معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كهـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كهـ

كهب

الأصمعيّ: الكُهْبَةُ: لونٌ مثل القهْبَةِ.

يقال: بعيرٌ أَكْهَبُ بيِّن الكَهَبِ؛ وقد كَهِبَ.

قال أبو عمرو: الكُهْبَةُ: لونٌ ليس بخالصٍ في الحمرة، وهو في الحمرة خاصَّة.

كنهبل

الكَنَهْبَلُ والكَنَهْبُلُ، بفتح الباء وضمِّها: ضربٌ من الشجر.

قال امرؤ القيس:

فأضْحى يَسُحُّ الماءَ من كلِّ فِيقَةٍ …

يَكُبُّ على الأَذْقانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ

والنون زائدة.

كهد

كَهَدَ الحمار كَهَداناً، أي عَدا.

وأكْهَدْتُهُ أنا.

واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً، وهو ارتعاده إلى أُمِّه لتَزُقَّهُ.

كهر

كَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً: ارتفع.

والكَهْرُ أيضاً: الانتِهارُ.

وفي قراءة عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ” فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَرْ ” .

قال الكسائي: كَهَرَهُ وقَهَرَهُ بمعنًى.

كهف

الكَهْفُ كالبيت المنقور في الجبل، والجمع الكُهوفُ.

ويقال: فلان كَهْفٌ، أي ملجأ.

كهل

الكَهْلُ من الرجال: الذي جاوزَ الثلاثين ووَخَطَهُ الشَيْبُ.

وامرأةٌ كَهْلَةٌ.

وفي الحديث: ” هل في أهْلِكَ من كاهِلٍ ” .

قال أبو عبيد: ويقال: مَنْ كاهَلَ، أي منْ أسَنَّ وصارَ كَهْلاً.

والكاهِلُ: الحارِكُ، وهو ما بين الكتفينِ.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” تَميمٌ كاهِلُ مُضَرَ، وعليها المِحْمَلُ ” .

واكْتَهَلَ، أي صارَ كَهْلاً.

واكْتَهَلَ النباتُ، أي تمَّ طولُهُ وظَهَرَ نَوْرُهُ.

كهم

سيفٌ كَهامٌ، أي كليلٌ.

ولسانٌ كَهامٌ، أي عَيٌّ.

وفرسٌ كَهامٌ: بطيءٌ.

ورجلٌ كَهامٌ وكَهيمٌ، أي مُسِنٌّ لا غَناءَ عنده.

وقومٌ كَهامٌ أيضاً.

ويقال: أكْهَمَ بصرُه، إذا كَلَّ ورَقَّ.

كهمس

الكَهْمَسُ: القصيرُ.

كهن

الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ.

يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ.

وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.

كهه

كَهَّ السكران، إذا اسْتَنْكَهْتَهُ فكَهَّ في وجهك.

كهى

الكَهاةُ: الناقة العظيمة.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)