معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كفـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كفـ

كفأ

كفَأتُ القومَ كَفْأً، إذا أرادوا وَجْهاً فصرفتهم إلى غيره، فانْكَفَؤُوا أي رَجَعوا.

وتَكَفَّأتِ المرأة في مِشْيَتها: ترَهْيَأتْ ومادَتْ كما تتحرك النخلَةُ العَيْدانَةُ.

قال الشاعر:

وكأنَّ ظُعْنَهُمُ غداة تَحَمَّلوا …

سُفُنٌ تَكَفَّأُ في خليج مُغْرَبِ

وكفَأتْ الإناءَ: كَبَبْتُهُ وقلبْتُه، فهو مكفوءٌ.

وزعم ابن الأعرابي أن أكْفَأْتُه لغة.

والكِفاءُ بالكسر والمد: شُقَّة أو شُقَّتانِ تُنْصَحُ إحداهما بالأخرى ثم يُخَلُّ به مُؤَخَّرُ الخِباءِ.

تقول منه: أكْفَأتُ البيتَ إكفاءً.

والإكفاء في الشعر: أن يُخالفَ بين قوافيه بعضها ميم وبعضها نون، وبعضها دال وبعضها طاء، وبعضها حاء وبعضها خاء ونحو ذلك، كقول رؤبة:

أزْهَرُ لم يولَد بِنَجْمِ الشُحِّ

مُيَمَّمُ البيت كريمُ السِنْخِ

وقال الفراء: أكْفَأَ الشاعِر، إذا خالف بين حركات الرَوِيِّ، وهو مثل الإقْواءِ.

الكسائي: كَفَأتُ الإناءَ: كَبَبْتُه.

وأكْفَأْتُه: أمَلْتُه، قال: ولهذا قيل: أكْفَأْتُ القوسَ، إذا أمَلْتَ رَأسَها ولم تَنْصِبْها نصباً حين ترمي عنها.

قال: ومنه قول ذي الرمّة:

قَطَعْتُ بها أرضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها …

إذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غَيرَ ساجِعِ

وقال أبو زيد: يعني جائراً غير قاصد.

والكَفيءُ: النظير.

وكذلك الكُفْءُ والكُفُؤُ.

والمصدر الكَفاءَةُ.

وتقول: لا كِفاءَ له بالكسر، وهو في الأصل مصدر، أي لا نظير له وكل شيء ساوى شيئاً حتَّى يكون مثله فهو مُكافئٌ له.

وكافأتُهُ على ما كان منه مُكافَأةً وكِفاءً: جازَيْتُه.

تقول: ما لي به قِبَلٌ ولا كِفاء، أي ما لي به طاقة على أن أكافئه.

والتكافُؤُ: الاستواءُ، يقال المسلمون تتكافأ دِماؤُهُم.

واكْتَفَأتُ الإناءَ مثل كَفَأتُهُ، أي قَلَبْتُهُ.

واسْتَكْفَأتُ فلاناً إبلَهُ، أي سألته نِتاجَ إبله سَنةً، فأكْفَأنيها، أي أعطاني لَبَنها ووَبَرَها وأولادَها سَنةً.

والاسم الكُفْأةُ والكَفْأَةُ، يُضمُّ ويُفتحُ، تقول: اعْطني كُفْأةَ ناقَتِك وكَفْأَةَ ناقَتِكَ.

وتقول أيضاً: أكْفَأتُ إبلي كَفْأَتَيْن، إذا جَعلتَها نِصْفَين تُنْتجُ كلَّ عامٍ نِصْفَها وتترك نِصفاً، لأن أفضل النِتاج أن تُحملَ على الإبل الفُحولَة عاماً وتُتْرَك عاماً، كما يُصْنَع بالأرض في الزراعة.

أبو زيد: وَهَبْتُ له كُفْأةَ ناقتي وكَفْأةَ ناقتي إذا وَهَبْتَ له ولدَها ولَبنَها ووبَرها سَنة.

كفت

كفتُّ الشيء أَكْفِتُهُ كَفْتاً، إذا ضممتَه إلى نفسك.

قال زهير يصف دِرعاً وأنَّ صاحبها ضمَّها إليه:

ومُفاضَةٍ كالنِهيِ تَنْسُجُهُ الصَبا …

بيضاءَ كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ

وإنما شدَّده للمبالغة.

