معجم الصحاح في اللغة – باب الهاء – فصل هجـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الهاء – فصل هجـ

هجأ

أبو زيد: هَجَأَ غَرَثي.

سكن.

وأهْجا طعامكم غَرَثي: قطعه.

وأنشد:

وأخْزاهُمُ ربِّي ودلَّ عليهم …

وأطعَمَهُمْ من مَطْعَمٍ غيرِ مُهْجِئِ

هجج

هجَّجَتْ عينُهُ: غارت.

وعينٌ هاجَّةٌ، أي غائرةٌ.

والهَجيجُ: الوادي العميق.

وهَجيج النارِ: أجيجها؛ مثل هَراق وأراق.

وركب فلانٌ هَجاجَ غير مجرًى، وهَجاج أيضاً مثل قَطان، إذا ركب رأسه.

قال الشاعر وهو المتمرِّس بن عبد الرحمن الصحاريّ:

فلا يَدَعُ اللئامُ سبيلَ غَيٍّ …

وقد رَكِبوا على لَوْمي هَجاجِ

قال الأصمعيّ: تقول للناس إذا أردتَ أن يكفُّوا عن الشيء: هَجاجَيْك وهذاذَيْك، على تقدير الاثنين.

ورجلٌ هَجاجَةٌ، أي أحمق.

وهج مخفَّف: زجرٌ للكلب، يسكَّن وينوَّن، كما يقال: بَخٍ وبَخْ.

قال الشاعر:

سَفَرَتْ فقلتُ لها هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ …

وذكرتُ حينَ تبَرْقَعَتْ هَبَّارا

هجد

هَجَدَ وتَهَجَّدَ، أي نام ليلاً.

وهَجَدَ وتَهَجَّدَ، أي سهر، وهو من الأضداد.

ومنه قيل لصلاة الليل: التَهَجُّدُ.

والتَهْجيدُ: التنويم.

قال لبيد:

قال هَجِّدْني فقد طال السُرى

وقَدَرْنا إنْ خَنا الدهرِ غَفَلْ

ابن السكيت: أهْجَدَ البعيرُ، إذا ألقى جِرانَهُ بالأرض.

هجر

الهَجْرُ: ضد الوصل.

وقد هَجَرَهُ هَجْراً وهِجْراناً.

والاسم الهِجْرَةُ.

والمُهاجرة من أرضٍ إلى أرضٍ: تركُ الأولى للثانية.

والتَهاجُرُ: التقاطعُ.

والهَجْرُ أيضاً: الهَذَيانُ.

وقد هَجَرَ المريض يَهْجُرُ هَجْراً، فهو هاجِرٌ والكلام مَهْجورٌ.

قال أبو عبيد: يروى عن إبراهيم ما يثبِّتُ هذا القول في قوله تعالى: ” إنَّ قومي اتَّخَذوا هذا القرآن مَهْجوراً ” ، قال: قالوا فيه غير الحق.

ألم ترَ إلى المريض إذا هَجَرَ قال غير الحقّ.

والهُجْرُ بالضم: الاسم من الإهْجارِ.

وهو الإفْحاشُ في المنطق، والخَنا.

قال الشماخ:

كماجِدَةِ الأعْراقِ قال ابن ضَرَّةٍ …

عليها كلاماً جارَ فيه وأَهْجَرا

وكذلك إذا أكثر الكلام فيما لا ينبغي.

ورماه بهاجِراتٍ ومُهْجِراتٍ، أي بفضائح.

والهَجْرُ والهاجِرَةُ: نصف النهار عند اشتداد الحرّ.

قال ذو الرمّة:

وبَيْداءَ مِقْفارٍ يكاد ارتكاضُها …

بآل الضُحى والهَجْرُ بالطرفِ يَمْصَحُ

تقول منه: هَجَّرَ النهارُ.

قال امرؤ القيس:

فدعْها وسلِّ الهَمَّ عنك بجَسْرَةٍ …

ذَمولٍ إذا صام النهارُ وهَجَّرا

ويقال: أتينا أهلنا مُهْجِرينَ، كما يقال: مؤصلينَ، أي في وقت الهاجِرَةِ والأصيلِ.

والتهجيرُ والتَهَجُّرُ: السير في الهاجرةِ.

وتَهَجَّرَ فلان، أي تشبَّه بالمهاجرينَ.

وفي الحديث: ” هاجروا ولا تَهَجَّروا ” .

