معجم الصحاح في اللغة – باب اللام – فصل لقـ

معجم الصحاح في اللغة – باب اللام – فصل لقـ

لقب

اللقب: واحد الألقاب، وهي الأنباز.

تقول: لَقَّبْتُهُ بكذا فتلقَّب به.

لقح

ألْقَحَ الفحلُ الناقةَ، والريحُ السحابَ.

ورياحٌ لَواقِحُ، ولا يقال مَلاقِحُ.

وهو من النوادر.

وقد قيل: الأضل فيه مُلْقِحَةٌ ولكنها لا تُلْقِحُ إلا وهي في نفسها لاقِحٌ، كأن الرياح لَقِحَتْ بخيرٍ، فإذا أنشأت السحابَ وفيها خيرٌ وصلَ ذلك إليه.

ولَقِحَتِ الناقةُ بالكسر لَقَحاً ولَقاحاً بالفتح فهي لاقِحٌ.

واللَقاحُ أيضاً: ما تُلْقَحُ به النخلة.

ويقال أيضاً: حَيٌّ لَقاحٌ، للذين لا يدينون للملوك، أو لم يُصِبْهُم في الجاهلية سِباءٌ.

واللِقاحُ بالكسر: الإبلُ بأعيانها، الواحدة لَقوحٌ، وهي الحلوب.

قال أبو عمرو: إذا نُتِجَتْ فهي لَقوحُ شهرين أو ثلاثةً، ثم هي لَبونٌ بعد ذلك.

وقولهم: لِقاحانِ أسودان، كما قالوا قَطيعان، لأنهم يقولون: لِقاحٌ واحدةٌ، كما يقولون: قطيعٌ واحد، وإبلٌ واحد.

واللِقْحَةُ: اللَقوحُ؛ والجمع لِقَحٌ.

وتَلْقيحُ النخل معروف.

يقال: لَقَّحوا نخلَهم، وألْقَحوا نخلهم.

وقد لُقِّحَتِ النخيل.

ويقال في النخلة الواحدة: لُقِحَتْ.

الفراء: تَلَقَّحَتِ الناقة، إذا أرَتْ أنها لاقِحٌ ولا تكون كذلك.

والمَلاقِحُ: الفحول، الواحد مُلْقِحٌ.

والمَلاقِحُ أيضاً: الإناث التي في بطونها أولادها، الواحدة مُلْقَحَة بفتح القاف.

والمَلاقيحُ: ما في بطون النوق من الأجنّة، الواحدة مَلْقوحة، من قولهم لُقِحَتْ.

لقس

اللاقِسُ: العَيَّابُ.

وقد لَقَسَهُ يَلْقُسُهُ لَقْساً بالضم.

واللِقْسُ: الذي يلقِّب الناسَ ويسخر منهم ويفسد بينهم.

ويقال فلان لَقِسٌ، أي شَكِسٌ عَسِرٌ.

ولَقِسَتْ نفسي من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، أي غَثَتْ وخبُثتْ.

لقط

لَقَط الشيء والتَقَطَهُ: أخذَه من الأرض بلا تَعَب.

يقال: لكلِّ ساقطة لاقِطَةٌ، أي لكلِّ ما نَدَر من الكلام من يسمعها ويُذيعها.

ولاقِطَةُ الحصى: قانصة الطائرِ يجتمع فيها الحصَى.

واللَقيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ.

واللَقَطُ بالتحريك: ما التُقِطَ من الشيء.

ومنه لَقَطُ المعدنِ، وهو قِطَعُ ذهبٍ توجد فيه.

ولَقَطُ السُنْبُلِ: الذي يَلْتَقِطُهُ الناسُ، وكذلك لُقاطُ السُنبلِ بالضم.

يقال: لَقَطْنا اليومَ لَقَطاً كثيراً.

وفي هذا المكان لَقَطٌ من المَرْتَع، أي شيءٌ منه قليلٌ.

والألْقاطُ من الناس: القليل المتفرِّقون.

وتَلَقَّطَ فلانٌ التَمرَ، أي التَقَطَهُ من ها هنا وها هنا.

ووَرَدْتُ الشيء التِقاطاً، إذا هجمتَ عليه بغتةً.

ومنه قول الراجز:

ومَنْهَلٍ وَرَدْتُهُ التِقاطا

لقع

لَقَعَهُ ببعرةٍ، أي رماه بها.

ولَقعَهُ بعَينه، أي عانَه.

قال أبو عبيدة: ولم يُسمَع اللَقْعُ إلا في إصابة العين وفي البعرة.

واللُقَّاعَةُ بالضم والتشديد: الرجل الحاضر الجواب.

والتُقِعَ لونه، أي ذهب وتغيَّر، مثل امتقع.

لقف

لَقِفْتُ الشيء بالكسر ألْقَفُهُ لَقَفاً، وتَلَقّفْتُهُ أيضاً، أي تناولته بسُرعة.

يقال رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ، أي خفيفٌ حاذقٌ.

واللقفُ بالتحريك: سقوطُ الحائط.

وقد لَقِفَ الحوضُ لَقَفاً، أي تهوَّر من أسفله واتّسَع.

