معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مذ

معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مذ

مذح

يقال: رجل أمْذَحُ بيِّنُ المَذَحِ، وقد مَذِحَ، للذي تصطكُّ فَخِذاه إذا مشى.

مذر

يقال: تفرقت إبله شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ، إذا تفرَّقت في كلّ وجه.

ومَذَرَ إتباعٌ له.

ومَذِرَتِ البيضة: فسدت.

وأمْذَرَتْها الدجاجةُ.

ومَذِرَتْ مَعِدَتُهُ، أي فسدت.

والأمْذَرُ: الذي يُكثِر الاختلاف إلى الخلاء.

والتَمَذُّرُ: خُبثُ النفس.

يقال: رأيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذَرَتْ لذلك نفسي، أي خَبُثَتْ.

مذع

الكسائي: مَذَعَ لي الخبر، إذا حدَّثك ببعضه وكتَم البعض.

قال: والمَذَّاعُ الذي لا يكتم السر، ويقال الكذَّاب.

ومَذَعَ ببوله، أي رمى به.

مذق

المَذيقُ: اللبن الممزوج بالماء.

وقد مَذَقْتُ اللبنَ فهو ممذوقٌ ومَذيقٌ.

ومنه قولهم: فلان يَمْذُقُ الودَّ، إذا لم يُخْلِصه، فهو مَذَّاقٌ، ومُماذِقٌ غير مخلص.

مذقر

المُمْذَقِرُّ: اللبن المتقطع.

يقال: امْذَقَرَّ الرائبُ امْذِقْراراً، إذا تقطَّع وصار اللبن ناحية والماء ناحية.

مذل

رجلٌ مِذْلٌ، أي صغير الجثّةِ، مثل مِدْلٍ.

والمِذْلُ: الباذِلُ لما عنده من مال أو سِرٍّ، وكذلك إذا لم يقدر على ضبط نفسه.

قال الأسود ابن يَعْفُر:

ولقد أروحُ إلى التِجارِ مُرَجَّلاً …

مَذِلاً بمالي لَيِّناً أجيادي

يقال: مَذَلْتُ بِسِرِّي، أمْذُلُ بالضم، مَذْلاً، أي قَلِقْتُ به وضَجِرْتُ حتَّى أفشيتُه.

وكذلك المَذَلُ بالتحريك.

وقد مَذِلَتُ بسرِّي بالكسر.

ومَذِلْتُ من كلامه: قلقتُ.

ومَذِلَتْ رِجلي أيضاً مَذَلاً، أي خَدِرَتْ.

وأنشد أبو زيد:

وإن مَذِلَتْ رجْلي دَعَوْتُك أشْتَفي …

بدعواكِ من مَذِلٍ بها فيهونُ

والامْذِلالُ: الاسترخاءُ والفتورُ.

والمَذَل مثله.

والمَذيلُ: المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيفٌ.

قال الراعي:

ما بالُ دَفِّكَ بالفِراشِ مَذيلا …

أقذًى بعينِكَ أم أردتَ رحيلا

مذى

المَذْيُ بالتسكين: ما يخرج عند الملاعبة والتقبيل؛ وفيه الوضوء.

تقول منه: مَذى الرجل بالفتح، وأمْذى بالألف مثله.

يقال: كلُّ ذكر يَمْذي وكلُّ أنثى تَقْذي.

والمِذاءُ: المُماذاةُ.

وفي الحديث: ” الغَيرة من الإيمان، والمِذاءُ من النفاق ” ، قال أبو عبيد: هو أن يجمع الرجل بين رجال ونساء يخلِّيهم يُماذي بعضهم بعضاً.

وقال الأموي: المَذِيُّ، والوَدِيُّ، والمَنيُّ مشدّداتٌ.

وأمْذَيْتُ فرسي، إذا أرسلتَها في المرعى.

وربَّما قالوا: مَذَيْتُهُ.

والماذِيُّ: العسل الأبيض.

والماذِيَّةُ من الدروع: البيضاءُ.

وقال الأصمعي: الماذِيَّةُ السَهلة اللينة.

وتسمَّى الخمر ماذِيَّةً لسهولتها في الحَلْق.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)