وكَفَتَهُ عن وجهه، أي صرفه.

وكَفَتَ، أي أسرع، والكَفْتُ: السَوق الشديد.

ورجل كَفْتٌ وكَفيتٌ، أي سريع، مثال كَمْشٍ وكَميشٍ.

والكِفْتُ بالكسر: القِرد الصغيرة.

وفي المثل: ” كفْتُ إلى وَئيَّةٍ ” ، أي بليّة إلى جنبها أخرى.

والكِفاتُ: الموضع الذي يُكْفَتُ فيه شيءٌ، أي يُضَمُّ.

ومنه قوله تعالى: ” ألم نَجْعَلِ الأرضَ كِفاتاً.

أحياءً وأمواتاً ” .

كفح

كَفَحْتُهُ كَفْحاً، إذا استقبلته كَفَّة كَفَّةَ.

وفي الحديث: ” إني لأكفحها وأنا صائم ” ، أي أواجهها بالقُبْلَةِ.

قال الأصمعي: كَافَحوهُم، إذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها ترسٌ ولا غيره.

ويقال: فلان يُكافِحُ الأمور، أي يباشرها بنفسه.

وأكْفَحْتُ الدابةَ إكْفاحاً، إذا تلقَّيت فاه باللجام تضربه به ليلتقمَه.

قال: وهو من قولهم لقيته كِفاحاً.

والكَفيحُ: الكُفء.

كفر

الكُفْرُ: ضدُّ الإيمان.

وقد كَفَرَ بالله كُفْراً.

وجمع الكافِرِ كُفَّارٌ وكَفَرَةٌ وكِفارٌ أيضاً.

وجمع الكافِرَةِ الكَوافِرُ.

والكُفْرُ أيضاً: جُحودُ النعمةِ، وهو ضدُّ الشكر.

وقد كَفَرَهُ كُفوراً وكُفْراناً.

وقوله تعالى: ” إنَّا بكُلٍّ كافِرون ” ، أي جاحدون.

وقوله عز وجل: ” فأبَى الظالمونَ إلا كُفوراً ” .

قال الأخفش: هو جمع الكُفْرِ، والكَفْرُ بالفتح: التغطيةُ.

وقد كفرْتُ الشيءَ أكْفِرُهُ بالكسر كَفْراً، أي سَتَرْتُهُ.

ورمادٌ مكفورٌ، إذا سفَت الريحُ الترابَ عليه حتَّى غطته.

والكَفْرُ أيضاً: القَرْيَةُ.

وفي الحديث: ” تخرجُكم الرومُ منها كَفْراً كَفْراً ” أي قريةً قريةً، من قرى الشام.

ولهذا قالوا: كَفْرُ تُوثا، وكَفْرُ تِعْقابٍ وغير ذلك، وإنما هي قرًى نسبت إلى رجالٍ.

ومنه قول معاوية: ” أهل الكُفورِ هم أهل القبور ” ، يقول: إنهم بمنزلة الموتى لا يشاهدون الأمصار والجُمَعَ وما أشبهها.

والكَفْرُ أيضاً: القبرُ.

ومنه قيل: ” اللهم اغفر لأهل الكُفورِ ” .

والكَفْرُ أيضاً: ظُلْمَةُ الليل وسوادُه.

وقد يُكْسَرُ، قال حميد:

فوَرَدَتْ قبل انبلاجِ الفَجْرِ

وابنُ ذُكاءَ كامنٌ في كَفْرِ

أي فيما يواريه من سواد الليل.

والكافِرُ: الليل المظلم، لأنه ستر كلَّ شيء بظلمته.

والكافِرُ: الذي كَفَرَ درعَه بثوبٍ، أي غطّاه ولبسَه فوقه.

وكلُّ شيء غَطَّى شيئاً فقد كَفَرَهُ.

قال ابن السكيت: ومنه سمي الكافِرُ، لأنه يستر نِعَمَ الله عليه.

والكافِرُ: البحرُ.

قال ثَعلبة بن صُعَيْر المازني:

فَتَذَكَّرا ثَقَلاً رَثيداً بَعْدَ ما …

ألقَتْ ذُكاءُ يَمينَها في كافِرِ

يعني الشمس أنها بدأت في المغيب.

ويحتمل أن يكون أراد الليلَ.

