معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل ولـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل ولـ

ولب

الوالبة: الزرعة تنبت من عروق الزَرعة الأولى.

ووالبة الإبل: نَسلُها وأولادها.

قال الشيباني: الوالب: الذاهبُ في الشيء الداخلُ فيه.

وقال:

رأيتُ عُمَيْراً والِباً في ديارهم …

وبئسَ الفتى إنْ نابَ دهرٌ بمُعْظَمِ

أبو عبيد: وَلَبَ إليك الشيءُ يَلِبُ وُلوباً: وصل إليك كائناً ما كان.

ولث

أصابنا وَلْثٌ من مطرٍ، أي قليلٌ منه.

والوَلْثُ: العهد من القوم يقع من غير قصدٍ، أو يكون غير مؤكَّد.

يقال: وَلَثَ له عَقْداً.

ومنه قول عمر رضي الله عنه للجاثَليقِ: ” لولا وَلْثُ عَقْدٍ لضربت عنقك ” .

ووَلَثَهُ يالعصا يَلِثُهُ وَلْثاً، أي ضربه.

ولج

وَلَجَ يَلِجُ وُلوجاً ولِجَةً، أي دخل.

وأَوْلَجَهُ: أدخلَهُ.

وقوله تعالى: ” يولِجُ الليلَ في النهار ويولِجُ النهارَ في الليْل ” ، أي يزيد من هذا في ذاك ومن ذا في هذا.

واتَّلَجَ موَالج، أي دخل مداخل.

والوَلَجَة، بالتحريك: موضعٌ أو كهفٌ تستَتِرُ فيه المارَّةُ من مطر وغيره، والجمع وَلَجٌ وأَوْلاجٌ.

وقولهم: رجلٌ خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، أي كثير الخروج والدخول.

ووَليجَةُ الرجل: خاصَّته وبِطانته.

والوالِجة: وجعٌ يأخذ الإنسان.

والتَوْلَجُ: كِناسُ الوحِش الذي يَلِجُ فيه.

ولح

الوَليحَةُ: الغِرارَةُ.

والوَليحُ والوَلائِحُ: الغرائرُ، والجِلالُ أيضاً.

قال أبو ذؤيب يضف سحاباً:

يُضيءُ رَباباً كَدُهْمِ المَخا …

ضِ جُلِّلْنَ فوقَ الوَلايا الوَليحا

ولد

الوَلَدُ قد يكون واحداً وجمعاً، وكذلك الوُلْدُ بالضم.

ومن أمثال بني أسدٍ: ” وُلْدُكِ من دَمَّى عَقِبَيْكِ ” .

وقد يكون الوُلْدُ جمع الوَلَدِ.

والوِلْدُ: لغةٌ في الوُلْدِ.

ويقال: ما أدري أيُّ وَلدِ الرجلِ هو، أيْ أيُّ الناس هو.

والوَليدُ: الصبيُّ والعبدُ، والجمع وِلْدانٌ ووِلْدَةٌ.

والوَليدُ: الصبيَّةُ والأمَةُ، والجمع الوَلائِدُ.

ووَلَدَتِ المرأةُ تَلِدُ وِلاداً ووِلادَةً.

وأَوْلَدَتْ: حان وِلادُها.

وقولهم: هم في أمرٍ لا يُنادى وَليدُهُ، يقال أصله من جَرْي الخيل، لأنَّ الفرس إذا كان جواداً أعطى من غير أن يُصاحَ به لاستزادته، كما قال النابغة الجعدي يصف فرساً:

أمام هَوِيٍّ لا يُنادي وَليدُهُ …

وشدٍّ وأمْرٍ بالعِنانِ ليُرْسَلا

ثم قيل: ذلك لكلِّ أمرٍ عظيم، ولكلِّ شيءٍ كثير.

وتَوالَدوا، أي كَثُروا ووَلَدَ بعضُهم بعضاً.

والوالِدُ: الأبُ.

والوالِدَةُ: الأمُّ.

وهما الوالِدان.

وشاةٌ والِدٌ، أي حامِلٌ.

وميلادُ الرجلِ: اسمٌ للوقت الذي وُلِدَ فيه.

والمَولِدُ: الموضع الذي وُلِدَ فيه.

ويقال: وَلَّدَ الرجلُ غنمه تَوْليداً، كما يقال نَتَجَ إبلهُ نَتْجاً.

وعربيَّةٌ موَلَّدَةٌ، ورجلٌ موَلَّدٌ، إذا كان عربيًّا غيرَ محضٍ.

