معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نبـ

نبأ

النّبْأة: الصوت الخَفيُّ.

وسَيْلٌ نابئ.

قال الشاعر:

ولكنْ قَذاها كلُّ أشْعَثَ نابِئٍ …

أتَتْنا به الأقدارُ من حيث لا ندري

أبو زيد: نَبَأْتُ على القوم أنْبَأُ نَبْأ ونُبوءًا، إذا طلعت عليهم.

قال: ونَبَأتُ من أرضٍ إلى أرض، إذا خرجتَ منها إلى أخرى، وهذا المعنى أراده الأعرابيُّ بقوله: ” يا نَبِيءَ الله ” ، أي: يا من خرج من مكة إلى المدينة، فأنكر عليه الهمز.

ونَبَأتُ به الأرض: جاءت به.

قال الشاعر:

فنفسَكَ أحرِزْ فإنَّ الحتو …

فَ يَنْبَأْنَ بالمرء في كلِّ وادِ

والنَّبَأُ: الخبر، تقول نَبَأ ونَبَّأ، أي أخبر، ومنه أخذ النَّبيءُ لأنه أنْبَأَ عن الله تعالى، وهو فَعيلٌ، بمعنى فاعلٍ.

وتصغير النَبيءِ نُبَيِّئٌ مثل نُبَيِّعٍ، وتصغير النُبُوءَةِ نُبَيِّئَةٌ.

وجمع النبيِّ نُبَآءُ.

قال الشاعر:

يا خاتمَ النُبَآءِ إنَّكَ مُرْسَلٌ …

بالخير كلُّ هُدى السَّبيلِ هُداكا

ويجمع أيضاً على أنْبياءَ.

نبب

نبَّ التَيس يَنبُّ نبيبا، إذا صاح وهاج.

والأنبوبة: ما بين كلِّ عُقدتين من القَصَب.

والجمع أنبوبٌ وأنابيب.

نبت

النَبْتُ: النبات.

يقال: نَبَتَتِ الأرض وأنْبَتَتْ، بمعنًى.

ونَبَتَ البقل وأنْبَتَ بمعنى.

وأنشد الفراء:

رأيتَ ذوي الحاجات حولَ بيوتهم …

قَطيناً لهمْ حتَّى إذا أنبتَ البَقْلُ

أي نَبَتَ.

وأنْبَتَهُ الله فهو منبوتٌ، على غير قياس.

وأنْبَتَ الغلامُ، أي نَبَتَتْ عانَتُه.

ونَبَّتُّ الشجرَ تنبيتاً: غرسته.

يقال: نَبِّتْ أجَلَكَ بين عينيك.

ونَبَّتُّ الصبيَّ تنبيتاً: رَبَّيته.

والمَنْبِتُ: موضع النبات.

ويقال: ما أحسن نابِتَةَ بَني فلان، أي ما تَنْبُتُ عليه أموالُهم وأولادهم.

ونَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ، إذا نَشَأ لهم نَشَأٌ صِغار.

وإنّ بني فلان لَنابِتَةُ شرٍّ.

والنوابت من الأحداث: الأغمار.

نبث

أبو زيد: نَبَثَ يَنْبُثُ نَبْثاً مثل نَبَشَ يَنْبُشُ، وهو الحفر باليد.

والنَبيثَةُ: تراب البئر والهر.

قال الشاعر:

وإنْ نَبَثوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُم …

فسوفَ ترى ماذا تَرُدُّ النَبائِثُ

وخبيثٌ نَبيثٌ، إتباعٌ له.

نبج

النَبَّاجُ: الشديد الصَوْت.

ويقال أيضاً للضخم الصَوت من الكلاب: إنَّه لَنَبَّاجٌ.

والنَبَّاجَةُ: الاسْتُ.

يقال: كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك، إذا حَبَقَ.

والنُباجُ بالضم: الرُدامُ.

ونُباجُ الكَلْبِ ونَبيجُه: لغة في النُباحِ والنَبيحِ.

وكَلْبٌ نُباجِيٌّ بالضم: ضَخْمُ الصوت، والأنْبجاتُ: المُرَبَّياتُ من الأدْوية.

وعَجينٌ أنْبَجانٌ، أي مُدْرِك مُنْتَفِخٌ.

نبح

نَبَحَ الكلب يَنْبَحَ ويَنْبِحُ بالكسر نَبْحاً ونُباحاً بالضم، ونِباحاً بالكسر.

وربَّما قالوا: نَبَحَ الظبْيُ.

وأنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْته، بمعنًى.

