معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مثـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مثـ

مثث

مَثَّ يده يَمُثّها، إذا مسحها بمنديل أو حشيشٍ لغةٌ في مَشَّ.

ويقال: مَثَّ شاربَه، إذا أطعمه شيئاً دسماً.

ومَثَّ النِحْيُ: نَتَحَ ورَشَحَ، ولا يقال فيه نَضَحَ.

مثع

مَثَعَتِ المرأةُ مَثْعاً، ومَثِعَتْ مَثْعاً: مشت مشيةً قبيحة.

مثل

مِثْلَ: كلمة تسوية.

يقال: هذا مِثلُهُ ومَثَلهُ كما يقال شِبْهُهُ وشَبَهُهُ بمعنًى.

والعرب تقول: هو مُثَيْلُ هذا، وهم أُمَيْثالُهُمْ؛ يريدون أنَّ المُشَبَّه به حقيرٌ كما أنَّ هذا حَقيرٌ.

والمثَلُ: ما يُضرب به من الأمثال.

ومَثَلُ الشيءِ أيضاً: صفَتُه.

والمِثالُ: الفِراشُ؛ والجمع مُثُل، وإن شئت خفَّفتَ.

والمِثالُ معروفٌ، والجمع أمثلةٌ ومُثُلٌ.

ومَثَّلْتُ له كذا تمثيلاً، إذا صوَّرت له مِثالَه بالكتابَةِ وغيرها.

والتِمْثالُ: الصورَةُ، والجمع التماثيلُ.

ومثل بين يديه مُثولاً، أي انتصبَ قائماً.

ومنه قيل لمَنارَةِ المِسْرَجَةِ: مائلةٌ.

ومَثَلَ، أي لَطَأَ بالأرض، وهو من الأضداد.

وقال:

رُسومٌ فمنها مُسْتَبينٌ وماثلُ

والمُسْتبينُ: الأطلالُ.

والماثلُ: الرُسُومُ.

ومَثَلَ به يَمْثُلُ مَثْلاً، أي نَكَّلَ به.

والاسم المُثْلَةُ بالضم.

ومَثَّلَ بالقتيل: جَدَعَهُ.

والمَثُلةُ: العُقوبةُ، والجمع المَثُلاتُ.

وأَمْثَلَهُ: جعله مُثْلَةً.

يقال: أمْثلَ السلطانُ فُلاناً، إذا قتله قوَداً.

ويقال للحاكم: أَمْثِلْني، وأَقِصَّني، وأَقِدْني.

وفلانٌ أمثلُ بني فلانٍ، أي أدناهم للخير.

وهؤلاء أماثلُ القومِ، أي خيارُهم.

وقد مَثُل الرجلُ بالضم مَثالةً، أي صار فاضلاً.

والمُثْلى: تأنيث الأمثلِ.

وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ، أي أَقْبَلَ.

وتمثل بهذا البيتِ وهذا البيتَ بمعنًى.

وامتثل أمرَه، أي احتَذاهُ.

مثمث

المَثْمَثَةُ: التخليط.

يقال مَثْمَثَ أمرهم إذا خلَّطه.

ومَثْمَثَهُ أيضاً مثل مَزْمَزَهُ، عن الأصمعيّ.

يقال أخذه فمَثْمَثَهُ ومَزْمَزَهُ، إذا حرَّكه وأقبلَ به وأدبر.

وأنشد:

ثمَّ اسْتَحَثَّ ذَرْعَهُ اسْتِحْثاثا

نَكَفْتُ حيث مَثْمَثَ المِثْماثا

قال: يقول: انْتَكَفْتُ أثَرَهُ.

والأفعى تُخَلِّطُ المشيَ، فأراد أنَّه أصاب أثراً مخلَّطاً.

والمِثْماثُ بكسر الميم: المصدر، وبالفتح الاسم.

مثن

المَثانَةُ: موضع البول.

ومَثَنْتُهُ أَمْثُنُهُ بالضم مَثْناً، فهو مَمْثونٌ، إذا أصبت مَثانَتَهُ.

ويقال: مَثِنَ الرجل بالكسر فهو أَمْثَنٌ بيِّن المَثَنِ إذا كان لا يستمسك بولُه.

والمرأةُ مَثْناءُ.

قال الكسائي: يقال: رجل مَثِنٌ ومَمْثونٌ للذي يشتكي مَثانَتَهُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)