معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نطـ

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نطـ

نطب

نَطَبَهُ نَطْباً: ضرب أذنَهُ بإصبعه.

نطح

نَطَحَهُ الكبش يَنْطِحُهُ ويَنْطَحُهُ نَطْحاً.

وانْتَطَحَتِ الكباش وتَناطَحَتْ.

وكبشٌ نَطَّاحٌ.

والنَطيحَةُ: المَنْطوحَةُ التي ماتت منه.

وإنَّما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها.

والنَطيحُ والناطِحُ هو الذي يأتيك من أمامك من الطير والوحش، وهو خلاف القَعيد.

وقولهم: ما له ناطِحٌ ولا خابِطٌ، فالناطِحُ: الكبش والتيس والعنز.

والخابط: البعير.

والنَطيحُ: الفرس الذي في جبهته دائرتان؛ ويقال للشَرَطَيْنِ: النَطْح والناطِح، وهما قرنا الحَمَل.

وأصابه ناطِحٌ، أي أمرٌ شديد.

ونَواطِحُ الدهر: شدائده.

نطر

الناطِرُ والناطورُ: حافِظُ الكَرْمِ.

والجمع النَواطيرُ.

نطس

التَنَطُّسُ: المبالغة في التطهُّر.

وكلُّ من أدقَّ النظر في الأمور واستقصى عِلمها فهو مُتَنَطِّسٌ.

وفي حديث عمر رضي الله عنه: ” لولا التَنَطُّسُ ما باليتُ أن لا أغسل يدي ” .

يقال منه: رجلٌ نَطُسٌ ونَطِسٌ.

وقد نَطِسَ بالكسر نَطَساً.

ومنه قيل للمُتَطَبِّبِ: نِطِّيسٌ، ونِطاسِيٌّ أيضاً.

قال البعيث بن بِشْرٍ يصف شَجَّةً أو جراحةً:

إذا قاسَها الآسي النِطاسيُّ أَدْبَرَتْ …

غَثِيثَتُها وازْدادَ وَهْياً هُزومُها

قال أبو عبيدة: ويروى: النَطاسِيُّ بفتح النون.

وتَنَطَّسْتُ الأخبارَ: تَحَسَّسْتُها.

والناطِسُ: الجاسوسُ.

نطش

قولهم: ما به نَطيشٌ، أي حَراكٌ.

وعَطْشانُ نَطْشانُ، إتباعٌ له.

نطع

النطع فيه أربع لغات: نَطْعٌ ونَطَعٌ ونِطْعٌ ونِطَعٌ.

والجمع نُطوعٌ وأَنْطاعٌ.

والنِطْعُ أيضاً: ما ظهر من الغار الأعلى فيه آثار كالتحزيز، يخفَّف ويثقَّل.

وتَنَطَّعَ في الكلام، أي تعمَّق فيه.

نطف

النُطْفَةُ: الماء الصافي، قلَّ أو كثُر.

والجمع النِطافُ.

والنُطْفَةُ: ماء الرجل، والجمع نُطَفٌ.

والناطِفُ: القُبَّيْطى.

ونَطَفانُ الماء: سَيَلانه.

وقد نَطَفَ يَنْطُفُ ويَنْطِفُ.

وليلةٌ نَطوفُ: تُمْطِرُ إلى الصباح.

والنَطَفَةُ، بالتحريك: القُرْطُ؛ والجمع نُطَفٌ.

وتَنَطَّفَتِ المرأةُ، أي تَقَرَّطَتْ.

ووصيفةٌ مُنَطَّفَةٌ، أي مقرَّطةٌ.

والنَطَفُ أيضاً: التلطَّخُ بالعيب، يقال: هم أهلُ الرِيَبِ والنَطَفِ.

وقد نَطِفَ الرجل بالكسر، إذا اتُّهِمَ بريبةٍ.

وأنْطَفَهُ غيره.

ونَطِفَ الشيء أيضاً، أي فسد.

ويقال: النَطَفُ: إشْرافُ الشَجَّةِ على الدماغ والدَبَرَةِ على الجوف.

وقد نَطِفَ البعيرُ.

نطق

المنْطِقُ: الكلامُ.

وقد نَطَقَ نُطْقاً وأنْطَقَهُ غيره، وناطَقَهُ واسْتَنْطَقَهُ، أي كلَّمه.

والمِنْطيقُ: البليغُ.

وقولهم: ماله صامتٌ ولا ناطِقٌ: فالناطقُ: الحيوانُ، والصامت: ما سواه.

والنِطاقُ: شُقَّةٌ تَلبَسها المرأةُ وتَشُدَّ وسطَها ثم تُرسِل الأعلى على الأسفل إلى الرُكبة والأسفل يَنْجَرُّ على الأرض، وليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقان؛ والجمع نطقٌ.

وقد انتطقتِ المرأةُ، أي لبست النِطاقَ.

وانْتَطَقَ الرجلُ، أي لبس المِنْطَقَ، وهو كلُّ ما شددتَ به وسطك.

وفي المثل: ” مَنْ يَطَلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به ” ، أي من كثُر بنو أبيه يتقوَّى بهم.

والمِنْطَقَةُ معروفة، اسمٌ لها خاصَّةً، تقول منه: نَطَّقْتُ الرجلَ تَنْطيقاً فَتَنَطَّقَ، أي شدَّها في وسطه.

ومنه قولهم: جبلٌ أشَمُّ مُنَطَّقٌ؛ لأنَّ السحاب لا يبلغ أعلاه.

وجاء فلانٌ مُنْتَطِقاً فرسَهُ، إذا جَنَبَهُ ولم يركبْه.

قال الشاعر:

وأَبْرَحَ ما أَدامَ اللهُ قَوْمي …

على الأعداءِ مُنْتَطِقاً مُجيدا

يقول: لا أزال أجْنُبُ فرسي جَواداً.

ويقال: إنَّه أراد قولاً يُسْتَجادُ في الثناء على قومي.

والناطِقَةُ: الخاصرةُ.

نطل

الأصمعيّ: الناطِلُ بالكسر غير مهموزٍ: كُوزٌ كان يُكالُ به الخمرُ.

والجمع النَياطِلُ.

قال أبو ذؤيب:

فلو أنَّ ما عند ابن بُجْرَةَ عندَها …

من الخمر لم تَبْلُلْ لهاتي بناطِلِ

والنَيْطَلُ: الدَلو.

والنَيْطَلُ: الداهيةُ.

ونَطَلْتُ رأسَ العليل بالنَطولِ، وهو أن تجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوزٍ ثم يصُبَّهُ على رأسِه قليلاً قليلاً.

نطنط

النَطانِطُ: الطوالُ، الواحد منهم نَطْناطٌ.

ونَطْنَطْتُ الشيءَ: مددته.

نطاتَ

ناطَيْتُ الرجال: تمرَّست بهم.

يقال: لا تُناطِ الرجالَ، أي لا تمرَّسْ بهم.

والنَطْوُ: البعدُ.

يقال: أرضٌ نَطِيَّةٌ.

ومكانٌ نَطِيُّ، أي بعيدٌ.

والإنطاء: الإعطاء بلغة أهل اليمن.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)