معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل ملـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل ملـ

ملأ

المَلءُ بالفتح: مصدر مَلأتُ الإناءَ فهو مملوءٌ.

ودَلْوٌ مَلآى على فَعْلى، وكوزٌ مَلآنُ.

والمِلءُ بالكسر: اسم ما يأخذه الإناءُ إذا امْتَلأَ.

ويقال: مِلأهُ ومِلأَيْهِ وثلاثة أمْلائِهِ.

وامتلأ الشيءُ وتَمَلأََّ بمعنى.

يقال: تَمَلأتُ من الطعام والشراب.

وتَمَلأَ فلانٌ غيظاً.

وأمْلأتُ النزْعَ في القَوسِ، إذا شَدَدْتَ النَزعَ فيها.

والمُلأة بالضم: الزُكامُ، ومُلِئَ الرجل وأمْلأهُ الله، أي أزْكَمَهُ، فهو مملوء على غير قياس يُحْمَلُ على مُلِئَ.

ومَلُؤَ الرجلُ: صار مَليئاً أي ثِقَةً، فهو غَنِيٌّ مَليءٌ بيِّنُ الملاءَةِ، ممدودان.

والمُلاءةُ، بالضم ممدودٌ: الرَيطة، والجمع مُلاء.

أبو زيد: مالأتُهُ على الأمر مُمالأَةً: ساعدته عليه وشايَعْتُهُ.

وتَمالَؤوا على الأمر: اجتمعوا عليه.

والمَلأَ: الجماعةُ.

وقول الشاعر:

وتَحَدَّثوا مَلأً لتُصْبِحَ أُمَّنا …

عَذْراءَ لا كَهْلٌ ولا مَوْلودُ

أي: تَشاوَروا مُتمالئينَ على ذلك ليقتلونا أجمعين، فتصبحَ أمُّنا كنها لم تَلِدْ.

والملأُ أيضاً: الخُلُقُ.

يقال: ما أحسنَ مَلأَ بني فلانٍ، أي: عِشْرَتَهُم وأخلاقَهُم.

قال الشاعر:

تَنادَوا يالَ بُهْثَةَ إذ رَأوْنا …

فقلنا أحْسِني مَلأَ جُهَيْنا

والجمع أمْلاءٌ.

ملث

مَلَثَهُ بكلام، أي طيِّب نفسه يَمْلُثُهُ مَلْثاً، وذلك إذا وعده عِدَةً كأنه يردُّه عنه وليس يَنوي له وفاء.

وتقول: أتيته مَلَثَ الظلامِ، أي حين اختلط الظلام ولم يشتدَّ السوادُ جدًّا، حين تقول: أخوك أم الذئب؟ قال الأصمعي: وذلك عند صلاة المغرب وبعدها.

ملج

المَلْجُ: تَناوُلُ الثَدي بأدنى الفَمِ.

يقال: مَلَجَ الصبيُّ أمَّهُ، أي رَضِعَها.

وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَرْع: امتصَّه.

والإمْلاجُ: الإرْضاعُ: وفي الحديث: ” لا تُحَرِّم الإمْلاجَة ولا الإمْلاجَتانِ ” .

ومنه قيل للرجل مَلْجانُ ومَصَّانُ، أي نه من لُؤمِهِ يَرْضَعُ الإبلَ.

والمالَجُ: الذي يُطَيَّنُ به، فارسي معرّب.

ملح

المِلْحُ معروفٌ.

والمِلْحُ أيضاً: الرَضاعُ.

وأنشد الأصمعيّ لأبي الطَمَحانِ، وكانت له إبلٌ فسقى قوماً من ألبانها، ثم إنَّهم أغاروا عليها فأخذوها، فقال:

وإنِّي لأرْجو مِلْحَها في بطونكم …

وما بَسَطَتْ من جِلْدِ أشْعَثَ أغْبَرا

والمَلْحُ بالفتح: مصدر قولك: مَلحْنا لفلانٍ مَلْحاً: أرضعناه.

ومَلَحْتُ القِدرَ أمْلَحُها مَلْحاً، إذا طرحْت فيها من المِلْح بقدرٍ.

وأمْلَحْتُ القِدر، إذا أكْثَرْتَ فيها المِلْح حتَّى فَسَدَتْ.

