معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نقـ

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نقـ

نقب

النقبُ: الطريق في الجبل، وكذلك المَنْقَبُ والمَنْقَبَةُ.

ونقَبَ الجدارَ نَقْباً، واسم تلك النَقْبَةِ نَقْبٌ أيضاً.

ونَقَبَ البَيْطارُ سُرَّةِ الدابَّة ليخرج منها ماء أصفر، وتلك الحديدة مِنْقَبٌ.

والمكان مَنْقَبٌ بالفتح.

والناقبة: قَرْحَةٌ تخرج بالجنب تهجم على الجوف.

والنُقْبَةُ بالضم: أوَّل ما يبدو من الجَرَبِ قِطعاً متفرِّقة؛ وجمعها نُقْبٌ.

قال دريد بن الصمة:

مُتَبَذِّلاً تبدو محاسنُه …

يضعَ الهِناءَ مواضع النُقْبِ

والنُقْبَةُ أيضاً: اللون والوجه.

قال ذو الرمّة يصف ثوراً:

ولاحَ أَزْهَرُ مشهورٌ بنُقْبَتِهِ …

كأنَّه حين يَعْلو عاقِراً لَهَبُ

والنُقبة أيضاً: ثوبٌ كالإزار يُجعل له حُجْزَةٌ مخيطَة، من غير نَيْفَقٍ، ويشدُّ كما يشدُّ السراويل.

تقول منه: نَقَبْتُ الثوبَ نَقْباً، أي جعلته نُقْبَةً.

ونَقِبَ البعير بالكسر، إذا رقَّت أخفافه.

وأنقَبَ الرجلُ، إذا نَقِبَ بعيره.

ونَقِبَ الخُفُّ الملبوس، أي تَخَرَّقَ.

والمَنْقَبَةُ: ضد المَثْلَبَةِ.

والنقيب، العَريف، وهو شاهد القوم وضمينهم؛ والجمع النقباء.

وقد نَقَبَ على قومه يَنْقُبُ نِقابَةً.

قال الفراء: إذا أردتَ أنَّه لم يكن نقيباً ففعل قلت: نَقُبَ بالضم، نَقابَةً بالفتح.

قال سيبويه: النِقابَةُ بالكسر الاسم، وبالفتح المصدر، مثل الوِلاية والوَلاية.

أبو عبيد: النَقيبة: النفس.

يقال: فلانٌ ميمون النَقيبة، إذا كان مُبارك النفس.

قال ابن السكيت: إذا كان ميمونَ الأمر ينجح فيما يحاول ويظفَرُ.

وقال ثعلب: إذا كان ميمون المَشورة.

وكلبٌ نَقيبٌ: نُقِبَتْ غَلْصَمَتُهُ ليضعف صوته، يفعله اللئيم لئلا يسمع صوتَه الأضيافُ.

والنقاب: نِقاب المرأة.

وقد انْتَقَبَتْ.

وإنَّها لحَسَنَةُ النِقْبَة.

وناقَبْتُ فلاناً، إذا لقيته فجأةً.

ولقيتُهُ نِقاباً.

ووَرَدْتُ الماء نِقاباً، إذا هجمتَ عليه من غير طلَب.

والنِقابُ أيضاً: الرجل العَلاَّمة.

قال أوس ابن حَجَر:

كَريمٌ جَوادٌ أخو مَأْقِطٍ …

نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ

ونَقَّبوا في البلاد: ساروا فيها طلباً للمَهْرَبِ.

نقت

نَقَتُّ المخَّ أَنْقُتُهُ نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُهُ، إذا استخرجته.

كأنَّهم أبدلوا الواو تاءً.

نقث

يقال: خرجت أَنْقُثُ بالضم، أي أُسرِع، وكذلك التَنْقيثُ والانْتِقاثُ.

نقثل

النَقْثَلَةُ: مِشية الشيخ، يُثيرُ الترابَ إذا مشى.

نقحتَ

نْقيحُ الجذعِ: تشذيبه.

وتَنْقيحُ الشِعر: تهذيبه.

يقال: خيرُ الشِعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ.

وتَنْقيحُ العظم: استخراج مخّه.

