معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل معـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل معـ

مع

مَعَ: كلمةٌ تدلُّ على المصاحبة.

قال محمد بن السَريِّ: الذي يدلُّ على أنَّ مَعَ اسمٌ حركةُ آخرِه مع تحرُّك ما قبله، وقد يسكَّن وينوَّن تقول: جاءوا معاً.

معج

المَعْجُ: سُرعة السير.

يقال: مَعَجَ الحِمار والريحُ.

وفرس مَعوج على فَعولٍ.

وقد مَرَّ يَمْعَجُ، أي يَمُرُّ مَرًّا سَهلاً.

ومَعَجَ الفَصيلُ ضَرْعَ أمِّه، إذا لَهَزَهُ وقَلَّبَ فاه في نواحيه ليستمكن منه.

معد

مَعَدَ في الأرض: ذهب.

ومَعَدْتُ الشيء وامْتَعَدْتُهُ: اجتذبته بسرعة.

وبعير مَعْدٌ، أي سريع.

قال الزَفَيانُ:

لما رأيت الظُعْنَ شالت تُحْدى

أتْبَعْتُهُنَّ أرْحَبِيًّا مَعْدا

والمَعْدُ: الغَضُّ من البقل والثمر.

يقال: بُسْرٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ، أي رَخْصٌ.

وبعضهم يقول: هو إتباعٌ لا يُفرَد.

والمَعِدَةُ للإنسان بمنزلة الكَرِشِ لكلِّ مجترّ.

يقال: مَعِدَةٌ ومِعْدَةٌ.

معر

المَعَرُ: سقوط الشعر.

وقد مَعِرَ الرجل فهو مَعِرٌ.

والأمْعَرُ: القليلُ الشعرِ، والمكانُ القليلُ النبات.

وأرضٌ مَعِرَةٌ: قليلة النبات.

وتَمَعَّرَ شعره: تساقط.

وتَمَعَّرَ لونه عند الغضب: تغيَّر.

وأمْعَرَ الرجل: افتقر.

معز

المَعْزُ من الغنم: خلافُ الضأن، وهو اسمُ جنس.

وكذلك المَعَزُ والمَعيزُ، والأُمْعوزُ والمِعْزى.

وواحد المَعْزِ ماعِزٌ.

والأنثى ماعِزَةٌ، وهي العَنْزُ: والجمع مَواعيزُ.

ويقال: الأمْعوزُ السِرْب من الظباء ما بين الثلاثين إلى الأربعين.

وقال الفراء: المِعْزى مؤنَّثة وبعضهم ذكّرها.

ويقال: أمْعَزَ القومُ، إذا كثرت مِعْزاهُم.

والماعِزُ: جلد المَعْزِ.

والمَعازُ: صاحب المِعْزى.

والمَعَزُ: الصَلابة من الأرض.

والأمْعَزُ: المكان الصلب الكثير الحصى.

والأرض مَعْزاءُ بيِّنة المَعَزِ.

معس

المَعْسُ: الدلكُ.

يقال مَعَسْتُ المَنيئَةَ في الدِباغِ، إذا دلكتَها دلكاً شديداً.

وربَّما كني به عن البِضاعِ.

ورجلٌ مَعَّاسٌ في الحرب: مِقدامٌ.

معص

أبو عمرو: المَعَصُ بالتحريك: التواءٌ في عَصَبِ الرِجلِ، كأنَّه يقصُر عصبُها فتتعوَّج قدمُه ثم يسوِّيه بيده.

وقد مَعِصَ فلانٌ يَمْعَصُ مَعَصاً.

معض

مَعِضْتُ من ذلك الأمر أمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضْتُ منه، إذا غضبتَ وشقَّ عليك

معط

رجلٌ أمْعَطُ بين المَعَطِ، وهو الذي لا شَعَر على جسده.

وقد مَعِطَ.

وامْتَعَطَ شعره وتَمَعَّطَ، أي تساقَطَ من داءٍ ونحوه، وكذلك امَّعَطَ وهو انْفَعَلَ.

يقال: امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه، أي انْجَرَدَ.

والذئبُ الأمْعَطُ: الذي قد تساقط شَعره.

يقال: مَعِطَ الذئبُ، ولا يقال مُعِطَ شَعْرُه.

ولِصٌّ أمْعَطُ، شبِّه بالذئب؛ ولُصوصٌ مُعْطٌ.

معق

المَعْقُ: قلبُ العَمْقِ.

ومنه قول رؤبة:

مِنْ بَعْدِ مَعْقٍ مَعْقا

أي من بعدِ بُعْدٍ بُعْداً.