والتَمْليحُ مثله.

ومَلَحْتُ الماشيةَ مَلْحاً: أطعمتها سَبِخَة المِلْحِ، وذلك إذا لم تقدر على الحَمْض فأطعمتها هذا مكانه.

ومَلَحَ الماءُ يَمْلُحُ مُلوحاً، وكذلك مَلُحَ بالضم مُلوحَةً، فهو ماءٌ ملحٌ، ولا يقال مالِحٌ إلا في لغة رَدِيَّةٍ.

وأمْلَحَت الإبلُ: وَرَدَتْ ماءً مِلْحاً.

والمِمْلَحَةُ: ما يُجعَل فيه المِلْحُ.

ويقال نبتٌ مِلْحٌ ومالِحٌ للحَمْض ومَلُحَ الشيءُ بالضم يَمْلح مُلوحَةً ومَلاحَةً أي حَسُنَ، فهو مَليحٌ ومُلاحٌ بالضم مخففٌ.

واسْتَمْلَحَه: عَدَّهُ مَليحاً.

وجمع المَليحِ مِلاحٌ وأملاحٌ.

وقَليبٌ مَليحٌ، أي ماؤه مِلْحٌ.

قال عنترة يصف جُعَلاً:

كأنَّ مُؤَشَّرَ العَضُدَيْنِ حَجْلاً …

هَدوجاً بين أقْلِبَةٍ مِلاحِ

وسمكٌ مَليحٌ ومملوحٌ؛ ولا يقال مالِحٌ.

الأموي: مَلَّحَتِ الجَزورُ: سَمِنَتْ قليلاً.

قال عروة بن الورد:

أقَمْنا بها حيناً وأكثرُ زادِنا …

بقيَّةُ لحمٍ من جَزورٍ مُمَلَّحِ

ويقال أيضاً: مَلَّحَ الشاعرُ، إذا أتى بشيء مَليحٍ.

ويقولون: ما أمَيْلِحَ زيداً.

ولم يُصَغِّروا من الفعل غيره وغير قولهم: ما أُحَيْسِنَهُ.

قال الشاعر:

يا ما أُمَيْلِحَ غِزْلاناً عَطَوْنَ لنا …

من هَؤُلَيَّاءِ بين الضالِ والسَمُرِ

والمُمالَحَةُ: المؤاكلةُ والرَضاعُ أيضاً.

والمَلَحُ بالتحريك: ورَمٌ في عرقوب الفرس دون الجَرَذِ؛ فإن اشتدَّ فهو الجَرَذ.

والمُلْحَةُ بالضم: واحدة المُلَحِ من الأحاديث.

قال الأصمعي: نِلْتُ بالمُلَحِ.

والمُلْحَة أيضاً من الألوان: بياضٌ يخالطه سوادٌ.

وقد امْلَحَّ الكبشُ امْلِحاحاً: صار أمْلَحَ.

ويقال لبعض شهور الشتاء: مِلْحانُ، لبياضِ ثلجه.

والزُرقةُ إذا اشتدَّتْ حتَّى تضرب إلى البياض قيل: هو أمْلَحُ العينِ.

ومنه كتيبةٌ مَلْحاءُ.

وقال حيَّان بن ربيعة الطائيّ:

وإنّا نضرب المَلْحاء حتَّى …

تُوَلِّيَ والسيوفُ لها شُهودُ

والمُلاحِيُّ بالضم: عِنبٌ أبيض في حَبِّه طولٌ، وهو من المُلْحَةِ.

قال أبو قيس بن الأسلت:

وقد لاحَ في الصُبْحِ الثُريَّا كما تَرى …

كعُنقودِ مُلاَّحِيَّةٍ حين نَوَّرا

والمَلْحاءُ: وسط الظَهْرِ ما بين الكاهلِ والعَجُزِ.

والملاّحُ: صاحب السفينة.

والمَلاَّحَةُ أيضاً: مَنْبِتُ المِلْحِ.

والمُلاَّحُ بالضم والتشديد، من نبات الحَمْضِ.

والمُلاَّح أيضاً أمْلَحُ من المَليحِ.

ملخ

الأصمعي: الملخ: السَير الشديد.

وملخ القومُ مَلخةً صالحة، إذا أبعدوا في الأرض.