ويقال: نَقَّحْتُ العظم وانتَقَحْتُهُ، بمعنًى.

وتَنَقَّحَ شحم الناقة، أي قلَّ.

نقخ

النُقاخُ: الماء العذب الذي يَنْقَخُ الفؤادَ ببرده.

قال العَرْجي:

وإنْ شئتِ حرَّمْتُ النِساءَ سِواكُمُ …

وإنْ شئتِ لم أطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا

والنَقْخُ: النَقْفُ، وهو كسر الرأس عن الدماغ.

نقد

نَقَدْتُهُ الدراهمَ، ونَقَدْتُ له الدراهمَ، أي أعطيته، فانْتَقَدَها، أي قبضها.

ونَقَدْتُ الدراهم وانْتَقَدْتُها، إذا أخرجتَ منها الزَيْفَ.

والدرهم نَقْدٌ، أي وازِنٌ جيِّدٌ.

وناقَدْتُ فلاناً، إذا ناقشته في الأمر.

والنَقَدُ بالتحريك: جِنسٌ من الغنم قِصار الأرجل قِباحُ الوجوه تكون بالبحرين، الواحدة نَقَدَةٌ.

ويقال: أذلُّ من النَقَدِ.

قال الأصمعيّ: أجودُ الصوفِ صوفُ النَقَدِ.

والنَقَدُ أيضاً: تقشُّرٌ في الحافر وتأكُّلٌ في الأسنان.

تقول منه: نَقِدَ الحافر بالكسر.

ونَقِدَتْ أسنانه.

قال الشاعر:

عاضَها اللهُ غلاماً بَعْدَما …

شابَتِ الأصْداغُ والضِرْسُ نَقِدْ

وربَّما قيل للقَميءِ من الصِبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ: نَقَدٌ.

والنُقْدَةُ بالضم: ضربٌ من الشجر.

ويقال للقُنْفُذِ: أَنْقَدُ، وهي معرفةٌ كما قيل للأسد أسامة، ومنه قولهم: باتَ فلانٌ بلَيلِ أنْقَدَ؛ لأنَّ القنفذ لا ينام الليلَ كلَّه.

وما زال فلانٌ يَنْقُدُ بَصَرَه إلى الشيء، إذا لم يزل ينظر إليه.

نقذ

أنْقَذَهُ من فلان، واسْتَنْقَذَهُ منه، وتَنَقَّذَهُ، بمعنًى، أي نجَّاه وخلَّصه.

والنَقَذُ بالتحريك: ما أَنْقَذْتَهُ.

والنَقائِذُ من الخيل: ما أنْقَذْتَهُ من العدوِّ وأخذته منهم، والواحدة نَقيذَةٌ.

نقر

نَقَرَ الطائر الحبَّة يَنْقُرُها نَقْراً: التقطها.

ونَقَرْتُ الشيء: ثقبته بالمنقار.

ونُقِرَ في الناقورِ: نفخ في الصُور.

ونَقَرْتُ الرجلَ نَقْراً: عِبْته.

وقد نَقَرْتُ بالفرس نَقْراً، وهو صُوَيْتٌ تزعجه به، وذلك أن تُلصِقَ لسانك بحنكك ثم تفتح.

والنَقْرُ: صُوَيْتٌ يُسمَع من قرع الإبهام على الوسطى.

يقال: ما أثابَهُ نَقْرَةً، أي شيئاً.

لا يستعمل إلا في النفي.

قال الشاعر:

وهُنَّ حَرًى أن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً …

وأنت حَرًى بالنارِ حين تُثيبُ

والناقِرُ: السهمُ إذا أصاب الهدف.

وإذا لم يصب فليس بناقِرٍ.

وقولهم: دعوتُهم النَقَرى، أي دعوةً خاصَّةً، وهو أن يدعو بعضاً دونَ بعض.

وهو الانْتِقارُ أيضاً.

والنُقْرَةُ: السبيكة.

والنُقْرَةُ: حفرةٌ صغيرة في الأرض.

ومنه نُقْرَةُ القفا.

والنَقيرُ: النُقْرَةُ التي في ظهر النواة.

