معجم الصحاح في اللغة – باب الهاء – فصل هو

معجم الصحاح في اللغة – باب الهاء – فصل هو

هوأ

فلانٌ بعيدُ الهَوْءِ بالفتح، أي: بعيد الهِمَّةِ.

تقول منه: هاءَ الرجلُ، وإنه لَيَهوءُ بنفسه، أي: يسمو بها إلى المعالي.

أبو زيد: هُؤْتُ به خيراً، إذا أزْنَنْتُهُ به.

والمُهْوَأنُّ بضم الميم: الصحراء الواسعة.

وقولهم: هاءِ يا رجلُ بكسر الهمز، معناه: هاتِ؛ وللمرأة: هائِي بإثبات الياء، مثل: هاتي؛ وللرجلين والمرأتين: هائِيا، مثل هاتِيا؛ وللرجال: هاءُوا؛ وللنساء: هائينَ.

وإذا قلت: هاءَ يا رجلُ بفتح الهمزة، كان معناه: هاكَ، وللاثنين: هاؤُما، وللجميع هاؤُمْ.

وللمرأة: هاءَ بالكسر بلا ياء، وهاؤُما وهاؤُنَّ.

وفيه لغةٌ أخرى، هَأْ يا رجل بهمزةٍ ساكنة، مثل هَعْ، أي خذْ، وأصله هاءْ أسقِطت الألف لاجتماع الساكنين، وللمرأة هائي، مثل هاعي، وللرجلين والمرأتين: هاءَا، مثال: هاعا، وللرجال: هاءوا، وللنساء: هَأْنَ.

وإذا قيل لك هاءَ بالفتح قلت: ما أهاءُ، أي ما آخُذُ، وما أهاءُ على ما لم يسمّ فاعله، أي ما أعطى.

هوب

الهَوْبُ: البعد.

تقول: تركته في هَوْبٍ، أي بحيث لا يُدرى أين هو.

أبو عبيد: الهَوْبُ: الرجل الأحمق الكثير الكلام.

والهَوْبُ: وهج النار.

هوج

رجلٌ أهْوَجُ بيِّن الهَوَج، أي طويلٌ وبه تسرُّعٌ وحمقٌ.

والهَوْجاءُ: الناقة التي كأنَّ بها هَوَجاً من سُرعتها.

والهَوْجاءُ: الريح التي تقلع البيوت، والجمع هوجٌ.

هود

هادَ يَهودُ هَوْداً: تابَ ورجع إلى الحقّ، فهو هائدٌ وقومٌ هودٌ.

قال أبو عبيدة: التهَوُّدُ: التوبة والعمل الصالح.

ويقال أيضاً: هادَ وتَهَوَّدَ، إذا صار يهوديًّا.

والهودُ: اليهودُ.

وأرادوا باليهود اليهودِيِّينَ، ولكنهم حذفوا ياء الإضافة كما قالوا زنْجِيٌّ وزِنْجٌ.

والتهويدُ: المشي الرُوَيْدُ، مثل الدبيبِ.

وأصله من الهوادَةِ.

وفي الحديث: ” أسرِعوا المشيَ في الجنازةِ ولا تُهَوِّدوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى ” .

وكذلك التهويدُ في المنطِق، هو الساكنُ.

يقال: غِناءٌ مُهَوَّدٌ.

والتهويدُ أيضاً: النومُ.

وتهويدُ الشرابِ: إسكارُهُ.

والتهويدُ: أن يصيَّرَ الإنسان يهودِيًّا.

وفي الحديث: ” فأبَواهُ يُهَوِّدانِه ” .

والهَوادةُ: الصلحُ والميلُ.

والمُهاوَدَةُ: المصالحةُ والممايلةُ.

والهَوَدَةُ، بالتحريك: السَنامُ، والجمع هَوَدٌ.

وقال الشاعر:

كومٌ عليها هَوَدٌ أنْضادُ

وتسكّن الواو فيقال هَوْدَةٌ.

هوذ

الهَوْذَةُ: القَطاةُ، وبها سمِّي الرجلُ هَوْذَةَ.

قال الأعشى:

من يلقَ هَوْذَةَ يسْجُدْ غيرَ مُنَّئِبٍ …

إذا تَعَمَّمَ فوقَ التاج أو وَضَعا

هور

هارَ الجرْفُ يَهورُ هَوْراً وهُؤوراً، فهو هائرٌ.

ويقال أيضاً: جرفٌ هارٍ، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائِرٌ.

وهوَّرْتُهُ فَتَهَوَّرَ.

وانْهارَ، أي انْهَدَمَ.

وهُرْتُهُ بالشيء، أي اتَّهمته به، والاسم الهورَةُ.

والتَهَوُّرُ: الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاة.

يقال: فلانٌ مُتَهَوِّرٌ.

وتَهَوَّرَ الليلُ: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه.

