معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قمـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قمـ

قمأ

أبو زيد: قمَأتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءًا وقُموءةً، إذا سَمِنَتْ.

وقَمُؤَ الرجل بالضم قَماءً وقَماءةً صار قَميئاً.

وهو: الصغير الذليل.

وأقْمَأْتُهُ: صغَّرتُهُ وذلَّلتُه، فهو قَميءٌ على فعيلٍ.

وأقْمَأ القومُ، أي سَمنت إبلهم.

وأقمأني الشيءُ: أعجبني.

وتَقَمَّأتُ الشيء: جَمَعْتُه شيئاً بعد شيء.

قال الشاعر:

لقد قضَيْتُ فلا تَسْتَهْزِئا سَفها …

مما تقَمَّأْتُه من لَذَّةٍ وطَري

قمثل

القَمَيْثَلُ: القَبيحُ المشيَةِ.

قمجر

المُقَمْجِرُ: القَوَّاسُ، فارسيٌّ معرّبٌ

قمح

القمح: البُرُّ.

والقمح: مصدر قَمِحْتُ السَويقَ وغيره، إذا اسْتَفَفْتَهُ.

وكذلك الاقتماح.

والقَميحَةُ: اسمٌ لما يُقْتَمَحُ من الجَوارش وغيره، كأنه فعيلةٌ من القمح، وهو البُرُّ.

والقُمْحَةُ بالضم: ملءُ الفم منه.

والقُمّحانُ بالتشديد: الوَرس.

والقُمّحانُ أيضاً: شيء يعلو الخمر كالذَريرَةَ.

وقمَحَ البعيرُ قَموحاً، إذا رفع رأسَه عند الحوض وامتنع عن الشرب، فهو بعير قامحٌ، والجمع قمَّح بالتشديد.

يقال: شرب فَتَقَمَّحَ وانْقَمَحَ بمعنًى، إذا رفع رأسه وتركَ الشُربَ رِيًّا.

وقد قامَحَتْ إبلُك، إذا وَرَدَتْ ولم تشرب ورفعت رأسَها من داءٍ يكون بها أو برد.

وهي إبل مُقامِحَةٌ.

وبعيرٌ مُقامِحٌ، وناقةٌ مُقامِحٌ أيضاً.

والجمع قِماحٌ على غير قياس.

والإقماح: رَفعُ الرأسِ وغضُّ البصر.

يقال: أقْمَحَهُ الغُلُّ، إذا ترك رأسَه مرفوعاً من ضيقِه.

وشَهْرا قُماحٍ: أشدُّ ما يكون من البرد، سُمِّيا بذلك لأن الإبل إذا وردت آذاها بردُ الماء فَقامَحَتْ.

قمد

القُمُدّ: القوي الشديد؛ والأنثى قُمُدَّةٌ.

واقْمَهَدَّ البعير اقْمِهْداداً: رفع رأسه، بزيادة الهاء.

قمر

القَمَرُ بعد ثلاث ليالٍ إلى آخر الشهر، سُمِّيَ قَمَراً لبياضه.

ومن كلام بعضهم: قُمَيْرٌ، وهو تصغيره.

والقَمَرُ أيضاً: تَحَيُّرُ البصرَ من الثلج.

وقد قَمِرَ الرجل يَقْمَرُ قَمَراً، إذا لم يبصر في الثلج.

وقَمِرَتِ القِرْبَةُ أيضاً، وهو شيء يصيبها من القمر كالاحتراق، فيدخل الماء بين الأدمة والبشرة.

وتَقَمَّرْتُهُ: أتيته في القَمْراءِ.

وتَقَمَّرَ الأسد، إذا خرج في القَمْراءِ يطلب الصَيد.

ومنه قول الشاعر:

سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ …

حامى الذِمار مُعاوِدِ الأقْرانِ

وتَقَمَّرَ فلان، أي غلب من يُقامِرُه.

قال ابن دريد: والقِمارُ: المُقامَرَةُ.

وتَقامَروا: لعبوا القِمارَ.

وقَمَرْتُ الرجل أقْمِرُهُ بالكسر قَمْراً، إذا لاعبْتَه فيه فغلبْته.

وقامَرْتُهُ فَقَمَرْتُهُ أقْمُرُهُ بالضم قَمْراً، إذا فاخرتَه فيه فغلبتَه.

والقُمْرِيُّ منسوبٌ إلى طَيْرٍ قُمْر، وقُمْرٌ إما أن يكون جمع أقْمَرَ مثل أحمرَ وحُمْرٍ، وإما أن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل روميٍّ ورومٍ، وزنجيٍّ وزنْجٍ.

قال الشاعر:

لا صُلْحَ بيني فاعلَموهُ ولا …

بَيْنَكُمُ ما حَمَلَتْ عاتِقي

سَيفي وما كنَّا بنَجْدٍ وما …

قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهقِ

والأنثى قُمْرِيَّةٌ، والذكر ساقُ حُرٍّ.