الفراء: يقال ناقةٌ مُهْجِرَوٌ، أي فائقةٌ في الشحم والسير.

وبعيرٌ مُهْجِرٌ.

ويقال: هو الذي يتناعَتُهُ الناسُ ويَهْجرونَ بذكره، أي ينعتونه.

وهذا أَهْجَرُ من هذا، أي أكرمُ.

يقال في كلِّ شيء.

والهَجيرُ: يبيسُ الحمضِ الذي كسرته الماشية.

وهُجِرَ، أي تُرِكَ.

قال ذو الرمّة:

ولم يبقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ له …

من الرُطْبِ إلاَّ يَبْسُها وهَجيرُها

والهَجيرُ: الهاجِرَةُ.

والهَجيرُ: الحوض الكبير.

والهِجِّيرُ، مثال الفِسِّيقِ: الدأب والعادةُ.

وكذلك الهِجِّيرى والإهْجيرى.

يقال: ما زال ذاك هِجِّيراهُ وإهْجيراهُ وإجْرِيَّاهُ، أي عادته ودأبه.

الأصمعيّ: الهِجارُ: حبل يشدُّ في رسغ رِجل البعير، ثم يشدُّ إلى حَقِوِهِ إن كان عُرياناً، فإن كان مرحولاً شدَّ في الحَقَبِ.

تقول منه: هَجَرْتُ البعيرَ أهْجُرُهُ هَجْراً.

وهِجارُ القوس: وترُها.

ويقال: المَهْجور الفحلُ يشدُّ رأسه إلى رجله.

هجرس

الهِجْرِسُ بالكسر: الثعلبُ.

ويقال: الهَجارِسُ جميع ما تعسَّسَ من السباع ما دون الثعلب وفوق اليربوع.

هجرع

الهِجْرَعُ: الطويلُ.

هجس

الهاجسُ: الخاطرُ.

يقال: هَجَسَ في صدري شيءٌ يَهْجِسُ، أي حَدَثَ.

والهَجْسُ: النبأةُ تسمعها ولا تفهمها.

هجع

الهُجوعُ: النومُ.

والتَهْجاعُ: النومةُ الخفيفةُ.

قال أبو قيس ابن الأسلت:

قد حَصَّتِ البَيْضَةُ رأسي فما …

أطعمُ نوماً غير تَهْجاعِ

وهَجيعٌ من الليل وبعد هدأة من الليل، مثل هَزيعٍ.

وهَجَّعَ القومُ تَهْجيعاً، أي نَوَّموا.

ويقال: أتيت فلاناً بعد هَجْعَةٍ، أي بعد نومةٍ خفيفة من أوَّل الليل.

والهِجْعَةُ منه كالجِلسة من الجلوس.

ويقال: رجلٌ هُجَعَةٌ، مثال هُمَزَةٍ، وهُجَعٌ، ومِهْجَعٌ، للغافل عمَّا يراد به، الأحمقُ.

وأصله من الهُجوعِ.

وهَجَعَ جوعَه مثل هَجَأَ، إذا انكسر ولم يشبع.

وأهْجَعَ فلانٌ غَرَثُهُ، إذا سكَّنَ ضَرَمُهُ، مثل أهجأَ.

هجف

الهِجَفُّ من النعام ومن الناس: الجافي الثقيلُ.

قال الكميت:

هو الأضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شجاعَةً …

وفيمن يُعاديه الهِجَفُّ المُثَقَّلُ

هجل

الهَجْلُ: غائطٌ بين الجبالِ مطمئنٌّ.

وهَجَّلَ به تَهْجيلاً: أسمعه القبيح وشتمه.

وهَجَلَ بالقصبة وغيرها، إذا رمى بها.

والهَوْجَلُ من الإبل: السريعةُ، مثل الهوجاءِ.

والهَوْجَلُ: الرجلُ الأهْوج.

وقال:

سُهُداً إذا ما نامَ ليلُ الهَوْجَلِ

والهوجلُ: الفلاةُ لا أعلامَ بها.

الأصمعيّ: الهوجل: الأرض تأخذ مرَّةً هكذا ومرَّةً هكذا.

قال جندلٌ:

والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ

كأنَّه بالصَحْصُحانِ الأنْجَلِ

قُطْنٌ سُخامٌ بأيادي غُزَّلِ

هجم

هَجَمْتُ على الشيء بغتة أهْجُمُ هُجوماً، وهَجَمْتُ غيري يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وهَجَمَ الشتاءُ: دخل.

وهَجَمَتْ عينه، أي غارت.

