معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قطـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قطـ

قطب

قُطْبُ الرَّحى فيه ثلاث لغات: قُطْبُ وقَطْبُ وقِطابُ.

والقُطْبُ: كوكبٌ بين الجدي والفرقدين يدور عليه الفَلَك.

وفلانٌ قُطْبُ بني فلانٍ، أي سيِّدهم الذي يدور عليه أمرُهم.

وصاحب الجيش قُطْبُ رحَى الحرب.

والقُطْبَةُ: نَصْلُ الهدف.

وتقول: جاء القومُ قاطبةً، أي جميعاً؛ وهو اسمٌ يدل على العموم.

ابن الأعرابيّ: القَطيبَةُ: ألبان الإبل والغنم يُخْلطان.

وقَطَبَ الشرابَ وأقْطَبَهُ بمعنًى، أي مزَجه؛ والاسم القِطابُ.

والقَطْبُ أيضاً: القطع، ومنه قطابُ الجَيْبُ.

والقَطْبُ: أن تُدْخل إحدى عُرْوَتَي الجُوالق في الأخرى ثم تَثْنيها مرَّةً أخرى، فإن لم تَثْنها فهو السَلْق.

وتقول أيضاً: قَطَبَ بين عينيه، أي جمع، فهو رجلٌ قَطوبٌ.

وقَطَّبَ وجهَه تقطيباً، أي عبس.

قطر

القَطْرُ: المطرُ.

والقَطْرُ: جمع قَطرَةٍ.

وقد قَطَرَ الماءُ وغيرُه يَقْطُرُ قَطْراً، وقَطَرْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدى.

وقَطَرانُ الماءِ بالتحريك.

وما الهِناءُ فهو القَطِرانُ بكسر الطاء.

تقول منه: قَطَرْتُ البعيرَ: طَلَيْتُهُ بالقَطِرانِ.

والبعير مَقْطورٌ، وربَّما قالوا: مُقَطْرَنٌ بالنون، كأنهم رَدُّوهُ إلى الأصل، وهو القَطِرانُ.

وأقْطَرَ الشيءُ، أي حان له أن يَقْطُرَ.

وقَطَرَ في الأرض قُطوراً: ذَهَبَ.

والبعير القاطرُ: الذي لا يزال يَقْطُرُ بَولُه.

والقُطْرُ بالضم: الناحية والجانب، والجمع الأقْطارُ.

والقُطْرُ القُطُرُ: العود الذي يُتَبَخَّرُ به.

قال الشاعر:

كأنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامِ …

وريحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ

والمِقْطَرَةُ: المِجْمَرَةُ.

والمِقْطَرَةُ أيضاً: الفَلَقُ، وهي خشبَةٌ فيها خُروقٌ تُدخل فيها أرجلُ المحبوسين.

والقِطْرُ بالكسر: النُحاسُ.

ومنه قوله تعالى: ” عَيْن القِطْرِ ” .

والقِطْرُ أيضاً: ضربٌ من البرود، يقال لها القِطْرِيَّةُ.

والقِطارُ أيضاً: قِطارُ الإبل.

والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ.

والقُطارَةُ بالضم: ما قَطَرَ من الحُبِّ ونحوه.

وتَقاطَرَ القومُ: جاءوا أرْسالاً، وهو مأخوذ من قِطارِ الإبل.

والتَقَطُّرُ: لغة في التَقَتُّرِ، وهو التهيُّؤ للقتال.

وطعنه فَقَطَّرَهُ تَقْطيراً، أي ألقاه على أحد قُطْرَيْهِ، وهما جانباه، فَتَقَطَّرَ، أي سقط.

وتَقطيرُ الشيء: إسالتُهُ قَطرةً قطرة.

وتقطير الإبل، من القِطارِ.

وفي المثل: النَفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ، أي إذا أنْفَضَ القومُ – أي فَنيَ زادُهُمْ – قَطَروا الإبل فجلبوها للبيع قِطاراً قطاراً.

واقْطارَّ النبتُ اقْطيراراً: تهيَّأ لليُبْسِ.

قطرب

القُطْرُبُ: طائر.

قطط

قَطَطْتُ الشيء أقُطُّهُ، إذا قطعتَه عَرْضاً.

ومنه قَطُّ القلمِ.

والمِقَطَّةُ: ما يُقَطُّ عليه القلمُ.

والقَطَّاطُ: الخرَّاطُ الذي يعمل الحُقَقَ.

والقَطُّ: فَصْلُ الشيء عرضاً.

وقَطُّ معناها الزمانُ، يقال ما رأيته قَطُّ.

