معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قشـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قشـ

قشب

القَشْبُ: الخلط.

وأنشد الأصمعيّ للنابغة:

فَبِتُّ كأنَّ العائداتِ فَرَشْنَني …

هَراساً به يُعْلى فِراشي ويُقْشَبُ

ونَسرٌ قَشيبٌ، إذا خلِط له في لحم يأكله سَمٌّ، فإذا أكله قَتَله، فيؤخذ منه ريشه.

والقَشيب: الجديد.

وسيفٌ قشيب: حديثُ عهدٍ بالجِلاءِ.

ورجلٌ قِشْبٌ خِشْبٌ بالكسر، إذا كان لا خير فيه.

والقِشْبُ أيضاً: السَمُّ، والجمع أقشاب، عن أبي عمرو.

قال: وقَشَبَهُ قِشْباً: سقاه السَمَّ.

وقَشَبَ طعامَه، أي سَمَّه؛ وقَشَبَه أيضاً، إذا ذكره بسوء.

تقول: قَشَبَهُ بقبيح، أي لَطَخه به.

قال الفرّاء: قَشَبَ الرجلُ واقتشب، إذا اكتسب حمداً أو ذمًّا.

وقَشَّبَني ريحُه تقشيباً، أي آذاني، كأنَّه قال: سمَّني ريحه.

ورجل مقشَّب الحسب، إذا مُزِجَ حَسَبه.

قشبر

القِشْبارُ من العِصِيِّ: الخشِنةُ.

قشد

القِشْدَةُ بالكسر: الثَفْلُ الذي يبقى في أسفل الزبْد إذا طُبخ مع السَويق ليتَّخذ سمناً.

قشر

القِشْرُ: واحد القُشورِ.

والقِشْرَةُ أخصُّ منه، وقد قَشَرْتُ العودَ وغيره أقْشُرُهُ وأقْشِرُهُ قَشْراً: نزعت عنه قُشْرَهُ، وقَشَّرْتُهُ تَقْشيراً.

وفستقٌ مُقَشَّرٌ.

وانْقَشَرَ العود وتَقَشَّرَ بمعنًى.

والمَطَرَةُ القاشِرَةُ: التي تَقْشِرُ وجه الأرض.

والقاشِرَةُ: أوَّل الشِجاجِ، لأنَّها تَقْشِرُ الجلد.

ولباس الرجل: قِشْرُهُ.

وفي حديث قَيْلَةَ: كنت إذا رأيتُ رجلاً ذا رُواءٍ وذا قِشْرٍ طَمَحَ بصري إليه.

وتمرٌ قَشِرٌ، أي كثير القِشْرِ.

ورجلٌ أقْشَرُ بيِّن القَشَرِ بالتحريك، أي شديد الحمرة.

والقاشورُ: الذي يجيء في الحَلْبة آخرَ الخيل، وهو الفِسْكِلُ والسُكَيْتُ أيضاً.

والقاشورُ: المشْؤوم.

وسنةٌ قاشورَةٌ، أي مجدبةٌ.

قشش

قَشَّ القومُ يَقِشُّونَ، أي أحْيَوْ بعد هُزالٍ.

وأَقَشَّ القومُ: انطلقوا وجفلوا، فهم مُقِشُّونَ.

والقِشَّةُ بالكسر: القِرْدَةُ.

والقِشَّةُ: الصبيَّة الصغيرةُ الجثَّة.

قشع

الأصمعيّ: القِشَعُ: الجلود اليابسة، الواحدةُ قَشْعٌ على غير قياس، لأن قياسه قَشْعَةٌ وقِشَعٌ.

والقَشْعُ: بيتٌ من جلد، فإن كان من أَدَمٍ فهو الطِرافُ.

قال متمِّم بن نويرة يرثي أخاه مالكاً:

ولا بَرَماً تُهْدي النساءُ لعِرسِهِ …

إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا

وقَشَعَتِ الريحُ السحابَ، أي كشفته، فانْقَشَعَ وتَقَشَّعَ وأقْشَعَ أيضاً.

وقَشَعْتُهُ أنا.

والقِشْعَةُ بالكسر: القطعة من السَحاب تبقى بعد انْقِشاع الغيم.

وقَشَعْتُ القومَ فاَقْشَعوا وتَقَشَّعوا، أي فرَّقْتُهُمْ فتفرَّقوا.

وأقْشَعَ القوم عن الماء: أقلعوا عنه.

قشعر

اقْشَعَرَّ جلد الإنسان اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرٌّ، والجمع قشاعِرُ، فتحذف الميم لأنَّها زائدة.

يقال: أخذته قَشَعْريرَةٌ.

قشعم

القَشْعَمُ من النسور والرجال: المُسِنُّ.

وأمُّ قَشْعَمٍ: المنيَّة والداهيةُ.

والقُشْعُمانُ: العظيمُ الذَكَرُ من النسور.

قشف

رجلٌ قَشِفٌ.

وقد قَشِفَ بالكسر قَشَفاً، إذا لوَّحته الشمس أو الفقر فتغيَّرَ.

يقال: أصابهم من العيش قَشَفٌ.

والمُتَقَشِّفُ: الذي يتبلَّعُ بالقوت وبالمُرَقَّعِ.

قشقش

تَقَشْقَشَ المريض: برأَ.

قال الأصمعيّ: وكان يقال لِ ” قُلْ يا أيُّها الكافرونَ ” و ” قلْ هو الله أحدٌ ” : المُقَشْقِشَتانِ، أي أنَّهما تُبْرِئانِ من النفاق.

وقال أبو عبيدة: كما يُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبُ فيُبرئه.

قشم

القَشْمُ: الأكل.

وقَشَمْتُ الطعامَ قَشْماً، إذا نفيت الرديء منه.

يقال: ما أصابت الإبلُ منه مَقْشَماً، أي لم تصب ما تَرعاه.

وقَشَمْتُ الحوضَ قَشْماً، إذا شققته لِتَسُفَّهُ.

والقِشْمُ بالكسر: الجِسمُ.

يقال: أرى صبيَّكم مُختلاًّ قد ذهب قِشْمُهُ، أي لحمه وشحمه.

والقَشَمُ بالتحريك: البُسر الأبيض الذي يؤكل قبل أن يدرك وهو حلوٌ.

ويقال: أصاب النخلَ القُشامُ بالضم، إذا انتفض قبل أن يصير ما عليه بسراً.

والقُشامَةُ والقُشامُ: ما بقي على المائدة ونحوها ممَّا لا خير فيه.

قشا

قَشَوْتُ الشيء أقْشوهُ قَشْواً، أي قشرته.

والمُقْشُوُّ: المقشور.

وقَشَّوْتُهُ تَقْشِيَةً فهو مُقَشَّى، أي مُقَشَّرٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)