معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كمـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كمـ

كم

كَمْ: اسمٌ ناقصٌ مبهم، مبني على السكون.

وله موضعان: الاستفهامُ والخبرُ.

تقول إذا استفهمت: كَمْ رجلاً عندك؟ نصبت ما بعدَه على التمييز.

وتقول إذا أخبرت: كَمْ درهمٍ أنفقتَ؟ تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برُبَّ، لأنه في التكثير نقيض رُبَّ في التقليل، وإن شئت نصبت.

وإنْ جعلتَه اسماً تامًّا شددت آخره وصرفتَه، فقلت: أكثرت من الكَمِّ، وهي الكَمِّيَّةُ.

كمأ

الكَمْأَةُ واحدها كَمْءٌ على غير قياس، وهو من النوادر، تقول: هذا كمْءٌ وهذان كمْآنِ وهؤلاء أكْمُؤٌ ثلاثةٌ، فإذا كثَّرتَ في الكَمْأَةُ.

وكمَأْتُ القومَ كَمْأً: أطْعَمْتهم الكَمْأَةَ.

وخرج الناس يتَكَمَّؤُون، أي يجتنون الكَمْأَةَ.

وأكْمَأَتِ الأرضُ: كثُرت كَمْأَتُها.

وقولهم: أكْمَأَتْ فلاناً السِنُّ، أي شيَّخته.

وكمِئَتْ رِجلي: تشقَّقتْ.

الكسائي: كَمِئَ الرجلُ، إذا حَفى ولم يكن عليه نَعْلٌ.

كمت

الكُمَيْتُ من الخيل، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث؛ ولونه الكُمْتَةُ، وهي حُمرة يدخُلها قُنُوءٌ.

والفرق بين الكُمَيْتِ والأشقر بالعُرْفِ والذَنَب، فإن كانا أحمرين فهو أشقر، وإن كانا أسودين فهو كُمَيْتٌ.

تقول منه: اكْمَتَّ الفرس اكمتاناً، واكْماتَّ اكْميتاتاً مثله.

الأصمعيّ: يقال بعير أحمر، إذا لم يخالط حُمرته شيء، فإن خالط حمرته قُنُوءٌ فهو كُمَيْتٌ، والناقة كُمَيْتٌ أيضاً.

والكُمَيْتُ من أسماء الخمر، لما فيها من سَواد وحُمرة.

كمتر

الكَمْتَرَةُ: مِشيةٌ فيها تقارُبٌ.

ويقال قَمْطَرَهُ وكَمْتَرَهُ بمعنًى.

والكُمْتُرُ والكُماتِرُ: القصيرُ، مثل الكُنْدُرِ والكُنادِرِ، مُبْدَلاتٌ.

كمثر

الكُمَّثْرَى من الفواكه، الواحدة كُمَّثْراةٌ.

كمح

الأصمعيّ: أكْمَحْتُ الدابَّةَ، إذا جذبتَ عنانَه حتَّى ينتصب رأسه.

وأكْمَحَ الكَرْمُ، إذا تحرَّك للإيراق.

والكَوْمَحُ: الرجل العظيم الأليتين.

كمخ

الكامَخُ: الذي يُؤْتَدَمُ به، معرَّب.

والكَمْخُ: السَلْح.

وكَمَخَ بأنفه: تكبَّر.

والإكْماخُ: جلوسُ المتعظِّم.

كمد

الكَمَدُ: الحزن المكتوم.

تقول منه: كَمِدَ الرجل فهو كَمِدٌ وكَميدٌ.

والكُمْدَةُ: تغيُّر اللون.

وأكْمَدَ القَصَّارُ الثوبَ، إذا لم ينَقِّهْ.

وتَكْميدُ العضوِ: تسخينهُ بخرقٍ ونحوِها، وكذلك الكِمادُ بالكسر.

كمر

الكَمَرُ: جمع كَمَرَةٍ.

والمَكْمورُ: الرجل الذي أصاب الخاتِنُ طرفَ كَمَرَتِهِ.

والكِمِرَّى مثال الزِمِكَّى: العظيمُ الكَمَرَةِ.

وكامَرْتُهُ فكَمَرْتُهُ أَكْمُرُهُ، إذا غلبته بعِظَمِ الكَمَرَةِ.

كمش

الكَمْشُ: الرجلُ السريعُ الماضي.

وقد كَمُشَ بالضم كَماشَةً، فهو كَمْشٌ وكَميشٌ.

وكَمَّشْتُهُ تَكْميشاً: أعجلْتُه.

وانْكَمَشَ وتَكَمَّشَ: أسرع.

والكَمْشَةُ: الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ.

وفرسٌ كَمْشٌ وكَميشٌ: صغير الجُرْدانِ.