هذا إذا كانت بمعنى الدهر، فأما إذا كانت بمعنى حَسْبُ وهو الاكتفاءُ، فهي مفتوحةٌ ساكنةُ الطاء.

تقول: ما رأيته إلا مرةً واحدةً فَقَطْ.

فإذا أضفتَ قلت قَطْكَ هذا الشيء، أي حَسْبُكَ، وقَطْني وقَطي وقَطْ.

ويقال قِطاطِ، أي حسبي.

قال عمرو بن معدي كرب.

أطَلْتُ فِراطَهُم حتَّى إذا ما …

قَتَلْتُ سَراتَهُم كانت قَطاطِ

وقَطَّ السِعر يَقِطُّ بالكسر قَطًّا وقُطوطاً أي غلا.

يقال: ورَدْنا أرضاً قاطًّا سِعْرُها.

وجَعْدٌ قَطَطٌ، أي شديد الجُعودة.

وقد قَطِطَ شَعْرُه بالكسر، وهو أحد ما جاء على الأصل بإظهار التضعيف.

رجلٌ قَطّ الشَعَرِ وقَطط الشعرِ بمعنًى.

والقِط: الضَيْوَنُ، والجمع قِطاطٌ.

والقِطَّةُ: السنّورة.

والقِطُّ: الكِتاب، والصكُّ بالجائزة.

قال الأعشى:

ولا المَلِكُ النعمانُ يومَ لَقيتُهُ …

بِغَبْطَتِهِ يُعطي القُطوطَ ويأفِقُ

ومنه قوله تعالى: ” عَجِّل لنا قِطَّنا قبلَ يومِ الحساب ” .

قطع

قَطَعْتُ الشيء قَطْعاً.

وقَطَعْتُ النهر قُطوعاً: عبرته.

وقَطَعَ ماءُ الركيَّة قُطوعاً وقِطاعاً، أي انْقَطَعَ وذهب.

وقَطَعَتِ الطيرُ قُطوعاً وقِطاعاً: خرجت من بلاد البرد إلى بلاد الحر، فهي قَواطِعُ ذواهبُ أو رواجع.

وقَطَعَ رَحِمَهُ قَطيعَةً، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ.

ويقال: رَحِمَ قَطْعاءُ بيني وبينك، إذا لم تُوصَل.

وقوله تعالى: ” ثُمَّ ليَقْطَع ” قالوا: ليختنق، لأن المختنقَ يمدُّ السببَ إلى السقف ثم يقطع نفسه من الأرض حتَّى يختنق.

يقال منه: قَطَعَ الرجلُ.

وقَطَعْت الشيء فانْقَطَعْ.

وفلان مُنْقَطِعُ القرين في سخاء أو غيره.

ومُنْقَطَعُ الرملِ: حيثُ يَنْقَطِعُ ولا رملَ خلفه.

ومَقاطِعُ الأوديةِ: مآخيرها.

ومقاطِعُ الأنهارِ: حيث تُعْبَر فيه.

والأُقْطوعَةُ: علامةٌ تبعثها المرأة إلى أخرى للصريمة والهجران.

ولبنٌ قاطِعٌ، أي حامضٌ.

والأقْطَعُ: المقطوعُ اليدِ.

والجمع قُطْعانٌ.

والقَطَعَةُ: موضع القَطْعِ، يقال ضربه بقَطَعَتِهِ.

وكذلك القُطْعَةُ بالضم مثل الصُلْعَةِ بالضم.

والصُلْعَةُ والقُطْعَةُ أيضاً: قطعة من الأرض إذا كانت مفروزةً.

ويقال أيضاً: أصاب الناسَ قُطْعٌ وقُطْعَةٌ، إذا انْقَطَعَ ماء بئرهم في الغَيظ.

وأصابه قُطْعٌ أي بُهْرٌ، وهو النَفَسُ العالي من السِمَنِ وغيره.

والقُطَيْعاءُ: ضربٌ من التمر.

والقِطْعُ بالكسر: ظُلمة آخر الليل.

ومنه قوله تعالى: ” فأسْرِ بأهْلِكَ بقِطْعٍ من الليل ” قال الأخفش: بسوادٍ من الليل.

والقِطْعُ أيضاً: طِنْفِسَةٌ يجعلها الراكب تحتَه تغَطِّي كتفي البعير.

والقِطْعُ أيضاً: نصلٌ قصيرٌ عريضُ السهم، والجمع أقْطعٌ وأقْطاعٌ.

والقِطْعَةُ من الشيء: الطائفةُ منه.