ومنه قول لبيد يرثي أخاه أربدَ:

فليس الناسُ بعدَكَ في نَقيرٍ …

ولا هُمْ غيرُ أصْداءٍ وهامِ

أي ليسوا بعدك في شيء.

والنَقيرُ: أصل خشبةٍ يُنْقَرُ فيُنْبَذُ فيه فيشتدُّ نبيذُهُ، وهو الذي ورد النَهي عنه.

وقولهم: حقيرٌ نَقيرٌ، إتباعٌ له.

وفلان كريم النَقيرِ: أي الأصل.

والنُقَرَةُ، مثال الهُمَزَةُ: داءٌ يأخذ الشاءَ في حِقْوَيْها.

وقد نَقِرَتِ الشاة بالكسر تَنْقَرُ نَقَراً، فهي نَقِرَةٌ، وبها نَقَرٌ.

ويقال: النَقِرُ: الغضبان.

وقد نَقِرَ نَقَراً.

والمُنْقُرُ: بئر صغيرة ضيّقة الرأس تكون في نَجَفَة صلبة لئلا تتهشَّم.

والجمع المَناقِرُ.

والمِنقرُ، بكسر الميم: المِعوَل.

ومِنْقارُ الطائر والنَجَّار، والجمع المَناقيرُ.

والتَنْقيرُ عن الأمر: البحث عنه.

والتَنْقيرُ مثل الصَفير.

وأَنْقَرَ عنه: أي كفَّ.

ومنه قول الشاعر:

لَعَمْري ما وَنَّيْتُ في وُدِّ طَيِّءٍ …

وما أنا عن أعداء قومي بمُنْقِرِ

وقال ابن عباس رضي الله عنه: ” ما كان الله ليُنْقِرُ عن قاتل المؤمن ” ، أي ما كان الله لِيَكُفَّ عنه حتَّى يهلكه.

نقرس

النِقْرِسُ: داءٌ معروف.

والنِقْرِسُ أيضاً: الحاذقُ.

يقال: دليلٌ نِقْرِسٌ، إذا كان داهيةً.

وطبيبٌ نِقْرِسٌ ونِقْريسٌ، أي حاذقٌ.

نقز

نَقَزَ الظبيُ في عَدْوِهِ يَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً، أي وثب.

والتَنْقيزُ: التوثيب.

والنُقازُ: داءٌ يأخذ الغنم فتَنْقُزُ منه حتَّى تموت، مثل النُزاءِ.

والنَقَزُ بالتحريك: رُذالُ المال.

والنِقْزُ بكسر النون مثله.

نقس

الناقوسُ: الذي تَضرب به النَصارى لأوقات الصلاة.

قال جرير:

لمَّا تَذَكَّرتْ بالدَيْرَيْنِ أَرَّقَني …

صوتُ الدجاجِ وضرْبٌ بالنواقيسِ

والنَقْس: ضربُ الناقوسِ.

والنَقْسُ أيضاً: مثل اللَقْسِ، وهو أن تعيب القومَ وتسخر منهم.

والنِقْسُ بالكسر: الذي يُكْتَبُ به.

ويجمع على أنْقُسٍ وأنْقاسٍ.

قال المرار الفقعسي:

عَفَتِ المنازلُ غيرَ مثل الأَنْقُسِ …

بعد الزمانِ عَرَفْتَهُ بالقِرْطِسِ

أي في القِرطاسِ.

تقول منه: نَقَّسَ دواته تَنْقيساً.

نقش

نَقَشْتُ الشيءَ نَقْشاً، فهو مَنْقوشٌ.

ونَقَّشْتُهُ تَنْقيشاً.

ونَقْشُ العِذْقُ أيضاً: أن تضربه بالشوك حتَّى يرطِبَ.

ويقال: نُقِشَ العِذْقُ على ما لم يسمّ فاعله، إذا ظهرتْ به نُكتٌ من الإرطابِ.

والنَقْشُ أيضاً: النَتْف بالمِنْقاشِ.

والمَنْقوشَةُ: الشَجَّةُ التي تُنْقَشُ منها العظام، أي تستخرج.

