِ الكَارِثَةِ” : شُعورُهُ. “اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ إِحْسَاسٌ غَرِيبٌ أثَّرَ في مِزَاجِهِ” “يَجْمَعُ العَرَبَ إِحْسَاسٌ مُشْتَرَكٌ بِالوَحْدَةِ”.

إحْسَانٌ

[ح س ن]. (مص. أحْسَنَ).النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ.الأحقاف 15وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً (قرآن).

أَحَسَّ

[ح س س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَحْسَسْتُ، أُحِسُّ، أَحْسِسْ، مص. إِحْسَاسٌ. 1. “أَحَسَّ بِأَلَمٍ في بَطْنِهِ” : شَعَرَ بِه. “أُحِسُّ بِالفَرَحِ يَغْمُرنِي”. 2. “أَحَسَّهُ بذَنْبهِ”: جَعَلهُ يُدْرِكُهُ وَيَعلَمُ بِهِ. 3.”أَحَسَّ الحَرَكَةَ وبها” : أَيْقَنَ بِهَا بِأَحَدِ حَوَاسِّهِ.

أَحْسَنُ

ج: أحَاسِنُ. مؤ: حُسْنَى. ج: حُسْنَيَاتٌ. [ح س ن]. (اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ). 1. “هُوَ أحْسَنُ مِنَ الآخَرِينَ” : أفْضَل. “أَحْسَنُ لَوْحَةٍ رَأَيْتُهَا”. 2. “عَليْكَ أنْ تُعَامِلَ غيْرَكَ بِالَّتِي هِيَ أحْسَنُ” : بِاللِّيَاقَةِ وَالأَدَبِ. 3. “مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس” : مِنْ خِيرَتِهِمْ.

أَحْسنَ

[ح س ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحْسَنْتُ، أُحْسِنُ، أحْسِنْ، مص. إِحْسَانٌ. 1. “أَحْسَنَ الرَّجُلُ”: فَعَلَ ما هو حَسَنٌ وَجَيِّد”. إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ . 2. “أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ” : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ. 3. “أَحْسَنَ عَمَلَهُ”: أَجادَ صُنْعَهُ، جَعَلَهُ حَسَنًا.غافر آية 64وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ (قرآن). 4.”أَحْسَنَ العَزْفَ على الكَمانِ”: أَتْقَنَهُ. 5.”أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ” : أَتَى بِالحَسَنِ.

إِحْصَاءٌ

[ح ص ي]. (مص. أحْصَى). “قَامَتِ الحُكُومَةُ بِإحْصَاءِ عَدَدِ السُّكَّانِ” : أحْصَتْهُمْ وَعَدَّدَتْهُمْ فِي لَوَائِحَ. “اِنْشَغَلَتِ اللَّجْنَةُ بِإِحْصاءِ عَدَدِ الأَصْوَاتِ بَعْدَ انْتِهَاءِ عَمَلِيَّةِ الاقْتِرَاعِ “.

أَحْصَنَ

[ح ص ن]. (ف: ربا. لازمتع). أَحْصَنْتُ، أُحْصِنُ، أَحْصِنْ، مص. إِحْصَانٌ. 1. “أَحْصَنَ الشَّابُّ” : تَزَوَّجَ. “أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ”. 2. “أَحْصَنَ الرَّجُلُ”، “أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ” : عَفَّ، عَفَّتْ.الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن). 3.”أَحْصَنَ الْمَرْأَةَ” : زَوَّجَهَا. 4.”أَحْصَنَ الْمَدِينَةَ” : جَعَلَهَا حَصِينَةً.

أحْصَى

[ح ص ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أحْصَيْتُ، أُحْصِي، أَحْصِ، مص. إِحْصَاءٌ. 1. “أَحْصَى عَدَدَ الحَاضِرِينَ”: عَدَّهُمْ. 2. “أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ” : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى أَنْفَاسَهُ.

إحْضَارٌ

[ح ض ر]. (مص. أَحْضَرَ). “طَلَبَ إِحْضَارَهُ”: أَيِ الإتْيَانَ بِهِ. “إِحْضَارُ الطَّعَامِ”.