والجمع قمارِيٌّ غير مصروفٍ.

والأقْمَرَ: الأبيضُ.

يقال: حمارٌ أقْمَرُ، وسحابٌ أقْمُرُ.

وليلةٌ قَمْراءُ، أي مضيئةٌ.

وأقْمَرَتْ ليلتنا: أضاءت.

وأقْمَرْنا، أي طلعَ علينا القَمَرُ.

وأقْمَرَ التَمْرُ: ضربه البردَ فذهبت حلاوته قبلَ أن ينضج.

قمز

قال الأصمعيُّ: القَمَزُ: الرُذال الذي لا خيرَ فيه.

والقُمْزَةُ بالضم، مثل الجُمْزَةِ، وهي كُتلة من التمر.

قمس

القَمْسُ: الغَوصُ.

والقَمَّاسُ: الغواصُ.

وقَمَسْتُهُ في الماء فانْقَمَسَ، أي غمسته فانغمس.

وقَمَسَ بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدى.

وفيه لغة أخرى: أقْمَسْتُهُ في الماء، بالألف.

وقَمَسَ الولدُ في بطن أمِّه: اضطرب.

وقامَسْتُهُ فقَمَسْتُهُ.

يقال: فلان يُقامِسُ حوتاً، إذا ناظَرَ من هو أعْلَمُ منه.

وانْقَمَسَ النجم: انحطَّ في المغرِب.

وقاموسُ البحر: وسطه ومعظمه.

قمش

القَمْشُ: جمع الشيء، من ها هنا وها هنا.

وكذلك التَقْميشُ.

وذلك الشيءُ قُمَاشٌ.

وقُماشُ البيت: مَتاعُه.

قمص

قَمَصَ الفرسُ وغيره يَقْمُص ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُماصاً، أي اسْتَنَّ، وهو أن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويعجنَ برجليه.

يقال هذه دابّةٌ فيها قِماصٌ.

وفي المثل: ما بالعَيْر من قِماصٍ، وهو الحمار.

يُضْرَبُ لمن ذَلَّ بعد العز.

ويقال للفرس: إنَّه لَقامِصُ العرقوبِ، وذلك إذا شَنِجَ نَساه فَقَمَصَتْ رجله.

وقَمَصَ البحرُ بالسفينة، إذا حرَّكها بالموجِ.

والقَميصُ: الذي يُلْبَس.

والجمع القُمْصانُ والأقْمِصَةُ.

وقَمَّصَهُ قَميصاً فَتَقَمَّصَهُ، أي لبسه.

قمط

قَمَطَ الطائرُ أنثاه يَقْمِطُها، أي سفِدَها.

والقِماطُ: حبلٌ يُشَدّ به قوائم الشاة عند الذَبح، وكذلك ما يشَدُّ به الصبيُّ في المهد.

وقد قَمَطْتُ الشاةَ والصَبيَّ بالقِماطِ أقْمِطُ قَمْطاً.

وقُمِطَ الأسيرُ، إذا جُمع بين يديه ورجليه بحبلٍ.

والقِمْطُ بالكسر: ما يُشَدُّ به الأخصاصُ، ومنه مَعاقدُ القِمْطِ.

ومرَّ بنا حَولٌ قَميطٌ، أي تامٌّ.

قمطر

يومٌ قُماطِرٌ ويومٌ قَمْطَريرٌ، أي شديدٌ.

قال الشاعر:

بَني عَمِّنا هل تذكرون بَلاءَنا …

عليكم إذا ما كان يومٌ قُماطِرٌ

واقْمَطَرَّ يومنا: اشتدَّ.

أبو عبيد: المُقْمَطِرُّ: المجتمِعُ.

واقْمَطَرَّتْ العقربُ، إذا عطفَتْ ذنبها وجمعت نفسها.

أبو عمرو: وقَمْطَرْتُ القربةَ، إذا شددتها بالوِكاءِ.

والقِمَطْرُ والقِمَطْرَةُ: ما يُصان فيه الكتب.

قال ابن السكيت لا يقال بالتشديد.

وينشد:

ليسَ بِعلمٍ ما يَعى القِمَطْرُ …

ما العِلْمُ إلا ما وعاهُ الصَدرُ

والجمع قَماطِرُ.

قمع

المِقْمَعَةُ: واحدة المَقامِعِ من حديدٍ كالمحجن يُضرَب بها على رأس الفيل.

وقد قَمَعْتُهُ إذا ضرَبته بها.

وقَمَعْتُهُ وأقْمَعْتُهُ بمعنًى، أي قهرته وأذللته، فانْقَمَعَ.

قال ابن السكيت: أقْمَعْتُ الرجل عنِّي إقْماعاً إذا طَلَعَ عليك فرددته عنك.

والقَمَعَةُ أيضاً: رأسُ السَنام، والجمع قَمَعٌ.

