معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كر

معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كر

كرب

الكُرْبَةُ بالضم: الغمّ الذي يأخذ بالنفس، وكذلك الكَرْبُ.

تقول منه: كَرَبَهُ الغمُّ، إذا اشتدَّ عليه.

والكرائب: الشدائد، الواحدة كَريبَة.

وكَرَبْتُ القيدَ، إذا ضيَّقته على المُقَيَّد.

وكَرَبَ أن يفعل كذا، أي كاد يفعل.

وكَرَبْتُ الأرضَ، إذا قلَّبتها للحرث.

وكَرَبَ الشيءُ، أي دنا.

وإناءٌ كَرْبانُ، إذا كَرَبَ أن يمتلئ.

وكَرَبَت الشمسُ، أي دَنت للغروب.

يقال: كَرَبَت حياةُ النارِ، أي قرُب انطفاؤها.

وقال:

أبُنَيَّ إنَّ أباكَ كارِبُ يومه …

فإذا دُعيت إلى المكارم فاعْجَلِ

وكَرَبْتُ الناقةَ: أوْقَرْتها.

وكَرَبُ النخلِ: أصول السُعُف.

وفي المثل:

متى كان حكم الله في كَرَبِ النخل

والكَرَبُ: الحبل الذي يشدّ في وسط العَراقيّ ثمَّ يُثَنَّى ويثلَّث ليكون هو الذي يلي الماءَ فلا يعفن الحبل الكبير.

تقول منه: أكْرَبْتُ الدَلْوَ فهي مُكْرَبَةٌ.

والكَرْبَةُ أيضاً: واحدة الكِرابِ، وهي مجاري الماء.

والمُكْرَبُ: الشديد الأسر من الدوابّ.

وتقول: ما بالدار كَرَّابٌ بالتشديد، أي أحدٌ.

وأكْرَبَ، أي أسرع.

تقول: خُذْ رجليك بإكْرابٍ إذا أمرته أن يسرعَ السعي.

والكُرابَةُ بالضم: ما يُلْتَقَط من التمر في أصول السعف بعد ما يُصْرَم.

كربس

الكِرْباسُ: فارسيٌّ معرب، بكسر الكاف.

والكِرْباسَةُ أخصُّ منه.

والجمع الكَرابيسُ، وهي ثيابٌ خشنةٌ.

كربل

الكَرْبَلَةُ: رخاوة في القدمينِ.

يقال: جاء يمشي مُكَرْبِلاً: أي كأنَّه يمشي في طينٍ.

أبو عمرو: كَرْبَلْتُ الحِنطةَ، إذا هذَّبْتَها، مثل غَرْبَلْتَها.

والكِربالُ: المنْدَفُ الذي يُندفُ به القطنُ.

كرت

سنةٌ كَريتٌ، أي تامَّة.

كرث

الكُرَّاثُ: بقلٌ.

وكَرَثَهُ الغَمُّ يَكْرُثُهُ بالضم، إذا اشتدَّ عليه وبلغ منه المَشَقَّةَ.

وأكْرَثَهُ مثله.

قال الأصمعيّ: لا يقال كَرَثَهُ وإنَّما يقال أكْرَثَهُ.

ويقال: ما أكْتَرِثُ له، أي ما أبالي به.

كرج

الكُرَّجُ معرب، وهو بالفارسيَّة كُرَّه.

قال جرير:

لبستُ سِلاحي والفَرَزْدَقُ لعبةٌ …

عليه وِشاحاً كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ

وكَرَّجَ الخبزُ وتَكَرَّج، أي فسد وعلاه خُضرة.

كرد

الكَرْدُ: العُنْقُ، فارسيّ معرب.

وقال الشاعر الفرزدق:

وكنَّا إذا القيسيُّ نَبَّ عَتودُهُ …

ضَرَبْناهُ بين الأنثَيَيْنِ على الكَرْدِ

والكَرْدُ: الطَرْدُ.

يقال: فلان يَكْرُدُ القومَ، كأنَّه يدفعهم ويطردهم.

والمُكارَدَةُ: المطاردةُ.

والكِرْديدَةُ بالكسر: ما يبقى في أسفل الجُلةِ من جانبيها من التمر.

والجمع الكَراديدُ.

قال الشاعر:

القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ …

والآكِلات بَقيَّاتِ الكَراديد

كردح

الكَرْدَحَةُ: عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويسرع.

وكذلك الكَرْتَحَةُ والكَرْمَحة.

