معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل متـ
متأ
مَتَأتُهُ بالعصا: ضربته بها.
ومَتَأتُ الحَبْلَ: لغةٌ في مَتَوْتُهُ، إذا مَدَدْتَهُ.
متت
المَتُّ: المَدُّ.
والمَتُّ: النَزْعُ على غير بكَرةٍ.
والمَتُّ: توسُّلٌ بقرابة.
والماتَّةُ: الحُرْمَةُ والوسيلة.
تقول: فلان يمُتُّ إليك بقرابةٍ.
والمَوَاتُّ: الوسائل.
متح
الماتِحُ: المستقي، وكذلك المَتوحُ.
تقول: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُهُ مَتْحاً، إذا نزعه.
وبئرٌ مَتوحٌ، للتي يُمَدُّ منها باليدين على البكَرَةِ.
وقواهم: سِرنا عُقبَةٌ مَتوحاً، أي بعيدةً.
ومَتَحَ النهار: لغةٌ في مَتَعَ، إذا ارتفع.
وليلٌ مَتَّاحٌ، أي طويلٌ.
ومَتَحَ بها، أي حَبَقَ.
ومَتَحَ بسَلْحِهِ: رمى به.
متر
المَتْرُ: المَدُّ.
وقد مَتَرْتُ الحبلَ، أي مددته.
وربَّما كُنِيَ به عن البِضاعِ.
ومَتَرَ بِسَلْحِهِ، إذا رَمى به، مثل مَتَحَ.
والمَتْرُ: لغةٌ في البتْر، وهو القطع.
متع
مَتَعَ النهارُ يَمْتَعُ، أي ارتفع وطال.
والماتِعُ: الطويلُ من كل شيء.
وقد مَتُعَ الشيءُ.
ومَتاًعَهُ غيره.
قال لبيدٌ يصف نخلاً:
سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسرِيُّهُ …
عُمٌّ نَواعِمُ بينهنَّ كرومُ
وقول النابغة:
وميزانَهُ في سُورَةِ المجدِ ماتِعُ
أي راجحٌ زائدٌ.
وحبلٌ ماتِعٌ، أي جيِّد الفتل.
ونبيذٌ ماتِعٌ، أي شديد الحمرة.
وكلُّ شيءٍ جيِّدٍ فهو ماتِعٌ.
والمَتاعُ: السِلعةُ.
والمتاعُ أيضاً: المنفعةُ وما تَمَتَّعْتَ به.
وقد مَتَعَ به يَمْتَعُ مَتْعاً.
يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتَمَتَّمَنَّ منه بغلام صالح، أي لتذْهَبَنَّ به.
قال المشعَّث:
تمتَّع يا مشعَّث إنَّ شيئاً …
سَبَقْتَ به المماتَ هو المَتاعُ
وبهذا البيت سمِّي مشعِّثاً.
وقال تعالى: ” ابتغاءَ حِلْيَةٍ أو مَتاعٍ ” .
وتَمَتَّعْتُ بكذا واسْتَمْتَعْتُ به، بمعنًى.
والاسمُ المُتْعَةُ، ومنه مُتْعَةُ النكاح، ومُتْعَةُ الطلاق، ومُتْعَةُ الحجّ، لأنَّه انتِفاعٌ.
وأَمْتَعَهُ الله بكذا ومَتَّعَهُ، بمعنًى.
أبو زيد: أَمْتَعْتُ بالشيء: أي تَمَتَّعْتُ به.
ويقال: أَمْتَعْتُ عن فلانٍ، أي استغنيت عنه.
متك
المتْكُ: ما تبقيه الخاتنة، وأصل المتك الزُمَاوَرْدُ.
والمَتْكاءُ من النساء: التي لم تُخْفَصْ.
متن
المَتْنُ من الأرض: ما صلُب وارتفع، والجمع متانٌ ومُتونٌ.
قال:
والقومُ قد طعنوا مِتانَ السَجْسَجِ
ومَتُنَ الشيء بالضم متانَةً، فهو مَتينٌ، أي صلبٌ.
ومَتْنا الظَهْرِ: مُكْتَنَفا الصُلْبِ عن يمينٍ وشمالٍ من عصب ولحم، يذكَّر ويؤنَّث.
ومَتَنْتُ الرجلَ مَتْناً: ضربت مَتْنَهُ.
ومَتْنُ السهم: ما دون الرِيش منه إلى وسطه.
ويقال أيضاً: رجلٌ مَتْنٌ من الرجال، أي صُلبٌ.
ومَتَنَ به مَتْناً: سار به يومَه أجمع.
والمُماتَنَةُ: المباعدة في الغاية.
يقال: سار سيراً مُماتِناً، أي شديداً.
وماتَنَهُ، أي ماطله.
ومَتَنْتُ الكبشَ: شققت صُفْنه واستخرجت بيضتَه بعُروقها.
وتَمْتينُ القوس بالعَقَبِ، والسِقاءِ بالرُّبِّ: شدُّه وإصلاحه بذلك.
متا
مَتَوْتُ الشيء: مددته.
والتَمَتِّي في نوع القوس: مَدّ الصُلب.
قال امرؤ القيس:
فأَتَتْهُ الوَحْشُ واردةً …
فتَمَتَّى النَزْعَ في يَسَرِهْ
متى
مَتى: ظرف غير متمكِّن، وهو سؤالٌ عن مكان، ويجازى به.
الأصمعيّ: مَتَى في لغة هذيل قد تكون بمعنى مِنْ.
وأنشد لأبي ذؤيب: شَرِبْنَ بماء البحر ثم تَرَفَّعَتْ مَتى لجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ أي من لجَج، وقد تكون بمعنى وَسْطٍ.
وسمع أبو عبيد بعضهم يقول: وَضَعْتُهُ مَتى كُمِّي، أي وَسْطَ كُمِّي.