معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وصـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وصـ

وصب

الوَصَبُ: المرض.

وقد وَصِبَ الرجل يَوْصَبُ فهو وَصِبٌ، وأوصبه الله فهو مُوصَبٌ.

والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأوجاع.

ووَصَبَ الشيءُ يَصِبُ وُصوباً، أي دام.

تقول: وَصَبَ الرجلُ على الأمر، إذا واظب عليه.

قال تعالى: ” ولهم عذابٌ واصِبٌ ” ، ” وله الدينُ واصِباً ” .

قال الفراء: دائماً.

ومفازة واصبة: بعيدةٌ لا غاية لها.

وأوصب القومُ على الشيء، إذا ثابروا عليه.

وصد

الوَصيدُ: الفِناءُ.

وأوصدْت البابَ وآصَدْتُهُ، إذا أغلقته.

وأوصِدَ البابُ على ما لم يسمَّ فاعله، فهو موصَدٌ.

ومنه قوله تعالى: ” إنَّها عَلَيْهِمْ موصَدَة ” .

قالوا: مُطْبَقَةٌ.

والوَصيدَةُ كالحظيرةِ تُتَّخذ للمال، إلا أنَّها من الحجارة، والحظيرةُ من الغِصَنَةِ.

تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل، إذا اتَّخذته.

والوَصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأصول.

وصر

الوِصْرُ: لغة في الإصْرِ، وهو العهد.

والوِصْرُ: الصَكُّ، وكتابُ العهدة.

وصص

التَوْصيصُ في الانتِقابِ: مثل الترصيص.

وصع

الوَصْعُ: طائر أصغر من العصفور.

وفي الحديث: ” إنَّ إسرافيلَ ليتواضع لله عزّ وجلّ حتَّى يصير كأنَّه الوَصْعُ ” .

وصف

وَصَفْتُ الشيء وَصْفاً وصِفَةً.

والهاء عوضٌ من الواو.

وتَواصفوا الشيء من الوَصْفِ.

واتَّصَفَ الشيءُ، أي صار مُتَواصَفاً.

قال طرفة بن العبد:

إنَّي كفانيَ من أمرٍ هَمَمْتُ به …

جارٌ كَجارِ الحُذافيِّ الذي اتَّصَفا

أي صار مَوصوفاً بحسن الجوار.

وقول الشماخ يصف بعيراً:

إذا ما أدْلَجَتْ وَصَفَتْ يَداها …

لها الإدْلاجَ لَيلَةَ لا هُجوعِ

يريد أجادت السير.

وبيعُ المُواصَفَةِ: أن تبيع الشيء بصفةٍ، من غير رؤية.

والوَصيفُ: الخادمُ غلاماً كان أو جاريةً.

يقال: وَصُفَ الغلامُ، إذا بلغ حدَّ الخِدمة، فهو وَصيفٌ بيِّن الوَصافَةُ.

والجمع وُصَفاءُ.

وقال ثعلب: وربَّما قالوا للجارية وَصيفَةً بيِّنة الوَصافةِ والإيصافِ.

والجمع الوَصائِفُ.

واسْتَوْصَفْتُ الطبيبَ لدائي، إذا سألته أن يَصِفَ لك ما تتعالج به.

والصِفَةُ كالعِلْم والسَوادِ، وأمَّا النحويون فليس يريدون بالصفة هذا، لأنَّ الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضاربٍ، أو المفعول نحو مضروبٍ، أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مِثْلٍ وسِبْهٍ وما يجري مجرى ذلك.

وصل

وصلتُ الشيءَ وَصْلاً وَصِلَةً.

ووَصَلَ إليه وُصُولاً، أي بلغ.

وأوْصَلَهُ غيره.

ووَصَلَ بمعنى اتَّصَلَ، أي دَعا دعوى الجاهليَّة، وهو أن يقول يا لفلان.

قال تعالى: ” إلا الذين يَصِلونَ إلى قومٍ ” أي يَتَّصِلونَ.

والوَصْلُ: ضدُّ الهِجرانِ.

والوَصْلُ: وَصْلُ الثوبِ والخُفِّ.