والقَمَعُ أيضاً: بَثْرَةٌ تخرج في أصول الأشفار، تقول منه: قَمِعَتْ عينه بالكسر، تَقْمَعُ قَمَعاً.

والقَمَعَةُ أيضاً: ذبابٌ يركب الإبل والظباء إذا اشتدَّ الحرُّ.

يقال: الحمار يَتَقَمَّعُ، أي يحرِّك رأسه.

قال أوس بن حجر:

ألَمْ تَرَ أنَّ الله أنْزَلَ مُزْنَةً …

وعُفْرُ الظِباءِ في الكِناسِ تَقَمَّعُ

وعُرْقوبٌ أقْمَعُ بيِّن القَمَعِ، إذا عظُمت إبْرَتُهُ.

والقِمْعُ والقِمَعُ: ما يُصَبُّ فيه الدهن وغيره.

وقَمَعْتُ الوَطْبَ، أي وضعتُ في رأسه القِمْعَ.

والقِمْعُ والقِمَعُ أيضاً: ما على التمرة والبُسرة.

أبو عمرو: اقْتَمَعْتُ السقاءَ: لغة في اقتبعتُ.

قمقم

قَمقَمَ الله عَصَبه، أي جمعه وقَبَضه.

والقُمْقُمَةُ معروفةٌ.

قال الأصمعي: هو روميٌّ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُمُ، أي إلى هذا صار معنى الخَبَر، يضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأمر.

وكذلك قولهم: على يديّ دار الحديث.

والجمع قَماقِمُ.

ويقال سَيِّدٌ قماقِمٌ بالضم، لكثرة خيره.

والقَمْقامُ بالفتح: البحرُ.

ويقال: وقع في قَمقَامٍ من الأمر.

والقَمْقامُ: السيد.

والقَمْقامُ: العدد الكثير.

والقَمْقامُ بالفتح: صغار القردان، وضربٌ من القَمل شديد التشبُّث بأصول الشَعر، الواحدة قَمْقامَةٌ.

قمل

القَملُ معروف، الواحدة قملَةٌ.

وقد قَمِلَ رأسُهُ بالكسر قملاً.

وقملَ بطنُهُ أيضاً، أي ضَخُمَ.

وأما قول الشاعر:

حَتى إذا قَمِلَتْ بُطونُكُم …

ورَأيْتُم أبْناءَكُم شَبُّوا

فإنما يعني به كَثُرَت قبائلكم.

والقَمَليُّ، بالتحريك: الرجل الحقير.

والقُمَّلُ: دُوَيبَّةٌ من جنس القردان، إلا أنها أصغر منها يركب البعير عند الهُزال.

وأما قملةُ الزرع فَدُوَيبَّةٌ أخرى تطير كالجراد في خِلْقَةِ الحَلَمِ؛ وجمعها قُمَّلٌ.

وأقْمَلَ العَرْفَجُ والرمثُ، إذا بَدا ورَقُهُ صِغاراً أولَ ما يتَفطّرُ.

قمم

القِمَّةُ بالكسر: قامَةُ الرجل.

يقال: ألقى عليه قمَّتَهُ، أي بدنَه.

وفلان حسن القِمَّةِ، والقامَةِ، والقُومِيَّةِ، بمعنًى.

والقِمَّةُ والقُمامَةُ أيضاً: جَماعة الناس.

والقِمَّةُ: أعلى الرأس، وأعلى كلِّ شيء.

والمِقَمَّةُ: مِقَمَّةُ الثَور وكلِّ ذات ظِلْفٍ، يعني شفتيه، وفتحُها لغةٌ.

وقَمَّتِ الشاةُ من الأرض واقْتَمَّتْ، إذا أكلت من المِقَمَّةِ، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخوان، إذا أكله كله وقَمَّهُ، فهو رجلٌ مِقَمٌّ.

والمِقَمَّةُ: المِكنسةُ.

وقَمَمْتُ البيت: كنسته.

والقُمامَةُ: الكناسة، والجمع قُمامٌ.

الأصمعي: يقال ليبيس البَقْل القميمُ.

وأقَمَّ الفحلُ الإبلَ: ضربها كلها حتَّى قَمَّتْ.

ابن السكيت: يقال شدَّ الفرسُ على الحجرِ فَتَقَمَّمها، أي تسنَّمها.

وتَقَمَّمَ، أي تَتَبَّعَ القُمامَ في الكناسات.

قمن

يقال: أنت قَمَنٌ أن تفعل كذا بالتحريك، أي خليقٌ وجديرٌ، لا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، فإن كسرت الميم أو قلت قَمينٌ ثنّيت وجمعت وأنّثت.

وهذا الأمر مَقْمَنَةٌ لذاك، أي مَخْلَقَةٌ له ومَجْدَرةٌ.

وتَقَمَّنْتُ في هذا الأمر موافَقَتك، أي توخّيتها.

قمه

القُمَّهُ من الإبل مثل القُمَّحِ، وهي الرافعة رءوسها إلى السماء، الواحدة قامِهٌ وقامِحٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)