معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وحـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وحـ

وحد

الوَحْدَةُ: الانفرادُ.

تقول: رأيته وحدَه.

وهو منصوبٌ عند أهل الكوفة على الظرف، وعند أهل البصرة على المصدر في كل حال.

ولا يضاف إلا في قولهم: فلانٌ نسيجُ وحدِهِ، وهو مدحٌ.

وجُحَيْشُ وحدِهِ وعُيَيْرُ وحدِهِ، وهما ذمٌّ.

والواحِدُ: أوَّلُ العددِ، والجمع وُحْدانٌ وأُحْدانٌ.

قال الفراء: يقال أنتم حيٌّ واحدٌ وحي واحِدونَ، كما يقال: شِرْذِمَةٌ قليلون.

وأنشد للكميت:

فَضَمَّ قَواصيَ الأحياءِ منهم …

فقد رَجَعوا كَحَيٍّ واحِدِينا

ويقال: وحَّدهُ وأحَّدَهُ، كما يقال ثنَّاهُ وثلَّثهُ.

ورجلٌ وَحَدٌ ووَحِدٌ، أي منفردٌ.

وتوَّحَدَ برأيه، تفَرَّدَ به.

وتَوَحَّدَهُ الله بعصمته، أي عصَمه ولم يَكِلْهُ إلى غيره.

وأوْحَدَتِ الشاةُ فهي موحِدٌ، أي وضعتْ واحِداً، مثل أفَذَّتْ.

وفلانٌ واحِدُ دهرِهِ، أي لا نظير له.

وفلان لا واحد له، وأوْحَدَهُ الله: جعله واحِدَ زمانه.

وفلانٌ أوحَدُ أهلِ زمانِهِ، والجمع أُحْدانٌ، وأصله وُحدان.

ويقال: لستَ في هذا الأمر بأوْحَد؛ ولا يقال للأنثى وَحْداءُ.

وتقول: أعْطِ كلَّ واحدٍ منهم على حِدَةٍ، أي على حِيالِهِ.

والهاءُ عوضٌ من الواو.

ودخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، أي فُرادى.

وقولهم: أُحادَ ووُحادَ ومَوْحَدٌ، غيرُ مصروفاتٍ الميحاد من الواحد كالمعشار من العشرة.

وحر

الوَحَرَةُ بالتحريك: دُويبةٌ حمراءُ تلزَق بالأرض كالغَطاءِ، والجمع وَحَرٌ.

والوَحَرَ أيضاً في الصدر، مثل الغِلِّ.

وفي الحديث: ” يَذهب بوَحَرِ الصدر ” ، وقد وَحِرَ صدرُه عليّ، أي وَغِزَ.

وفي صدره عليَّ وَحْرٌ بالتسكين، مثل وَغْرٌ؛ وهو اسمٌ، والمصدر بالتحريك.

وحش

الوَحْشُ: الوُحوشُ، وهي حيوان البَرِّ، الواحدُ وَحْشِيٌّ.

يقال حمارُ وَحْشٍ بالإضافة، وحمارٌ وَحْشِيٌّ.

وأرضٌ مَوْحوشَةٌ: ذاتُ وُحوشٍ.

والوَحْشِيُّ: الجانبُ الأيمنُ من كلِّ شيء.

قال الراعي:

فَمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها …

وقد ريعَ جانِبُها الأيسرَ

ويقال: ليس من شيءٍ يَفْزَعُ إلاّ مال على جانبه الأيمن، لأن الدابَّة لا تُؤتى من جانبها الأيمن، وإنَّما تؤتى في الاحتلاب والركوب من جانبها الأيسر، فإنَّما خوفُها منه، والخائفُ إنَّما يفرّ من موضع المخافة إلى موضع الأمن.

وكان الأصمعي يقول: الوَحْشِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء.

ووَحْشِيُّ القوسِ: ظهرُها.

وإنْسِيُّها: ما أقبلَ عليك منها.

وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرِجلِ وإنْسِيُّهما.

والوَحْشَةُ: الخلوةُ والهمُّ.

وقد أوْحَشْتُ الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.

وأرضٌ وَحْشَةٌ وبلدٌ وَحْشٌ بالتسكين، أي قفرٌ.

وتَوَحَّشَتِ الأرضُ: صارت وَحْشَةً.

وأوْحَشْتُ الأرضَ: وجدتها وَحْشَةً.

وأوْحَشَ المنزل أيضاً:صار كذلك وذهب عنه الناس.

وأوْحَشَ الرجلُ: جاعَ.

وتَوَحَّشَ الرجلُ، أي خلا بطنُه من الجوع.

يقال: تَوَحَّشْ للدواء، أي أخْلِ جوفَك من الطعام.

وبات فلانٌ وَحْشاً، أي جائعاً.

وبتنا أوْحاشاً.

وقد أوْحَشْنا منذ ليلتانِ، أي نَفِذَ زادُنا.

وقال حُميدٌ يصف ذئباً:

وإنْ باتَ وَحْشاً ليلةً يم يَضِقْ بها …

ذِراعاً ولم يُصْبح بها وهو خاشِعُ

ووَحَّشَ الرجلُ، إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافةَ أن يُلحَقَ.

وفي الحديث: ” فوَحَّشوا برماحهم ” .

وقال الشاعر:

فذَروا السِلاحَ ووَحَّشوا بالأبْرَقِ

وحص

قال ابن السكيت: سمعتُ غير واحدٍ من الكلابيِّين يقولون: أصبحتْ وليس بها وَحْصَةٌ، أي بردٌ.

يعني البلادَ والأيامَ.

وحف

عُشبٌ وَحْفٌ وواحِفٌ، أي كثير.

والوَحْفُ: الجناح الكثير الريش.

وشَعْرٌ وَحْفٌ، أي كثيرٌ حسنٌ، ووَحَفَ أيضاً بالتحريك.

وقد وَحُفَ شعرُه بالضم، والاسمُ الوُحوفَةُ والوَحافَةُ.

والوَحْفاءُ: الأرض فيها حجارة سودٌ، وليست بحَرَّةٍ.

والصخرةُ السوداء وَحْفَةٌ، والجمع وِحافٌ.

ووَحَفَ الرجل، إذا ضرب بنفسه الأرض.

كذلك البعير.

ووَحَّفَ تَوْحيفاً مثله.

ومَواحِفُ الإبل: مَباركها.

والمُوَحَّفُ: البعير المهزول.

والتَوْحيفُ: الضرب بالعصا.

وحل

الوَحَلُ بالتحريك: الطينُ الرقيقُ.

والمَوْحَلُ بالفتح: المصدرُ، وبالكسر المكان والاسم.

قال الشاعر:

فأصبحَ العينُ رُكوداً على الأوْ …

شازِ أن يَرْسَخْنَ في المَوحَلِ

يروى بالفتح والكسر.

يقول: وقَفتْ بقرُ الوحش على الروابي مخافةَ الوحلِ، لكثرة المطر.

والوَحْلُ بالتسكين، لغةٌ رديئة.

واسْتَوْحَلَ المكانُ.

ووَحِلَ الرجلُ بالكسر: وقع في الوَحَلِ.

وأوْحَلَهُ غيره وواحله فوحله أي غلبه فيه.

وحم

وَحَمْتُ وَحْمَهُ، أي قصدت قصده.

والوِحامُ من الدوابّ، أن تَسْتعْصِبَ عند الحمل، وقد وَحِمَتْ بالكسر.

والوَحامُ والوِحامُ: شهوة الحُبلى، وليس الوِحامُ إلاّ في شهوة الحبل خاصَّةً.

وقد وَحِمَتْ تَوْحَمُ وَحماً، وهي امرأةٌ وَحْمَى ونسوةٌ وحامى.

وفي المثل: وَحْمَى ولا حَبَلٌ.

وقد وَحَّمناها تَوْحيماً: أطعمناها ما تشتهيه.

ويقال أيضاً: وَحَّمنا لها، أي ذبَحْنا.

وحوح

الوَحْوَحَةُ: صوتٌ معه بَحَحٌ.

يقال: وحْوَحَ الرجل في يده، إذا نفخ فيها من شدَّة البرد.

قال الأصمعي: رجلٌ وَحْواحٌ، أي خفيف.

وكذلك الوَحْوَحُ.

قال الجعدي يرثي أخاه:

ومِن قبلِهِ ما قد رُزِئْتُ بوَحْوَحٍ …

وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافيا

وحى

الوحْيُ: الكتابُ، وجمعه وُحِيٌّ.

والوَحْيُ أيضاً: الإشارة، والكتابة، والرسالة، والإلهام، والكلام الخفيّ، وكلُّ ما ألقيته إلى غيرك.

يقال: وَحَيْتُ إليه الكلامَ وأوْحَيْتُ، وهو أن تكلِّمه بكلامٍ تخفيه.

قال العجاج:

وَحى لها القرارَ فاسْتَقَرَّتِ

ويروى: أوْحَى لها.

ووَحى وأَوْحى أيضاً، أي كتَب.

وأوْحَى الله إلى أنبيائه.

وأوْحى، أي أشار.

قال تعالى: ” فأَوْحَى إليهمْ أنْ سَبِّحوا بُكْرَةً وَعَشِيَّا ” .

ووَحَيْتُ إليه بخيرِ كذا، أي أشرتُ وصَوَّتُّ به رويداً.

والوَحى، مثال الوغى: الصوتُ.

قال النضرُ: سمعتُ وَحاةَ الرَعْدِ، وهو صوته الممدود الخفيّ.

قال: والرعد يَحيي وَحاةً.

واسْتَوْحَيْناهُمْ، أي استصرخناهم.

والوَحى: السرعةُ، يمدُّ ويقصر.

ويقال: الوَحى الوَحى: يعني البِدارَ البِدارَ.

وتَوَحَّ يا هذا، أي أسْرِع.

ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً، أي عجَّله.

والوَحِيُّ: السريعُ.

يقال: موتٌ وَحِيٌّ.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)