معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وفـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وفـ

وفد

وفَدَ فلان على الأمير، أي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.

والجمع وَفْدٌ.

وجمع الوَفْدِ أوْفادٌ ووُفودٌ.

والاسم: الوِفادَة.

وأَوْفَدْتُهُ أنا إلى الأمير، أي أرسلته.

والوافِدُ من الإبل: ما سبق سائرها.

والإيفادُ على الشيء: الإشراف عليه.

ويقال للفرس: ما أحسن ما أَوْفَدَ حارِكُهُ، أي أَشْرَفَ.

والإيفادُ أيضاً: الإسراعُ.

والوَفْدُ: ذِرْوَةُ الجبلِ من الرملِ المشرف.

واسْتَوْفَدَ الرجل في قِعدته: لغةٌ في اسْتَوْفَزَ.

وفر

الوَفْرُ: المالُ الكثير.

والوَفْرَةُ: الشعرُ إلى شحمة الأذُنِ، ثم الجُمَّةِ، ثم اللِمَّةِ، وهي التي ألَمَّتْ بالمنكبين.

والمَوْفورُ: الشيء التام.

ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً.

ووَفَرَ الشيءُ بنفسه وُفوراً.

وقولهم: توفَرُ وتُحْمَدُ، من قولك وفَرْتُهُ عِرْضَهُ وماله.

قال الفراء: إذا عُرِضَ عليك الشيء فلك أن تقول توفَرُ وتُحْمَدُ ولا تقل توثَرُ.

يضرب هذا المثل للرجل تعطيه الشيءَ فيردُّه عليك غير تَسَخُّطٍ.

وهذه أرضٌ في نبتها وَفْرٌ ووَفْرَةٌ، وفِرَةٌ أيضاً، أي وَفورٌ لم يُرْعَ.

والوَفْراءُ: الأرضُ التي لم يُنقص من نبتها شيء.

ويقال: مزادةٌ وَفْراءُ، للتي لم يُنتقص من أديمها شيء.

وسِقاءٌ أوْفَرُ.

ووَفَّرَ عليه حقَّه تَوْفيراً.

واسْتَوْفَرَهُ، أي استوفاه.

وتَوَفَّرَ عليه، أي رعى حُرُماتِهِ.

ويقال: هم مُتوافِرونَ، أي هم كثير.

وفز

الوَفْزُ والوَفَزُ: العَجَلَةُ، والجمع أوْفازٌ.

يقال: نحن على أوْفازٍ، أي على سفرٍ قد أشخَصْنا.

وأنا على أوْفازٍ.

واسْتَوْفَزَ في قِعْدته، إذا قعد قُعوداً منتصباً غير مطمئنّ.

وفض

يقال: لقيته على أوْفاضٍ، أي على عجلةٍ مثل أوْفازٍ.

والوَفْضُ: العَجَلَةُ.

وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ، أي أسرع.

قال الراجز:

تَعْوي البُرى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا

أي تلوي، ومنه قوله تعالى: ” كأنَّهم إلى نُصُبٍ يوفِضون ” .

ويقال أيضاً: اسْتَوْفَضَهُ، إذا طرده واستعجله.

وناقةٌ مِيفاضٌ، أي مسرعةٌ.

والوَفْضَةُ: شيءٌ كالجَعْبَةِ من أَدَمٍ، ليس فيها خشبٌ، والجمع الوِفاضُ.

والأوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأخلاطُ من قبائلَ شتَّى.

وفع

ابن السكيت عن أبي عمرو قال: قال الطائيّ: الوَفيعَةُ مثل السلَّة تُتَّخذ من العراجين والخُوص.

وفق

الوِفاقُ: المُوافقَةُ.

والتَوافُقُ: الاتِّفاقُ والتظاهرُ.

ووافَقْتُهُ، أي صادفته.

ووَفَّقه الله، من التوفيق.

واسْتَوْفَقْتُ الله، أي سألته التوفيق.

ويقال: وَفِقْتَ أمركَ تَفِقُ، بالكسر فيهما، أي صادفتَه مُوافِقاً.

وهو من التوفيق.

كما يقال رَشِدْتَ أمركَ.

والوَفْقُ من المُوافقةِ بين الشيئين؛ كالالتحام.

يقال: حَلوبَتُهُ وَفْقُ عِياله، أي لها لبنٌ قَدْرُ كفايتهم، لا فضلَ فيه.

قال الشاعر:

أمَّا الفقيرُ الذي كانت حَلوبَتُهُ …

وَفْقَ العِيالِ فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ

ويقال: أتيتك لوَفْقِ الأمرِ وتَوْفاقِ الأمرِ، وتِيفاقِهِ.

قال الأحمر: يقال: كان ذلك لميفاقِ الهلالِ، وتيفاقِهِ، وتَوْفاقِهِ، أي حين أُهِلَّ الهلالُ.

ويقال: أَوْفَقْتُ السهمَ وأَوْفَقْتُ بالسهم، إذا وضعت الفُوقَ في الوتر لترميَ.

وفه

الوافِهُ: قَيِّمُ البيعَةِ، بلغة أهل الحيرة.

وفى

الوَفاءُ: ضدُّ الغدر.

يقال: وَفى بعهده وأَوْفى بمعنًى.

ووَفى الشيء وُفِيًّا، أي تمَّ وكثُر.

والوفيُّ: الوافي.

وأَوْفى على الشيء، أي أشرف.

وعَيْرٌ ميفاءٌ على الإكامِ، إذا كان من عادته أن يُوفي عليها.

وأَوْفاهُ حقّه ووَفَّاهُ بمعنًى، أي أعطاه وافِياً.

واسْتَوْفى حقّه وتَوَفَّاهُ بمعنًى.

وتَوَفَّاهُ الله، أي قبضَ روحه.

والوَفاةُ: الموتُ.

ووافى فلانٌ: أتى.

وتَوافى القومُ: تَتَامُّوا.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)