ولِدَةُ الرجل: تِرْبُهُ، وهما لِدانِ، والجمع لِداتٌ ولِدونَ.

ولس

وَلَسَتِ الناقةُ تَلِسُ وَلْساً، إذا أعنقَتْ في سيرها.

ويقال للذئب: وَلاَّسٌ.

ولع

الوَلوعُ: الاسم من وَلِعْتُ به أَوْلَعُ وَلَعاً ووَلوعاً، المصدر والاسم جميعاً بالفتح.

وأوْلَعْتُهُ بالشيء، وأُولِعَ به، فهو مولَعٌ به بفتح اللام، أي مُغْرًى به.

والوَلْعُ بالتسكين: الكذِب.

يقال وَلْعٌ والِعٌ، كما تقول عَجَبٌ عاجِبٌ.

وقد وَلَعَ بالفتح وَلَعاً ووَلَعاناً، أي كذب.

والوالِعُ: الكذاب، والجمع وَلَعَةٌ.

قال أبو يوسف: يقال: مرَّ فلان فما أدري ماولعه، أي ما أدري ما حبسه وما أدري ما والِعَتُهُ بمعناه.

والمُوَلَّعُ كالمُلَمَّعِ، إلا أنَّ التَوْليعَ استطالة البَلَق.

قال الأصمعيّ: إذا كان في الدابَّة ضروبٌ من الألوان من غير بَلَقٍ فذلك التَوْليعُ.

ويقال: بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ.

والوَليعُ: الطَّلعُ ما دام في قِيقائِهِ.

ولغ

وَلَغَ الكلب في الإناء يَلِغُ وُلوغاً، أي شرب ما فيه بأطراف لسانه.

ويولَغُ، أي أوْلَغَهُ صاحبه.

قال الشاعر: ما مرَّ يومٌ إلاَّ وعندهما لحمُ رجالِ أو يولِغانِ دَما وحكى أبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بشرابنا، وفي شرابنا، ومن شرابنا.

والمِيلَغُ: الإناءُ الذي يَلَغُ فيه في الدم.

ورجلٌ مُسْتَوْلَغٌ: لا يبالي ذمًّا ولا عاراً.

والوَلْغَةُ: الدلوُ الصغيرة.

ولف

الوِلافُ مثل الإلافِ، وهو المُوالَفَةُ.

والوِلافُ والوَليفُ: ضربٌ من العَدْوِ، وهو أن تقع القوائم معاً، وكذلك أن يجيء القومُ معاً.

قال الكميت:

ووَلَّى بإِجْرَيَّا وِلافٍ كأنَّه …

على الشَرَفِ الأقصى يُساطُ ويُكْلَبُ

أي مؤتلفةٌ.

وبرقٌ وَليفٌ، أي متتابعٌ.

ولق

الوَلْقُ: الإسراعُ، عن أبي عمرو.

يقال: جاءت الإبلُ تَلِقُ، أي تسرع.

والوَلْقَ: أخفُّ الطعن.

وقد وَلَقَهُ يَلِقُهُ وَلْقاً.

ووَلَقَهُ بالسيف وَلَقاتٍ، أي ضَرَباتٍ.

والوَلْقُ أيضاً: الاستمرار في السير وفي الكذب.

والناقة تَعدو الوَلَقى، وهو عدْوٌ فيه نَزْوٌ.

وناقةٌ وَلَقى: سريعةٌ.

والوَليقَةُ: طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسمن.

والأوْلَقُ: شبهُ الجنون.

ومنه قول الشاعر:

لَعَمْرُكَ بي من حُبِّ أسماءَ أَوْلَقُ

وقال الأعشى يصف ناقته:

وتُصبِح عن غِبِّ السُرى وكأنَّما …

ألمَّ بها من طائِفِ الجِنِّ أَوْلَقُ

وهو فَوْعَلٌ، لأنَّهم قالوا: أُلِقَ الرجلُ فهو مأْلوقٌ، على مفعول.

ويقال أيضاً: مُؤَوْلَقٌ.

ولم

الوَليمَةُ: طعام العرس.

وقد أَوْلَمْتُ.

وفي الحديث: ” أَوْلِمْ ولو بشاة ” .

وله

الوَلهُ: ذهابُ العقل، والتحيُّرُ من شدة الوجد.

ورجلٌ والِهٌ، وامرأةٌ والِهٌ ووالِهَةٌ.

قال الأعشى:

فأقبلتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ …

كُلٌّ دهاها وكُلٌّ عندها اجتَمعا

وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وَلهاً ووَلَهاناً، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ.

والتَوْليهُ: أن يفَرَّقَ بين المرأة وولدها.

