معجم الصحاح في اللغة – باب الهاء – فصل هبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الهاء – فصل هبـ

هبب

هَبَّ من نَومه يَهُبُّ، أي استيقظ.

وأهببته أنا.

وهبَّت الريح هُبوباً وهَبيباً، أي هاجت.

والهَبوبَةُ: الريح التي تثير الغَبَرَة؛ وكذلك الهَبوبُ والهَبيبُ.

تقول: من أين هَبَبْتُ يا فلان؟ كأنك قلت: من أين جئت؟ أي من أين انتبهت لنا.

وهَبَّ فلانُ يفعل كذا، كما تقول: طفِق يفعل كذا.

وهَبَّ البعيرُ في السير هِباباً، أي نشِط.

قال لبيد:

فلها هِبابٌ في الزمامِ كأنَّها …

صَهباءُ راح مع الجَنوب جَهامُها

وهززت السيفَ والرمحَ فَهَبَّ هَبَّةً.

وهَبَّته: هِزَّتُهُ ومَضاؤه في الضريبة، وهو سيف ذو هَبَّةِ.

ويقال أيضاً: عِشْنا بذلك هَبَّةَ من الدهر، أي حِقبة، كما يقال سَبَّة.

قال الأصمعي: الهَبَّةُ أيضاً: الساعة تَبْقى من السَحَر.

والهِبَّةُ بالكسر: هِياج الفحل.

تقول: هَبَّ التيسُ يَهِبُّ بالكسر هَبيباً وهِباباً، إذا نَبَّ للسِفادِ.

واهْتَبَّ مثله.

وهو مِهبابٌ ومُهْتَبٌّ.

قال الأصمعي: يقال ثوبٌ هَبائِبُ وخَبائِبُ، إذا كان متقطِّعاً.

وتهبَّب الثوبُ: بَليَ.

ويقال لقِطَعِ الثوب هِبَبٌ.

هبت

الهَبيتُ: الجبان الذاهبُ العقل.

قال طرفة:

فالهَبيتُ لا فؤاد له …

والثَبيتُ قَلْبُهُ قِيَمُهْ

وقد هُبِتَ الرجلُ أي نُخِبَ.

ورجل مَهْبوتُ الفؤادِ، وفي عقله هَبْتَةٌ، أي ضعفٌ.

وهَبَتَهُ يَهْبِتُهُ هَبْتاً، أي ضربه.

هبج

الهَبَجُ كالوَرَمِ يكون في ضَرعِ الناقة.

تقول: هَبَّجَهُ تَهْبيجاً فَتَهَبَّجَ، أي وَرَّمَهُ فتورَّمَ.

ورجلٌ مُهَبَّج: ثقيل النفْس.

وهَبَجه بالعصا هَبْجاً، أي ضَرَبَه.

هبخ

الهَبَيَّخَةُ: الجارية التارَّةُ الممتلئة.

والغلامُ هَبَيَّخٌ؛ وهو فَعَيَّلٌ، مشددة الياء.

هبد

الهَبيدُ: حَبُّ الحنظلِ.

والتَهَبُّدُ: أخذُهُ وكسرُه.

يقال للظليم: هو يَتَهَبَّدُ، إذا استخرج ذلك ليأكله.

والاهْتِبادُ: أن تأخذ حَبَّ الحنظلِ وهو يابسٌ وتجعلَه في موضعٍ وتصبَّ عليه الماء وتدلكه ثم تصبَّ عنه الماء، وتفعلَ ذلك أياماً حتَّى تذهب مرارتُه، ثم يدقُّ ويُطبخ.

هبر

الهَبيرُ: ما اطمأنَّ من الأرض، وكذلك الهَبْرُ، والجمع هُبورٌ.

يقال: هي الصُحون بين الروابي.

والهَبْرَةُ: القطعة من اللحم.

وقد هَبَرْتُ له من اللحم هَبْرَةً، أي قطعت له قِطعة.

وقد هَبِرَ الجمل بالكسر يَهْبَرُ هَبَراً، فهو هَبِرٌ وأهْبَرُ، إذا كان كثير اللحم.

يقال: بعيرٌ هَبِرٌ وَبِرٌ، أي كثير الوبر والهَبَرِ، وهو اللحم، والناقةُ هَبِرَةٌ وهَبْراءُ.

والهَوْبَرُ: القرد الكثير الشعر، وكذلك الهَبَّارُ.

وقال:

سَفَرَتْ فقلت لها هَجٍ فتبرقعَتْ …

وذكَرْتُ حين تبرقعت هَبَّارا

ويقال: في رأسه هِبْرِيَّةٌ، وهو الذي يكون في الشعر مثل النُخالة.

هبرز

الهِبْرِزِيُّ: الأُسْوارُ من أساورة الفُرْسِ.

قال ثعلب: كلُّ جميلٍ وسيمٍ عند العرب هِبْرِزِيٌّ.

هبرق

الهِبْرَقيُّ: الحدّادُ، والصائغُ.

هبش

الهَبْشُ: الجمعُ والكسبُ.

يقال: هو يَهْبِشُ لعياله، ويَتَهَبَّشُ فهو هَبَّاشٌ.

