معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كبـ

كبب

كَبَّه الله لوجهه، أي صَرَعه، فأكبَّ على وجهه.

وهذا من النوادر أن يقال أفَعَلْتُ أنا وفَعَلْتُ غيري.

يقال: كَبَّ الله عدوَّ المسلمين، ولا يقال أكَبَّ.

وأكبَّ فلانٌ على الأمر يفعله وانكبَّ، بمعنًى.

وتَكَبَّبَتِ الإبلُ، إذا صُرِعت من داءٍ أو هُزال.

والكُبَّةُ أيضاً: الجَروَهْقُ من الغَزْل؛ تقول منه: كَبَبْتُ الغزْل، أي جعلته كُبَباً.

والكَبَّةُ بالفتح: الدَفعة في القتال والجري، وهو إفلات الخيل على المِقْوَس للجري أو للحملة.

وكذلك كَبَّةُ الشتاء: شِدَّته ودَفْعَتُهُ.

والكَبَّةُ أيضاً: الزحام.

والكَبابُ: الطَباهِجُ.

والكَبابَةُ: دواءٌ.

والكُبابُ بالضم: ما تَكَبَّبَ من الرمل، أي تجعَّدَ.

قال ذو الرمّة:

توخَّاه بالأَظْلافِ حتَّى كأنَّما …

بتير الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتْنِ مِحْمَلِ

كبت

الكَبْتُ: الصرف والإذلال.

يقال: كَبَتَ الله العدوَّ، أي صَرَفَهُ وأذلَّه.

وكَبَتَه لوجهه، أي صرعه.

كبث

الكَباثُ بالفتح: النَضيجُ من ثمر الأراكِ.

وكَبِثَ اللحمُ بالكسر، أي تَغَيَّرَ وأَرْوَحَ.

كبح

كَبَحْتُ الدابَّة، إذا جذبتَها إليك باللجام لكي تقفَ ولا تجري.

كبد

الكَبِدُ والكِبْدُ: واحدة الأكْبادِ، ويقال أيضاً: كَبْدٌ للتخفيف.

وكَبِدُ السماء: وسطها يقال: كَبَّدَ النجمُ السماءَ، أي توسَّطها.

وتَكَبَّدَتِ الشمسُ، أي صارت في كَبِدِ السماءِ.

وتَكَبَّدَ اللبنُ: غَلُظَ وخَثُرَ.

وكُبَيْداتُ السماءِ، كأنَّهم صغَّروا كُبيدَةً ثم جمعوا.

وكَبِدُ القوسِ: مَقبِضها.

يقال: ضَع السهمَ على كَبِدِ القوسِ، وهي مل بين مقبِضها ومجرى السهم منها.

وكَبَدْتُ الرجلَ: أصبْت كَبِدَهُ؛ فهو مَكْبودٌ.

والأكْبَدُ: الضخمُ الوسطِ، ولا يكون إلا بطيءَ السيرِ.

وامرأةٌ كَبْداءُ بيِّنة الكَبَدِ، بالتحريك.

وقوسٌ كَبْداءُ، إذا ملأ مَقبِضُها الكفَّ.

والكَبَدُ: الشِدَّةُ.

قال تعالى: ” لقد خَلَقْنا الإنسانَ في كَبَدٍ ” .

وكابَدْتُ الأمرَ، إذا قاسيتَ شدَّته.

والكُبادُ: وجعُ الكَبِدِ.

الأصمعيّ: يقال للأعداء: سودُ الأكبادِ، كما يقال لهم: صُهْبُ السِبالِ، وإن لم يكونوا كذلك.

قال الأعشى:

فما أُجْشِمَتْ من إتْيانِ قومٍ …

هُمُ الأعداءُ والأكبادُ سودُ

وقولهم: فلان تُضْرَبُ إليه أكْبادُ الإبل، أي يُرْحَلُ إليه في طلب العِلم وغيره.

كبر

الكِبَرُ في السنّ.

وقد كَبِرَ الرجل يَكْبَرُ كِبَراً، أي أسَنَّ، ومَكْبِراً أيضاً.

ويقال: عَلاهُ المَكْبِرُ.

والاسم الكَبْرَةُ بالفتح.

يقال: عَلَتْ فلاناً كَبْرَةٌ.

وكَبُرَ بالضم يَكْبُرُ، أي عَظُمَ، فهو كَبيرٌ وكُبارٌ.

فإذا أفرط قيل: كُبَّارٌ بالتشديد.

والكِبْرُ: العظَمة، وكذلك الكِبْرِياءُ.

وكِبْرُ الشيء أيضاً: مُعظمه.

قال الله تعالى: ” والذي تَوَلَّى كِبْرَهُ ” .

ويقال أيضاً: فلانٌ كِبْرَةُ ولدِ أبويهِ، إذا كان آخرهم.

وقال ابن السكيت: يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث.

وقولهم: كُبْرُ قومِهِ بالضم، أي هو أقْعَدَهَمْ في النسب.

ويقال أيضاً: كُبْرُ سِياسَةِ الناس في المال.

وفلانٌ إكْبِرَّةُ قومِهِ، بالكسر والراء مشدَّدة، أي كُبْرُ قومه، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث.

والكَبَرُ بالتحريك: الأصَفُ، فارسيٌّ معرب.