وفي الحديث: ” لا تُوَلَّهُ والدةٌ بولدها ” أي لا تُجعل والِهاً، وذلك في السبايا.

وناقةٌ والِهٌ، إذا اشتدَّ وَجْدها على ولدها.

والميلاهُ: التي من عادتها أن يشتدَّ وَجدُها على ولدها، قال الكميت يصف سحاباً:

كأنَّ المَطافيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ …

يُجاوِبُهُنَّ الخيزُرانُ المُثَقَّبُ

وماءٌ مولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرسِلَ في الصحراء فذهب.

قال الراجز:

حامِلَةٌ دَلْوُكَ لا مَحْمولهْ

مَلأى من الماء كَعيْنِ المُولَهْ

ورواه أبو عمرو:

تَمْشي من الماءِ كَمَشْي المُولَهْ

قال: والمولَهُ: العنكبوت.

وقال رؤبة:

به تَمَطَّتْ عَرْضَ كُلِّ ميلَهِ

بِنا حَراجيجُ المَهاري النُفَّهِ

أراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإنسان، أي تحيِّرهُ.

ولول

ولْوَلَتِ المرأةُ ولْوَلَةً وولْوالاً، إذا أعْوَلت.

ولى

الوَليُ: القربُ والدنوُّ.

يقال: تباعَدَ بعد وليٍ.

وكلْ مما يَليكَ، أي مما يقاربك.

وقال:

وعَدَتْ عَوادٍ دون وَلْيِكَ تَشْعَبُ

يقال منه: وَلِيَهُ يَلِيَهُ بالكسر فيهما، وهو شاذّ.

وأوْلَيْتُهُ الشيء فوَلِيَهُ.

وكذلك وَلِيَ الوالي البلد، ووَلِيَ الرجلُ البَيْعَ، وِلايَةً فيهما.

وأوْلَيْتُهُ معروفاً.

ويقال في التعجب: ما أوْلاهُ للمعروف.

وتقول: فلان وَلِيَ ووُلِيَ عليه، كما يقال: ساسَ وسيسَ عليه.

ووَلاّهُ الأمير عملَ كذا، ووَلاّهُ بيع الشيء.

وتَوَلَّى العملَ، أي تقلّد.

وتَوَلَّى عنه، أي أعرض.

ووَلَّى هارباُ، أي أدبَرَ.

وقوله تعالى: ” ولكلِّ وِجْهَةٌ هو مُوَلِّيها ” .

أي مستقبلها بوجهه.

والوَليُّ: المطرُ بعد الوَسْميِّ، سمِّيَ وَلِيًّا لأنَّه يَلي الوَسْمِيَّ.

وكذلك الوَلْيُ، والجمع أوْلِيَةٌ.

يقال منه: وُلِيَتِ الأرضُ وَلْيًا.

والوَليُّ: ضدُّ العدوّ.

يقال منه: تَوَلاّهُ.

والمَوْلى: المُعْتِقُ، والمُعْتَقُ، وابنُ العمّ، والناصرُ، والجارُ.

والوَليُّ: الصِهْرُ، وكلُّ من وَلِيَ أمرَ واحدٍ فهو وَليُّهُ.

والمَوْلى: الحليفُ.

والنسبةُ إلى المَوْلى: مَوْلَويٌّ؛ وإلى الوَلِيّ من المطر: وَلَوِيٌّ، كما قالوا عَلَوِيٌّ.

ويقال: بينهما وَلاءٌ بالفتح، أي قرابةٌ.

والوَلاءُ: وَلاءُ المُعْتِقِ.

وفي الحديث: ” نَهى عن بيع الوَلاءِ وعن هِبَتِهِ ” .

والوَلاءُ: المُوالونَ.

يقال: هم وَلاءُ فلان.

والمُوالاةُ: ضد المعاداة.

ويقال: والى بينهما وِلاءً، أي تابَعَ.

وافْعَلْ هذه الأشياء على الوِلاءِ، أي متتابعةً.

وتَوالى عليه شهران، أي تتابع.

واسْتَوْلى على الأمد، أي بلغ الغاية.

والوِلايَةُ بالكسر: السلطانُ.

والوَلايَة والوِلايَةُ: النُصْرةُ.

أبو عبيد: الوَلِيَّةُ: البِرْذَعةُ، ويقال: هي التي تكون تحت البِرذعة.

والجمع الوَلايا.

وقولهم: أوْلَى لك! تَهَدُّدٌ ووَعيدٌ.

وفلان أوْلى بكذا، أي أحرى به وأجدر.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)