معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قنـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قنـ

قنأ

قَنَّأَ الرجل لحيَتهُ بالخِضابِ تَقْنِئَةً، وقد قَنَأتْ هي من الخضاب، تَقْنَأُ قُنُوءًا: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُها.

وقال الأسود بن يعفر.

يَسعى بها ذو تومَتَيْنِ مُشَمِّرٌ …

قَنَأتْ أنامِلُهُ من الفِرْصادِ

وشيءٌ أحمرُ قانئٌ.

أبو عمرو: المَقْنَأةُ والمَقْنُؤَةُ: المكان الذي لا تَطْلَع عليه الشمس.

وقال غير أبي عمرو: مَقْناةٌ ومَقْنُوَةٌ بغير همزٍ: نقيض المَضْحاةِ

قنب

القُنْبُ: وِعاء قَضيب الفرس وغيره من ذوات الحافر.

والقَنيب: جماعات الناس.

والمِقْنَبُ: ما بين الثلاثين إلى الأربعين من الخيل.

والمِقْنَبُ أيضاً: شيء يكون مع الصائد يَجعل فيه ما يصيدُه.

والقُنَّب: الأبَقْ، عربيٌّ صحيح.

قال ابن دريد: قَنَّبَ الزرعُ تقنيباً، إذا أعصَفَ.

قال: وتسمَّى العَصيفةُ القِنَّابَة.

والعَصيفة: الورق المجتمع الذي يكون فيه السُنْبل.

قنبر

القُنْبُراءُ: لغةٌ في القُبَّرَةُ، والجمع القَنابِر.

والعامة تقول: القُنْبُرَةُ.

قنبض

القنْبُضَةُ من النساء: القصيرة.

قال الفرزدق:

إذا القُنْبُضاتُ السودُ طَوَّفْنَ بالضُحى …

رَقَدْنَ عليهنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ

والرجلُ قُنْبُضٌ.

قنبل

القَنْبَلَةُ: طائفةٌ من الخيل ما بين الثلاثين إلى الأربعين ونحوه.

والجمع القنابِلُ.

وكذلك القَنْبَلَةُ من الناس طائفةٌ منهم.

قنت

القُنوتُ: الطاعة.

هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى: ” والقانتينَ والقانتاتِ ” ثم سمِّي القيام في الصلاة قنوتاً.

وفي الحديث: ” أفضل الصلاة طول القُنوت ” .

ومنه قُنوتُ الوِترِ.

قنح

قَنَحْتُ الشيء قَنْحاً، إذا عطفْته كالمِحْجَن.

والقُنَّاحَةُ بالضم مشدَّدة: مفتاحٌ معوجٌّ طويلٌ.

وقَنَّحْتُ الباب، إذا أصلحتْ ذلك عليه.

قند

القَنْدُ: عسل قصب السكر.

يقال: سويق مَقْنودٌ ومُقَنَّدٌ.

والقِنْديدُ: الخمر.

قال الأصمعي: هو مثل الإسْفَنْطِ، وهو عصير يطبخ ويجعل فيه أفواهٌ من الطيب، وليس بخمر.

الكسائي: رجلٌ قِنْدَأْوَةٌ، على فِعْلأوَةٍ، أي خفيف.

وقال الفراء: هي من النوق الجريئة.

وقال أبو مالك: ناقةٌ قِنْدَأوَةٌ وجملٌ قِنْدَأوٌ، أي سريعٌ.

وقَدومٌ قِنْدَأْوَةٌ، أي حادَّة.

قندفل

الأصمعيّ: القَنْدَفيلُ: الضخمُ.

قندل

أبو زيد: القَنْدَلُ: العظيمُ الرأسِ، مثل العَنْدَلِ.

قال أبو عمرو في القَنْدَلِ: العظيمِ الرأسِ مِثله.

والعَنْدَلُ: الطَويلُ.

قنذع

القَناذِعُ: الكلامُ القبيحُ.

قال أدهمُ بن أبي الزَّعراء:

بَني خَيْبَرِيٍّ نَهْنِهوا من قَناذِعٍ …

أتَتْ من لديكم وانظروا ما شُؤونُها

والقُنْذُعُ: الدَيُّوثُ.

قنر

القَنَوَّرُ: بتشديد الواو: الضخم الرأس.