والمُناقَشَةُ: الاستقصاء في الحساب.

وفي الحديث: ” من نوقِشَ الحسابَ عُذِّبَ ” .

ونَقَشْتُ الشوكَة من الرِجلِ وانْتَقَشْتُها، أي استخرجتها.

وانتَقَشَ البعيرُ، إذا ضرب بيده الأرضَ لشيءٍ يدخل في رجله.

ومنه قيل: لَطَمَهُ لَطْمَ المُنْتَقِش.

نقص

نَقَصَ الشيء نَقْصاً ونُقْصاناً، ونَقَصْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وانْتَقَصَ الشيءُ، أي نَقَصَ.

وانْتَقَصْتُهُ أنا.

وانْتَقَصَ المشتري الثمنَ، أي استحَطَّ.

والمَنْقَصَةُ: النَقْصُ.

والنَقيصَة: العيبُ، وفلان يَتَنَقَّصُ فلاناً، أي يقع فيه ويثْلُبُهُ.

نقض

النَقْضُ: نَقْضُ البناءِ والحَبْلِ والعهدِ.

والنُقاضَةُ: ما نُقِضَ من حبَل الشَعر.

والمُناقَضَةُ في القول: أن يتكلَّم بما يَتَناقَضُ معناه.

والنَقيضَةُ في الشِعر: ما يُنْقَض به.

والانْتِقاضُ: الانتكاثُ.

والنِقْضُ، بالكسر: البعير الذي أضناهُ السفر، وكذلك الناقةُ.

والجمع أنْقاضٌ.

والنِقْضُ أيضاً: الموضعُ الذي ينْتَقِضُ عن الكمأة.

والنِقْضُ أيضاً: المَنْقوضُ، مثل النِكْثِ.

وتَنَقَّضَتِ الأرضُ عن الكمأةِ، أي تَفَطَّرَتْ.

وأَنْقَضَتِ العُقابُ، أي صوَّتَتْ، وكذلك الدجاجة.

والإنْقاضُ والكَتيتُ: أصوات صِغار الإبلِ.

قال أبو زيد: أنْقَضْتُ بالمعزِ إنْقاضاً: دعوت بها.

والإنْقاضُ: صُوَيْتٌ مثل النَقْر.

وإنْقاضُ العِلْكِ: تصويته، وهو مكروهٌ.

وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهره، أي أثقله.

وأصله الصوت، ومنه قوله تعالى: ” الذي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ ” .

والنَقيضُ: صوتُ المَحامِلِ والرِحالِ.

نقط

النُقْطَةُ: واحدة النُقَطِ.

والنِقاطُ أيضاً: جمع نُقْطةٍ.

ونَقَطَ الكتاب يَنْقُطُهُ نَقْطاً.

ونَقَّطَ المصاحِفَ تَنْقيطاً، فهو نَقَّاطٌ.

نقع

النَقْعُ: الغبار، والجمع نِقاعٌ.

والنَقْعُ: محبس الماء، وكذلك ما اجتمع في البئر منه.

وفي الحديث: ” أنَّه نهى أن يُمْنَعَ نَقْعُ البئر ” .

والنَقْعُ أيضاً: الأرضُ الحرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، والجمع نِقاعٌ وأنْقُعٌ.

وفي المثل: ” أنَّه لشَرَّابٌ بأنْقُعٍ ” ، أي إنَّه مُعاودٌ للأمور يأتيها حتَّى يبلغ إلى أقصى مُرادِهِ.

والأُنْقوعَةُ: وَقْبَةُ الثريدِ.

والنَقوعُ: ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لدواءٍ أو نبيذٍ، وذلك الإناء مِنْقَعٌ، ومِنْقَعُ البُرَمِ: تَوْرٌ صغيرٌ من حجارة.

والمِنْقَعَةُ: بُرْمَةٌ صغيرةٌ يُطرح فيها اللبن ويُطْعَمُهُ الصبي.

والمُنْقَعُ بالفتح: الموضعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، والجمع مَناقِعُ.

وأَنْقَعْتُ الدواءَ وغيرَه في الماء فهو مُنْقَعٌ.

