معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كتـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كتـ

كتب

الكتاب معروف، والجمع كُتُبٌ وكُتْبٌ.

وقد كتبْتُ كَتْباً وكِتاباً وكِتابَةً.

والكتاب: الفَرْضُ والحُكْمُ والقَدَر.

قال الجعديّ:

يا ابنة عَمِّي كتابُ الله أخرجَني …

عنكمْ وهل أمنعنَّ الله ما فَعَلا

قال ابن الأعرابي: الكاتب عندهم: العالِم.

قال الله تعالى: ” أمْ عندهم الغيْبُ فهم يَكتُبونَ ” .

والكَتْبُ: الجمع، تقول منه: كتبْتُ البغلَة، إذا جمعتَ بين شُفريها بحَلْقةٍ أو سيرٍ، أكْتِبُ وأكْتُبُ كَتْباً.

وكَتَبْت القِربة أيضاً كَتْباً، إذا خرزْتها، فهي كَتيبٌ.

والكُتْبَةُ بالضم: الخُرْزَةُ.

قال ذو الرمّة:

وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أثْأى خوارزَها …

مُشَلْشَلُ ضَيَّعَتْهُ بينها الكُتَبُ

والكُتَّابُ: الكَتَبَةُ.

والكُتَّابُ أيضاً والمَكْتَبُ واحد، والجمع الكتاتيب.

والكُتَّابُ أيضاً: سهمٌ صغير مُدوَّر الرأس يتعلَّم به الصبيُّ الرمْي.

والكتيبة: الجيش، تقول منه: كَتَّبَ فلانٌ الكتائب تكتيباً، أي عبَّاها كتيبةً كتيبةً.

وتَكَتَّبَت الخيلُ، أي تجمَّعت.

قال أبو زيد: كَتَّبْتُ الناقة تكتيباً، إذا صَرَرْتَها.

وتقول: أكْتِبْني هذه القصيدة، أي أملِها عليّ.

وأكْتَبْتُ القِربةَ أيضاً: شددتها بالوِكاء؛ وكذلك كَتَبْتُها كَتْباً، فهي مُكْتَبٌ وكَتيبٌ.

واكْتَتَبْتُ الكتابَ، أي كَتَبْتُه.

ومنه قوله تعالى: ” اكْتَتَبَها فهيَ تُمْلى عَلَيه ” .

وتقول أيضاً: اكتتب الرجلُ، إذا كَتَبَ نفسه في ديوان السلطان.

والمُكْتِبُ: الذي يعلِّم الكتابة.

قال الحسن: كان الحجَّاج مُكْتِباً بالطائف، يعني معلِّماً.

واستكتبه الشيءَ، أي سأله أن يكتبه له.

والمكاتبة والتكاتب بمعنًى.

والمُكاتَبُ: العبد يُكاتَب على نفسه بثمنه، فإذا سعى وأَدَّاه عَتَقَ.

كتت

الكَتيتُ: صوت البَكْرِ، وهو فوق الكَشيشِ.

يقال: كَتَّ البعير يَكِتُّ بالكسر، إذا صاح صياحاً ليِّناً.

وكَتَّ الرجُل من الغضب.

وكَتَّتِ القِدر: غَلَتْ؛ وكذلك الجرَّة الجديدة إذا صُبَّ فيها الماء.

ويقال: أتانا بجيش ما يُكَتُّ، أي ما يُحصى عدده.

كتح

كَتَحَهُ كَتْحاً: إذا رمى جسمه بما أثَّر فيه.

والطعامَ، إذا أكل منه حتَّى شبع.

كتد

الكَتَد والكَتِدُ: ما بين الكاهل إلى الظَهر.

والكَتَدُ: نجمٌ.

كتر

الكِترُ بالكسر: السَنامُ.

والكَتَرُ بالتحريك مثله.

قال أبو عبيد: يقال هو بناءٌ مثل القُبَّة، شبِّه السنامُ به.

كتع

يقال: ما بالدار كَتيعٌ، أي أحد.

والكُتَعُ: ولدُ الثعلب، والرجلُ اللئيم أيضاً؛ والجمع كِتْعانٌ.

وكُتَعُ: جمع كَتْعاءَ في توكيد المؤنَّث.

يقال: اشتريت هذه الدار جمعاءَ كَتْعاءَ، ورأيت أخَواتِك جُمَعَ كُتَعَ.

ورأيت القوم أجمعين أكْتَعينَ.

ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأكيد، ولا يُفْرَدُ لأنه إتباعٌ له.

ويقال إنَّه مأخوذ من قولهم: أتى عليه حَوْلٌ كَتيعٌ، أي تامٌّ.

وكَتَعَ، أي هربَ.

كتف

الكَتِفُ والكتْفُ.