أَحْضَرَ

[ح ض ر]. (ف: ربا. لازمتع). أَحْضَرْتُ، أُحْضِرُ، أحْضِرْ، مص. إِحْضَارٌ. 1.”أحْضَرَ الطَّعَامَ”: جَعَلَهُ جَاهِزاً. 2. “أحْضَرَ المتَّهَمُ الشُّهُودَ” : أتَى بِهِمْ. 3. “أَحْضَرَ الفَرَسُ” : وَثَبَ فِي عَدْوِهِ بِقُوَّةٍ. 4.”أَحْضَرَهُ أَمام القاضِي” : جَعَلَهُ ماثِلاً حَاضِرًا.

أَحْظَى

[ح ظ ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أَحْظَيْتُ، أُحْظِي، أحْظِ، مص. إِحْظَاءٌ. 1. “أحْظَاهُ سُلُوكُهُ الحَسَنُ” : جَعَلَهُ ذَا حُظْوَةٍ، قَرَّبَ مكانَتَهُ. 2. “أَحْظَاهُ بِالْمَالِ”: جَعَلَهُ يَحْظَى بِهِ. 3. “أَحْظَاهُ عَلَيْهِ” : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ.

أَحْقَادٌ

جمع حِقد. [ح ق د]. “مَلأَتْ قَلْبَهُ الأَحْقَادُ”: الضَّغَائِنُ. ن.حِقدٌ.

إِحْقَاقٌ

[ح ق ق]. (مص. أحَقَّ). “إِحْقَاقُ الحَقِّ” : إِثْبَاتُهُ، فَرْضُهُ، تَأْكِيدُهُ.

أَحْقَدَ

[ح ق د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَحْقَدَ، يُحْقِدُ، مص. إِحْقَادٌ. 1.”أَحْقَدَهُ عَلَى جِيرَانِهِ”: حَرَّضَهُ عَلَى الحِقْدِ، صَيَّرهُ حَاقِداً عَلَيْهِمْ. 2. “أَحْقَدَ الْمَعْدِنُ”: إِذَا انْقَطَعَ فَلَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً. 3. “أَحْقَدَ الْمَطَرُ”: اِحْتَبَسَ.

أَحَقَّ

[ح ق ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَحْقَقْتُ، أُحِقُّ، أحِقَّ، مص. إِحْقَاقٌ. 1. “أحَقَّ الخَطِيبُ” : قَالَ الحَقَّ، كَان مُنْصِفًا. 2. “أَحَقَّ الحُكْمَ دُونَ الْتِبَاسٍ” : أَوْجَبَهُ وَصَيَّرهُ حَقّاً لاَ يَرْقَى إِلَيْهِ الشَّكُّ”. “أحَقَّ عَلَيْهِ القَضَاءَ”. 3. “أَحَقَّهُ عَلَى الحَقِّ”: غَلَبَهُ، أَثْبَتَهُ عَلَيْهِ. 4. “أَحَقَّ الموضوعَ” : أَحْكَمَهُ، صَحَّحَهُ.

أَحَقُّ

[ح ق ق]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). 1. “هُوَ أحَقُّ مِنْكَ”: ثُبُوتُ الحَقِّ لَكمَا وَتَرْجيحُهُ لَهُ، أَيْ هُوَ أَرْجَحُ حَقّاً مِنْكَ. 2.”هُوَ أَحَقُّ بِأن يَتَصَرَّفَ فِي أُمُورنَا” : لاَ حَقَّ لِغَيْرِهِ فِيهَا.

أَحْكَامٌ

ج: حُكْمٌ. [ح ك م]. “يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ”: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا. ن.حُكْمٌ.

إحْكَامٌ

[ح ك م]. (مص. أحْكَمَ). “إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ”: إِتْقَانُهُ، ضَبْطهُ.

أَحْكَمَ

[ح ك م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أحْكَمْتُ، أُحْكِمُ، أحْكِمْ، مص. إِحْكَامٌ. 1. “أحْكَمَ الصَّانِعُ صِنَاعَتَهُ” : أتْقَنَهَا، ضَبَطَهَا. 2. “أحْكَمَتْهُ التَّجَارِبُ وَالأسْفَارُ”: جَعَلَتْهُ حَكِيماً بَصِيراً بِالأُمُورِ. 3. “أحْكَمَتْ إِغْلاَقَ البَابِ” : أَغْلَقَتْهُ جَيِّدًا. 4. “أَحْكَمَهُ عن الأمْرِ” : أَرْجَعَهُ، مَنَعَهُ، رَدَّهُ عَنْهُ.