والنُبوحُ: ضَجَّةُ الحيِّ وأصواتُ كلابهم.

قال أبو ذؤيب:

بأطْيَبَ من مُقَبَّلِها إذا ما …

دَنا العَيُّوقُ واكْتَتَم النُبوحُ

ثم وُضِعَ موضع الكثرة والعِزِّ.

وأنشد أبو نصر للأخطل:

إنَّ العَرارَةَ والنُبوحَ لِدارِم …

والعِزُّ عند تَكامُلِ الأحسابِ

نبخ

النَبْخُ: الجُدَريُّ وكلُّ ما يتنفَّط ويمتلئ ماء.

ويقال للرجل إذا كان متجبِّراً: إنه نابِخَةٌ من النَوابِخِ.

قال ساعدة:

يُخْشى عليهم من الأملاكِ نابخَةُ …

من النَوابِخِ مثلُ الحادِرِ الرَزِمِ

ويروى: بائجة من البوائج.

والنَبْخاءُ: الأكمة.

نبذ

نَبَذْتُ الشيءَ أنْبِذُهُ، إذا ألقيته من يدك.

ونَبَّذْتَهُ، شدد للكثرة.

والمَنْبوذُ: الصبيُّ تلقيه أمُّه في الطريق.

ونابَذَهُ الحربَ: كاشَفَه.

وجلس فلانٌ نَبْذَةً ونُبْذَةً، أي ناحيةً.

وانْتَبَذَ فلانٌ، أي ذهبَ ناحيةً.

ويقال: ذهَبَ مالُه وبقي نَبْذٌ منه، وبأرض كذا نَبْذٌ من مالٍ ومن كلأ، وفي رأسه نَبْذٌ من شَيْبٍ.

وأصاب الأرضَ نَبْذٌ من مطر، أي شيءٌ يسيرٌ.

والنَبيذُ: واحدُ الأنْبِذَةِ.

يقال: نَبَذْتُ نَبيذاً، أي اتخذته.

ونَبَذَ العِرْقُ نَبَذاناً: لغة في نَبَضَ.

والمِنْبَذَةُ: الوِسادةُ.

نبر

نَبَرْتُ الشيءَ أنْبِرُهُ نَبْراً: رفعته.

ومنه سمِّي المِنْبَرُ.

ونَبْرَةُ المُغَنِّي: رفْعُ صوتِه عن خفض.

ونَبَرَ الغلامُ: ترعرع.

والنَبْرَةُ: الهمزةُ.

وقد نَبَرْتُ الحرفَ نَبْراً.

وقريش لا تَنْبِرُ، أي لا تهمز.

والنِبْرُ بالكسر: دُوَيْبَّةٌ شبيهة بالقُرادِ إذا دَبَّتْ على البعير تورّم موضعُ مَدَبِّها.

والجمع نِبارٌ وأنْبارٌ.

وانْتَبَرَتْ يدُه، أي تَنَفَّطَتْ.

ابن السكيت: أنْبارُ الطعامِ واحدُها نِبْرٌ.

نبرس

النِبْراسُ: المصباحُ.

نبز

النَبَزُ بالتحريك: اللقَب، والجمع الأنْبازُ.

والنَبْزُ بالتسكين: المصدر.

تقول: نَبزَهُ يَنْبِزُهُ نَبْزاً، أي لقَّبه.

وفلان يُنَبِّزُ بالصِبيان، أي يلقّبهم، شدّد للكثرة.

وتَنابَزوا بالألقاب، أي لقَّبَ بعضهم بعضاً.

نبس

ما نَبَسَ بكلمة، أي ما تكلم.

وما نَبَّس أيضاً بالتشديد.

قال الراجز:

إنْ كُنتَ غيرَ صائدي فَنَبِّسِ

نبش

نَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أنْبُشُ بالضم نَبْشاً.

ومنه النَبَّاشُ.

والأُنْبوشُ: أصل البقل المَنْبوشِ، والجمع الأنابيشُ.

قال امرؤ القيس:

كأنَّ السِباعَ فيه غَرْقى عشِيَّةً …

بأرجائِهِ القُصْوى أنابيشُ عُنْصُلِ

نبض

نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبيضاً ونَبَضاناً، أي تحرّك.

ومنه قولهم: ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ، أي حراكٌ.

وأنْبَضْتُ القوسَ، وأنْبضْتُ بالوتر، إذا جذبته ثم أرسلته لِتَرِنّ، وفي المثل: ” إنْباضٌ بغير توتير ” .

