معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نكـ

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نكـ

نكأ

نَكَأْتُ القَرْحَةَ أَنْكَؤُها نَكْأً، إذا قشرتها.

وقال متمِّم بن نويرة:

ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفؤادِ فييجعا

وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأُ، أي هُنَّأَكَ الله بما نلتَ، ولا أصابك بوجعٍ.

نكب

أبو زيد: نَكَبَ عن الطريق يَنْكُبُ نُكوباً، أي عدلَ.

ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً، إذا كان مَنْكِباً لهم يعتمدون عليه؛ وهو رأس العرفاء.

ونَكَبَتْهُ الحِجارَةَ نَكْباً، أي لَثَمَتْهُ وخَدَشَتْهُ.

والنَكيب: دائرة الحافر والخفّ.

قال لبيد:

وتَصُكُّ المَرْوَ لمَّا هَجَّرَتْ …

بنَكيبٍ مَعِرٍ دامي الأظَلّ

ونَكَبَ كِنانته نَكْباً: كَبَّها.

ونَكَّبَهُ تنكيب، أي عدل عنه واعتزله.

وتَنَكَّبه، أي تجنَّبه.

وتنكَّبَ القوسَ، أي ألقاها على منكِبِه.

والنَكْبَةُ: واحدة نَكَباتِ الدهر.

تقول: أصابته نَكْبة.

ونُكِبَ فلان فهو منكوب.

والمَنْكِبُ: مجمعُ عظم العَضُدِ والكَتِفِ.

والمَناكب أيضاً في جناح الطائر: أربع بعد القوادم.

والمَنْكِبُ من الأرض: الموضع المرتفع.

والنَكْباءُ: الريح الناكبة التي تَنْكُبُ عن مهابِّ الرياحِ القُوَّمِ.

والنُكْبُ في الرياح أربعٌ: فنَكْباءُ الصبَا والجنوب تسمَّى الأزْيَبَ، ونَكباءُ الصبا والشمالِ تسمَّى الصابية وتسمَّى النُكَيْباءَ أيضاً، وإنَّما صغَّروها وهم يريدون تكبيرها لأنَّهم يستبردونها جدًّا.

ونَكْباءُ الشمالِ والدَبورِ قرَّة، تسمَّى الجِرْبِياء، وهي نيِّحَةُ الأزْيَبِ.

ونَكْباءُ الجنوب والدَبورِ حارَّةٌ تسمَّى الهَيْفَ وهي نَيِّحَةُ النُكَيباء، لأنَّ العرب تُناوِحُ بين هذه النُكْبِ، كما ناوَحوا بين القُوَّمِ من الرياح.

والنَكَبُ بالتحريك: داءٌ يأخذ الإبل في مناكبها فتظلَعُ منه وتمشي منحرِفة.

يقال: نَكِبَ البعير بالكسر يَنْكَبُ نَكَباً، فهو أنْكَبُ.

قال العدبَّس: لا يكون النكَب إلا في الكتِف.

قال الشاعر:

فهلاَّ أعدُّوني لمِثْلي تَفاقَدوا …

إذا الخَصْمُ أبْزى مائِلُ الرأسِ أَنْكَبُ

وهو من صفة المتطاول الجائر.

والأَنْكَبُ: الذي لا قوس معه.

نكت

النَكْتُ: أن تَنْكُتَ في الأرض بقضيبٍ، أي تضرب بقضيب فتؤثِّر فيها.

ويقال أيضاً: طعنه فنَكَتَهُ، أي ألقاه على رأسه، فانْتَكَتَ هو.

ومرَّ الفرس يَنْكُتُ، وهو أن ينبو عن الأرض.

والنُكْبَةُ كالنقطة.

ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ، إذا بدا فيها الإرطابُ.

قال العدبَّس الكنانيّ: الناكِتُ أن ينحرف مرفق البعير حتَّى يقعَ على الجنب فيخْرقه.

نكث

النِكْثُ بالكسر: أن تُنْقَضَ أخلاق الأَكْسِيَةِ والأَخْبية لتُغْزَلَ ثانيةً.

ونَكَثَ العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ، أي نقضَه فانتقض.

والنَكيثَةُ: خُطَّةٌ صعبة ينكُثُ فيها القوم.

قال طرفة:

متى يَكُ عهدٌ للنَكيثَةِ أشهدِ

وفلانٌ شديد النَكيثَةِ، أي النفس.

وبلغَ فلانٌ نَكيثَةَ بعيره، أي أقصى مجهوده في السير.

وقال فلانٌ قولاً لا نَكيثَةَ فيه، أي لا خُلْفَ فيه.

وطلبَ فلانٌ حادةٌ ثم انْتَكَثَ لأخرى، أي انصرف إليها.

نكح

النُكاحُ: الوَطْءُ، وقد يكونُ العقدَ.

تقول: نَكَحتُها ونَكَحَتْ هي، أي تزوَّجت؛ وهي ناكِحٌ في بني فلان، أي هي ذات زوج منهم.