إِحْلاَفٌ

[ح ل ف]. (مص. أحْلَفَ). “إِحْلاَفُ الرَّجُلِ”: جَعْلهُ يَحْلِفُ، يُقْسِمُ.

إِحْلاَلٌ

[ح ل ل]. (مص. أحَلَّ). 1. “إِحْلاَلُ أَمْرٍ” : جَعْلُهُ حَلاَلاً. 2. “إِحْلالُ الحَاجِّ”: الفَرَاغُ وَالانْتِهَاءُ مِنْ أَفْعَالِ الحَجِّ وَمَرَاسِيمِهِ، ضِدُّ الإِحْرَام. 3. “إِحْلاَلُ السَّلاَمِ” : نَشْرُهُ وَتَحْقِيقُهُ.

أَحْلَفَ

[ح ل ف]. (ف: ربا. متعد). أَحْلَفْتُ، أُحْلِفُ، أحْلِفْ، مص. إِحْلاَفٌ. “أَحْلَفَهُ لِيَتَأكَّدَ مِنْ صِدْقِهِ”: جَعَلَهُ يَحْلِفُ، يُقْسِمُ.

أَحَلَّ

[ح ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحْلَلْتُ، أُحِلُّ، أَحْلِلْ، مص. إِحْلاَلٌ. 1. “أحَلَّ الحَاكِمُ مَا كَان مُحَرَّماً” : جَعَلَهُ حَلاَلاً. 2. “أحَلَّ الْمُحْرِمُ” : خَرَجَ مِنْ إِحْرَامِهِ، دَخَلَ فِي أَشْهُرِ الحِلِّ. 3. “أحَلَّ الجَيْشُ السَّلاَمَ فِي مَنَاطِقِ الجَنُوبِ” : نَشَرَ السَّلاَمَ وَحَقَّقَهُ. 4.”أحَلَّهُ مَحَلَّهُ” : وَضَعَهُ مَكَانَهُ. 5. “أحَلَّهُ بمَكَانٍ لاَ عَهْدَ لَهُ بِهِ” : أَنْزَلَهُ بهِ. 6.”أَحَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرَ” : أَوْجَبَهُ.

أحْلَى

[ح ل و]. (ف: ربا. متعد). أحْلَيْتُ، أُحْلِي، أَحْل،ِ مص. إِحْلاَءٌ. “أَحْلَى الشَّايَ” : صَيَّرَهُ، جَعَلَهُ حُلْواً.

أحْلَى

مؤ: حُلْوَى. [ح ل و]. (أَفْعَلُ التَّفْضيل). 1.”أحْلَى مِنَ السُّكرِ” : أكْثَرُ عُذُوبَةً وَرِقَّةً. 2. “مَا أحْلاهُ” : مَا ألْطَفَهُ. 3. “مَا أحْلَى هَذِهِ الأَيَّامَ” : مَا أعْذَبَهَا.

إِحْلِيلٌ

ج: أحَالِيلُ. (تش). 1.: مَخْرَجُ البَوْلِ مِنَ الإِنْسَانِ. 2.: مَجْرَى اللَّبَنِ مِنَ الثَّدْيِ.

إحْمَاءٌ

[ح م ي]. (مص. أحْمَى). “إِحْمَاءُ الحَدِيدِ” : تَسْخِينُهُ.

إِحْمَاضٌ

[ح م ض]. (مص. أحْمَضَ).”إِحْمَاضُ الطَّعَام”: جَعْلُهُ حَامِضاً.

أحْمَرُ

ج: حُمْر. مؤ: حَمْرَاءُ. ج: حَمْرَاوات . [ح م ر]. (صف). 1. “لَبِسَ قَمِيصًا أحْمَرَ” : مَا كَان لَوْنُهُ الحُمْرَةُ، مَا يُشْبِهُ الدَّمَ. 2. “لَوْن كُسْوَتِهَا أحْمَرُ قَاتِمٌ” : حُمْرَتُهَا قَاتِمَةٌ. 3. “وَضَعَتِ الْمَرْأَةُ أحْمَرَ الشِّفَاهِ عَلَى شَفَتَيْهَا”: مَسْحُوقٌ لِلزِّينَةِ.