قال أبو عمرو: كَرْمَحْنا في آثار القوم: عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل.

الأصمعيّ: سقط من السطح فَتَكَرْدَحَ، أي تدحرج.

كردس

الكرْدوسُ: القِطعة من الخيل العظيمة.

والكَراديسُ: الفِرَقُ منهم.

يقال: كَرْدَسَ القائدُ خيله، أي جعلها كتيبةً كتيبةً.

وكلُّ عظمين التقيا في مَفْصِلٍ فهو كُرْدوسٌ نحو المنكبين والركبتين والوِركين.

قال أبو عمرو: الكَرْدَسَةُ: الوَثاقُ.

يقال: كَرْدَسَهُ ولبَجَ به الأرض.

وكُرْدِسَ الرجلُ: جُمعت يداه ورجلاه.

قال: ورجلٌ مُكَرْدَسٌ: مُلزَّزُ الخَلْقِ.

والتَكَرْدُسُ: الانقباضُ واجتماع بعضه إلى بعض.

والكَرْدَسَةُ: مشيُ المقيَّدِ.

كردم

الكَرْدَمُ: الرجل القصير الضخم.

والكَرْدَمَةُ: عَدْوُ القصير.

الكسائي: كَرْدَمَ الحمارُ وكَرْدَحَ، إذا عدا على جَنْب واحد.

كرر

الكَرُّ بالفتح: الحبل يُصْعَدُ به على النخلة.

والكَرُّ أيضاً: واحد الأكْرارِ، وهي التي تُضَمُّ بها الظَلِفَتانِ وتُدْخَلُ فيهما.

والكَرُّ أيضاً: حبلُ الشِراعِ، وجمعه كرورٌ.

وقال الفراء: الكِرارُ: الاحْساءُ، واحدها كَرٌّ وكُرٌّ.

قال الشاعر:

به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرارُ

والكَرَّةُ: المَرَّةُ، والجمع الكَرَّاتُ، والكَرَّتانِ: القَرَّتانِ، وهما الغداةُ والعَشِيِّ، لغةٌ حكاها يعقوب.

والكرَّةُ بالضم: البعْرُ العَفِنُ تُجلى به الدروعُ.

والكُرُّ: واحد أكْرارِ الطعام.

وفرسٌ مِكَرٌّ: يصلح للكَرِّ والحملةِ.

والمَكَرُّ بالفتح: موضع الحرب.

وكَرارِ: خَرَزةٌ تؤخِّذ بها نساءُ الأعراب، تقول الساحرة: يا كَرارِ كُرِّيهِ.

والكَرُّ: الرجوعُ.

يقال: كَرَّهُ، وكَرَّ بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

والكَريرُ: صوتٌ كصوت المخنوق.

تقول منه: كَرَّ يَكِرُّ بالكسر.

قال الشاعر:

يَكِرُّ كَريرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُهُ …

ليَقْتُلَني والمرءُ ليس بِقتَّالِ

والكَريرُ: الحشرجة عند الموت.

وكَرَّرْتُ الشيء تَكْريراً وتَكْراراً.

كرز

الكُرْزُ: الخُرْجُ.

والجمع الكِرَزَةُ.

والكَرَّازُ: الكبش الذي يحمل خُرج الراعي، ولا يكون إلا أجَمَّ، لأنَّ الأقرن يشتغل بالنِطاح.

والكُرَّزُ: اللئيم، ويقال الحاذق.

وكارَزَ إلى المكان، إذا بادَرَ إليه واختبأ فيه.

ويقال: كازَرْتُ عن فلانٍ، إذا فررت عنه وعاجَزْته.

أبو عمرو: الكُرَّزُ: البازي يُشَدُّ ليسقُطَ ريشه.

وقال أبو حاتم: الكُرَّزُ: البازي في سنته الثانية.

والكَريزُ: الأقِط.

كرزم

الفراء: الكَرْزَمُ: الفأسُ.

قال جرير:

وأوْرَثَكَ القَيْنُ العَلاةَ ومِرْجَلاً …

وإصلاحَ أخْراتِ الفُؤوسِ الكَرازِمِ

والكِرْزيمُ والكِرْزين بالكسر، مثله.

كرزن

الكِرْزِنُ والكِرْزينُ بالكسر: فأسٌ عظيمة، مثل الكِرْزِمِ والكِرْزيمِ.

كرس

الكِرْسُ بالكسر: الأبْوالُ والأبْعارُ يتلبَّد بعضها على بعض.

يقال: أكْرَسْتُ الدار.