ويقال: الصومُ مَقْطَعَةٌ للنكاح.

والمِقْطَعُ بالكسر: ما يُقْطَعُ به الشيء.

والمُقَطَّعاتُ من الثياب: شبه الجباب ونحوها، من الخزِّ وغيره.

وقال أبو عمرو: مُقَطَّعاتُ الثياب والشعر: قُصارُها.

وقَطَّعَ الفرسُ الخيلَ تَقْطيعاً، أي خَلَّفَها ومضى.

ويقال: جاءت الخيل مُقْطَوْطِعاتٍ، أي سراعاً بعضها في إثر بعض.

والقِطاعُ والقَطاعُ: الجَرامُ.

والقَطيعُ: الطائفةُ من البقر والغنم، والجمع أقاطيعُ على غير قياس.

قالوا قُطعانُ البقر.

والقَطيعُ: السَوْطُ.

قال الأعشى:

تراقب كَفّي والقَطيعَ المُحَرَّما

وفلانٌ قَطيعُ القيام، إذا وُصِفَ بالضعف أو السِمَن.

والقَطيعَةُ: الهجرانُ.

والقُطاعَةُ بالضم: ما سقط عن القَطْعِ.

وقُطِعَ بفلان فهو مَقْطوعٌ به.

وانْقُطِعَ به فهو مُنْقَطَعٌ به، إذا عجز عن سفره من نفقةٍ ذهبت.

أو قامت عليه راحلته، أو أتاه أمر لا يقدر على أن يتحرَّك معه.

ومُنْقَطَعُ كلِّ شيء أيضاً: حيث ينتهي إليه طرفه، نحو مُنْقَطَعِ الوادي والرملِ والطريق.

وانْقَطَعَ الحبلُ وغيره.

وقَطَّعْتُ الشيء، شدِّدَ للكثرة، فتَقَطَّعَ.

وتَقَطَّعُوا أمرهم بينهم، أي تقسَّموه.

وتَقْطيعُ الشعر: وزنه بأجزاء العَروضِ.

والتَقْطيعُ: مَغْصٌ في البطن.

وأقْطَعْتُهُ قُضباناً من الكرم، أي أذِنت له في قطعها.

وهذا الثوب يُقْطِعُكَ قميصاً.

وأقْطَعْتُهُ قَطيعَةً، أي طائفةً من أرض الخراج.

وأقْطَعَ الرجلُ، إذا انْقَطَعَتْ حُجَّته وبكَّتوه بالحق فلم يُجب، فهو مُقْطِعٌ.

والمُقْطَعُ بفتح الطاء: البعير إذا جَفَر عن الضِراب.

ويقال أيضاً للغريب: أُقْطِعَ عن أهله فهو مُقْطَعٌ، وكذلك الذي يُفرض انظرائه ويُترك هو.

وأقْطَعْتُ الشيءَ، إذا انْقَطَعَ عنك.

يقال: قد أقْطَعْتُ الغيثَ، أي خلَّفته.

وأقْطَعَتِ الدجاجةُ، مثل أقَفَّتْ.

وقاطَعْتُهُ على كذا.

والتقاطُعُ: ضدُّ التواصل.

واقْتَطَعْتُ من الشيء قِطْعَةً.

يقال اقْتَطَعْتُ قَطيعاً من غنم فلان.

قطف

قَطَفْتُ العنبَ قَطْفاً.

والقِطْفُ بالكسر: العنقود، وبجمعه جاء القرآن: ” قُطوفُها دانِيَةٌ ” .

والقِطافُ والقَطافُ: وقتُ القَطْفِ.

والقُطافَةُ بالضم: ما يسقط من العنب إذا قُطِفَ، كالجُرامة من التمر.

وأقْطَفَ الكَرمُ، أي دنا قِطافُهُ.

وأقْطَفَ القومُ، أي حان قِطافُ كرومهم.

والقَطوفُ من الدوابّ: البطيء.

وقال أبو زيد: هو الضيِّقُ المشي.

وقد قَطَفَتِ الدابّة قَطْفاً، والاسمُ القِطافُ.

وأقْطَفَ الرجلُ، إذا كانت دابَّته قَطوفاً.

قال ذو الرمّة يصف جُنْدُباً:

كأنَّ رِجليهِ رِجلاَ مُقَطَفٍ عَجِلٍ …

إذا تَجاوبَ من بُرْدَيْهِ تَرْنيمُ

والقَطيفَةُ: دثارٌ مُخْمَلٌ، والجمع قَطائفُ وقُطُفٌ أيضاً، ومنه القَطائِف التي تؤكل.