أَحْمَضَ

[ح م ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَحْمَضَ، يُحْمِضُ، مص. إِحْمَاضٌ. 1.”أحْمَضَ الطَّعامَ”: جَعَلَهُ، صَيَّرَهُ حَامِضاً. 2. “أَحْمَضَ الجَمَلُ” : أَكَلَ الحَمْضَ. 3. “أَحْمَضَ الماشِيَةَ” : أَطْعَمَهَا الحَمْضَ. 4. “أَحْمَضَهُ عن الأمْرِ” : حَوَّلَهُ عَنْهُ. 5. “أَحْمَضَ الحُزْنُ أَيَّامَهُ” : أَفْسَدَ، عَكَّرَ. “وَقَعَتْ بِي كَوَارِثُ وَأحْزَانٌ أحْمَضَتْ حَيَاتِي”. (سلامة موسى) .

أحْمَقُ

ح: حُمْق، حَمْقَى. مؤ: حَمْقَاءُ. ج: حَمْقَاوَاتٌ. [ح م ق]. (صف). “إنهُ أَحْمَقُ الحَيِّ ” : رَجُلٌ قَلِيلُ العَقْلِ فَاسِدُ الرَّأْيِ، يَأْتِي بِأعْمَالٍ لاَ مَعْنَى لَهَا. “نَظَرَ بَعْضُ الحُكَمَاءِ إِلَى أَحْمَقَ عَلَى حَجَرٍ فَقَالَ: حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ”(الأبشيهي) “يَتَصَرَّفُ تَصَرُّفَ الغَبِيّ الأَحْمَقِ” “كل مَنْ رَآها يَعْتَقِدُ أنَّهَا حَمْقَاءُ”.

أحْمَى

[ح م ي]. (ف: ربا. متعد). أَحْمَيْتُ، أَحْمِي، أَحْمِ، مص. إِحْمَاءٌ. 1.”أَحْمَى الحَدِيدَ” : سَخَّنَهُ عَلَى دَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُرْتفِعَةٍ جِدّاً . 2.”أَحْمَى الْمَكَانَ” : جَعَلَهُ أَوْ وَجَدَهُ حِمىً لاَ يُقْرَبُ.

إِحَنٌ

جمع إِحْنَة. [أ ح ن]. “لَمْ يَرَ مِنْهُ إِلاَّ الإِحَنَ وَشَدائِدَ الأَوْجَاعِ” : الحِقْد. “إِنَّ الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَنَ”.

إحْنَاءٌ

[ح ن ي]. (مص. أحْنَى). “وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً”: شَفَقَة، حُنُوًّا، رَحْمَةً.

أَحْنَفُ

[ح ن ف]. “رَجُلٌ أَحْنَفُ” : رِجْلُهُ حَنْفَاءُ، أَيْ مُعْوَجَّةٌ إِلَى الدَّاخِلِ.

أحْنَى

[ح ن ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحْنَيْتُ، أُحْنيِ، أحْنِ، مص. إِحْنَاءٌ. 1. “أَحْنى عَلَيْهِ لأنَّهُ بِحَاجَةٍ إلَى عَطْفٍ وَرِعَايَةٍ” : أَشْفَقَ، حَنَا، عَطَفَ عَلَيْهِ. 2.”أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ” : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ.

إِحْوَاجٌ

[ح و ح]. (مص. أَحْوَجَ). “إِحْوَاجُ الرَّجُلِ” : جَعْلُهُ مُحْتَاجاً، إِرْغَامُهُ.

أحْوَجَ

[ح و ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أحْوَجَ، يُحْوِجُ، مص. إِحْوَاجٌ. 1. “أَحْوَجَ إِلَيْهِ” : اِفْتَقَرَ. 2. “أحْوَجَهُ إِلَى طَلبِ الْمُسَاعَدَةِ” : جَعَلَهُ مُحْتَاجاً إلَيْهَا. 3. “أحْوَجَ الْعَدُوَّ عَلَى إِنْهَاءِ الحِصَارِ” : أَرْغمَهُ عَلَى، أَلْجَأَهُ إِلَى.

أَحْوَرُ

ج: حُورٌ. مؤ: حَوْرَاءُ. ج: حَوْرَاوَاتٌ. [ح و ر]. (صف). “وَلَدٌ أَحْوَرُ” : وَلدٌ اشْتَدَّ بَيَاضُ بَيَاضِ عَيْنَيْهِ مَعَ سَوَادِ سَوَادِهِمَا. “اِمْرَأَةٌ حَوْرَاءُ”.