والمِنْبَضُ: المِنْدَفُ، مثل المِحْبَضُ، قال الخليل: قد جاء في بعض الشعر المنابِضُ: المَنادِفُ.

نبط

نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نُبوطاً: نَبَعَ.

وأنْبَطَ الحَفَّارُ: بلَغَ الماءَ.

والاسْتِنْباطُ: الاستخراج.

والنَبَط والنَبيطُ: قومٌ يَنزلون بالبطائح بين العراقَين، والجمع أنْباطٌ.

يقال رجلٌ نَبَطيٌّ ونَباطِيٌّ ونَباطٍ، مثل يَمَنِيٍّ ويَمانيٍّ ويَمانٍ.

وحكى يعقوب نُباطِيٌّ أيضاً بضم النون.

وقد اسْتَنْبَطَ الرجلُ.

وفي كلام أيُّوبَ ابن القِرِّيَّةِ: ” أهلُ عمانَ عربٌ اسْتَنْبَطوا، وأهلُ البحرين نَبيطٌ استعربوا ” .

والنَبيط: الماء الذي يَنْبُطُ من قعر البئر إذا حُفِرَت.

وقال الشاعر:

قَريبٌ ثراهُ ما يَنالُ عَدُوُّهُ …

له نَبَطاً عندَ الهوان قَطوبُ

ويقال للركيَّة: هي نَبَطٌ، إذا أُميهَتْ.

والنُبْطَةُ بالضم: بياضٌ يكون تحت إبط الفرس وبَطنِه.

يقال: فرسٌ أنْبَطُ بيِّن النَبَطِ.

قال ذو الرمّة:

كلَوْنِ الحِصانِ الأنْبَطِ البطنِ قائماً …

تَمايَلَ عنه الجُلُّ واللَونُ أشقَرُ

وشاةٌ نَبْطاءُ: بيضاء الشاكلة.

نبع

نَبَعَ الماء يَنْبَعُ ويَنْبُعُ ويَنْبِعُ نَبْعاً ونُبوعاً: خرج من العين.

واليَنْبوعُ: عينُ الماء، ومنه قوله تعالى: ” حتَّى تَفْجُرَ لنا من الأرض يَنْبوعاً ” ، والجمع اليَنابيعُ.

ونَوابِعُ البعير: المواضع التي يسيل منها عَرَقُه.

قال الأصمعي: يقال قد انْباعَ علينا فلانٌ بالكلام، أي انبعث.

وفي المثل: ” مُخْرَنْبِقٌ لِيَنباعَ ” ، أي ساكتٌ لِيَنْبَعِثَ، ومطرِقٌ لينثالَ.

والنَبْعُ: شجرٌ تُتَّخَذُ منه القسيّ.

الواحدة: نَبْعَةٌ، وتُتَّخَذُ من أغصانها السهام.

والنَبّاعَةُ: الاستُ.

يقال: كذبت نَبَّاعَتُكَ، إذا رَدَم.

وبالغين المعجمة أيضاً.

نبغ

نَبَغَ الشيءُ يَنْبَغُ ويَنْبُغُ نَبْغاً ونُبوغاً، أي ظهر.

ونَبَغَ الرجل، إذا لم يكن في إرثِ الشِعر ثم قال وأجاد.

ومنه سمي النَوابِغُ من الشعراء.

نبق

النَبْقُ مثل النَمْقِ، وهو الكتابة.

والنَبْقُ أيضاً: تخفيف النَبِقِ بكسر الباء، هو حَمْلُ السِدرِ، الواحدة نَبِقَةٌ ونَبِقاتٌ.

ونَخْلٌ مُنَبَّقٌ، أي مصطفٌّ على سطرٍ واحد.

وكذلك كلُّ شيءٍ مستوٍ مهذّبٍ.

ونَبَّقَ أيضا، أي كتَب.

ونَبَّقَ بها، أي حَبَقَ حَبْقاً غير شديد.

وكذلك أنْبَقَ الرجلُ.

ويقال: انْباقَ علينا بالكلام، أي انبعث، مثل انْباعَ.

نبك

النَبَكُ، بالتحريك: جمع نَبَكَةٍ، وهي أكَمة محدَّدة الرأس.

والنِباكُ: التِلالُ الصغار.

ومكانٌ نابِكٌ، أي مرتفع.

نبل

النَبلُ: السهام العربية، وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها.

وقد جمعوها على نِبال وأنْبال.

