معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قهـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قهـ

قهب

القَهْبُ: الأبيض تعلوه كدْرَة، والأنثى قَهْبَةٌ وقَهْباءُ.

والقَهْبُ أيضاً: الجبل العظيم، عن أبي عمرو.

والقُهْبَةُ لون الأقْهَبْ.

قال الأصمعيّ: هو غُبرةٌ إلى سواد.

وقال ابن الأعرابيّ: الأقهب الذي فيه حمرةٌ فيها غُبْرةٌ.

قال: ويقال هو الأبيض الأكدر.

والأقْهَبانِ: الفيل والجاموسُ.

قهبلس

القَهْبَلِسُ، مثل الجَحْمَرِشي: الذكر.

قهد

القَهْدُ مثل القَهْبِ، وهو الأبيض الأكدر.

قال لبيد:

لِمُعَفَّرٍ قَهْدٍ تنازَعَ شِلوَهُ …

غُبْسٌ كواسِبُ لا يُمَنُّ طعامُها

قهر

قَهَرَهُ قَهْراً: غلبه.

وأقْهَرْتُهُ: وجدته مقْهوراً.

وقُهِرَ: غُلِبَ.

وقُهِرَ اللحمُ أيضاً، إذا أخذتْهُ النار وسال ماؤه.

ويقال: أخذتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم، أي اضطراراً.

قهز

القِهْزُ: ثيابٌ مِعِزَّى يخالطها القَزُّ.

قهقر

القَهْقَرى: الرجوع إلى خلفٍ.

فإذا قلت: رجعتُ القَهْقَرى، فكأنَّك قلت: رجعت الرجوع الذي يُعرف بهذا الاسم، لأنَّ القَهْقَرى ضربٌ من الرجوع.

والقَهْقَرُّ بتشديد الراء: الحجر الصلب.

قهقه

القَهْقَهَةُ من الضحك معروفةٌ، وهو أن تقول: قَهْ قَهْ.

يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنًى.

والقَهْقَهَةُ في السير مثل القَهْقَهَةِ، مقلوبٌ منه.

قهل

قال الكسائي: التَّقَهُّلُ: رَثاثَةُ الهَيئةِ.

ورجلٌ مُتَقَهِّلٌ: يابسُ الجِلْدِ سَيِّء الحال، مثل المُتَقَحِّل.

وقال أبو عمرو: التقَهُّلُ، شكوى الحاجةِ.

وأنشد:

لَعْواً إذا لاقَيْتَهُ تَقَهَّلا

والقَهْلُ: كُفرانُ الإحسان.

وقد قَهَلَ يَقْهَلُ قَهْلاً، إذا أثنى ثناءً قبيحاً.

وأقْهَلَ الرجلُ: تكلَّفَ مالا يعنيهِ ودَنَّسَ نفسَهُ.

وانْقَهَلَ: ضَعُفَ وسَقَطَ.

قهم

أقْهَمَ الرجلُ عن الطعام، إذا لم يشتهه، مثل أقْهى.

وأقْهَمَ الرجلُ عنك، إذا كرهَك.

وأقْهَمَتِ السماءُ، إذا انقشعَ الغيمُ عنها.

قهاو

القَهْوَةُ: الخمر، يقال سمِّيت بذلك لأنَّها تُقْهي، أي تذهب بشهوة الطعام.

أقْهى الرجل من الطعام، إذا اجتواه وقلّ طُعمه، مثل أقْهَمَ.

والقاهي: الحديدُ الفؤادِ المستطار.

قال الراجز:

راحت كما راح أبو رِئالِ

قاهي الفؤادِ دَئِبُ الإجفالِ

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)