معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نغـ

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نغـ

نغب

النُغْبُةُ بالضم: الجُرعة، وقد يُفْتح، والجمع النُغَبُ.

قال ذو الرمّة:

حتَّى إذا زَلَجَتْ عن كل حنجرةٍ …

إلى الغليلِ ولم يَقْصَعْنَهُ نُغَبُ

قال ابن السكيت: نَغِبْتُ من الإناء بالكسر نَغْباً، أي جَرِعْتُ منع جَرْعاً.

وقولهم: ما جَرَّبْتُ عليه نُغْبَةً قطُّ، أي فعلةً قبيحة.

نغر

النُغَرَةُ: واحدة النُغَرِ، وهي طيرٌ كالعصافير، حُمْرُ المناقير.

قال الراجز:

عَلِقَ حَوْضي نُغَرٌ مُكِبُّ

إذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ

وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ

وبتصغيره جاء الحديث: ” يا أبا عُمَيْرِ، ما فعل النُغَيْرُ ” .

والجمع نِغْرانٌ.

ونَغِرَ الرجل بالكسر، أي اغتاظ.

قال الأصمعيّ: هو الذي يغلي جوفُه من الغيظ.

وفي حديث علي رضي الله عنه، أنَّ امرأة جاءته فذكرت أنَّ زوجها يأتي جاريتَها، فقال: إن كنتِ صادقةً رجمناه، وإن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ.

فقالت: ردُّوني إلى أهلي غَيْرى نَغِرَةٍ.

ونَغِرَتِ القِدْرُ أيضاً: غَلَتْ.

ويقال ظلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان، أي يتذمَّر عليه.

وأنْعَرَتِ الشاةُ: لغةٌ في أمْغَرَتْ.

وشاةٌ مِنْغارٌ، مثل مِمْغارٍ.

نغص

نَغَّصَ الله عليه العيشَ تَنْغيصاً، أي كدَّره.

وقد جاء في الشعر نَغَّصَهُ.

وأنشد الأخفش:

لا أرى الموتَ يَسْبِقُ الموتَ شيءٌ …

نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنى والفَقيرا

وتَنَغَّصَتْ عيشته، أي تكدَّرتْ.

ونَغِصَ الرجلُ بالكسر يَنْغَصُ نَغَصاً، إذا لم يتمَّ مراده.

وكذلك البعير إذا لم يتمَّ شُربه.

قال لبيد:

فأَوْرَدَها العِراكَ ولم يَذُدْها …

ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِخالِ

نغض

نَغَضَ رأسه يَنْغَضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغوضاً، أي تحرَّك.

وأنْغَضَ رأسه، أي حرَّكه كالمتعجِّب من الشيء.

ومنه قوله تعالى: ” فسَيُنْغِضونَ إليك رُؤوسَهُمْ ” .

ويقال أيضاً: نَغَضَ فلانٌ رأسه، أي حرَّكه.

يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وكلُّ حركةٍ في ارتجافٍ: نَغْضٌ.

يقال: نَغَضَ رحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلامِ، نَغْضاً ونَغْضاناً.

والنَغْضُ: الظليمُ يحرِّك رأسه.

ومَحالٌ نُغَّضٌ.

قال الراجز:

لا ماءَ في المَقْراةِ إن لم تَنْهَضِ

بمَسَدٍ فوق المَحالِ النُغَّضِ

والناغِضُ: الغُرْضوفُ.

ونَغَضَ السحابُ، إذا كَثُفَ ثم مخضَ، تراه يتحرَّك بعضه في بعضٍ ولا يسير.

قال الراجز:

بَرْقٌ ترى في عارِضٍ نَغَّاضِ

نغف

النغفُ، بالتحريك والغين معجمة: الدود الذي يكون فيه في أنوف الإبل والغنم، عن الأصمعيّ.

الواحدة نَغَفَةٌ.

قال أبو عبيد: وهو أيضاً الدود الأبيض الذي يكون في النَوى إذا أُنْقِعَ؛ وما سوى ذلك من الدود فليس بنَغَفٍ.

نغق

نَغَقَ الغراب يَنْغِقُ نَغيقاً، أي صاح.

وناقةٌ نَغيقٌ، وهي التي تَبْغُمُ بُعَيْداتِ بَيْنٍ، أي مرَّةً بعد مرَّةٍ.

نغل

نَغِلَ الأَديمُ بالكسر، أي فسد، فهو نَغِلٌ.

ومنه قولهم: فلانٌ نَغِلٌ، إذا كان فاسِدَ النَسَبِ.

والعامَّة تقول: نَغْلٌ.

ونَغِلَ قلبُهُ عليَّ، أي ضَغِنَ.

يقال: نَغِلَتْ نِيَّاتُهُمْ، أي فسدتْ.

وبرأَ الجرحُ وفيه شيءٌ من نَغَلٍ، بالتحريك أي فسد.

والنَغَلُ أيضاً: الإفْسادُ بين القوم والنميمة.

قال الأعشى يذكر نباتَ الأرض:

يوماً تَراها كَشِبْهِ أردِيَةِ ال …

خِمْسِ ويوماً أديمُها نَغِلا

نغم

النَغَمُ: الكلام الخفيّ.

تقول منه: نَغَمَ يَنْغُمُ ويَنْغِمُ نَغْماً.

وسكت فلان فما نَغَمَ بحرفٍ.

وما تَنَغَّمَ مثله.

وفلانٌ حسن النَغْمَةِ، إذا كان حسنَ الصوت في القراءة.

نغنغ

النَغانِغُ: لَحَمَاتٌ تكون في الحلْق عند اللَهاةِ، واحدتها نُغْنُغٌ بالضم.

قال جرير:

غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ يا فرزدقُ كَيْنَها …

غَمْزَ الطَّبيبِ نَغانِغَ المعذورِ

نغى

ابن السكيت: يقال: سكتَ فلانٌ فما نَغى بحرف، أي ما نَبَسَ.

وسمعت نَغيَةً من كذا وكذا، أي شيئاً من خبر.

وأنشد لأبي نُخَيلة:

لمَّا سمِعتُ نَغْيَةً كالشُهْدِ

رفعتُ من أَطْمارِ مُسْتَعِدِّ

وقلتُ للعيسِ اغْتَدي وجِدِّي

الفراء: النَغْيَةُ مثل النَغْمة.

وسمعت منه نَغْيَةً، وهو الكلام الحسَنُ.

قال أبو عمر الجرمِيُّ: النَغْيَةُ أوَّل ما يبلغك من الخبر قبل أن تستثبته.

وهذا الجبل يُناغي السماء، أي يُدانيها لطوله.

والمُناغاةُ: المغازلةُ.

والمرأة تُناغي الصبيَّ، أي تكلِّمه بما يعجبه ويسرُّه.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)