والكِرْسُ أيضاً: أبياتٌ من الناس مجتمعةٌ، والجمع أكْراسٌ وأكاريسُ.

والكِرْسُ أيضاً: الأصل.

قال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك:

أنتَ أبا العبَّاسِ أوْلَى نَفْسي

بِمعْدِنِ المُلْكِ القديمِ الكِرْسي

والانْكِراسُ: الانْكِبابُ.

وقد انْكَرَسَ بالشيء، إذا دخل فيه منكبًّا.

والكُرْسِيُّ: واحد الكراسِيِّ، وربَّما قالوا كِرْسِيٌّ بكسر الكاف.

والكَرَوَّسُ بتشديد الواو: العظيم الرأس.

والكُرَّاسَةُ: واحدة الكُرَّاسِ والكَراريسِ.

قال الكميت:

حتَّى كأنَّ عِراصَ الدارِ أرْدِيَةٌ …

من التجاويزِ أو كُرَّاسُ أسْفارِ

جمع سِفْرٍ.

والكِرْياسُ: الكَنيفُ في أعلى السطح.

كرسع

الكُرْسوعُ: طرفُ الزَنْدِ الذي يلي الخِنْصِر، وهو الناتئ عند الرُسغ.

كرسف

الكُرْسُفُ: القطنُ، ومنه كُرْسُفُ الدَواة.

كرش

الكَرِشُ لكلِّ مُجْتَرٍّ بمنزلة المعدة للإنسان تؤنِّثها العرب.

وفيها لغتان كَرِشٌ وكِرْشٌ، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ.

وكَرِشُ الرجل أيضاً: عِياله من صغار ولده.

يقال: هم كَرِشٌ منثورةٌ، أي صبيان صغار.

وتزوَّج فلانٌ فلانةَ فنثرَتْ له كَرِشَها وبطنَها إذا كثُر ولدها له.

والكَرِشُ أيضاً: الجماعة من الناس.

واسْتَكْرَشَتِ الإنْفَحَةُ، لأنَّ الكَرِشَ تسمَّى إنْفَحَة ما لم يأكل الجديُ، فإذا أكل تسمَّى كَرِشاً.

وقد اسْتَكْرَشَتْ.

وتَكَرَّشَ وجهُه، أي تقبَّض.

ابن السكيت: امرأةٌ كَرْشاءُ: عظيمة البطن.

ويقال للأتان الضخمة الخاصرتَين: كَرْشاءُ.

والكَرْشاءُ: القدمُ التي كثُر لحمها واستوى أخْمَصُها وقصُرت أصابعُها.

كرص

الكَريصُ: الأقِطُ.

كرض

الكِراضُ: ماءُ الفحلِ تلفظه الناقةُ من رحمها بعد ما قبلتْهُ.

وقد كَرَضَتِ الناقةُ تَكْرِضُ كَرْضاً، إذا لَفَظَتْه.

وقال الأصمعيّ: الكِراضُ حَلَقُ الرَحِمِ، لا واحد لها من لفظها.

وقال أبو عبيدة: واحدتها كُرْضَةٌ، بالضم.

كرع

الكَرَعُ بالتحريك: ماءُ السماء يُكْرَعُ فيه.

وكَرَعَ في الماء يَكْرَعُ كُروعاً، إذا تناوله بفيه من موضعه من غير أن يشرب بكفَّيه ولا بإناء.

يقال: اكْرَعْ في هذا الإناء نَفَساً أو نَفَسَيْنِ.

وفيه لغة أخرى كَرِعَ بالكسر يَكْرَعُ كَرَعاً.

وأكْرَعَ القومُ، إذا أصابوا الكَرَعَ فأوردوه إبلهم.

والكارِعاتُ والمُكْرَعاتُ: النخيل التي على الماء.

والأكْرَعُ: الدقيقُ من مقدَّم الساقين، وفيه كَرَعٌ، وقد كَرِعَ.

والكُراعُ في الغنم والبقر بمنزلة الوظيف في الفرس والبعير، وهو مستدَقُّ الساقِ، يذكَّر ويؤنَّث، والجمع أكْرُعٌ ثمَّ أكارِعُ.

وفي المثل: ” أعطيَ العبدُ كُراعاً فطَلَبَ ذراعاً ” لأنَّ الذراع في اليد وهو أفضلُ من الكُراعِ في الرِجل.

والكُراعُ: أنفٌ يتقدَّم من الحَرَّةِ ثمَّ يمتدٌّ.