وذكر ابن السكيت أن لَبيداً سرقَ هذا المعنى فقال:

حتَّى إذا ألْقَتْ يَداً في كافِرٍ …

وأجَنَّ عَوراتِ الثُغورِ ظَلامُها

والكافِرُ الذي في شِعر المتلمّس: النهر العظيم.

والكافِرُ: الزارعُ، لأنه يغطِّي البَذْرَ بالتراب.

والكُفَّارُ: الزرّاعُ.

والمُتَكَفَرُ: الداخل في سلاحه.

وأكْفَرْتُ الرجل، أي دعوْتُه كافِراً يقال: لا تُكَفرْ أحداً من أهل القبلة، أي لا تَنْسُبهم إلى الكُفْرِ.

والتَكْفيرُ: أن يخضع الإنسان لغيره، كما يُكَفِّرُ العِلْجُ للدهاقين: يضع يدَه على صدره ويتطامَنُ له.

قال جرير:

وإذا سَمِعْتَ بحربِ قيسٍ بَعْدَها …

فضَعوا السلاحَ وكَفِّروا تَكفيرا

وتَكْفيرُ اليمين: فِعْلُ ما يجب بالحنْثِ فيها.

والاسم الكَفَّارَةُ.

والتَكْفيرُ في المعاصي، كالإحباطِ في الثوابِ.

أبو عمرو: الكافورُ: الطَلْعُ.

والفراء مثله.

وقال الأصمعي: هو وعاء طلعِ النخلِ.

وكذلك الكُفُرَّى.

والكافورُ من الطيبِ.

وأما قول الراعي:

تَكْسو المَفارِقَ واللَبَّاتِ ذا أرَجٍ …

من قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ دَرَّاجِ

فإنَّ الظبي الذي يَكونُ منه المسكُ إنما يرعى سُنْبُلَ الطيبِ، فيجعله كافوراً.

والكَفِرُ بكسر الفاء: العظيم من الجبال.

كفف

الكَفُّ: واحدة الأكُفِّ.

وقولهم: لقيته كَفَّةَ كَفَّةَ، بفتح الكاف، أي كفاحاً، وذلك إذا استقبلتَه مواجَهة.

وهما اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الفتح مثل خمسة عشر.

وكُفَّةُ القميص: ما استدار حولَ الذَيل.

وكان الأصمعي يقول: كلُّ ما استطال فهو كُفَّةٌ بالضم، نحو كُفَّةِ الثوبِ وهي حاشيته، وكُفَّةُ الرملِ وجمعه كِفافٌ.

وكلُّ ما استدار فهو كِفَّةٌ بالكسر، نحو كِفَّةِ الميزان، وكِفَّةِ الصائد وهي حِبالته.

وكِفَّةُ اللِثة، وهي ما انحدر منها.

قال: ويقال أيضاً: كَفَّةُ الميزان بالفتح، والجمع كِفَفٌ.

والكِفَفُ في الوشم: داراتٌ تكون فيه.

وكِفافُ الشيء: حتارُهُ.

والكافَّة: الجميع من الناس.

يقال: لقيتهم كافَّة، أي كلّهم.

وأمَّا قول ابن رواحة الأنصاريّ رضي الله عنه:

فسِرْنا إليهم كافَةً في رِحالِهِمْ …

جميعاً علينا البَيْضُ لا نَتَخَشَّعُ

فإنَّما خفَّفه ضرورة، لأنَّه لا يصح الجمع بين الساكنين في حشو البيت.

ويقال للبعير إذا كبِر فقصُرت أسنانه حتَّى تكاد تذهب: هو كافٌّ.

والناقةُ كافٌّ أيضاً.

وقد كَفَّتِ الناقةُ تكفُّ كُفوفاً.

وكَفَفْتُ الثوبَ، أي خِطتُ حاشيته، وهي الخياطة الثانية بعد الشَلِّ.

وعَيْبَةُ مَكْفوفَةٌ، أي مُشْرَجَةً مشدودةٌ.

والمَكْفوفُ: الضرير، والجمع المَكافيفُ.

وقد كُفَّ بصرُه وكَفَّ بصرُه أيضاً.

وكَفَفْتُ الرجل عن الشيء فكَفَّ، يتعدَّى ولا يتعدَّى، والمصدر واحد.

وكَفافُ الشيء بالفتح: مِثله وقِيسُه.

والكَفافُ أيضاً من الرزق: القوتُ، وهو ما كَفَّ عن الناس، أي أغنى.