الأصمعيّ: هَجَمْتُ ما في ضرع الناقة، إذا حلبت كل ما فيه.

وهَجَمْتُ البيتَ هَجْماً، أي هدَمته.

وريحٌ هَجومٌ: تقلع البيوتَ والثُمامَ.

وانْهَجَمَتْ عينه: دمعت.

والهَجْمُ: القدحُ الضخمُ.

وقال:

فتملأُ الهَجْمَ عفواً وهي وادعةٌ …

حتَّى تكاد شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ

أبو عبيد: الهَجْمَةُ من الإبل: أوَّلها الأربعون إلى ما زادت.

وهُنَيْدَةُ: المائة فقط.

وهَجْمَةُ الشتاء: شدَّة برده.

وهَجْمَةُ الصيف: حرّه.

أبو عمرو: الهَجيمَةُ من اللبن: أن تحقنه في السقاء الجديد ثم تشربه ولا تمخضه.

والهَيْجُمانَةُ: الدُرَّةُ.

هجن

الهِجانُ من الإبل: البيضُ.

وقال عمرو ابن كلثوم:

هِجانِ اللون لم تقرأ جَنينا

ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع.

يقال: بعيرٌ هجانٌ، وناقةٌ هِجانٌ، وإبلٌ هِجانٌ، وربَّما قالوا: هَجائنُ.

قال عمرو بن أحمر:

كأنَّ على الجِمالِ أوانَ خفَّتْ …

هَجائنَ من نعاج أوارَعينا

وأرضٌ هِجانٌ: طيِّبة التُرب مَرَبٌّ.

وامرأةٌ هِجانٌ: كريمةٌ.

وقال الأصمعيّ في قول عليٍّ رضوان الله عليه:

هذا جَنايَ وهِجانُهُ فيه

وكلُّ جانٍ يده إلى فِيهْ

يعني خياره.

اليزيدي: هو هِجانٌ بيِّن الهَجانة، ورجلٌ هَجينٌ بيِّن الهُجْنَةِ.

والهُجْنَةُ في الناس والخيل، وإنَّما تكون من قبل الأمّ، فإذا كان الأب عتيقاً والأمُّ ليست كذلك كان الولد هَجيناً.

والهاجِنُ: الصبيَّة تُزوَّج قبل بلوغها.

وكذلك الصغيرة من البهائم.

وفي المثل: ” جلَّت الهاجِنُ عن الولد ” ، أي صغُرت، و ” جلَّت الهاجِنُ عن الرِفْدِ ” ، وهو القدح الضخم.

وقال ابن الأعرابي: جلَّتِ العلبة عن الهاجِنِ، أي كبرت.

ويقال: هَجَّنَهُ، أي جعله هَجيناً.

وتَهْجينُ الأمر أيضاً: تقبيحه.

واهْتُجِنَتِ الجاريةُ، إذا وطئتْ وهي صغيرة.

والمُهْتَجِنَةُ: النخلة أوَّل ما تلقح.

هجنع

الهَجَنَّعُ بتشديد النون: الطويل الضخم عن الأصمعيّ.

قال ذو الرمّة يصف ظليماً:

هَجَنَّعٌ راحَ في سوداءَ مُخْمِلَةٍ …

من القَطائفِ أعلى ثوبِهِ الهُدَبُ

هجهج

قولهم: هَجْهَجَ: زجرٌ للغنم، مبنيٌّ على الفتح.

وهَجْهَجْتُ بالسَبُعِ، أي صِحْتُ به وزجرته ليكُفَّ.

قال لبيد:

أو ذو زَوائدَ لا يُطاقُ بأرضه …

يغشى المُهَجْهِجَ كالذَنوبِ المُرسلِ

وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره.

والهَجْهاجُ: النَفور.

هجا

الهِجاءُ: خلاف المدح.

وقد هَجَوْتُهُ هَجْواً وهِجاءً وتَهْجاءً.

قال الجعديّ:

دَعي عنكِ تَهْجاءَ الرجالِ وأَقْبِلي

فهو مَهْجُوٌّ.

ولا تقل هَجَيْتُهُ.

وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجيَّةٌ يتَهاجَوْنَ بها.

والمرأة تَهْجو زوجها، أي تذمّ صحبتَه.

وهَجَوْتُ الحروف هَجْواً وهِجاءً، وهَجَّيْتُها تَهْجِيَةً، وتَهَجَّيْتُ، كلُّه بمعنًى.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)