وقال الأصمعيّ: الكُراعُ: عُنُقٌ من الحَرَّةِ ممتدٌّ.

كرف

كَرَفَ الحمارُ، إذا شمَّ بول الأتان ثمَّ رفع رأسه وقلب شفته.

كرفأ

الكِرْفِئ: السحاب المرتفع الذي بعضه فوق بعض، والقطعة منه كِرْفِئَةٌ.

قال الشاعر يصف جيشاً:

كَكِرْفِئَةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبي …

رِ تَرمي السَّحابَ ويُرْمى بها

والكِرْفِئُ: قشرُ البيض الأعلى.

وكرْفأتِ القدرُ: أزْبدتْ للغلي.

كرفس

الكَرَفْسُ: بقلةٌ معروفة.

كرك

الكُرْكِيُّ: طائرٌ؛ والجمع الكَراكِيُّ.

كركر

كَرْكَرْتُ بالدجاجة: صِحْتُ بها.

وكَرْكَرْتُهُ عنِّي، أي دفعته ورددته.

وتَكَرْكَرَ الرجل في أمره، أي تردَّد.

والكَرْكَرَةُ: في الضحك مثل القرقرة والكركرة تصريفُ الريحِ السحابَ، إذا جمعَتْه بعد تفرُّق.

والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير، وهي إحدى الثَفِناتِ الخمس.

والكِرْكِرَةُ أيضاً: الجماعة من الناس.

كركس

الكَرْكَسَةُ: ترديدُ الشيء.

ويقال للذي ولدته الإماء: مُكَرْكَسٌ.

كأنه مُرَدَّدٌ في الهُجَناء.

كركم

الكُرْكُمُ: معروف، القِطعة منه كُرْكُمَةُ بالضم.

وبه سمِّي دواء الكُرْكُمِ.

كرم

الكَرَمُ: ضدُّ اللؤم.

وقد كَرُمَ الرجل بالضم فهو كَريمٌ، وقومٌ كِرامٌ وكُرَماءُ، ونسوةٌ كَرائِمُ.

ويقال رجلٌ كَرَمٌ أيضاً، وامرأةٌ كَرَمٌ، ونسوةٌ كَرَمٌ.

والكُرامُ بالضم، مثل الكَريمِ.

فإذا أفرط في الكَرَم قيل كُرَّامٌ بالتشديد.

وكارَمْتُ الرجل، إذا فاخرتَه في الكَرَمِ، فكَرَمْتُهُ أكْرُمُهُ بالضم، إذا غلبتَه فيه.

والكَريمُ: الصَفوحُ.

وكَرُمَ السحابُ، إذا جاء بالغيث.

وأكْرَمْتُ الرجل أُكْرمُهُ.

ويقال في التعجَّب: ما أكرمَه لي.

وهو شاذٌّ لا يطَّرد في الرباعي.

والكَرْمُ: كَرْمُ العنب.

والكَرْمُ أيضاً: القِلادةُ.

يقال: رأيت في عنقها كَرْماً حسناً من لؤلؤ.

قال الشاعر:

ونَحْراً عليه الدُرُّ تُزْهي كُرومُهُ …

ترائِبَ لا شُقْراً يُعَبْنَ ولا كُهْبا

والكَرْمَةُ: رأس الفخذِ المستدير كأنَّه جوزة تدور في قَلْتِ الوِرك.

والمَكْرُمَةُ: واحدة المكارِمِ.

وأرضٌ مَكْرَمَةٌ للنبات، إذا كانت جيِّدة النبات.

قال الكسائي: المَكْرَمُ: المَكْرُمَةُ.

والأُكْرومَةُ من الكَرَمِ، كالأعجوبة من العَجَبِ.

ويقال للرجل: يا مَكْرَمانُ، بفتح الراء، نقيض قولك: يا ملأمانُ، من اللؤم والكرم.

والتَكَرُّمُ: تكلُّفُ الكَرَمِ.

وقال:

تَكَرَّم لتعتاد الجميلَ فلن تَرى …

أخا كَرَمٍ إلا بأن يتكَرَّما

وأكْرَمَ الرجل: أتى بأولاد كِرامٍ.

واسْتَكْرَمَ: استحدث عِلقاً كَريماً.

والكُرَّامُ: أكرمُ من الكَريمِ، والجمع الكُرَّمون.

والتَكْريمُ الإكرامُ بمعنًى، والاسم منه الكَرامَةُ.

والكَرامَةُ أيضاً: طَبَقٌ يوضع على رأس الحُبّ.