أحْوَلُ

ج: حُولٌ. مؤ: حَوْلاَءُ. ج: حَوْلاَوَاتٌ. [ح و ل]. (صف). “وَلَدٌ أحْوَلُ” : مَنْ كَان بعَيْنَيْهِ حَوَلٌ مُنْذُ صِغَرِه، أيْ عَيْنَاهُ تَنْظُرَانِ فِي اتِّجَاهَيْنِ فِي آنٍ وَاحِدٍ.

أحْيَا

[ح ي ي]. (ف: ربا. متعد). أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مص. إِحْيَاءٌ. 1.”أَحْيَاهُ”: جَعَلَهُ حَيّاً.يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا. “هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ”. 2. “أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ” : جَعَلَهَا خِصْبَةً. 3.”أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً” : أَقَامَتْهَا. 4. “أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ” : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى. 5. “أَحْيَا النَّارَ”: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ. 6. “أَحْيَا الأَرْضَ”: أَخْصَبَهَا.

إِحْيَاءٌ

[ح ي ي]. (مص. أَحْيَا). 1. “مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى” : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا. 2. “إِحْيَاءُ الأَرْضِ”: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ. 3.”قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ” : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ. 4.”عِلْمُ الأَحْيَاءِ” : عِلْم يَبْحَثُ فِي مُجْمَلِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ حَيَوانِيَّةٍ أوْ نَبَاتِيَّةٍ وَيُعَرِّفُ بِإِنْتَاجِهَا وَعَلاقَاتِهَا وَتَطَوُّرِهَا.

معنى آحٌ، معنى أَحَاجِيُّ، معنى أُحَادٌ، معنى أُحَادِيٌّ، معنى أحَارَ، معنى إِحَارَةٌ، معنى أحَاطَ، معنى إحَاطَةٌ، معنى أحَاقَ، معنى إحَاقَةٌ، معنى أحَالَ، معنى إِحالَةٌ، معنى إِحْبَاسٌ، معنى إِحْبَاطٌ، معنى إِحْبَاكٌ، معنى إِحْبَالٌ، معنى أَحَبَّ، معنى أَحْبَسَ، معنى أَحْبَطَ، معنى أَحْبَكَ، معنى أَحْبَلَ، معنى أُحْبُولَةٌ، معنى أَحَثَّ، معنى إِحْجَامٌ، معنى أحْجَمَ، معنى أُحْجِيَّةٌ، معنى أَحَّ، معنى أحَدٌ، معنى أَحْدَاثٌ، معنى إِحْدَاثٌ، معنى إِحْدَاقٌ، معنى أَحْدَبُ، معنى أَحْدثَ، معنى أَحْدَقَ، معنى أُحْدُوثَةٌ، معنى إحْدَى، معنى إِحْرَاجٌ، معنى إِحْرَازٌ، معنى إِحْرَاقٌ، معنى إِحْرَامٌ، معنى أحْرجَ، معنى أَحْرَزَ، معنى أَحْرَشُ، معنى أَحْرَقَ، معنى أَحْرَمَ، معنى أَحْرَى، معنى إِحْزَانٌ، معنى أَحْزَنَ، معنى إِحْسَاسٌ، معنى إحْسَانٌ، معنى أَحَسَّ، معنى أَحْسَنُ، معنى أَحْسنَ، معنى إِحْصَاءٌ، معنى أَحْصَنَ، معنى أحْصَى، معنى إحْضَارٌ، معنى أَحْضَرَ، معنى أَحْظَى، معنى أَحْقَادٌ، معنى إِحْقَاقٌ، معنى أَحْقَدَ، معنى أَحَقَّ، معنى أَحَقُّ، معنى أَحْكَامٌ، معنى إحْكَامٌ، معنى أَحْكَمَ، معنى إِحْلاَفٌ، معنى إِحْلاَلٌ، معنى أَحْلَفَ، معنى أَحَلَّ، معنى أحْلَى، معنى أحْلَى، معنى إِحْلِيلٌ، معنى إحْمَاءٌ، معنى إِحْمَاضٌ، معنى أحْمَرُ، معنى أَحْمَضَ، معنى أحْمَقُ، معنى أحْمَى، معنى إِحَنٌ، معنى إحْنَاءٌ، معنى أَحْنَفُ، معنى أحْنَى، معنى إِحْوَاجٌ، معنى أحْوَجَ، معنى أَحْوَرُ، معنى أحْوَلُ، معنى أحْيَا، معنى إِحْيَاءٌ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف