معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وثـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وثـ

وثأ

وُثِئَتْ يده فهي مَوْثوءةٌ، وَوَثَأْتُها أنا.

وأصابه وَثْءٌ، والعامَّة تقول وَثْيٌ، وهو أن يُصيبَ العظْمَ وَصْمٌ لا يبلغ الكسر.

وثب

وثب وثباً ووثوباً ووَثباناً: طَفَرَ.

والوَثيبُ، مثل الوثب.

وأوْثَبْتُهُ أنا.

وواثَبَهُ، أي ساوَرَه.

وتقول: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضيعةٍ لي، أي استولى عليها ظُلماً.

والوِثابُ: المقاعد.

وثِبْ في لغة حِمْيَرَ: اقْعُدْ.

ويقولون للملك إذا قعدَ ولم يَغْزُ: مَوْثَبانُ.

وتقول: وَثَّبَهُ توثيباً، أي أقعده على وسادة.

وربَّما قالوا: وَثَّبَهُ وسادةً، إذا طرحها له ليقعد عليها.

وثج

الوَثيجُ: الكَثيفُ من كلِّ شيء.

وقد وَثُجَ الشيءُ بالضم وَثاجَةً.

وفرسٌ وثيجٌ، أي مُكْتَنِزٌ.

قال أبو زيد: الوَثاجَةُ: كَثرة اللحم.

واسْتَوْثَجَ الشيءُ، وهو نحوٌ من التمام؛ يقال: اسْتَوْثَجَ نبتُ الأرض، إذا عَلِقَ بعضه ببعضٍ وتمَّ.

والمُؤْتَثِجَةُ: الأرض الكثيرة الكلإِ.

واسْتَوْثَجَ المال كَثُر.

وقال الأصمعي: اسْتَوْثَجَ الرجل من المال، إذا استكثَر منه.

وثر

الوَثيرُ: الفراش الوَطِيء، وكذلك الوِثْرُ.

يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ.

وامرأةٌ وَثيرَةٌ: كثيرةُ اللحم.

ووَثُرَ الشيء بالضم وَثارَةً، أي وَطُؤَ.

قال أبو زيد: الوَثارَةُ: كثرة الشحم؛ والوَثاجَةُ: كثرة اللحم.

قال القُطاميّ:

وكأنما اشتَمل الضَجيعُ بِرَيْطَةٍ …

لا بل تَزيدُ وَثارةً ولَيَانا

والوَثْرُ بالفتح: ماء الفحل يجتمعُ في رحمِ الناقة ثم لا تلقح.

يقال: وَثَرَها الفحل يَثِرها وَثْراً، إذا أكثر ضِرابها ولم تلقح.

واستوثرتُ من الشيء، أي استكثرتُ منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ، واستوثجتُ.

وميثَرَةُ الفرس: لِبْدَتُهُ، غير مهموز، والجمع مَياثِرُ ومَواثِرُ.

قال أبو عبيد: وأمَّا المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهيُ فإنَّها كانت من مراكب العجم، من ديباج أو حرير.

وثغ

أبو عمرو: الوَثيغَةُ: الدُرْجَةُ التي تُتَّخذُ للناقة.

وقد وَثَغَ فلانٌ ناقتَه يَثِغُا وَثْغاً، أي اتَّخذ لها وَثيغَةً.

وثق

وثِقْتُ بفلان أَثِقُ، ثقةً إذا ائتمنته.

والميثاقُ: العهدُ، صارت الواو ياءً لانكسار ما قبلها.

والجمع المَواثيقُ على الأصل، والمَياثِقُ والمَياثيقُ أيضاً.

وأنشد ابنُ الأعرابيّ:

حِمًى لا يُحَلُّ الدهرَ إلاّ بإذْنِنا …

ولا نسألُ الأقوامَ عَهْدَ المَياثِقِ

والمَوْثِقُ: الميثاق.

والمُواثَقَةُ: المعاهدةُ.

ومنه قوله تعالى: ” ومِيثاقَهُ الذي واثَقَكُمْ به ” .

وأوْثَقَهُ في الوَثاقِ، أي شدَّهُ.

وقال تعالى: ” فَشُدُّوا الوَثاقَ ” .

والوِثاقُ بكسر الواو لغةٌ فيه.

والوثيق: الشيء المحكم والجمع وثاق وقد وثُقَ بالضم وَثاقَةً، أي صار وَثيقاً.

ويقال: أخذ بالوَثيقَةِ في أمره، أي بالثِقَةِ.

وتَوَثَّقَ في أمره مثله.

ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثيقاً فهو مُوَثَّقٌ.

وناقةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ، أي مُحْكمَتُه.

ووَثَّقْتُ فلاناً، إذا قلت إنَّه ثِقَةٌ.

واسْتَوْثَقْتُ منه، أي أخذت منه الوَثيقة.

وثل

الوَثَلُ، بالتحريك: الحبلُ من الليفِ.

والوَثيلُ: الليفُ.

وثم

الوَثْمُ: الدَقُّ والكسرُ.

ووَثَمَ يَثِمُ أي عَدا.

وخُفٌّ مِيثَمٌ: شديد الوطء كأنَّه يَثِمُ الأرض، أي يدقُّها.

قال عنترة:

خَطَّارَةٌ غِبَّ السُرى زيَّافَةٌ …

تَطِسُ الإكامَ بكلِّ خُفٍّ مِيثَمِ

ابن السكيت: الوَثيمَةُ: الجماعة من الحشيش أو الطعام.

يقال: ثِمْ لها، أي اجمع لها.

وقولهم: لا والذي أخرج النار من الوَثيمَةِ، أي من الصخرة.

والوَثيمُ: المكتنز لحماً.

وقد وَثُمَ بالضم وثامَةً.

وثن

الوَثن: الصنم، والجمع وُثْنٌ وأوْثانٌ.

الأصمعي: اسْتَوْثَنَ الرجلُ من المال، إذا استكثَر منه، مثل اسْتَوْثَجَ واسْتوْثَرَ.

والواثِنُ هو الثابت الدائم.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)