ويقال: نَعَمْ وحُبًّا وكَرامة.

قال ابن السكيت: نَعَمْ وحُبًّا وكُرْماً بالضم، وحُبًّا وكُرْمَةً.

كرن

الكِرانُ: العُود، ويقال الصَنْجُ.

والكَرينَةُ: المغنِّية.

كرنف

الكِرْنافُ: اصولُ الكَرَبِ التي تبقى في جِذع النخلة بعد قطْع السَعَفِ، وما قُطع مع السَعَفِ فهو الكَرَبُ، الواحدة كِرْنافَةٌ.

وجمع الكِرْنافِ كَرانيفُ.

كره

كَرِهْتُ الشيءَ أكْرَهُهُ كَراهةً وكَراهِيَةً، فهو شيء كَريهٌ ومكروهٌ.

والكَريهَةُ: الشدَّة في الحرب.

وذو الكَريهة: السيف الماضي في الضريبة.

الفرّاء: الكُرْهُ بالضم: المَشَقَّةُ.

يقال: قُمتُ على كُرْهٍ، أي على مشقَّة.

قال: ويقال أقامني فلانٌ على كرْهٍ بالفتح، إذا أكْرَهَكَ عليه.

الكسائي: الكَرْهُ والكُرْهُ لغتان.

وأكْرَهْتُهُ على كذا: حملتُهُ عليه كَرْهاً.

وكَرَّهْتُ إليه الشيءَ تَكْريهاً: نقيض حَبَّبْتُهُ إليه.

واسْتَكْرَهْتُ الشيءَ.

والكَرِهُ: الجملُ الشديدُ الرأس.

كرى

الكَرى: النُعاس.

تقول منه: كَرِيَ الرجل بالكسر يَكْرى كَرًى فهو كَرٍ، وامرأةٌ كَرِيَةٌ على فَعِلَةٍ.

وقال:

لا تُسْتَمَلُّ ولا يَكْرى مجالِسُها

ولا يمَلُّ من النَجْوى مُناجيها

وأصبحَ فلانٌ كَرْيانَ الغداةِ، أي ناعساً.

وأكْرَيْتُ العَشاء، أي أخَّرته.

وأكْرَيْنا الحديثَ الليلةَ، أي أطلْناه.

وأكْرى، أي زاد.

وأكْرى، أي نقص.

وهو من الأضداد.

وكَرَيْتُ النهر كَرْياً، أي حفرته.

قال الشيباني: كَرَوْتُ البئر: طويتها.

وكَرا الفرس كَرْواً، وهو خَبْطه بيده في استقامة لا يُقبِلها نحو بطنه.

وكَرَتِ المرأة في مشيتها تَكْرو كَرْواً.

والكَرْواءُ من النساء: الدقيقة الساقين.

والكِراءُ ممدود، لأنَّه مصدر كارَيْتُ، والدليل على ذلك أنَّك تقول: رجلٌ مُكارٍ، ومُفاعِلٌ إنَّما هو من فاعَلْتُ.

وهو من ذوات الواو، لأنَّك تقول: أَعْطِ الكَرِيَّ كِرْوَتَهُ بالكسر، أي كِراءهُ.

والمُكاري مخفَّفٌ، والجمع المُكارونَ سقطت الياء لاجتماع الساكنين.

وأكْرَيْتُ الدار فهي مُكْراةٌ، والبيت مُكْرًى.

واكْتَرَيْتُ، واسْتَكْرَيْتُ، وتَكارَيْتُ بمعنًى.

والكَرِيُّ على فعيلٍ: المُكاري.

يقال: أكْرى الكَرِيُّ ظهره.

والكَرِيُّ أيضاً: المُكْتَرى.

والكَرِيَّةُ على فَعيلَةٍ: شجرةٌ تنبُت في الرمل في الخِصب، تنبُت على نِبتة الجَعدةِ بنجدٍ ظاهرةً.

والكُرَةُ: التي تُضرب بالصَولجان، واصلها كرَوٌ، والهاء عوضٌ، وتجمع على كُرينَ وكِرينَ وكُراتٍ.

تقول منه: كَرَوْتُ بالكرة أَكْرو بها كَرْواً، إذا لعبت وضربتَ بها.

والمُكَرِّي من الإبل: اللين السير البطيء.

والكَرَوانُ بالتحريك: طائر.

والجمع كِرْوانٌ بكسر الكاف على غير قياس، كما إذا جمعت الوَرَشانَ قلت: وِرْشانٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)