وقال:

لَصَلْصَلَةُ اللِجامِ برأسِ طِرْفٍ …

أحبُّ إليَّ من أن تَنْكِحيني

واسْتَنْكَحَها بمعنى نَكَحَها.

وأنْكَحَها، أي زوَّجها.

ورجلٌ نُكَحَةٌ: كثير النكاح.

والنُكْحُ والنِكْحُ لغتان، وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها.

وكان يقال لأم خارجة عند الخِطبة: خِطْبٌ، فتقول نُكْحٌ.

حتَّى قالوا: أسرعْ إلى نِكاحِ أمِّ خارجة.

نكد

نَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدَّ.

ونَكِدَتِ الرَكِيَّةُ: قلَّ ماؤها.

ورجلُ نَكِدٌ، أي عَسِرٌ.

وقومٌ أنْكادٌ ومَناكيدٌ.

وناكَدَهُ فلانٌ، وهما يتَناكَدانِ، إذا تعاسَرا.

والأنْكَدُ: المَشْؤومُ.

وناقةٌ نَكْداءُ: مِقلاةٌ لا يعيش لها ولدٌ فتكثر ألبانها، لأنَّها لا تُرضع.

نكر

النُكِرة: ضد المعرفة.

وقد نَكِرْتُ الرجلَ بالكسر نُكْراً ونُكوراً، وأَنْكَرْتُهُ واسْتَنْكَرْتُهُ، بمعنًى.

قال الأعشى:

وأَنْكَرَتْني وما كان الذي نَكِرَتْ …

من الحوادث إلا الشيبَ والصَلَعا

وقد نَكَّرَهُ فتَنَكَّرَ، أي غيَّره فتغيَّر إلى مجهول.

والمُنْكَرُ: واحد المَناكِرِ.

والنَكيرُ والإنْكارُ: تغيير المُنْكَرِ.

ورجل نَكِرٌ ونَكَرٌ، أي داهٍ مُنْكَرٌ.

وكذلك الذي يُنْكِرُ المُنْكَرَ.

وجمعهما أنْكارٌ.

والنُكْرُ: المُنْكَرُ.

قال الله تعالى: ” لقد جئتَ شيئاً نُكْراً ” .

وقد يحرك، قال الشاعر:

وكانوا أتَوْني بشيءٍ نُكُرْ

والنَكْراءُ مثله.

والنَكارَةُ: الدهاءُ، وكذلك النُكْرُ بالضم.

يقال للرجل إذا كان فطناً مُنْكَراً: ما أشدَّ نُكْرَهُ ونَكَرَهُ أيضاً بالفتح.

وقد نَكُرَ الأمر بالضم، أي صَعُبَ واشتدَّ.

والإنْكارُ: الجحود.

وناكَرَهُ، أي قاتله.

قال أبو سفيان: ” إنَّ محمداً لم يُناكر أحداً إلا كانت معه الأهوال ” .

والتَناكُرُ: التجاهلُ.

وطريقٌ يَنْكورٌ: على غير قصد.

نكز

نَكَزَتِ البئرُ بالفتح تَنْكُزُ نَكْزاً: فَنِيَ ماؤها.

وفيه لغةٌ أخرى: نَكِزَتْ بالكسر تَنْكَزُ نَكَزاً.

وأَنْكَزَها أصحابها، فهي بئر ناكِزٌ، أي قليلة الماء.

قال ذو الرمّة:

على حِمْيَرِيَّاتٍ كأنَّ عُيونها …

ذِمامُ الركايا أنْكَزَتْها المَواتِحُ

والنَكْزُ: كالغَرْزِ بشيء محدَّب الطرف.

قال أبو زيد: نَكَزَتْهُ الحيَّةُ: لسعته بأنفها.

فإذا عضَّته بنابِها قيل: نَشَطَتْهُ.

قال رؤبة:

لا توعِدَنِّي حيَّةً بالنَكْزِ

ونَكَزَهُ، أي ضربه ودفعه.

نكس

نَكَسْتُ الشيء أنْكُسُهُ نَكْساً: قلبته على رأسه فانْتَكَسَ.

ونَكَّسْتُهُ تَنْكيساً.

والناكِسُ: المُطأطئ رأسه.

وجمع في الشعر على نواكِسَ وهو شاذٌّ.

قال الفرزدق:

وإذا الرجالُ رَأًوْا يزيدَ رأيتَهُمْ …

خُضْعَ الرقابِ نواكِسَ الأبْصارِ

والوِلادُ المَنْكوسُ: الذي تخرج رجله قبل رأسه.

وهو اليَتْنُ.

والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأسه.

والنُكْسُ بالضم: عَوْدُ المريض بعد النَقَهِ.

وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً.

يقال: تَعْساً له ونُكْساً: وقد يُفتح ها هنا للازدواج، أو لأنَّه لغة.

والنِكْسُ بالكسر: السهم الذي ينكسر فوقه فيُجعل أعلاه أسفله.