ونَقَعَ الماء يَنْقَعُ نُقوعاً، أي اجتمع في المَنْقَعِ.

ونَقَعَ الماء العطش نَقْعاً ونُقوعاً، أي سكَّنه.

وفي المثل: ” الرَشْفُ أنَْقَعُ ” ، أي إنَّ الشراب الذي يُتَرَشَّفُ قليلاً قليلاً أقطعُ للعطش وأنجع وإن كان فيه بطءٌ.

ويقال سُمٌّ ناقِعٌ، أي بالغٌ.

وقال أبو نصر: ثابتٌ.

ودمٌ ناقِعٌ، أي طرِيٌّ.

والنَقيعُ: البئر الكثيرة الماء، وهو مذكَّر، والجمع أَنْقِعَةٌ.

والنَقيعُ أيضاً: الماء الناقِعُ، والنَقيعُ: شرابٌ يتَّخذُ من زبيبٍ يُنْقَعُ في الماء من غير طبخ.

والنَقيعُ: الصُراخُ.

ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ، أي ارتفع.

وقال لبيد:

متى يَنْقَعُ صُراخٌ صادقٌ …

يحلِبوها ذات جَرْسٍ وزَجَلْ

قال أبو يوسف: النَقيعُ: المحضُ من اللبن يبَرَّدُ، وهو المُنْقَعُ أيضاً.

قال يصف فرساً:

قانى له في الصَيف ظِلٌّ باردٌ …

ونَصِيٌّ ناعِجَةِ ومحضٌ مُنْقَعُ

قانى له، أي دام له.

والنَقيعَةُ: طعام القادم من السفر.

قال مهلهل:

إنَّا لَنَضْرِبُ بالسيوفِ رُءوسَهُمْ …

ضربَ القُدام نَقيعَةَ القُدَّامِ

قال أبو عبيد: يقال القُدَّامُ: القادمون من سفر، ويقال الملكُ، ويقال كلُّ جَزورٍ جزرْتَها للضيافة فهي نَقيعَة.

يقال: نَقَعْتُ النَقيعَةَ وأنْقَعْتُ، وانْتَقَعْت، أي نَحَرْتُ.

وفي كلام العرب: إذا لقي الرجل منهم قوماً يقول: ميلوا يُنْتَقَعُ لكم، أي يُجزر لكم، كأنَّه يدعوهم إلى دعوته.

ويقال: الناس نَقائِعُ الموت، أي يَجزِرهم كما يجزر الجزَّار النَقيعَةَ.

وحكى أبو عمرو عن السلمي: النَقيعَةُ: طعام الرجل ليلة يُمْلِكُ.

ونَقَعْتُ بالماء: رَويت.

يقال: شربَ حتَّى نَقَعَ، أي شفا غليلَه.

وماءٌ ناقِعٌ، هو كالناجع.

وما رأيتُ شَربةً أنْقَعَ منها ومنه.

وما نَقَعْتُ بخبرِ فلان نُقوعاً، أي ما عُجْتُ بكلامه ولم أصدِّقه.

ونَقَعْتُ بالخبر وبالشراب، إذا اشتفيت منه.

ونَقَعَ الماءُ في الموضعِ واسْتَنْقَعَ، وأنْقَعَني الماءُ، أي أرواني.

وفي المثل: ” حَتَّامَ تكرعَ الماء ولا تَنْقَعُ ” .

وأنْقَعْتُ الشيء في الماء.

ويقال: طال إنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُهُ حتَّى اصفرَّ.

وأنْقَعْتُ له شرًّا.

وهو استعارة.

وسمٌّ مُنْقَعٌ، أي مُرَبًى.

قال الشاعر:

فيها ذَراريحُ وسمٌّ مُنْقَعُ

يعني في كأس الموت.

ونَقَعَ الصارخ بصوته، وأَنْقَعَ صوته، إذا تابَعَهُ.

وانْتَقَعَ القومُ نَقيعةً، إذا ذبحوا من الغنيمة شيئاً قبل القَسْمِ.

وانْتقِعَ لونُه فهو مُنْتَقِعٌ: لغة في امْتٍقِعَ.

