معجم الصحاح في اللغة – باب اللام – فصل ليـ

معجم الصحاح في اللغة – باب اللام – فصل ليـ

ليت

لَيْتَ: كلمة تَمَنّ، وهي حرف تنصب الاسم وترفع الخبر، مثل كأنّ وأخواتها، لأنها شابهت الأفعال بقوّة ألفاظها واتّصال أكثر المضمرات بها وبمعانيها.

ويقال: لَيْتي ولَيْتني، كما قالوا: لَعَلِّي ولَعَلَّني، وإنّي وإنّني.

قال الشاعر:

كَمُنْيَةِ جابرٍ إذ قال لَيْتي …

أصادفُه وأغْرَم جُلَّ مالي

والليتُ بالكسر: صَفْحة العنق، وهما لِيتانِ.

ولاتَهُ عن وجهه يَلوتُهُ ويَليتُهُ، أي حبسه عن وجهه وصرفه.

قال الراجز:

وليلةٍ ذات دُجًى سَرَيْتُ

ولم يَلِتْني عن سُراها لَيْتُ

أي لم يمنعني عن سُراها مانع.

وكذلك ألاتُهُ عن وجهه، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنًى.

ويقال أيضاً: ما ألاتَهُ من عمله شيئاً، أي ما نقَصه، مثل ألَتَهُ.

قاله الفراء.

وأنشد:

ويأكلنَ ما أعنى الوَليُّ فلم يُلِتْ …

كأنّ بحافاتِ النِهاءِ المَزارعا

ليث

اللَيثُ: الأسد.

واللَيْثُ: ضرب من العناكب يصطاد الذُبابَ بالوثب.

ويقال: لايَثَهُ، أي عامله معاملة اللَيْث أو فاخَرَهُ بالشَبَه بالليث.

وقولهم: إنه لأشجَعُ من ليثِ عِفِرِّينَ.

قال أبو عمرو: هو الأسد.

وقال الأصمعي: هو دابة مثل الحِرباء يتعرض للراكب، نُسبَ إلى عِفِرِّينَ اسم بلد.

قال الشاعر:

فلا تَعْذُلي في حُنْدُجٍ إنَّ حُنْدُجاً …

ولَيْثَ عِفِرِّينَ لَدَيَّ سَواءُ

ليس

لَيْسَ: كلمةُ نفي، وهو فعل ماضٍ.

والذي يدلُّ على أنها فعلٌ وإن لم تتصرف تصرف الأفعال، قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولَسْتُمْ، كقولهم ضربت وضربتما وضربتم.

وجُعلت من عوامل الأفعال نحو كان وأخواتها التي ترفع الأسماء وتنصب الأخبار، إلا أن الباء تدخل في خبرها نحو ما، دون أخواتها.

تقول: ليس زيدٌ بمنطلق.

فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي.

ولك أن لا تدخلها، لأن المؤكَّد يستغنى عنه، ولأن من الأفعال ما يتعدَّى مرةً بحرف جرٍّ ومرة بغير حرف، نحو اشتَقْتُكَ واشْتَقْتُ إليك.

ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أخواتها تقول: مُحْسِناً كان زيدٌ.

ولا يجوز أن تقول: مُحْسِناً ليس زيدٌ.

وقد يستثنى بها، تقول: جاءني القومُ ليسَ زَيداً، كما تقول: إلا زيداً، تضمر اسمها فيها وتنصب خبرها بها، كأنك قلت ليس الجائي زيداً.

ولك أن تقول جاء القومُ لَيْسَكَ، إلا أنَّ المضمَر المنفصل ها هنا أحسن، كما قال الشاعر:

ليت هذا الليلَ شهرٌ …

لا نرى فيه غريبا

لَيْسَ إيَّاي وإيَّا …

كَ ولا نَخْشى رَقيبا

ولم يقل لَيْسَني ولَيْسَكَ، وهو جائزٌ إلا أن المنفصل أجودُ.

ورجلٌ ألْيَسُ، أي شجاعٌ بيِّن اللَيَسِ، من قومٍ لِيسٍ.