وفلان يملُخ في الباطل ملْخاً: يتردد فيه ويكثر منه.

وامتلخ فلانٌ ضرسَه، أي نزعه.

وامتلخ العُقاب عينَه: انتزعتها.

وفلان مُمتَلخ العقل، أي منتزع العقل.

وامتلخت السيفَ: انتضيته.

والمليخ من اللحم مثل المسيخ، وقد ملُخ بالضم مَلاخة.

ملد

غصن أُمْلودٌ، أي ناعم.

ورجل أُمْلودٌ وامرأةٌ أمْلودةٌ.

وشاب أمْلَدُ وجاريةٌ مَلْداءُ، بيِّنا المَلَدِ.

وتَمليدُ الأديم: تمرينه.

والإمْليدُ من الصحارى، مثل الإمْليس.

ملذ

المَلاّذُ: المُطَرْمِذُ.

الكذَّاب له كلام وليس له فعلٌ.

ومَلَذَهُ بالرمحِ مَلْذاً: طعنه والمَلْذُ في عدْوِ الفَرسِ: مَدُّ ضَبْعَيْهِ.

والمَلَذانُ: الذي يظهِر النُصْحَ ويضمِر غيره.

ملز

ابن السكيت: يقال انمَلزَ من الأمر، إذا أفْلَتَ منه.

ومَلَّزْتُهُ أنا تَمْليزاً فتَمَلَّزَ.

يقال: ما كدت أتَمَلَّزُ من فلان، مثل أتَخَلَّصُ، وأتَمَلَّصُ، وأتَمَلَّسُ.

ملس

المَلاسَةُ: ضدُّ الخشونة.

وشيءٌ أمْلَسُ.

وقد امْلاسَّ الشيءُ امليساساً، ومَلَّسَهُ غيره تَمْليساً فتَمَلَّسَ وامَّلَسَ، وهو انْفَعَلَ فأُدغم.

يقال: انْمَلَسَ من الأمر، إذا أفلت منه، ومَلَّسْتُهُ أنا.

وقولهم في المثل: ” هان على الأمْلَسِ ما لاقى الدَبِرَ ” .

فالأمْلَسُ: الصحيح الظَهرِ ها هنا.

والدَبِرُ: الذي قد دَبِرَ ظهره.

وقولهم: أتيته مَلَسَ الظلامِ، أي حين اختلط الظلام.

والإمْليسُ بالكسر: واحد الأماليسِ، وهي المَهامِهُ ليس بها شيءٌ من النبات.

ويقال أيضاً: رُمَّانٌ إمْليسيٌّ، كأنه منسوب إليه.

وناقةٌ مَلَسى، أي تَمَلَّسُ وتمضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها.

ويقال أيضاً في البيع: مَلَسى لا عُهْدَةَ، أي قد انْمَلَسَ من الأمر لا له ولا عليه.

يقال أبيعك المَلسى لا عُهْدَةَ، أي تَتَمَلَّسُ وتتفلَّتُ فلا ترجع إليَّ.

ومَلَسْتُ الكبش أمْلُسُهُ مَلْساً، إذا سَلَلْتُ خُصْيَيْهِ بعُروقهما.

ويقال صبيٌّ مَمْلوسٌ.

والمَلْسُ أيضاً: السَوْقُ الشديدُ.

والمَلاّسَةُ: التي ُسَوَّى بها الأرض.

ملص

المَلَصُ بالتحريك: الزَلَقُ.

وقد مَلِصَ الشيء من يدي بالكسر يَمْلَصُ.

ورِشاءٌ مَلِصٌ، إذا كانت الكفُّ تَزلَقُ عنه ولا تَستمكن من القبض عليه.

وانْمَلَصَ الشيءُ: أفلت، وتُدغم النون في الميم.

وأمْلَصَتِ المرأةُ بولدها، أي أسقطت.

والتَمَلُّصُ: التخلُّصُ.

يقال: ما كدت أتمَلَّصُ من فلان.

وسيرٌ إمْليصٌ، أي سريعٌ.

وجاريةٌ ذات شِماصٍ ومِلاصٍ.

ملط

رجلٌ أمْلَطُ بيِّن المَلَط، وهو مثل الأمرطِ.

قال أبو عبيدة: سهمٌ أمْلَطُ مثل أمرَطَ.