واسْتَنْقَعْتُ في الغدير، أي نزلت فيه واغتسلت، كأنَّك يَبَتَّ فيه لتَتَبَرَّدَ.

والموضع مُسْتَنْقَعٌ.

واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغدير، أي اجتمع وثبت.

واسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماء، على ما لم يسمّ فاعله.

نقف

النَقْفُ: كسر الهامةِ عن الدِماغ.

وقد ناقَفْتُ الرجل مُناقَفَةً ونِقافاً.

يقال: اليوم قِحافٌ، نِقافٌ، أي اليوم غمر وغداً أمر.

ونَقَفْتُ الحنظل، أي شققته عن الهبيد.

ومنه قول امرؤ القيس:

كأنِّي غَداةَ البيْنِ يومَ تَحَمَّلوا …

لدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنْظَلِ

وأَنْقَفْتُكَ أنا، أي أعطيتك العظمَ تستخرج مخَّه.

وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعى وادياً وأَنْقَفَ وادياً، أي أكثر بَيْضَه فيه.

وانْتَقَفْتُ الشيء: استخرجته.

والمِنقافُ: ضربٌ من الوَدع.

والمِنْقافُ: منقار الطائر.

والمَنْقوفُ: الرجل الخفيف الأخدعَيْنِ، القليلُ اللحم.

نقق

نَقَّ الضِفدعُ والعقربُ والدجاجةُ، يَنِقُّ نقيقاً، أي صوَّتَ.

قال جرير:

كأنَّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِهِ …

فَحيحُ الأفاعي أو نَقيقُ العقاربِ

وربَّما قيل للهرّ أيضاً.

والنَقَّاقَةُ: الضِفدِعَةُ.

نقل

نَقْلُ الشيء: تحويله من موضعٍ إلى موضعٍ.

والنَقْلُ أيضاً: الخفُّ الخَلَقُ، والنَعْلُ الخَلَقُ المرَقَّعَةُ.

والنِقْلُ بالكسر مثله.

يقال: جاء في نَقْلَيْنِ له، وفي نِقْلَيْنِ له، والجمع نِقالٌ.

وكذلك المَنْقَلُ بالفتح.

قال الكميت:

وكانَ الأباطِحُ مثلَ الإرينَ …

وشُبِّهَ بالجِفْوَةِ المَنْقَلُ

أي يصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرمضاء.

والمَنْقَلُ أيضاً: الطريقُ في الجبل.

والمَنْقَلَةُ: المرحلةُ من مراحل السفر.

والنُقْلُ بالضم: ما يَتَنَقَّلُ به على الشراب.

والنُقْلَةُ: الاسم من الانتقال من موضعٍ إلى موضعٍ.

والنَقَلُ بالتحريك: الريشُ يُنْقَلُ من سهم فيجعل على سهمٍ آخر.

قال الكميت:

لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبُ

والنَقَلُ أيضاً: الحجارةُ مع الشجر.

قال ابن السكيت: النَقَلُ: الحجارةُ مثل الأفْهارِ.

يقال: هذا مكانٌ نَقِلٌ.

والنَقَلُ في البعيرِ: داءٌ يُصيب خُفَّهُ فيَتَخَرَّقُ.

والنَقَلُ: المُناقَلَةُ في المَنْطِقِ، ومنه قولهم: رجلٌ نَقِلٌ، وهو الحاضر الجواب.

وناقلْتُ فلاناً الحديثَ، إذا حدَّثتَهُ وحدَّثكَ.

والنَقيلُ: الطريقُ.

وكلُّ طريقٍ نَقيلٌ.

والنَقيلُ: ضربٌ من السَيْرِ، وهو المداومة عليه.

والنَقيلَةُ: المرأةُ الغريبةُ.

يقال: هو ابن نَقيلَةٍ.

ابن السكيت: النَقيلَةُ: الرُقْعَةُ التي يُرقعُ بها خُفُّ البعير أو النعلُ؛ والجمع النقائِلُ.

أبو عبيد: يقال نَقَلْتُ ثوبي نَقْلاً، إذا رقَعْتهُ.