وتَهَوَّرَ الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده.

واَهتَوَّرَ الشيء: هلك.

والتَيْهورُ من الرمل: المشرِف.

هوس

الهَوْسُ: الدقُّ.

يقال: هُسْتُ الشيء أهوسُهُ.

والهَوْسُ أيضاً: الطَوَفان بالليل والهوس: شدة الأكل.

والهَوَّاسُ: الأسد.

قال الكميت:

هو الأضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجاعَةً …

وفيمنْ يُعاديهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُ

ويقال: الهَوْسُ: المشيُ الذي يعتمد فيه صاحبه على الأرض اعتماداً شديداً.

ومنه سمِّي الأسدُ الهَوَّاسُ.

والهَوْسُ: السوقُ الليِّنُ.

يقال: هُسْتُ الإبل فهاسَتْ، أي ترعى وتسير.

وإنَّما شبِّه هَوَسانُ الناقةِ بهَوَسانِ الأسدِ، لأنَّها تمشي خُطوةً وهي ترعى.

قال الفراء: الهَوِسَةُ: الناقةُ الضَبِعَةُ.

والهَوَسُ بالتحريك: طرفٌ من الجنون.

هوش

الهَوْشَةُ: الفتنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ.

يقال: قد هَوَّشَ القومُ.

وكذلك كلُّ شيء خلطته فقد هَوَّشْتَهُ.

قال ذو الرمة يصفُ المنازلَ وأنَّ الرياح قد خَلَّطَتْ بعض آثارها ببعض:

تَعَفَّتْ لِتهْتانِ الشِتاءِ وهَوَّشَتْ …

بها نائجاتُ الصيفِ شرقِيَّةً كُدْرا

وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه: ” إيَّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأسواق ” .

وقول الراجز:

قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ

أي اضطربت من الهزال.

وكذلك هاشَ القومُ يَهوشونَ هَوْشاً.

وقد تَهَوَّشوا.

وفي الحديث: ” من أصاب مالاً من مَهاوِشَ أذهبه الله في نَهابِرَ ” .

فالمَهاوِشُ كلُّ مالٍ أصيب من غير حِلِّهِ، كالغصب والسرقة ونحو ذلك.

ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ.

والهُواشاتُ بالضم: الجماعات من الناس ومن الإبل إذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.

هوع

هاعَ يَهوعِ هَواعاً وهَيْعوعَةً، أي قاء.

يقال: لأُهَوِّعَنَّهُ ما أكل، أي لأُقَيِّئَنَّهُ.

والتَهَوُّعُ: التقيُّؤُ.

وهاعَ القومُ بعضهم إلى بعض، أي همُّوا بالوثوب.

هوف

الهَوْفُ: الريحُ الحارَّةُ.

هوك

التَهَوُّكُ: التحيُّرُ.

والتَهَوُّكُ أيضاً: مثل التهوُّر، وهو الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاةٍ.

هول

هالَهُ الشيء يَهولُهُ هَوْلاً، أي أفزعه.

ومكانٌ مَهيلٌ، أي مخوفٌ.

وكذلك مكانٌ مَهالٌ.

قال الهذليّ:

أجاز إلينا على بعدِه …

مَهاويَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

وهُلْتُهُ فاهْتالَ: أفزعته ففزع.

والتَهْويلُ: التفريغ.

والتَهاويلُ: ما هالَكَ من شيء.

وهَوَّلَ القومُ على الرجل.

قال أبو عبيدة: كان في الجاهلية لكلِّ قومٍ نارٌ وعليها سَدَنَةٌ، فكان إذا وقع بين رجلين خُصُومة جاء إلى النار فيحلف عندها، وكان السدنةُ يطرحون فيها ملحاً من حيث لا يشعر، يُهَوِّلونَ بها عليه.

قال أوس:

كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّلِ حالِفُ

واسم تلك النار الهولَةُ بالضم.

قال الكميت:

كهولَةِ ما أوْقَدَ المُحلِفونَ …

لدى الحالِفين وما هَوَّلوا

والتَهاويلُ أيضاً: الألوان المختلفة، من الأحمر والأصفر والأخضر.

وهَوَّلَتِ المرأة، إذا تزيَّنت بحليها ولباسها.

أبو زيد: تَهَوَّلْتُ للناقة تَهَوُّلاً، إذا تذاءبْت لها.

والهالَةُ: الدارَةُ حول القمر.

هوم

هَوَّمَ الرجل، إذا هَزَّ رأسه من النعاس.

وقال الشاعر:

ما تَطْعَمُ العينُ نوماً غير تهْويمِ

وقد هَوَّمنا.

هون

الهوْنُ: السكينةُ والوقار.

وفلان يمشي على الأرض هَوْناً.

والهَونُ: مصدر هانَ عليه الشيء، أي خفَّ.

وهَوَّنَهُ الله عليه، أي سهَّله وخفَّفه.

وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعَلٍ، أي سهلٌ.

وهَيْنٌ مخفَّفٌ، والجمع أهْوِناءُ.

وقوم هَيْنون لَيْنونَ.

والهون بالضم: الهَوانُ.

وأهانَهُ: استخفَّ به، والاسم الهَوانُ والمَهانَةُ.

يقال: رجلٌ فيه مَهانَةٌ، أي ذُلٌّ وضعفٌ.

واستهانَ به وتهاونَ به: استحقره.

وقوله:

ولا تُهينَ الفقيرَ عَلَّكَ أنْ …

تركع يوماً والدهرُ قد رفَعَهْ

أراد لا تُهينَنْ، فحذف النون الخفيفة لمَّا استقبلها ساكن.

ويقال: امْشِ على هينتِكَ، أي على رِسلكَ.

وكانت العرب تسمِّي يوم الاثنين: أهْوَنَ، في أسمائهم القديمة.

هوه

رجلٌ هوهَةٌ بالضم، أي جبانٌ.

هوى

الهواءُ ممدودٌ: ما بين السماء والأرض، والجمع الأهْوِيَةُ.

وكل خالٍ هواءٌ.

قال زهير:

كأنَّ الرَحْلَ منها فوق صَعْلٍ …

من الظِلمانِ جُؤْجُؤُهُ هَواءُ

وقوله تعالى: ” وأفئدتهمْ هَواءٌ ” .

يقال: إنَّه لا عقول لهم.

والهَوَى مقصورٌ: هَوَى النفس: والجمع الأهْواءُ.

وإذا أضفته إليك قلت هَوايَ.

وهُذَيْلٌ تقول: هَوَيَّ.

وقال ذؤيب:

سبقوا هَوَيَّ وأعْنَقوا لهَواههُمُ …

فَتُخُرِّموا ولكلِّ جَنْبٍ مَصْرَعُ

وهذا الشيء أهْوى إليَّ من كذا، أي أحبُّ إليَّ.

قال الشاعر:

ولَيْلَةً منها تعودُ لنا …

في غير ما رَفَثٍ ولا إثْمِ

أهْوى إلى نفسي ولو نَزَحَتْ …

مما مَلَكْتُ ومن بني سَهْمِ

وهَوِيَ يَهوى هَوًى، أي أحَبَّ.

الأصمعيّ: هَوى بالفتح يَهْوي هُوِيًّا، أي سقط إلى أسفل.

قال: وكذلك الهُوِيُّ في السير إذا مضى.

وهَوى وانْهَوى بمعنًى.

وهَوَتِ الطعنةُ تَهْوي: فتحت فاها.

وأهْوى إليه بيده ليأخذه.

قال الأصمعي: أهْوَيْتُ بالشيء، إذا أوْمَأْتَ به.

ويقال: أهْوَيْتُ له بالسيف.

والهُوَّةُ: الوَهْدَةُ العميقةُ.

والأُهْوِيَّةُ مثلها.

والمَهْوى والمَهْواةُ: ما بين الجبلين ونحو لك.

وتَهاوى القومُ في المَهْواةِ، إذا سقط بعضهم في إثر بعض.

قال الشيباني: المُهاواةُ: المُلاجَّة.

والمُهاواةُ: شدَّة السير.

ومضى هَوِيٌّ من الليل، أي هزيعٌ منه.

واسْتهواهُ الشيطان، أي اسْتَهامَهُ.

أبو عبيد: الهَوْهاءةُ بالمدّ: الأحمق.

ويقال: ما أدري أيُّ هَيِّ بن بَيٍّ هو، معناه أيُّ الخلق هو.

وهَيَّانُ بن بيَّانَ، كما يقال طامِرُ بن طامِرٍ، لمن لا يُعرف أبوه.

وهاويةٌ: اسمٌ من أسماء النار، وهي معرفة بغير ألفٍ ولامٍ.

قال تعالى: ” فأُمُّهُ هاويةٌ ” .

يقول: مُسْتَقَرُّهُ النار.

والهاوِيَةُ: المَهْواةُ.

وقال:

يا عمرو لو نالَتْكَ أرْماحُنا …

كنتَ كمن تهوي به الهاوِيهْ

وتقول: هَوَتْ أُمُّه فهي هاوِيَةٌ، أي ثاكِلةٌ.

قال كعب بن سعدٍ الغَنَويّ يرثي أخاه:

هَوَتْ أُمُّهُ ما يبعثُ الصبحُ غادِياً …

وماذا يُؤدِّي الليلُ حين يَئوبُ

والهَواهي: الباطلُ واللغوُ من القول.

قال ابن أحمر:

أفي كل يومٍ تَدْعُوانِ أطِبَّةً …

إليَّ وما يُجْدون إلا الهَواهِيا

الكسائي: يقال يا هَيّ مالي، لا يهمز، معناه: يا عجباً.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)