يقال: بعيرٌ قَنَوَرٌّ.

ويقال: هو الشرِس الصَعب من كلِّ شيء.

قنزع

القُنْزُعَةُ: واحدة القَنازِعِ وهي الشعر حوالي الرأس.

قال حُميدٌ الأرقط يصف الصلع:

كأنَّ طَسًّا بين قُنْزُعاتِهِ

وفي الحديث: ” غَطِّي عَنَّا قُنازِعَكِ يا أمَّ أيمن ” .

قنس

القَنْسُ: الأصل.

قال الراجز:

في قَنْسِ مجدٍ فاتَ كلَّ قَنْسِ

والقَوْنَسُ: أعلى البيضة من الحديد.

قال الشاعر:

بمطَّردٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعوبهُ …

وذي رونَقٍ عَضْبٍ يقُدُّ القَوانِسا

والقَوْنَسُ أيضاً: عظمٌ ناتئ بين أذني الفرس.

قنص

القانِصُ: الصائدُ.

وكذلك القَنيصُ والقنَّاصُ.

والقَنيصُ أيضاً: الصيدُ، وكذلك القَنَصُ بالتحريك.

والقَنْصُ بالتسكين: مصدر قَنَصَهُ، أي صاده.

واقْتَنَصَهُ، أي اصطاده.

وتَقَنَّصَهُ، أي تصيَّده.

والقانِصَةُ: واحدة القوانِصِ، وهي للطير بمنزلة المصارين لغيرها.

قنط

القُنوطُ: اليأسُ.

وقد قَنَطَ يقْنِطُ قُنوطاً وكذلك قَنَطَ يَقْنُطُ، فهو قانِطٌ.

وفيه لغةٌ ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً وقَناطَةً فهو قَنِطٌ.

وأمَّا قنَط يَقْنَطُ بالفتح فيهما، وقَنِطَ يَقْنِطُ بالكسر فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين.

قنطر

القَنْطَرَةُ: الجسرُ.

والقِنْطِرُ، بالكسر: الداهيةُ.

والقِنْطارُ: مِعيارٌ.

ويروى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنَّه قال: هو ألفٌ ومائتا أوْقية.

ويقال: هو مائة وعشرون رطلاً.

ويقال: ملءُ مسْكِ الثورِ ذهباً.

ويقال غير ذلك، والله أعلم.

ومنه قولهم: قَناطيرُ مُقَنْطَرَةٌ.

قنع

القُنوعُ: السؤالُ والتذلُّل في المسألة.

وقد قَنَعَ بالفتح يَقْنَعُ قُنوعاً.

قال الشماخ:

لَمالُ المرءِ يُصلِحُهُ فيُغْني …

مفارِقُهُ أعَفُّ من القُنوعِ

يعني من مسألة الناس.

والرجلُ قانِعٌ وقَنيعٌ.

قال عديُّ بن زيد:

وما خنتُ ذا عهْدٍ وأبْتُ بعهده …

ولم أحْرِمِ المضطرَّ إن جاءَ قانِعا

يعني سائلاً.

وقال الفراء: هو الذي يسألك فما أعطيته قَبِله.

والقَناعَةُ، بالفتح: الرِضا بالقَسْمِ.

وقد قَنِعَ بالكسر يَقْنَعُ قَناعَةً، فهو قَنِعٌ وقَنوع.

وأقْنَعَهُ الشيء، أي أرضاه.

وقال بعض أهل العلم: إنَّ القُنوعَ قد يكون بمعنى الرضا، والقانِعُ بمعنى الراضي، وهو من الأضداد.

وأنشد:

وقالوا قد زُهيتَ فقلتَ كلاَّ …

ولكنِّي أعَزَّنِيَ القُنوع

وقال لبيد:

فمنهم سعيدٌ آخذٌ بنَصيبِهِ …

ومنهم شقيٌّ بالمعيشَةِ قانِعُ

وفي المثل: خيرُ الغِنى القُنوعُ، وشرُّ الفقرِ الخُضوعُ.

قال: ويجوز أن يكون السائل سمِّي قانِعاً لأنَّه يرضى بما يعطى قلَّ أو كثر، ويقبله ولا يردُّه، فيكون معنى الكلمتين راجعاً إلى الرضا.

والمِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ بالكسر: ما تُقَنِّعُ به المرأة رأسها.

والقِناعُ أوسعُ من المِقْنَعَةِ.

قال عنترة:

إن تُغْدِفي دوني القِناعَ فإنني …

طَبٌّ بأخذ الفارسِ المسْتَلْئِمِ

والقِناعُ أيضاً: الطبقُ من عُسُبِ النخلِ، وكذلك القِنْعُ.

والمقنع بالفتح: العدل من الشهود.

يقال: فلانٌ شاهدٌ مَقْنَعٌ، أي رضاً يُقْنَعُ بقوله ويُرضى به.

يقال منه: رجلٌ قُنْعانٌ بالضم، وامرأةٌ قُنْعانٌ، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث والتثنية والجمع، أي مَقْنَعُ رضاً.

وقال:

فقلت له بُؤْ بامرئٍ لستَ مثلَه …

وإن كنتَ قُنْعاناً لمن يطلب الدَما

والقِنْعانُ بالكسر من القِنْعِ،وهو المستوي بين أكمتين سهلتين.

قال ذو الرمّة يصف الحُمُر:

وأبْصرنا أنَّ القِنْعَ صارت نِطافُهُ …

فراشاً وأنَّ البَقْلَ راوٍ ويابِسُ

وفمٌ مُقْنَعٌ، أي معطوفةٌ أسنانه إلى داخل.

ورجلٌ مُقَنَّعٌ بالتشديد، أي عليه بيضةٌ.

وقَنَّعْتُ المرأة، أي ألبستها القِناعَ، فتَقَنَّعَتْ هي.

وقَنَّعْتُ رأسَه بالسوط ضرباً.

وقَنَّعَ الديكُ، إذا رَدَّ بُرائلَهُ إلى رأسه.

قال أبو يوسف: أقْنَعَ رأسه، إذا رفعه، ومنه قوله تعالى: ” مُهْطِعينَ مُقْنِعي رؤُسِهِمْ ” ، وأقْنَعَ يديه في الصلاة، إذا رفعها في القُنوت مستقبلاً ببطونِهِما وجهه ليدعو.

وأقْنَعَ البعيرُ، إذا مدَّ رأسه إلى الحوض ليشرب.

وأقْنَعْتُ الإناء، إذا أملتَهُ لتصبَّ ما فيه واستقبلت به جِريةَ الماء ليمتلئ.

وأقْنَعْتُ الإبلَ والغنمَ، إذا أملتها للمرتع.

وقد قَنِعَتْ هي، إذا مالت له.

وقَنَعَتْ بالفتح، إذا مالت لمأواها وأقبلت نحو أهلها.

وأقْنَعَني كذا، أي أرضاني.

قنعس

القِنْعاسُ من الإبل: العظيمُ.

ورجلٌ قُناعِسٌ بالضم، أي عظيمُ الخَلْقِ، والجمع القَناعِسُ بالفتح.

قنف

الأقْنَفُ: الأبيضُ القفا من الخيل.

أبو عمرو: القَنيفُ مثل القَنيبِ، وهم جماعات الناس.

وحكى ابن دريد: مرَّ قَنيفٌ من الليل، أي قطعة منه، ويقال: طائفة منه.

والقَنيفُ: السحابُ ذو الماء الكثير.

والقَنَفُ: صِغر الأذنين وغلظهما.

والرجل أقْنَفُ، والمرأةُ قَنْفاءُ.

والقُنافُ: الكبير الأنف.

قنفذ

القُنْفُذُ والقُنْفَذُ: واحد القَنافِذِ، والأنثى قُنْفُذَةٌ.

والقُنْفُذُ: مسيل العَرَقِ من خلف أذني البعير.

والقُنْفُذُ: المكان الذي ينبت نبتاً ملتفًّا.

قنفرش

القَنْفَرِشُ: العجوز الكبيرة.

قنقل

القَنْقَلُ: المِكيالُ الضخمُ.

قنقن

القِنْقِنُ بالكسر: ضربٌ من الجرذان.

والقِنْقِنُ أيضاً: الدليل الهادي، والبصير بالماء في حفر القُنِيِّ، وكذلك القُناقِنُ بالضم، والجمع القَناقِنُ بالفتح.