وحوضٌ لَقِفٌ.

قِال خويلد:

كابي الرَمادِ عظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه …

حينَ الشتاءِ كحوضِ المَنْهَلِ اللَقِفِ

واللَقيفُ مثله.

ومنه قول أبي ذؤيب:

فلم تَرَ غيرَ عادِيَةٍ لِزاماً …

كما يَتَفَجَّرُ الحوضُ اللَقيفُ

ويقال الملآنُ، والأول هو الصحيح والعاديةُ: القوم يَعْدون على أرجلهم.

أي فحَمْلَتُهم لِزامٌ، كأنهم لزموه لا يفارقون ما هم فيه.

والألقافُ: جوانب البئر والحوضِ، مثل الألْجاف، الواحد لَقَفٌ ولَجَفٌ.

لقق

يقال: لَقَّ عينَه، أي ضربها بيده.

لقلق

اللَقْلَقُ: اللسانُ.

وفي الحديث: ” من وُقيَ شَرَّ لَقّلَقِهِ ” .

واللَقْلاقُ: الصوتُ.

قال الراجز:

إني إذا ما زَبَّبَ الأشْداقُ

وكَثُرَ اللَجْلاجُ واللَقْلاقُ

ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجَمٌ وَدَّاقُ

واللَقْلاقُ: طائر أعجميٌّ طويلُ العنق يأكل الحيات.

وربَّما قالوا اللَقْلَقُ، والجمع اللَقالِقُ، وصوته اللَقْلَقَةُ، وكذلك كلُّ صوت في حركةٍ واضطراب.

وفي الحديث: عمر رضي الله عنه ” ما لم يكن نَقْعٌ ولا لَقْلَقَةٌ ” ، قال أبو عبيد: اللَقْلَقَةُ: شدَّة الصوت.

والتَلَقْلُقُ مثل التَقَلْقُل، مقلوب منه.

وكذلك لَقْلَقْتُ الشيء، إذا قَلْقَلْتَهُ.

وطَرْفٌ مُلَقْلَقٌ، أي حديدٌ لا يَقِرُّ مكانه.

لقم

اللَقَمُ بالتحريك: وسط الطريق.

واللَقْمُ بالتسكين: مصدر قولك لَقَمْتُ بالفتح الطريقَ وغيره ألْقُمُهُ بالضم، إذا سددتَ فمه.

والتَقمْتُ اللُقْمَةَ، إذا ابتلعتها.

ولَقِمْتُها لَقْماً وتَلَقَّمْتُها، إذا ابتلعتَها في مُهلة.

ولقمْتُ غيري تَلْقيماً.

وألْقَمْتُهُ حجراً.

ورجلٌ تِلْقامَةٌ، أي كثير اللُقَم.

لقن

لَقِنْتُ الكلام بالكسر: فهِمته، لَقَناً.

وتَلَقَّنْتُهُ: أخذته، لَقانِيَةً.

والتَلْقينُ كالتفهيم.

وغلامٌ لَقِنٌ: سريع الفهم، والاسم اللَقانَةُ.

لقا

اللَقْوَةُ: داءٌ في الوجه؛ يقال منه لُقِيَ الرجل فهو مَلْقُوٌّ.

واللَقْوَةُ أيضاً: الناقة السريعة اللِقاح.

وفي المثل: ” لَقْوَةٌ صادفَتْ قَبيساً ” ، أي صادفت فحلاً سريع الإلقاح.

واللَقْوَةُ: العُقاب الأنثى.

واللِقْوَةُ بالكسر مثله.

قال أبو عبيدة: سميت لِقْوَةً لسعة أشداقها.

لقى

لَقيتُهُ لِقاءً بالمد، ولُقًى بالضم والقصر، ولُقِيًّا بالتشديد، ولُقْياناً، ولُقْيانةً واحدةً ولَقْيَةً واحدةً ولِقاءةً واحدةً.

وألْقَيتُهُ، أي طرحته.

تقول: ألقِهِ من يدك، وألقِ به من يدك.

وألْقَيْتُ إليه المودة وبالمودة.

وألقَيْتُ عليه أُلْقِيَّةً، كقولك: ألقَيْتُ عليه أُحْجِيَّةً، كلّ ذلك يقال.

والتقوا وتَلاقوا بمعنًى.

واسْتَلْقى على قفاه.

وتَلَقَّاهُ، أي استقبله.

وقوله تعالى: ” إذ تَلَقَّوْنَهُ بألسِنَتكم ” أي يأخذُه بعضٌ عن بعض.

وجلس تِلْقاءهُ، أي حذاءه.

والتِلْقاءُ أيضاً: مصدرٌ مثل اللِقاء.

وقال:

أمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تأتي مَواعِدُهُ …

فاليومَ قَصَّرَ عن تِلقائِهِ الأملُ

واللَقى بالفتح: الشيء المُلْقى لهوانه؛ وجمعه ألْقاءٌ.

وقال:

وكنتَ لَقًى تجري عليك السَوائلُ

وشَقيٌّ لَقيٌّ إتباعٌ له.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)