والقُطوفُ: الخُدوشُ، الواحد قَطْفٌ.

وقد قَطَفَهُ يَقْطِفُهُ، أي خَدَشه.

وأنشد لحاتم:

سِلاحُكَ مَرقِيٌّ فلا أنت ضائرٌ …

عَدَواً ولكن وَجْهَ مَولاكَ تَقْطِفُ

والقَطْفُ: نباتٌ رَخْصٌ عريض الورق، الواحدةُ قَطْفَةٌ، يقال له بالفارسية سَرْنَكْ.

قطقط

القطْقِطُ: أصغرُ المطرِ.

يقال: قَطْقَطَتِ السماء فهي مُقَطْقِطَةٌ ثم الرذاذُ وهو فوق القِطْقِطِ.

قطل

القَطْلُ: القَطْعُ، يقال: قَطَلَهُ فهو مَقْطولُ وقَطيلٌ.

ونخلةٌ قَطيلُ، إذا قُطعت من أصلها فسقطت.

وجِذعٌ قُطُلُ بالضم، أي مقطولٌ، قال المتنخّل الهذلي يصفُ قتيلاً:

مُجَدَّلاً يتكَسَّى جِلده دَمَهُ …

كما تَقَطَّلَ جذعُ الدَوْمَة القُطلُ

والمِقْطَلَةُ: حديدةٌ يُقطع بها، والجمع مَقاطِلُ.

والقَطيلَةُ: القِطعة من الكِساء والثوب يُنَشَّفُ بها.

قطم

قَطْمُ الشيء: عَضُّهُ وذوقه.

وقال:

وإذا قَطَمْتَهُمُ قَطَمْتَ عَلاقِماً …

وقواضِيَ الذَيفانِ فيما تَقْطِمُ

والقَطَمُ بالتحريك: شهوة الضِراب وشهوة اللحم.

يقال رجلٌ قَطِمٌ: شهوان للَّحم.

وقَطِمَ الفحلُ بالكسر: أي اهتاج وأراد الضِراب.

وقَطِمَ الصقر إلى اللحم: اشتهاه.

والقُطامِيُّ: الصقر، يضم ويفتح.

قطمر

القِطْميرُ: الفوفَةُ التي في النواة؛ وهي القشرةُ الرقيقةُ، ويقال هي النُكتة البيضاء التي في ظهر النواة تنبت منها النخلة.

قطن

قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ: أقام به وتوطَّنه، فهو قاطِنٌ.

والجمع قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ، وقَطينٌ أيضاً.

والقَطينُ: الخدَم والأتباع.

والقَطينَةُ: سَكَن الدار.

يقال: جاء القوم بقطينتهم.

قال زهير:

رأيت ذوي الحاجاتِ حولَ بيوتهم …

قَطيناً لهم حتَّى إذا أنبتَ البَقْلُ

والقِطانُ: شِجار الهودج.

والقَطَنُ بالتحريك: ما بين الورِكين.

وقَطَنُ الطائر: أصلُ ذنَبه.

والقِطْنَةُ والقَطِنَةُ بكسر الطاء، مثال المِعدة والمَعِدة: التي تكون مع الكَرِش، وهي ذات الأطباق التي تسمِّيها العامّة الرمَّانة؛ وكسر الطاء فيه أجود.

والقُطْنُ معروف، والقُطْنَةُ أخصُّ منه.

ويجوز قُطْنٌ وقُطُنٌ.

وقول لبيد:

فَتَكَنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها

أراد به ثياب القُطْنِ.

والمَقْطَنَةُ: التي تزرع فيها الأقْطان.

والقِطْنِيَّةُ بالكسر: واحدة القَطانِيِّ، كالعَدَس وشبهه.

واليَقْطينُ: ما لا ساق له من النبات، كشجر القرع ونحوه.

واليَقْطينَةُ: القرعة الرَطْبة.

والقَيْطونُ: المُخدَع بلغة أهل مصر.

ويقال للكَرْمِ إذا بدتْ زَمَعَاتُهُ: قد قَطَّنَ تَقْطيناً.

قطا

القَطا: جمع قَطاةٍ، وقَطَوات وقَطَياتٌ.

وفي المثل: ليس قَطاً مثل قُطَيٍّ، أي ليس الأكابر كالأصاغر.

والقَطاةُ: مقعد الرِدف، وهو الرديف.

والقَطْو: مقاربة الخطو مع النشاط؛ يقال منه: قَطا في مشيته يَقْطو، واقْطَوْطى مثله، فهو قَطَوانٌ وقَطَوْطًى أيضاً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)