وأمْلَطَتِ الناقةُ، أي ألقت جنينها قبل أن يُشْعِرَ.

والجنينُ مَليطٌ.

والمِلْطُ: الذي لا يُعرف له نسبٌ.

يقال غلامٌ مِلْطٌ خِلْطٌ، وهو المختلط النسبِ.

والمِلاطُ: الجَنْبُ.

وابنا مِلاطٍ: عضُدا البعير.

والمِلاطُ: الطينُ الذي يُجعل بين سافَي البناء يُمْلَط به الحائط.

والمَلَطى، مثل المَرَطى، مع العَدْوِ.

يقال: مضى فلانٌ إلى موضع كذا، فيقال: جعله الله مَلَطى لا عُهْدَةَ، أي لا رجعة له.

والمِلْطى: شَجَّةٌ بينها وبين العظم قشرةٌ رقيقةٌ.

ملع

المَلْعُ: السيرُ السريعُ الخفيف.

ويقال: مَلَعَتِ الناقةُ في سيرها، فهي مَيْلَعٌ، وانْمَلَعَتْ.

وأنشد أبو عمرو:

فتلُ المرافقِ يَحْدوها فَتَنْمَلِعُ

والمَليعُ والمَلاعُ: المفازَة التي لا نبات بها.

ومن أمثالهم: ” أودَتْ به عُقابُ مَلاعٍ ” .

قال أبو عبيد: يقال ذلك في الواحد والجمع، وهو شبيهٌ بقولهم: طارت به العنقاء، وحلَّقتْ به عنقاءُ مُغْرِبٍ.

وكذلك المَيْلَعُ.

والمُيْلَعُ أيضاً: السريعُ.

قال الشاعر يصف فرساً:

مَيْلَعُ التَقريبِ يَعْبوبٌ إذا …

بادرَ الجَوْنَةَ واحمرَّ الأُفقْ

ملغ

المِلْغُ بالكسر: الأحمق الذي يتكلم بالفحش.

يقال بِلْغٌ مِلْغٌ، وقد يفرد.

ملق

المَلْقُ: المحوُ، مثل اللَمْقِ.

ومَلقَ الثوب أيضاً غسله.

ومَلَقَ الفَصيلُ أُمَّه، أي رضعها.

ومَلَقَهُ بالعصا، أي ضربَه.

ويقال: تَمَلَّقَهُ وتَمَلَّقَ له تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً، أي تودَّد إليه وتلطَّف له.

قال الشاعر:

ثلاثةُ أحبابٍ فحُبُّ عَلاقةٍ …

وحُبُّ تِمِلاَّق وحُبٌّ هو القتلُ

والمَلَقُ بالتحريك: الودّ واللطف الشديد.

قال أبو يوسف: وأصله التَليينُ.

وقد مَلِقَ بالكسر يَمْلَقُ مَلَقاً.

ورجلٌ مَلقٌ: يعطي بلسانه ما ليس بقلبه.

ومنه قول الشاعر:

أرْوى بجِنِّ العهدِ سَلْمى ولا …

يُنْصِبْكَ عهدُ المَلِقِ الحُوَّلِ

والمَلَقُ أيضاً: ما استوى من الأرض.

الواحدة مَلَقَةٌ.

قال الأصمعيّ: المَلْقُ مثل المَلْخِ، وهو السير الشديدُ.

والمَيْلَقُ: السريعُ.

وانْمَلَقَ الشيء وامَّلَقَ، بالإدغام، أي صار أملسَ.

وانْمَلَقَ منِّي، أي أفلت.

والمَلَقَةُ: الصَفاةُ الملساء.

والإمْلاقُ: الافتقار.

وقالوا تعالى: ” ولا تقتلوا أولادَكم من إمْلاقٍ ” .

ملك

مَلَكْتُ الشيء أملِكَهُ مِلْكاً.

ومَلْكُ الطريق أيضاً: وسطُهُ، وقال:

أقامَتْ على مَلْكِ الطريقِ فمَلْكُهُ …

لها ولمَنْكوبِ المَطايا جوانِبُهْ

ومَلَكْتُ العجين أمْلِكُهُ مَلْكاً بالفتح، إذا شدَّدت عجنه.

وهذا الشيء مِلْكُ يميني ومَلْكُ يميني، والفتح أفصح.