قال الشاعر:

وكنت إذا رميْت ذوي سوادٍ …

بأنْبالٍ مَرَقْنَ من السَواد

والنبَّال، بالتشديد: صاحبُ النَبْلِ.

والنابلُ: الذي يعمل النَبْل.

والفعل النِبالة بالكسر.

والنابل: الحاذقُ بالأمر.

يقال فلانٌ نابلٌ وابن نابل، أي حاذقٌ وابن حاذقٍ.

ويقال: ما انتَبَلَ نبْله إلا بأخرةٍ، أي ما انتَبَه له وما بالى به.

قال يعقوب: وفيها أربعُ لغات: نبْلَه، ونباله، ونَبالَتَهُ، ونُبالَتَهُ.

والنُبْلة بالضم: العَطِيَّة.

والنُبْل: النَبالة والفضل.

وقد نبُل بالضم فهو نبيلٌ، والجمع نبَلٌ بالتحريك.

والنبلُ أيضاً: الكبارُ.

قال بشر:

نبيلة موضع الحجليْن خَوْدٌ …

وفي الكشحيْن والبطن اضطِمارُ

والنبَل: الصغار أيضاً، وهو من الأضداد.

والنَبَل: حجارة الاستنجاءِ.

ونابلتُه فنبَلْتُه، إذا كنتَ أجودَ نبْلاً منه.

وقد يكون ذلك في النُبْلِ أيضاً.

ونبلْتُ فلاناً أنبُلُه نَبْلاً بالفتح، إذا رمَيْته بالنَبْلِ.

ونبَلت الإبل، أي قمتُ بمصلحتها، وكذلك إذا سُقْتَها سَوقاً شديداً.

واسْتَنْبَلَني فنبلْتُه، أي ناولته نَبْلاً.

ويقال: نبِّلْني حجارةَ الاستنْجاء أي أعطِنيْها.

ونبَلْتُ فلاناً بطعامي: ناولتُه شيئاً بعد شيءٍ.

وتقول: هذا رجل متنبِّل نبْله، إذا كان معه نبْل.

وتنبَّل أيضاً، أي تكلَّفَ النُبْل.

وتنبّل، أي أخذ الأنْبل فالأنْبل.

وتنبَّلَ البعيرُ، أي مات.

وتنبَّل الإنسان أيضاً وغيره.

والنَبيلة: الجِيَفة.

والتِنْبال: القصير.

نبه

شيءٌ نَبَهٌ ونَبِهٌ، أي مشهورٌ.

قال ذو الرمّة:

كأنه دُمْلُجٌ من فضة نبَهٌ …

في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ

إنَّما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام.

ويقال النَبَهُ: الضالَّةُ توجد عن غَفْلَة لا عن طلبٍ.

يقال: وجدت الضالّة نَبَهاً.

ونَبُهَ الرجلُ بالضم: شَرُفَ واشتهر، يَنْبُهُ نَباهَةً، فهو نَبيهٌ ونابِهُ.

وهو خلاف الخامل.

ونَبَّهْتُه أنا: رفعتُه من الخمول.

يقال: أشيعوا بالكُنى فإنَّها مَنْبَهَةٌ.

وانْتَبَهَ من نومه: استيقظ.

وأنْبَهْتُهُ أنا.

والتَنْبيهُ مثله.

ونَبَّهْتُهُ على الشيء: أوقفتُه عليه فَتَنَبَّهَ هو عليه.

ونَبِهْتُ للأمر، أنْبَهُ نَبَهاً، وهو الأمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له.

وأنْبَهْتُ حاجةَ فلانٍ، إذا نسيتَها، فهي مُنْبَهَةٌ.

نبا

نَبا الشيء عنِّي يَنْبو، أي تجافى وتباعد.

وأنْبَيْتُهُ أنا، أي دفعته عن نفسي.

وفي المثل: ” الصِدق يُنبي عنك لا الوعيد ” أي إن الصدقَ يدفع عنك الغائلة في الحرب دونَ التهديد.

ونَبا السيفُ، إذا لم يعمل في الضريبة.

ونَبا بصري عن الشيء.

ونَبا بفلانٍ منزلُه، إذا لم يوافقه.

وكذلك فِراشُه.

والنابِيَةُ: القوس التي نَبَتْ عن وترها، أي تَجافَتْ.

والنَبْوَةُ والنَباوَةُ: ما ارتفع من الأرض.

فإنْ جعلت النَبِيَّ مأخوذاً منه، أي أنه شُرِّفَ على سائر الخلق فأصلُه غير الهمز، وتصغيره نُبَيٌّ، والجمع أنْبياءُ.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)