ويقال: هذا وَصْلُ هذا، أي مثله.

وبينهما وُصْلَةٌ، أي اتِّصالٌ وذريعةٌ.

وكل شيء اتَّصلَ بشيء فما بينهما وُصْلَةٌ، والجمع وُصَلٌ.

والأوْصالُ: المفاصِلُ.

والوَصيلَةُ التي كانت في الجاهليَّة، هي الشاةُ تلد سبعة أبطُنٍ عَناقَيْنِ عَناقَيْنِ: فإن ولدت الثامنة جَدْياً ذبحوه لآلهتهم، وإن ولدت جَدْياً وعَناقاً، قالوا: وَصَلَتْ أخاها.

فلا يذبحونَ أخاها من أجلها، ولا يشرب لبنها النساءُ وكان للرجال، وجرت مجرى السائِبة.

والوَصيلَةُ: العِمارَةُ والخِصْبُ.

والوَصيلَةُ: الأرضُ الواسعةُ.

والوَصائِلُ: ثيابٌ مخطَّطةٌ يمانِيَّةٌ.

وفي الحديث: ” لعن الله الواصِلَةَ والمُسْتَوْصِلَةَ ” .

فالواصلةُ: التي تصل الشعر.

والمُستوصِلةُ: التي يفعل بها ذلك.

وتَوَصَّلَ إليه، أي تلطَّف في الوُصولِ إليه.

والتَواصُلُ: ضد التصارُمِ.

ووَصَّلَهُ تَوْصيلاً، إذا أكثر من الوصل.

وواصَلَهُ مُواصَلَةً ووِصالاً.

ومنه المُواصَلَةُ في الصوم وغيره.

ومَوْصِلُ البعير: ما بين عجزه وفخذه.

والمَوْصِلُ: ما يُوصَلُ من الحَبل.

وصم

الوَصْمُ: الصدعُ في العود من غير بينونة.

يقال: بهذه القناة وَصْمٌ.

وقد وَصَمْتُ الشيء، إذا شددتَه بسرعة.

والوَصْمُ: العيبُ والعار.

يقال: ما في فلان وَصْمَةٌ.

وقال الشاعر:

فإنْ تَكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ فإنَّما …

دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ من جَرْمِ

والتَوْصيمُ في الجسد: كالتكسير والفترةِ والكسلِ.

وقال لبيد:

وإذا رُمْتَ رَحيلاً فارْتَحِلْ …

واعْصِ ما يأمر تَوْصيمُ الكَسَلْ

ويقال: وَصَمَتْهُ الحُمَّى.

وصوص

الوَصْوَصُ: ثقبٌ في السِتر ونحوه على مقدار العين يُنْظَرُ منه.

والوَصْواصُ: البُرقعُ الصغيرُ.

قال المُثَقٍّبُ العبديُّ:

أَرَيْنَ مَحاسِناً وكَنَنَّ أُخْرى …

وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعيونِ

والوَصاوِصُ: حجارة الأياديم، وهي متونِ الأرضِ.

وصى

أوْصَيْتُ له بشيء، وأوْصَيْتُ إليه، إذا جعلته وَصِيَّكَ.

والاسم الوِصايَةُ والوَصايَةُ.

وأوْصَيْتُهُ ووَصَّيْتُهُ أيضاً تَوْصِيَةً بمعنًى.

والاسمُ: الوَصاةُ.

وتَواصى القوم، أي أوْصى بعضُهم بعضاً.

وفي الحديث: ” اسْتَوْصوا بالنساء خيراً فإنهنَّ عندكم عَوانٍ ” .

ووَصَيْتُ الشيء بكذا، إذا وصَلْتَهُ.

قال ذو الرمَّة:

نصي الليلَ بالأيام حتَّى صَلاتُنا …

مُقاسَمةٌ يشتقُّ أنْصافَها السَفْرُ

وأرضٌ واصِيَةٌ: متَّصلة النبات.

وقد وَصَتِ الأرضُ، إذا اتَّصل نبتها.

وربَّما قالوا: تَواصى النبتُ، إذا اتَّصل.

وهو نبتٌ واصٍ.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)