معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نئـ

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نئـ

نأت

نَأَتَ الرجل يَنْئِتُ نَئيتاً، إذا أنَّ، مثل نَهَتَ.

ورجل نآتٌ، مثل نَهَّاتٍ.

نأج

نَأَجَ في الأرض يَنْأَجُ نُؤُوجاً: ذَهَبَ.

ونَأَجَتِ الريحُ تَنْأَجُ نَئيجاً: تَحرّكت، فهي نَؤوجٌ.

ولها نَئيجٌ، أي مَرٌّ سريعٌ مع صوتٍ.

تقول منه نئِجَ القوم.

قال الراجز.

وتُنْأجُ الرُكْبانُ كلَّ مَنْأَجِ

به نَئيجُ كلِّ ريحٍ سَهْيَجِ

ونَأَجَ إلى الله تعالى في الدعاء، أي تضرع.

ونائِجاتُ الهامِ: صَوائِحها.

نأد

النآدُ والنآدى: الداهيةُ.

قال الكميت:

فإيّاكُم وداهيةً نآدى …

أظلّتكم بعارِضها المُخيلِ

نأش

التَناؤُشُ بالهمز

التأخُّر والتباعد.

وقد نَأشْتُ الأمرَ أنْأَشُهُ نَأشاً: أخّرته، فانْتَأَشَ.

ويقال: فعله نَئيشاً، أي أخيراً.

قال الشاعر:

تَمَنَّى نَئيشاً أن يكون أطاعَني …

وقد حَدَثَتْ بعد الأمورِ أُمورُ

نأف

أبو زيد: نَئِفْتُ من الطعام أَنْأَفُ نَأَفاً، إذا أكلت منه.

وقال غيره: نَئِفَ في الشرب، أي ارتوى.

نأل

أبو عبيد: النأَلانُ: مَشْيُ الذي كأنَّه ينهضُ برأسه إلى فوق، مثل الذي يعدو وعليه حِمل ينهضُ به.

ويقال رجلٌ نَؤُول وضبعٌ نَؤُول، إذا فعلتَ ذلك.

نأم

النَأْمَةُ، بالتسكين: الصوت.

يقال: أسكتَ الله نَأمَتَهُ، أي نَغْمته وصَوته.

ويقال أيضاً: نامَّتَهُ، بتشديد الميم، فيجعل من المضاعف.

والنَئيمُ: صوتٌ فيه ضعفٌ كالأنين.

يقال: نَأَمَ يَنْئِمُ.

ونَأَمْتُ القوس نَئيماً، وسمعت نَئيمَ الأسد.

نأنأ

نَأْنَأْتُ في الرأي، إذا خلَّطْتَ فيه تخليطاً ولم تُبرمه.

قال الشاعر:

فلا أسْمَعَنَّ فيكم بأمرٍ مُنَأْنَأٍ …

ضعيفٍ ولا تسمَعْ به هامَتي بَعْدي

أبو عمرو: النَأْنَأَةُ: الضعفُ، وفي الحديث: ” طوبى لمن ماتَ في النَأْنَأةِ ” يعني أوَّل الإسلام قبل أن يقْوى.

وقد نَأْنَأَ في الأمر فهو رجلٌ نَأْنَأٌ، أي ضعيفٌ.

قال امرؤ القيس يمدح رجلاً.

لَعَمْرُكَ ما سعْدٌ بخُلَّةِ آثِمٍ …

ولا نَأْنَأٍ عندَ الحِفاظِ ولا حَصِرْ

ونَأْنَأتُهُ: نَهْنَهْتُهُ عما يريد وكَفَفْتُهُ عنه.

وتَنْأَنَأَ: ضَعْفٌ واسْتَرخى.

نأى

نَأيْتُهُ ونَأيْتُ عنه نَأياً بمعنى، أي بعدت.

وأنْأَيْتُهُ فانْتَأَى، أي أبعدته فبعُد.

وتَناءَوا، أي تباعدوا.

والمُنْتَأَى: الموضع البعيد.

قال النابغة:

فإنَّكَ كالليل الذي هو مُدْرِكي …

وإن خِلتُ أنّ المُنْتَأى عنكَ واسعُ

والنُؤْيُ: حَفيرة حول الخباء لئلا يدخله ماء المطر، والجمع نَئيٌّ على فُعولٍ، ونِئِيٌّ تتبع الكسرة، وأنآءٌ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناءٌ على القلب مثل أبآرٍ وآبارٍ.

تقول منه: نَأيْتُ نُؤْياً.

وأنشد الخليل:

إذا ما التقَينا سالَ من عَبَراتنا …

شآبيبُ يُنأى سيلُها بالأصابعِ

وكذلك انْتَأيْتُ نُؤْياً.

والمُنْتَأَى مثله.

والنُؤَى بفتح الهمزة: لغة في النُؤي.

قال:

ومُوقَدُ فِتيةٍ ونُؤَى رمادٍ …

وأشذابُ الخيامِ وقد بَلينا

تقول إذا أمرت منه: نَ نُؤْيَكَ، أي أصْلِحهُ.

فإذا وقفت عليه قلت: نَهْ، مثل رَ زَيْداً فإذا وقفت عليه قلت: رَهْ.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)