والجمع الأكْتافُ.

يقال رجلٌ أكْتفُ بيِّن الكَتَفِ، أي عريض الكَتِفِ.

والأكْتفُ أيضاً من الخيل: الذي في أعالي غَراضيفِ كتِفِه انفراجٌ.

والكَتيفَةُ: ضبّة الباب، وهي حديدة عريضة.

ومنه قول الأعشى:

أو إناءُ النُضار لاحَمَهُ القَي …

نُ ودانى صُدوعَهُ بالكَتيفِ

والكَتيفَةُ: السخيمةُ والحقدُ.

قال القطامي:

أخوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُهُ …

وتَرْفَضُّ عند المُحْفظاتِ الكَتائفُ

والكُتفانُ: الجراد أول ما يطير منه، الواحدة كُتْفانَةٌ.

والكَتْفُ: المشيُ الرويد.

وقد كَتَفتِ الخيل وتَكَتَّفَتْ، إذا ارتفعت فروعُ أكتافِها في المشي.

والكَتْفُ أيضاً: أن يُشَدُّ حِنْوا الرَحلِ أحدُهما على الآخر.

وكَتَفتُ الرجل، إذا شددت يديه إلى خَلف بالكِتافِ، وهو حبلٌ.

والكَتَفُ بالتحريك: ظَلْعٌ يأخذ من وجعٍ في الكَتِفِ، عن ابن السكيت: يقال: جملٌ أكْتَفُ، وناقةٌ كَتْفاءُ.

كتكت

الكتكتة في الضحك: دون القهقهة.

كتل

الكُتْلةُ: القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره.

والمِكتَلُ: شبه الزنبيل، يَسَعُ خمسةَ عَشر صاعاً.

والمُكَتَّلُ، بالتشديد: القصيرُ.

أبو عمرو: الكتيلةُ بلغةِ طيِّءٍ: النخلةُ التي فاتتِ اليدَ.

والتَكتُّلُ: ضربٌ من المشي.

والكُنْتَألُ، بالضم: القصيرُ، والنون زائدةٌ.

كتم

كَتَمْتُ الشيء كَتْماً وكِتْماناً، واكْتَتَمْتُهُ أيضاً.

وسحابٌ مُكْتَتِمٌ: لا رعد فيه.

وسرٌّ كاتِمٌ، أي مَكْتومٌ.

ومُكَتّمٌ بالتشديد: بولغ في كِتْمانِهِ.

واسْتَكْتَمْتُهُ سرّي: سألته أن يَكْتُمَهُ.

وكاتَمني سرَّه: كَتَمَهُ عني.

ورجلٌ كُتَمَةُ، إذا كان يَكْتُمُ سره.

ويقال للفرس إذا ضاق مَنْخِرُهُ عن نَفَسْه: قد كَتَمَ الرَبْوَ.

قال بشر:

كأنَّ حَفيفَ مَنْخِرِهِ إذا ما …

كَتَمْنَ الرَبْوَ كيرٌ مُسْتَعارُ

يقول: مَنْخِرُهُ واسعٌ لا يَكْتُمُ الربو إذا كَتَمَ غيره من الدواب نَفَسَه من ضيق مَخرجِه.

والكَتومُ: القوس التي لا شقَّ فيها.

وقال:

كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دونَ مِلْئِها …

ولا عَجْسُها عن موضع الكَفِّ أفْضَلا

وناقةٌ كتومٌ: لا ترغو إذا رُكِبَت.

وخَرْزٌ كَتيمٌ: لا يخرج منه الماء.

وسقاءٌ كَتيمٌ.

والكَتَمُ بالتحريك: نبتٌ يخالط بالوَسْمَةِ يُختضب به.

كتن

الكَتَّانُ بالفتح معروف، وحذَفَ الأعشى منه الألف للضرورة فقال:

هو الواهبُ المُسْمِعاتِ الشُرو …

بَ بين الحرير وبين الكَتَنْ

والكَتَنُ: الدرَن والوسَخ، وأثر الدخان في البيت.

وكَتِنَتْ جحافُل البعير من أكل العشب، إذا لزقَ به أثر خُضرته.

والمَكْتانُ: نبتٌ، وهو من خير النبت، الواحدة مُكْتانَةٌ.

وكَتِنَتْ: لزِجَت واتسخت.

وكلُّ ما اتسخَ فقد كَتِنَ.

ويقال حَشَرَ الوَطْبُ وكَتِنَ، إذا اتّسخ وكثُر عليه اللبن.

وسقاءٌ كَتِنٌ، إذا تلزَّجَ به الدرن.

كتى

اكْتَوْتى الرجل، إذا بالغ في صِفَة نفسه من غير عمل.

واكْتَوْتى، إذا تَتَعْتَعَ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)