والنِكْسُ أيضاً: الرجل الضعيف.

نكش

نَكَشْتُ البئرَ أنْكِشُها بالكسر، أي نَزَفْتُها.

ومنه قولهم: فلانٌ بحرٌ لا يُنْكَشُ، وعنده شجاعةٌ لا تُنْكَشُ.

وقال بعضهم: أتوا على عشب فنَكَشوهُ، أي أفنَوه.

نكص

النُكوصُ: الإجحامُ عن الشيء.

ويقال: نَكَصَ على عقيبه يَنْكص ويَنْكِصُ، أي رجع.

نكظ

النَكْظَةُ: العَجَلَةُ.

وقد نَكِظَ الرجلُ وأَنْكَظَهُ غيره، أي أعجله عن حاجته.

ونَكَّظَهُ تَنْكيظاً مثله.

نكف

النَكَفُ بالتحريك: جمع نَكَفَةٍ، وهي غُدَدَةٌ صغيرةٌ في أصل اللحْي بين الرأدِ وشحمة الأذن.

يقال منه: نَكَّفَتِ الإبل فهي مُنَكِّفَةٌ، إذا ظهرتْ نَكَفاتُها.

وقال أبو الغوث: النَكْفَتانِ: اللهْزِمَتانِ.

والنُكافُ: ورمٌ يأخذ في نَكَفَتَيْ البعير.

قال: وهو داءٌ يأخذها في حلوقها فيقتُلها قتلاً ذريعاً.

والبعير مَنْكوفٌ، والناقة مَنْكوفَةٌ.

ونَكَفْتُ الغيث وانْتَكَفْتُهُ، أي قطَعْته، وذلك إذا انقطعَ عنك.

وهذا غيثٌ لا يُنْكَفُ.

ورأينا غيثاً ما نَكَفَهُ أحد سار يوماً ولا يومين، أي ما أقطعه.

وفلانٌ بحرٌ لا يُنْكَفُ، أي لا يُنْزَحُ.

ونَكَفْتُ الدمع أنْكُفُهُ نَكْفاً، إذا نَحَّيتَهُ عن خدِّك بإصبعك، ونَكَفْتُ أثره نَكْفاً وانْتَكَفْتُهُ، وذلك إذا علا ظَلَفاً من الأرض لا يؤدي أثراً فاعتَرضته في مكانٍ سهل.

ونَكِفْتُ من ذلك الأمر بالكسر نَكَفاً، أي اسْتَنْكَفْتُ منه.

عن أبي عمرو: ونَكَفْتُ بالفتح لغة.

ونَكَفْتُ عن الشيء، أي عدلتُ، مثل كَنَفْتُ.

ويقال: ضربَ هذا فانْتَكَفَ فضربَ هذا.

والانْتِكافُ مثل الانتِكاثِ.

نكل

النِكْلُ بالكسر: القَيْدُ.

والنِكْلُ أيضاً: حديدةُ اللِجامِ.

وقال أبو عبيد: النِكْلُ لِجامُ البَريد.

ورجلٌ نِكْلٌ ونَكَلٌ، كأنَّه يُنَكِّلُ به أعداؤهُ.

ورماهُ اللهُ بنُكْلَةٍ، أي بما يُنَكِّلُهُ.

ويقال: نَكَّلَ به تَنْكيلاً، إذا جعله نَكالاً وعِبْرَةً لغيرِهِ.

والمَنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإنسانِ.

وقال:

وارْمِ على أَقْفائهِمْ بالمَنْكَلِ

ونَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمينِ يَنْكُلُ بالضم، أي جَبُنَ.

والناكِلُ: الجبانُ الضعيفُ.

ونَكِلٌ بالكسر: لغةٌ فيه.

وفي الحديث: ” إنَّ الله يُحِبَّ النَكَلَ على النَكَلِ: بالتحريك، يعني الرجلَ القويَّ المجرَّبَ على الفرسِ القويِّ المجرَّب.

نكه

النَكْهَةُ: ريحُ الفم.

ونَكِهْتُهُ: تَشَمَّمْتُ ريحه.

وقال:

نَكِهْتُ مُجالِداً فوجدتُ منه …

كريحِ الكلبِ ماتَ حديثَ عَهْدِ

واسْتَنْكَهْتُ الرجل فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً، إذا أمرتَه بأن يَنْكَهَ، لتعلَمَ أشاربٌ هو أم غير شاربٍ.

والنكَّهُ بالضم من الإبل: التي ذهبتْ أصواتُها من الإعياء والضَعف.

ونُكِهَ الرجل: تغيَّرتْ نَكْهَتُهُ من التُخْمة.

ويقال في الدعاء للإنسان: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَهْ، أي أصبت خيراً ولا أصابك الضُرُّ.

نكى

نَكَيْنُ في العدوِّ نِكايةً، إذا قتلتَ فيهم وجَرحت.

قال أبو النجم:

نَنْكي العِدا ونُكْرِمُ الأَضْيافا

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)