وقال الفراء: الألْيَسُ: البعير يحمل كلَّ ما حُمِّلَ.

ليط

الليطَةُ: قشرة القصبة، والجمع ليطٌ.

والليطُ أيضاً: اللونُ.

وشيطانٌ لَيْطانٌ، إتباعٌ له.

ليف

الليفُ للنخل، الواحدة ليفَةٌ.

ليق

لاقتِ الدواةُ تَليقُ، أي لصقتْ.

ولِقْتُها أنا، يتعدَّى ولا يتعدى، فهي مَليقة، إذا أصْلَحتَ مدادها.

وألَقْتُها إلاقَةً لغةٌ فيه قليلةٌ؛ والاسمُ منه الليقَةُ.

ويقال للمرأة إذا لم تَحْظَ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه.

ولاقَ به فلان، أي لاذ به.

ولاقَ به الثَوب، أي لَبِقَ به.

وهذا الأمر لا يَليقُ بك، أي لا يَعْلَقُ بك.

وفلانٌ ما يليقُ درهماً من جُوده، أي لا يُمسكه ولا يَلصَق به.

قال الشاعر:

كَفَّاهُ كَفُّ ما تُليقُ دِرْهما

جوداً وأخرى تُعْطِ بالسيفِ دَما وما بالأرض ليلق أي مرتع

وألاقوهُ بأنفسهم، أي ألزَقوه واستلاطوه.

قال الشاعر:

وهل كنتَ إلاَّ حَوْتَكِيًّا أَلاقَهُ …

بنو عَمِّهِ حتَّى بغى وتَجَبَّرا

ليل

الليلُ واحد بمعنى جَمْع، وواحِدته ليلةٌ مثل تمرةٍ ونمرٍ.

وقد جُمِع على ليالٍ زادوا فيها الياءَ على غير قياس.

ونظيره أهلٌ وأهالٌ.

ويقال: كان الأصل فيها لَيلاةٌ فحذفت، لأنَّ تصغيرَها لُيَيْلَية.

وليلٌ ألْيَلٌ: شديدُ الظلمة.

قال الفرزدق:

والليلُ مُخْتَلِطَ الغَياطِلِ أَلْيَلُ

وليلةٌ لَيْلاءُ وليلٌ لائلٌ، مثل قولك شِعْرٌ شاعرٌ في التأكيد.

الكسائي: عاملتُهُ مُلايَلَةً، كما تقول: مُياوَمَةً من اليوم.

لين

اللينُ: ضد الخشونة.

يقال: لانَ الشيء يَلينُ ليناً، وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ مخفَّفٌ منه، والجمع أَلْيِناءُ.

واللَيانُ بالفتح: المصدر من اللين.

تقول: هو في لَيانٍ من العيش، أي في نعيمٍ وخفضٍ.

ولَيَّنْتُ الشيء وأَلْيَنْتُهُ، أي صيَّرته لَيِّناً.

ويقال أيضاً: أَلَنْتُهُ وأَلْيَنْتُهُ، على النقصان والتمام.

واللِيانُ بالكسر: المُلايَنَةُ والملاطَفَةُ.

تقول: لايَنَني مُلايَنَةً ولِياناً.

واسْتَلانَهُ: عدَّه لَيِّناً.

وتَلَيَّنَ: تملَّق.

ليه

لاهَ يَليهُ لَيْهاً: تَسَتَّرَ.

وجَوَّزَ سيبويه أن يكون لاهٌ أصلَ اسمِ الله تعالى.

وقولهم: يا الله: بقطع الهمزة، إنَّما جاز لأنه يُنْوى به الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم.

وقولهم: لاهُمَّ واللهُمَّ فالميم بدلٌ من حرف النداء.

ليا

اللِياءُ: شيء يشبه الحِمّص شديد البياض يكون بالحجاز؛ يؤكل.

وإذا وصفتَ المرأةَ بالبياض قلت: كأنَّها لياءةٌ.

والليا مقصورٌ: الأرض البعيدة عن الماء.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)