قال رؤبة:

أغْدو لِهَبْشِ المَغْنَمِ المَهْبوشِ

سيداً كَسيدِ الرَدْهَةِ المبغوشِ

والهُباشَةُ مثل الحُباشَةِ، وهي ما جمع من الناس والمال.

هبص

الهَبَص: النشاطُ.

قال الراجز:

ما زالَ شَيْبانُ شديداً هَبَصُهْ

وقد هبصَ فهو هَبِصٌ.

هبط

هَبَطَ هُبوطاً: نزل.

وهَبَطَهُ هَبْطاً، أي أنزله، يتعدَّى ولا يتعدّى.

يقال: اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً، أي نسألك الغِبْطَةَ ونعوذ بك أن نَهْبِطَ عن حالنا.

وأهْبَطْتُهُ فانْهَبَطَ.

وهَبَطَ ثمنُ السلعة، أي نقص.

وهَبَطْتُهُ أنا وأهْبَطْتُهُ أيضاً.

وقولهم: هَبَطَ المرضُ لحمَه، أي هَزَلَهُ.

والهَبوطُ: الحَدورُ.

والهَبيطُ من النوق: الضامرُ.

هبع

الهُبَعُ: الفصيلُ الذي نُتِجَ في آخر النِتاج.

يقال: ما له هُبَعٌ ولا رُبَعٌ.

والأنثى هُبَعَةٌ، والجمع هُبَعاتٌ.

وقد هَبَعَ الفصيلُ يَهْبَعُ هَبْعاً، إذا مد عنقه.

ويقال: الحُمُرُ كلها تَهْبَعُ في مشيتها، أي تمدُّ عنقها.

هبغ

هَبَغَ يَهْبَغُ هُبوغاً، أي نام.

هبقع

الهَبَنْقَعَةُ: قعودُ الرجل على عُرقوبَيْه قائماً على أطراف أصابعه.والهَبَنْقَعُ: المزهوُّ الأحمقُ الذي يحبُّ محادثَة النساء.

واهْبَنْقَعَ الرجل، إذا جلس الهَبَنْقَعَةَ.

وهي جِلْسَة الهَبَنْقَعِ.

هبل

الهَبَلُ بالتحريك: مصدر قولك: هَبِلَتْهُ أمُّه، أي ثَكَلتْهُ.

والإهْبالُ: الإثْكال.

والهبولُ من النساء: الثَكول.

والمَهْبِلُ: أقصى الرَحِم، ويقال: طريق الوَلدِ، وهو ما بين الظبيَةِ والرَحمِ.

والهِبَلُّ، مثال الهِجَفِّ: الثقيل المسنُّ من الناس والإبل.

وقد هبّلَهُ اللَّحْمُ، إذا كثُرَ عليه وركِبَ بعضه بعضاً، وأهْبَلَهُ.

يقال: رجل مُهَبَّلٌ.

قال أبو كبير:

فشَبَّ غَيْرَ مُهَبَّل

ويقال: هو المُلَعَّنُ.

وقالت عائشة رضي الله عنها في حديث الإفكِ: ” والنِّساءُ يَومئذٍ لا يُهبِّلُهنَّ اللحْمُ ” .

والاهْتبالُ: الاغْتنامُ، والاحْتيالُ والاقتصاصُ.

يقال: اهْتَبَلْتُ غَفْلتَه.

قال الكميت:

وعاثَ في غابرٍ منها بِعَثْعَثَةٍ …

نحرَ المكافئ والمكثورُ يَهْتَبل

والهَبَّالُ: الصَيَّادُ الذي يَهْبِلُ الصيدَ، أي يغترَّه.

قال ذو الرمّة:

أو مُطْعَمُ الصَيدِ هَبَّالٌ لِبُغْيَتِهِ …

ألفى أباه بِذاكَ الكَسْبِ يكتسِبُ

وذِئْبٌ هَبِلٌ: مُحتالٌ.

هبلع

الهِبْلَعُ: الأكولُ.

هبنيق

الهِبْنيقُ: الوصيفُ.

قال لبيد:

والهَبانيقُ قِيامٌ مَعَهُم …

كُلُّ مَلْثومٍ إذا صُبَّ هَمَلْ

هبا

الهَباءُ: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس.

والهَباءُ أيضاً: دُقاقُ التراب.

ويقال له إذا ارتفع: هَبا يَهْبو هَبْواً، وأهْبَيْتُهُ أنا.

والهَبْوَةُ: الغَبَرَةُ.

قال رؤبة:

تَبْدو لنا أعْلامُهُ بعد الغَرَقْ

في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُقَقْ

وموضعٌ هابي التراب، أي كأن ترابه مثل الهَباءِ في الرِقّة.

قال هَوْبَرٌ الحارثيّ:

تَزَوَّدَ مِنَّا بين أذْنَيْهِ ضَرْبَةٌ …

دَعَتْهُ إلى هابي الترابِ عقيمِ

والهابي: تُرابُ القَبْرِ.

والهَبِيُّ والهَبِيَّة: الجاريةُ الصغيرةُ.

وهَبي: زجرٌ للفرس، أي تَوَسَّعي وتَباعَدي.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)