وفي الحديث: ” اللهمَّ اجعل رزق آل محمدٍ كفافا ” .

واسْتَكْفَفْتُ الشيءَ: استوضحته، وهو أن تضع يدك على حاجبك كالذي يستظلُّ من الشمس تنظر إلى الشيء هل تراه.

واسْتَكَفَّ وتَكَفَّفَ بمعنًى، وهو أن يمدَّ كَفُّهُ للناس.

يقال: فلانٌ يتَكَفَّفُ الناس.

وقال الفراء: اسْتَكَفَّ القومُ حول الشيء، أي أحاطوا به ينظرون إليه.

ومنه قول ابن مُقْبل:

إذا رَمَقْته من مَعَدٍّ عِمارَةٌ …

بَدا والعُيونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ

كفكف

كَفْكَفْتُ الرجلَ مثل كَفَقْتُهُ.

ومنه قول أبي زُبَيد:

أَلَمْ ترَني سَكَّنْتُ إِلِّي لإِلِّكُمْ …

وكَفْكَفْتُ عنكم أَكْلُبي وهي عُقَّرُ

كفل

الكِفلُ: الضِعفُ.

قال تعالى: ” يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ من رحمتِهِ ” .

ويقال: إنَّه النَصيبُ.

والكِفْلُ: الذي لا يثبُتُ على ظهورِ الخيلِ.

والجمع أكْفالٌ.

قال الأعشى يمدح قوماً:

غَيْرُ ميلٍ ولا عواويرَ في الهَيْ …

جا ولا عُزَّلٍ ولا أكْفالِ

والكِفْلُ أيضاً: ما اكتَفَلَ به الراكبُ، وهو أن يُدار الكِساءُ حول سنام البعير ثمَّ يُركب.

والكَفيلُ: الضامنُ.

يقال: كَفَلْتُ به كَفالَةً، وكَفلت عنه بالمال لغَريمِه.

وكَفَلْتُ أيضاً كَفْلاً، أي واصلتُ الصومَ.

قال القطاميّ يصف إبلاً بقِلَّةِ الشُرْبِ:

يَلُذْنَ بأَعْقارِ الحياضِ كأنَّها …

نِساءُ النَّصارى أصبَحَتْ وهي كُفَّلُ

وأكْفَلْتُهُ المالَ، أي ضَمَنْتُهُ إيَّاه.

وكَفَّلْتُهُ إيَّاه فكَفَلَ هو به كَفْلاً وكُفولاً.

والتَكْفيلُ مثله.

وتكَفَّلَ بدَينه تَكَفُّلاً.

والكافِلُ: الذي يَكْفَلُ إنساناً يَعوله.

ومنه قوله تعالى: ” وكَفَلَها زَكَريَّا ” ، وذكر الأخفش أنَّه قرئ أيضاً: ” وكَفِلَها ” بكسر الفاء.

والكَفَلُ بالتحريك للدابَّةِ وغيرها.

يقال: اكْتَفَلْتُ بكذا، إذا وَلَّيْتَهُ كَفَلَك.

كفن

الكَفْنُ: غزْل الصوف.

يقال: كَفَنَ يَكْفنُ.

والكَفْنَةُ: شجر.

والكَفَنُ معروف، يقال كَفَّنْتُ الميّت تَكْفيناً.

كفهر

يقال: رأيته مُكْفَهِرَّ الوجهِ.

وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ، إذا عبَس.

وفلانٌ مُكْفَهِرُّ اللونِ، إذا ضرب لونه إلى الغُبْرَةِ مع الغِلَظِ.

والمُكْفَهِرُّ من السحاب: الأسودُ الغليظُ الذي ركب بعضه بعضاً.

كفى

كَفاهُ مُؤُنَتَهُ كِفايةً.

وكَفاكَ الشيء يَكْفيكَ، واكْتَفَيْتُ به.

واسْتَكْفَيْتُهُ الشيء فكَفانِيهِ.

وكافَيْتُهُ من المُكافاةِ.

ورجوت مَكافاتَكَ، أي كِفايَتَكَ.

ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ.

وهذا رجلٌ كافيكَ من رجلٌ، ورجلان كافِياكَ من رَجُلَيْنِ، ورجالٌ كافوكَ من رجال.

وكَفْيُكَ بتسكين الفاء، أي حسبك.

والكُفْيَةُ: القُوت؛ والجمع الكُفَى.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)