وأكْمَشْتُ الناقةَ، أي صَرَرْتُ أخلافها أجمَع.

كمع

الكَميعُ: الضجيعُ، وكذلك الكِمْعُ بالكسر.

قال عنترة:

وسَيفي كالعَقيقةِ فهو كِمْعي …

سِلاحي لا أفَلُّ ولا فُطارا

أي ليس فيه تشقُّقٌ.

وكامَعَهُ، مثل ضاجعه.

والمُكامَعَةُ التي نُهي عنها في الحديث: أن يضاجع الرجلُ الرجلَ لا سِتْرَ بينهما.

كمكم

الكَمْكامُ: المُجْتَمِعُ الخَلْق.

كمل

الكمالُ: التَمامُ، وفيه ثلاث لغاتٍ: كَمَلَ، وكَمُلَ، وكَمِلَ.

والكسر أرْدَؤُها.

وتَكامَلَ، وأكْمَلْتُهُ أنا.

ورجلٌ كامِلٌ وقومٌ كَمَلَةٌ.

ويقال: أعْطِهِ هذا المالَ كَمَلاً، أي كُلّهُ.

والتَكميلُ والإكْمالُ: الإتْمامُ.

واسْتَكْمَلَهُ: اسْتَتَمَّهُ.

كمم

الكُمُّ للقميص، والجمع أكْمامٌ وكِمَمَةٌ.

والكُمَّةُ: القلنسوة المدوَّرة، لأنَّها تغطي الرأس.

والكِمُّ والكِمَّةُ بالكسر والكِمامَةُ: وعاءُ الطلع وغطاء النَوْرِ، والجمع كِمامٌ وأكِمَّةٌ وأكْمامٌ.

قال الشماخ:

بَوائِجَ في أكمامها لم تُفَتَّقِ

والأكاميمُ أيضاً.

قال ذو الرمّة:

وانْضَرَجَتْ عنه الأَكاميمُ

وكُمَّتِ النخلةُ فهي مَكْمومَةٌ.

قال لبيد يصف نخيلاً:

حَمَلَتِ فمنها موقَرٌ مَكْمومُ

وكُمَّ الفَسيلُ أيضاً، أُشفِقَ عليه فسُتِرَ حتَّى يقوى.

قال العجاج:

بل لو شَهِدْتَ الناس إذ تُكُمُّوا

بغُمَّةٍ لو لم تُفَرَّجْ غُمُّوا

وتُكُمُّوا، أي أغمي عليهم وغُطُّوا.

وأَكَمَّتِ النخلة وكَمَّمَتْ، أي أخرجت كِمامَها.

والكِمامُ بالكسر والكِمامَةُ أيضاً: ما يُكَمُّ به فم البعير لئلا يعضّ.

تقول منه: بعيرٌ مَكْمومٌ، أي محجومٌ.

وكَمَمْتُ الشيء، غطَّيته.

يقال: كَمَمْتُ الحُبَّ، إذا شددت رأسه.

قال الأخطل يصف خمراً:

كُمَّتْ ثلاثةَ أحوالٍ بِطينتِها …

حتَّى إذا صَرَّحَتْ من بَعْدِ تَهْدارِ

وأكْمَمْتُ القميص: جعلت له كُمَّيْنِ.

كمن

كَمَنَ يَكْمُنُ كُموناً: اختفى، ومنه الكَمينُ في الحرب.

وناقةٌ كَمونٌ، أي كتومٌ للِّقاح، وهي التي إذا لقحتْ لم تشُلْ بذنبها.

وحزنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ.

والكَمُّونُ بالتشديد معروف.

والكُمْنَةُ: ورمٌ في الأجفان وأُكالٌ، فتحمرُّ له العين.

يقال: كَمِنَتْ عينهُ تَكْمَنُ كُمْنَةً.

كمه

الأَكْمَهُ: الذي يولَد أعمى.

وقد كَمِهَ كَمَهاً.

قال رؤبة:

هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارتدادَ الأَكْمَهِ

واستعاره سُوَيْدٌ فجعله عارضاً بقوله:

كَمِهَتْ عيناه حتَّى ابْيَضَّتا

أبو سعيد: الكامِهُ: الذي يركب رأسه فلا يدري أين يتوجَّه.

يقال: خرج يَتَكَمَّهُ في الأرض.

كمى

كَمى فلان شهادته يَكْميها، إذا كتمها.

وانْكمى، أي استخفى.

وتَكَمَّى: تغطَّى.

وتَكَمَّتِ الفتنةُ الماسَ، إذا غشيتهم.

والكمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سلاحه، لأنَّه كَمى نفسه، أي ستَرها بالدرع والبيضة، والجمع الكُماةُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)