وأنْقَلْتُ خفِّي، إذا أصلحته.

وكذلك نَقَّلْتُهُ تَنْقيلاً.

يقال: نَعْلٌ مُنَقَّلَةٌ.

والتَنَقُّلُ: التحوُّلُ.

ونَقَّلَهُ تَنْقيلاً، إذا أكثر نقلهُ.

والمُنَقِّلَةُ، بكسر القاف: الشَجَّةُ التي تُنَقِّلُ العَظْمَ، أي تكسره حتَّى يخرجَ منها فَراشُ العظامِ.

ومُناقَلَةُ الفرسَ: أن يضع يده ورجله على غير حَجَرٍ لحُسْنِ نَقْلِهِ في الحِجارة.

قال جرير:

من كلِّ مُشْتَرِفٍ وإنْ بَعُدَ المَدى …

ضَرِمِ الرِقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ

والنِقالُ أيضاً: أن تشرب الإبلُ نَهَلاً وعَللاً بنفسها، من غير أحدٍ.

وقد نَقَلْتُها أنا.

ويقال: فرسٌ مِنْقَلٌ.

وقال الشاعر يصف فرساً:

فنَقَلْنا صُنْعَهُ حتَّى شَتا …

ناعِمَ البالِ لَجوجاً في السَنَنْ

والناقِلَةُ من الناس: خِلافُ القُطَّانِ.

والأَنْقِلاءُ: ضربٌ من التمر بالشام.

نقم

نَقَمْتُ على الرجل أَنْقِمُ بالكسر فأنا ناقِمٌ، إذا عتبت عليه.

يقال: ما نَقَمْتُ منه إلا الإحسان.

وقال الكسائي: نَقِمْتُ بالكسر لغة.

ونَقِمْتُ الأمرَ أيضاً ونَقَمْتُهُ، إذا كرهته.

وانْتَقَمَ الله منه، أي عاقبه.

والاسم منه النَقِمَةُ، والجمع نَقِماتٌ ونَقِمٌ.

وفلان ميمون النَقيمةِ، وهو إبدال النَقيبَةِ.

نقه

نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً، وكذلك نقه نُقوهاً، فهو ناقِهٌ، إذا صحَّ وهو في عقب علَّته.

والجمع نُقَّهٌ.

وأَنْقَهَهُ الله.

ويقال أيضاً: نَقِهَ الكلامَ نَقَهاً، ونَقَهَهْ بالفتح نَقَهاً، أي فهمه.

وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.

والاسْتِنْقاهُ: الاستفهامُ.

وانْقِهْ لي سمعكَ، أي ارْعِنِيه.

نقا

نُقاوَةُ الشيء: خياره، وكذلك النُقايَةُ.

يقال: نقيَ الشيءُ بالكسر يَنْقى نَقاوَةً بالفتح، فهو نَقِيٌّ، أي نظيفٌ.

والنَقاءُ ممدودٌ: النظافةُ.

والنَقا مقصورٌ: الكثيب من الرمل، وتثنيته نَقَوانِ ونَقَيانِ أيضاً.

والنَقاةُ: ما يُرمى من الطعام إذا نُقي.

وقال بعضهم: نقاةُ كل شيء: رديئَه ما خلا التمر، فإنَّ نَقاتَهُ خيارُهُ.

والتَنْقِيَةُ: التنظيفُ.

والانتِقاءُ: الاختيارُ.

والتَنَقِّي: التَخَيُّرُ.

والنِقوُ: كلُّ عظمٍ ذي مخٍّ؛ والجمع أَنْقاءٌ.

والنِقْيُ: مخّ العظم، وشحمُ العين من السِمَنِ.

ونَقَوْتُ العظم ونَقَيْتُهُ، إذا استخرجت نِقْيَهُ.

وانْتَقَيْتُ العظم مثله.

وأَنْقَتِ الإبل، أي سمنتْ وصار فيها نِقْيٌ؛ وكذلك غيرها.

يقال: هذه ناقةٌ مُنْقِيَةٌ، وهذه لا تُنْقي.

والنُقاوى: ضربٌ من الحَمْضِ.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)