ويقال نهرٌ مَعيقٌ، أي عَميقٌ.

والأمْعاقُ مثل الأعماقِ، وهو ما بَعُدَ من أطراف المفاوز.

والأماعقُ والأماعيقُ جمع الجمع.

معك

المَعْكُ: المِطالُ واللَيُّ، يقال مَعَكَهُ بدَيْنِهِ، أي مَطَلَهُ به، فهو رجل مَعِكٌ، أي مَطولٌ، ومُماعِكٌ، أي مماطلٌ.

وربَّما قالوا: مَعَكْتُ الأديمَ، أي دلكتُه.

وتَمَعَّكَتِ الدابة، أي تمرَّغَتْ، ومَعَّكْتُها أنا تَمْعيكاً.

ويقال: وقع في مَعْكوكاءَ، أي في شَرّ.

معل

مَعَلْتُ الشيءَ مَعْلاً، إذا اختلستَهُ.

والمَعْلُ: السرعةُ في السير.

ومَعَلَني عن حاجتي وأمْعَلَني، أي أعْجَلَني.

أبو عمرو: مَعَلْت الحمارَ وغيره مَعْلاً، وهو ممعولٌ، إذا اسْتُلَّتْ خُصْيَتاهُ.

ومَعَلْتُ أمرَكَ، أي عَجِلْتُ به وقطعته وأفسدته.

ويقال: لا تُمْعِلوا رِكابَكُم، أي لا تَقْطَعوا بعضها من بعضٍ.

معمع

المَعْمَعَةُ: صوتُ الحريق في القصبِ ونحوه، وصوتُ الأبطال في الحرب.

قال الشاعر:

مَنْ سَرَّهُ ضَرْبٌ يُرَعْبِلُ بَعْضُهُ …

بَعْضاً كَمَعْمَعَةِ الأباءِ المُحْرَقِ

والمَعْمَعانُ: شدَّة الحر.

يقال: يومٌ مَعْمَعانٌ.

ومَعْمَعَ القومُ، أي ساروا في شدَّة الحرِّ.

والمَعْمَعُ: المرأة التي أمرُها مُجْمَعٌ لا تعطي أحداً من مالها شيئاً.

ومن كلام بعضهم في صفة النساء: منهن مَعْمَعٌ، لها شَيْئُها أجمعُ.

والمَعْمَعِيُّ: الرجل الذي يكون مع من غَلَبَ.

معن

المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن.

قال النَمْر ابن تولب:

وما ضَيَّعْتُهُ فأُلامَ فيه …

فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ

أي ليس بهيّنٍ.

ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته.

ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء.

والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها.

ويسمى الماء أيضاً ماعوناً.

وينشد:

يَمُجُّ صَبيرُهُ الماعونَ صَبًّا

وتسمَّى الطاعة ماعوناً.

وقوله تعالى: ” ويَمْنَعونَ الماعونَ ” قال أبو عبيدة: الماعون في الجاهلية كلُّ منفعةٍ وعطيّةٍ.

قال الأعشى:

قومٌ على الإسلام لَمَّا يَمْنَعوا …

ما عونَهُمْ ويُضَيِّعوا التهليلا

ومن الناس من يقول: الماعونُ أصله مَعونَةٌ والألف عوضٌ من الهاء.

وأمْعَنَ الفرس: تباعَدَ في عَدْوه.

وأمْعَنَ فلانٌ بحقّي: ذهب به.

وأمْعَنَتِ الأرض: رَوِيَتْ.

وماءٌ مَعينٌ، أي جارٍ.

ويقال هو مفعولٌ من عُنْتُ الماءَ إذا استنبطتَه.

وكلأٌ مَمْعونٌ: جرى فيه الماء.

والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي.

والمَعانُ: المباءة والمنزل.

معى

المِعى: واحد الأمعاءِ.

وفي الحديث: ” المؤمن يأكل في مِعى واحد، والكافر في سبعة أمْعاء ” .

وهو مثلٌ، لأنَّ المؤمن لا يأكل إلا من الحلال ويتوقَّى الحرامَ والشبهة، والكافر لا يبالي ما أكل ومن أين أكل وكيف أكل.

والمِعى أيضاً: المِذْنَبُ من مذانب الأرض.

أبو عبيد: إذا أرطب النخلُ كلُّه فذلك المَعْوُ.

قال: وقياسه أن تكون الواحدةُ مَعْوَةً، ولم أسمعه.

قال: وقال اليزيديّ: يقال منه أمْعَتِ النخلة.

والمَعْوَةُ: الرُطَبة إذا دخلها بعض اليبيس.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)