ومَلَكْتُ المرأةَ: تزوَّجتها.

والمَمْلوكُ: العبدُ.

ومَلَّكَهُ الشيء تمْليكاً، أي جعله مِلْكاً له.

يقال: مَلَّكَهُ المال والمُلْكَ، فهو مُمَلَّكٌ.

ومَلَكَ النبعَةَ: صلَّبها، إذا يبَّسها في الشمس مع قِشرها.

وأمْلَكْتُ العجين: لغةٌ في مَلَكْتُهُ، إذا أجدتَ عجنَه.

والإمْلاكُ: التزويجُ.

وقد أمْلَكْنا فلاناً فلانَةً، إذا زوَّجناه إيَّاها.

وجئنا من إمْلاكِهِ، ولا تقل مِلاكِهِ.

والمَلَكوتُ من المُلْكِ، كالرَهَبوتِ من الرَهْبَةِ.

يقال: له مَلَكوتُ العراق ومَلْكُوَةُ العراق أيضاً: وهو المُلْكُ والعِزُّ.

فهو مَليكٌ، ومَلِكٌ ومَلْكٌ، كأنَّ المَلْكَ مخفَّفٌ من مَلكٍ، والمَلِكَ مقصورٌ من مالِكٍ أو مَليكٍ.

والجمع المُلوكُ والأمْلاكُ، والاسم المُلْكُ، والموضع مَمْلَكَةٌ.

وتمَلَّكَهُ، أي مَلَكَهُ قهراً.

ومَليكُ النحلِ: يعسوبها.

قال الهذليّ:

وما ضربٌ بيضاءُ يأوي مَليكُها …

إلى طُنُفٍ أعْيا بِراقٍ ونازِلِ

وعبدُ مَمْلَكَةٍ ومَمْلُكَةٍ، إذا مُلِكَ ولم يُمْلَكْ أبواه.

وقولهم: ما في مِلْكِهِ شيء ومَلْكِهِ شيء، أي لا يملِكُ شيئاً.

وفيه لغة ثالثة: ما في مَلَكَتِهِ شيء بالتحريك، عن ابن الأعرابي.

يقال: فلان حَسَنُ المَلَكَةِ، إذا كان حسَنَ الصنع إلى مَماليكِهِ.

وفي الحديث: ” لا يدخل الجنَّةَ سيِّءُ المَلَكَةِ ” .

يقال: لأذْهَبَنَّ فإمَّا مُلْكٌ وإمَّا هُلْكٌ.

قال: ويقال أيضاً: فإمَّا مَلْكٌ وإمَّا هَلْكٌ بالفتح.

ومِلاكُ الأمرِ ومَلاكُهُ: ما يقوم به.

ويقال القلب مِلاكُ الجسد.

وما لفلانٍ مولى مَلاكَةٍ دون الله، أي لم يملِكُهُ إلا الله.

وفلان ماله مَلاك بالفتح، أي تماسُكٌ.

وما تمالَكَ أن قال ذلك، أي ما تماسك.

ومُلُكُ الدابَّة: قوائمها وهاديها.

ومنه قولهم: جاءنا تقودُهُ مُلُكُهُ.

والمَلَكُ من الملائكة واحد وجمع، قال الكسائي: أصله مَأْلَكٌ بتقديم الهمزة، من الألوكِ، وهي الرسالة، ثمَّ قُلِبتْ وقدِّمتْ اللام فقيل ملأَكٌ.

وأنشد أبو عبيدة لرجلٍ من عبد القيس جاهليٍّ يمدح بعض الملوك:

فلستَ لإنْسِيٍّ ولكن لملأَكٍ …

تنزَّلَ من جَوِّ السماءِ يَصوبُ

ثم تركت همزته لكثرة الاستعمال، فقيل مَلَكٌ.

فلمَّا جمعوه ردُّوها إليه فقالوا ملائكة وملائِكُ أيضاً.

ويقال أيضاً: الماءُ مَلَكُ أمرٍ، أي يقوم به الأمر.

مالِكٌ الحَزينُ: اسم طائرٍ من طير الماء.

ملل

مَلِلْتُ الشيءَ بالكسر، ومَلِلْتُ منه أيضاً مَللاً ومَلَّةً ومَلالَةً، إذا سئمتَهُ.