والكُبْرى: تأنيث الأكْبَرِ، والجمع الكُبَرُ وجمع الأكْبَرِ الأَكابِرُ والأكْبَرون، ولا يقال كُبَرُ.

والمَكْبوراءُ: الكِبارُ.

وقولهم: توارثوا المجد كابِراً عن كابِرٍ، أي كَبيراً عن كَبيرٍ في العزّ والشرف.

وأكْبَرْتُ الشيء، استعظمته.

وأكْبَرَ الصبيُّ، أي تَغَوَّطَ، وهو كنايةٌ.

والتَكْبيرُ: التعظيمُ.

والتَكَبُّرُ والاسْتِكْبارُ: التعظم.

كبرت

الكِبْريتُ معروفٌ.

وقولهم: أعزُّ من الكِبْريتِ الأحمرِ، إنَّما هو كقولهم: أعزُّ من بَيْضِ الأَنوقِ.

ويقال أيضاً: ذهبٌ كِبْريتٌ، أي خالص.

كبس

كَبَسْتُ النهرَ والبئرَ كَبْساً: طممتُها بالتراب.

واسم ذلك التراب كِبْسٌ بالكسر.

وربَّما قالوا كَبَسَ رأسَه، أي أدخله في ثيابه.

ويقال رجلٌ أكْبَسُ بيِّن الكَبَسِ، للذي أقبلتْ هامتُه وأدبرتْ جبهتُه.

والكُباسُ بالضم: العظيم الرأس.

والكِباسَةُ بالكسر: العِذْقُ.

وهو من التمر بمنزلة العُنقود من العنب.

والكَبيسُ: ضربٌ من التمر.

والسنة الكَبيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يوم، وذلك في كلِّ أربع سنين.

والكابوسُ: ما يقع على الإنسان بالليل.

ويقال: هو مقدِّمة الصَرْعِ.

وكَبَسوا دارَ فلان: أغاروا عليها فجأة.

كبش

الكبش: واحد الكباش والأكبش وكبش القوم: سيدهم.

كبكب

كَبْكَبَهُ، أي كَبَّه.

ومنه قوله تعالى: ” فكُبْكِبوا فيها هُمْ والغاوونَ ” .

وتقول: جاء مُتَكَبْكِباً في ثيابه، أي متزمِّلاً.

كبل

الكَبْلُ: القيد الضخمُ.

يقال: كَبَلْتُ الأسيرَ وكَبَّلْتُهُ، إذا قَيَّدْتَهُ، فهو مَكْبولٌ ومُكَبَّلٌ.

والكَبْلُ: ما ثُنِيَ من شَفةِ الدَلْوِ، وهو إبْدالُ الكَبْنِ.

وفروٌ كَبَلٌ، بالتحريك، أي قصيرٌ.

والمُكابلَةُ: التأخيرُ والحبسُ.

يقال: كَبَلْتُكَ دَيْنَكَ.

والمُكابلَةُ: أن تُباعَ الدارُ إلى جنبِ دارك وأنت محتاجٌ إليها فتُؤَخِّرَ شراءها ليشتريَها غيرُك، ثمَّ تأخذها بالشُفْعةِ.

كبن

الأصمعيّ: الكَبْنُ: ما ثُنِيَ من الجِلد عند شَفة الدلْو ثمَّ خُرز.

تقول منه: كَبَنْتُ الدلوَ بالفتح أكْبنها بالكسر، إذا كففتَ جوانبَ شفتها.

وكَبَنْتُ عن الشيء: عدلتُ عنه.

وكَبَنْتُ الشيء: غَيَّبْتُهُ، وهو مثل الخبْن.

وكَبِنَ فلانٌ: سَمِنَ.

والكُبُنَّةُ: المنقبض البخيل.

الأمويّ: كَبَنَ الظبي، إذا لطَأ.

واكْبَأَنَّ: انقبض.

ورجلٌ مَكْبونُ الأصابع، هو مثل الشَثْنِ.

والكُبانُ: داءٌ يأخذ الإبلَ.

يقال: بعيرٌ مَكْبونٌ.

كبا

كَبا لوجهه يَكْبو كَبْواً: سقط؛ فهو كابٍ.

أبو عمرو: إذا حُنِذَتِ الفرس قلم تَعرقْ قيل: كَبا الفرس.

قال أبو الغوث: وكذلك إذا كَتَم الربو.

وكَبا الزندُ، إذا لم تخرج نارُه.

وأكْباهُ صاحبُه، إذا دخَّن ولم يورِ.

وكَبَوْتُ الشيء، إذا كسحته.

وكَبَوْتُ الكوز، إذا صببت ما فيه.

والكِبا مقصورٌ: الكناسة، والجمع الأكْباءُ، والكُبَةُ مثله، والجمع كُبونَ.

والكِباءُ ممدودٌ: ضربٌ من العدو.

يقال منه: كَبَّى ثوبَه بالتشديد، أي بخَّره.

وتَكَبَّى واكْتَبَى، أي تبخَّر.

والكَبْوَةُ: مثل الوقفة تكون منك لرجلٍ عند الشيء تكرهُه.

ابن السكيت: خَبَتِ النار، أي سكن لهبها.

وكَبَتْ، إذا غطَّاها الرماد والجمر تحته.

وهَمَدَتْ، إذا طَفِئَتْ ولم يبقَ منها شيءٌ البتَّة.

وفلان كابي الرماد، أي عظيم الرماد ينهال.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)