قنم

القَنَمَة، بالتحريك: خبث ريح الأدهان والزيت ونحوه.

يقال: يدي من الزيت قَنِمَةٌ.

وقد قَنَمَ سقاؤهُ بالكسر قَنَماً، أي تَمِه.

وقَنِمَ الجوز فهو قانِمٌ، أي فاسد.

والأقانيمُ: الأصول، واحدها أُقْنومٌ، وأحسبها روميَّةً.

قنن

القِنُّ: العبدُ إذا مُلِكَ هو وأبواه، ويستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنَّث.

وربَّما قالوا: عبيدٌ أقْنانٌ، ثمَّ يجمع على أقِنَّةٍ.

وقُنُّ القميص وقُنانَهُ بالضم: كُمّه.

والقُنانُ أيضاً: ريح الإبط أشدَّ ما تكون.

أبو عبيد: القِنَّةُ بالكسر: قوَّة من قِوى حبل الليف، وجمعها قِنَنٌ.

والقِنَّةُ أيضاً: ضربٌ من الأدوية، وهو بالفارسية بيرْزَذْ.

والقُنَّةُ بالضم: أعلى الجبل، مثل القُلَّة.

قال:

أمَا ودماءٍ مائراتٍ تخالُها …

على قُنَّةِ العزَّى وبالنَسْرِ عَنْدَما

والجمع قِنانٌ، وقُنَنٌ وقُنَّاتٌ.

واقْتَنَّ الوعل، إذا انتصبَ على القُنَّةِ.

والقِنِّينَةُ بالكسر والتشديد: ما يُجعل فيه الشراب؛ والجمع القَنانِيُّ.

والقوانينُ: الأصول، الواحد قانونٌ، وليس بعربيّ.

قنا

قَنَوْتُ الغنم وغيرها قِنْوَةً وقُنْوَةً، وقَنَيْتُ أيضاً قِنْيَةً وقُنْيَةً، إذا اقتَنيتَها لنفسك لا للتجارة.

ومالٌ قُنْيانٌ وقِنْيانٌ: يتَّخذ قُنْيَةً وقِنْيَةً.

وقُنَيَتِ الجارية تُقْنى قِنْيَةً على ما لم يسمّ فاعله، إذا منعت من اللعب مع الصبيان وسُترت في البيت.

واقْتِناءُ المال وغيره: اتِّخاذه.

والمَقْناةُ: المَضْحاةُ، يهمز ولا يُهمز.

وكذلك المَقْنُوَةُ.

أبو عبيدة: قَنِيَ الرجل يَقْنى قِنًى، مثل غَنِيَ يَغْنى غِنًى.

وأقْناهُ الله، أي أعطاه ما يُقْتنى من القُنْيَةِ والنَشَب.

وأقْناهُ أيضاً، أي أرضاه.

والقِنا: الرضا.

ويقال: أغْناه الله وأقْناهُ، أي أعطاه الله ما يسكُن إليه.

والقِنْوُ: العذق، والجمع القِنْوانُ والأقْناءُ.

والقَنا: مقصور مثل القِنْوِ، والجمع أقْناءٌ.

والقَنا أيضاً: جمع قَناةٍ وهي الرمح، وتجمع على قَنَواتٍ، وقُنِيٍّ على فُعولٍ، وقِناءٍ مثل جبلٍ وجبالٍ.

وكذلك القَناةُ التي تُحفر، وقناةُ الظهر التي تنتظم الفقارة.

ويقال: لأقْنُوَنَّكَ قِناوَتَكَ، أي لأجزينَّك جزاءك.

وما يُقانيني هذا الشيء، أي ما يوافقني.

وقانَيْتُ الشيء: خلطتُه.

وأحمر قانٍ، أي شديد الحمرة.

والقَنا: احْدِدابٌ في الأنف؛ يقال: رجل أقْنى الأنف وامرأة قَنْواءُ بيِّنة القَنا.

وقَنَيْتُ الحياء بالكسر قُنْياناً بالضم، أي لزمته.

قال عنترة:

فاقَني حياءكِ لا أبالَكِ واعْلَمي …

إنَّي امرؤٌ سأموتُ إنْ لم أُقْتَلِ

وقانى له الشيء أي دامَ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)