واسْتَمْلَلْتُهُ كذلك.

وقال:

لا يستَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها …

ولا يَمَلُّ من النَجْوى مُناجيها

ورجلٌ مَلٌّ ومَلولٌ ومَلولَة وذو مَلَّةٍ.

وامرأةٌ مَلولَةٌ.

وقال:

إنَّكَ واللهِ لذو مَلَّةٍ …

يَطْرِفُكَ الأدْنى عن الأقدم

وأمَلَّهُ وأمَلَّ عليه، أي أسْأَمَهُ.

يقال: أدَلَّ فأَمَلَّ.

وأمَلَّ عليه أيضاً: بمعنى أَمْلى.

يقال: أمْلَلْتُ عليه الكتاب.

ومَلَلْتُ الثوبَ بالفتح، إذا خِطته الخِياطَةَ الأولى قبل الكفِّ.

ومَلَلْتُ الخُبْزَةَ ملاًّ وامْتَلَلْتُها، إذا عَمِلْتها في المَلَّةِ.

واسم ذلك الخبزُ المَليلُ والمَمْلولُ.

وكذلك اللحمُ.

يقال: أطعمنا خُبْزَ مَلَّةٍ، وأطعمنا خُبْزَةً مَليلاً، ولا تقل أطعمنا مَلَّةً؛ لأنَّ المَلَّةَ الرمادُ الحارُّ.

قال الشاعر:

أبانَكَ الله في أبياتِ مُعْتَنِزٍ …

عن المكارمِ لا عَفٍّ ولا قارِ

صَلْدِ النَّدى زاهدٍ في كلِّ مَكْرُمَةٍ …

كإنَّما ضيفهُ في مَلَّةِ النَّارِ

وقال أبو عبيد: المَلَّةُ: الحفرةُ نفسها.

والمَليلَةُ: حرارةٌ يجدها الرجل، وهي حُمَّى في العَظْم.

يقال: به مَليلَةٌ ومُلالٌ أيضاً.

وطريقٌ مُمَلٌّ، أي لَحِبٌ مسلوكٌ.

ومرَّ فلان يَمْتَلُّ، إذا مرَّ مرًّا سريعاً.

والمِلَّةُ بالكسر: الدِينُ والشريعة.

ململ

هو يَتَمَلْمَلُ على فراشه ويَتَمَلَّلُ، إذا لم يستقر من الوجع، كأنَّه على مَلَّةٍ.

والمُمْلولُ: الميلُ الذي يُكتحلُ به.

ملا

يقال: ملاَّكَ الله حبيبَك، أي متَّعكَ به وأعاشَك معه طويلاً.

قال الشاعر:

وقد كنتُ أرجو أن أُمَلاَّكَ حِقْبَةً …

فحالَ قضاءُ الله دون رَجائِيا

وتَمَلَّيْتُ عمري: استمتعت منه.

ويقال لمن لبس الجديد: أَبْلَيْتَ جديداً وتَمَلَّيْتَ حبيباً، أي عشت معه مَلاوَتَكَ من دهرك وتمتَّعت به.

وأقمتُ عنده مَلاوَةً من الدهر ومُلاوةً ومِلاوَةً، أي حيناً وبرهةً.

وكذلك مَلْوَةً من الدهر ومُلْوَةً ومِلْوَةً.

يقال: أقامَ مَلِيًّا من الدهر.

قال تعالى: ” واهْجُرْني مَلِيًّا ” ، أي طويلاً.

ومضى مَلِيٌّ من النهار، أي ساعةٌ طويلةٌ.

والمَلا مقصورٌ: الصحراء.

والمَلَوانِ: الليل والنهار.

يقال: لا أفعله ما اختلف المَلَوانِ، الواحد مَلاً مقصورٌ.

وأمْلَيْتُ له في غَيِّه، إذا أَطلْت.

وأَمْلَى الله له، أي أمهله وطوَّل له.

وأمْلَيْتُ البعيرَ، إذا وسَّعتَ له في قيده.

وأمْلَيْتُ الكتاب أُمْلي، وأَمْلَلْتُهُ أُمِلُّهُ، لغتان جيِّدتان جاء بهما القرآن.

واسْتَمْلَيْتُهُ الكتاب: سألته أن يُمْليَه عليّ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)